نجاة اعتابو تُلهب تَافرَاوت وتهاجم مغنيَات الـ "فيديُو كليب"

نجاة اعتابو تُلهب تَافرَاوت وتهاجم مغنيَات الـ "فيديُو كليب"
الثلاثاء 20 غشت 2013 - 09:30

بصوتها القوي، الذي لم تنل منه السنين رغم أن لمشوارها الفني أزيد من ثلاثة عقود، كسرت الفنانة الشعبية نجاة اعتابو هدوء مدينة تافروات، بإقليم تيزنيت، ضمن فعاليات مهرجان تيفاوين في موسمه الثامن، حيث عادت بالجمهور الذي غصت به جنبات ساحة محمد السادس إلى أيّام الزمن الجميل بهذه المدينة الصغيرة.

نجاة التي غنت للمدونة، وأعادت استحضار أشرطة أغانيها ضمن الموعد الذي تنظمه “جمعية فيستفال تيفاوين”، القديم منها والجديد، من قبيل “جونيمار” و”كذبة باني”ة، أدت كذلك أغاني أخرى بالأمازيغية، فتفاعل معها الجمهور بشكل كبير باعتبار انتماء غالبيته للقبائل الأمازيغية.

قبل صعودها إلى المنصة التي اعتلتها لأزيد من ساعتين، وهو ذات الفضاء الذي شاركت فيه مجموعة الرايس أعراب أتيكي، وإنرزاف لحسن، كان للفنانة ذات الأصول الأمازيغية لقاء مع الصحفيين في ندوة احتضنها إحدى فنادق المدينة، وقد هاجمت خلالها فنانات الفيديو كليب، معتبرة أن رسالات عدد منهن “بعيدة عن الفن ولا الكلمات التي تغيّبها صورهنّ”، “قبل أن تؤكد أن اعتابو أن هدفها إيصال كلماتها إلى جمهورها لا شيئا آخر.

نجاة اعتابو وجهت أيضا نقدا لاذعا للنقابات الفنية، مشيرة إلى أن الفنانين يبقون بعيدين عن أولويات هذه التنظيمات ونادرا ما يتم فتح ملفاتهم، في الوقت الذي يعاني منه الفنان المغربي من عدة مشاكل على رأسها الإهمال، بعبارة أخرى تقول اعتابو إن “فنان الحي لا يطرب، والنقابات لا تستطيع تحمل مشاكل الفنانين الموجودة بالجملة”.

وقالت اعتابو: “أنسى أنني فنانة في كثير من الأحيان، نظرا للاهمال الذي يطالني من قبل متواجدين ضمن الساحتين الفنية والإعلامية.. وينبقي أن تحارب جريمة القرصنة التي أدت بالعديد من الفنانين، ومعهم شركات إنتاج، إلى الإفلاس التام”، كما أكدت ذات الفنانة أنها غير منزعجة من إقدام فنانين على أداء أغانيها سواء كانوا مبتدئين أو محترفين، واستدركت: “لكني لا أقبل أن تؤدى أغانيّ بحضوري”.

‫تعليقات الزوار

30
  • med
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 10:01

    tafraout est une ville touristique et les etrangers peuvent passer la nuit en plein air dans la securite totale car les tafraoutis ne sont pas profiteurs et ne s approchent meme pas d un touriste et si toutes les villes marocaines sont comme tafraout on ne trouvera aucun daniel

  • مهاجر شاب
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 10:02

    و الله العظيم لم يتبقى من الإسلام غير الإسم
    فلسطين حدث ولا حرج
    سوريا الدمار
    مصر إخواننا يذبحون و يحرقون
    المغرب النشاط و الزهو
    لن أطالبكم بالجهاد او التوجه لمحاربة العدو
    و لكن أرجوكم أرجوكم إحترموا دماء إخواننا

  • دزيري
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 10:20

    تدكرت "شوفي غيرو اشبيك ديما تابعاه"

  • لوناس اسيفي
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 10:20

    كان للفنانة ذات الأصول الأمازيغية لقاء مع الصحفيين في ندوة احتضنها إحدى فنادق المدينة،

    مفهمتش هذا الجملة هل كانت امازيغية واصبحت عربية ولا كيفاش المغاربة كاملين راه اصولهم امازيغية الى قريتي شويا في التاريخ وباركا من الاستلاب على حد علمي عمرني قرات مقال عن فنان مغربي تبحتون عن اصوله في الشام ولا تكتبوا انه من اصول عربية

  • شاهد على العصر
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 10:45

    هذا ما نسميه التقدم والازدهار بكثرة المهرجانات وقلة فرص الشغل الكل يرقص ويغني فرحا وسرورا لتحقيق المغرب مراكز متقدمة في الاقتصاد اول دولة من حيث الدخل الفردي دولة لديها ميزانية ضخمة تضاهي بها us نسبة الفقر%5 مجتمع مثقف دولة رائدة على جميع المستويات شباب طموح هي من الدول الحامية لحقوق الانسان وجود سياسة خارجية قوية دولة اسلامية محترمة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!هذه هي الفتنة التي تخافون منها ايها المحسوبون علينا

  • Grand Fan
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 10:52

    !najat,vous êtes vraiment formidable!!

  • el fassi
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 12:16

    tanmmirte nm a oultma najat,dommage que cette annee j ai pas pu assister a ce beau festival

  • ahmed
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 12:17

    إقامة حفلات غنائية وسهرات يُدعى لها مطربون مغنون وممثلون من كل مكان ، والدخول إليها مجاناً أو بثمن ، وحضور هذه الحفلات ومشاهدتها ، أو المشاركة فيها أو دعمها أو تأييدها ، كل ذلك حرام لا يجوز ، لأن الله تعالى يقول :

    ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليُضِلَّ عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين ) .

    وعن أبي عامر وابن مالك الأشعري – رضي الله عنهم – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. " رواه البخاري ، ومعنى " يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف " : أن الأصل فيها التحريم ، وكلمة " ليكونن " تفيد ما سيكون في المستقبل ، والمعنى : أنه سيأتي أناس يستحلون ويبيحون لأنفسهم ما كان محرماً من حر وحرير ومعازف " .

    وعن أنس رضي الله عنه مرفوعاً : " ليكونن في هذه الأمة خسف وقذف ومسخ وذلك إذا شربوا الخمور واتخذوا القينات وضربوا بالمعازف " رواه الترمذي .

  • مغربي
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 12:23

    نجاة اعتابوا الفن المغربي الاصيل هي ونعيمة سميح ولطيفةرافت وحياة الادريسي
    هؤلاء افضل بكثير من الزهوانية ومامي وخالد وباقي الفنانة الجزاءريين
    وللاسف في المغرب القيمة والاعتراف بالفنان الاجنبي والتجاهل والنكران للفنان
    المغربي ; رحم الله من قال ; خيرنا ياكلوا غيرنا

  • Jalal - Asfi
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 12:34

    La décadence à son plus haut niveau! Elle et ses semblables se prenant pour des artistes et ses bouffons de spectateurs ignorant jusqu'à la moelle! J'ai honte de mon pays…et des miens!

  • salah
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 13:03

    lمن قالك المغاربة اغلبيتهم اصول امازيغية تكلم على نفسك المغرب فيه اكترية عربية

  • Said
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 13:22

    سلام. طرب ورقص وغناا في الصيف. مضاهرات راحتجاجات في الشتاا. ادا رايت رب اهل البيت بالطبل ضاربا. ……

  • الهبيل
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 14:02

    واش مشاركة في سهرة في المهرجان و لا دايرة نذوة صحفية

  • lahsen
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 15:09

    غنوا المغاربة بحال الصرار الناس كتخدم وانتما غنوا وشطحوا ودخلوا بالكثرة الى المهرجان برافو عليكم
    كلش ناعس العام زين

  • احمد جرادة
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 15:23

    هي ضد بعض الفنانين بسبب الكلمات الساقطة فهنيئا لنا بنجاة التي لا تنطق الا الحكمة اعز الله بها اسلام موازين ٠٠٠لا تنسي اختك المجاهدة نانسي عجرم

  • mowatin
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 15:36

    هل كسرت نجاة صمت تافراوت بتجويد القراءات السبع او السهر على تعليم علومه?حفظ الله جدوان ونور الله قلبه بالايمان وحفظ الله اولاده من كل سوء وبلاء.

  • hamza
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 16:01

    اللهم ألطف بهذه الأمة
    أين هو الإسلام وأين أخلاق رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم ?

  • نور
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 16:17

    اتقوا الله لاتنسوا يوم الحساب يوم يعض المغني والمستمع اليه على يديهما

  • سعيد
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 16:19

    من يدعم الانقلاب هم الاعراب في الشرق الاوسخ السعودية و الكويت و الامارات وووو……. و هادو لي كايهدروا و مصدعين الدنيا الا كنتوا رجال سيروا جاهدوا في مصر و سوريا. ورئيس الحكومة بنكيران راه اسلامي من الاخوان المسلمين .

    الاخوان الكاذبون في مصر تسلموا السلطة عامين و اظهروا استبدادا و فاشية تجاه الاخرين و قسموا المجتمع المصري بين مؤمن و كافر و دعا بعض الشيوخ المعتوهين على النصف الاخر من الشعب.

  • ahmed ben aarabi
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 16:49

    juste pour ne pas etre confu avec tout ce qu on t as fourré dans l ecole ,les marocains sont toud d origine amazigh , les idees d arabisme sont etrangeres du pays , ^ça date de l epoque coloniale et apresindependances les nords africains ont combattus les bani hilal et bani ma3qil tribus qaramitas chiites jaaferis expulsés d arabie apres avoir volé le hajr aswad de la mecque , alors tu es fier d etre d origine ?arabe , ou d etre arabophone ?

  • كلمة
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 17:17

    ( فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّىٰ يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ)
    صدق الله العظيم

  • abdelhamid
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 17:24

    أنسى أنني فنانة في كثير من الأحيان، نظرا للاهمال الذي يطالني من قبل متواجدين ضمن الساحتين الفنية والإعلامية..
    Honnêtemet t'es nulle et tu mérites rie déja ce petit souties qu'on t'offre est hyper abusé parceque du côté artistique tu e vaut rien devant les geants interationals et d'autre côté sociale le Maroc vit une crise et au lieu de soutenir des gens comme toi on doit donner l'opportunité aux savants aux étudiants … ce sont ces gens là qui méritent le souties et pas toi . Galt like fanana loooool

  • محمد مبروك
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 17:56

    ما ذا سنقول غدا امام الله عز وجل الى اي حد ادنى تريدون الوصول بنا

  • ماجدولينا
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 18:08

    عجبا لبلدي الأصلي المغرب! كل الشعوب العربية الإسلامية تُقتل وتُضطهد على يد الأنظمة الدكتاتورية وهو ماسك بالدف لِيُرَقِص الشعب وً مُتناسي أيضا المشاكل الداخلية من اقتصاد متدهور وحكومة فاسدة. يُخَدرون الشعب كي ينسى حقوقه وألا يَطلُب حياة كريمة.

  • yahassra
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 19:19

    en réponse au commentaire N° 11salah:
    si tu penses que tu es arabe qu'est ce que tu fais dans le pays des amazigh? retournes toi dans les pays de golf mais réfléchis bien parce que je t'assure qu'ils ne vont pas t'accepter ..
    soit fier de tes origines berbères même avec avec ton accent (darija) qui n'est pas arabe je te signale .
    …merci hespress

  • mourad
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 20:33

    d abord le Maroc est un pays de liberté chacun fait et écoute se qui aime c est comme ça notre beau pays on le rendra jamais un Afghanistan habiller en khaliji . je te dis abats les fanatiques le monde avance et le Maroc avec tu n a qu a regarder ce qui se passe ailleurs sauf si tu es un ignorent la c est ton problème!!!!!!!!!!!!!!

  • أستاذ
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 22:19

    عملها في ميزان أعمالها إن شاء الله

  • العالم
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 22:39

    الله اعفو عل العرب مساكين مازال ما بغاو افيقوا من السبات ديالهم

  • بوزنيقة
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 00:20

    الأذواق لا تناقش.ومن حق كل إنسان أن يرفه عن نفسه فى إطار الاحترام . أما نجاة فلها جمهورها الذي يحبها . وأما المشاكل العربية فلها إطارها. قد تجد من يصلي ويحب نجاة ويبكي على ما وصل اليه العالم الذي ننتمي اليه . فشيء من الاحترام من فضلكم .

  • نحن عرب
    الخميس 22 غشت 2013 - 10:55

    المغرب بلد عربي ومن له هوية شايطة وبائدة يستعر منها ويريد ان يعممها على شعب عربي الذي لاريعرف الشلحات يجمعهم لا يجمعهم بها ثقافة او لغة اولا اصل فنقول لك : اخرج من وراء pc وقل للعربي انت شلح او بربري لأنك تقول له انت لقيط لا اصل لك ولا فصل مثلي ، هيهات هيهات كل الأجناس موثقة في مكتب يسمى : حفظ الأنساب ، وكذبك ورمي الناس بهويتك الغير عزيزة عليك يعتبر قلة الادب وانحطاط ويأس وحقد وتكتب بلغتنا ولا نعرف لك لغة سوئ بربرة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش