24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سيارات | الإقبال يتزايد على السيارات الفارهة في المغرب رغم الأزمة

الإقبال يتزايد على السيارات الفارهة في المغرب رغم الأزمة

الإقبال يتزايد على السيارات الفارهة في المغرب رغم الأزمة

على الرغم من الحديث الدائم عن الأزمة المالية التي يمر منها المغرب، وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين، إلا أن هذا التراجع لم يمس الطبقة الغنية في المغرب التي أقبلت على شراء السيارات الفارهة بشكل كبير خلال هذه السنة، حيث تظهر الأرقام التي أعلنت عنها الجمعية المغربية لمستوردي السيارات في المغرب على أن جميع الشركات التي تبيع سيارات غالية الثمن قد سجلت ارتفاع في مبيعاتها.

وتظهر الأرقام أن شركة BMW استطاعت أن تضاعف مبيعاتها مقارنة مع السنة الماضية بعد أن باعت أكثر من 1421 سيارة خلال هذه السنة، شركة لاند روفر هي الأخرى سجلت ارتفاعا في عدد مبيعاتها بنسبة 35 في المائة لتصل إلى 1143 سيارة، في حين أن شركة مرسيدس الألمانية سجلت ارتفاعا بلغ 10 في المائة مقارنة مع السنة الفارطة حيث تم بيع 1417 سيارة مرسيدس خلال هذه السنة.

وعلى الرغم من هذا الارتفاع في المبيعات إلى أن موزعي السيارات الفارهة سجلوا على أنه ارتفاع في الكم، أي أن عدد السيارات المباعة قد ارتفع في حين أن الإقبال على السيارات الأغلى ثمنا قد تراجع وهو ما يفسر جمود رقم معاملات هذه الشركات.

نفي الهيئة قالت إنه على الرغم من حرص الزبناء على الشراء سيارات جيدة وغالية الثمن إلا أنهم أصبحوا يحاولون تقليص كلفة السيارة عبر التخلي عن مجموعة من الإمتيازات والإمكانيات التي يمكن إضافتها للسيارة، مقدمة المثال بأن الزبناء الذين كانوا سيقتنون سيارة بمبلغ 100 مليون سنتيم أصبحوا يبحثون عن سيارات بقيمة 60 مليون سنتيم، ولعل لما سمح للشركات بتحقيق رقم جيد خلال هذه السنة هو قدرتها على التأقلم مع حاجيات الراغبين في الشراء، حيث أصبحت هذه الشركات تقترح على الزبناء سيارات تتماشى مع ميزانيتهم.

ومن أجل الحفاظ على ارتفاع مبيعاتها فقد عمدت عدد من شركات السيارات الفارهة إلى تحفيز الزبناء من خلال تمتيعهم بتخفيضات على أسعار البيع وقد تصل هذه التخفيضات إلى أكثر من 20 ألف درهم خصوصا بعد أن أقرت الحكومة في قانون المالية لسنة 2014 ضريبة على السيارات الفارهة، ذلك أن السيارات التي يفوق سعرها 40 مليون سنتيم تؤدي ضريبة بقيمة 5 في المائة.

أما بالنسبة للسيارات التي يتراوح ثمنها بين 60 و80 مليون سنتيم فيكون صاحبها ملزما بأداء ضريبة قيمته 10 في المائة من شعر السيارة، في حين تصل الضريبة على السيارات الفارهة إلى 15 في المائة بالنسبة للسيارات التي تفوق قيمتها 100 مليون سنتيم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - Lumino الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:17
في المغرب الغني يزيد غنى و الفقير يزيد فقراً. وفي الأخير كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام‏.
2 - Souhail الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:18
الأزمة الاقتصادية في المغرب؟ ؟؟؟؟؟ عند الطبقة الوسطى و الفقيرة أما أغنياء لا يبالون قصور فيلات سفريات إلى الخارج سيارات فارهة
3 - حسن عرش الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:22
ايها المواطن توقف قليلا امام بوابة ميناء البيضاء ستلاحظ عشرات الشاحنات تخرج تباعا وهي محملة بمئات السيارات الجديدة ما كاينة ازمة المغاربة عندهم الفلوس و غير كيتباكاو يالطيف...!!!
4 - أستاذ الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:23
كيشروهم الشفارة اللي قال ليهم بن كيران عفا الله عما سلف
5 - zaki الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:23
على الرغم من الحديث الدائم عن الأزمة المالية التي يمر منها المغرب، وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين، إلا أن هذا التراجع لم يمس الطبقة الغنية في المغرب التي أقبلت على شراء السيارات الفارهة بشكل كبير
الامر واضح اذن
6 - مختار الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:26
هدي هي عقلية ديال كيصور 2 بيضات و كاياكل كيلو كفتة
7 - Muhammed الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:29
المغرب وطن لشعبين ففي الوقت الذي نجد فيه فئة عاجزة عن تسديد فواتير الكهرباء والماء نجد فئة أخرى تستولي على ثروات البلاد فالسيارات الفارهة والأبناء يدرسون في الخارج ووو.
8 - عادي الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:30
شيئ طبيعي أن يتزايد الإقبال رغم الأزمة، السي صلاح الدين يتيم عاد ربح 50 مليون في البوكر راه خاصو فاش يخسرها...علاش لا شي حديدة غير كتضحك.
شكرا هسبريس
9 - nada الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:33
Bon voila M. Ben zidane un témoignage vif de tes crocodiles qui se fuitent avec tous les moyens possibles du monde pour ne pas payer les impôts pour faire sortir les dernières marques et technologies de voitures. sat!!!! tu es appelé a faire une solution avec ceux ci ça devient trop!!??
10 - ghassane الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:34
هادوك راغير الاقلية البورجوازية كل واحد كيشري لولادو من زقنا اللي كيديو لينا انا مثلا داو ليا 65000 ...
11 - درويش الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:34
الأزمة غير على الدرويش .. والأزمة من شحال هادِ ...
و أنا بصفتي درويش من هاد الدراوش باغي غير العيش الكريم .. اسمحنلهم فهاد السيارات الفارهة ..
و محد مكاينش مبدأ تكافئ الفرص فهاد البلاد و المحسوبية .. فأنا لا أفتخر بمغربيتي و ليس لدي روح مواطنة .. وهادَ حال معظم المغاربة .. خرجت شوية على الموضوع ولكن ميمكنش نطالبوا بالمواطنة و كاين هاد التفرقة الخطيرة بين فئات الشعب .. والله المستعان ..


أتمنى مشاهدة هذا التعليق(hesspress)
12 - disque dur الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:36
la crise n existe que chez les salariés et les smicards. apart ca tamassih w laafarite ils conduisent des voitures de lux .au maroc les Mercedes sont plus au maroc qu en Allemagne ..l argent de la contre bande et de si tu veux travailler ramene 5 mlion nous on sait que dans quel secteur les tarifs sont fixe non négligeable. plus les fausses facturs le maroc a fait des prouesse ds se domaine et nous makrahnach la seule voiture marocaine a tanger dacia coute 13,6mlion c est injuste il y a des sociétés qui veulent nous amène des voitures a bas prix mais les lobies de voiture marocains non veulent pas
13 - حزين الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:37
إوا الأزمة المالية تيفكر فيهة غير المزلوط اللي تيفكر أشنو يدير فالكاميلة ...يفكر فلكتوبة ديال المدرسة، العيد، المرض، تريتة ديال السكن إقتصاحي*....وزيد وزيد أما صحاب الشكارة العامرة راه يشريو السيارات الفااااارهة وعلاش لا
14 - هل من مزيد الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:38
الازمة تضرب الفئات المهمشة و ذوي الدخل المحدود التي تتبهدل في وسائل النقل و الخطافة كأننا نعيش في العصر الحجري نحن فقط نريد سيارات معقولة الثمن حيدوا لينا الديوانا فهناك سيارات بالخارج ب3000dh فقططط و مزيانا
15 - l3foo الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:43
شي عايش وشي مخبي وحتى داك التفرتيت لخلاو لينا طمع فيه بنكيران
16 - Technicien الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:44
هذا دليل على ان الغني يزداد غنا والفقير يزداد فقرا
17 - farid الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:45
3lah bkat f la voiture classe !!!!!

tu trouve 1 voiture de 100 millions, mais le gars qui la conduit = c'est une erreur génetique,

en plus, c'est en general de l''argent sale

Any way la hawla wa la kouata illa billah
18 - المنبر الحر الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:45
طبعا لان اصلا غنى هده الطبقة و التي غالبا تكون من رجال السياسة من برلمانيين و حكومة و التي تغتني على حساب الفقراء لا حول و لا قوة الا بالله هل سمعتم يوما باقرار البرلمان لقانون يحمي الفقراء او يدافع عن مصالحهم بقدر القوانين التي يصادق عليها برمشة عين و التي تحمي هده الفئة و تحمي مصالحها لقد حان الوقت ليصحى الشعب من نومه العميق و يقاطع الانتخاابات التي لا تفرز الا فئة صورية تسعى الى الغنى و تراكم الثروات لتحمى كراسيها في الانتخابات القادمة و تشتري الدمم مللنا من هدا السيناريو و الدي تطبل له القنوات و الاداعات باسم الديمقراطية
19 - ادريس مهيب الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:45
إذا كنت في المغرب فلا تستغرب
الفقراء يزدادون فقرا والأغنياء يزدادون غنى
معادلة مستعصية على الحل
صراع طبقي رهيب
فعلا الله خلق الغني والفقير وخلق الزكاة حتى لا تتسع الهوة بينهما
أين هي الزكاة ومن يقيم هذه الفريضة؟
أين هي الدولة وأين هي الجبايات الواجبة لأ جل فقراء هذه الأمة؟
تناقضات رهيبة نعيشها في بلد العجائب والغرائب
هناك من استعصى عليه إيجاد حبة دواء لمرض مزمن أو لقمة خبز جاف لأطفاله. ....
وآخرون يبدلون سياراتهم الفارهة كاستبدالهم لقمصانهم الداخلية
وتتبجحون علينا بمغرب الديموقراطية والمساواة وتساوي الفرص والعدالة الاجتماعية
هنا المغرب حيث لا مساواة لا عدالة اجتماعية ولا ديموقراطية
مغرب الفقراء والجياع بامتياز
20 - ام سامية الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:46
الأزمة حاس بيها غير محدودي الدخل و الفقير راه ديما عندو اما الغني متيعرفهاااش
21 - محمد الفاسي الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:47
60 مليون نشري بيها 3 الديور فالضحى عوض سيارة فارهة
وهنا فالمقال يتكلم فقط عن طبقة برجوازية لا تدخل حتى لهيسبريس
22 - عدنان من فرنسا الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:56
السيارات الفاخرة غالبا ما يكون الهدف منها السعي وراء مكانة اجتماعية تعوض نقص معنوي حاد يشعر به الشخص..خصوصا لما يغيب مفهوم القيمة المضافة عند الاقتناء و لو كنت ميسرا ..! هذا النوع من السيارات صنعت للمسافات الطويلة و لمن يسافر كثيرا. و العكس هو ما نراه تجد المراة تقتني 4X4 لكي تذهب الى سوق الخضر و الى مدرسة الاطفال و بعدها الى البقال ثم المخبزة بجوار الشارع الخلفي للمنزل...و يبقى بال صاحبها منزعجا طول الوقت عندما يركنها في حي او شارع عمومي فان خدشها احد غبن قلبه لمدة اسبوعين و نصف ! قد يكون عسر الحال نعمة على صاحبه و هو لا يدري.
23 - مول جافيل الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:59
مغرب الاستثناءات والتناقضات. ما سمي بالمغرب إلا لغرابة ما فيه. هذا لا يدل على أن المغاربة يعيشون في بحبوحة من العيش. كل ما هنالك أن العائلات الأرستقراطية تشتري مثل هذه السيارات لكل أفراد الأسرة، حتى المراهق. والحالة هذه، فإن الفقراء على كثرتهم لا يجدون ما يسدون به رمق العيش. فأين هي الثروة يا ترى؟ لي عرف الجواب يسكت.
24 - عمرو الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:59
انا اشريت مرسيديس 190 . الله يعمرها دار لي صنعتها. اقتصادية او مكتخليكش في لخلا. ماشي بحال الداسيا الكرطية القتالة. كنوصل بها حتى 140 كلم /س الى كانت الطريق خاوية. كنبغيها كثر من مراتي.
25 - مغربية و أفتخر و لمعجبو ينتحر الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 12:01
الشعب المغربي هو الوحيد الذي يتبعها بامتلاك سيارة تلاحظ أنه يفضل حمل مفاتيح أو تتبعها بحمل مفاتيح السيارة في اليد و تبيينه للناس الآخرين و في النهاية تلقاهم كيخليوا لكريدي حتى يشرفوا عاد يساليوه
26 - Othmane الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 12:01
إقبال المتزايد على الفقر في البلاد ، أصبحت فقير ، أكل وجبة واحدة في النهار ، لا يمكن ، أبحت عن الشغل لا أجد شيء ، كل مايريدونه هو ستاج ستاج ، كل شيء سود وتعكس ليس وحدي بل الألاف
وهناك من يعيش فوق الطبيعي يمكن رؤية حساباتهم في الفيسبوك ، ما هاته الفوارق العضيمة ؟ أين السكن أين التشغيل ، 25 مليون سكن إقتصادي هناك لم يجد حتى 100 درهم يتصور بها
27 - Imad الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 12:04
ايوا راه 115 الف سيارة واظيفية مجانية..117 مليار للبنزين..100 مليار سنويا صناديق سوداء..سكن مجاني..هواتف ذكية..شوكلاطة..سفر للخارج..فنادق خمس نجوم ..الخلوة باايفران..رواتب وتعويضات خيالية..بونات مجانية للبنزين شهريا ما يقارب 4000 درهما..اعفاءات ضريبية..أين المشكلة في شراء سيارات فارهة كل اسبوع..سياسة البلاد مبنية على اسس ونظام اغناء الغني ..زيد الشحمة في *** المعلوف..وافقار واستذلال الفقراء..هذا كله رزق الفقراء..ونتسأل مم يستفيد من ثروات وخيرات البلاد..وهل فقراء المغرب يستفيدون..شكرآ هسبريس صديقات القارىء
28 - Soussi الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 12:05
حنا الطبقة الكادحة باراكا علينا غير داسيا اما BMW و Mercedes و ...خليها لناهبي ثروات البلاد او شفارة الكبار.
كاليك كاينا الازمة.
29 - تعديل الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 12:06
الإقبال يتزايد من طرف كروش الحرام على السيارات الفارهة في المغرب رغم الأزمة التي يجعلون الفقير يعيش في براثنها.
30 - لا مساواة لا عدالة اجتماعية الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 12:14
الأزمة حاس بيها غير محدودي الدخل و الفقير راه ديما عندو اما الغني متيعرفهاااش

car benkiran a appuvrit encore plus les pauvres et la classe moyenne qui va se battre juste pour payer les factures de l'eau et electricite et transport qui ont augmente et la nourriture....mais la classe riches et bourgeois...il les a pardonne et les dendu meme comme fassi fehri qui a ruine l'eau et electricite, au lieu de le juger , benkiran a prefere de le sauver des poches des pauvres...et le defend en plus....c'est comme ca les riches deviennent plus riches et leur enfants mbar'Eiiine maa raaasshom dans le luxes les bonnes de la classe pauvres et moyenne, dans leur villas et pallais, et les votures de luxe, et les week end dans leur villas et maison de paris et las vegas et new York....c'est un autre monde et maa khafiya kaana aedam
تناقضات رهيبة نعيشها في بلد العجائب والغرائب
هناك من استعصى عليه إيجاد حبة دواء لمرض مزمن أو لقمة خبز جاف لأطفاله
merci de publier
31 - من اسبانياfaty الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 12:32
السلام شكون اللي غادي اشري سيارة بي 60 مليون والفلات غير التجار في الدين المنافقين القرض من جميع الابناك باش هوما اعيشو في الرفاهية علئ حساب الشعب والطبقات الضعيفة اللي ملقاو حتئ عشاء ليلة انه هدا المنكر بعينيه
32 - mohamed الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 12:39
AU DISQUE DUR N12 DEJA TU AS DOUBLE LE PRIX DE LA SEULE VOITURE ECONOMIQUE ET DE QUALITE QUE LES CLASSES MOYENNES ET OUVRIERE PEUT ACQUERIR.LA DACIA EST LA MARQUE PREFEREE DES MAROCAINS ET DE PLUSIEURS CITOYENS DU MONDE ALHAMDOULILLAH.
33 - azz الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 13:00
الله يفرق الارزاق كيف يشاء وهو الخبير علي عباده علاش كنقولو ديما كروش الحرام الله وحده يعلم بكل انسان انا متلا كانت اسرتي فقيرة جدا جدا وشثغلت وجمعت بعض الفلوس و اسسث شركت مع بعض الصدقا ء وكان فرج من عند الله ونجحت الشراكة بفضل من الله الحمد للله علي بركة الله وانا الان ءاشتريت سىارة غاليت التمن عليكم بالعمل و ترك اكل لحوم الناس خدو الفكرة من الشاب الدي يعمل
34 - الله ياخذ الحق لاصحابه الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 13:02
اللهم احفظ بلدنا المغرب وبلاد المسلمين يارب يارب يارب انشر رحمتك علينا واحفظنا بما حفظت به الذكر الحكيم يارب طهر البلد من الفاسدين والمخربين اللهم احفظنا واجعل كيدهم في نحرهم اميييييييين قولو امييييين اللهم انزل علينا الامطار بخير وبركة اللهم نق بلدنا من الخبثاء واللصوص والاشرار يارب واجعل بلدنا تزدهر بقدرتك وفرجك ورحمتك
35 - mohajir الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 13:32
يجب على الحكومة تطبيق قانون من اين اتاك هذا ?
36 - ilyasd الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 14:00
لا تلومو الاغنياء بجهدهم و كفاحهم ، من خقهم شراء 1000 سيارة شغلهم هداك .
37 - كريم الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 14:00
يجب على الحكومة المغربية أن تخصص ضريبة خاصة لمن يشتري سيارة فارهة أكثر من نصف مليون درهم نسبة 10% عند الشراء تحول إلى الخزينة.
38 - le jeune homme الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 14:03
Moi aussi je veux devenir riche rapidement mais le problème je souffre du stress car je veux tout realiser au même temps. Un mois j'ai gagné plus de 10 millions mais j'ai arreté à cause du stress. Je veux gagner plus de 100millions par mois pour vivre très bien.
acheter une villa à soussi ou hay riad, une ferrari etc... si je n'arriverai à realiser cela dans les 5 ans à venir je risque de se suicider.
39 - ولد حميدو الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 14:22
هناك من عنده كل شيء اموال و ممتلكات و عندما يجلس معك يقول لك
الله يبدل الساعة باخرى الوقت صعابت

و قروي باع ارضا ب 500 مليون و ما زال يسكن في كوخه القديم
40 - Marocains الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 14:23
هدوك رهم
فلوس الفوسفاط
فلوس السمك
فلوس الربح اديال العقار لقولبونا فيهم
فلوس الرشوة
فلوس الزطلة المغربية
41 - من اسبانياfaty الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 14:27
السلام شكون اللي غادي اشري السيارة الفارهة والفلات الفاخيرة غير المنافقين التجار في الدين والشعب المسكين البطالة والفقر والتهميش والسجن الحكومة الفاشلة انشري يا هسبريس
42 - هشام الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 14:38
عالميا معلوم ان شركات السيارات الرخيصة تعاني من الازمة وارتفع رقم معاملات السيارات الفارهة لان الازمة كان لها اثر ايجابي على الاثرياء واثر سلبي على البسطاء والفقراء.
43 - مراد زكي الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 14:41
أقول للحكومات التي تتولى على التحكم بسدة البرلمان كفى من الشعارات الفارغة ولنعمل يدا بيد لحل جميع المشاكل حتى نحافظ على هذا الوطن ونخربه بأيدينا ونندم حين لاينفع الندم ونصبح مثل سورية والعراق ومصر واليمن.ومن رأي المتواضع يجب إحداث مؤسسة للزكاة تتكفل بتوزيعه على الفقراء والمحتاجين الذين يعانون أكثر من أي طبقة وﻹنشاء مشاريع لفائدتهم حتى تعين هذه المؤسسة الدولة والحكومة على المجهوجات التي تقوم بها لأنه لايمكن لها لوحدها القيام بكل شيئ بل يجب على الطبقة الغنية بالخصوص دعمها حتى تحافظ على هذا الوطن.
وأما أنت ياهسبريس فواصلي تألقك بالتوفيق
44 - وووو الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 14:46
انا افضل الغني الدي يصرف الاموال و يفعل الخير على الغني البخيل فليس كل من كسب فهو شفار فهل الدي طور تجارته او باع رياضا او هكتارات اجداده نعتبر دلك حرام فحتى في امريكا من كان عنده 0 في الرصيد و اصبح بعد مدة مليارديرا