الروائي لغتيري يتهم المخرج اليونسي بـ"السطو" على حقوقه

الروائي لغتيري يتهم المخرج اليونسي بـ"السطو" على حقوقه
السبت 9 نونبر 2013 - 23:42

اتهم الروائي، مصطفى لغتيري، المخرجَ السينمائي المغربي محمد اليونسي بالسطو على حقوقه المادية والمعنية، بعد أن تنكر هذا الأخير لمجهوده في كتابة رواية “أسلاك شائكة” التي بُني عليها الفيلم السينمائي الجديد لليونسي، والذي وسمه بعنوان “الوشاح الأحمر”، واصفا سلوك المخرج بـ”الشاذ”، قبل أن يدعو المركز السينمائي المغربي إلى “تصحيح هذا الوضع الشائن”.

وأفاد لغتيري أن لديه “الكثير من الإثباتات اللازمة، وأهمها مراسلاته مع المخرج المغربي”، والتي اطلعت عليها هسبريس، مشيرا إلى أن “مقارنة بسيطة لسيناريو الفيلم الجديد مع الرواية، توضح هذا السطو”، مبرزا أنه “يحتفظ بحقه برفع دعوى قضائية ضد اليونسي، ومن يتواطأ معه في الاستيلاء على حقوقه المادية والمعنوية”، على حد تعبيره.

وأعلن المخرج اليونسي، قبل أيام قليلة، عن بداية تصوير فيلم “الوشاح الأحمر”، والذي يتطرق وفق رواية لغتيري “أسلاك شائكة” إلى مأساة إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر، وما ترتب عن ذلك من مشاكل إنسانية مزمنة، دون الإشارة إلى اسم المؤلف، ولا إلى روايته التي كتبها بناء على طلب اليونسي.

وأورد لغتيري أن كاتبي السيناريو، وهما الجيلالي فرحاتي ومحمد اليونسي، اكتفيا فقط بتغيير العنوان، وتحوير بعض الأحداث، وتغيير أسماء الشخصيات، فـ”احميدة” أصبح “لحبيب”، و”الزاهية ” أصبحت “لويزة” مثلا.

ويعود أصل القضية إلى أزيد من سنة عندما اتصل اليونسي بالمؤلف، حيث طلب منه كتابة قصة حول موضوع الحدود بين المغرب والجزائر، فأعد لغتيري رواية من تسعة فصول تحت عنوان “أسلاك شائكة”، ليتم نشرها لدعم الفيلم المرتقب إنجازه، فيما أخبره اليونسي أنه سينكب على كتابة السيناريو، اعتمادا على الرواية رفقة المخرج الجيلالي فرحاتي.

وسرد لغتيري مجموعة من التصرفات التي كان من خلالها المخرج يماطله حتى لا يمده بحقوقه، خاصة أنه تسلم منه عقدا وقعه، فيما أخذ اليونسي العقد ليوقعه دون أن يرجعه له، فاختفى مدة من الزمن تحت ذرائع شتى، وفق لغتيري، منها توقف الأنشطة السينمائية بسبب تعثر دفتر التحملات”.

وقال لغتيري إنه ربط الاتصال، غير ما مرة، بالمخرج محمد اليونسي، لتسوية الأمور بينهما، وللاحتجاج عن السطو على حقوقه المعنوية والمادية، ليفاجأ بأن المعني بالأمر بات يغلق هاتفه في وجهه، ليتأكد له أن الموضوع يتعلق فعلا بالسطو على حقوق الملكية” على حد تعبير لغتيري.

‫تعليقات الزوار

6
  • الحسين بنحدو
    الأحد 10 نونبر 2013 - 01:30

    لا أريد سرد تفاصيل يمكن أن لا تصدق لكن ما يهمني هو كيف يتعامل المركز السينمائي المغربي مع دعاة الفن و كيف أن لجنة الدعم لا تراقب و لا تبحث أولا عن الذين يمارسون هذه المهنة حيث أصبحت مهنة لمن لا مهنة له.لمذا لا تقوم لجنة الدعم بفحص و مراقبة الأعمال المقدمة لها من طرف المهنيين الممارسين لهذا الفن؟ونجد أن كثيرا من المتطفلين وصلوا إلى النجومية لا نعلم كيف هو السيناريو الذين اتبعوه حتى أصبحوا ……إلى من يهمه الأمر.

  • محمد أدراعا
    الأحد 10 نونبر 2013 - 19:54

    التهافت أم المصائب.. كتاب متهاتفون لا يستطيعون التمييز.. فليتحمل كل واحد مسؤولية اختياراته…

  • نجية جنة
    الأحد 10 نونبر 2013 - 21:04

    تضامني مع كاتب أسلاك شائكة الأستاذ مصطفى لغتيري التي هي أصل السيناريو الذي قمت بترجمته للغة الإنجليزية ، والذي هو بعنوان الوشاح الأحمر ، فماذا ياترى نسمي هذا السلوك ، ومن يا ترى يراقب كل الخروقات باسم السينما المغربية

  • almansoure
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 21:20

    le centre cineamtographique et la commission de lecture pour le fond d'aide ne sont point responsable devant une situation pareille (en cas où elle s'averait vraie). le romancier et le scénariste devront enregistrer leur oeuvres aux droits d'auteurs et seuls ces institutions qui vont faire recours à la justice et, qui elle seule, jugera l'antériorité de l'oeuvre .
    .

  • حشاد
    الخميس 14 نونبر 2013 - 18:33

    قال رسول الله صلى عليه وسلم من غشنا فليس منا . صدق رسول الله

    شيئ مؤلم أن يتعرض كاتب للقرصنة من طرف جهة معينة , لكنني أحب أن أرفع قبعتي لهدا الكاتب الدي تمت سرقة عمله لأنه كاتب بمعنى الكلمة وكاتب بارع يطمع الناس في ما يكتب . فيما قرأت قصة للمنفلوطي بعنوان الشاعر حول شخصية اسمها ديربرجراك حين تمت سرقة قصيدة له سأل كيف كان وقعها في نفوس الجماهير ولم يرفع لا دعوة ولا غير دلك . هدا هو الكاتب
    العميق الدي يعرف قيمة نفسه ويعلم يقينا أنه سيكتب المزيد لأنه يحمل قلبا كاتبا

  • Mohamed Marhraoui
    الجمعة 15 نونبر 2013 - 23:19

    avec les preuves que l'auteur a, il pourrait dès constatation, se mettre en rapport avec le CCM et déposer une réclamation pour demander ses droits au paravant il faut toujours enregistrer ses droits d'une manière ou d'une autre

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء