أنس الصفريوي

أنس الصفريوي
الإثنين 3 مارس 2014 - 22:41

ما أجمل الصعود وما أقسى النزول.. ذاك هو الشعور الذي قد يراود رجل الأعمال الملياردير أنس الصفريوي، مالك مجموعة الضحى العقارية، عندما يجد نفسه يحث الخطى في سلالم شققه وعماراته، ليحط ضيفا في نادي “النازلين” هذا الأسبوع في هسبريس.

ليس التواجد في نادي “النازلين” هو الصعب، بقدر ما هو النزول في أعين العديد من المغاربة الذين وجدوا أحلامهم في الحصول على مساكن محترمة ولائقة تهوى رويدا رويدا، دون أن يستطيعوا القيام بشيء ينقذ شققهم من “الكوارث” التي أصابتها، بين شقوق في الجدران، وتسربات للمياه، وتماطلات في التسليم.

يقول زبناء “الضحى” إن الصفريوي قد ابتاع لهم المحن بالملايين، وهو الذي لا يهنأ له بال في مراكمة الثروات حتى لو أفضى به الأمر إلى أن تهدد رغبته الجامحة في امتلاك عقار أسال لعابه بأنزكان صفو العلاقات بين المغرب والمملكة العربية السعودية، بعد نزاعه مع ورثة ولي عهدها السابق الراحل الأمير سلطان بن عبد العزيز.

وليس أخطبوط العقار وحده ما يشد الصفريوي شدا إلى نادي “النازلين”، فاحتكاره لمنجم الغاسول بضواحي ميسور سارت بذكره الركبان، حتى اضطرت الحكومة إلى وضع دفاتر تحملات تهم الاستثمار في الغاسول، الشيء الذي دفع الصفريوي إلى إعلان شلل تام في مناجم الغاسول منذ بداية فبراير المنصرم.

‫تعليقات الزوار

16
  • Architecte
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 09:28

    Ce fassi a bien profité du pouvoir politique des fassis. Par exemple on lui vend des terrains de l'Etat avec des prix très symbolique alors que ses concurrents comme chaabi peuvent les acheter avec 100 fois le prix. En plus l'Etat lui confie des projets sans passer même par appel d'offres comme le cas des logements du militaire.

    Bref cet homme a construit sa fortune en profitant bien du fassad dial siyasa.

    Un grand salut au soussi Miloud Chaabi qui a pu construire sa fortune par le travail acharné et la persévérance.

  • عبدالرزاق القلالي
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 17:33

    أنس الصفريوي تري من اترياء المغرب وله رصيد مهم ببنك في سويسرا وداخل المملكة ولكن لم نسمع يوما ما ان انس الصفريوي التري المغربي قام بمساعدة فقراء أو محتاجين أو انجز مشروع من اجل محاربة البطالة الى أين سيصل الصفريوي بتراكم الأموال التي لا فائدة منها عند الله سبحانه وتعالى

  • أمين صادق
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 22:44

    قالوا أن الغاسول يُستخرج من مِيسورْ
    قلنا وهل ينتفع منه غير ذو جاه مَيسورْ
    قالوا إنها مادة تغذي فروة الشعرْ
    قلنا وماذا عن تغذية ضِعاف البشرْ
    قالوا أنها مفيدة كذلك لترطيب الجِلدْ
    قلنا ما عاد يفيد شظفَ العيش الجَلَدْ

    حلفوا اليمين أن الغاسول ثروة وطنيَّهْ
    أقسمنا أن كثيرا من ثروات الوطن ريعيَّهْ
    حلفوا بأنه نشاط يوفر الشغل للعمالْ
    أقسمنا أنه لولا الاحتكار لَتزايد الاشتغالْ
    حلفوا بكونها تجارة تركها لهم الأجدادْ
    أقسمنا أنّا نحن أيضا لهذه الأرض أحفادْ

    قالوا إنهم يساهمون في إنعاش الإسكانْ
    قلنا رحم الله عبدا عمل عمله بإتقانْ
    قالوا لولاهم لما اقتنى البسطاء مأوَى
    قلنا لولا هؤلاء ما كان لهم شأن يُروَى
    قالوا كفاكم انتقادا وشجبا وتنديدَا
    قلنا كفاكم للوعود الكاذبة ترديدَا

    حلفوا بأغلظ الأيمان أنهم سيغضبونْ
    أقسمنا أنّ الويل إن غضبَ المظلومونْ
    حلفوا أن ينتقموا إذا قاضاهم أحدْ
    أقسمنا أننا نثق في عدالة هذا البلدْ
    حلفوا أنهم قد يتركون الجمل بما حملْ
    أقسمنا أن الرجاء في الله لن يخيب الأملْ

  • عمر
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 14:55

    كان الأجدر اعتبار وزير النقل والتجهيز بالمقابل طالعا إنصافا له واعترافا له بانه استطاع أن ينتزع "بزولة" الغاسول من افواه آل الصفريوي بعد أن اعتادوا عليها منذ عقود دون ان يستطيع أحد أن يتحدث عن ذلك بله التفكير في سحب الامتياز، فلماذا هذا التغاضي وعدم الاعتراف لأهل الفضل بفضلهم؟

  • issam
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 22:43

    ان هناك ايادي خفية وراء هدا الاخطبوط الدي اشترى حديقة الحيوانات بثمن بخص وزهيد وشيد عليها عمارات تنعدم الى شروط البناء فهل من رقيب ام القوي ياكل الضعيف قانون الغاب

  • زيكو
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 22:52

    الى التعليق 4
    لو اطلعت على كناش التحملات الذي أعده أطر وزارة التجهيز فيما يخص الغاسول لسحبت اعتبارك… لأن الشروط المطلوبة لن تتوفر الا في الصفريوي الذي نتمنى له كل النجاح في مشاريعه ، لأنه على الأقل يستثمر أمواله ببلده و الآن يستثمرها بافريقيا باسم شركته و لصالح بلده.
    لقد تذكرت: إن أراضي الغاسول في ملك الجماعة السلالية. أين الوصي عن الأراضي السلالية؟ و ماهي الفائدة التي سيجنيها صندوق الجماعات السلالية من استغلال الغاسول؟ و هل كناش التحملات الذي أعده أطر وزارة التجهيز انتبهوا الى هذا الأمر أم أغفلوه أم تغافلوا عنه.ما شاء الله: الأهم من هذا كله أنه سيولد صفريوي آخر ثري كذلك بسبب استغلاله للغاسول، لكن هل سيحتفظ بأمواله في بلده أم الى سويسرا. تحية لكل من له الشجاعة على استثمار أمواله في وطنه رغم التربصات التي تطالهم من كل جانب. و خزي لكل متطاول على اختصاصات غيره تحت ذريعة الإصلاح. نعم لتنظيم قطاع المقالع و لا لتسييسه. نعم لاستغلال مقالع الأحجار التي تتطلب استثمارا مهولا و ثقيلا، و لا لتسويق الرمال الشاطئية و الساحلية و البحرية. لا للخلط و المزج بين هذا و ذاك لنغطي على هذا و نعري ذاك.

  • marocain
    الخميس 6 مارس 2014 - 21:51

    pour celui du commentaire 4
    j'espère bien que tu avais bien lu le commentaire n° 6
    pour bien comprendre comment les choses se préparent pour un monopole ''Légale'' et surmesure.

  • فقه الاولويات
    الخميس 6 مارس 2014 - 22:47

    اليوم الذي تكون فيه قوة الزلال أكثر من 6,5 حسب سلم رشتر لن تصمد ولن تسلم عمارة بنتها الضحى على هذه الأرض والكل سيصبح ركاما
    اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ، وهنا أهل الذكر هم المهندسون المعماريون

  • rdwan
    الجمعة 7 مارس 2014 - 10:28

    السلام عليكم

    أنا من المتفقين معك حول ماتقدمت به من كون الرجل يستثمر داخل الوطن وخارجه لصالح الوطن والبلد واقتصاده, لكن العيب كله في أن منجزات الرجل في مجال السكن الإقتصادي اللذي يرتاده جل المغاربة كلها عبارة عن تصدعات وتشققات وانهيارات أو شبه انهيارات توصف مجازا بدور الصقيح المبيضة أو دون # قزدير # .
    والحال أن الحاجة ليست في تطبيق السياسات التي أكل عليها الدهر, أي سياسة الحلول المرقعة أو المؤقة. فكم من الوقت ستصمد منشآت الضحى قبل أن يظهر فيها أول تصدع؟؟ سنة؟ سنتين؟ وكم يلزمها لتبدأ في التصاقط؟؟ 5 سنين ؟
    هذه أسئلة استنكارية مجيبة عن نفسها دون تدخل أي أحد … وزيادة عن الأمر والمعظلة الكبرى أن شقق الضحى , الإقتصادية تستلزم من الصفريوي 80000 درهم في الحين أنه يفوتها للمواطن بـ 250000 بصافي ربحي يتعدى 170000 درهم عن كل شقة … فبهذا تكون صادقا من حيث أنه يخدم البلد واقتصاده إن كنت تقصد أن البلد هنا هي حساباته البنكية و اللهم لا حسد.

    لكم الرأي و التحليل

  • AL AABDI
    الجمعة 7 مارس 2014 - 12:10

    J'aimerais bien que l'on s'éloigne un peu de l'angle de vue qui a pour assises des notions telles que Fassis, Soussis et autres attributs qui n'ont rien à voir avec l'objectivisme. Car combien de Fassi vivent dans la misére et la déchéance totale. Les hommes d'affaires vous le savez bien,peuvent parfois émerger par une action illicite ou en voisinage avec l'illicite mais après ils arrivent à réintégrer la sphère du légale . Le cas ADDOHA est devenu ces dernières années l'objet d'apprentissage en matière de diabolisation via "l'Ogre Makhzen" Certes les victimes de cet opérateur immobilier existent réellement, mais de grace éviter toute allusion à l'origine car la liaison est dangereuse. En fait d'origine Si Miloud Chaabi est un Chiadmi et non un Soussi donc les Hahas font le tempon..
    LAABDI

  • maya
    الجمعة 7 مارس 2014 - 17:13

    وفقا لدفتر التحملات الذي أعده أطر وزارة التجهيز فيما يخص الغاسول فإن الشروط المطلوبة لن تتوفر الا في الصفريوي الذي نتمنى له كل النجاح في مشاريعه ، لأنه على الأقل يستثمر أمواله ببلده و الآن يستثمرها بافريقيا باسم شركته و لصالح بلده.

  • أمين
    الجمعة 7 مارس 2014 - 18:13

    قال أحدهم أنه لم يسمع ابدا أن الصفريوي ساعد الفقراء أو أو أو ……. هل هذا السيد الصفريوي إذا أراد أن يتصدّق واجب عليه أن يُعلنها في الصحف و الجرائد؟
    شخص بعيد عنا كثيرا لا نعرفه و لا نعرف حياته من الذي يسمح لنا بأن نقول عليه شيئا أو آخر.
    أما من جهة الضحى , فأنا أقول لكم لو كنتم واقعيين,لا توجد شقة الآن في المغرب بثمن 140000 درهم أو ب 250000 درهم كل من يريد شراء هذه الشقق فإنه يبحث عن مشاكل لنفسه و لأسرته.و هذا معروف من الأول.
    ما هي اثمان مواد البناء+العمال= 140000درهم – لا أُصدِّق.
    و من يريد شراء شقة فعليه أن يدفع على القل 400000 درهم على الأقل.

  • الحسين السلاوي
    الجمعة 7 مارس 2014 - 18:43

    وهل تعتقد يا صاحب المقال أن المرسل اليه اشارة النزول سيسمعك أو حتى يقرأ مقالك ؟؟؟ فالدقيقة لدى الرجل تساوي رأسمال وازن ..فكيف سيضيع وقتا في الاطلاع على طعوناتك التي تشير لسلبياته ؟؟ أصحاب المال لا وقت لهم يضيعونه كما نضيع نحن وقتنا في كتابة المقالات والتعليقات التي ليس لها -بلغة الاقتصاديين- قيمة اضافية ..القراءة التي يهتمون بها هي تتبع وقراءة الارقام الموشومة في اللوحات الضوئية لمؤشرات البورصات العالمية. لذلك سواء أنزلتموهم أوظننتم انكم تنزلوهم …فهم دائما في صعود مادامت البورصة في صعود..ومادام التهافت على قبر اسمه منزل..واسألوا مؤشري:مادكس..ومازي ان كنتم لا تعلمون ، فقد تصيبكم الدوخى .. ة !!!!

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الجمعة 7 مارس 2014 - 19:19

    لو لم يصادف كلامي هذا اليوم، مناسبة دينية في حجم"الجمععة"،لشيدت لك منزلا منحوتا بالخط العربي،حاملا لكل انواع السب والشتم، كما انه يستدعيك لتقطن فيه.

  • ضحية لمافيا التجزءات
    السبت 8 مارس 2014 - 12:06

    مستخدمو الصفريوي أخذتهم العزة بالاثم فأغرقوا الموضوع بالتعليقات …

    شهادة لله:
    عام 2002 اقتنيت أرضا بأكادير من snec
    بعد وصول حجيرة الى وزارة الاسكان أراد انتزاع التجزئة من 800 مستفيد
    دخلنا معه المحاكم من أكادير الى مراكش الى المجلس الأعلى…
    كانت فكرته تحويل التجزئة الى "المستثمرين" عوض المواطن الغلبان
    ولأن الملفات طالت في المحاكم فقد رضي المستثمرون وأهمهم الصفريوي بوعاء الى جانب تجزئة الحي المحمدي…
    بنى هناك عمارات شاهقة آلاف الشقق

    لكن الله أكبر منه
    الى اليوم لا تسكن فيها سوى الرياح "أزواد" بتشلحيت
    لم يستطع الصفريوي أن يصنع بأهل أكادير ما صنعه في الدارالبيضاء
    وأنا أفضل العيش في الخيمة مثل الرحل
    على أن أدفع بعض مالي الذي أكسبه بالحلال في شقة من الكارتون

    أنشري هسبريس ردا على…

  • idrissi
    السبت 8 مارس 2014 - 17:56

    La société addoha ne cherche qu'à s'enrichir sur le dos des pauvres. Comment l'état a autorisé cette unité à vendre les appartements économiques à 250000 Dhs alors que d'autres similaires de l'état d'une superficie appréciables se vendent à 140000 DH et sont bien finis que ceux d'addoha. Plusieurs personnes ont acquis des appartements auprès d'addoha et ont fait des versements mais après désistement suite à des défauts constatés dans les constructions, addoha a refusé de leur restituer l' argent versé ce qui prouve qu'adoha a sa propre loi. SEFRIOUI ne doit oublier qu'il y a la mort ou chacun payera comme il se doit. Je suis parmi les victimes de cette fameuse addoha. Je considère cette société comme étant une société de problèmes. ALLAHOUMA INNI BALAGHTe.

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00 1

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج