24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | أبو شهاب ينقذ مهرجان مراكش.. ويتفوق على جوني ديب

أبو شهاب ينقذ مهرجان مراكش.. ويتفوق على جوني ديب

أبو شهاب ينقذ مهرجان مراكش.. ويتفوق على جوني ديب

يبدو أن نجوم المسلسلات التي تعرضها قنوات mbc أضحوا الوسيلة الأنجع لإنجاح المهرجانات العربية؛ ففي حين لجأ منظمو مهرجان القاهرة السينمائي الدولي إلى كلٍّ من الفنان التركي كيفانش تاتليتوح الشهير بـ "مهند" والفنانة التركية سونغول أودين التي جسَّدت دور "نور" في المسلسل الذي يحمل الاسم نفسه، لتقديم حفل الافتتاح، بادر منظمو مهرجان مراكش السينمائي الدولي الذي انطلقت فعالياته قبل أيام، بإنقاذ الموقف، وتدارك خفوت الدورة الثامنة لهذا المهرجان، عن طريق استضافة الممثل السوري "سامر المصري" الشهير بـ"العقيد أبو شهاب"، بطل المسلسل السوري الناجح "باب الحارة".

فقد تسابقت مجموعةٌ من الصحف المغربية –في مقدمتها صحيفتا المساء والصباح المغربيتان في عددهما الصادر الأربعاء 19 نونبر الجاري- إلى نشر خبر حضور "العقيد أبو شهاب" إلى مدينة مراكش، واصفةً دعوة نجم عربي من حجم الفنان السوري سامر المصري بالبادرة الطيبة على اعتبار أن المهرجان دائبٌ على استقطاب النجوم الأجانب كالأمريكي ليوناردو دي كابريو، في حين كان من الأولى إعطاء أهمية للنجوم العرب الأشقاء.

ويبدو أن فكرة الاستعانة بـ"العقيد أبو شهاب" لإنقاذ المهرجان الذي ظهر بمستوى باهت خلافًا للدورات السابقة قد جاءت بنتائج جيدة، فبعد الإعلان عن مجيء النجم السوري للمغرب، حتى تضاعف اهتمام الإعلام وكذا الشارع المغربيين بهذا المهرجان.

وذكر مراسل موقع mbc.net في المغرب أن استضافة مهرجان مراكش السينمائي الدولي للفنان سامر المصري قد غطت بشكلٍ واضحٍ على خبرٍ تمَّ تناقله داخل كواليس المهرجان حول احتمال حضور النجم العالمي الكبير جوني ديب لحفل اختتام المهرجان، رغم أنه ليس ضيفًا رسميًا على المهرجان.

يسرا بدون مقعد

ورغم أن الدورة الحالية للمهرجان تكرم المخرج العالمي الراحل يوسف شاهين، لوحظ غياب تام للنجوم المصريين الذين أثروا المهرجان خلال دوراته الماضية بفضل الشعبية الكبيرة التي يتمتعون بها لدى الجمهور العربي عمومًا والمغربي خصوصًا.

ولم يشارك من مصر سوى الفنانة يسرا التي تعرضت لموقفٍ سخيف؛ حيث لم يوفر لها منظمو المهرجان مقعدًا خلال حفل الافتتاح.

ويبرر البعض غياب المصريين عن مهرجان مراكش رغم تكريمه ليوسف شاهين بتزامنه مع انطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في حين يعزوها من يحبون الاصطياد في الماء العكر إلى العداوة الفنية التي أضحت موجودة بين البلدين بسبب حادثة استبعاد فيلم "لولا" الشهيرة من العرض في افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الأخيرة، بدعوى أنه يسيء للمصريين.

تكريم السينما البريطانية

كانت الدورة الثامنة لمهرجان مراكش السينمائي قد افتتحت مساء الجمعة 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري بقصر المؤتمرات بمدينة مراكش.

وقد عرض في الافتتاح فيلم "ماذا حدث" للمخرج الأمريكي باري ليفينسون وبطولة روبير دي نيرو وبروس ويليس وستانلي توتشي.

ويكرم المهرجان الذي تستمر فعالياته حتى يوم السبت 22 نونبر السينما البريطانية والمخرج الروسي أندري كونشالوفسكي، بالإضافة إلى تكريم خاص للمخرج المصري الراحل وصديق المهرجان يوسف شاهين والممثلتين الأمريكية سيغورني ويفر والأسيوية ميشيل يوه.

ويعرض طيلة أيام المهرجان 123 فيلمًا سينمائيًا، ويتنافس على النجمة الذهبية للمهرجان 15 فيلمًا من أصل 123 من 20 دولة تشارك في مختلف فعاليات المهرجان.

وتحتفي الدورة الثامنة للمهرجان بمرور خمسين عامًا على انطلاق السينما المغربية من خلال حفل تكريمٍ تنظمه إدارة المهرجان يشهد عرض أربعة أفلام سينمائية أهمها فيلم "الابن العاق" لمخرجه محمد عصفور.

ويرأس لجنة تحكيم المهرجان المخرج والسيناريست الأمريكي بارى لينفسنون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - Lady Sarah الخميس 20 نونبر 2008 - 11:53
Franchement ; bravo rien à dire ; tu as résumé tout ce que je pensais de cet article que je trouve misérable , je n'arrive toujours pas à comprendre les quelques marocains qui s'attachent et admirent l'art en sa globalité des moyens orientaux à part les écrits ; Allah ysstar
2 - فضولي الخميس 20 نونبر 2008 - 11:55
نشبعوا فكرشنا أو منبقاوش محكورين أو ديك الساعة نساعفوهم فالمهرجنات ديال السينما ديالهم.
3 - loubna الخميس 20 نونبر 2008 - 11:57
à mon avis la série bab l7ara a gagné beaucoup des spectateurs de tous les pays et parmi eux les spectateurs marocains et je suis une parmi eux je suis très fière de ça
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال