الرئيسية | فن وثقافة

لطفي بوشناق يرفض "إغراءات إسرائيلية" بالملايين

بعد هجومه على ما عرف بـ"صفقة القرن"، والتي تهدف إلى تسليم القدس عاصمة لإسرائيل، كشف الفنان التونسي لطفي بوشناق عن تلقيه عدة عروض للغناء في (التفاصيل...)

تقاليد الأعراس المغربية تنثر البهجة في بلغاريا

عرف معرض "زفاف البلقانيكا"، الذي يعد حدثا ثقافيا سنويا كبيرا تحضتنه العاصمة البلغارية صوفيا، استعراض خصوصيات التقاليد والعادات المغربية الأصيلة، من ضمنها حفلات الزواج التقليدي. وقد (التفاصيل...)

بنسالم حميش يواصل اقتراف مغامرة السرد بمداواة "جرحى الحياة"

وفي هذه الورقة، نقدم نبذة عن الرواية: إنها رواية وجودية: يسرد أحداثها كاتب ميسور متفرغ، هو يقظان عبد... (التفاصيل...)

شكيب جسوس يلامس الزواج والمساكنة عند العرب

صدر مؤلف للأنثروبولوجي المغربي شكيب جسوس بعنوان "الزواج والمساكنة في البلدان العربية". ويتطرق الكاتب، المختص في علم الاجتماع، في مؤلفه بشكل غير مسبوق للأشكال التقليدية (التفاصيل...)

حرية سعد المجرد تعيد الركراكي إلى خشبة المسرح

بعد غياب لسنتين عن الساحة الفنية بسبب الأزمة التي مر منها نجلها سعد المجرد، عادت الممثلة المغربية نزهة الركراكي مرة أخرى إلى ركح المسرح، لتستأنف (التفاصيل...)

مشبال يسترجع آلام حرب الريف في "بيت النار"

صدرت للروائي هشام مشبال رواية جديدة موسومة بعنوان "بيت النار"، تعد خامس إصدار للكاتب المغربي بعد "أحلام الظلمة"- 2003، "الطائر الحر"- 2009، "أجراس الخوف"- 2014، (التفاصيل...)

"قلبي بيوجعني" يعيد عايدة خالد إلى الجمهور

بعد غيابها عن الساحة الفنية، طرحت الفنانة المغربية عايدة خالد أغنية جديدة بعنوان "قلبي بيوجعني"، من كلمات سيف الفارس وألحان أدهم وتوزيع ميتم علاء الدين. واختارت (التفاصيل...)

الشعر الحساني.. قصائد تسكن بيوت أهل الصحراء

بين سطورها المتناسقة وحروفها العذبة، امتزجت قوافي من عمق مطاوي الرمال الذهبية، عربية الهوى، حسانية الروح، اختارت من الصحراء بخيمها، وإبلها، ونسائها، وكرم أهلها، مصدر (التفاصيل...)

الدهمي يستحضر سنوات الرصاص في "أنين الذاكرة"

عن دار اكتب للنشر والتوزيع بالقاهرة (مصر)، صدر للكاتب المغربي أحمد الدهمي أول أعماله الروائية، والتي وسمها بـ"أنين الذاكرة".  هذا العمل الروائي، الذي يقع في من (التفاصيل...)

كاتبة أسترالية تمنح لأطفال فاس فرصة اكتشاف العالم عبر القراءة

بين أزقة مدينة فاس القديمة يفترش أطفال بساط مكتبة تربّي فيهم حبّ القراءة، والاطلاع، والمعرفة، أملا في تمكينهم... (التفاصيل...)

الجلولي يروي قصة كلب في "سنوات قبل الفجر"

بعد أزيد من عشر سنوات على صدور عمله الروائي البكر الموسوم بـ"الخوف"، صدر أخيرا عمل جديد للروائي المغربي رشيد الجلولي اختار له عنوان "سنوات قبل (التفاصيل...)

داوود تخط "تاريخ الفرص الضائعة" للراحل إبراهيم

صدر، حديثا، عن دار النشر "لاكروازي دي شومان" مؤلف جديد بالفرنسية للصحافية والكاتبة زكية داوود بعنوان "عبد الله إبراهيم.. تاريخ الفرص الضائعة". وتروي هذه السيرة، التي (التفاصيل...)

"زواج القاصرات" يعيد بوطازوت إلى "أب الفنون"

بعد غيابها عن التلفزيون، تخوض الفنانة الكوميدية دنيا بوطازوت أول تجربة لها في الإخراج المسرحي من خلال العرض "أنا وبناتي" المقتبس عن مسرحية "منزل برناردا (التفاصيل...)

أمحور يسبر أغوار بلاغة الخطاب عند التوحيدي‬

صدر، حديثا، للدكتور امحمد أمحور كتاب بعنوان "بلاغة الخطاب عند أبي حيان التوحيدي"، عن دار القرويين للنشر والتوزيع، يمكن اعتباره مرجعا جديدا يغني المكتبة الثقافية (التفاصيل...)

كتاب "الحريم الرقمي" يكشف "زيف دراسات الجندر"

عن دار بردية للنشر والتوزيع، صدر للكاتب موسى بلال مؤلف موسوم بعنوان "الحريم الرقمي: نحو براديغم لوضعية المرأة المغربية في ظل التحولات الاجتماعية". وعن هذا المؤلف (التفاصيل...)

"رباب فيزيون" تحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة

أقامت مجموعة "رباب فيزيون"، يوم الأحد، احتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة في "جازاوية" بأكادير، في مشهد فني تفاعل معه عدد من المتتبعين للشأن الثقافي والفني في (التفاصيل...)

"روح الشرق" تأسر الوراري في رحلة إلى "القاهرة من أبواب متفرقة"

صدر للشاعر والناقد المغربي عبد اللطيف الوراري كتابٌ رحليٌّ اختار له عنوان "القاهرة من أبواب متفرقة"، عن منشورات دار التوحيدي... (التفاصيل...)

مسرح "تافوكت" يتجول في مسارح فرنسا وبلجيكا

 بدعم من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، في إطار برنامج الجولات المسرحية بالأمازيغية الموجهة إلى مغاربة العالم، تقوم فرقة مسرح "تافوكت" بجولة بعدة (التفاصيل...)

بنصابر يكتشف أسرارا مدفونة في "ذيل الثعبان"

عن دار ثقافة للنشر والتوزيع بأبوظبي، والدار العربية للعلوم ناشرون ببيروت، صدرت للروائي المغربي عبد السميع بنصابر رواية جديدة تحت عنوان "ذيل الثعبان"، وهي عمله (التفاصيل...)

فنانون تشيكيون يستلهمون أعمالهم من عبق فاس

استقبلت المدينة القديمة بفاس إقامة فنية أحضرت فنانين مصمّمين من جمهورية التشيك، من أجل دمج ملاحظاتهم... (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 7305 | عرض: 261 - 280

تصفح الأرشيف

first first مارس, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31

بحث في الأرشيف