24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5513:4516:5419:2620:41
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | غير بالعَـرْبيّة عافاكْ

غير بالعَـرْبيّة عافاكْ

غير بالعَـرْبيّة عافاكْ

عندما تتحول الفرنسية إلى مقياس تفاضلي للمواطنة

لعل من بين ما يثير الحنق بهذا الوطن ،أن هناك فصيلة من البشر لا تزال تصر على اتخاذ اللغة الفرنسية مقياساً وحيداً للمستوى الفكري أو الثقافي للفرد ، فإن كنت ممن يتقنون هذه اللغة فأنت في نظرهم مثقف خمس نجوم حتى وإن لم تكن تفقه شيئا بباقي العلوم الأخرى ، أما إن كنت ممن لا يتقنون مضغ حروفها ولا يجيدون لوك اللسان وتمطيط الشفاه لأجل عيونها فحينها أنت حسب مقياسهم لا تصلح لشيء وما غاديش تقدر تمشي بعيد فحياتك المهنية ، و واخا تكون عندك الشهادات العليا غادين يتهموك بتزويرها.

قبل شهر اتصل بي هاتفيا شخص من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات المعروفة اختصارا بـ لانابيك ، وبعد أن تأكد من هويتي ، أخطرني بضرورة التواجد باليوم الموالي بالوكالة وذلك على إثر طلب كنت تقدمت به إليهم بقصد الاستفادة من إحدى الدورات المهنية التكوينية التي يتم إطلاقها بشهر سبتمبر من كل سنة ، وذلك في إطار البرنامج الوطني المُسمى إدماج - تأهيل - مقاولتي .

في صباح اليوم الموالي قصدت الوكالة بالموعد المحدد ، وبعد انتظار دام ساعة ونصف أطل علينا أحد المسؤولين هناك ، ليعلمنا بأننا سوف نخضع لمقابلات انتقائية قبل أن يتم اختيار المترشحين المقبولين للاستفادة من هذه الدورات.

وحين جاء دوري دخلت بمعية مترشحين آخرين إلى القاعة المخصصة للمقابلة ، كنت أظن أننا سوف نخضع لأسئلة روتينية من قبيل علاش اختاريتي التكوين فهاد الشعبة ؟ آش كتنتاظر منها ؟.. ، واش كتعرف عليها شي حاجة ؟ إلخ إلخ ، و لم أكن أتوقع أبداً أننا سنتحول و في ظرف دقائق معدودة إلى مادة للسخرية تفنن في نسج تفاصيلها و كتابة فصولها مسؤولان سخيفان جدا الأول ينتمي إلى الوكالة والآخر ممثل لمركز التكوين ، ظل حديثهما طيلة الربع ساعة التي قضيناها برفقتهما يرتكز حول الفرنسية :

* اتكلم بلفرانساوية

* كومبوزي شي فخاز عاون راسك

* لفرانسوية يلا ما عندكش را حنا ما نقبلوكش

خاطبت المسؤول بالوكالة بعد أن وصل دوري شوف أنا غادي نهدر بلعربية ، حيث بلعربية غادي نعبر أحسن غادي نعطيك جمل مرتبة ونوصل ليك الفكرة بشكل جيد ، ادا هدرت بلفرنساوية كلامي غادي يكون مفكك.

* المسؤول : انت مجاز ؟..إذن الإجازة ديالك مشكوك فيها ، انا ما كنتخيلش واحد مجاز وما يهدرش بلفرنساوية.

* كان ردي سريعاً : وأنا أيضا ما كنتخيلش شي أونطروتيان ف لافرونس غادي يمكن يكون باللغة العربية وزايدون احنا من القسم التحضيري و هوما كيقريونا غير العربية.

اتهمني ممثل مركز التكوين حينها بسخونية الراس وقال لي هادي ماشي ساحة الجامعة ، يلا عندك شي خلفية ايديولوجية كتحكمك خليها برا ، المستقبل هنا بالمغرب للفرنسية سوا بغيتي ولا كرهتي.

لم تكن المشكلة ابدأ في عدم إتقاني الحديث باللغة الفرنسية ، ولكنها كانت مسألة مبدأ وتحدي مقصود لأولائك الذين يصرون على إهانتنا ونحن على أرض وطننا ويعمدون إلى حرماننا من حقنا في التكوين والشغل والكرامة على أساس تمييز لغوي وكأن كل من لا يتقن فرنسيتهم هو مواطن من الدرجة الثانية ولا ترتقي مواطنته إلى درجة مواطنة أبناء ليسي ديكارت و ليوطي أوحفدة دوغول.

إن ما لا يعرفه هؤولاء المفرنسون الذين ابتلت بهم إداراتنا وابتلى بهم وطننا هو أن كل المواثيق الدولية بما فيها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي وقع عليه المغرب تؤكد على:

حق الإنسان في التعلم بلغته الأم.

الحق في الاعتراف باللغات الأصلية في الدساتير والقوانين.

الحق في العيش دون تمييز بسبب اللغة.

الحق في إقامة وسائل إعلام باللغات الأصلية وإتاحة سبل الوصول إليها.

وإن أوروبا لم تنهض نهضتها العلمية العارمة التي نشهدها إلا إثر تحول التعليم والتدريس من اللغة اللاتينية إلى اللغة القومية.

ومن الثابت تاريخياً وعلمياً أنّ المصادر التي كان أهل العلم يرجعون إليها كانت الكتب والمصنفات باللغة العربية. ومما يذكر، بمرارة ويا للأسف، في هذا الصدد أنّ باراسيلزوس 947هـ/1541م أقدم على حرق كتب اين سينا أمام حشد كبير في أكبر ميدان من ميادين مدينة بازل السويسرية الناطقة باللغة الألمانية. لكنّ باراسيلزوس لم يحرق الكتب العربية، لأنّ أعداداً من الكتب العلمية المرموقة، وآلافاً من المصطلحات، التي يحتاجها أساتذة الجامعات في ألمانيا وسويسرا قد وجدها جاهزة بلغته، و أنه لم يعد بحاجة أوضرورة إلى الكتب العربية. كلا، فإنّ شيئاً من هذا لم يحصل. الواقع أنّ باراسلزوس حرقها لأنه كان مُصراً على أن يُعَلّم العلوم الكونية، والطبية منها بوجه خاص، بلغته(اللغة الألمانية).(1(

وحدنا في المغرب لا زلنا نتداول لغة غير لغتنا ، كل شيء بالفرنسية ، فاتورة الكهرباء والهاتف ،شهادة الإقامة المسلمة من قسم الشرطة ، أسماء المحلات التجارية والمطاعم وكدا مؤسسات الدولة كلها بالفرنسية ، بقي لهم فقط أن يقرؤوا على قبورنا سورة ياسين مترجمةً إلى الفرنسية.

أما أصحاب إعلانات التشغيل فحدث ولا حرج ، يكفي أن تفتح موقع منارة المتخصص في ذلك لتفاجئ أنهم لم يعودوا يطلبون ضمن شروطهم فقط إلماماً متوسطاً أو بسيطا ًباللغة الفرنسية وإنما جميعهم يضعون كشرط أساسي ويؤكدون على ضرورة امتلاك فرنسية عالية الجودة Excellent français و كأننا نوجد على أراضي مستعمرة فرنسية وليس ببلد يتمتع بسيادته ويؤكد دستوره في ديباجته على أن اللغة الرسمية للملكة هي اللغة العربية.

ــــ

(1) - واقع الترجمة والتعريب في الوطن العربي أ.د. عبدالله بن حمد الحميدان كلية اللغات والترجمة، جامعة الملك سعود الرياض، المملكة العربية السعودية ورقة مقدمة إلى الملتقى الدولي للغات والثقافات والترجمة جامعة الجزائر، كلية الآداب واللغات

http://rafiq-adarb.maktoobblog.com/


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - khenifrasohn الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:07
قال الكاتب:
حق الإنسان في التعلم بلغته الأم.
الحق في الاعتراف باللغات الأصلية في الدساتير والقوانين.
الحق في العيش دون تمييز بسبب اللغة.
الحق في إقامة وسائل إعلام باللغات الأصلية وإتاحة سبل الوصول إليها.
لكنه لم يشر من بعيد و لا من قريب إلى تمازيغت وان كانت هي الأولى لانها هي اللغة الام لاغلبية المغاربة, وهي اللغة الأصلية لشمال افريقيا ورغم ذالك لا يراد الاعتراف
بها و البقية تعرفونها فلا داعي للتكرار....
إن ربط الكاتب بين هذه الحقوق و اللغة العربية على أرض تمازغا ليس منطقيا أصلا لأنه باطل...أو لنقل بكل بساطة إنه بطاطا.
تودرت إتمازيغت دإمازيغن ذوك أنكٌلان.
2 - hodhod الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:09
مسكين مازلت تبحث عن عمل hesspress تخدمك عندها ب السميك
3 - سناء المراكشية الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:11
السلام عليكم.
هاد المسالة فالحقيقة و لينا كنعيشوها دايما,دايما التمييز.
انت عالاقل قالوا لك دوي بالفرنسية,اش نقول انا لي وقت ما دفعت لشي خدما كيقولوا لي حيدي الحجاب و....و....و..
واش غنخدم بعقلي ولا شعري,ولكن هانية كنهز وراقي بكل تقة و كنخرج فحالي استغفر الله العظيم.
و لي قالوا ان الانجليزية مهمة كون كانت مهمة كون لقيت خدمة و انا عندي اجازة فيها و تخصص لسانيات و البحت تخصص فلسفة ديال pragmatics
اودي ها حنا عايشين حتى يحن الله و راه مبقات لا فلغة لا والوا راه لعقليات لي مسخة.
الله يستر و السلام.
4 - اكرام المصباحي (امازيغية ريفي الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:13
حق الإنسان في التعلم بلغته الأم.
"لغتي الأم هي الأمازيغية"
الحق في الاعتراف باللغات الأصلية في الدساتير والقوانين.
"كلام جميل و لكن اللغة الأصلية لشمال افريقيا هي الأمازيغية"
الحق في العيش دون تمييز بسبب اللغة.
"هاذا ما نحلم به الا مشينا لشي ادارة و لا و هدرنا بلغتنا الأم اللي هي الأمازيغية فكر مزيان واش غيكون تمييز ولالا"
الحق في إقامة وسائل إعلام باللغات الأصلية وإتاحة سبل الوصول إليها.
"اوا فين ا هيا كيجيبو لينا برنامج فيه خمسة دقايق كيضحكو علينا"
فكرو شويا ف فضل اللغة الأمازيغية عليكم و على الاسلام اقل ما كتستحق هو الاحنرام اوا فين اهوا الاحترام ?
5 - المهدي الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:15
ذهب الإستعمار ولم تذهب عقلية الإستعمار ممكن يتكلم الانسان بأي لغة لكن ليس من الضروري فرض لغة معينة دون أخرى فالذي ينسى جدوره وهويته لا ينتج اي شيء ولا يستفد من اي شيء مثلا حال التعليم الأن شاهد على ذلك
6 - مول النعناع الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:17
هانتا اعترفتي بها بلا مانهدروا احنا. ايوا سيدي واش كيجاك الض'لم لي تيحس بيه السكان الاصليون ديال المغرب الامازيغ و تهميش لغتنا الام التي هي ملكنا جميعا نحن المغاربة سواء امازيغ 100% او معربون? لمادا لا نهتم بلغتنا الام على حد قولك و التي هي الامازيغية و التي هي لغتنا و لغة اجدادنا قبل ان ياتي المستعمر العربي و الفرنسي على حد سواء.. فكلهم لغات المستعمر. ولنا في اسراءيل العبرة التي احيت لغتها العبرية بعد الاف السنين. و يستعملونها في كل شيء حتى العلوم و الحاسوب. بلادي بلااااد.
مع تحياتي..
مول النعناع
7 - DAUPHIN الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:19
حق الإنسان في التعلم بلغته الأم.
هذا البند هو غير قالب لدول التي تريد انهاء التبعية التقافية للمستعمر لنعطي المثل بالمغرب اذا طالب بقطع الصلة مع التبعية لتقافة الفرنسية سنجد هناك مجموعات تطالب بان يكون ذلك "بلغتها الام" هذا يريد الشلحة و الاخر السوسية و .... و هكذاستضيع الطاقة و يزداد التخلف و لهذا نجد مجموعة المدافعين عن الامازيغية او العربية هم في الاصل مفرنسون و يريدون ان يزيدو من تخلفنا مع الاحتفاظ بالمناصب لانفسهم و ابنائهم المتفرنسين لكن تسير الرياح بما لا تشتهيه السفن فاللغة التي ستسود في العالم و لو لبعض حين هي الانجليزية, و الفرنسية هي في تقهقر مستمر و تفقد سيطرتها فمن يريد الامازيغية فقط فليتمتع بوتنيته و تخلفه و عصور اجداده الحجرية الازلية و من يريد العربية فقط فليحتفظ بجهله و يتقوقع في مجد اجداده و ينام هو اما اليوم يجب ان تكون ثلاتي اللغة او اكثر لتعيش في عالم متغير عالم تكنولوجيا التواصل الدي سيحطم حاجز اللغة لمن هو مستعد لان يركب القطار (ليس قطار "ت ج ف") ولتنعمو بنقاشاتكم المتخلفة و السخيفة و في الاخير كل من عليها فان
8 - فارس العونات الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:21
وهل يملك الاءنسان الغربي دستورا كقرآننا ،،،،،،،من آياته فريظة العلم وهوله بالأساس وفيه ما يحبس الأنفاس ،إعجاز حتى في صيغته اللغوية ،،؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ومن سبيل المزحة اتساءل بأي لغة هاؤلاء القوم يعدون الدراهم
9 - anas الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:23
متى ننتصر للغة القران
10 - derri weld lblad الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:25
أمينة المغربية: عذرا لك و للقراء و شكرا على التفاتتك .
====
خريج 36 : شكرا على كلماتك .
====
مغربية أصيلة: ما ذكرتيه لا يمكن أن يحدث إلا في أشباه الدول ،و الدول التي تبيع نفسها ،أمر يجعل الحليم الغيورعلى مستقبل بلاده يمسك شعره و يضرب أخماسا في أسداس لأن أمرا كهذا ليس بالهين.السبب ببساطة سيدتي أن الناس بطبعها تنبهر بثقافة ''الغالب'' المفروضة عليهم ،و يحسبون أنهم يحسنون لأبنائهم بهكذا صنيع ،إنما المسؤولية تقع على من رخص و سمح بهكذا عمل و باع وجدان '' أبناءه '' لبيوت الغرباء منذ أن فتحوا أعينهم و جعل منهم منزوعي الثقة معتادين أن يقتاتوا على موائد الآخرين منذ الصغر ،دون خصوصية ذاتية توحدهم أو تجعلهم يفخرون بمن هم ،و يقبلون بأنفسهم كما هم ،و يجعلون تنوعهم غنى و ثراء يزيدهم قوة لا تفرقة ،يحترمون الناس و بيوت الآخرين في غير ما مذلة و هوان أو انكسار أمامهم ،يأخدوا من عندهم ما يلزمهم فقط،و يؤمنوا بأنفسهم كبشر ،أن الآخرين ليسوا إلا بشرا و هم ليسوا بأحسن منا في شيئ إنما الفرق ليس إلا في الثقة في النفس و الإيمان بالذات .القوم الذين يؤمنون أن هناك دائما ضوء في نهاية النفق،وأنه لن يحفر لهم أحد إلا أيديهم يصلون أيا كان أعدائهم و أيا كانت الصعوبات و تاريخ الأمم من حولنا يؤكد ذلك ،و الذين يضنون أنهم يمكن أن يدهبوا بعيدا بلغة لا يتكلمها قومهم ،لا تخاطب وجدانهم ،لا تربطهم بأمجادهم ،لا تذكرهم بأجدادهم ولا تحرك فيهم ساكنا أنما يصنعون أشباه مخيمات بدائية هم على رأسها ،الإنسان لا يعطي كل طاقته إلا في مجتمع يحس هو أنه مجتمع ينتمي إليه و يرى فيه نفس و أهله و ذويه و ليس مجتمع يفرض عليه شيئا مذلا و مهينا كأن يتقن لغة أجنبية عن ذلك المجتمع كشرط أساسي لقبولك فيه، النفوس الكريمة التي تبنى بتضحياتها البلدان تحبط عند شرط دنيئ و حقير كهذا لأنها لا تملك إلا الإستغراب أمام من يدعي أنه يريد بناء بيت و يضع على البنائين شرطا أساسيا و تافها و هو أن يتحدثوا بلغة أخرى أثناء البناء غير اللغة التي يتخاطب بها نفس هؤلاء البنائين في الشارع ، بدعوى أن اللغة أثناء البناء لا يمكن أن تكون إلا لغة واحدة و هي أجنبية أوروبية،هراء لا تقبله حتى عقول الصبيان و يعكس عدم وجود نية بناء من الأصل إنما تحايل و مصالح و ضجيج و صراخ فقط ، سرقت و اختفت مواد البناء و هاجر خيرة البنائين إلى ورشات بناء حقيقية حيث العبرة بالكفاءة و الهمة و الإرادة و حيث كلما قل الكلام من الأصل كلما أحسن ،حيث ناس يعلمون أن وراء برنامج ناسا الفضائي في الخمسينات و الستينات لغاية الوصول إلى القمر 14 عالما ألمانيا على رأسهم الشاب المعجزة فيرنر فون براون جلبتهم أمريكا من ألمانيا بعد سقوط النازية و لم يكونوا يتكلموا الإنكليزية من الأصل ،المسألة ليست باللغة إنما لغة التعليم أساسا يجب أن تكون لغة الشعب لسهولة التواصل بها أولا ولأن اللغة أيضا هي حاملة ثقافة و تاريخ ذلك الشعب،مخاطبة بذلك وجدانه بصورة تعجز عنها اللغات الأخرى (كيف إذا كانت تلك اللغة تحرك حتى الوازع الديني و يمكن بذلك استغلال الطاقة الهائلة لهذا الجانب)،و كل من زاغ عن هذا الفهم الواضح الذي أجمعت عليه كل البشرية إنما لا يريد لذويه خيرا أو دماغه أُشبع غسلا .أضن أن أرقام الأمية و الجهل في المغرب حيث البلاد أضن مع الصومال في آخر القائمة بين الدول العربية تحكي بوضوح ماذا يعني التعليم لمن يحكمون المغرب و ماذا يعني المغرب و المغاربة بالنسبة لهم أصلا.
11 - بيبي المغرب الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:27
بيني وبينك لي ما يعرف الفرنسية في المغرب هو فعلا مكلخ وما قاريش. لي ما يعرفش اكثر من لغة هو فعلا امي. قول الحق عجبك الحال او ما عجبكش.
12 - التلميذ ستالين18 الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:29
أًزًول نربي فلاون
الامبرالية الفرنسية والقومية العروبية.. .العدوان الثتائي على الامازيغية والشعب الامازيغي(المغاربي)
تانميرت (تحياتي)
13 - boufikr الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:31

المعرفة و الثقافة ليست مرتبطة بلغة معينة حيث أنها أداة للتعبير و ليست منتجة للمعرفة، ويمكن أن أشرح فكرة ما بأي لغة أريد. إلا أن الأهم هو إيصال فكرتي إلى الآخر على أحسن وجه ممكن . من هنا أرى أن أحسن لغة التي تمكنني من دالك هي لغتي الرسمية . صحيح أن هناك من له ثقافة فرنسية فنجدهم يتقنون النطق بها أكثر من العربية.لكن مشكلة هؤلاء أنهم يعيشون حالة الإغتراب حيث أن هم يعيشون بعقول فرنسية في و سط مغربي. و في الغالب نجد أن مردود يتهم ضعيفة في حياتهم العملية ، لكون أفكارهم و تنظيرا تهم لا تلاؤم الوسط الاجتماعي المغربي. أما الأشخاص الدين يحاولون أن يتميزوا عن الآخرين باستعمالهم اللغة الفرنسية فهادا راجع بالأساس لكون هؤلاء لهم إحساس بنقص في شخصيتهم و ثقافتهم محدودة و يتم اللجوء إلى بعض الكلمات للتغطية عن هادا الجانب . فهاته الظاهرة تتجلى في الدول المتخلفة و أيضا سياستنا التعليمية و الإدارية تعتمد على اللغة الفرنسية مما يعطي انطباع لدى الشباب بضعف اللغة العربية للمسايرة العصر، و الحقيقة هي عكس دالك وسبب و جود هاته الظاهرة هو التبعية للخارج حيث أننا حصلنا على استقلال جغرافي و بقي الإستعمار اللغوي و الثقافي.
14 - derri weld lblad الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:33
نتوما مالكم محنين راسكم ؟ الحقوق؟ سأقولها لكم و من الآخر، تلفزتك و إعلامك الأمازيغي لن يثير حفيضة أي أحد يستقبل 5000 قناة من كل حدب و صوب و كي أختصر عليكم المسافة أوليداتي ،فكثيرون لن يعارضوا حكما ذاتيا لكل منطقة ،تحترم فيها حقوق الناس الثقافية و السياسية و الإقتصاية كلها ،بما فيها برلمان خاص و رئيس وزراء ينتخبه أهل كل منطقة و اقتصاد يضمن بقاء خيرات كل منطقة فيها و حق تدريس اللغة المحلية في المدارس ،و أنا ضد تشويه صورة الثقافة المحلية و فلكلرتها بشكل مذل أمام الأجنبي كما يحدث في القناة الفرنسية الثانية في المغرب ،إنما قصتكم أحبتي الزوينين يجب أن ترفعوها لقوم في الرباط و الدار البيضاء يعقدون مجلس وزرائهم بالفرنسية و يتحدثون بالفرنسية بينهم ومع أبنائهم ،و يتعاقدون ،و هم أهل الحل و العقد في هذه البلاد ،و هم من يفرض أن تتعامل الإدارات وثائقيا معكم و معنا بالفرنسية و هم من يحرمونكم و يحرموننا من حقوقنا بشتى أنواعها،و هم من يقبع على نفوس الناس ،و لستم وحدكم من يعاني من جور هؤلاء القوم ،سؤالنا هنا ما دخل الأخت أمينة أو دخلي أو دخل ناس قلعة سرغنة أو كاتب المقال أو القراء بكل ثرثرثكم ؟؟ لكم حقوق ضائعة؟ ما شأننا نحن و شأن لغتنا بحقوقكم ؟ سأعيد : الناس الذين هم بيدهم إعطائكم حقوقكم يتكلمون الفرنسية كلغتهم الأم ،و يرون أنه يجب فرضها في الإعلام و جميع المرافق و لا تفتح لك الأبواب في هذه البلاد بدونها، ما دخلنا نحن و دخل العربية بكل هذا ،كاتب المقال يرى أنه يجب الحديث معه بالعربية عوض الفرسية لأنها لغة كثيرين في المغرب و يفهمها كثيرون ،هو لم يقل خاطبني بالعربية عوض الأمازيغية ،هو قال عوض الفرنسية ،فلم كل هذا الضجيج، و سويسرا و ساحل العاج ،و علم الجينات ؟ هل فهم أحد مال هؤلاء القوم ؟سنعيد ربما قد يفهمون ،الناس في خريبكة أو الدار البيضاء أو مكناس هم ليسوا جالسين على رقبة السلطات المغربية و منعوها أن تعطيكم حقوقكم ،من يتكلم الفرنسية صباح مساء في الرباط هو من يملك هذه الأمور ،فما دخلنا نحن ،نحن ضد هذه السلطة التي تمنع عن الناس بكل أطيافهم جميع حقوقهم وكل همنا هو أن تزول هذه السلطة فلم تحدثونا نحن بحقوقكم؟ و في موضوع لا يقترب من الأمازيغية لا من قريب و لا من بعيد ،الراجل جراو عليه من واحد المؤسسة لأنه ما تيهدرش باللغة اللي خاصو يهدر بيها واخا هي ما عمّر لا جدو و لا عمو هدرو بيها ،قاليهم هدرو معايا بلغة تنفهمها،جراو عليه ،هادو جبدو جناوا و بداو علينا لغة الأمازيغ لغة الأمازيغ ،را تاهيا مامقبولاش ،و العجب هادا واحد لغتو ما قابلينهاش ليه ناس تيهدرو غير بالفرنساوية،خلاّهم و جالينا حنا اللي لغتنا تاهيا ممقبولاش و بدا ينفخ علينا ف سدرو،مللي سبع و راجل بدا بهادوك اللي هوما اللي مانعين لغتك ماشي ناس ما ليهم والو ف هاد الشي اللي تتهدر عليه ،حاربهم هنا أضعف الإيمان وهسبريس راما تمنع ليك حتا شي تعليق ضد سلطة الضلم في المغرب ،حاجة خرا را مافهمناكمش آش باغيين .
:
مول الجينات : نتا تا الناس نتاخبو واحد كحل و هوما بيضين و حاكمين العالم ،و مللي ولى بولوني ولا روماني عندو نفس لحقوق اللي عند واحد ساكن ف تشلسي ف لندن ،عاد جاي تهدر لينا بالجينات و الكبدة و الدوارة؟ أنا ككثرين جدا في هذا العالم لا أحب العوم في برك اللحم و الدم و الجلد ،أجدها قذرة جدا.
أرجو من الإخوة و الأخوات عدم كتابة أي تعليق آخر في هذا الموضوع ،هؤلاء من النوع الذين يحبون أن تكون لفرنسيتهم آخر تعليق،خلوهم يربحو بيه.
15 - المغربي الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:35
واخويا القليل جدا من المغاربة هم اللي كيقدرو يتكلمو بالعربية، الجميع يتحاور بالدارجة وهي بعيدة كل البعد عن العربية او بالامازيغية ..فكن واقعيا لا الفرنيسة ولا العربية لغة المغرب، ما يجب فعله هو تقنين الدارجة حتى تصبح اللغة التي نتكلم بها هي التي ندرس بها ..فمكل العرب هو انهم يدرسو بلغة لكن في البيت والسارع يتكلمون لغة اخرى الدارجة لهدا نحن فاشلون في كل شيء ..لا نتقن لا العربية ولا الفرنيسة ولا الدارجة ..نحن تائهون لانه لا نتوفر على لغة موحدة نتكلم بها في الشارع والبيت والمدرسة ..فالأمريكي مثلا يتكلم الانجليزية في البيت وفي الشارع وبنفسي اللغة يتعلم في المدارس ..اما نحن فتائهون..فوحدو اللغة من فضلكم نريد لغة واحدة في البيت والشارع والمدرسة حتى لا نبقى متخلفين تائهين
16 - motanabi الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:37
قالها ابن خلدون
17 - مصطفى الصحراوي الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:39
اخي كاتب المقال..
هؤلاء الفئة المفرنسة..لديها مرض نفسي يسمى باحتقار الذات وتعظيم الاخر.
فانت حينما تقلد شخصا اخر فهذا دليل على انك تعظمه وتنظر اليه كمثل وانه متفوق عليك.
فكل ما يتعلق بنا من لغة وعادات وتراث وحتي دين هو في نظرهم تخلف ومحتقر بالمرة.
نحن اكيد متخلفون علميا لكن لغلتنا حية بل تضج بالحياة.ومن لديه ادنى شك فيقم بمقارنة بين اللغة العربية ولي لغة شاء.
وسيقف مبهورا امام هذا الزخم الوافر للغتنا.
واما عادتنا فخير من عاداتهم والواقع يشهد الا من اعمته البهرجة الزائفة او من على شاكلتهم من التفسخ والانحلال .
واما الدين فلا حاجة للكلام عنه.
هولاء يرون انه من التقدم والرفاهية التحدث بالفرنسية .
ومن الرجعية والتخلف التحدث بالعربية.
ونسوا ان التخلف فيهم متجذر ولو تحدثوا بأي لغة.
فهم سبب تراجع العربية وتراجع البلاد والعباد.
وكثير منهم ليسوا مغاربة الا بالاسم.
18 - ibrahim الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:41
كاين اللي عندو بحال المغرب بحال فرنسا و كاين اللي عندو بحال المغرب بحال السعودية
بحال الى المغرب معندوش لغة اصلية ,كاتشفو غير اللى بغيتو
19 - laporta الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:43
كلامك صحيح وأنا متفق معك ,لأنك على صواب فكلامك صحيح ,و ليكن في علم المسؤولين أن التكنولجيا لا لغة و لاو طن لها ,وأهم الإختراعات و على مرور الزمن لم تكن من فرنسا ولا من فرنسين,فهناك إختراعات أمريكية روسية يابانية ألمانية إنجليزية إسرائلية صينية أفضل بكتير و تجعل الفرنسيين يرونها بأفواه محلولة,في الجامعات الفرنسية تأخد المعرفة و العلم من دول عديدة وتدرسها بلغتها الفرنسية,وإدا دهبتم إلى مرسيليا ليون أو باريس ستكرهون فرنسا و أبوها لقسوة تعاملهم مع العرب و سجونها خير دليل على دلك , و هي من حرضت و تحرض إسبانيا و الجزائر لإضعافنا و النيل من وحدتنا الترابية ,عانوا معها الأجداد و أخاف منها على الأحفاد ,نحن وهم نعرف بعضنا كل المعرفة,كل واحد يلزم حدوده,أنا مع التكلم باللغات الأعجمية خصوصا الإنجليزية لأنها لغة العصر كما أفضل أن يتكلموا هم بالعربية لغة القران ,لغة كل العصور و الأزمنة.
20 - بعثي مغربي الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:45
الفرنسية اعلن وفاتها منذ بداية الالفية الثالثة لكن المغرب لازال يعيش على اوثار التبعية والاستعمار
بالاضافة الى ان المغرب لا يملك الشجاعة ولا الجراة للحد من نفوذ هاته اللغة لسبب بسيط هو ان ابناء فرنسا وابناء اعوان فرنسا وابناء من يشعرون بالغيرة من ابناء فرنسا يحتكرون مراكز القرار بالمغرب
21 - محمد التمديتي الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:47
اخي الكريم أصبت صلب المشكلة التي اعدها في نظري السبب الرئيسي لاندرجانا تحت مسمى العالم الثالث
وخير دليل على ذلك كما أشرت في موضوعك الدول التي بدأت نهضتها أول ما قامت من به أنها اعطت للغتها حقها المانيا على سبيل المثال و حتى دول شرق آسيا الصين و اليابان و هلم جر وحتى لا نمضي بعيدا دولة أندونيسيا و ماليزيا وإيران مع انهم دول إسلامية- حتى لا ننسب المشكل الى الحرب على الاسلام من طرف دول العالم الاول- استطاعوا ان يحققوا النهضة لبلدانهم مع كل هذه الضغوط المفروضة من قبل الدول العظمى و العامل المشترك الوحيد بين كل هذه الدول هو تشبتهم بلغتهم الأم
22 - الراوي ............... الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:49
شكرا على إثارة هدا الموضوع المهم والدي يمس مايقارب 90 بالمائةمن أبناء هدا الوطن ....أخي الرفيق لست وحدك بل مئات من أبناء هدا الوطن يستهزأبهم في الادارات المغربية....أنا فقط أود أن أسأل هنامن المقصود بالتعريب..الشعب المغربي بأكمله أو فئة منه ...إدا كان التعريب هنا يقصد بها محو التقافة الامازغية فهدا أكبر خطأيرتكبه المخططون والمنضرون الفراكفونين في حق هدا الشعب ..ليعقل أن نفرق هدا الوطن الى فأتين ...والله ياإخواني شيء مقرف حين تدخل الادارة وكلك حماس أن تقضي حاجتك بكل سرية وإدا بك تجد مترجم أوراق من الفرنسية الى العربية..وفين ياإخواني في المغرب الدي يعتبر اللغة العربية لغة رسمية للدولة تناقض ..تناقض والله هناك أناس طيبون بسطاء ثم نصب عليم بحكم أنهم لا يجدون الفرنسة إدهب الى مكاتب التأمين والى صناديق الدولة المختلفة ..من الضمان الى غاية الجماعة المحلية...والله سؤال يحيرني من يقصدون بالتعريب ..............اللغة العربة لغة القرأن ..العربية أخلاق ...العربية إحترام ...العربية رجولة . العربية علوم ...العربية قواعد ..العربية مجد ...العربية مبعث الرسالات ...
23 - مهاجر الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:51
بارك الله فيك يا أخي، كلام نفيس جدا. إن آفتنا اليوم هي الإنبهار بكل شيئ يأتينا من الغرب. في معرض هدا الحديث يحضرني شعر نثره حافظ إبراهيم على لسان اللغة العربية.
رَجَـعْتُ لـنفسي فـاتَّهَمْتُ حَـصَاتي ** ونـاديتُ قَـوْمي فـاحْتَسَبْتُ حَـيَاتي
رَمَـوْني بـعُقْمٍ فـي الشَّبَابِ وليتني ** عَـقُمْتُ فـلم أَجْـزَعْ لـقَوْلِ عُدَاتي
وَلَــدْتُ ولـمّا لـم أَجِـدْ لـعَرَائسي ** رِجَــالاً وَأَكْـفَـاءً وَأَدْتُ بَـنَـاتي
وَسِـعْتُ كِـتَابَ الله لَـفْظَاً وغَـايَةً ** وَمَـا ضِـقْتُ عَـنْ آيٍ بـهِ وَعِظِاتِ
فـكيفَ أَضِـيقُ اليومَ عَنْ وَصْفِ آلَةٍ ** وتـنـسيقِ أَسْـمَـاءٍ لـمُخْتَرَعَاتِ
أنـا الـبحرُ فـي أحشائِهِ الدرُّ كَامِنٌ** فَـهَلْ سَـأَلُوا الغَوَّاصَ عَنْ
صَدَفَاتي
فـيا وَيْـحَكُمْ أَبْـلَى وَتَبْلَى مَحَاسِني ** وَمِـنْكُم وَإِنْ عَـزَّالـدَّوَاءُ أُسَـاتي
فــلا تَـكِـلُوني لـلزَّمَانِ فـإنَّني ** أَخَــافُ عَـلَيْكُمْ أنْ تَـحِينَ وَفَـاتــي
أَرَى لـرِجَالِ الـغَرْبِ عِـزَّاً وَمِـنْعَةً ** وَكَــمْ عَــزَّ أَقْـوَامٌ بـعِزِّلُـغَـاتِ
أَتَــوا أَهْـلَهُمْ بـالمُعْجزَاتِ تَـفَنُّنَاً ** فَـيَـا لَـيْـتَكُمْ تَـأْتُونَ بالكَلِمَـاتِ
أَيُـطْرِبُكُمْ مِـنْ جَـانِبِ الغَرْبِ نَاعِبٌ ** يُـنَادِي بـوَأْدِي فـي رَبـيعِ حَـيَاتي
وَلَـوْ تَـزْجُرُونَ الـطَّيْرَ يَوْمَاً عَلِمْتُمُ ** بـمَا تَـحْتَهُ مِـنْ عَـثْرَةٍوَشَـتَــاتِ
سَـقَى اللهُ فـي بَطْنِ الجَزِيرَةِ أَعْظُمَاً ** يَـعِـزُّ عَـلَـيْهَا أَنْ تَـلِينَ قـنَاتـي
حَــفِظْنَ وَدَادِي فـي الـبلَى وَحَفِظْتُهُ ** لَـهُـنَّ بـقَـلْبٍ دَائِــمِ الـحَسَرَاتِ
وَفَاخَرْتُ أَهْلَ الغَرْبِ، وَالشَّرْقُ مُطْرِقٌ ** حَـيَـاءً بـتلكَ الأَعْـظُمِ النَّخِرَاتِ
أَرَى كُــلَّ يَـوْمٍ بـالجَرَائِدِ
مَـزْلَقَاً ** مِــنَ الـقَبْرِ يُـدْنيني بـغَيْرِ أَنَـــاةِ
وَأَسْـمَـــعُ لـلكُتّابِ فـي مِصْرَ
ضَجَّةً ** فَـأَعْـلَمُ أنَّ الـصَّـائِحِينَ
نُـعَـاتــي
أَيَـهْجُرُني قَـوْمي عَـفَا اللهُ عَـنْهُمُ ** إِلَــى لُـغَـةٍ لـم تَـتَّصِلْ برُوَاةِ
سَـرَتْ لُوثَةُ الإفْرَنْجِ فِيهَا كَمَاسَرَى** لُـعَابُ الأَفَـاعِي فـي مَـسِيلِ فُرَاتِ
فَـجَاءَتْ كَـثَوْبٍ ضَـمَّ سَبْعِينَ رُقْعَةً ** مُـشَـكَّـلَةَ الأَلْــوَانِ مُـخْـتَلِفَـاتِ
إِلَـى مَـعْشَرِ الـكُتّابِ وَالجَمْعُ حَافِلٌ ** بَـسَطْتُ رَجَـائي بَـعْدَ بَسْطِ شَكَاتي
فـإمَّا حَـيَاةٌ تَـبْعَثُ المَيْتَ في البلَى ** وَتُـنْبتُ فـي تِـلْكَ الـرُّمُوسِ
رُفَاتي
وَإِمَّــا مَـمَـاتٌ لا قِـيَامَةَ بَـعْدَهُ ** مَـمَاتٌ لَـعَمْرِي لَـمْ يُـقَسْ بمَمَات
و أخيرا أقول إن الإستقلال الحق هو الإستقلال الفكري، و السلامِ
24 - امينة المغربية الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:53
اخي الكريم
عندماانظر في المراة ارى نفسي مغربية مسلمة افتخر بلغتي الام و باخواني و اخواتي المغاربة امازيعا و عربا و بلغة القران العربية...افتخر بانني اعيش كمغربية و لا فرق بيني و بين من تسميهم امازيغا فهم جيراني و اصدقائي بالعمل هم في عائلتي كثر و لا نجد اي مشكل في التفاهم او التعايش...
افتخر باجدادي كانوا امازيغا او عربا و لا اجد ان للامازيغ مشكلا الا في هسسبريس او عند اشخاص لا ادري عما يبحثون حقيقة .. و كما قال الاخ derri welde lblade
"،المسألة ليست باللغة إنما لغة التعليم أساسا يجب أن تكون لغة الشعب لسهولة التواصل بها"
لكن بالمقابل يراودني سؤال اخي...
اتسائل ماذا تقول لنفسك و انت تنظر اليها بالمراة
هل تقول اريد مغربا امازيغيا سوسيا ام مغربا ريفيا ام مغربا اطلسياام تريده مغربا مقسما لثلاث جهات...
و هل تظن ان المغاربة العرب زعما احسن حالا من المغاربة الامازيغ لاني ارى البعض يتباكى وكان الحكرة عليهم فقط و جميعنا في الهم نسبح...
و افتخارنا بالعربية كلغة هو افتخار اي مسلم بدينه و قرانه و ليست قضية اصل او اجداد فحتى اناس الجزيرة العربية لا يتكلمون العربية القحة فلكل لهجته الخاصة...
اللهجة المغربية هي لهجة وحدت المغاربة و سهلت التفاهم بينهم لان الامازيغية لها ثلات لهجات مختلفة يصعب على الجميع استيعابها حتى من يتكلم هنا وينادي اريد المغرب بلدا يتكلم الامازيغية ..
فكفانا تعصبا و عنصرية و فتنة و لنازر بعضنا كمغاربة امازيغا و عربا و لنضرب على ايدي كل من يريد مغربا بحرب اهلية لن ياتينا وراءها الا خراب البيوت
تحياتي للمغاربة امازيغا و عربا
تحياتي لك اخي للاخ دري ولد البلاد
الله يهدينا
25 - karim marokino الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:55
راني متفق معك100% في كل ماقلته حول اللغة الفرنسية بالمغرب
ولكن بغيت نصحح لك خطأك الا وهو ان المغرب ليس البلد الوحيد الذي يتداول لغة غير لغته الام,لان الجزائر اكثر من فرنسة وتفرنسا وهما فالعروبيات نتاعهم وعندهم كلشي بالفرونسي عساك المدن +تونس ايضا اكثر من ويمكن تصنيفهم حسب الاتي: 1:الجزاير 2:تونس 3:المغرب
واريد ان اقول لك ان الاستعمار الفرنسي لازال يستعمر كل مستعمراته القديمة نعم لازالت خاضعة للاستعمار الفرنسي ليس استعمارا عسكريا سياسيا,ولكن ثقافيا وفكريا ولغويا,ومن هذه المستعمرات العشرات من الدول الافريقية (سنغال, الزايير,الكونغو, ساحل العاج, غابون,غينيا......الخ) كلها خاضعة للاستعمار الفكري الثقافي الفرنسي.
كم تمنيت لو كنا حضعنا للاستعمار الانجليزي فهو ارحم ولايتحم في مستعمراته بل ومستعمراته السابقة هي الان في طور التقدم(الهند مصر جنوب افرقيا نيوزيلاندا .........الخ) اما من خضع للاستعمار الفرنسي فهو لازال تابعا لفرنسا
26 - قارئ من الشعب الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:57
أهنئك على هذا المقال الرائع لأنك وضعت أصبعك على موضع الجرح، فوالله لقد سئمنا تعجرف أولا ديكارت و ليوطي و أذناب الاستعمار في المغرب الذين لهم أنصار كثر في فاس، الرباط و الدار البيضاء و غيرها من مدن بلادنا.. تجدهم في انجلترا، اسبانيا و السويد يتكلمون الفرنسية فيما بينهم حتى لا يختلط بهم الغوغاء من المغاربة الذين درسوا في المدارس الحكومية حيث مستوى الفرنسية هزيل إلا من رحم ربك...
و الوضع عموما لن يتغير ما دام أولاد ديكارت و ليوطي هم الذين يحكموننا و على أقل تقدير المتخرجون من المدارس الفرنسية، كما لو أن مدارس انجلترا، ألمانيا و اسبانيا لا مستوى لها...
لا حياة لمن تنادي
27 - (مغربي هارب من المغرب)أبو نور الاثنين 03 نونبر 2008 - 21:59
السلام عليكم لقد غيرت اسمي المستعار لابو نور نور الىتي في الطريق انشاء الله المولود الجديد و اشكرك صاحب هدا المقال الدي بالفعل يمس هويتنا التي صرنا مستعمرين فيها حتى في لغتنا العربية التي ميزنا بها الله عن باقي الشعوب ونزل بها القرآن الكريم وهذا بحد ذاته مفخرة وعزة لنا العرب هاذا وحده يكفي ان نعتز بلغتنا ولا نرضى باي دخيل علينا من اي لغة كانت انا احتقر اللدين يجيدون لغتهم العربية ويتفرنسون لمجرد (لعياقة)اما بالنسبة لي اجيد هده اللغة لكن لا استعملها حتى لو كان لي امامي فرنسيا اتعمد ان اتكلم بالعربية ان لم يفهمني (شغلو هاداك)هده لغتي واعتز بها وهو في نضري هو من يجب عليه فهمي وليس انا ولكن البعض مع الاسف يتملق لهم ويفرح ادا تكلمو بكلمة عربية إذ يحصل له الشرف ان يتكلم بهاوهي اللغة التي خصنا بها الله عز وجل على جميع الشعوب ويكفي انها لغة القرآن الكريم
28 - أميرة الصحراء الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:01
انا أيضا لا أفهم هذا الهوس بالفرنسية عندما تدخل محلا وتقول سلام عليكم لا يجيبك أحدا و عندما تقول بونجور يحسبك الكل أنك بورجوازيا حث في لقاأت العمل أنا أعمل بشركة فرنسية ولميكن معيار تعييني أو رفض إتقان الفرنسية بل إتقان عملي كمحاسب كما أن لغة العصر حاليا الإنجليزية
29 - abdellah الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:03
راني متفق معك100%
30 - امينة المغربية الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:05
هاذا ما نحلم به الا مشينا لشي ادارة و لا و هدرنا بلغتنا الأم اللي هي الأمازيغية فكر مزيان واش غيكون تمييز ولالا"
-------------

تحلمين بان تتكلمي الامازيغية و يفهمك الكل او اصحاب الادارت...و بعد لو فرضنا ذلك هل يفرض على كسوسية او ريفية ان اتعلم الاطلسية لكي احقق حلمك ..يجب على الفرد ان يتعلم الثلاث لهجات امازيغية لكي يتحقق حلمك...و انت كمغربية و كاي مغربي لك لهجة موحدة تستطيعين التواصل بها...
الامازيغية موجودة بالمغرب و ستفضل موجودة لكن لا ضرورة لعمل العظم في الحلق او حاولوا توحيد الثلاث لهجات لواحدة فربما اصبح الامر اسهل و تعلمها بالنسبة للجميع اسهل و منطقي اكثر..
حلمي و حلم اغلبنا اختي ليس لهجة او لغة محددة حلمنا وحدة وطنية و تماسك و تعاون و للي صعابت على واحد تسهال على الاخر..
و لقد خلقناكم شعووبا و قبائل لتتعارفوا..العنصرية نحن نبحث عنها و نقيم فوارق بيننا لا لشي الا انانية منا و تجاهل منا باننا سواسية امام الله لا فرق بين عربي او امازيغي الا بتقوى الله
الله يهدينا و يعفو علينا
31 - المهدي الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:07
يقول المثل خذ الحكمة من أفواه
السفهاء والمجانين صدقت ان
كنت تعرف معنى الصدق دعك من
لغة الصم والبكم عليك بلغة
الصمت افضل من كل اللغات
32 - American king الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:09
مقال يعكس صورة بعض المغاربة المفرنسين من الدرجة الثالثة وما يثير الإستغراب هو عندما يدخل بعض أشباه المهاجرين للمغرب وتجيد أبنائهم يتفرنسونة على الشعب والأباء تجيدهم غافلين على أبنائهم فإذا أطلقوا العنان للغة الفرنسية كيف سيتعاملون مع القرآن والسنة والصلاة، أما بخصوص المغاربة الذين يتكلمون الفرنسية فهذه الفئة لها عقدة التخلف وتحاول تسلق حتى الجبال ليعلنوا أنهم متقدمين حتى ولو على حساب لغتهم...
33 - tijani الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:11
ألا ترى أن اللغة العربية أيضا ليست لغة أم لكل المغاربة و أن التنصيص في الدستور على ترسيم العربية فيه إقصاء للغة ثانية أكثر تداولا بالمغرب أم أن الإنصاف و التمييز لا يحلو الحديث عليه إلا حين نتبجح بالعربية و مدى تضررها من منافسة باقي اللغات.
34 - الفرنسية للجميع الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:13
أ طالب بأن تصبح لغتنا الرسمية هي الفرنسية لمادا ؟
هأنقولكم علاش باش أسيدي فبلاصةلكانوا والدين كيعلمونا العربية من صغور يوليو يعلمونا فرانسي ونوليو هانين حتا واحد مايضحك علينا
35 - امينة المغربية الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:15
اخي يا اخي لو هناك احد يريد تعقيد الامور فهو بالتاكيد انت...
انا اتكلم كمواطنة عادية كاخت لك و للجميع كمتابعة بسيطة و ادلي برايي ببساطة كما يمليه علي ضميري انا المغربية القاطنة بالمغرب...
تخاطبني قائلا اريد بلدا كسويسرا ...الفرق بيني و بينك ان احلامي واقعية و قابلة للتحقيق لكن احلامك خيالية ...يلزمنا سنين ضوئية عديدة لنصل لنظافة و تقدم سويسرا ما بالك بان تجد من يكلمك باي لهجة تريد...هذا مشكل لن استطيع انا او انت فرضه في بلاد تقول انت ان العربية هي اللغةالاساسية فيها...فهل انت متاكد بانك تعيش بالمغرب..شخصيا و هذا ما اثاره الكاتب ارى اللغة العربية مهمشة في بلادنا و اداراتنا و معاملاتنا الحكومية اغلبها تتم بالفرنسية او يتفاهم عليها بالدارجة..
و اكرر ان احلامك خيالية ..تقول انه اذا كنت سوسيا لا يفرض الا ان يعينوا لك اناسامن سوس و انت في منطقة ريفة مثلا او اطلسية..حل سهل اجل لكن هل تظن ان حكومتنا ستفكر في راحتك لهذه الدرجة..اضغات احلام...يا ربي تمشي لشي دارة و يقضيو ليك غرضك ...
تقول ان الامازيغية وحدت ادري اخي لكن انت تتكلم دائما بعيدا عن ما يجري في الواقع...لاني كمواطنة لازلت ارى و اعايش امازيغا و ااتكلم معهم و ارى كلا يتكلم امازيغته لا اثر لامازيغيةموحدة الا في كتب و اكاديمية...
تقول اني اخلط بين الاسلام و العربية كلغة و لا ارى خلطا..كيف اخلط و العربية لغة عظمها الله عز و جل و هي لغة امارس بها شعائر ديني فلم لاافتخر بها و ما دخلي بديانات عديدة جاءت بلغات اخرى ...او يجب ان احفر في اي لغة و امجد اي لغة ما عدا العربية لكي تبقى على خاطرك...
و لا ارى اي تناقض في كلامي عندما اقول اننا خلقنا شعوبا و قبائل لنتعارف لانني كمغربية لا انكر وجود الامازيغية وو اعيش مع الامازيغ و اعايشهم انا و المغاربة كشعب جميعا و لا نرى ان هناك حزازت بيننا الا في هسبريس او في عقول بعض المتعصبين العرب و الامازيغ...فنحن كشعب او كفئة مغربية عربية نحبكم في الله و نراكم اخواننا فهل علينا لوم???
الله يهدينا
36 - محمد عالي الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:17
مقالة صائبة وتضعنا في الواقع المر والمعاش شكرا
37 - شموخ عزي الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:19
مجبرين أن نتحدث لغة غير لغتنا لكي نتسلق سلم الحياة
38 - محمد الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:21
اللغة العربية تكفينا فخرا انها لغة القران اماالفرنسية لغة المستعمرين لارضنا لسنولت طوال قتل فيها اجدادنا واباءنا.
39 - الاميرة الصامتة الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:23
اولا أحيي الكاتب على المقال لأنه هداف ويحمل في طياته عدة معاني من واقعنا المغربي المعاش فيما يخص ميدان العمل والتشغيل بالمغرب ولكن اختلف مع الكاتب في سبب الرفض ودلك لما هو معروف ومعمول به بهدا الميدان لضرورة و وجوب وساطة وركيزة قوية تعتمد عليها للفوز بالعمل كيف نقولو بالعامية شكون رسلك او من أي طرف انت فلان وفلان يعني الى ماتدخل شي حد ليك والله ماتخدم وخا يكون عندك دبلومات العالم وشئ اخر الرشوة والدفع المسبق للمسؤولين اما مسألة اللغة او ما يعرف بالكونكور مجرد روتين فقط واجراءات ورسميات فقط اما لي بغاويوظفوه وخا مايكون عندو حتى التحضيري راه يشد البوسط مزيان على عينيك أبنعدي كما هو ملاحط في جميع او اغلب المجالس البلدية والمقاطعات خدامين غير الفاميلات ديال المسؤولين أغلبهم ماعندو حتى نيفو ديما كايتسببو لينا في أخطاء نحوية في كتابة الاسماء لي كاتسبب لينا في مشاكل ادارية جمة اما مسألة اللغة عزيزي الكاتب فمن الملاحظ في المغرب اصبحت لغة البروتوكول والتكبر والتفاخر اغلب الناس يحاولون النطق بها لكي يظهرو انهم كلاس والمشكل الاغلبية يخطئ في النطق في مخارج الحروف لهده اللغة والمشكل الاكبر الدي نلاحظه هو الادارات المغربية كلها تتعامل مع المواطنين بالفرتسية كان المغاربة كلهم مفرنسون ناسون بدلك ان فئات امية لا تتقن حتى العربية والمثير لما يدهب مواطن عادي ربما امي او تعليمه محدود لزيارة عيادة الطبيب يخاطبه هدا الاخير بالفرنسية ويشرح له المرض او الدواء بالفرنسية يخرج المريض المسكين من العيادة لا يعرف شيئا ولا يفقه شيئا يزداد خوفه من مرضه او يفهم المرض بالخطأ ويتسبب له في امراض اما الادارات فحدث ولا حرج لي عرف شي حرف كايبان به قدام ناس كانه جون كلود...بالمناسبة اضيف نكتة عن الشغل =قالك هدا واحد خينامشى يدوز كونكور وكان السؤال المطروح في الامتحان الخاص بالكونكور عن صرف فعل اكل للحاضر فكل مجتاز للكونكور كان يصرفه كالتالي وبالشكل الصحيح انا أكل انت تأكل هو يأكل هي تأكل ...إلخ المهم في التالي دخل متباري ذكي فكان جوابه كالتالي أناآكل انت تأكل هو يأكل انت تأكل هي تأكل انت تأكل هو يأكل انت تأكل ,,,,الخ وكان بدلك يخاطب المسؤول اي المدير العام فكان جواب المدير لهدا المتباري انه هو الفائز لانه في كلا الحالات كان يجعل المسؤول يأكل لان المسؤولين في المغرب داخلين واكلين خارجين واكلين وخاصهم لي عاونهم على الماكلة للمال العام ماشي لي يقطعها عليهم
40 - إلى كل التافهين وشكر أختي أمين الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:25
راكوم مراض ف عقلكم عل بنادم كدير نت شلح نت عربي هادا هو المستوى ديالكم أو هاداك لي ك قول الإستعمار العربي خاسو إمشي قرا شويا صارحة أناخايف على هاد الشعب مسكين من ديمقراطية بحال هاد المتطرفين هما لغادين إشدوها أو كما قالت الأخت أمينة لسمعكم كتهدر عالإستعمار اكعربي غادي إحسابليه العرب هوما لشادين الأراضي أو راكبن على الفراري إتقوا الله المخزن مكعرف لشلح لعربي المخزن كعرف غير مصلحتو كون كانو العرب مطفرينو كون كاعم نهجر بلادي أو أنا صحابي كاملين شلوح و لكن ماشي مراض أو عنصرين تحية لخوتي الشلوح كاملين أنا معاكم ف المطالب الثقافية ديالكم لهيا معقولة فجزء كبير منها و إلى العنصريين أقول موتوا بغيضكم
41 - يطو الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:27
نحن الامازيغ اصحاب الارض والمغرب بلدنا واللغة الاصلية الامازيغية هي اللغة الام.لبلدنا المغرب .
42 - نزار الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:29
يجب ان يعلم سدنة المعبد الثقافي واللغوي الفرنسي بالمغرب ان فرنسا نفسها ادارت وجههاللغة الفرنسية واتجهت نحو الاهتمام باللغة الانجليزية خاصة على مستوى الابحاث العلمية والاكاديمية,ولاشك ان المتتبع سيلاحظ حجم الكلمات والتعابير الانجليزية التي باتت تغزو اللغة الفرنسية في شتى الميادين الاعلامية والثقافية والاقتصادية..الفرنسية انحصر دورها منذ مدة في بعض البلدان الفرنكوفونية خاصة الافريقية وذلك بسسب سياسات حكامها الذين يستمدون سلطتهم واستمراريتهم على كراسي الحكم من دعم فرنسا لهم ,لذلك فهم يكافئونها بنشر الفرنسية على اوسع نطاق على حساب لغاتهم الوطنية ,المسألة اذن سياسية محضة ولا علاقة لها بفائدة هذه اللغة او مكانتها, والجميع يعرف ان ترتيب الفرنسية ضمن اللغات الحية تراجع الى مراتب متأخرة في وقت تقدمت الاسبانية والالمانية ,اما الانجليزية فتكاد تكون لغة العالم بفضل القوة الاقتصادية والاعلاميةالتي تقف وراءها...
43 - كوثر الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:31
ا عند الحق ا خويا حنا مالنا نبقاو نقراو حتا الباك بالعربية و فالاخير يجيو يقولولينا قلبوها فرنسية واخا هما ما علموناش الفرنسية مزيان
44 - أختك في الله الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:33
فعلا أخي الكريم نحن نعيش أزمة أخر (ستار الله )
موضوع راااااااااااااائع ممتاز فعلا تطرقت الى كل شيىء
45 - عابرسبيل الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:35
أشكر الكاتب على هذا المقال الجيد والمهم، واللذي أريد أن أضيفه هو أن الشخص عندما يتكلم لغة أخرى غير لغته الأم خصوصا إن كان هذا الشخص يتكلم مع واحد من بني جلدته، فإن هذا الشخص غالبا مايكون يعاني من إنفصام في الشخصية، ويعبر كذالك عن ضعف شخصيته و فقدان التقة في نفسه. وهذا النوع من الأشخاص لانكن لهم أي إحترم لأنهم لايحترمون أنفسهم ولا يحترمون لغتهم الأم.
46 - يزناسني الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:37
انا امازيغي من بني يزناسن لا اعتبر نفسي ربفبا ولا سوسيا ولا من امازيغ الاطلس الذين يريدون طمس اللهجات الامازيغية المغربية الاخرى.بحتت كتيرا في كتي التاريخ بعدة لغات فلم اجد بلادا تسمى تامزغا فهل هذا اسم موجود منذ القدم ام تسمية جديدة.من يعرف يدلني على المراجع و شكرا.
47 - مغربية اصيلة الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:39
والله يااخي ماقلتي عيب من خلال عملي في روض اطفال عملت بحث في بعض دول اوربية مثل فرنسا وهولاندا واسبانيا لم اجد اي دولة تعلم اطفالها من سن 3 سنوات اي لغة اجنبية اجي تشوف احنا مغاربة جاهلين اقصى درجة اول شي اولياء امور كيسالو واش كتقريو فرنساوية و طفل مازال مايعرف تيهدر عربية درجة كيفاش هاد شيء اي خطا فين هو
48 - bilal elbakkali الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:41
و الله مهزلة
و علاش أشي مكتهدرش الامازيغية ديالك ؟ و لا فعلا مصدق انك في بلد عربي ؟
49 - التلميذ ستالين18 الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:43
المخزن(الفاسيين) يستغل الاسلام من اجل نشر العروبة لاستكمال الوحدة العروبية(الوهمية) ومن اجل السلطة والحكم والاقتصادواستغلال الشعوب وليس العكس ...أي ليس تعليم العربية من التعريف بالاسلام .....
ارجوا ان تصل الفكرة
ستالين18 فاس سيتي
_____ ____
أوروبا :الكنيسة
المغرب :الحكومة
ارجوا النشر ياهسبريس وتانميرت
50 - الراجي المكناسي الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:45

السلام عليكم

قالك أ سيدي أ للا: هادو واحد 2 دراري صحاب قرروا باش يبقاو يهدوا غير بالفرانسوية
كانوا غاديين فالشارع و هوما يلقاو.واحد لاكسيدون(حادثة سير)
نطق الأول و قال oh le pauvre il reste dans moi .(أه مسكين بقا فيا)
قاليه صاحبو bibliothéque sur lui (مكتبة عليه)
واحد النهار وهوما يتناقشو بيناتهم
قال الأول: moi je te calcule comme mon frére et toi tu fais la calculation avec moi
(أ نا كانحسبك بحال خويا و أنت كدير معيا الحسابات )
أ تمنى أن تروقكم النكتة و الفاهم يفهم !!!!!!
51 - أبو عدنان الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:47
جزيت خيرا أخي على هذا المقال الرائع ,وعلى شجاعتك النادرة .أما ذلك المسؤول الغبي الذي قال (إن المستقبل في المغرب هو للفرنسية شئت أم أبيت) فهو واحد من مخلفات الاستعمار التي لم تزل للأسف.وهو لا يدري أن الفرنسية لم يعد لها مستقبل حتى في بلادها الأصل .اثبت على مواقفك الشجاعة . والمستقبل للعربية . إنها اللغة التي تمتلك رصيدا حضاريا لا مثيل له . والشجرة التي ضربت عميقا بجدورها في الأرض، يستحيل على هبة نسيم أن تقتلعها.
52 - الميسوري الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:49
السلام عليكم
لما ان اللغة الفرنسية هي لغة العلم و العمل كما يزعمون فلماذا التعريب حتى مستوى الباكالوريا ليتفرنس كل شيء في الشعب العلمية.
لكن المشكل كلغ هو انعدام العزيمة ز عدم ايماننا بقدرة التغيير و فرض وجهات نظرنا فالكل يقبل و ينضبط للامر الواقع بدون اللجوء الى ساحر او ساحرة بل بقدرة قادر

المشكل كذلك يكمن في التبعية التي نتحلى بها كشعب و نظرتنا السحيفة الى طبيعة الحياة و فلسفة كل منا فيها و اننا مدينون لفرنسا و لفرنسيتهم بكل اذلال و ضرب للكرامة لا مثيل له
الشيء الذي يفسر ازمة الهوية التي يتخبط فيها الشعب المغربي داخل و خارج الوطن
و الغريب في الامر و الدليل على التناقض و النفاق الفكري الذي يلون به مسؤولينا شعاراتهم هو موضوع تدريس اللغة العربية لابناء الجالية المغربية و المشكل الاكبر هو عن اية عربية يتكلمون هل تلك التي يتكلمها المغاربة يوميا ام لغة الروايات و نشرات الاخبار و مقالات و مذكرات وزارة العدل و الاوقاف فقط
انه التناقض بعينه
53 - خريج 36 الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:51
الله يعطيك الصحة تعاليقك روعة الله يكثر من أمثالك تقبل تحياتي
54 - مغربية اصيلة الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:53
اشكرك علي موضوع فهو في المستوى انا اعمل في رياض اطفال ف الأمهات اول سؤال واش كتقريو فرنسوية فمن خلال بحث قمت به لم اجد اي دولة اوربية تدرس لغة اجنبية ثانية لي اطفالهم وهم في دور رياض اطفال واحنا المغاربة عندنا شانعة تلقى طفل مزال ماينطق حتى درجة مغربية مزيان يبغيوه يتعلم فرنسية فين العيب دبا ممكن تردو عليا
55 - Fils D'oujda الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:55
اذا كنت تريد التسجيل في مركز تكوين فلابد من اجادتك للفرنسية
لأن كل المقررات تدرس بالفرنسية.
و أصلا اللغة العربية عاجزة عن استعيعاب الصطلحات التقنية التي تدرس في مراكز التكوين.
------------
العيب ليس في اللغة العربية لكن فيمن لم يطورها من الأجيال السابقة .
كما أن العيب ليس فيك لانك لا تجيد الفرنسية لكن العيب في الدولة التي لا تعلم أبنائها الفرنيبة جيدا و تطلب منهم اجادتها في مراحل لاحقة.
------------
اضافة الى أن العلم الان تجاوز الفرنسية الى الانجليزية
لكن مع ذلك فان الفرنسية تبقى الأنسب لنا بالنظر الى عجز لغتنا الأم في الميدان التقني.
56 - ملاحظ الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:57
هؤلاء هم الطابور الخامس .او ما يسمى حزب فرنسا في المغرب .ياكلون الغلة ويسيون الملة.
57 - el aissaoui الاثنين 03 نونبر 2008 - 22:59
الواقع شيء والفكر شيء اخر،وفكرة الواقع عندما يكون ا نعكاس عن الفكر ضرب من الجنون و التفلسف بمعناه المرضي،و بهدا لا يمكن لنا تطبيق ما في الفكر على الواقع باعتبارم مخالف الفكر. ادا من خلال هده الفكرة يمكن لنا ان نعتبر جميع الا فكار التي تنتقد اللغة الا جنبية وو جودهاالضالم وهكدااشياء و و جهة نضر تخالف قطعا اراء اخرى التي تعتبر ان اللغة الفرنسية مهمة ثقافيا و اقتصاديا و بما ان العمل الحالي يستحيل بدونها فما هده الا كاديب الفكرية الظالمة ا نا لا ا حتاج الى و عي بالمستعمر داك مضى لدي حبيبة فرنسية جميلة هل احرم منها لخرافة الثراث في الحقيقة البراكماثية و جب عليها ان تقتحم الا فكار المشوهة بضرب من الا مراض الفكرية المتعصبة
58 - ozte_159 الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:01
حق الإنسان في التعلم بلغته الأم.

الحق في الاعتراف باللغات الأصلية في الدساتير والقوانين.
الحق في العيش دون تمييز بسبب اللغة.
الحق في إقامة وسائل إعلام باللغات الأصلية وإتاحة سبل الوصول إليها
الا كان هادشي بصح خاصو يطبق علا الامازيغية بعدا اللغة الأم لشمال افريقيا ....
59 - moslim+ الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:03
أخي أتفق معك أن أبناء فرنسا ممن ترك لهم الإستعمار الحكم فرضوا اللغة الفرنسية بقوة وأصبحت ميزة للتقافة والوعي في نظر الكتيرين حتى ولو كانوا لا يفقهون ( حتى وزة) رغم أن الفرنسية أصبحت متجاوزة بمقارنتها مع الإنجليزية والإسبانية .ما عليك إلا بإطلالة عبر القنوات المخزنية وسوف ترى وتتأكد أن الإستعمار الفعلي والخطير لازال بيننا
60 - يوسف توفيق الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:05
متى ننتصر للغة القران وللغة الامازيغية كذلك و لثقافتنا المغربية اقول وليس الفرنسية لغة المستعمر
61 - امازيغي يقظ الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:07
ماذا عن الامازيغية?
القمع والاحتقار الذي تعاني منه اللغة الامازيغية هو مزدوج!... مضوبلي... قمع واحتقار من طرف المعربين وقمع واحتقار من المفرنسين... اش كاتقول ف هاد القضية?
62 - fozfoz الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:09
السلام عليكم والصلاة والسلام على أفضل خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
القرآن نزل بالعربية
لغة أهل الجنة بالعربية
السلام عليكم .............
63 - youssef-germany الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:11
السلام عندك الحق أش بان ليك أخويا نديروا شي جبهة شبابية باش نقاوموا هاد العجب أنا راه بدا كعصبني هاد شي فكرو كاملين أو جاوبوني
64 - maghribi الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:13
ما يبقاش خاطرك عليهم.
هاؤلاء ممن استعر بجلدتهّ،يحسبون ان الثقافة الفرنسيةاو اللغة الفرنسية هي سر نحاحهم الفاشل.فالفرنسين ترجموا جميع العلوم العربية و بنو مجدهم المزعوم.لكن امثال هذه الفئة صح عليهم المثل الشعبي ’لغراب مشى يدير مشيت لحمامة او تلف حتى مشيتو’ّ،لكن معرفة اللغات بصفة عامة شيء مرغوب فيه حتى نأمن شرهم.
65 - issamdine الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:15
كان عليك ألأستاد تسولوا أشنوا ترجمة " ترو دو كي" بالعربية, حيت كان كيقولها دوغول على المرحوم الحسن التاني.
66 - خربوش الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:17
غير بغيت نفهم علاش ما كا يترسلش التعليق.قالواالسبب و جود كلمة من 39 حرف.واش هادي كلمة و لا تران.رغم اني لم اكتب منل هده الكلمة
67 - سنكوح الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:19
في الحقيقة أنا أكره جميع اللغات لأنها تساهم في الميز العنصري لذلك أفضل عليها لغة الصم و البكم فهي لغة عالمية و هي لغة أجدادنا الذين استوطنوا الأرض قبل أن يعرفوا النطق ، إذن لنتكلم بالإشارات و نترك النطق
واقيلا بديت نخربق ياك ؟ سمحو ليا ، باي
68 - ناظوري الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:21
كلاهما لغات مستعمرين!! ومصير كل استعمار الفناء!
69 - امينة المغربية الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:23
اش داك كسكسو بالراس كاتب ...
دري ولد البلاد بزاف عليك ..لو انك تقرا و تفهم جيدا ما يكتب ما كنت لتقول ما قلته عليه..
حاول مرة اخرى ان تقرا و تفهم لا ان تقرا الجمل التي لا تروقك من غير فهم ...
الله يهدينا
70 - khalid الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:25
اداك الناظوري راك مريض اش من امزيغية شكون فهاد العالم الي كي هدر بيها ناس كي تقدموا و نتوما بغين ترجعونا العهدالحجري ركم مراض بهاد الزبلية نسيت الامزيغية
71 - عبدالحق الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:27
في كثىر من المجالات نجد لغتنا تارب من طرف اللغات الاخرى والمحارب هو الانسان العربي الذي لم يحافظ على لغة القرءان وسيحاسبه الله على ذلك ثم اىن التعرىب الذى اخرتموه ان لم ىكن على ارض الواقع لتطبيقه شفويا
72 - ولد أيت ملول الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:29
أودي نتا فبلاد مستعمرها فرنسا
والمغرب لازال وفيا لهذه الدولة وللغتها
ذكرني موضوعك بحادثة لكاتب مغربي معروف فجريدة " لوبينيون " الفرنسية التي تصدر بهذا البلد .. المغرب ...
وقال في حوار مع قناة ميدي 1 سات بأن اللغة الفرنسية إرث تاريخي للمغرب وعلينا أن نحافظ عليه وألا نجعله يندثر وفي فقرة نتا بركم وأنا نفهم فالمساء شفت نفس الخبر وكتب تحته بأن الفرنسيين قامو بالواجب وكاع ماتسناونا نحييو ليهوم لغتهم
لغتنا الأم هي الامازيغية ثم العربية .. دولتنا مع الأسف لا تعترف بتلك أو تلك تعترف فقط بالفرنسية .. إنم كنت لا أريد ان أتحدث بها فمكاني ليس بهذا البلد .. لاحول ولاقوة الا بالله خرجو علينا الشلاهبية فهاد البلاد ..
73 - kenza الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:31
واشنوا فيها الى هدرت بالفرنسية اسمحلي و لكن راك غالط المفروض انك مجاز وعليك اتحدث بعدة لغات اجنبية زائد انك ذهبت لاجتياز انتقاء و كان عليك التحدث بالفرنسية ولم تكن مشاركا في تضاهرة او لقاء دولي اذن مقالك غير ذي جدوى لانه ليس معك حق في الشكوى ولماذا لم تترك المسألة بينك وبين نفسك فقط سيدي اللغة العربية من اروع اللغات واحسنها ولكن علينا اتقان لغات اخرى للحاق بالركب المسرع فمن لا يتقن على الأقل لغتين يعتبرأميا
74 - مهاجر الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:33
شكرا لكاتب المقال هذه هي التبعية العمياء . أنا شخصيا مغربي الاصل لكنني بريطاني الجنسية وعندما آتي الى المغرب في العطل الصيفية أتكلم مع المغاربة في جميع المصالح بالعربية أو بالدارجة فيجيبونني دائما بالفرنسية فأتكلم معهم بلغتي التي هي الانجليزية.فتختلط لهم الامور في نظري إذا كان ولابد من تعلم لغة ما فلماذا الفرنسية الانجليزية هي لغة الاعمال والاقتصاد. فالفرنسيون أنفسهم ملزمون بتعلم الانجليزية فيترجمون كل العلوم الى الانجليزية.
علمواالانجليزية عوض الفرنسية التي عافها حتى الفرنسيون.
75 - S.A.D الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:35
قليلا ما تجد شخصين من بلد واحد يتكلمون لغة أجنبية.
لكن كثيرا ما تجد مغاربة يتكلمون لغة أجنبية. في المؤسسات والمطاعم والأزقة و...داخل وخارج المغرب.
وكأننا نفتقد هويتنا، أو لانرضى بها. بل وحينما تتصل بسفارة مغربية في إسكوندنافيا تسمع: ـ "أومبساد دي مغوك بونجوغ" أين السلام عليكم؟ لأننا كمسلمين عرب وأمازيغ نحيي بعضنا بسلام الله.على الأقل يتكلمون بلغة بلد الإقامة بتحية:" كوداي" بدل التحية بلغة الإستعمار.
درسنا العربية وهي في الدم، ودرسنا الفرنسية ولن ننساها لكن لن تشربك كأس ما ٍ خارج فرنسا. فلهم لغتهم ولنا لغتنا.
76 - hamid الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:37
المكسي بديال الناس عريان ياك شحال هذي قلت ليكم حنا مزااااااااااااااااااال مستعرين كاين عداد من لمغاربه مفاهمين والو بسباب هاد المفرنسون الجدد
77 - ملاحظ الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:39
الان الفرنسية لم تعد كافية لايجاد فرصة عمل . اصبحت الانجليزية مطلوبة اكثر. لا اظن ان المواثيق العالمية لحقوق الانسان ستساعدك في الخروج من وضعيتك ان لم تؤمن ان تعريف الامية هو من يعرف لغة واحدة فقط وليس من لا يعرف القراءة و الكتابة.90 في المئة من المبادلات الاقتصادية للمغرب تتم مع الاتحاد الاوربي و العالم الغربي .باي لغة تظن ان الصينيون يتكلمون في معاملاتهم التجارية مع العالم. اسي رفيق الدرب الى بقيت على هاد لفهامة لقيت الخدما بكري.
78 - tihdouha الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:41
السلام عليكم ترى ما هو رأي الاخ ادا تحد ث معه با لا مازيغيه اأ تنازل الى مالسلام عليكم كما تدن تدنستواه العقلي يد بر راسو فهم هو هد اك ما فهمش شغاو هداك احنا ما شي بحا ل بحال الله يعفو و صا في تانميرة و السلاوالسلام عليكم كما تدن تدن
79 - marocain au Canada الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:43
Allah yaaounek pour trouver une bonne formation et un bon travail. ne tarde pas beacoup sur ce grand problem qui ne va pas avoir une solution avant que tu quitte cette vie. Focus sur ton avenir et celui de ta petite famille. Essaye de maitriser l'anglais c'est mieu mille et une fois que le francais.
80 - طنجاوي حر الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:45
الى كل من ينادي بالامازيغية و تامزغا او ما شبه هذه التفاهات و الى كل من يجعل اللغة فرنسية لغة لعه .
اريد ان اقول لكم انتم اجهل الجاهلين و اسوء الاميين .
حنا طنجاوة ماكنعتارفو لا بالشلوح ولا المفرنسين او بمعنا أخر ((العروبية)) حنا كانطالبو بلاسبانية لغة الحضارة .
وتذهب باقي الغات و اللهجات الى الجحيم .
المرجو النشر
81 - بوتفوناست الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:47
الامبرالية الفرنسية والقومية العروبية.. .العدوان الثتائي على الامازيغية والشعب الامازيغي(المغاربي)
تانميرت (تحياتي)
82 - derri weld lblad الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:49
إذا أردت أن تخاطبني فخاطبني بلغة هذا الموقع أو استأجر لذلك مترجما.
83 - marocain الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:51
ادا كانت العربيه لعه القران و لعه اهل الجنه فا نها لعه ابو نواس كدالك .......
84 - اميرة الصحراء الاثنين 03 نونبر 2008 - 23:53
أجي أسي بيبي أرى نهدروا فأي موضوع تيعجبك سياسي تاريخي اقتصادي اجتماعي كيفما تريد ولن نرى معيار تقافتك كونك تتقن الفرنسية و مدا جهلي كون لا اتقنها
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

التعليقات مغلقة على هذا المقال