المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يكرم المخرج المصري الراحل يوسف شاهين

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يكرم المخرج المصري الراحل يوسف شاهين
الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 03:52

يكرم المغرب ، المخرج المصري الراحل يوسف شاهين فى إطار فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للأفلام المقرر إقامتها في الفترة من 14 إلى 22 نوفمبر المقبل فى مدينة مراكش .


وذكر بيان صادر عن مؤسسة المهرجان الدولي للأفلام ، أن ذلك التكريم من قبل المهرجان يعد الثاني لأعمال شاهين ، حيث حظي بالتكريم الأول فى أول دورة للمهرجان عام 2004 .


وأشار البيان إلى أن المهرجان ، الذى يقام برعاية الملك محمد السادس ، سيقوم بعرض11 فيلما سينمائيا مصريا إلى جانب نخبة من الأفلام العالمية ، كما سيتم الاحتفال بذكرى مرور 50 عاما على انطلاقة الفيلموغرافية المغربية (1958-2008) بتجربة المخرج السينمائي المغربي الراحل محمد عصفور التي دشنها بفيلمه المطول “الإبن الملعون” بعد سلسلة من المحاولات من الأفلام القصيرة الساخرة .


وأوضح البيان أنه تقرر خلال نسخة المهرجان الثامنة إبراز قدرات السينما البريطانية على مقاومة هيمنة سينما هوليوود من خلال بعض أفلامها المميزة ، وذلك إحتفاء بمرور 40 عاما على تجربتها المتوجة بمجموعة من جوائز السعفة الذهبية.

‫تعليقات الزوار

9
  • نزار
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 04:04

    قبل اسابيع سحب الفيلم المغربي لولا لنبيل عيوش من مهرجان الاسكندرية السينمائي الذي كان مقررا ان يعرض فيه ودون اعطاء اية مبررات لذلك , وقبل هذه الحادثة اهانت الهام شاهين الممثل المغرب محمد مفتاح في مهرجان سينمائي بالجزائر وامتدت اهانتها للجمهور المغربي الذي اعتبرته متخلفا.. وقبل ذلك غابت احدى الفنانات المصريات عن افتتاح مهرجان مراكش السينمائي وفضلت تلبية دعوة مهرجان دبي رغم انهاوعدت المنظمين بالحضور ولم تكلف نفسها الاعتذار..هذا غيظ من فيض الاساءات التي يوجهها المصريون للمغاربة ..وها نحن ننسى او نتناسى ونكرم الراحل يوسف شاهين بدل تكريم مبدعينا وفنانينا..الا نستحق ما نتعرض له من اهانات مادمنا لا نقدر ابداعنا ومبدعينا؟اختم بمثل مغربي دارج رضينا بالهم ومارضى بنا…ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • محمد المزوجي الناظوري
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 04:00

    عندك الحق ا سي نزار والله كولشي الي كولتيه عندك الحق
    عـــــــــــــــــــــــــا ش الفنان المغربي و الفنانة المغربية…

  • الشابلي
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 03:58

    كنا نحسب وكما هو من المفرض ان المهرجان الدولي للفيلم بمراكش مؤسسة( fondation)اجتماعية وثقافية احدثت لبعث روح الابداع الثقافي والاجتماعي في هده المدينة التاريخية والمحبوبة لدي جميع المغاربة .لكننا لاحظنا بعض الهفوات التقنية وكاذا التطبيقية ابان انعقاد الدورة السابعة فنرجو مزيدا من الاهتمام بفنانيينا ومبدعينا .وهدا لاينفي ما توصلت اليه اللجنة المنظمة برئاسة صاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد واللجنة القائمة علي انجاح هده التظاهرةالسيد الكاتب العام جليل لعكيلي لكي تكون في مصاف المهرجانات العالمية.

  • ايناس
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 04:06

    وباز مابغاو ايديرو نفس المصريين محتاقرينا او هادو يكرمو فيهم علاش زعما

  • الاميرة الصامتة
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 04:02

    لي كانستغرب ليه هو هاد المغاربة كاع مافيهم نفس شحال حزارين يا لطيف يكرمو في البراني والجوائز والمهراجانات للمصريين خاصة والغريب ان المصريين مطيحين من قيمة المغاربة مرة سمعنا بلي الهام الشاهين عايرات وشتمات الممثل المغربي باعتباره من ضمن لجنة التحكيم في مهراجان بالجزائر وقالت ليه المغاربة مكلخين ومرة سمعنا بلي فيلم عيوش ترفض وماعمرنا سمعنا بشي تكريم لشي فنان مغربي وخا يكون متجنس مصري بحال سميرة بنت سعيد لانهم ببساطة كاع مكايعبرو الفن المغربي والمغاربة فيهم غير تحنقيز ويبغيو يبانو زعما راه حنا لاباس وعدنا لفلوس شايطين غير نفرقو فيهم وزعما راه كانفهمو في الفن عليها قالك فلوس اللبان يديهم زعطوط وحنا واحلين غير مع الحفاري في الطرقان كاطيح غير شوية ديال الشتا هافياضانات كاتفرشو يتفضحو رباعت الشفارة صحاب كروش الحرام والمهراجانات

  • عادل القصر الكبير
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 03:54

    تكريم الراحل العملاق يوسف شاهين هو بادرة جيدة من ادارة المهرجان. فللرجل بصمات واضحة على سينما الجنوب.. غير انني أخشى ان يتحول التكريم لدعوة من هب و دب من أنصاف النجوم و الكومبارس المصريين ليتحفونا بتصرفاتهم العجائبية و غرورهم اللامنتهي. و أن يتخلف العجائز المتصابون منهم ليغيروا وجهتهم لدبي حيث للسينما طعم الدرهم الاماراتي.
    كفانا من هذه المهازل. و استدعوا السينمائيين الحقيقيين بعيدا عن حاحا و تفاحة و بوحة و كركر و بقية المهازل

  • أبوذرالغفّاري
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 03:56

    هذه السنة قرر الملك أن يلغي مهرجان مراكش السينمائي تضامنا مع سكان “سيدي ايفني” وأصحاب الشواهد العليا المعطلين وكذلك للتخفيف من معاناة سكان “انفكو”و”ايمينتانوت”وقرر كذلك تخصيص ميزانيتة والتي تقدر ب50 مليون درهم لبناء بعض المعامل والمستشفيات والمدارس في البوادي ودور الولادة في القرى الهامشية بل أنه ومن أجل التسريع قرر أن ينزل بنفسه للميدان والمراقبة وبدون برتوكول أو حراس أو استعراضات.وزيادة في الأهتمام بالمغاربة قرر كذلك تكريم شهداء المغرب الذي ماتوا دفاعا عن الصحراء ورعاية اسرهم بمنحهم “فيلات” صغيرة تحفظ كرامتهم وتجعلهم يحسون أنهم فعلا مواطنين وأن أرواح ذويهم لم تذهب هذرا؛ كما خصص لكل مجموعة منهم”كريمة كار”ينتفعون منها-عوض اعطائها”للشيخات”.كما أنه أمر الفرنسيين المسيطرين على المهرجان بالرحيل فورا عن المغرب لأنهم “حلبوه”بما فيه الكفاية.وبالموازاة مع هذه القرارات الجريئة أصدر ظهيرا شريفا يمنع بموجبه كل مظاهر الفرحة المصطنعة ومهرجانات “التشييخ والتضبيع”في كل الأيالة الشريفة.كما منع كل المتاجرات بالفن اللبنانيات من الدخول الى المغرب.كما فرض كوطا على المصريين ببث مسلسلات مغربية في تلفزتهم ان هم أرادوا أن تمر مسلسلاتهم في القنوات المغربية….الى هنا توقف حلمي.وكل حلم والمغاربة……

  • Izm
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 04:08

    خيرا فعلا حينما كرموا مخرجا عبقريا عالميا في حجم يوسف شاهين فهو أجدر وأحق من بعض اشباه مخرجين مراهقين يهدرون المال العام مثل نرجس النجار التي تنشر الرذيلة والدعارة.

  • وردة @
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 04:10

    والله ا الاميرة الصامتة ديما احنا المغاربة تنعطو قيمة لاجانب ونكرموهم وحتى احنا الناس العاديين ملي يجي شي ضيف اجنبي تنعطوه قيمة اكثر مما يستحق ولكن في المقابل ما تلقوش نفس المعاملة هدا الى مردوهالنا بشي شتيمة يبدو اننا شعب غير محظوظ مع الاخرين

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس