مهنيون مغاربة يشكون منتجات الخردة وقطع الغيار المقلدة للسيارات

مهنيون مغاربة يشكون منتجات الخردة وقطع الغيار المقلدة للسيارات
الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 13:00

اشتكى التجمع البيمهني للسيارات بالمغرب، الذي تأسس منذ أشهر لتمثيل المشتغلين في بيع قطع الغيار، من انتشار منتجات الخردة والقطع المقلدة عبر أسواق متعددة، والتي لا تحترم معايير السلامة المطلوبة ولا تخضع للمراقبة وتنتج منافسة غير شريفة.

وحسب التجمع، فإن أسطول السيارات في المغرب من بين الأكثر تجديداً في المنطقة؛ لكن المهنيين يرون أن قطاع “ما بعد البيع” لا يساير هذا التطور بسبب معيقات عدة، أهمها انتشار ممارسات غير مهيكلة.

ويقدر المهنيون قطاع قطع الغيار بنحو 15 مليار درهم كقيمة متداولة، ويوفر أزيد من 300.000 منصب شغل مباشر، 100.000 منها على مستوى متاجر التوزيع وأزيد من 200.000 على صعيد ورشات الإصلاح والمرائب الميكانيكية.

وقال محمد الحسني، رئيس التجمع البيمهني للسيارات بالمغرب، إن قطاع “ما بعد البيع” لا يزال يتأرجح بين النظامي وغير النظامي، مشيراً إلى أن تسويق قطع الغيار متأثر بشكل كبير بالتقليد الذي ينزلق إليه المستهلك، إضافة إلى “الخردة” حيث يوجد خطر شراء قطع غيار لا تمتثل لمعايير السلامة.

وأشار الحسني إلى أن التقليد يطال جميع قطع الغيار تقريباً، من الفرامل و”جوانت الكولاس” و”الكرووات”، وقال إن هذه الممارسات تولد منافسة غير عادلة، حيث يتم خفض الأسعار على حساب ربحية شركات القطاع المنظم، كما يتسبب في انعدام الأمن لدى سائقي السيارات وانتشار نسب التلوث بسبب المركبات.

وقد تأسس هذا التجمع في مارس الماضي، ويضم فاعلين في مجال صناعة واستيراد مكونات السيارات من جميع الأصناف، إلى جانب قطع الغيار وأنشطة المناولة وتقديم خدمات الصيانة وإصلاح العربات، وهم فاعلون كانوا ضمن “الجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات” المعروفة اختصاراً بـ”Amica”.

وفي أول نشاط للجمعية الجديدة، نظمت أخيراً مائدةً مستديرةً بالدار البيضاء حول خدمات ما بعد البيع بحضور القطاعات الحكومية المعنية؛ منها مصلحة الصناعة لدى وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ومصلحة التجارة الداخلية، وإدارة الجمارك.

وأشار رئيس التجمع، في تصريح لهسبريس، إلى أن الجمعية تضم حالياً 40 فاعلاً في هذا القطاع، وتسعى إلى ضم العاملين في ورشات الميكانيك باعتبارهم حلقة مهمة في هذا القطاع، من أجل تنظيم أكثر عوض العشوائية السائدة حالياً.

وقال الحسني إن الجيلين الحالي والمقبل من السيارات يتطلبان من العاملين في ورشات الميكانيك مهارات وتقنيات جديدة، ومصيرهم مرتبط بمصير المصنعين والموزعين لقطاع الغيار التي يستعملونها في صيانة السيارات.

ويستعد التجمع البيمهني للسيارات بالمغرب لمراسلة الحكومة الحالية حول المشاكل التي يعرفها قطاع ما بعد البيع، والتي تتأثر خصوصاً بشيوع أسواق الخردة، حيث أشار إلى أن المغرب يتوفر على خمسين سوقاً للخردة، أهمها سوقي “السالمية” و”سيدي مومن” في الدار البيضاء، و”يعقوب المنصور” في الرباط.

وقال الحسني إن “الخردة” أو “لافيراي” تضم كل قطع الغيار القديمة وتجذب المستهلكين المغاربة نظراً لضعف القدرة الشرائية؛ لكن ذلك يتم على حساب سلامة المواطنين، إضافة إلى غياب معلومات حقيقية حول المنتج.

ويبقى سوق ما بعد البيع الخاص بالسيارات مركباً، حيث يضم عدداً كبيراً من الفاعلين ومنتجات عدة وأحجاما متوسطة أو صغيرة؛ منهم شبكات المصنعين والمستوردين والموزعين، والمصنعين المحليين، وتجار الجملة والتجزئة، والباعة المتجولون.

ويرى التجمع أن انتظارات المغاربة بشأن الصيانة وإصلاح السيارات لا يتم إرضاؤها؛ لأن قطاع قطع الغيار، سواء المتعلقة بالتوزيع أو الإصلاح، يبقى ضعيف الهيكلة بشكل عام، ويبقى موزعاً بين شبكات المصنعين والموزعين والباعة المتجولين وتجار الجملة والتقسيط من جهة والخردة من جهة أخرى، وفي مواجهة السعر والجودة من تاجر إلى آخر.

ويشير التجمع إلى أن قطاع قطع الغيار كان يخضع لضوابط عدة؛ منها تحديد الحد الأدنى لقيمة الواردات من خلال تصنيف قطع الغيار والتفتيش من قبل لجنة القيم ومعامل الحد الأقصى لسعر البيع الثابت في 1.8 في المائة من سعر الاستيراد.

التجمع، الذي أورد أن إصدار قانون المنافسة سنة 2000 أدى إلى إلغاء لجنة القيم وتحرير القطاع، يقترح تطبيق حل وسط يتجلى في منع قائمة من قطع الغيار المحظورة، ما دام أنه “سيكون خياراً حكيماً”؛ وذلك بتبريره بضرورة حماية المستهلك وسلامته ومكافحة التلوث والدفاع عن المصالح الاقتصادية للبلد.

كما يطالب بتوسيع قائمة قطع الغيار لتشمل مكونات، خصوصاً المحرك الذي يزيد استيراده من انتشار التلوث وانعدام الأمن على الطرقات.

‫تعليقات الزوار

35
  • rachidi
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 13:25

    ويشكون من غلاء قطع الغيار الاصلية لدى المصنع كون الاثمنة خيالية

  • محمد
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 13:29

    لا يهمكم لا سلامة المستهلك و لا الحفاظ على بيئة و لا حتى جودة المنتوج . همكم الوحيد هو الربح ثم الربح ، قطع الغيار في مغرب أثمنتها أضعاف مايوجد لا في دول الجوار أو في أوروبا ، حتى في وكالات بيع السيارات تنصدم من الأسعار …. مهم كان الله في عونك أيها المواطن الضعيف .

  • يوسسسف
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 13:30

    الفوضى ..الفوضى…الفوضى….في كل جوانب الحياة بالمغرب ….لا مراقبة …غير الارتجال ف جميع السياسات العمومية….

  • marwan
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 13:32

    نشتكي من قطع الغيار سيارات مسروقة و خاصة تزوير لوحات الترقيم في أسواق السيارات .يجب الانتباه الى هذا الموضوع الذي اغتنى منه الكثير في غفلة وأين دور السلطات

  • نور
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 13:35

    كيف يعقل ان يتم الترخيص بدخول قطع غيار متهالكة لسيارلت و شاحنات تجاوزت 10 سنوات و تمنع جمركة مركبات تجاوزت 5 سنوات . يتم استيراد قطع غيار سهر على تفكيكها المستوردون من اسواق خردة الخليج و اوروبا و اليابان بالاضافة الى كوريا . سيارت متهالكة و معطوبة بسبب الحوادث فيتم استحلالها لنا في المغرب

  • Amine
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 13:39

    اتدكر قبل سنوات دهبت الى مركز صيانة السيارات لشركة معروفة قالو لي يجب تغيير صفائح الفرامل التمانية والسعر 2500 درهم بدون مصاريف التركيب اتصلت فورا باحد اصدقائي الميكانكيين وطلب مني استقدام سيارتي واشترى صفائح بنفس الجودة والتمن 1200 درهم لاتتقو بهم انهم مجرد لصوص

  • م ن
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 13:40

    نحمل المنتج والبئع المسؤلية كيف تشتري بعض قطاع الغيار وليس لديها ضمان مما يدطر الزبون لبحث ماهوا ارخص واحسنة مع غياب الضمانة هاداةهوا رئيي

  • anhar
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 13:42

    هاد اللوبيات مابغاوش احشموا زعما بقا فيهوم المواطن على السلامة ديالوا. والجيب ديالهم هو اللي بقا فيهوم مصالح شخصية أوصاف
    الى بغاو اخدمو اديرو اثمنة فالمتناول ديال المواطن بلا اتمنة خيالية

  • mustapha
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 13:45

    لا تفكرون اللا في الربح لانفسكم اما المواطين الفقير فلا يفكر فيه احد .خفضوا ثمن الغيار ولن يفكر المواطن في الخوردة

  • Give them what they want
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 13:50

    هناك من يشتكي من اوبر، هناك من يشتكي من الخردة وقطع الغيار المقلدة. هناك من يشتكي من ازمة السياحة، الصحافة الورقية تشتكي، وكالات الاسفار تشتكي. وهناك وهناك…. المشكلة هي ان هؤلاء الناس لم يفهموا ان العالم اصبح يتطور بسرعة وعليهم هم مواكبته وتغيير استراتيجياتهم وتكوين انفسهم للبقاء في اي ميدان. لم يعد يكفي ان تبدأ مشروعا وتجلس خارج المحل تنتظر الزبائن. هناك زبائن للخردة وهناك زبائن للجديد. وان كان الاقبال على الخردة اكبر فبيعوا الخردة. ما المشكل Give them what they want. خردة الملابس وخردة قطع الغيار طريقة اقتصادية وصديقة للبيئة. اليس المغرب مهتما بالبيئة؟

  • Abou majd
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 13:58

    قطاع الغبار يحتاج فعلا الى مراقبة في اتجاه هؤلاء مصاصوا دماء اصحاب السيارات يجب تحديد الاسعار لانهم يمارسون الاحتكار البشع ولا من محاسب وهؤلاء المدعون هم سبب الكارثة في لجوء المستهلك الى القطاع غير المنظالمنظم مثلهم مثل اصحاب الخضر في المارشيات الربح الف في المائة مما سبب في تواجد الكراراسيك في كل مكان صاحب السيارة عندما لا يجد قطعة في القديم ينتهر بالبكاء والصراخ لانه يعلم انه سينهب من طرف العصابة بدون رحمة اللهم سلم لولا القديم لنقصت حظيرة السيارات ب70 بالمئة

  • ابو اسحاق
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 14:08

    اعتقد ان ما ذهبت إليه هذه الجمعية الحديثة العهد كله مغالطات واكاذيب قد يكون جزء منه حق لكن اريد به باطل فمثلا قطع الغيار والمحركات المستعملة والمستوردة من الاتحاد الأوروبي وكوريا واليابان هي افضل بكثير جودة وسلامة واحتراما للبيئة والمعايير الدولية وارخص ثمنا كما أن الزبون له امتيازات منها كما نقول بيع ومقال مع ضمانة على عكس الموزعين يقول لك مسبقا لا تركبها

  • عيسى
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 14:16

    وسيروا بعدوا منى واش بغين تخرجوا علينا وكون ماكانش لا فراي فين غاذي نمشيوا وبياسة بثمن سيارة مستعملة

  • maghrabi4ever
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 14:24

    المغربي وجهو قاصح أجرة 3000 أو 6000 درهم يريد إمتلاك سيارة ومنزل ويدرس أبناءة في مدارس خاصة حل هذه المعادلة هو التوفير في أشياء تهدد صحته أو سلامته وسلامة أسرته والغير
    أثمنه قطع غيار السيارات تقريبا عالمي مع بعض الفارق بسبب المواصلات والجمارك
    أما قطع الغيار المقلدة فهي جريمة تتحمل الجمارك مسؤولية ذخولها
    أما القطع المرادفة بمعنى تحمل شروط السلامة وتحمل إسم شركة معترف بها تصنع قطع غيار لمختلف شركات السيارات فلابأس بها وجيدة وتبقى أقل كلفة أما من يريد سيارة ذون صوائر فلربما هو مريض كباقي المستثمرين المغاربة
    يريد توزيع السمك بسيارة خرذة ذون مبرد ويقول ليس لي إمكانيات

  • الأعور
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 14:28

    قطاع الغيار للسيارات المستعملة تباع في جميع الدول الأوروبية دون أي مشكل يذكر إلا في هذه البلاد السعيدة لأن المستوردين المحتكرين لهذه السلعة لا يقبلون المنافسة ويعللون ذلك بطرق ملتوية كحماية المستهلك الذي هم سبب هلاكه باثمنتهم الخيالية .-

  • mre
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 14:34

    الوكالات الرسمية لبيع السيارت نفسها تشتري قطع الغيار المقلدة و تبيعها و تركبها بثمن القطع الاصلية، اي 6 اضعاف. مجرب اخوكم.

  • علولة
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 14:38

    القطاع المستعملة أحب الى الجميع من الجديدة وربما الثمن يفوق الجديد الا انه يعمل افظل اما الجديد فهو قادم من الصين او تركيا
    وما المصنوع بالمغرب فليس بعيار وإنما العار
    لا جودة لا دقة لا خدام اللهم القديم

  • واضح جدا
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 14:42

    أنا فقط أسأل إخواننا في أوروبا و الولايات،،،هل هناك سوق لافراي( الخردة) المتعلق بالسيارات؟! فأغلبية تجار هذا النوع من الأسواق يغتنوووون غناء نِييييتْ،،،،/ما جاء في المقال قربنا من خطووورة جهل مصدر الصنع….و هذه معضلة…،

  • achraf
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 14:42

    يجب على الدولة مراقبة جل القطع المستوردة لان سلامة المواطن اهم من اي شيء

  • garage
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 14:46

    فيما يتعلق باصحاب لافيراي انك تشتري قطعة غيار أو محرك سيارة بدون ضمانات ممكن تشتري محرك سيارة وهو ليس شغال 7000او8000 درهم منك للحافة .
    هذا غير معقول على صاحب المحل ان يشغل لك المحرك لو أعطيت فلوسك في محرك وهو ليس شغال راحت منك فلوسك
    يجب حماية المستهلك

  • mécanique
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 14:47

    بعض قطاع المركب في السيارات عند وقوع حادثة السير هو ليس بالجيد . هدا راجع الى الخبراء الحادثة الدين لا يصدقون على التعويض الدي هو مخصص . نحن ميكانيكي الرباط نعاني من هدا المشكل و خصوصا مع الخبير فكرة FIKRATE اكدال. جميع المواطنون الدين يختاروا التأمين . يجب اختيار الخبير أيضا قبل شركة التأمين. لكي لا نكون نحن الملومون .

  • كولونيا
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 15:11

    متتحشموش فهمن انزعاجكم من بيع قطع المقلده رغم اني لا اضن ان هناك تقليد المصنع الدي يصنع قطعه معينه يصنع لمجموعه من ماركات السيارات ويصنع ايضا بنفس الجوده نفس القطعه لا كن باسم مختلف وهناك قانون يحمي الشركات وجب سوى المراقبه اما بالنسبه للقطع المستعمله وجهكم قاصح ومتتحشموش وباركين بالبكه وتتقلبو على صداع راس هو دعاوي .ما تطالبون به غير ممنوع في ووروبا الزبون حر ان يقتني قطع غيار مستعمله او جديده كل واحد تيمشي على كد الحال هناك قطع مستعمله متل جديد هلك هاد الشعب يمكن لشخص ان يشتري سياره لا كن مصاريف السياره هو المشكل والقطع السياره تمنها مرتفع جدا ادا صدر قانون بهدا الامر سيكون له نتيجه سلبيه على شراء سيارات الجديده و ستقومون بحتكار سوق القطع وتعرضون كتير من تجار القطع الغيار المستعمله للبطاله . لدي سياره وادا اردت شراء قطع غيار اقوم بالبحت في الانترنت وابحت عن قطعه بجوده عاليه وبنصف تمن او اقل بكتير اما من ناحيت الجوده لايوجد اختلاف كبير الاختلاف الوحيد اني وفرت المال .

  • Adam badreddine
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 15:23

    أقسم بالله دولتنا أصبحت مثل الغابة في أي ميدان الطب الإدارة التعليم يزورون كل شيء
    واد الدءاب

  • انور
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 15:47

    من سيحاسب ؟ . و صاحب المحاسبة في كثير من المناسبات عندو حقه من الكعك الا من اتقى ربه . حقك عند الله ا مسلم .

  • Mohammed casa
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 15:48

    انا معك رقم 21: مشكل الخبراء حوادث هو مشكل كبير جدا نحن غيرنا شركة التأمين و دهبنا بها إلى مدينة الدار البيضاء لكي نعمل مع خبير دو كفاءة و مسؤولية . الخبير FIKRATE بالرباط و جدنا معه مشكل كبير خصوصا . الطريقة التي يشتغل بها تعطي امتيازا لشركة التأمين و هنا لانعرف السبب !!!!!. هدا ما يجعل الميكانيكي يشتغل بقطاع غير جيدة

  • Walo
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 15:48

    السلام عليكم. فوجئت هذه الايام بمجموعة من الأشخاص يبحثون عن علب زيت المحركات الفارغة يشترونها عند الميكانيكيين بسعر يصل إلى 20 درهما للعبة الواحدة حسب النوع، وبعد الاستفسار تبين أنهم يقومون بإعادة تعبئتها بزيت محرك مستعملة اعيدت تصفيتها أو زيت محرك جديدة لكن رخيصة الثمن لتباع بثمن الزيت الأصلي……..

  • العبدي
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 16:15

    لوبي يبحث عن طريقة لمنع استيراد المحركات ليخلو له السوق

  • Amir
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 16:27

    وكل هذا يتحدث في دولة يقال انها إسلامية؟؟؟ ؟؟

  • حسن
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 16:37

    أتركوا الخردة وشأنها لها أصحابها وزبنائها وللجودة كما سميتموها لها أصحابها وزبنائها كل واحد حسب طاقته .

  • محمد
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 17:17

    حسبنا الله ونعم الوكيل…
    الغش في كل شيء في هذا البلد: لا أخلاق، لا ضمير، لا مراقبة، لا إتقان في العمل ولا أي وازع… دب الفساد في البر والبحر…
    قاليك تزوير قطع الغيار ديال السيارات. وزورو الحولي دالعيد اللي هو قربان لله. وكلوه سيكاليم واليباري دالدوباج و… و… الخ بقا غير قطع الغيار؟
    وكولشي مغشوش: البناء، العمارات كايطيحو على عباد الله. اللحوم والخضر والمواد الغدائية سواء الأولية أو المصنوعة دائما نقرأ ونسمع عن التسممات والوفيات بسببها لأنه يتم استعمال مواد كيماوية وأدوية محضورة. الألبسة ولعب الأطفال والتجهيزات مستوردة من الصين بأثمان رخيصة وتقام على المواطن بغسيل الفندق..الخ…الخ…
    اتقوا الله في أنفسكم وإخوانكم وفي سمعة بلدكم يا مغاربة. فكروا في مستقبل أبنائكم وكفاكم جشعا وخداعا ونفاقا.

  • خالد المانيا
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 17:36

    ردا على المعلق 18 نعم أخي يوجد هنا قطع الغيار المستعمل لافيراي. حتى هنا قطع الغيار الجديد مرتفع الثمن.

  • achraf
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 17:54

    اغلب بائعي قطع الخردة يستغلون عدم وجود عدد من قطع الغيار بالشركة الام او عدم معرفة الثمن مسبقا فتجدهم يرفعون الاثمنة الى اعلى سقف ا تقوا الله فيما تفعلون.انصح بمعرفة سومة الجديد قبل التوجه الى شراء قطع قديمة

  • maghrabi4ever
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 21:20

    أغلب المعلقين لايفرقون بين المقلد أي يقلد الغيار ويضع إسم الشركة المصنعة اللسيارة
    وبين المهجين من شركات معروفة بجودتها ك VALEO BOSH MONROE TRW FERODO ….
    كما يجب أن يبحث المشثري عن ثمن القطعة فلا يعقل تجد ثمن القطعة صنعت في فرنسا أو ألمانيا ثمنها 60 يورو هناك وتجد ثمنها في المغرب 400درهم

  • لافيراي رحمة
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 23:55

    انا لا ارى اي فرق بينً ان اشتري قطع غيار من لافراي و بين الجديد بحيت الدي في لافراي من نفس نوع السيارة التي امتلك سوى ربما انها تعرضت لحادة سير و باعوها للافراي . و لا فرأي موجودة حتى في الولايات المتحدة و عليها إقبال كبير مع ان ممكن شراء قطع الغيار عبر ebay

  • Mohemad
    السبت 7 أكتوبر 2017 - 00:45

    ليكن في علمكم ان الشركات المحتكره لسيارات الجديده عندما لا تجد قطع الغيار لديها لديها البديل هو لفيراي والسلام

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 2

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية