الارتزاق عبر المواقع الثقافية أو التسول الإلكتروني

الارتزاق عبر المواقع الثقافية أو التسول الإلكتروني
الأحد 5 أكتوبر 2008 - 05:26

وأنا أتصفح أحد المواقع الثقافية على شبكة الإنترنيت يدعى “كيكا” فوجئت بما يلي:
“منذ إنشائها وحتى اليوم، تعتمد كيكا على الإمكانيات الفردية المحدودة لمحرر الموقع، وهي تطمح مستقبلا في الحصول على دعم المؤسسات الثقافية المهتمة لكي تقوم بمهامها بشكل أفضل.

يستطيع كل من يؤمن بقيمة جريدة كيكا ويرغب في استمرارها، أن يقدم المساندة المادية للجريدة، مهما كانت حجم المساندة، وهي في كل الأحوال مساندة لا تقيد حرية الجريدة في أي شكل من الأشكال.

وتدعو كيكا، الكتّاب والقراء الاعزاء، الى التبرع بمبلغ 30 دولارا (أو 30 يورو) كل سنة، للمساهمة في استمرار كيكا وتطويرها“.

ألا يعني هذا أن محرر الموقع يستغل الجانب الثقافي من أجل الحصول على المال، إذ بدل أن يعمل على خدمة المشهد الأدبي والثقافي بما يعنيه ذلك من تضحية بالجهد والمال، هاهو يسعى إلى غير ذلك؛ لا بل إنه يدعو القراء والكتاب إلى التبرع سنويا حتى يضمن وسيلة يرتزق بها، كما لو أنه يبحث عن بقرة حلوب تدر عليه المال باستمرار.

وما يلفت الانتباه أن محرر الموقع المذكور لم يحدد في البدء القدر المادي الذي يمكن أن يتبرع به من يرغب في ذلك، غير أنه سرعان ما يدعو الكتاب والقراء إلى التبرع بمبلغ 30 دولارا ( أو يورو ) كل سنة.

كأني به يشترط على من يرغب في نشر نصوصه على هذا الموقع أن يقدم له ذاك القدر المالي سنويا، مع ما يعنيه ذلك من رغبة في تسخير الإنترنيت لتحصيل المال، مما يتنافى مع أبسط القيم والأخلاق التي ينبغي التحلي بها عند إنشاء مواقع ثقافية، أو منابر ورقية الغاية منها خدمة المشهد الأدبي والثقافي. فإذن، ألا يُشتم من ذلك نوع من التسول والابتزاز للقراء والكتاب؟ ألا يعطي هذا السلوك انطباعا بأن بعض مثقفينا يسخرون كل شيء من أجل الحصول على المال؟


فمنهم من ارتمى في أحضان السلطة لكي يأكل من الكعكة التي توفرها هذه السلطة، كما هو الشأن عندنا في المغرب مع أولئك الذين كان يعتبرون أنفسهم من المعارضة سابقا، وهاهم الآن يتكسبون بجراحات المناضلين والمواطنين الشرفاء.

أما من لفظته السلطة، أو لفظه المجتمع، فهاهو يسخر الأدب والثقافة من أجل ذلك؛ وذلك عبر خلق مواقع إلكترونية إما بمجهود فردي، وإما بإيعاز من بعض الجهات. ولعلنا أمام هذا المستوى الحقير الذي بلغه بعض مثقفينا لا نملك سوى الاستنكار، والدعوة إلى العودة إلى جادة الصواب.

‫تعليقات الزوار

8
  • assauiry
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 05:34

    سي محمد شعولقذ طرحت قضية ذائما تخطرببالي وخصوصا عنذما أتصفح جريدة هسبريس المجانية أتساءل كيف يتقاضون أجرهم المشرفين عليها بالتناوب على مدار24ساعة، حيث جل الخذمات الثي تقذم على النيت بالأداء ، كما هومعمول به بالتقاط بعض القنوات المشفرة ، والدليل القاطع عن مادكرته التطرق بصراحة لقضايامن طرف هذا الموقع يمكن التسترعنها مقابل أموال مغرية ، كما هوحال بعض الصحافيين والمراسلين المرتزقة الذين يساومون في الفضائح لعذم نشرها كانت محلية أووطنية ، لهذا نحن في استعداد لمساعدة الموقع ولوبدرهم واحد عن كل شهرلأنه موقعنا نحن أولا .

  • ستاتي عبد لعزيز
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 05:32

    خلي عباد الله ترزق..عادي جدا ..كما أن بناء موقع إلكتروني ليس مجانا..2500 درهم على ما أظن

  • كوتو كوتو
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 05:30

    باين عليك اخويا يالله بديتي كاتكتب
    الامر عادي جدا
    مصاريف السرفرات عالية جدا وضروري يساهم فيها القراء اذا لم تكن هناك اعلانات داخل الموقع
    استغرب ان هذا المقال من واحد يعترف انه من متابعي هذا الموقع الذس ماسمعت به الا اليوم
    فبدل من ان تراسله لتستفسر عن مايحتاجه تكتب هذا المقال التافه
    احسن ليك تسكت ماقلتي شاي

  • نعيم
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 05:36

    زرت كيكاو تعرفت عليه و يستحق صاحبه أو أصحابه التشجيع. فلا حرج عليهم إن تعوزهم المادة لإستمرارية هذا الموقع المهم.
    شكرا لكيكا و شكرا لكاتب المقال الذي عرفني به وأختم باشكرا لكم هسبريس

  • محب المرابطين
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 05:28

    أمر عادي اصحاب المواقع يستعينون بالإشهار إما غوغل أدسنس كما هيسبريس ولكن نصيحة للإخوة فلترة الاشهارات بعض الاحيان يظهر موقع للتنصير في الاشهار
    وإما تبادل الروابط لإشهار الموقع مع تقديم عمولة
    لكن اتفق معك في شيء ان بعض الفتيات هداهن الله يطلبن تعبئة هواتفهن من بعض المشارقة فهذا نوع من التسول أو التعري في الكمرا و أخذ العمولة من يستريونيون فهذا نوع من العهر فاق التسول
    اما الإشهار العادي فهو امر طبيعي

  • مغترب
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 05:38

    مـــن نحــــن؟

    جريدة الكترونية ثقافية مستقلة أسسها الكاتب العراقي صموئيل شمعون في مارس 2003، لتشجيع ونشر الادب الجديد من العالم العربي، كما يهمها ان تقدم للقارئ العربي ترجمات من الادب العالمي.
    كيكا، فضاء لثقافة الحرية والتسامح.
    ليس لجريدة كيكا أي اهداف سياسية، وهي تناهض الافكار المتزمتة بكل اشكالها الدينية والسياسية والعرقية.
    كيكا منبر للتعبير الحر، مستقل، مفتوح لكل التيارات الادبية، وبالتالي لا يتحمل المحرر أي مسؤولية عن النصوص والمقالات التي تنشر في كيكا.
    يقوم المحرر بتجديد المواد يوميا واحيانا كل يومين، وفي حالات قليلة كل ثلاثة أيام. ويسعى محرر كيكا الى ايجاد مساعدين له في النشر والتحرير.

    تسمية كيكا

    جاء في افتتاحية صموئيل شمعون عندما أطلق الجريدة في مارس – اذار 2003 ما يلي: “في بداية القرن الماضي، ولد طفل أصم وابكم، نشأ يتيما وسط حروب طاحنة بين القبائل والملل والنحل القاطنة في جبال وسهول شمال العراق. كبر ذلك الطفل وصار ذات يوم أبي. كان الناس يسمونه “كيكا”، وعندما سألت أمي من اين جاءت هذه التسمية. فقالت بكل قسوة “لانه أخرس وأطرش”.
    لقد أحببت أن أسمي هذه الجريدة باسم الانسان الذي ولد يتيما وبلا لغة، في جغرافيا هلامية، تُرسم في كل فترة بشكل مختلف، لانني متأكد من انه لا يمكن أن ينحاز في الاخير الا للقيم الانسانية”.

    تمويل كيكا
    منذ انشائها وحتى اليوم، تعتمد كيكا على الامكانيات الفردية المحدودة لمحرر الموقع، وهي تطمح مستقبلا في الحصول على دعم المؤسسات الثقافية المهتمة لكي تقوم بمهامها بشكل أفضل.

    وقد حصلت كيكا في صيف 2007 على منحة مالية قدرها عشرة آلاف دولار من الصندوق العربي للثقافة والفنون، لخلق شكل جديد للموقع، وتطوير النشر باعتماد طرق فنية افضل لتسهيل عملية النشر وايضا خلق أرشيف متطور.

    المحرر
    صموئيل شمعون
    كاتب عراقي

    العنوان البريدي لموقع كيكا

    Kikah
    P.O,Box 22300
    London W13 8ZQ
    UK

  • راجل معقول
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 05:40

    أصبحت بعض المواقع تستعمل متل هده الطرق لربح المال . فادا كان لموقع يفيد الشباب العربي و الأمة الاسلامية فنعم للمساعدة

  • سبهلل
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 05:42

    إن شعو هذا من أغبى الأغبياء ، فهاهي كيكـا بعد أن رفضت أن تنشر خزعبلاته لم يجد إلا أن يكتب عنهـا جملا ركيكة تكشف تهافته و ضعفه و خوره و عيشه في عصر غير عصره ..
    سير يا وليدي يا شعو عاود لــ..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة