24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. قيادات في "البام" تستنكر "الحسابات الانتهازية الضيقة" داخل الحزب (5.00)

  2. الشباك الرقمي لـ"رخص الاقتصاد" يصل العاصمة (5.00)

  3. نداء "مسيرة الحسيمة" يلقى ترحيبا أمازيغيا ويساريا (5.00)

  4. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  5. أخنوش يطالب بوانو بتنمية مكناس ويرفضُ "مغالطات" مناظرة الفلاحة (5.00)

قيم هذا المقال

3.53

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | "سْتُـونْ" ترقص على خشبة مهرجان مراكش فرحا بالتكريم

"سْتُـونْ" ترقص على خشبة مهرجان مراكش فرحا بالتكريم

"سْتُـونْ" ترقص على خشبة مهرجان مراكش فرحا بالتكريم

كما جرت العادة، شتاء كل سنة، ينعم سكان مدينة مراكش بدفء مؤقت، مصدره أضواء كاشفة علقت على مدخل قصر المؤتمرات، لإنارة السبيل لنجوم السينما القادمين من مختلف جهات العالم، قصد إضفاء البهجة على نفوس سكان "مدينة البهجة" و لو لأسبوع.

المدينة الحمراء تزداد حمرة ببساطها المفروش و المحروس الذي لا تطأه إلا أقدام من جاؤوا يركبون "البزنس كلاس" قاصدين مدينة تختلط حكاياتها في أذهان السينمائيين الأجانب بحكايا ألف ليلة ليلة.

http://t1.hespress.com/files/fIFM_2013_04_599932741.jpg

هنا قصر المؤتمر، كل شئ يوحي بالبذخ، رغم صراخ أحد الواقفين على سياج الأمن، طالبا تمكين رجل من الدخول الى حفل الافتتاح و واصفا إياه بمن أفنى حياته في خدمة الفن بالمغرب طيلة ثلاثة عقود.

http://t1.hespress.com/files/fIFM_2013_17_750675752.jpg

على أبواب القصر شاشة كبيرة و كثير من الأضواء و حرس و عسس لا يتجاوز جدارهم السميك إلا القادمين في سيارات شركة "رونو" الفارهة، شريكة المهرجان، أو أصحاب الدعوات من فنانين و ضيوف و بعض من الصحفيين المحظوظين و المعارف و نخبة من المثقفين و رجال الأعمال الذين قل لقاؤهم إلا في هذا النوع من المناسبات. أصوات "فلاشات" المصورين و الموسيقى المنبعثة من مكبرات الصوت لا تترك مجالا لسماع شيء غير "الفرح".

http://t1.hespress.com/files/fIFM_2013_07_225397993.jpg

داخل القاعة جلس مئات الضيوف يتابعون عبر الشاشة الكبيرة مرور العشرات من النجوم على البساط الأحمر تحت صيحات "الباباراتزي" الذين يحتاجون وقتا إضافيا، و بشكل دائم، مهما طال وقوف النجوم أمام عدساتهم.

نور الدين الصايل، المسؤول الأول داخل المركز السينمائي المغربي، و واحد من المدراء المنتدبين لمؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، يصول و يجول داخل القصر و هاتفه النقال، الدائم الرنين، لا يشغله عن إبداء الاحتجاج، بأدب، لأحد المصورين الذي تسلل خلسة إلى الطابق الأول من القاعة عله ينعم بصورة خاطفة لوجه من وجوه علية القوم الذين حجز لهم المكان إلى جانب النجوم.

http://t1.hespress.com/files/fIFM_2013_08_328203950.jpg

تقدمت فيروز و الى جانبها لوغون، منشطي الحفل، فتحدثا للحاضرين عن المهرجان\الحلم و عن مراكش و المغرب و اعتزاز المنظمين برعاية الملك للتظاهرة و إشراف الأمير مولاي رشيد الفعلي على فعالياته.

http://t1.hespress.com/files/fIFM_2013_02_788727319.jpg

تقدمت لجنة تحكيم الأفلام الطويلة المكونة من المخرج الأمريكي "مارتن سكورسزي"، رئيسا، إلى جانب المخرج الألماني، من أصل تركي، "فاتح أكين" و الممثلة الأمريكية باتريشيا كلاركسون و الممثلة الفرنسية "ماريون كوتيار" و المنتج المكسيكي "أمات إيسكالانتي" و الممثلة الايرانية "غولشيفيته فرحاني" و المخرج و كاتب السيناريو الهندي "أنوراغ كاشياب" و المخرج الكوري الجنوبي "بارك تشان-ووك" و المخرج الايطالي "باولو سورينتين" بالإضافة الى المخرجة المغربية نرجس النجار صاحبة "عيون جافة".

مارتن ، الذي ألف المهرجان و ألفه منظمو المهرجان، اختار تقديم الممثلة الأمريكية شارون ستون، التي يكرمها مهرجان مراكش في دورته الـ 13، باستدعاء تعريف الفيلسوف و الناقد الادبي، الدلالي الفرنسي "رولان بارت" لمفهوم النجومية حيث قال "إن النجومية ليست هي الشهرة بل هي ذاك البعد الأفلاطوني الذي يعطي عمقا آخر للوجه البشري.. و هذا الوصف ينطبق على شارون ستون فهي لا تدخل مكانا إلا و حولت طاقته إيجابا..".

http://t1.hespress.com/files/fIFM_2013_15_942177023.jpg

لم تخيب "شارون ستون" ظن صاحب "طاكسي درايفر" بها فما إن رفع ستار الخشبة الأنيق حتى دخلت بفستانها الأسود الجميل ترقص على إيقاع الموسيقى، متمايلة على أنغامها قبل أن تتوجه بالشكر للملك و الأمير و تصف المغرب ببلد السلام في زمن تمر به البلدان الإسلامية من ظروف عصيبة موضحة للجمهور أن كلمتين سحريتين اثنتين كانتا كفيلتين بإقناعها بركوب الطائرة من الهند الى المغرب و هما "مارتن" ثم "سكورسيزي".

ابتسم مارتن لبطلة فيلمه "كازينو" وصفق الحاضرون لنجمة هوليود قبل أن يغادر ثلثي الحاضرين قاعة الافتتاح غير آبهين بفيلم قادم من "بوليود" خصصه فريق البرمجة ليكون فيلم مساء جمعة الافتتاح البارد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - gpgo السبت 30 نونبر 2013 - 00:35
انا مع المهرجانات السينمائية ادا كانت تنظم من مداخيل الافلام الاجنبية التي تصور في المغرب و عندما تم تصوير فيلمين النسر الاسود و اخر لتوم كروز بمدينة سلا استفاد العديد من سكان المدينة من اجور لا باس بها
2 - حمزة السبت 30 نونبر 2013 - 01:03
إنه مهرجان فني رائع حقاُ!
فخرٌ لنا المغاربة.
3 - أنس السبت 30 نونبر 2013 - 01:31
المهرجان الوحيد الوحيد الدي أدعمه و أشجع على تنظيمه في المغرب هو مهرجان مراكش للسينما مهرجان كلاسيكي مشرف لبلدنا.فالسينما مراة المجتمع وتلعب دورا كبيرا في ترويج صورة البلد.يشرفنا حضور كبار مثل مارتن سكورسيزي الدي اعجب بناس الغيوان و الدي كدالك ادرج اسم طنجة كاسم لكازينو في فيلم casino رفقة العملاق دي نيرو و شارون ستون و جو بيشي.ادن يكفينا ربح اسم هدا المخرج العملاق ليدافع عن المغرب في هوليود كما يفعل بارديم هدا الممثل النكرة الدي يدافع و يروج للبوليساريو.الا أنني لا أفهم لمادا نورالدين الخماري في هدا المهرجان.هدا الممثل الفاشل الدي يريد تغطية فشله عن طريق ادراج مشاهد ساخنة في افلامه لجدب الحمهور و لايحترم المجتمع المغربي المحافظ المسلم لاحول ولا قوة الا بالله .فبالتوفيق للجنة المنظمة و أتمنى استضافة مزيد من نجوم السينما العالمية العام المقبل ان شاء الله.
4 - طالب السبت 30 نونبر 2013 - 01:33
مهراجانات طيلة السنة ... الشعوب المتقدمة تجتهد و تكد وتبتكر لخدمة وطنها وتستثمر في البحوث العلمية والتعليم من اجل الارتقاء ونحن نستثمر في المهرجانات و الطرهات الى اين نحن متجهين ... لا تعليم لا صحة لا قضاء ..لا..لا..لا. والله هذا المثل ينطبق فينا "اش خاصك العريان ,الخاتم ا مولاي"... اللهم الطف بنا .
5 - Chrif السبت 30 نونبر 2013 - 01:56
Sharone stone MEZIANA

Très jolie femme

Elle est belle
6 - anzal السبت 30 نونبر 2013 - 02:13
لقد اصبح مهرجان مراكش دوليا فعلا. فكل عام يستقبل وجوها سينمائية جديدة لكن من نظري في الثلاث سنوات الاخيرة لم يتغير اي شيء حيت نجد انه في سنة 2011 افتتح المهرجان بتكريم الفنان شاروخان يعني الافتاح هندي وكذا في سنة 2012 تكريم السينما الهندية اما سنة 2013 أعيد نفس السيناريوا بحيت نجد ان الافتتاح كان بنجين هنديين وفيلم هندي ونأمل ان شاء الله ان يكون الافتتاح في العام المقبل مغربي 100% ولما لا بفيلم مغربي واشكر كل الساهرين على مثل هذه المهرجانات التي ترفه عنا.
حفظ الله امير المؤمنين محمد السادس
7 - hicham السبت 30 نونبر 2013 - 05:21
j aime beaucoup ce festival mais vraiment je vous demande pourquoi vous envoyer une invitation au égyptiens c est vraiment un honte que cest
déchés de monde a etre dans ce beau festival
au lieux de ca ya des artistes marocains et des acteurs
prenez soin de vos acteurs
8 - louani ismail السبت 30 نونبر 2013 - 10:38
لقد اصبح للمهرجان مراكش السينيمائي بعده العالمي و يروج للمغرب كبلد منفتح و ينعم بالأستقرار و لكن اين هي السينيما ببلادنا القاعات جلها اقفل و تحولت إلى خرب أو سطا عليها و حوش العقار .القنيطرة فيها أزيد من مليون نسمة و لا توجد فيها قاعة و احدة هدا يتناقض مع كثرة المهرجانات نريد سياسة واضحة في هدا المجال و إ بعاده عن الريع
9 - FASSI السبت 30 نونبر 2013 - 10:55
لو نطقت اسوار مراكش الزاخرة بالتاريخ لصرخت في وجه هذا المهرجان: نساء عاريات;شواذ ;خمر ; زنا..........لو استفاق يوسف بن تاشفين / المهدي بن تومرت/احمد المنصور الذهبي........لا استلوا سيوفهم لمحاربة هذا المهرجان.اننا نحطم تاريخنا بايدينا .اين المثقفين والعلماء والجمعيات المدافعة عن تاريخ المغرب .مراكش الحمراء العابقة بالتاريخ والسبعة رجال والعلماء تدنس بمهرجان العري والفاحشة.........اقول للشباب المدافع عن المهرجان اقرؤوا تاريخ اجدادكم فهو فيلم واقعي وليس خيال علمي.
10 - salah-21 السبت 30 نونبر 2013 - 16:53
انه تكريم للأفلام الجنسية ليسا لا مهما حاول البعض انكار ذلك. العالم يتقدم للأمام علميا و نحن حكم علينا ان نبقى مطية لكل فاسد . لو ان ميزانيات المهرجانات التي تقام عندنا صرفت على البحث العلمي لحققنا بعض النقاط و لكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
11 - hamid السبت 30 نونبر 2013 - 17:33
اليوم عندما كنت متجها لGYM وجدت في طريقي طفل عمره حوالي 6 سنوات و أخته لا تتجاوز 3 سنوات كنا "يتقاتلان' مع عربة مليئة بقنينات الماء سعة 5 لتر و برميل قد تتجاوز سعته 20 لترا، بدون تردد بادرت و أخدت مقبض العربة لدفعها المهم صدمت من شدت ثقلها أنا شاب في عمر 20 و لي أشهر طويلة في كمال الأجسام لم أقو على جرها، صمدت حوالي 7 دقائق إلى أن أوصلت العربة لإحدى دور الصفيح المتواجدة بحي الألفة بالدارالبيضاء، كنت أتصبب عرقا و لم أعد أشعر بكتفاي إلا أنني أكملت واجبي إتجاه طفلين عوض أن يرعى ملكهم مبادرة حقيقية للقضاء على الفقر و النهوض بأوضاعهما نجد جلالته يرعى مهرجانات ليس لها أي قيمة مضافة في الإقتصاد الوطني، الحاصول لاحول و لا قوة إلا بالله
12 - chouchou السبت 30 نونبر 2013 - 17:42
بعد إشراف نور الدين الصايل الذي سمح لزوجته بالتعري وهي حامل لتكون غلافا لمجلة پورنوغرافية ودعمه للتفاهة وهدر الاموال المغربية وتشجيع الميوعة والتفسخ من خلال دعم الافلام الهابطة فانتظروا الدورة الرابعة عشر بتكريم العاهرات وعرض أفلام إباحية ودعم أصحاب فيديوهات اليوتوب الفاسدة هنيئا لكم بمهرجانكم والحداثة والانفتاح والحكامة والتقدم والازدهار فلا ينقص المغاربة إلا الخاتم وعتبي على المنافق الكبير حطب جهنم الذي لا يتقن إلا قول فهمتي ولا لا
13 - Karitha السبت 30 نونبر 2013 - 17:47
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله:La corruption est devenu un art avec la nudité la prostitution le mariage des hommes pour la reproduction de l'espèce humaine sans oublié les femmes qui excellent dans cet art moderne(le 7e )musulmans craignez Allah votre créateur a qui prochainement vous rendrez des comptes!قال الله تعالى:عتلا بعد ذلك زنيم,هذه افعال اولاد الوليد بن المغيرة,اعاذن الله واياكم منها ومنهم......ااااااممممممن
14 - غيورة على الدين السبت 30 نونبر 2013 - 19:02
لمّا اقرأ التعليقات أكتشف حجم البلادة و الغباء الذي يكتسي عقول بعض الكائنات الشبيهة شكلا بالبشر , تعيش بيننا و تدّعي الاسلام والعروبة و في نفس الوقت تصفق على ايقاعات الخلاعة و العهر و تفتخر بكون بلدنا حاضنا رسميا مميزا لـ " العفن " .
لا املك الا ان اقول تستحقون ما انتم فيه : من جوع و ازمة و تحرش و اغتصابات و قمع و ضرب ؛
تستحقون قمع مظاهراتكم , يا من يصفق و يتكدس على ابواب المسارح و المهرجانات ليلمس يدا قذرة تدعـي " الـ (ـعـ)فــن "
تستحقون قتلا بالجوع في غلاء الحليب و الخضر و الوقود , يا من يسكت على حقّهم الذي يأخذه السفهاء عبثا و باطلا , و هو يرى و يحملق, أو قد يكون من بين الجمهور المتهافت امام الابواب ..
تستحقون كل ما يعيشه البلد من سلمية زائفة و رفاه و فنّ و رقي ؛
تستحقون الصفع و التنكيل آلاف المرّات ..

و طبعا نحن معكم نستحقّ لاننا نسكت على قبولكم المنكر و تأييدكم له .
فلنغرق جميعا في بحــر الذل , يا معشر الشرفاء النبلاء ...
15 - نزية السبت 30 نونبر 2013 - 19:47
ماذا استفدنا من هذه المهرجانات التي يفد اليها ممثلو العفن, نساء كاسيات عاريات وممثلون استهزؤوا بالاسلام والمسلمين في افلامهم. لا حول ولا قوة الا بلله
16 - Laïla الأحد 01 دجنبر 2013 - 12:00
عصرالمناكرالقى على العقول ستاره كم من اناس اصيبوا في دينهم بالخسارة
تنافسوا في اكتساب الرذائل المستعارة وبالغباوة سموا كل المخازي حضارة!!!
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال