الحلو: البلاد "ما تمشيش" بدون الملك.. ولم أغنِّ للحسن الثاني

الحلو: البلاد "ما تمشيش" بدون الملك.. ولم أغنِّ للحسن الثاني
السبت 30 نونبر 2013 - 16:20

قال المطرب المغربي نعمان الحلو إن المغرب بلد لا يمكنه أن يسير بدون الملك محمد السادس ” أنا أعشق الملك، وهاد البلاد ما تمشيش بلا الملك”، قبل أن يستطرد بالقول “لا أسمح لأي كان بأكل الثوم بفمي”، في إشارة إلى ما نُشر حول أسباب عدم تسلمه لوسام ملكي بمناسبة عيد الشباب الأخير مثل العديد من الفنانين المغاربة.

وأوضح الحلو، الذي كان يتحدث مساء أمس في البرنامج الإذاعي “قفص الاتهام”، أنه يبارك لكل فنان حصل على وسام ملكي، وبأن سبب عدم تسلمه الوسام قد يُعزى إلى أن فنه لم يصل إلى جمهور معين، أو أن الخلل في الجهات التي ترشح الفنانين المستحقين للأوسمة”.

وعاد الحلو بذاكرته إلى الملك الراحل الحسن الثاني، كاشفا أنه لم يسبق له أن غنى له شيئا، مضيفا أنه سبق لوالي التلفزة في العهد السابق أن استدعاه ليسأله عن سر عدم تقديمه لأية أغنية تحتفي بالملك الحسن الثاني، فلم يجد بدا من جواب الوالي بالقول “مادامت الموضوع رسميا اعطني السؤال مكتوبا لأجيب عنه”.

وتابع المطرب ذاته بأن الأعياد الوطنية، من قبيل عيد العرش وعيد الشباب، كانت بوابة للدخلاء على المجال الفني من أجل الظهور”، مبرزا أن الملك محمد السادس حاليا لا يحب من يغني عن شخصه”.

وتطرق الحوار الإذاعي مع نعما لحلو إلى مواضيع تتعلق بعلاقته بحزب العدالة والتنمية، حيث كشف أنه صوت لفائدة حزب العدالة والتنمية، بينما خالفته زوجته بالتصويت لصالح حزب الأصالة والمعاصرة، كما أكد أنه رفض الحصول على مأذونية “كريمة”، داعيا الفنانين الذين لديهم مدخول مريح بالتخلي عن مأذونياتهم.

وطالب الحلو من بعض الفنانات المغربيات بالخصوص الكف عن الذهاب إلى الجزائر من أجل إحياء حفلات فنية خاصة، لكون “الجنرالات” هناك يتحدثون عنهم بشكل سيء في المحافل الفنية الدولية “كاين فنانين، وفنانات على الخصوص، كيمشيو يديرو سهرات خاصة عند جنرالات جزائريين، وكيهضرو عليهم خايب”.

‫تعليقات الزوار

17
  • العبدية
    السبت 30 نونبر 2013 - 20:37

    نعمان لحلو فنان متألق شاعت له اكثر من اغنية ولحن وبالنسبة لي له ما يقول في الالة والقلم واتمنى له مزيدا من العطاء والعمر كما اتمنى ان يلحن احد قصائدي

  • محمد السويد
    السبت 30 نونبر 2013 - 21:13

    ا حتراماتي أخي لحلو المدينة القديمة. صدقت في كل ما قلته. واصل فقد أمتعت جيﻻ. شكرا

  • Fátima
    السبت 30 نونبر 2013 - 21:33

    نحن المغاربة نحب ملكنا محمد السادس و نحب ملكنا الراحل الحسن الثاني رحمه الله
    احيي كل فنان غنى في أعي إدنا الوطنية و لملكنا الراحل الحسن الثاني
    أيها الفنان لا حدود الفن فلا تتكلم عن فنان آتنا بهذا الشكل و ان تكلم الجنرالات الجزائريون الاولى بهم ان يروا احوال بلدهم و لا يتداولون على بنات أسيادهم

  • Tarik fidell
    السبت 30 نونبر 2013 - 22:07

    نعمان فنان متألق و فنه يعتبر في خانة الفن الأصيل المعصرن فنان بدون نقاش برافوا برافوا

  • طالب معاشو فنرفيج
    السبت 30 نونبر 2013 - 22:14

    أغاني نعمان لحلو كتحلا للناس لقداااام نهار جمعة بعد وجبة الكسكس. لواحد يقرا معاها دفنا الماضي ديال عبد الكريم غلاب حتا يجيه نعاااااااس.صراحة صوت حسين السلاوي حسن من صوت نعمان لحلو. صينية ولبير ولما جاري لالالالا. كنتمنا شي فنان مغربي شاب يغني صينية ولبير بأسلوب راب.

  • سلمى جريد
    السبت 30 نونبر 2013 - 22:31

    يعتبر نعمان لحلو احد رواد الابداع الغناءي المغربي خلفا ل الرواد الاواءل للاغنية المغربية فهو مبدع مبتكر مجدد واضح وصريح اعطى اضافات جديدة للاغنية المغربية ببصمة المحافظة على اصالتها الموروثة من ثراتنا الاصيل. فمزيد من التالق والنجاح استاذ نعمان

  • ishou brunei
    السبت 30 نونبر 2013 - 22:51

    Ou les prix pour les artistes Amazigh! ou il faut qu'ils chantent en arabe pour le promoter sa y a pas d'egalité logiquement et sensiblement!!!je crois les amzighs ils les manquent beaucoup des choses dans leur terre .ils vivent toujours meprisant en nome de Maroc comme pays arabe et DIEU le temoin

  • متتبع
    السبت 30 نونبر 2013 - 23:50

    يظن هذا "الفنان" أن الناس قد نسوا فضيحته المدوية حيث أنه خلال تسجيل أغاني لشباب تم تسجيل حوار له مع المسؤولة عن البرنامج ب 2M وهو يشرح لها أنه في الحقيقة يسجل برنامجا موازيا لإضحاك الناس على هفواة هؤلاء الشباب " un bêtisier " ، ويتبجح بقدرته على إقناع و تشجيع المرشح الذي يلمس فيه هفواة كثيرة و ارتباك على الإستمرار في الأداء لإنتاج مزيدا من "les bêtises " المضحكة التي سيأثث بها برنامجه, وقد أنتفضت في وجهه أجنبية حاضرة وعاتبته على غدره للشباب الأبرياء و عدم أخلاقية ما يفعله (هدا الشريط نشر في يوتوب و أقام ضجة في حينه), اليوم في محاولة أخرى لتلميع الصورة الحالكة التي تكونت لذى المغاربة يقدم نفسه كبطل و …و….مستغلا رمز البلاد في محاولته البائسة , الله يعطينا وجهك أسي" الفنان " (فنان ربما في أشياء أخرى غير الفن ،مثل "التموقع" و الحضور أينما وجدت الكاميرا ، والتواجد بقدرة قادر في كل المؤسسات الإعلامية و المناسبات الرسمية لهدف نشك أنه الفن الحقيقي بل فن الحبة و الكاشي !!!!!!! )

  • مغربية خالصة
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 09:10

    نعمان يا فنان انت متالق و غنيت للبلد و لاهل البلد و اتحفت باغانيك الوطنية التي تمجد تراث البلد احببناك و ابكتنا اغانيك الشجية التي تثير الشجن و الحنين الى الوكر و الوطن و لكنك لم تنل شرف الغناء للاسد العصور مولانا الحسن لانك لم تعرفه حق المعرفة و لم تحظ بشرف تقديره حق قدره و انا متاسفة عليك ادن ما دمت قد فهمت قيمة الملكية في المغرب فقد نعمت و سعدت و لو متاخرا دامت لك الافراح و دامت لنا الملكية و الملك

  • megalo
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 11:18

    J'ai un grand respect pour tous ceux ou celles qui se vesent corps et ame dans le domaine artistique musical.Toutefois il n'est digne d'un chanteur de prendre position sur une affaire qui risque de scinder les marocains en deux arabe/amazigh.Au contraire il doit militer pour l'unification du peuple marocain comme il est bien entendu et compris pour la musique quin est par excellence une langue comprise par tt le monde et mem l'univers.Celui qui cherche à creer une sisanie entre les marocains a totalement tort car il ne recoltera que la haine et le desavoument.Que ces chanteurs fassent comme et se comportent comme feu MOHAMMED RIOUICHA chanteur du peuple et pour le peuple.Qu' on arrete de se moquer de nous à chacun son domaine pour servir ce pays commbien cher à nous car actuellement je crois qu'il n'est pas sur la bonne voie dictée par les evenement de 2011.Restons vigilents à tout ce qui se passe dans notre pays et soyons prets à denoncerles malhonnetes

  • mohamed zakraoui
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 12:14

    تحية الئ الفنان الحلو .الفنان لا يقاس بالاوسمة بل بالاعمال الثي يقدمها الئ المتلقي في نضرئ لحلو احسن بكثير من اهل الاوسمة ولهو خبرة طويلة في ميدان .لك منا وسام الشعب يا فنان.

  • عبد العزيز
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 13:35

    نعمان لحلو فنان من العيار الثقيل هو يشبه في تاءلقه الفنانين الكبار في المشرقو، لاحظوا معي اءن كل كلمات اءغنيه هادفة ومعبرة،صراحة قليلون هم الفنانون المغاربة الذين يحدون حدوه وهذا هو ما يميزه عن الاءخرين لدى نقول لكم ايها العلم من اءعلام الاءغنية المغربية استمر اءننا نحبك

  • TRUE
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 15:21

    يظن هذا "الفنان" أن الناس قد نسوا فضيحته المدوية حيث أنه خلال تسجيل أغاني لشباب تم تسجيل حوار له مع المسؤولة عن البرنامج ب 2M وهو يشرح لها أنه في الحقيقة يسجل برنامجا موازيا لإضحاك الناس على هفواة هؤلاء الشباب " un bêtisier " ، ويتبجح بقدرته على إقناع و تشجيع المرشح الذي يلمس فيه هفواة كثيرة و ارتباك على الإستمرار في الأداء لإنتاج مزيدا من "les bêtises " المضحكة التي سيأثث بها برنامجه, وقد أنتفضت في وجهه أجنبية حاضرة وعاتبته على غدره للشباب الأبرياء و عدم أخلاقية ما يفعله (هدا الشريط نشر في يوتوب و أقام ضجة في حينه), اليوم في محاولة أخرى لتلميع الصورة الحالكة التي تكونت لذى المغاربة يقدم نفسه كبطل و …و….مستغلا رمز البلاد في محاولته البائسة , الله يعطينا وجهك أسي" الفنان " (فنان ربما في أشياء أخرى غير الفن ،مثل "التموقع" و الحضور أينما وجدت الكاميرا ، والتواجد بقدرة قادر في كل المؤسسات الإعلامية و المناسبات الرسمية لهدف نشك أنه الفن الحقيقي بل فن الحبة و الكاشي !!!!!!!

  • megalo
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 18:33

    A mr n° 9 je dis qu'il a tort de traiter son concitoyen comme il le fait.JE MAITRISE PARFAITEMENT LE français avant meme l'arabe et pourtant je commets des erreurs lors de la redaction de ces commentaires je prie HESPRESS de m'en excuser.TOUTES les langues sont bonnes si elles permettent de communique avec les autres dans le respect et la tolerance.N'oubliez pas que l'arabe a encore besoin d'un grand elan pour rattraper les autres langues plus scientifiques et de savoir philosophique.Merci HESPRESS AH! j'ai oublié de'informer mon cher lecteur que je suis amazigh de souche et j'en suis fier comme tous les marocains contre l'extremisme.

  • Loreal
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 19:06

    مع كامل الاحترام لك كانسان, فانك بكل صراحة متطفل على هذا الميدان. اعلم انه ليس كل حامل للعود فنان. بلله عيلك هل يعقل ان تاتي بجملة "وطار بلارج" في اغنية. يبدو ان جعبتك فارغة وتتكلف كثيرا حتى يكون لك حظ على الخشبة. ارجو الا تلومني على والله يشهد ان انتقادي هذا هو فقط بدافع الغيرة على الفن. اعلم ان سبب تاخر المغرب هو وجود اناس في اماكن ليست لهم للاسف الشديد. انت مع احترامي مرة اخرى لاتملك لا كلمات ولا لحن ولا صوت والدليل هو انه لا صيت لك ولست بمعروف حتى على الصعيد المغربي. اتمنى لك حظا سعيدا في ميدان اخر.

  • saifeddine
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 21:37

    نعمان لحلو فنان ملتزم و فنان اصيل و له مواقف مشرفة فتحية عالية لهذا الفنان المقتدر و على الفنانين الآخرين الاقتداء به

  • متتبع
    الإثنين 2 دجنبر 2013 - 01:02

    صدق المعلق رقم 16 (LOREAL) حين قال "ليس كل حامل للعود "فنان" و ينطبق تماما عى صاحبنh "الفنان" الذي يضحك على الشباب كما ورد ذلك في التعليق رقم 14 ، وكما قال الشاعر : السيف كل الناس تحمله // وما كل ذي مخلب سبع !

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات