استطلاَع: 92% من المغاربة مستاؤون من البرمجة التلفزية الرمضانية

استطلاَع: 92% من المغاربة مستاؤون من البرمجة التلفزية الرمضانية
الثلاثاء 20 غشت 2013 - 00:00

92% هي نسبة المغاربة التي عبرت عن استيائها من برمجة القنوات المغربية خلال شهر رمضان المنقضي، رغم أن نسبة قليلة منهم يترددون على مشاهدة تلك القنوات، فيما 28% فقط من المغاربة المستجوَبين، ضمن استطلاع جديد للرأي نشره مركز “أفيرتي”، يشاهدونها طوال السنة، ليرتفع المعدل إلى 44% خلال شهر رمضان.

وكشفت نتائج الاستطلاع الالكتروني، الذي أنجزه مركز “افيرتي” بشراكة مع “هسبريس” حول “البرامج التلفزية المعروضة خلال شهر رمضان 2013″، أن المغاربة برّروا استيائهم من برامج القنوات التلفزية في الشهر الفضيل برداءة الجودة التي تطبع تلك البرامج (90%)، وعدم احترام المعتقدات (46%)، وكذا ضعف تنوع تلك البرامج (36%).

قنوات “السادسة” و”ميدي1 تيفي” و”الرابعة”، هي القنوات التي تلقى “رضاً تامّاً” من طرف المغاربة المستجوبين، وفقا لنتائج الاستطلاع الذي نشره المركز اليوم، وهو الرضى الذي يصل فقط إلى حدود المتوسط (من 6.4 إلى 5.5 نقطة على 10).

واحتلت سلسلة “الكوبل” الكوميدية المرتبة الأولى ضمن قائمة البرامج الأكثر مشاهدة من طرف المغاربة، بنسبة وصلت إلى 84%، فيما احتل بطلا السلسلة، حسن الفذ ودنيا بوطازوت، للسنة الثانية على التوالي، الرتبة الأولى ضمن لائحة الممثلين الأكثر إعجابا من طرف المشاهدين، يليهما الممثل كمال كاظيمي، بطل سلسلة “راس المحاين” الكوميدية.

وفيما ترى قلة قليلة (14%) من المغاربة المستطلعة آرائهم أن هناك تجدّدا في البرمجة التلفزية خلال رمضان 2013، مقارنة مع السنة الماضية، ينتظر المستجوَبون بث برامج دينية ومتنوعة وكوميدية بالدرجة الأولى خلال الموسم القادم، فيما عبرت نسبة قليلة عن رغبتها في بث أفلام ومسلسلات تركية ومواد موسيقية.

جدير بالذكر أن استطلاع “البرامج التلفزية المعروضة خلال شهر رمضان 2013″، الذي يقيس مدى تقبل ورضى المغاربة للبرامج التلفزية المعروضة على القنوات العمومية خلال شهر رمضان، شارك فيه 1283 شخصا، ينتمون إلى 38 مدينة مغربية، (54 % بالجهة الأطلسية، 20% بجهة الجنوب، 13% بجهة الشمال، 12% بجهة الوسط)، كما أن 40% من المستجوَبين لهم من العمر 24 سنة، فيما 44% ما بين 25 و34 سنة.

‫تعليقات الزوار

36
  • الــــمــــزابــــي
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 00:09

    خطأ ان نقول ….استطلاَع: 92% من المغاربة مستاؤون من البرمجة التلفزية الرمضانية

    بل المغاربة مستاؤون من القنوات المغربية طوال السنة وليس في رمضان فقط

    جعلتمونا ندمن على متابعة فضائيات الانقلابيين

  • المغربي
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 00:17

    8% الباقون لا يتكلمون لغة المغرب وهوايتهم الرسوم المتحركة بدون قصة ولا صوت وغير مهتمين بجودة الإنتاج……

  • الشمالي المغربي
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 00:22

    أنا بعدا واحد منهم والله إيلا

  • <abdelilah sevilla
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 00:24

    أكيد 8% ليبقات ماعندهمش بارابول… تلفزتنا لم و لا و لن تستطيع أن تصل إلى قلوب المغاربة ما دامت المواهب الحقيقية تغيبها الاجندات الخاصة… فلا ترى إلا ما يراد لنا أن نرى…

  • abouzineb
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 00:24

    لقد قلت في تعليق سابق أن الامر كان مقصود من طرف جيوب مقاومة التغيير بالمشهد الاعلامي المغربي الذي واجه بقوة شرسة دفتر التحملات الذي جاء به السيد وزير الاتصال، لقد تم وضع برمجة تستفز المشاهد المغربي حتى يعتقد ان السبب في التغييرات التي فرضها الوزير، و مهما يكن فقد كانت اغلب البرامج من الانتاج الوطني ولو انها قديمة و مركزة على بعض وجوه الشاشة، نتمنى في المواسم المقبلة ان يهدي الله العملين في القنوات التلفزية الوطنية و أن يرتقي مستواهم الى ما نلاحظه في بعض القنوات العمومية الأوربية ياحسرة التي تحترم شعور و اخلاق المواطنين، من قبيل F2 – F3- F5 ….

  • Amazigh bla rbkom
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 00:34

    S'il vous plait quelques éclaircissements là dessus
    وعدم احترام المعتقدات (46% !!!!

    j'ai tout compris cet article sauf le respect des croyances !

    Y a t-il quelqu'un qui passe à la tv marocaine et insulte l'islam, le judaisme ou bien le christianisme ???

  • نسبة قليلة
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 00:36

    لا أعلم من أولئك الثمانية بالمائة اللذين لم يستاؤوا من البرامج و هل لديهم عقول أم لا

  • زهير
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 00:48

    لا تنتظر من قنوات في ايد بني صهيون ان تريك خيرا

  • مغربي لم يحبها
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 00:50

    برامج رمضان زادت حموضة من سنة لأخرى بحيث تعطيك رغبة في إطفاء التلفاز و البحث عنرشيئ أخر لتفعله

  • sifao
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 00:51

    الرداءة هي الصفة المميزة للمنتوج الاعلامي المغربي دائما وليس في شهر رمضان فقط

  • غاضبة
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 00:56

    الحقيقة البرامج في الصباح مفيدةو لا تتخللها المطرقة الاشهارية التي توجع الراس اما في وقت الفطور فاحس بالاعصاب اولا لكثرة الاشهار وثانيا لان نوع الاشهار يستهزء بماءدتنا و الناس الفقراء واظن ان ليس من اهداف الشهر المبارك واخيرا لا احب الضحك التافه عندنا فنانون في المستوئ كالخيلري و الناصري وعبد القادر السكتور لماذا لا .لولى امي لاطفات التلفة واسمتعت بالفطور على نغمات الراديو

  • Doukkali
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 00:56

    الكل يخبط خبط عشواء. لا رياضة, لاسياسة, لا صحة, لاتعليم, لا….. رغم ان بلادنا قادرة ان تستوعب 100 مليون نسمة وما يزيد. ولكن اصحاب القرارات لا نقول انهم ادكياء, لان الدكاء يوظف في مجالات الخير والاحسان. بل هم ذءاب بشرية تختبء خلف الدين. هدفهم ضمان مستقبل ابناءهم اولا, لان فرصة السطو على السلطة تعبوا كثيرا للحصول عليها, وسخروا لها كل طاقاتهم ووعوذهم الكاذبة. لسان حالهم يقول: انا وبعدي الطوفان. السلطة والمال تجعلك تكره حتى اخاك, ومابالك من صوتوا لك. لان النفس لامارة بالسوء. خلاصة الكلام ان الاموال الطاءلة صرفت على برامج جد رديءة. وكان مسؤولينا يقولون:" الى معجبكمش الحال شربو لبحر. حسبنا الله ونعم الوكيل. دعيناكم لله اكروش الحرام. شكرا جزيلا لجريدتنا هسبريس

  • صابر
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 00:57

    رمضان شهر العبادة والغفران، وليس شهر الفرجة. اتقو الله يا قوم.

  • عادل
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 01:02

    المغاربة داءما مستاؤن انهم يبحثون عن الحلول ليس عن الاخطاء

  • سعيد
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 01:09

    إذا كانت نسبة آراء بعض المغاربة بلغت 92%من سخطهم على التلفزة المغربية في شهر رمضان المبارك، فإن النسبة قد تصل إلى 99%في غير رمضان، لأن اﻹبداع التلفزي المغربي رغم رداءته يزداد في رمضان.وإذا كانت القنوات المغربية لم ترق إلى المستوى الذي يتطلع إليه المشاهد المغربي ولا تلبي ميولاته وتعالج معاناته ومشاكله،فلماذاتقتطع الضريبة في فاتورة الكهرباء؟هذا سؤال للمسؤولين.

  • مزنة
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 01:09

    اسباب امتعاض المشاهد المغربي من البرامج الرماضانية.
    كثرة القنوات
    غياب النصوص الهادفة
    صعوبة الاداء الكوميدي
    الحالة النفسية المتازمة
    لجل متتبعي هذه البرامج
    وبالتالي من الصعب اخراج
    ابتسامته.

  • كاميليا
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 01:10

    تمر الايام وتليها الشهور و الاعوام ونحن نستمع الى نفس الاسطوانة التي تحفرت و تنخرت و اصبحت تدور على رحى جملة موسيقية واحدة تكررها و تعيد تكرارها، ولا من احد فيه ذرة من حب الانسانية، يتحرك و يزيل السلك عن محطة الكهرباء، و نستريح من الام الشقيقة وانفجار الجمجمة…… هناك الاف الفضائيات والقنوات ذات جودة فنية عالية. ماعليكم الا ان تضغطوا على الزر الموجود في علبة التحكم عن بعد

  • nordin
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 01:12

    je voulais vous dire merci pour l couple; c est vraiment un grand merci a lui qui nous a oublie notre stresse en belgique les milleures comidiens et vraiment nous voulons plus des petites series .merci monsieur hassan el fed e madame boutazoute. s il vous plait je voulais vous dire sans commentaire et sans primiditation que vous etes des vrais comedien.. merci

  • Amghribi
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 01:28

    الإعلام إن كان وطنيا يجب أن يكون نزيها محايدا وأن يعمل على تقوية عز الذات والهوية لكل مواطن بغظ النظرعن عرقه أو لونه أو جنسه. لاكن الإعلام في المغرب هو نقطة سوداء تتحكم فيها مجموعة من القومجيين العروبيين ساعدت على الإرتباك الذاتي والهوياتي لِالمغاربة, وحولت هذه المؤسسة التي تعيش على أرض الأمازيغ ومن أموالهم إلى متورطة رئيسية في جريمة التعريب.يسكتون على الظلم الذي يعيشه الأمازيغ ويفتحون الباب على مصراعيه لكل خطيب أو مهندس التعريب.يأتوننا بقمامة العرب ويفرغونها على رؤوسنا ويحيطونها بالبريق والقداسة ويختزلون الأمازيغ في رافد فلكلوري وثقافي.كلما وقَعتُ بالصدفة على قناة من بين الثمانية إلا وسمعت أن كل متحرك عربي وكل جامد عربي.هذا يسبب لي الغبن والقَيْئ والغضب.كأمازيغي هذا الإعلام لا أجد فيه نفسي ولا يمثلني في شيئ. بل أعتبره كأفْعَى إقتحمت بيتي بوحشية لن أرتاح حتى أقتلها أو تقتلني.وبما أن لكل مواطن الحق في إختيار المنتوج الذي يستهلكه ,أدعوا كل أمازيغي حر أن لا يستهلك المنتوج الذي لا ينفعه فقط بل يعمل على قتله ببطئ.

  • saadoune
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 01:31

    والله ما تا يحشمو السادسة والرابعة كان لهم نصيب من الرضا لا كان شي ريضا را تايرجع لدوك لوليدات لي تا يقيلو يضربو تامارة ااما لاكان على مدير السادسة ديما غابر ديما يدعي الاجتماعات الخارجية ونفس الامر ينطبق على شي موظفات الي ديما عندهوم الكونجي وتا يا خدو لبريم نتمنى من المسؤول على دار البريهي يتحرك لوضع حد للمهزلة

  • أنا إلا بشر
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 01:34

    يمكن استثناء حلقات الكوبل وما بقي أحمض من الحريرة الحامضة التي أضيف إليها الحامض

  • سعيد
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 01:38

    صراحة هناك رداءة في اابرمجة الرمضانية، اموال الشعب تهدر في الخوا الخاوي ، أين هي البرامج الدينية والوثائقية والتاريخية (شبه منعدمة)، قهرتونا بالمسلسلات التركية واﻹشهارات.

  • Simo
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 02:02

    92 في المائة مستاؤون من البرمجة التلفزيونية……! وشكون سوق لخبر لشي برمجة ولا شي تلفزيون معتوه! عيينا من هاذ الأخبار الخاوية…قلوا لينا شحال ديال المغاربة مستاؤون من الوضعية الإقتصادية للبلد؟ للأجور لتدني مستوى المعيشة؟؟ لتردي التعليم والصحة؟؟؟؟!!!! ماذا ننتظر أيها المغاربة؟ إلى متى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ahmed
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 02:19

    التلفزة راه ديال المغاربة كا ملين و الشعب هو لي كا يمولها . لكن مع الاسف المسؤولين عليها تا يهمهم غير المناصب والبريمات وتنفيذ التعليمات البيروقراطية….
    كل عام نفس الوجوه ونفس الخطابات……و را المغرب ما فيهش غير فلان و فرتلان!.. او المغرب ما شي هو غير الرباط او فاس او الدار البيضاء…!
    التغيير جاي لا محا لة…وما شي مع هاد النوع ديال التلف..جات . لان فاقد الشئ لا يعطيه…وللحديث بقية.

  • No Surrender
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 02:25

    بصراحة صدمت حينما قرات مقال مفاده ان البرامج الرمضانية كلفت اكثر من 8 مليار لعرض كل ما يثير الرغبات

  • atlassi
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 02:56

    في النهار مسلسلات رومانسية
    واثناء الافطار يسمونه التفواج لواه …….
    كان على الاقل ان يضعوا ( لا ينصنح تتبعه من طرف الجمهور الناشئ في تلك الكاميرا ديال الرعب)
    أو تلك الاشهارات المروجة للسكن العشوائي المحمي
    الدي يتبرأ من شدة هشاشته
    كون سدو قنواتهم و هناونا

  • ami
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 03:04

    ولله تم والله بالنسبة لي ولعائلتي اكفس اذاعة في التلفزة هي 2m قهرتنا بالمسلسلات المدبلجة ره حنا كنموتو على افلامنا viva midi1 والمغربية

  • حميد بناني
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 07:04

    تلفزة تسيء لسمعة المغرب وأخلاقيات أبناءه
    نافزة يتحكم فيها طاقم من الإنتهازيين الذين يقدمون المغرب كدولة تعيش في القرون الوسطى وتقدم للمغاربة شميشة والخيط الأبيض ومسلسلات خزيلة رديئة لا صلة لها بحياة المغاربة في القرن 21
    تلفزة استنزف أموال المغاربة رغم أنفهم بضريبة السمعي البصري التي تصرف في الحرام وفي سهرات الخزي والعار
    ونحن نطالب الحكومة وعلى رأسها السيد بنكيران أن يكون منصفا ومحبا للخير ومدافعا عن حقوق الشعب المغربي ويقدم له هدية في ميزانية السنة المقبلة بحدف هذه الضريبة التي تؤخذ من أرزاقنا ونحن معه في الصراء والضراء وسنصوت له خلال الإنتخابات المقبلة إن شاء الله تعالى
    فهديته للشعب المغربي هي حذف هذه الضريبة التي لم نستشر في فرضها علينا لتستفيد منها شميشة والخيط الأبيض ومهازل السهرات المجنة
    فالمغاربة يتابعون القنوات العربية بالمجان وما أكثرها وعار على رؤساء ومديري التلفوتين أن يقدموا برامج من هذا النوع الرديء الممل ويعطوا للعالم نظرة سيئة عن حياتنا ونقاليدنا ووسطنا الإجتماعي الذي يتبرأ منهم ومن برامجهم

  • وجدي متتبع قديم
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 08:18

    نعلم ان القنوات المغربية و خاصة قناة 2M تمر بأزمة خانقة في الميزانية و لكن هذا لا يمنحها الحق في بثها مسلسلات جد ركيكة منها الهندي و التركي و المكسيكي مسلسل ورأ مسلسل في شهر رمضان المبارك ، بصراحة كرامتها لانها لا تحترم المشاهد المغربي بسذاجة مخرجيها و المشرفين علي البرمجة اليومية و الأسبوعية ، لذلك اطلب من الوزير الوصي علي المشهد الاعلامي ان يتدخل بسرعة لوضع الرجل المناسب في المكان المناسب الذي يتمتع بكفايات في المستوي الذي يطمح اليه المشاهد المغربي المطلع علي كل التفاصيل الإعلامية فقد ولي عصر البث القديم ايام البصري ،هناك منافسة إعلامية عربية و دولية كبيرة و علينا ان نواكبها حتي لا يفقد المواطن مواطنته إعلاميا و يشبع رغباته في قنوات أجنبية تفوقنا حنكة و مهنية، لذا المرجو من الوزير وضع خارطة طريق لإعلامنا المعوق و يطرد جميع الموظفين الذين عينوا بالوساطة في قنواتنا و البحث عن الجودة بتنظيم مقابلات مع خريجي المعاهد و المدارس العليا حتي نرقي بمشهدنا السمعي البصري، لا يوجد مكان للقنوات الركيكة مثل 2M. 

  • Toubkal
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 09:09

    Ce sondage est tout a fait plausible car les chaines de television marocaines sont livrees aux tractations publicitaires sans soucis des missions premieres de ces chaine et du confort des telespectateurs particulierement lors des nombreux spots publicitaires emis subitement avec des niveaux sonores effrayant On voit comment la chaine medi1 tv est tombee dans la mediocrite depuis qu'elle passee sous la coupe du ministere 

  • youssef
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 11:33

    ان المال المخصص للبرامج التلفزية يبدوا لي تبذير المال العام يجب ارشاد النفقات وشكرا

  • ابراهيم العلمي
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 12:56

    "البرمجة التلفزية الرمضانية في القنوات المغربية نكرة مقصودة".

    انتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى.

  • كريمان عمري
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 13:51

    كل متتبع لهذه التلفزة المغربية بقنواتها وخاصة الاولى والثانية تدل على ان المسؤول عنها ليس مسلما ولا علمانيا لانه لايحترم الدين والمسلمين ولا يقوم بواجبه الضروري من مراقبة وغيرها ويرى المتتبع ان جل ما يقدم في هاتين القناتين يكرر باستمرار منذ سنوات2006/2007و.. فلا محتوى ولا شكل ولا حشمة ولا وقار ولا احترا.

  • chams
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 14:26

    قنوات الصرف الصحي
    نطلب باغلاقها كلها ,والاموال التي يقتطعونها منا سرقة لن نغفرها لهم دنيا ولا اخرة وستكون عليهم حسرة يوم القيامة ان شاء الله

  • سيناريست
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 17:15

    البرامج التي بثتت طيلة شهر رمضان من طرف قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أنتجت في إطار صفقات أعلن عن طلب عروض لها خصيصا بالشهر الفضيل، و قد تمت هذه الصفقة بطابع تجاري بحت مع شركات منفذة للإنتاج، بعيدا عن الثقافي والفني والتعليمي والديني فيها، ما سينعكس سلبيا على جودة إنتاجها ، سوف تبقى الأمور على ما هي عليه إذا ما استمرت الشركة الوطنية في نهج هكذا أسلوب، ذلك أن من الواجب عليها مادامت أنها شبكة عمومية أن توجه الإنتاج الفني والثقافي والديني، إلى ما يخدم متطلبات غالبية المشاهدين والرفع من مستواهم الفني والجمالي وبالتالي تحسين الذوق العام في التعامل مع مختلف المنتوجات التلفزية، من هذا المنطلق يجب اختيار البرامج المتنوعة وفي جميع المجالات من طرف الشركة المنتجة وتصنيفها حسب أولويلتها في البث ، بعد ذلك تكليف شركات منفذة للإنتاج بتحقيقها انسجاما مع ما جاءت به دفاتر التحملات الذائعة الصيت، وسوف ترى بعد ذلك
    اية شركة تهتم أو تكلف بإجراء إحصاءات تتعلق بمدى اهتمام المشاهد المغربي بالبرامج التي تبثها قنواته الوطنية بأن المغاربة يتابعون فعلا البرامج التي تعكس نبض حياتهم في مختلف المجالات.

  • عبد العزيز العلوي العبدلاوي
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 08:01

    صورة صريحة تبين ما يخفيه أصحابها من استهزاء على الشعب المغربي
    ويحق لكم أن تضحكوا ما دمتم تتمتعون باموال الشعب المغصوبة منه ظلما وعدوانا في ضريبة السمعي البصري التي تنفقوها على المحرمات من سهرات ومسابقات والخيط الأسود وشميشة ومسلسلات هزيلة رديئة لا قيمة لها ولا تصف الواقع الذي يعيشه الشعب المغربي بكامله
    نطالب بحذف ضريبة السمعي البصري التي تخصم من أرزاقنا ومن عرق جبيننا لتصرف على جماعة من الإنتهازيين والمستفيدين من برامج قلة الحياء والخروج عن الدين
    في الوقت الذي تجد حتى في أعالي مدن الصفيح صحون لألتقاط القنوات الأجنبية يعطيك دليلا قاطعا على أن أغلبية المواطنين لا يشاهدون التلفزة المغربية الأولى والثانية لرداءة البرامج وتكرار بثها بوجوه سئمناها ومللنا مشاهدتها
    فإلى متى ونحن صامتون ومن حقنا أن نطالب بعدم المساهمة في تمويل برامج تسيء لسمعة المغرب وتصفه بالشعب المتخلف والمتخلفون هم أصحاب الصورة أعلاه
    نطالب الحكومة بحذف هذه الضريبة عاجلا لأنها مغتصبة ولا حق للحكومة في فرضها علينا ما دامت تنفق في المحرمات وعلى شرذمة من الإنتهازيين

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين