24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | محمد مبديع

محمد مبديع

محمد مبديع

حجَارةٌ كثيرة ترشقُ البيتَ الحركِي هذه الأيَّام، لَا يكادُ يأمنُ إصابةً منها حتَّى تباغته أخرى، فزيادةً على تهمةِ الفساد، التِي تلاحقُ الوزير عبد العظِيم الكروج، بسببِ 33 ألف درهم من الشوكولاتة، يجدُ الوزير محمد مبدِيعْ، نفسه تحت وابلٍ من الانتقادات، بعضهَا يتصلُ باستوزاره وأخرَى بتصريحاته، حول المغربيَّة روبِي التِي أدين رئيس الوزراء الإيطالِي الأسبق،سلفيو برلسكونِي، بسببها.

وزيرُ الوظيفة العموميَّة، محمد مبدِيع، الذِي تركَ وراءه أعطاب الوظيفة العموميَّة، وجحافل الأشباح، تلتهمُ أموال الدولة، دون وجه حق، مضَى ليمنحَ صكَّ البراءة لرئيس الوزراء الإيطالِي الأسبق، حينَ قال إنَّ روبِي، لمْ تكن قاصرًا وقت ممارستها الجنس مع برلسكونِي، بحكم شغله منصب نائب رئيس بلدية الفقيه بنصالح، وتوقيعه على شهادة ميلادها، الأمر الذِي أحدثَ بلبلةً في إيطاليَا.

مبديع الذِي ما كانَ يتوقعُ تبعات تصريحاته، وهو لا يزال متخبطًا في ملف روبِي، ألفى نفسه فِي وجهِ عاصفةٍ أخرى، مع حديثٍ منبر إعلامِي عنْ تقديمه رشوةً بلغتْ 300 مليون سنتِيم، إلى المرأة الحديديَّة في حزب السنبلة، حليمة العسالِي، التِي ردَّتْ نافيَة بصيغةٍ، تحملُ في طياتهَا ما تحملُ لمبديع حين قالتْ إنَّها أغنَى منه فكيفَ لها أن تقبضَ من يدهِ مالًا نظير استوازرهِ في حكومة بنكيران الثانية.

إثارته قضيَّة لا طحين للمغاربَة من جعجعتها، بالنبش في عمر روبي، عوض الانصراف إلى قطاعه، وربط استوزاره برشوةٍ فلكيَّة، يثار دفعه لها، مقابل استلام حقيبة، عاملان لا يذران مبديع في أحسن حال، ويبوئانه مكانًا في نادِي "النازلِين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Chtouqui الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 11:19
Tous, nous avons entendu ses déclaration sur cette affaire, et je suis que tous le monde a remarqué son niveau intellectuel . La fonction public a besoin de beaucoup de réforme , et je croix pas que cette personne ne va rien faire. Je croix que son cas prouve un des signes de la fin du monde. Benkirane s'est fait avoir cette fois, et pour sera trappeur c'est préférable qu'il demande la démission de ci mohamed
2 - مواطن صالح الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:55
كم يأخذني العجب في هذا البلد الحبيب، وأشفق عليه كثيرا عندما أسمع أناسا يتحدثون عن الرشوة وعن الفساد، والسؤال المطروح حولهم كبير جدا، معالي السيد الوزير المحترم المحصن يدرك جيدا معنى الفساد والرشوة ويعرفها، كما يعرف رجال الفقيه بن صالح و أطفالها، ونساؤها ما يعرفون عنه وعن نزاهته التي لا تتعدى لسانه، ولا أحد يسأله من أين لك هذا، طبعا هذا الشخص ذكي جدا وناذرا ما يترك وراءه أثرا، لكن رائحة أفعاله أزكمت الأنوف، ولو كان عندنا في المغرب الأمن المالي "police de finance"الذي لبعض الدول لكشفوا العجائب عن هذا الرجل، لكنه حر في المغرب بل وزير تحديث الإدارة والقطاعات العامة ويحارب الرشوة والمفسدين، وسيصلح الإدارة إن شاء الله، وأنا لا أجد لهذا الموقف مثالا أبلغ مما يقوله جموع المغاربة " كون الخوخ يداوي كون داوى راسو". ومعذرة سيدي الوزير.
3 - حمو ميلانو الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 22:39
هذا الرجل غريب الاطوار لكن سقوطه سيكون مدويا الرشوة التي اخذها من برلوسكوني قدمها رشوة من اجل لاستوزار انه ذاهية كبرى
4 - Citoyen الأربعاء 12 فبراير 2014 - 12:59
Quel niveau pou un ministre!il faut agir d'urgence pour maintenir respectabilité de ce gouvernement
5 - roba almajd الأربعاء 12 فبراير 2014 - 14:15
"لا ارضى ووزير بهذا المستوى في حكومتي"

هذا هو الشعار الذي يجب ان رفعه ونحن ننظف البلد من المفسدين. انا لا انتمي الى اي حزب. الحزب الذي اامن به وادا فع عنه هو المغرب. فكفى استهتارا بشؤون البلاد.
6 - ahmed الأربعاء 12 فبراير 2014 - 20:06
Il faut pas s´acharner rapidement sur une personnalité qui a été nommée ministre trés recemment , ne pas suivre les critiques des autres aveuglement car on risque de nuire á quelqu´un qui , á cause d´une franchise exagérée , a voulu se rapprocher des gens : C´est un député chevronné et ses interventions ( selon la TV ) sont nombreuses au parlement . Peut étre d´autres politiciens de sa tendance ou de l´opposition jaloux ont saisi l´occasion de ses declarations au journal AKHBAR ( trés suivies) pour le bousculer et le mettre hors jeux . Cest dommage certains de nos politiciens qui veulent attirer l´attention sur eux ( par naiveté ou pour les élections ) dés qu´ils sont sollicités ne mesurent pas les responsabilités dont ils ont la charge
7 - قاعة الانتظار الخميس 13 فبراير 2014 - 22:54
فئة منسية تعيش الفقر بالفعل .حتى قانون يحمي حقوقها لا وجود له .لكن لابد للسيدبنكيران فتح تحقيق لمحاربة الاعوان الاشباح لحل المشكل .() نحن مستخدمي القنصليات المغربية: ؛ اذ لا نتوفر على اي اطار قانوني ينظم مهنتنا ،اذ نحن خارج اطار وزارة الخارجية لا قانون يحافظ على حقوقنا (الاقدمية....). نتمنى من هسبرس المناضلة ان توصلوا صرختنا الى السيد ;le ministre des affaire s s .. وطرح سؤال على الحكومة من اجل انصافنا.وتقبلوا اسمى عبارات التقدير والاحترام وحفظكم الله طلب تسوية وضعية حاملي الاجازة...طلب من معالي الوزير المحترم - أن ينظر في ملف الأعوان المحليين في كل القنصليات و السفارات في العالم نظرا لغلاء المعيشة وكذا تسوية أوضاعهم..(.هو ملف عويص وشائك يتواصل منذ عقود ولم تحاول أية جهة حكومية فتحه قصد حله بشكل نهائي. إنها وضعية الأعوان المحليين بالقنصليات والسفارات المغربية بالخارج الممنوعين من الزيادات في الأجور ومن التأجير الحقيقي حسب شهاداتهم المدرسية والجامعية بل الأدهى والأمر أن هؤلاء لا يتبعون القوانين الشغليةالمغربية رغم أن مؤجرهم هو الحكومة المغربية وتحديدا وزارة الشؤون الخارجية...)))
8 - Noureddine الجمعة 14 فبراير 2014 - 09:33
Assalamo alaikom,
Je suis de Fkih Ben Salah, et j'ai fais connaissance à Mobdi3 avant de quitter la ville direction l'est de la France il y une décennie. Depuis je suivais ses infos et rumeurs. Cette personne à toujours alimenté l'actualité. Il est comme la plus part des pauvres commediens qui occupent les chaines marocaines (ou comme les appelles les chaines poubelles) et qui parlent un langage qui fait rire, même si pour eux, il n'est qu'un langage normal de la vallée de Tadla ou de Settat et régions. Et pourtant, comme lui, ils n'ont pas fait d'école de l'art ni autodidacte.
Mobdi3 pour moi n'est pas "minstéiable", l'histoire temoigne qu'il n'a pas été un grand politique, ni par son carisme, ni par ce qu'il a fait pour ville, très riche par ses ressources. Ne parlons pas du phénomène del'immigration, il n'a rapporté que des malheurs à cette ville. Ses jeunes se sont transformés en mafia, et trafiquants de drogue. D'autres ont péri avant de voir l'autre rive du méditéranné...
9 - Noureddine الجمعة 14 فبراير 2014 - 09:58
Je disais que l'immigration a aussiplombé le prix de l'immobilier qui plus cher qu'ici ou j'habite. La richesse se trouve ailleurs dans les +- 25% de la richesse nationale qu'occupent de Beni Mellal et Fquih Ben Salah et malgré ça la ville à connu et connait la précarité et la pauvreté. Un café peut en caché un autre, pas de projet qui emploie les jeunes, la ville est entouré d'oliviers et nous mangeons des olives du conserve. la ville et la prmiere au Maroc au nombre des coopératives agricoles et nous mangeons les yaourts pauvre en nurtitions et que Danone, le Français, empoisonne la ville par les rejets de ses rejets. et le pain dangereux, et les produits industriels hors prix. Pendant ce temps Monsieur Mobdi3 s'est enrichi et s'est tissé, à sa taille, l'uniforme de l'unique patron qui a gouverné à sa guise. La ville a payé de sa peau et le Maroc fera de même si Benkirane ne contrôlera pas ce dérapage à temps. Allahomma Na99i hada alabalad mina lajahala wa almonafi9ine Amine.
10 - صالح من الفقيه بن صلح الجمعة 14 فبراير 2014 - 19:19
يكفي ان تتذكروا الرجل ايام الاعلان عن النتائج وماذا وقع له,لتروا مدى تعلقه بخدمة الوطن فمادام المغرب لم يعلن حربا شرسة على الرشوة فان البلاد لن تسلم من شرها امثال مبديع ابدعوا فينا بالرشوة والفساد المشكلة هو ان البديل غير موجود كل من اصبح وزيرا هو حتما لصا من الطراز الرفيع هو كذلك حتى تثبت برائته فمن سيثبت هذه البراءة? وهو يعرف جيدا اننا فصيلين اولهما امي وثانيهما قاصر سياسيا وجب عليه الحجر الى ان يصل سن الرشد السياسي ,لن تكون البلاد بخير مادامت لم تضع شروطا للاستوزار اقلها الاجازة في التخصص الذي سيتكلف به الوزير المحترم حتى يكون على دراية مما له وما عليه,اما ان نختار الوزير فقط لان حزبه في الحكومة فهذه مشكلة البحث عن حل لها سيتطلب من الجهد والمال ما نحن في غنى عنه ولحكومتنا الموقرة واسع النظر.
11 - المستكشف السبت 15 فبراير 2014 - 04:01
2 - مواطن صالح
كم يأخذني العجب في هذا البلد الحبيب، وأشفق عليه كثيرا عندما أسمع أناسا يتحدثون عن الرشوة وعن الفساد، والسؤال المطروح حولهم كبير جدا، معالي السيد الوزير المحترم المحصن يدرك جيدا معنى الفساد والرشوة ويعرفها، كما يعرف رجال الفقيه بن صالح و أطفالها، ونساؤها ما يعرفون عنه وعن نزاهته التي لا تتعدى لسانه، ولا أحد يسأله من أين لك هذا، طبعا هذا الشخص ذكي جدا وناذرا ما يترك وراءه أثرا، لكن رائحة أفعاله أزكمت الأنوف، ولو كان عندنا في المغرب الأمن المالي "police de finance"الذي لبعض الدول لكشفوا العجائب عن هذا الرجل، لكنه حر في المغرب بل وزير تحديث الإدارة والقطاعات العامة ويحارب الرشوة والمفسدين، وسيصلح الإدارة إن شاء الله، وأنا لا أجد لهذا الموقف مثالا أبلغ مما يقوله جموع المغاربة " كون الخوخ يداوي كون داوى راسو". ومعذرة سيدي الوزير.
وزيرُ الوظيفة العموميَّة ، السنمار محمد مبدِيع، الذِي تركَ وراءه أعطاب الوظيفة العموميَّة، وجحافل الأشباح، تلتهمُ أموال الدولة ،الضمائر المهنية الحية الميتة والنفوس الخبيثة والانسانية الشرسة الديموقراطية البشعة .وزراء في مستوى الدناءة والخسة
12 - mouhssine السبت 15 فبراير 2014 - 21:47
احزابنا ونقاباتنا تربت وكبرت مع الفساد وهي التى تحميه
13 - mars الأحد 16 فبراير 2014 - 10:27
ان الرجل لايماثله احد في ثقافنه في شجاعته والدليل واضح وضوح الشمس في وسط النهار والا فمن كان منهم عاملا اووليا او وزيرا ثم من منكم ياسكا بني عمير ساله درهما واحد ان الرجل يكرم الضعيف ويحسن الي المسكين قد نعلم انهم لايكذبونك ولكن الظلمين بءايات الل يجحون
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال