24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الديك الفصيح من البيضة يصيح!

ليلة صفقة القرن..

رقصة "تشكلل البرنسي"..

اقرؤوا "طوقَ الحَمَامَة"!

"سلطان باليما"

الفساد والسياسة الحكومية

تسعون

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | برنامج كوميديا....ولغة الضحك الشبابي!!

برنامج كوميديا....ولغة الضحك الشبابي!!

برنامج كوميديا....ولغة الضحك الشبابي!!

مما لاشك فيه ان شريحة لاباس بها من فئات الشعب المغربي تابعت المسابقة الفكاهية "كوميديا" على شاشة الاولى والتي بثت خلال شهر رمضان المنقضي وتواصلت فعالياته رغم نهاية رمضان .

وقد استبشر المغاربة خيرا بهذا البرنامج بحكم انه نجح في ان يسرق الضحكة من افواه المتفرجين وان يجدد الامل المتبقي لدى البعض في ان تقدم قنواتنا انتاجات وطنية راقية "تخاطب عقول الشعب" كما يقول البعض ورغم تسجيل نقاط سلبية وايجابية في آن واحد نذكر من بينها انه اعطى الفرصة للشباب لعرض مواهبهم الفكاهية وصقلها عبر تاطيرهم من طرف خبراء في نفس المجال وتحت انظار الممثل الكوميدي المعروف الخياري والكوميدية الاطرش امال الا ان هناك بعض الامور تعاب عن البرنامج كالمعايير والقوانين التي كانت تتخد في الحسم بين المتشاركين فرغم اعترافنا باننا نختلف في الاذواق وان لجنة التحكيم ستجد صعوبات بالغة في اختيار الفائزين الا ان متسابقين دون المستوى استطاعوا ان يعبروا الادوار الواحد تلو الاخر بدون اداء مقنع واحيانا ببعض التفاهات التي تثير الضحك على صاحبها اكثر مما تثير الضحك على مضمونها ورسالتها في مقابل اقصاء واستبعاد متشاركين هم الاجدر بالتاهل وباعطاءهم فرصة اخرى للخلق والابداع مما خلف استياء للبعض وشكوك للبعض الاخر في شفافية ونزاهة اللجنة التحكيمية ولعل الحل الوحيد للحسم في نتيجة المتنافسين هيا اللجوء الى المتفرجين داخل بيوتهم ودعوتهم الى التصويت مع الاحتفاض بلجنة التحكيم والتي لها الكلمة الاولى والاخيرة في تقرير مصير "كوميديي الغد".

والنقطة الاخرى التي احب ان اشير اليها وهي عبارة عن ملاحظة شخصية وهي المواضيع التي كان يتناولها المتسابقون فرغم تنوعها وتعددها وبساطتها الا ان البعض الاخر تجرا وفضل مواضيع ذات طابع سياسي نقدي طرحها على المتفرجين وعلى الحكام في بلاطو كوميديا دون ان يتعرض لمضايقات ولا قمع لـ "سكيتشه السياسي" وعرض على التلفزيون امام الملاء بدون مقص الرقيب الا ان النتجية هي اقصائهم المبكر والاحتفاظ بالبقية المسالمة فكانما القائمين على البرنامج يوجهون رسالة الى البقية كي لاتسلك نفس الطريق ونجحت في ذالك كما شاهدنا في بقية اطوار المنافسة فلا احد سلط لسانه وبدا في انتقاد اصحاب الحال فيبدوا ان القناة "الاولى" تلقت تعليمات بازالة هؤلاء من ميدان المنافسة لكي لايصبحوا خياري او بزيز الغد فيكفينا "بزيزنا وخيارنا اللي مبرزطينا".

رغم هذا فلا يمكننا الا ان نرفع قبعاتنا لهؤلاء الشباب الذين اتحفونا بمقالب هزلية غطت "التخربيقات" التي تعرض في الموسم الرمضاني وعلينا تشجيع مثل هذه البرامج المحترمة والناجحة فيكفينا ما عانيناه طيلة السنوات الماضية من نفس الوجوه التي تدعي "التاكوميديت" فقد حان الوقت للتجديد وضخ دماء شبابية تحمل مشعل الفن الكوميدي الهادف ولعل الامنية الاخرى هي ان تاخد احزابنا السياسية واجهزة الدولة العبرة من هدف البرنامج الا وهي تشبيب الساحة سواءا كانت هذه الساحة كوميدية او سياسية...


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - سليم الأحد 16 نونبر 2008 - 16:30
كثير من المشاركين كانوا في مستوى لابأس به رغم أن المواضيع كانت فارغة أو مبعثرة، و غلبت عليهم طابع العروبية ، لكن البعض كان ممتاز رغم أنه لم يفز، وهؤلاء عندهم مستقبل رائع إذا أعطيت لهم الفرصة وأعتقد أن الثنائي الفائز كان دون المستوى و تميزوا بالميوعة و التخنث وبما أن كل واحد منهما له أصدقاء و أهل فنسبة المصوتيين لهم كانت أكبر من المشاركيين الآخرين ، ولكن على كل حال كل المشاركيين أحسن من الممثليين الذين هم يسيطرون على ساحة الكوميديا في المغرب دون إستثناء
2 - محسن الطنجوي الأحد 16 نونبر 2008 - 16:32
أقول الخياري محمد ربما في وقت معين كان يضحكنا لكنه حاليا أصبح يجتر نمطه و يكرر نفسه نفس الحركات و نفس الحيل الكلامية الساذجة لو كان لي أن أتقدم له بنصيحة لنصحته بأن يبحث عن كاتب موهوب لنصوصه الكوميدية و أن يشاهد الأعمال الفكاهية و المسردية الأجنبية لمحاولة الاستيحاء منها بغرض التجديد في أسلوبه و أدائه. أما عن الأخت الأطرشآأمل فلا أظن أن فيها من أمل أداها باهت للغاية و الصراحة تجرح جربي حرفة أخرى كبيع الرشة و الرغايف و أكد أنك ستحققين نجاحا باهرا tu vas cartonner ma vieille courage المواهب الشابة تبحث عن طريقها وسط واقع سمته الأساسية التنكر و التجهم في وجه الموهبة و الذكاء لكم الله أو أن تحصلوا على فرصة خيالية للمشاركة في برامج فكاهية أجنية للصاعدين على أن تغيروا لغتكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
3 - رفية بنت الاصول الأحد 16 نونبر 2008 - 16:34
جريدتكم الجميلة والنزيهة عودتنا على الصدق ولا شئ غير الصدق من حيث التعاليق والمقالات الجريئة ولكن الان تنقلب كل المفاهيم مع هذه الاستفتاءات التي بتم تجرونها والتي من الواضح انها تفتقر للمصداقية وبانكم تبرمجون لها سلفا وتعدون النتيجة قبل طرح الفكرة اصلا ومع كل تصويت جديد يفاجئ الزائر الراغب في الادلاء برايه بكلمة عذرا لقد سبق لكم التصويت مما لا يترك مجالا للشك ان النتيجة معروفة لديكم قبل عرض الاستفتاء المزعوم وبلا مبالغة نستطيع ان نقول انه استفتاء وهمي وهذا ليس من مصلحة جريدة هسبريس المحبوبة في شئ غير انه يلعب ضدها ويسلبها مصداقيتها وثقة جماهيرها العريضة التي منحتها حبا وتقديرا
4 - احمد المسرحي الأحد 16 نونبر 2008 - 16:36
عندما اتذكر هذا الحوار لمسرحية الدجال والقيامة للاستاذعبدالكريم برشيد اموت وتحيا الكوميديايؤلمني ان ارى من يحيا مشلولا لتموت الكوميديا في بلدنا الغالي لا ضمير لهم في ان يضهروا علينا في الشهر الكريم باجترارهم لنفس المواضيع المبتذلة والحركات التي يريدون باي شكل اختطاف البسمة من هذا المتفرج الذي ضاق درعا بهؤلاء الكوميريين وليس الكومديين ليس ذا موضوعنا اسف لكن كان لا بد من هذه الكلمة من دون فواصل ولا نقاط اما عن برنامج كوميديا ففي نطري كان من الا فضل لجنة تحكيم اقضل من تلك التي كانت تقرقر كلام للخياري طبعا ولا تقرر كما كان ينبغي لهم ان يفعلوا لست ادري الا يوجد ايضا افضل من الاطرش والتي كانت قراراتها ضالمة لبعض الشباب فباي مقاييس نختار كوميديوا المستقبل وكوميديوا الحاضر ليس لهم القدرة على ابتكار كوميديا جديدة تليق بجمهورنا الذي ان استحسن شيئا داع له صيته كما كان الشان لكوميديي الامس واذكر اسماهم حتى نكون منصفين في حق هؤلاء الذين كانوا ينتزعون الضحك من جميع افراد العائلة وابدا بالاستاد الكبير مصطفى داسوكين الاستاد بن براهيم الاستاد عبدالرؤوف الاستاد مصطفى الزعري الاستاد محمد الجم الاستاد سعيد الناصري الاستادة حنان الفاضلي الاستاد عز الدين الصقلي واخيرا لا ننسى من اسسوا للكوميديا القدميري والبيضاوي فماتوا رحمة الله عليهم وبقيت الكوميديا حية في الذين تتلمدوا اواشتغلوا معهم.
5 - المغربي الأحد 16 نونبر 2008 - 16:38
ما دام الخياري في التحكيم لفن يتاهل الا الفاشلون امثاله ..وخويا ثقيل على القلب
6 - هدهد سليمان الأحد 16 نونبر 2008 - 16:40
((وقد استبشر المغاربة خيرا بهذا البرنامج بحكم انه نجح في ان يسرق الضحكة من افواه المتفرجين))
هل من مزيد؟ وهل نستدعي عبد الوهاب الدكالي ليعيد على مسامعنا أغنيته الرائعة (( الله لا يزيد أكثر)).؟
عزيزي الكاتب المتمكن من لغة النقد في الكوميديا أو الفكاهة ، هل تعلم أن جملتك السابقة الذكر تعني أن الذي يسرق البسمة أو الضحكة هو الذي يزيد للمسروق منه، يزيده همّاً وكمداً، بدل أن يزرع الفرحة في قلبه و إحساسه؟
7 - برموك علال الأحد 16 نونبر 2008 - 16:42
..تلقت تعليمات بازالة هؤلاء من ميدان المنافسة لكي لايصبحوا خياري او بزيز الغد فيكفينا "بزيزنا وخيارنا اللي مبرزطينا".
آش جاب الطز للحمد لله.
واش كاين شي مجال اديال المقارنة ما بين بزيز كفنان ساخر والخياري
وزد على ذلك واش هاديك لجنة؟ الخياري والأطرش مازال خاصهوم حتى هوما يدوزو فكوميديا
8 - ouissal الأحد 16 نونبر 2008 - 16:44
من فضلكم تعاودو اختيار المنشط ملقيتو متختارو غير رشيد راه بسال متلا ديرو خياري أوزيزي أو لا حسن لطيفة أحرار بينا من كنيتها ديرحرور في جمهور بغيتكم تقولو لأبديل راك زوين أو راك كدحك أو راك حسن من رشيد
9 - العصور القديمة الأحد 16 نونبر 2008 - 16:46
برنامج تافه وفاشل ولا يستحق المشاهدة ولا التعليق
10 - تلبوتيك الأحد 16 نونبر 2008 - 16:48
ملقيتي علا من تكتب السي بيطو وهداك برنامج تهدر عليه شحال عطاوك باش تمجد البرنامج .
هدر غير علا شي حاجة نستافدو منها
زيدون هداك برنامج تافه واتفه من التفاهة بل هو التفاهة بعينها
11 - issam7547 الأحد 16 نونبر 2008 - 16:50
أكثر شيء غاضني في هدا البرنامج هي لجنة التحكيم التي تعتبر لااا علاقة
12 - karim marokino الأحد 16 نونبر 2008 - 16:52
سلام عليكم
الصراحة احنا المغاربة غير نبعدو على الكوميديا لانه المواطن المقهور ماباغيش هاد الكوميديا والمسخرة التي تحاول اضحاكها رغما عن انفه
احنا خاصنا برامج درامية تتكلم عن معانات المواطنين وتتكلم عن مشاكل المغاربة من مشاكل اجتماعية اقتصادية اخلاقية
وانا افضل الدراما على الكيوميديا
13 - Alkebida England الأحد 16 نونبر 2008 - 16:54
D'abord il faut commencer par eliminer Lkhyiari qui fait honte. Il ne merite pas d'etre membre du commite des juges.
14 - صحفية مراكشية الأحد 16 نونبر 2008 - 16:56
تابعت برنامج كوميديا.. الى حد ما كان ناجحا بالمناسبة اهنء *ادريس او المهدي* بلقب كوميديا 2008 فعلا يستحقانه لكن تبقى الكوميديا اصعب من الدراما لدلك فنجاحكما يعتبر اول خطوة في طريق جد صعب وخصوصا في هدا الوقت لم يعد الضحك سهلا كما كان في الماضي.امل الاطرش كانت دون المستوى -اش بينك او بين شي لجنة سيري حكمي بعدا على راسك الاول-لست ممتلة كوميدية محترفة لكي تسدي الملاحضات او حتى الاقصاء.على اي برنامج كوميديا خطوة لاباس بها في القناة الاولى بعد ان قصفنا الانتاج الوطني الكوميدي التافه في رمضان
15 - با عروب الأحد 16 نونبر 2008 - 16:58
وا المصيبة هي داك الثنائي المخنث هو الذي فاز في الاخير، ما فخباريش ان التحلوين و التكاوز حتى هما محسوبين فكاهة.
16 - ilyas الأحد 16 نونبر 2008 - 17:00
باين أمولاي ماكنتيش كاتمشي تصلي صلاة التراويح داكشي علاش كنت مسالي تفرج فالتخربيقات ديال كوميدياتهم
17 - sayd zakaria الأحد 16 نونبر 2008 - 17:02
قنوات الامونياك البنيةالتحتية بمدينةاسفي مابين التسرب والترسب..".غازالامونياك" ..مابين التسرب والترسب مفهوم الكلمة
18 - ابن زيدون الأحد 16 نونبر 2008 - 17:04
برنامج كوميديا :تعلق غريق بغريق الخياري نفسه محتاج الى التاطيرلانه يخرج عن جديته بسخافته اثناء تقييم عمل المرشحين .
ولاادري لمادا تضحك التفاهات قوم هدا الزمان .
19 - moi10 الأحد 16 نونبر 2008 - 17:06
مهرجون ايها الكاتب...لا علاقة لهم بالكوميديا...انهم طغمة من الاوغاد تم تسخيرهم للضحك على ال>قون........واشم من خلال مقالك انك مسخرللتبشيرلهم و تلميع صورة المهرجين(2) الخياري و الاطرش.....رحم الله الفكاهة في المغرب و انا لله وانا اليه راجعون..........و الحمد لله على نعمة التليكموند......والسلام.
20 - صرخة احتضار الأحد 16 نونبر 2008 - 17:08
لا أعتقد ان هذا البرنامج قد نجح أو قد يستكر أخي الكريم ، لا المواضيع التي تطرق لها (الفكاهيون) جيدة و في المستوى و لا لجنة التحكيم عرفت كيف تتعامل مع المشاركين ( بانو ليا خبتيين بزاف ) ، الخياري ليس بكوميدي أبدا و الدليل هو المسلسلات غير الناجحة التي يقدمها على شاشات التلفاز... مع احترامي لك اخي ليست هذه هي الفرصة التي اعتقد انها ستجعل الشباب ينتقلون الى مستوى اعلى .......
21 - غريب الأحد 16 نونبر 2008 - 17:10
القناة الأولى (ا،ت،م)، اسم على مسمى فهي قناة الآتام. فشهر رمضان هو شهر القرآن والعبادة، وليس شهر الضحك وضياع الوقت والاستهثار، فهذه القناة عوض أن تعين المواطنين على صيامهم بالبرامج الهادفة والقيمة تجدها تفسد عليهم طاعتهم، لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم قال الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ)، فرغم أن المواطنين يدفعون ضريبة التلفزة في فاتورة الماء والكرباء لكنهم يتلقون برامج مسمومة، تكبح الفكر وتبلد الأحاسيس، إننا نريد شبابا قويا في جميع المجالات الحيوية حتى يساهم في بناء مستقبل البلاد، ولا نريد شبابا مخنتا متميعا ليس همه إلا الضحك وضياع الوقت، اللهم اهدنا واهد إعلامنا.
22 - casawi الأحد 16 نونبر 2008 - 17:12
أصبت أخي
الكومييدي القادم من مدينة فاس عنده طابع سياسي في الكوميديا و لكنه كان كما قلت ضحية التصفية,
خيرها في غيرها
23 - احمد المسرحي الأحد 16 نونبر 2008 - 17:14
الى كنت كاتاخدوا التدويرة باش تنشروا شي مقال انقول ليكم والله لا ديتوا سانتيم والى كان خاصني شي واسطة فانا عندي الله اكبر وسيط.
24 - اليوسفي الصغير الأحد 16 نونبر 2008 - 17:16
الكوميديا فن راقي يحاول من خلاله الفنان أن يتوجه الى الجمهور من أجل امتاعه أولا,و تعليمه ورفع درجة الوعي لديه بما يحيط به في اتجاه خلق الأنسان بكل أبعاده الايجابية,لكن و مع كامل الأسف ما نشاهده في برنامج كوميديا ,الدي عرضته القناة الأولى كشف بما لا يدع الشك أن الأمر لا يعدو أن يكون مهزلة أخرى من مهازل قنواتنا الاعلامية,فالبرنامج هزيل في محتوياته وطريقة تدبيره,فعوض أن تكون المبارة في وجه النانين الكوميدين للتباري والتنافس و الابداع تم فتحها في وجه ّّ-أولاد الدرب- و المخنثين وكل من يروي النكث -البايخةّّ- ليقدم نفسه على أنه كوميدي المستقبل ليكرسوا ثقافة التهريج والتملق و الكلام الفارغ وليؤكدوا كذلك أن الطريق نحو الاعتراف الرسمي يمر بالضرورة عبر تقديم فروض الجهالة والضحالة والتهريج, كل ذلك تحت اشراف لجنة تحكيم لا نعلم ما هي مؤهلاتهم التي وضعتهم في هذه المكانة ,من هو الخياري ؟ومن تكون الأطرش؟ انه نفس المسار الذي أريد لهؤلاء القادمين الجدد أن يأخدوه ,من الزنقة الى التلفزة وبهذه الطريقة يضمن الساهرون على حال الكوميديا أن تكون بألف خيروالسلام عليكم
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال