التاريخ المغربي بعيون دراما مشرقية

التاريخ المغربي بعيون دراما مشرقية
الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 - 03:29

احتل التاريخ المغربي الوسيط في السنوات الأخيرة فرصة أكبر واهتماما أكبر من لدن الدراما السورية العربية في حين ابتعدت الدراما المغربية عن هذا التاريخ ولم تجد فيه مادتها الخصبة ، فما هي أسباب هذا الاهتمام السوري بالتاريخ المغربي الوسيط ؟


بدءا من مسلسل حول شخصية ” طارق بن زياد ” فاتح الأندلس مرورا إلى المسلسل التاريخي” يوسف بن تاشفين ” الذي أنتجه تلفزيون قطر بميزانية ضخمة إلى مسلسل ” زمن الوصل ” ثم مسلسل ” ملوك الطوائف ” للمخرج حاتم علي ومسلسلات أخرى … عالجت جزئيا أو كليا تاريخ المغرب والأندلس كوحدة غير منفصلة في هذه الفترة .


وتزايد هذا الاهتمام بالتاريخ المغربي والأندلسي وذلك بالتنقيب عن شخصيات لعبت أدوارا هامة في لحظات معينة من التاريخ العربي بصفة عامة .


هذه المسلسلات التي قدمتها الدراما السورية بكثير من الاجتهاد وبكثير من البحوثات رغم تلك الرؤية المشرقية الفارقة بين مركز الخلافة وهامشها بأبطال ونجوم لهم لمعان في كل الوطن العربي ولمخرجين لهم كفاءات عالية كالتونسي ” شوقي الماجري ” و ” حاتم علي ” وآخرين أبانوا عن حرفية كبيرة في إعادة صياغة الأحداث والوقائع بحس فني كبير كما هو الحال في مسلسل ” زمن الوصل ” أو ” يوسف بن تاشفين ” أو ” ملوك الطوائف ” بينما وجدنا بعض الممثلين المغاربة يؤدون أدوار كومبارس وبلكنة تبرز عدم الإثقان الجيد للغة العربية كلغة شاعرية . بينما ظل الممثل المغربي محمد مفتاح علامة مميزة في هذه المسلسلات بأدوار أبان فيها عن موهبة كبيرة وحس احترافي رائع ، كما هو الشأن بالنسبة لكل من الممثلين محمد حسن الجندي وإدريس الروخ هذا الأخير الذي تقمص دورا جميلا في ” ملوك الطوائف ” من الصعوبة التعرف عليه نظرا لدقة المكياج والشخصية البعيدة عن كل الأدوار التي أداها .أما ما تبقى من الممثلين فهم يلعبون أدوار كومبارس باعتبار أن الجهة المنتجة أرادت أن تقدم عملا إنتاجيا جيدا تسوقه إلى باقي المحطات التلفزية لذا كان لازما حضور مخرجين كبار في الدراما السورية وأبطال وبطلات لهم باع طويل في الدراما العربية السورية وفي قلوب الجماهير في الوطن العربي لإنجاح تسويق العمل تجاريا .


والسؤال لماذا لم تهتم الدراما المغربية بهذه الحقبة من تاريخ المغرب ؟


سؤال كبير له شق سياسي وآخر تقني ويتعلق الاول أن السلطة ظلت متحفظة بشأن الحديث عن دول تعاقبت على حكم المغرب وملوك كان لهم دور كبير في إعادة توحيده بشخصيات كان لها حضور قوي في تاريخه ، والشق التقني لم نتوفر على كتاب سيناريو لهم تلك القدرة الكبيرة في تحويل محطات مجيدة ومشرقة لأعمال مقنعة بالإضافة إلى ما تتطلبه هذه الإنتاجات من انتاج ضخم لاتوفره القنوات المغربية مقارنة كمثال مع تلفزيون قطر الذي أنتج كل من مسلسلي ” يوسف بن تاشفين و ” ملوك الطوائف “.


قدرنا في المغرب أن نشاهد تاريخ المغرب الوسيط وتاريخ الأندلس بكل تفاصيله في دراما عربية مصرية اهتمت به منذ سنين خلت وعرفت بالمسلسل التاريخي ، عالجت فيه ثيمة الفتوحات الإسلامية في المغرب العربي والأندلس أو دراما سورية تفوقت من حيث الأسلوب والمعالجة والكتابة التاريخية واقتربت مما هو متداول في كتب التاريخ المغربية وبذلك قدمت خدمة جليلة للأجيال المغربية لمعرفة تاريخ المغرب بطريقة شيقة ولكن بنظرة إيديولوجية لا تخلو من نزعة مشرقية واستبعاد لكل خصوصية مغربية .


الدراما العربية السورية وجدت نصا خصبا في تاريخ المغرب الغني وأعطت رؤية متجددة للدراما العربية بالبحث والتنقيب في تاريخ المغرب العربي في العصر الوسيط وتقديم الكثير من الحقائق عن طريق الفرجة الدرامية .


آثرت عدم الحديث عن مسلسل مغربي حول حياة ” إدريس الأول ” وتكوين دولة الأدارسة بإنتاج مغربي نظرا لهشاشة العمل والذي لم يكن مقنعا لا من حيث أداء الممثلين أو طريقة الإخراج أو الكتابة والبحث التاريخي .


يمكن الاستفادة من الدراما السورية في مجال الكتابة الفيلمية والدرامية لتاريخ المغرب والأندلس في العصر الوسيط لتقديم رؤية مغايرة انطلاقا من هذه المسلسلات وبالاعتماد على مستواها الفني المتميز والبحث التاريخي دون تقليدها كليا لأنه سيضر بكل عمل ، لأن لكل عمل فني خصوصياته .

‫تعليقات الزوار

12
  • العباسى
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 - 03:37

    زعما صح الكاتب يسموه الساورة ولا باغى بين بلى الساورة منطقة مسلوبه راكم ساع ساعا تخرجو خرجة جديده

  • algoumari
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 - 03:51

    تاريخ المغرب غني بالأحداث العظيمة الى أبعد ما تتصورون و أنا أحيي صناع الدراما السوريين على جهودهم في استخراج بعض هذه الكنوز
    لكن أين هم المخرجون المغاربة؟؟؟؟؟
    و لماذا لا نرى أفلاما مثل “طبول النار” للمخرج سهيل بن بركة تقدم سير عظماء المغرب مثل محمد عبد الكريم الخطابي و يعقوب المنصور و أفوكاي المورسكي و لماذا لا نطرح رؤيتنا للاكتشافات العظمى كالسبق الذي حققه المغاربة و الأندلسييون في اكتشاف أمريكا؟؟؟
    المصيبة العظمى هي حينما نرى تزييفا لتاريخ المغرب و اظهاره بصورة جد جد باهتة من قبل الجهات الرسمية كما هو الحال مع احتفالية “12 عشر قرنا على تأسيس المملكة” خصوصا بالنسبة لمهزلة “أبناء أبو رقراق” التي شوهت صورت الجهاد البحري المغربي .
    خلاصه القول ، نصيبنا أن ننتظر من الآخرين أن يقدموا تاريخنا بشكل جيد أما نحن فيلزمنا قرون حتى نعرف عظمة تاريخنا المجيد.
    زوروا قناة algoumari على اليوتيوب

  • نزار
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 - 03:41

    لا يكاد يختلف اثنان كون الدراما السورية حاليا تعد ارقى واجود دراما على الساحة العربية,خاصة عندما تتناول القضايا التاريخية الكبرى ابان الحكم الاموي او العباسي , او العثماني ..لكن هذه الدراما تعاني من هنات ونقائص كلما تعرضت لاحداث وتاريخ المغرب بعد الفتح الاسلامي, اوضح النقائص الغاء او تجاهل اهم مكون في الشخصية المغربية وهو المكون الامازيغي والثقافة الامازيغية حيث يختفي هذا العنصر من هذه الدراماعلى الرغم من انه حاسم في كل الاحداث التاريخية التي عرفها المغرب, فطارق بن زياد امازيغي ويوسف بن تاشفين والمهدي بن تومرت نفس الشيء ,وغيرهم من القادة المغاربة..فنجدهم في تلك المسلسلات يتحدثون عربية فصيحة لا نجدها حتة لدى اهل الحجاز,حتىالموسيقى التصويرية عادة لا تمت بصلة الى الموسيقى المغربية, اما الملابس فحدث ولا حرج..ان المشارقة يعتبرون المغرب امتدادا للمشرق ولا يرون اية خصوصيات تميزه وذلك لان منطلقاتهم قومية اساسا وتحمل رسالةا يديولوجية ان المغاربة عرب فقط ويتعمدون اغفال المكونات الاخرى الامازيغية والافريقية..

  • skills
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 - 03:43

    مسلسلات تزور التاريخ فتعتبر كل الإنجازات المغربية في الأندلس من هندسة الحكم المركزي في المشرق. أكثر من هذا ستفاجأ بعبارات مستفزة مثل ‘ القائد العربي الشهم يوسف بن تاشفين‘ وكأن الشهامة لم تكتب لغر العربي المشرقي. هم مشارقة ومن حقهم تمجيد تاريخهم لكن ليس بتزوير تاريخ الشعوب. كما أنه من حقنا أن تكون لنا سينما في المستوى نرى فيها وجهة نظرنا.

  • skills
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 - 03:45

    مسلسلات تزور التاريخ فتعتبر كل الإنجازات المغربية في الأندلس من هندسة الحكم المركزي في المشرق. أكثر من هذا ستفاجأ بعبارات مستفزة مثل ‘ القائد العربي الشهم يوسف بن تاشفين‘ وكأن الشهامة لم تكتب لغر العربي المشرقي. هم مشارقة ومن حقهم تمجيد تاريخهم لكن ليس بتزوير تاريخ الشعوب. كما أنه من حقنا أن تكون لنا سينما في المستوى نرى فيها وجهة نظرنا.

  • almaghrebi
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 - 03:33

    وهاهي نعرة القبلية تتكلم لولا العرب المسلمين لما كان للمغرب تاريخ يذكر أما علمت يا هذا من كان يستوطن هذه الأرض أليس الكهنة الوثنيين فلولا الإسلام لماأعزنا الله ولولاه ما كان الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي ذكر يذكر.

  • ممدوح عدنان
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 - 03:39

    في البداية لا بد من الاشارة ان الدراما السورية قطعت شوطا طويلا في هدا الميدان اعتقد ان الدراما المغربية لن تلحق بركبه . وان كانت الولى استفادت من التاريخ بشكل رائع و مميز فان الثانية لم تقتنع بعد بالتاريخ
    من ناحية ثانية نلاحظ في المسلسل “المرابطين و الاندلس معركة الزلاقة الفاصلة” قد جاء في ضرفية خاصة تزامن مع الحملة التي شنت على سوريا من لدن و.م.ا.واسرائيل و من ورائها الانظمة العربية التي آوت و ناصرت الجيوش الغازية في العراق وكانها رسالة للانظمة العربية (ملوك الطوائف) الدين استنجدوا بالعدوالامريكي (الفونصو) ضد من يحمل مشروع وحدة الامةالنظمة المعادية للمشروع الصهيو امريكي(المرابطين). اضن ان السياسيين المرابضين على صدر وسئل اعلامنا لم تستطع ان تجد قي التاريخ ما يدافع على ايديوليجتها اللهم ادا مجدت الولات الامويين او هولاكو … وكل من سار في دربهم

  • مغربي حر
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 - 03:47

    الحمد لله كلنا مغاربة مسلمون ونفتخر بتاريخ بلادناونظرة حيث ان المغرب كانت كل الدول الأجنبية تحسب له ألف حساب

  • مغربي
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 - 03:31

    هاهاهاها والله عجيب أمركم وواضح أيضا أمركم فالذين يسمون أنفسهم عرب المغرب (وما هم الا بخلوط) نراهم الآن يمجدون سوريا ويقذفون في المغرب. فعلا فأنتم كما فعل أجدادكم حينما اختاروا دائما صف البراني ظد المغرب والمغاربة!
    تذهبون حتى الى شتم أجداد المغاربة واتهامهم بأنهم كانوا عبيدا للرومان ولولا العرب لما تقدمنا؟ أههه مساكين البرتغال واسبانيا الذين طردوا العربان مساكين أيضا انهم الآن دول متخلفة بدون العربان؟.
    المشكل ليس في السوريين ولا في المشارقة ولا في الاسبان ولا حتى في فرنسا أو قديما في الرومان أو الإغريق, المشكل أن بيننا خونة دائما مع البراني أن كان هذا البراني فرنسي أو اسباني أو مشرقي فلا يهم لهم. رأينا هذا واضحا في سنوات الاستعمار حين كان الأمازيغ وحدهم من يحارب من أجل الإستقلال وهؤلاء الحثالة التي تطلق على نفسها مسمى عربي (وما هم الا بخلوط) كانت دائما مع صف المستعمر وكانت ضد أبناء البلد متخاذلة مع المستعمر.
    فما بالكم مع المشارقة العربان, أليسوا هم من يرسلون لهم بناتهم الى المشرق من أجل الدعارة؟ أليست تلفزتهم المخربية كوسيط (قواد) بين المغربيات والمشارقة من خلال أفلامهم ومسلسلاتهم منذ السبعينات الى يومنا هذا؟
    وفي الختام ما يسعني الا أن أقول خسئتم يا خونة يا حفدة الخونة! ونحن أبناء المغرب أبناء البلد لكم بالمرصاد!

  • derri weld lblad
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 - 03:49

    عند احتفالهم ب1200 سنة لقيام الدولة في فاس حسب منضورهم طبعا، قال سعد الكتاني المشرف عن تلك الجوقة بالفرنسية (الإحتفال الذي أرادوا من خلاله تمجيد 1200 سنة من تاريخ الدولة الإسلامي و إنشاء حاضرته الأم فاس كان باللغة الفرنسية ههههه) قال جملة ضمن ما قال لم ينتبه لها الكثيرون و هي أن المغرب يجب أن يتعامل مع تاريخه الإسلامي كما تتعامل إسبانيا مع تاريخها الإسلامي يعني ترعاه و تحترمه ،جملة كهذه لو قالها وإن بالعربية في دولة تملك ذرة كرامة لانهال عليه الناس ضربا و لشوهت سمعته و خرب بيته ،كيف يجرؤ أحد أن يقول أنه يجب أن دولة إسلامية شعبها مسلم يجب أن تتعامل مع ذاتها و تاريخها تعامل دولة غير إسلامية مع جزء من تاريخها الذي هو إسلامي،ولكنه لم يكذب و كان مقصده واضحا وهو أن المغرب يجب أن يعتبر تاريخه الإسلامي جزء ا من تاريخه كإسبانيا تماما و أن ذلك التاريخ قد ولى و انتهى ،ولم تكن كلمته باللغة الفرنسية اعتباطا و إن بدت سوريالية في مقام كهذا شأن سوريالية الفرنسية في كل شيئ في هذه البلاد ،إنما كان المقصود توصيله هو :المغرب الحديث تم تأسيسه سنة 1912 لغته : الفرنسية ،دينه :كل شيئ إلا الإسلام ،عقيدته : التسامح مع أي شيئ إلا الإسلام ،وهم ماضون بجميع السبل لترسيخ دعائم دولتهم المسخ خطوة خطوة ،والتي ستنهار على رؤوسهم طال الزمن أم قصر لأنه لا يصح إلا الصحيح ،أسوق هذه المقدمة للذين ينتضرون من هذه الدولة أن تتوقف عن تصوير أفلام عن الشذوذ و الراقصات و الشمكارة و أن تقدم لهم تاريخهم و رموزه بشكل يحببهم في ذلك التاريخ و يجعلونهم يفخرون به و بأنفسهم و أقول لهم إنكم تأذنون في مالطة أيها الإخوة ,و من يريد أن يشاهد شيئا عن تاريخه فليقبل بما يجود به عليه الناس ،ردوه كومبارس و لا حتا نخلة ولا وتد ديال قيطون ف بلادو يقول ليهم الله يرحم الواليدين ،هوما مّالين الشي ف أفلامهم غادي يصوروك كيف بغاو ،و تريكة mais arreteهوما مّالين الشي ف أرض الواقع ،يعني شوف واسكت .

  • حليمة
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 - 03:35

    السوريين مشكورين في كل الاحوال لتقديمهم لتاريخنا مادام لا يوجد عندنا مخرجون و منتجون مثل حاتم علي او تلفزين قطر.. و الاكثر من ذلك و اصدقوني القول هل يوجد لدينا ممثل يتقن اللغة العربية مثل اتقان تيم حسن او جمال سليمان.. بعد محمد مفتاح .. اكيد لا مع احترامي الكبير لكل الممثلين المغاربة.. فنحن ادرى بواقعنا التلفزيوني و السينمائي..

  • ابو احمد
    الثلاثاء 14 غشت 2012 - 02:11

    ر دا علئ رقم 1 اقول ان لولا العرب ومكارم اخلاقهم الذين اوصلوا لكم دين الله لما زلتم في غيابات الكفر انتم الئ حد الان لا تحسنون النطق وتتطاولون على اسيادكم عبر التاريخ

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة