24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

  5. خبير مغربي: "العدل والإحسان" جماعة "حربائية" تجيد خلط الأوراق (2.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | افتتاح مهرجان مراكش السينمائي

افتتاح مهرجان مراكش السينمائي

افتتاح مهرجان مراكش السينمائي

في الصورة الأمير مولاي رشيد رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يستقبل الممثلة الإيطالية كاترينا مورينو عضوة لجنة تحكيم المهرجان

افتتحت مساء أمس الجمعة فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته الثامنة .

وأعطى الحفل الافتتاحي للتظاهرة الذي احتضنه قصر المؤتمرات مؤشرا أوليا عن قوة هذه الدورة من خلال الأسماء اللامعة، وطنيا وعربيا ودوليا، التي تحضر المهرجان، مقدمة عربون صداقتها واحتضانها لهذه الاحتفالية السينمائية التي انتزعت حضورا بارزا ضمن محافل الفن السابع.

الأمير مولاي رشيد يحيي المخرج والسيناريست الأمريكي باري ليفينسون

وأعربت الممثلة البريطانية الشهيرة شارلوت رامبلين، التي ترأست الدورة الأولى سنة 2001، عن سعادتها بأن تظل صديقة للمهرجان الذي "يمنح العالم السينما التي يحتاجها".

وأضافت في كلمة مؤثرة أن ضيوف مراكش الذين حضروا الدورة الأولى في السنة التي وقعت فيها أحداث 11 شتنبر "كانوا على صواب".

وتجسيدا لرهان مهرجان مراكش على تعزيز قيم التعددية والانفتاح والحوار الإبداعي الخلاق، تعاقب أعضاء لجنة التحكيم التي يرأسها المخرج والسيناريست الأمريكي باري ليفينسون (أربع جوائز أوسكار)، على إعطاء انطلاقة الدورة كل بلغته الأصلية (الفرنسية، الانجليزية، العربية، الوولف، الإيطالية، البرتغالية، الألمانية).

وتتكون لجنة تحكيم الدورة الثامنة من الكاتبة والمحللة النفسية غيثة الخياط والممثلين الألماني سيباستيان كوخ والبرتغالي جواكيم دي ألميدا، والمخرج والسيناريست والمنتج الإنجليزي هوغ هودسون والممثلة الإيطالية كاترينا مورينو، والمخرج والسيناريست الإسباني أغوستي فيارونغا والممثلة البلجيكية ناتاشا رينيي والكاتبة الغينية السينغالية مارياما باري.

وفي التفاتة تقدير لمكانة مهرجان مراكش وخصوصيته، أهدى المخرج الأمريكي الشهير مارتن سكورسيز الدورة الثامنة فيلمه الوثائقي "شين أ لايت" (ضوء لامع). ويدور الفيلم الذي سيبرمج اليوم السبت ضمن العروض المفتوحة بساحة الفنا حول فرقة الروك الأسطورية رويلنغ ستوزنز في جولة قامت بها سنة 2006.

وأعقب حفل الافتتاح عرض فيلم "وات جاست هابند" ( ما الذي حصل) للمخرج باري ليفنسون ومن بطولة النجم روبير دي نيرو وكاترين كينر وجون تيرتيرو.

ويشخص الفيلم أسبوعين من حياة منتج أمريكي في هوليود، خرج لتوه من ثاني تجربة زواج فاشلة ويلاقي صعوبات في إتمام مشروع فيلمه بسبب سوء اختيار معاونيه.

ويرتقب أن يعرف المهرجان العديد من اللحظات القوية في مقدمتها الاحتفاء بخمسينية السينما المغربية وتكريم المخرج المصري يوسف شاهين من خلال عرض سبع من أهم أفلامه، وبالمخرج الروسي أندري كونشالوفسكي فضلا عن الاحتفاء بالسينما البريطانية (40 سنة ما بين جائزتي السعفة الذهبية لمهرجان كان، سنتي 1968 و 2006).

ويتنافس على جوائز المهرجان 15 فيلما من ضمنها الفيلم المغربي "قنديشة" لجيروم كوهين أوليفار.

ويتعلق الأمر بأشرطة " 100" لكريس مارتينيز ( الفيليبين) و" أيم وينتر أين جاهر" لكارولين لينك ( ألمانيا) و" سفايتابرويكوب" لفالديس أوسكاردوتير (إسلاندا) و" إيدين" لديكلان ريك ( إرلاندا ) و" إلنيدو فاسيو" لدانييل بورمان ( الأرجنتين) و" فلامين أند سيترونين " لأولي كريستيان مادسين (الدانمارك) و"فروزين ريفير" لكونتري هانت و" برانس أوف برودواي" لسين باكير و" كاسكي" لأكو لوهيميز ( فينلندا).

كما تشارك في المنافسة الرسمية للمهرجان أشرطة " إلبريمو جيورنو د غيفيرنو " لميركو لوكاتيلي (إيطاليا) و"ديكسيا دو تيانكونغ" لزهانغ شي و"بورا أوميوراك" لدوروتا كيتزيرزاوسكا ( بولونيا) و"دكوي بول" لميخائيل كلاطو زيشفيلي (روسيا) و"زيرو بريدج" لطارق طابا ( الولايات المتحدة والهند).

وستتنافس الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية على الحصول على جوائز المهرجان الأربع وهي الجائزة الكبرى ( النجمة الذهبية ) و الجائزة الخاصة للجنة التحكيم وجائزتا أفضل ممثل وأفضل ممثلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - أبوذرالغفاري السبت 15 نونبر 2008 - 12:47
لماذا تتساءل ياأخي مادام اسم المخرج اسمه كوهين؟فالقضية في المهلكة الشريفة هي ارضاء اليهود وكيف ماكان تصنيفهم.المهم أن ترضى أمريكا عن النظام المخزني.ألأم تسمع بالتسامح الذي ثقب طبلة الأذن المغربية ؛فقط لأرضاء اليهود؟حين أسمع عن التسامح المخزني والحوار بين الحضارات فاني أضع يدي على قلبي ؛لأن النظام المخزني العلوي لايكون متسامحا الا مع الأقوى منه والمسيطر عليه.أما اتجاه شعبه الذي يعتبره رعية فانه آخر مايفكر فيه.ولكن سوف يأتي يوما مثل 14 يوليوز والذي سوف يجعل المغاربة أسياد مصيرهم.
2 - خليجي فحل السبت 15 نونبر 2008 - 12:49
احب هذه المهرجانات الجميلة لكثرة الواوا المنألقة المشاركة فيها
اسئلك يا رب ان لا تحرمنا
3 - adam_tetouan السبت 15 نونبر 2008 - 12:51
أَعُوذُ بِاللهِ السَّمِيع العَليم
مِنَ الشيطان الرَّجيم
قال الله عزّ وجلّ فى أواسط العهد المدنى فى سورة الصف { يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون (8) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون(9) }
وقال الله عزّ وجلّ فى أواخر العهد المدنى فى سورة التوبة { يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون (32) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون (33) }
عجبا لكم يافساق يا فجار...دور القرآن تغلق و بيوت الله تشمع و تحارب، و بيوت الشياطين العهر و الفساد يفسح لها و تشجع...أما تستحو من الله عز و جل ؟ أما تستحو من رسولكم الكريم ؟ ماذا تقولون لخالكم يوم القيامة ؟ لو دمتم على هذا الحال و متم عليه لتبرأ منكم رسول الله صلى الله عليه و سلم
حسبنا الله و نعم الوكيل
حسبنا الله و نعم الوكيل
حسبنا الله و نعم الوكيل
حسبنا الله و نعم الوكيل
حسبنا الله و نعم الوكيل
حسبنا الله و نعم الوكيل
حسبنا الله و نعم الوكيل
4 - الاميرة الصامتة السبت 15 نونبر 2008 - 12:53
وبما ان البلد المضيف للمهرجان هو المغرب بلد المليون مهرجان فسيكون حضور الفيلم المغربي شرف على هدا المهرجان ولنجامله طبعا سيخصل على جائزة اسوأ فيلم في المرتبة الاخيرة من حيث الانتاج والسيناريو والتمثيل وحتى الديكور طبعا هده المهراجانات تخرج من جلد كل مغربي مقهور من غلاء المعيشة والاسعار وفاتورة الكهرباء وانعدام البنيات التحتية والتطبيب والكراء والدل والقهر ليعيش في بلده غريب ويتمتع بخيراته الاجانب
5 - Sans Pitie السبت 15 نونبر 2008 - 12:55
أشنو خاصك يالجيعان? المهرجانات أمولاي
الشعب يحتضر وهم يفتتحون مهرجانات سينما النقمة
للي شبعان يضحك على للي جيعان
6 - مفقوص السبت 15 نونبر 2008 - 12:57
هادشي فاش حادكين المغاربة غير الفساد والعربدة ومراكش اصبحت واجهة الدل والعار لكل من يريد ان يشبع مكبوياته حشومة وعار
تحت اسم المهرجانات والسياحة والعملة الصعبة ولكن ما وراء الكواليس مادا يجري من تنازلات
اللهم لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
7 - أبوذرالغفاري السبت 15 نونبر 2008 - 12:59
في نفس التوقيت الذي افتتح فيه مهرجان مراكش؛تم افتتاح مهرجان"السعاية"لمؤسسة محمد الخامس للتضامن.وكأني بمسؤولي هذا البلد المعاق لايخجلون من الشعب أوالأجانب أو -على الأقل-يخجلون من أنفسهم.فالأموال التي سوف تدخل خزينة المخزن من باب مؤسسة محمد الخامس سوف تنثر وتبذر من نافذة مهرجان السنيما.هل هناك أكثر من هكذا مفارقات وتناقضات المخزن المخزية؟
8 - سراج السبت 15 نونبر 2008 - 13:01
هل المهرجان يقام في مراكش التي تقع في المغرب ام مراكش أخري غير التي نعرف .صراحة إختلط علي الأمر فبإستثناء إسم الأمير و إسم مدينة مراكش لم يرد اي شيء يمت بصلة للمغرب
9 - رشيد التزنيتي السبت 15 نونبر 2008 - 13:03
ياقوم لا تتكلموا ان الكلام محرم
ناموا ولاتستيقضوا فما فاز الا النوم
وتاخروا عن كل مايقضي بان تتقدموا
ودعوا التفهم جانبا فالخير الاتفهموا...........
10 - yassin السبت 15 نونبر 2008 - 13:05
افتتحت مساء أمس الجمعة فعاليات المهرجان الدولي للعري و الفسوق و الفجورو ضياع اموال الفقراء بمراكش في دورته الثامنة .
بالله عليكم اخواني المغاربية هل نحن بحاجة لهذه الامور اقصد هذا المهرجان نحن بلد اغلب وان لم اقل جل سكانه يعيشون في فقر مدقع نحن في بلد مسلم ومثل هذه الامور محرمة علينا اطلاقا لكا فيه من امور مخلة بالاداب و لا تمت الى ديننا الحنيف بصلة
ما هي الاهداف من زراء تنظيم مثل هذه المهرجانات في المغرب في الوقت الذي تغلق فيه دور القران?
11 - عمـــــر إبن الإســـــلام السبت 15 نونبر 2008 - 13:07
كيما تاتشوفو أموال الشعب فين تاتمشي......فلوس اللبن خداهم زعطوط
12 - توفيق السبت 15 نونبر 2008 - 13:09
أجيبوني يا إخواني من فضلكم، هل هذا الموقع يدعم إسرائيل؟ إذا كان الجواب لا، فما سبب وجود إشهار لدولة الكيان الصهيوني بالركن الأيسر السّفلي لهذه الصفحة؟
13 - محمد بولحيارا السبت 15 نونبر 2008 - 13:11
هنيئا مراكش بالمهرجان
14 - نزار السبت 15 نونبر 2008 - 13:13
ازعم انني متابع للسينما المغربية ومطلع على اسماء مخرجيها وممثليهاالبارزين,لكنني اعترف انها المرة الاولى التي اسمع فيها عن مخرج سيمثل المغرب في المسابقة الرسمية يدعى جيروم كوهين اوليفار.بحثت عن معلومات عن المخرج فلم اجد الا معلومات شحيحة عن الشريط .يحكي الفيلم قصة محامية ضاع منها ابنها فكان عليها ان تبحث عنه..الفيلم يمزج بين الطابع البوليسي والطابع الفانتازي العجائبي من خلال توظيف اسطورة > المعروفة في الاوساط الشعبية.الشريط من بطولة دافيد كارادين وسعيد تغماوي.فهل هو شريط مغربي؟الحكم لكم اعزائي القراء.
15 - fadel السبت 15 نونبر 2008 - 13:15
الأفلام البربرية غائبة
16 - نورالدين ناجي السبت 15 نونبر 2008 - 13:17
مرحبا بشقراوات العالم في مراكش و في بلدهم الثاني المغرب
17 - American king السبت 15 نونبر 2008 - 13:19
تصافحون الغرب وتستعبدون شعبكم وبني جلدتكم قبحكم الله يا أصحاب التعاسة والمذلة إن الله في خلقه شؤون...
18 - مغربي السبت 15 نونبر 2008 - 13:21

سرقو فلوس لي خاصهوم يعاونو بها المنكوبين هن الفيضانات ؤ تيصرفوها على المهرجانات
19 - وردة @ السبت 15 نونبر 2008 - 13:23
انا ما عرفتش علاش كل عام في اي مهرجان مغربي تيكرمو الافلام المصرية او شي احد مصري واش شعب الفول والطعمية عمرو حاشاها لشي حد مغربي او كرم شي ممثل او شي فيلم مغربي ياك هاديك الدبة تاع الهام شاهين حلفت على الافلام المغربية ما تدخلش لمصر. وحاجة اخرى اسم الفيلم المغربي الدي سيكرم اسمه قنديشة واش هدا عنوان يتقدم للعالم ديما دايرين الضحك الله يستر
20 - جبل الريف السبت 15 نونبر 2008 - 13:25
واش حنا مساليين للمهراجانات...اايخ على دولة تفو
21 - ARKOUBI السبت 15 نونبر 2008 - 13:27
مهرجنات اش خاصك العريان لخواتم امولاي..
مهرجنات قولو العام زين
22 - نوسة السبت 15 نونبر 2008 - 13:29
على المغاربة أن يخجلو من أنفسهم، هدا مهرجان بتنظيم أوروبيين و اشراف أجانب، و حضور لافت للأجانب أكثر من المغاربة، حتى أن المركز السينمائي المغربي عرف احتجاج المخرجين المغاربة، حيث لم تمنح الا خمس دعوات لهم، بمعنى حضور خمسة مخرجين فقط، مع العلم أنه في البداية كانت هناك ثلاث دعوات فقط مما دفع بالسيننمائيين الى الاحتجاج فأضيفت دعوتين، هدا مهرجان مهزلة لأنه مهرجان للأجانب فقط، و بادارة من الأجانب، أما الحضور القليل للمغاربة فهو مجرد ديكور، يا للعار.
23 - عبدالمنعم السبت 15 نونبر 2008 - 13:31
مع كامل الاسف هاذالبلاد لي كنعيشو فيها كتعطي غير البراني باش زعما يشكرو المغرب في الخارج ولكن شفتو اشنو قالت الهام شاهين في المغاربة.شوفو خوتكم الممثلين المغاربة ليكيعشو مكرفسين كيمرصو او ماعندهومش باش يداوو الهم هذا منكر
24 - Med Limam السبت 15 نونبر 2008 - 13:33
سلام للجميع, ِمرة أخرى مهرجان كذا للسينما
وماذا سنستفيد من هذا النوع من المهرجانات خصوصا أن كل مصاريفه من جيوبنا !!! كلمات الحاضرين هي نفسس الكلمات في جميع مهرجانات السينما حول العالم !!!م الصحافة الوطنية كما العادة سيتم إحتقارها!!! ستتمم الإشادة بالمخنثين والشواذ بسبب آننا دولة تؤمن بالإنفتاح والتسامح و....و...و....!!!!!
للإشارة: الشركات الخاصة ب: التنظيم والأمن هى شركات أجنبية !!!!
الله يدير تاويل الخير و صافي!!!!
سلام
25 - مطيع السبت 15 نونبر 2008 - 13:35
أنا باغي نعرف العمل ديال السي رشيد أشناهو بالضبط هناك أمراء اروبيين وفي نفس الوقت لهم وضائف يشتغلون بها
26 - تحت الضغط السبت 15 نونبر 2008 - 13:37
سؤال يطرحه كل مواطن مقهور محروم، من الذي يتكلف بدفع كل هذه النفقات وقيمة الجوائز وثمن الفنادق الفخمة والمأكولات والمشروبات لأناس فيهم يقال ويعاد نظر....
طبيعي جدا أن كل هذه التبديرات على حساب بؤس الفقراء وعيشته ؟من يستشير المواطن المغربي بهذه المهرجانات الشيطانية وهو في أمس الحاجة لدرهم واحد ؟
هل يكفي المغرب مهرجانات لتجميل وجهه المخدش من كثرة القمع والفساد القضائي والظلم ليبين صورة أخرى للعالم كبلد منعم وخيره على شعبه شائط...؟
هل مزانية هذا المخرجان وحده تفوق ما خصصته الدولة للمتشردين من أبناء هذا الوطن المغصوب من أثر الفياضانات؟أليس هذا قمة الحكرة والتحقير بقيمة المواطن؟
أليس للبلد أولويات في التعليم والتطبيب والمواصلات والإدارة و و و حتى نصنع مئات المهرجانات؟
أليس المغرب كالعاهرة تتزين وتحمر وتجمر لتصنع الإثارة الخادعة لتطيح بضحاياها وهي تتغذى من جسدها وعذرا لكل عاهرة وهي أشرف من نظامنا....
الحضارة يصنعها رجال الفكر والأدب والعلم والإبتكار وإزدهار حياة الأفراد أولا لتأتي الفنون والرياضات والهوايات كنتيجة لكل ما ذكر...
كيف يعقل أن المغرب فقير واستقرض 4مليار أورو من إسبانيا ومن الإمارات والسعودية بالإضافة إلى التبرعات الغربية وديونه ارتفعت وهو يواصل في تبدير المال العام بين مهرجانات السنما والراب والبولفارات والسهرات ؟كيف سيسترجع مدنه من الإسبان وكيف سيواجه أعداء البلد جنوبا وهم الآن متفوقون علينا رغم أنهم كمشة بشربإمكانيات محدودة....
مغرب ظاهره يخفي باطنه ، خيره لغيره، يعز الأجنبي ويذل بنيه، يمني على البعيد ويبخل على فقرائه، يكرم شياطينه ويسجن عباقرته، يفتح الحانات والبارات ويغلق دور القرآن والمستشفيات ...
27 - kaya.souiri السبت 15 نونبر 2008 - 13:39
اولاد الحرام يقولون بان المغرب فيه ازمات في جميع المجالات لهدا من البديهي ان ترتفع الاسعار والضرائب وفاتورات الماء والكهرباء والهاتف.ويضيفون..الخزينة فارغة والزيادة في الاجور مستحيلة.بالله عليكم كم من اموال تبدرون من اجل تنظيم مهرجانات.الملايير تضيع وشعب يموت من البؤس والامراض والقهر والظلم.قد يئسنا من الحياة في هدا البلد بلد البترول والفوسفاط والثروات السمكيةوالسياحةوالخيرات الكثيرة ولا نصيب لنا من كل هدا.الا سمحتم لنا بالرحيل احسن من بلدنا.عفوا بلدكم
28 - شموخ عزي السبت 15 نونبر 2008 - 13:41
بما أن جمهور المهرجان كبير فهذا دليل على نجاحه
..
موفقين
29 - موسم ,,,, الأفلام و المهرجانات السبت 15 نونبر 2008 - 13:43
أتساءل لمادا يصادف موسم الفيلم العالمي موسم الحج خاصة وأن العشر الأوائل من دي الحجة بفوق رمضان في التعظيم أم أن المراكشيون فقدوا الاحساس بهده المناسبة التي يظغى عليها المهرجان
نتمنى أن لا يصادفه في السنة المقبلة وأن يصادف العام الميلادي الدي يحتفل به غير المسلمين ,ولنا أعمالنا و لهم أعمالهم سلام عليكم طبتم
30 - مستحيٍ من مغربيته السبت 15 نونبر 2008 - 13:45
أش خاصك العريان؟الخاتم أمولات
31 - خوك آنا السبت 15 نونبر 2008 - 13:47
يا ابو طر كفاك من الشعبوية والخطاب الذي لا يسمن ولا يغني كل بلدان العالم تقوم بحملات التضامن ويكفيك أن تعرف أن فرنسا تنظم حملات وتيليتون لجمع التبرعات وكذا حملة القطع الصفراء...إذن لا تحاول كما عهدنا منك أن توظف كلامك الموبوء كلما شعرت بأن المغاربة يصفقون لمثل هذه المبادرات ؛ وعلى كل فالمغرب لا ينتظر مساهمتك أنت ومن هم على شاكلتك الذين لا يعجبهم العجب، في هذه الحملة التي تبين مدى تعاطف المغاربة مع المبادرات الهادفة .
وبالنسبة للمهرجان فهو مهرجان ناجح بكل تأكيد ،ويكفي للإنسان أن يرى الجموع الغفيرة التي تتابع العروض على الهواء الطلق ليتأكد أصحاب التعاليق السخيفة أن هناك مغاربة تؤيد مثل هذه المهرجانات ؛ إذن فمن لم يعجبه الأمر فهذا ماشي سوقناااااااوبخصوص نفقات المهرجان التي يدعي البعض أنها تخرج من الخزينة العامة فهذا هراء وقلة معرفة لأن جميع المهرجانات تمول من طرف المستشهرين ، فباراكا من المزايدات الخاوية ومن ضريب الطر للظهور بمظهر لعياقة
العفوووو
32 - محب الدين السبت 15 نونبر 2008 - 13:49
بدون التعليق مثل هذا المنكر
33 - خربوش السبت 15 نونبر 2008 - 13:51
كنت أريد أن أكتب تعليقا على المتناقظات التى نعيشها في المهلكة الشريفة.ومنها ما تعيشه مراكش اليوم.الرولزرويس والبساط الاحمر.وبجواره الكريان و البراكة والبيكالا والكروضة.ولكن تعليقات القراء وفت وكانت كافية.داكشي لي كنت باغي نكتب كل لقيتوا فيها.
فهجوم أيها الأخوان على القنصليات و الكيران والباطيرات لي لقا فين يهرب غير يهرب. راه هاد البلاد كحلة زحلة
34 - ندى الميسورية السبت 15 نونبر 2008 - 13:53
واش هاد الشي ماشي المنكر معدر الله فينا اعتنا فيضنات و الشمس كتحرق غي من فعلنا كالسين مع مهرجنات و الهدرة الخاوية و الشعب كيموت و الناس سكنين في الخيام ملقاو حتى ما يكلو و البرد و اديورهم كلشي داه الواد اللهم ان هذا منكر
35 - S.A.D السبت 15 نونبر 2008 - 13:55
مراكش ينفخ فيها اليهود والكفار ويرفعونها وكأنها ـ بالون ـ مليئ بالهوا ٍ الفارغ. ثم لا تكاد وإلا تفرقع وبسرعة ما صعدت في الهوا ٍ ترجع للأرض محطمة فاشلة. إنتظروا فإن لكل ذلك الترف المفبرك سلبياته! وللأسف فإن الفقير المخلص هو الذين يدفع الثمن. أما الغني الخائن فله بطشهم...
36 - لام ألف السبت 15 نونبر 2008 - 13:57
إنها الحكمة العلوية الرشيدة في بلد ثلاثة أرباعه امي وأكثر من نصفه فقير وعاطل، ألا تخجل اسرة حكام دولة البخوش والدبان من وصفهم بالديكتاتورية الوريثة؟
37 - karim marokino السبت 15 نونبر 2008 - 13:59
هذا المهرجان يزيد من تشويه صورة المغرب
حيث تعرض فيه افلام خليعة وخادشة للحياء
وفين فالساحات والشوارع كاينين شاشات كبرى
الله يخرجنا من دار العيب بلا عيب
38 - Ibn Roshd السبت 15 نونبر 2008 - 14:01
شوفو مزيان الاجانب كيفاش يحنيولهم الراس اجلالا و تيمنا او لمغاربة اخرجو عليهم الصدر واخا اكون راجل مسن عندو ميات عام
39 - الحجاج الثقفي السبت 15 نونبر 2008 - 14:03
ان مصاريف هد المهرجان . اخدوها من 100 مليون دولار اللتي منحتها السعودية اعانة الى المنكوبين ضحايا الفيضانات .الله يخد فيهم الحق.
40 - تمازغا السبت 15 نونبر 2008 - 14:05
المرجو من كاتب المقال في المرة القادة تحري الدقة في ايصال المعلومة فالمخرج العالمي باري ليفنسون حائز عن جائزة اوسكار واحدة لا غير عن اخراجه للفلم الرائع Rain Man اللذي جسد بطولته كل من دوستن هوفمان وتوم كروز .
أظن انك وقعت ضحية الخلط بين عدد ترشيحات هذا المخرج للاوسكار وبين ظفره بتلك الجائزة فليفنسون ترشح خمس مرات لنيل الاوسكار ولم يساعفه الحظ سوى مرة واحدة.
وعن مهرجان مراكش الدولي فلا اخفيكم اني كنت اتمنى ان تكون هذه السنة افضل من سابقتها لكن مع غياب اسماء فنية عالمية وازنة لا يمكننا سوى الجزم بانحدار مستوى المهرجان ككل.
دمتم.
41 - محمد السبت 15 نونبر 2008 - 14:07
ِ ماذا تنتظرون من أمة تغلق دور القرآن وتفتح دور الدعارة,ماذا تنتظرون من أمة تعدم الأقلام الحرة وتعتني بأقلام الفسق و الفجور,ماذا تنتظرون من أمة تسجن الأبرياء و تطلق سراح المجرمين جهارا نهارا,ماذا تنتظرون من أمة تأخذ وتسرق أهلها لتتملق وتغدق على أعدائها,ماذا تنتظرون من أمة قومها يسترزقون الملاليم و مسئولوها يقيمون المهرجانات بالملايير ,ماذا تنتظرون من أمة هجر شبابها المساجد و القرآن وجرى كبارها وراء الأموال و الملذات وخرجت نساءها إلى الشوارع لا حياء ولا دين,ماذا ننتظر إلا أن نقول اللهم ألطف بنا يا رب.
42 - abdellah السبت 15 نونبر 2008 - 14:09
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
43 - مغربي مقهور السبت 15 نونبر 2008 - 14:11
ذا الم تستح فافعل ما شئت
44 - An-Nadhir السبت 15 نونبر 2008 - 14:13
"افتتحت مساء أمس الجمعة فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش "
يقول الإمام ابن القيّم : " فالسيئة في حرم الله وبلده، آكد وأعظم منها في طرف من أطراف الأرض ، ولهذا ليس من عصى الملك على بساط ملكه كمن عصاه في الموضع البعيد من داره وبساطه " .
وكذلك معصية الله في الأيام المباركة (كأيام العيد, رمضان, ويوم الجمعة ..) ليست كمعصيته في الأيام الأخرى:
"فمن عصى الله يوم العيد كمن عصاه يوم"
45 - اقرأ الموظوع في((((( بلوغسفير السبت 15 نونبر 2008 - 14:15
وإذا كانت جهات حكومية ترى أن المهرجانات لها أهميتها في الترويج للسياحة الداخلية و خلق بعض مناصب الشغل و فتح المجال أمام " المواهب " الجديدة و اكتشاف طاقاتها و إبداعاتها و تقريب الجمهور منها , فإن المعطلين يرون أن وضع حد لمعاناتهم أولى من هدر الأموال على فورة المهرجانات التي تنبت كالفطر في أنحاء المملكة الحبيبة , و لا أدل على ذلك من التصريحات المنسوبة لوزير الثقافة السابق محمد الأشعري من انتقال المغرب في أقل من عشر سنوات من تنظيم خمس مهرجانات في السنة إلى ثمانين مهرجانا , و يمكنكم أن تتخيلوا حجم الإنفاق المهول على هذه المهرجانات إذا كانت نجمة " البوب " ريهانا تكلف دافعي الضرائب ما يقارب المليار سنتيم.
وهذا المبلغ غيض من فيض إذا أخذنا بعين الاعتبارالتصريحات الصادمة لرئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بخصوص الاعتمادات المالية المخصصة لبعض المهرجانات المنظمة بالمغرب , حيث أكد للجزيرة نت أن مهرجان تطوان المنظم باسم " أصوات نسائية " بلغت ميزانيته نحو 10 ملايين درهم أنفقت في ثلاثة أيام , أما مهرجان " تيميتار " بأكادير فخصصت له ميزانية تقدر ب 11 مليون درهم , و تجاوزت فاتورة احتفالات فاس بذكرى مرور 1200 سنة على تأسيسها مبلغ 350 مليون درهم, وهو المبلغ الذي اعتبره السيد مصطفى الساحلي كافيا لتشغيل 2200 معطل بأجرة شهرية لا تقل عن 5950 درهم لمدة ثلاثين سنة .

الأمر إذن يتعلق بمدى جدية الحكومة في ترشيد النفقات للتخفيف من حدة العطالة, فمن المفروض في المهرجانات أنها تعبير عن ثقافة الفرح و الاحتفال و إبراز الأبعاد الثقافية و الفنية بغرض إحياء تراث منطقة ما , و من غير المقبول أن تتحول إلى آلية للتنفيس عن الاحتقان الاجتماعي و الإحساس بالغضب من الأوضاع , لماذا يضطر حاملو الشواهد العليا إلى تحمل تبعات شواهدهم عصيا و هراوات تنهال على أجسادهم , تكسر عظامهم و تهشم أسنانهم و تدمي رؤوسهم أمام قبة البرلمان بينما ملايين الدراهم ترصد لمهرجانات لا طائل من ورائها سوى المزيد من تعقيد الأوضاع.
46 - kaya.souiri السبت 15 نونبر 2008 - 14:17
اولاد الحرام يقولون بان المغرب فيه ازمات في جميع المجالات لهدا من البديهي ان ترتفع الاسعار والضرائب وفاتورات الماء والكهرباء والهاتف.ويضيفون..الخزينة فارغة والزيادة في الاجور مستحيلة.بالله عليكم كم من اموال تبدرون من اجل تنظيم مهرجانات.الملايير تضيع وشعب يموت من البؤس والامراض والقهر والظلم.قد يئسنا من الحياة في هدا البلد بلد البترول والفوسفاط والثروات السمكيةوالسياحةوالخيرات الكثيرة ولا نصيب لنا من كل هدا.الا سمحتم لنا بالرحيل احسن من بلدنا.عفوا بلدكم
47 - عربي السبت 15 نونبر 2008 - 14:19
سياسة في منتهى الشيطنة: سبق هذه المهرجانات التفسيقية والتضليلية (معرض الخمر الدولي والمهرجان الدولي للفيلم) تطهير الشارع المغربي وحرمانه من دور القرآن!!! تضييق على الآمرين بالمعروف والناهيين على المنكر حتى يخلو الجو لفراخ الشيطان لنشر وترويج سمومهم وأفكارهم الشيطانية بين العباد!!!
اللهم طهر البلاد والعباد من هؤلاء المفسدين، وانصر الحق وأهله.
48 - ابو وصال السبت 15 نونبر 2008 - 14:21
عادة ما نقول للاجنبي مرحبا بك في بلدك الثاني و هدا في كل بلاد العالم لكن هنا في المغرب فصواب القول هو اهلا بكل الاجانب في بلدكم الاول و الاول و الاول لانه هنا نعرف اننا مغاربة الا عندما نطللب تاشيرة السفر الى الخارج في قنصليات بني جلدة ضيوفنا
49 - fllora السبت 15 نونبر 2008 - 14:23
لوكان المهرجات تيجيب بزاف ديال ممتلين الامركين اوعموما ديال الغربين فهو فقط باش يعرفهم بالمغريب وفين هو كاين وتكرمهم باش لو قدر الله وتعمل معاهم شى لقاء فبلادهم اوفشى بلاد اخرى هيقلو رحنا خدينا وحد الجائزة سمتها جائزة مراكش للفلم السنمائى الدولى فالمغرب وهكدا كونو عملنا الاشهار للمغرب والمراكش بلى فلوس وغير بالعقل عرفتو علاش اش عندهوم ميديرو بالمغاربى حتى فيلم عليه القيمه مادروه كملوها قنديشة
50 - vive barca السبت 15 نونبر 2008 - 14:25
اش خصك العريان;الناس كرفسها الفيضان و عطاوهم كاشا و زيت و سكر لي يعيشوا بيه 24 ساعة و كيسرفو املاير على المهرجانات
51 - rshd السبت 15 نونبر 2008 - 14:27
لمغربا ناس نغير و الفلسافا النقص مكيعجبهوم لعجب الموراد من المهرجان هو التعريف بي المغريب لاغير ولا بغتو سياحة غير بلفم
52 - الصيد كرياء السبت 15 نونبر 2008 - 14:29
مابقاش مهرجان مدينةاسفي خاصوا جملة واحدة" تحت الرعايةالساميةللصاحب الجلاالة محمدالسادس..الفن السابع ومهرجانات السينمائية التبديراموال الشعب المغربي
53 - عبد الله السبت 15 نونبر 2008 - 14:31
ادا كان عمر المرئ يحسب بالسعادة التي يعيشها فكتبو على قبر أي مغربي يموت لم يولد بعد....الساعة قريبة و الحساب قريب و كولشي في الكتب مزمم وحنا ممسمحينش فحقنا رد بلك يا الغافل
54 - المهدي السبت 15 نونبر 2008 - 14:33
تعالي اننا محتاجون كثيرا الى مثل هذا التسامح وان كان من نوع غريب ضعي سلاحك عن صدري ودعيني اهيم في سماء عينيك وفي شمس احضانك دعيني احترق بنار شهوتك ايتها الجميلة الفاثنة
55 - دا بلعيد بروكسل السبت 15 نونبر 2008 - 14:35
س
اين هؤلاء البرلمانيين الدين صوتتم عليهم لم يحركوا ساكنا ام ان نسائهم حضرن المهرجان وأين حزب الغباوة والمفسدة دات المرجعية الكدوبية ام الآن امينه ع الإله بن كيران الدي يبدوا انه من سيختم هدا الحزب توبوا الى الله واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله .والله وبلله ما يحدت في بلاد المغرب من فسق وفجور ومهرجانات لا يحدث هنا في اوربا عار عليكم ما دا ستقولون له
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

التعليقات مغلقة على هذا المقال