رسالة مفتوحة من نبيل عيوش إلى فاروق حسني

رسالة مفتوحة من نبيل عيوش إلى فاروق حسني
الإثنين 8 شتنبر 2008 - 17:15

رسالة مفتوحة من المخرج نبيل عيوش إلى وزير الثقافة المصري فاروق حسني


سيــدي،


أنتم تعلمون دون شك أن هنالك نزاعا بيني وبين اللجنة التنظيمية لمهرجان الاسكندرية الدولي للفيلم .البعض حاول أن يجعل منه نزاعا بين المغرب ومصر من أجل إخفاء ما هو جوهري : المهرجان السينمائي اختار فيلمي ليعرض في حفل الافتتاح، وقد سحب فيلمي من المشاركة أياما قليلة قبل بداية التظاهرة دون إعطاء أي تفسير مقنع وهذا يشكل في نظري تصرفا خطيرا.


أتوجه إليكم اليوم لأنني أعرف مواقفكم و مدى التزامكم و احترامكم للقيم المهنية طيلة مساركم الثقافي، وأيضا لأنكم تمثلون في مساري الفني كمخرج، احدى أجمل ذكرياتي السينمائية، كان ذلك سنة 1998 داخل قاعة الأوبرا بالقاهرة، حيث سلمتموني في تلك الامسية الرائعة، أول جائزتين حصلت عليهما عن أول فيلم لي “مكتوب” وهما جائزة أحسن عمل و جائزة أحسن فيلم عربي، ولا أخفي عنكم الانبهار والفخر اللذان شعرت بهما إثر الاستقبال الذي حظيت به في القاهرة بهذه المناسبة.


وبذلك بقيت تربطني بمصر قصة جميلة جدا، قصة لا يمكن لغير السينما كتابتها.


ثلاثة سنوات بعد ذلك، حصل فيلمي الثاني “علي زاوا” على الجائزة الكبرى لمهرجان الاسكندرية (…), ثم تتوالى السنوات، ويكون مهرجان القاهرة هو المهرجان العربي الوحيد الذي قدم فيلمي “لحظة ظلام” بأكمله دون أن يحذف منه ولو مشهدا واحدا وهو أمر لن أنساه أبدا .


هذه القصة الجميلة استمرت مع تصوير فيلمي الأخير “لولا“، والذي تدورأحداثه بين نيويورك و القاهرة. وبغض النظر عن الطبيعة الشخصية و الحميمية للفيلم والتي أسعى من خلالها إلى إبراز قيم التسامح والتصالح بين ثقافتي الشرق والغرب عبر علاقة صداقة بين امرأتين، “لولا” هو فيلم وضعت فيه كل الاحترام والمحبة الصادقة اللذين أكنهما لمصر.


وأحتفظ بذكريات رائعة عن مرحلة التصوير بالقاهرة، وسأبقى ممتنا طيلة حياتي لكل المصريين اللذين ساهموا إلى جانبنا: الفريق التقني، الممثلين، شركة الانتاج- وهي بالمناسبة شركة مصر للأفلام (شركة الراحل يوسف شاهين)- و شاكرا لمساعدتهم.


تتفهمون إذا، سيدي الوزير، لماذا كنت سعيدا بتقديم هذا الفيلم في مهرجان الاسنكدرية، إلا أن البعض قرر غير ذلك وهذا ما يؤسفني.


لحد الآن، لا أستطيع استيعاب أن الذين حاربوا فيلمي بهذا الشكل هم أنفسهم الذين سعوا إليه، وأن الذين وجدوا قيمته الفنية متوسطة هم أنفسهم من أشادوا بقيمته الفنية العالية، وأن الذين اختاروا عرضه في حفل الافتتاح وأعلنوا عن ذلك في الندوة الصحفية الرسمية للمهرجان هم أنفسهم من قاموا بسحبه خمسة ايام قبل انطلاق المهرجان دون اخبارنا! ؛ زاعمين بأنهم انتبهوا في آخر لحظة إلى كون الفيلم سبق وأن شارك في الكثير من التظاهرات الثقافية، ولا يمكن، تبعا لذلك، أن يعرض في افتتاح مهرجان كمهرجان الاسكندرية، محملين مسؤولية ذلك إلى “لجنة من الشباب” التي اختارت الفيلم بمفردها وبمعزل عن الادارة ودون إعلامها بذلك !…الشيء المستحيل تصديقه.


بصراحة، كل هذا لا أساس له من الصحة، وليس سوى تعبيرا عن سوء نية. ان الباعث الحقيقي لسحب فيلمي لا يعلمه سوى الشخص الذي قام بذلك. كما أنني أتفهم بأن يكون سهلا وعمليا –لكن أقل شجاعة- أن يختبئ بكل جبن وراء “لجنة للشباب”، بدل الاعتراف بضعفه وخضوعه لضغوط أشخاص كانوا يرغبون في أن لا يعرض “لولا” في الافتتاح…


على أي حال فإن هذه التناقضات الصارخة ما هي إلا اعتراف بالضعف، ولا يمكن أن تلحق الأذى إلا بهؤلاء الذين يختبئون وراءها و يتنكرون لأنفسهم.


وكان من الممكن أن يتوقف الأمر عند هذا الحد، وأن تنسى القضية بعد حين. إلا أن رئيس المهرجان –شخصيا- ارتأى غير ذلك وسمح لنفسه بسبنا, وقذفنا, و الافتراء علينا علانية في إحدى القنوات التلفزية ، زاعما بأن فيلمي صور خلسة في مصر، ودون الحصول على التراخيص اللازمة ، في حين أننا حصلنا على جميع الوثائق للتصوير، بما فيها تلك الخاصة بلجنة الرقابة، بل و تجرأ بالكذب واختلاق وقائع عارية من الصحة بادعاء وجود شخصية “قواد” علما ان لا وجود لهذه الشخصية في الفيلم. وأن الفيلم مولته أمريكا، علما أنه لا توجد أية مساهمة أمريكية فيه، مما يجعل المرء يتساءل جديا: هل شاهد هذا السيد الفيلم؟ لأن قراءة بسيطة للجينيريك كانت كافية ليكتشف فداحة مزاعمه.


وكما لو أن كل هذا لم يكن كافيا، فرغم جميع مراسلاتنا، للجنة المهرجان، المطالبة باسترجاع نسخة الفيلم، الا انها امتنعت عن ذلك وسمحت لنفسها بعرضه– خفية عنا- في آخر يوم من المهرجان، دون ترخيصنا ومع استفزازنا بالاعلان عنه تحت عنوان: “عرض الفيلم الأمريكي-المغربي” !


هذا المنع المبني على حجج ايديولوجية و ديماغوجية واهية، يعد اسوأ تبرير يمكن الاستناد عليه في مثل هذه المواقف، خاصة في المجال السينمائي.


سيدي، ان مشاعر الغضب والثورة تختلجني بسبب الاستخفاف والاحتقار وانعدام الاحترام الذين عوملنا بهم.


هذا الفيلم مغربي و سيظل مغربيا شاء من شاء وكره من كره، بجنسية مخرجه، وأن عديمي المسؤولية وحدهم من يستطيعون التجرؤ على مثل هذه التصرفات اللاأخالقية .ومن الواضح أنها ليست المرة الوحيدة التي يتصرف مسؤولو المهرجان بهذه الطريقة ، فخلال هذه الدورة تعاملوا بنفس قلة الذوق مع الفنانة “كارمن لبّس” التي طلبوا منها أن تكون عضوا في لجنة التحكيم، والتي انتقلت الى مطار بيروت لتكتشف بأنهم ألغوا تذكرتها دون إعلامها بذلك، وكذا مع المخرج السينيمائي المغربي “لطيف لحلو” الذي عرضوا فيلمه رغم أنه أشعرهم كتابة بسحب فيلمه من المشاركة .


وبصرف النظر عن انعدام أي احترام للأخلاقيات والأدبيات المتعارف عليها دوليا ، وكذا التقدير الواجب للسينما والسينمائيين فإنني أجد هؤلاء عديمي المسؤولية وتصرفاتهم موجبة للاستنكار.


سيدي الوزير، إنني على يقين بأن رجلا مثلكم لا يمكنه أن يقبل مثل هذه التصرفات. ومن أجل إبراز الحقيقة ، فقد قررت متابعة رئيس اللجنة العليا لهذا المهرجان أمام القضاء. الا أنني لا أنوي المطالبة بأي تعويض مالي، بل بتعويض معنوي لاغير, وبأن تتم إدانة التصرفات المهينة والأسلوب اللامهني الذي عاملنا به منظموهذا المهرجان.


سيدي الوزير، ان الفن والثقافة عموما هما الحجر الاساس لهويتنا وعليها نعتمد للتعبير والحوار بيننا. وان تصرفات منظمي هذا المهرجان تجاه فيلمي تشكل خطأ لا يغتفر، وتصرفا لا يمكن أن يكون صادرا عن مصر. لذا فانني أتمنى صادقا بأنكم ستفعلون كل ما في مستطاعكم لكي لا يتكرر هذا الأمر .


مع فائق الاحترام و التقدير،


نبيل عيوش

‫تعليقات الزوار

7
  • نوميديا
    الإثنين 8 شتنبر 2008 - 17:25

    المصريين بعدا فيهم العنصرية بلاقياس وفيهم شي عياقة باسلة كيسحابلهوم غير هما اللي كاينين على وجه الارض
    وعندهم عقدة اسمها المغرب

  • نزار
    الإثنين 8 شتنبر 2008 - 17:19

    ما حدث للشريط المغربي ولطاقمه من اهانة واحتقار شيء عادي ومألوف من الاخوة المصريين تجاه ثقافات وفنون الغير ماداموا يعتبرون انفسهم اسيادا للحضارة ولهم الريادة في كل شيء..عقدة التفوق هاته هي اساس نظرتهم الى الاخرين ومن خلالها يحكمون الى ما ينتجه الغير انها النزعة الفرعونية المريضة التي لا ترى احتهادات واسهامات الاخرين في الحضارة الانسانية.والحقيقة ان هذه النزعة المريضة هي سبب تخلف مصر حاليا في كل المجالات الثقافية والفنية والاقتصادية وابسط مثال التراجع الخطير للدراما المصرية لفائدة الدراما السورية المتألقة.ارجو من مسؤولينا ان يعاملوا المصريين وانتاجاتهم بالمثل لا ان يلقوا الترحيب والتكريم بينما يعاملون انتاجاتنا باحتقار وشوفينية.

  • نزهة
    الإثنين 8 شتنبر 2008 - 17:29

    رسالة تشفي الغليل. اتمنى من ان يكون الرد في نفس المستوى.
    على اي نحن نفتخر ايما افتخار بالسيد نبيل عيوش مفخرة الشباب الناجح و المبدع دوما.

  • القراء
    الإثنين 8 شتنبر 2008 - 17:27

    اعطيوهم تساع، مع اوروبا أمريكا أستراليا غادي تتعلمو الجديد مع اشرق الاوسخ التخلف و القيل و القال ؛ ديرو بنكم او بنهم الصحراًء

  • المارشال قيبو
    الإثنين 8 شتنبر 2008 - 17:21

    عبرو عليك يا لبغل, وشكون بعداك لي كتبلك ديك الرسالة بالعربية يا ولد مامي و Papi .
    10 مليون ديال دولار, كونتي تعمل بيها فيلم على عبد الكريم الخطابي ولا على المارشال قيبو, و انت مشيتي كاتخسرها على الشطحات المصريات.
    كامبو, ضحكو عليك و كتستاهل.

  • بنت البلاد
    الإثنين 8 شتنبر 2008 - 17:23

    اله يعطيك صحة المارشال فبو.
    هههههههههههه

  • المخرج محمود فريطس
    الإثنين 8 شتنبر 2008 - 17:17

    أنا المخرج محمود فريطس مغربي أشكر من كل قلبي السيد ممدوح الليثي مدير مهرجان الإسكندرية الدي ألغي عرض فيلم لا يشرف المغاربة لأنه يسيئ إسائة مباشرة وواضحة لمصر الشقيقة والتي علمتنا كيف نصنع فيلما سينمائيا ودلك من خلال أفلامها ومخرجيهاوكتابها وقنواتها التلفزية وأنصح المخرج الشاب نبيل عيوش بالإعتدار لمصر والكف عن التمادي على من علموه الإخراج كما يجب أن يعلم أن المصريين أدكياء يستحيل الضحك عليهم بالكلام الغير مقنع وإدا استطاع أن يخدع فيصل العرايشي فمرر له صفقة 30 فيلما فأنا أقول له بأن ممدح الليثي رجل دكي ويحب وطنه ولايسمح كما يسمح الآخر باستغلال بلاده وقبول الإسائة لإخوانه وفنان يفرق بين الفن والعفن وتظل مصر شقيقة للمغرب وأخبرا أظن أن المهرجان حقق نجاحا دون عرض فيلم لولا المنتوج ب10 ملايير لأن الفيلم بقيمته الفنية وليس بقيمته المادية وإدا قالت مصر رائدة الفن العربي أن الفيلم متوسط فإني أشاطرهم الرأي

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة