24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

1.79

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | عبد الإله بنكيران

عبد الإله بنكيران

عبد الإله بنكيران

إذا كان انفتاح الزاكي على مكونات الصحافة والإعلام بالمغرب، ومدهم أولا بأول بالخطوات التي ينوي القيام بها من أجل تكوين منتخب وطني يشرف المغرب، جعله يدخل نادي "الطالعين"، فإن التهجم على ذات المنابر الإعلامية أفضت برئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، إلى أن يحل ضيفا ثقيلا على نادي "النازلين" هذا الأسبوع.

اتهام بنكيران لمنابر صحفية مختلفة بالتآمر عليه ومحاولة إفشال حكومته، دون تقديم أدلة وبراهين على اتهاماته، وذلك بُعيد احتفال المغرب باليوم العالمي لحرية الصحافة، يطرح بحدة سؤالا عريضا حول وجود فريق استشاري مكلف بالإعلام من المفترض أن يكون بجانب رئيس السلطة التنفيذية.

رميُ رئيس الحكومة لمنابر إعلامية وطنية باتهامات سياسية من قبيل التشويش والتآمر، لو حصل في بلد ديمقراطي آخر، من قبيل فرنسا التي يقلد المغرب ديمقراطيتها، لتمت متابعته قضائيا إذا لم يقدم دلائل وحججا على اتهاماته، أو ملفات ووثائق تثبت صدق ما اتهم به قنوات وصحفا ومواقع إلكترونية، لكن مادام الأمر بالمغرب فلا شيء طبعا من هذا سيحدث.

خطابات رئيس الحكومة باتت مكررة ومنسوخة حتى أن أي ملاحظ لبيب فطن يمكنه أن يتوقع بسهولة ما سيخرج من فيه من كوارث ومهالك تجعل "أولاد عبد الواحد كلهم واحد" كما يقال، فالجميع لدى بنكيران متآمرون وسيئون ولا يريدون الخير للبلاد، فقط هو وحده من يعمل على إرساء سفينة البلاد على شاطئ النجاة.

ولعل ما لم يفطن إليه بنكيران أن إسهابه كل مرة في الحديث عن تماسيح تعيق عمله حكومته يجعله "متورطا إلى أذنيه"، فهو إما أنه ساكت عن قول الحقيقة فقط ليكمل ما تبقى من ولايته الحكومية، أو يتعين عليه أن يكشف عن ماهية هذه التماسيح والعفاريت علنا أمام المغاربة، غير أنه يبدو أن "دون ذلك خرط القتاد" كما يقول المثل العربي..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - khalid الاثنين 05 ماي 2014 - 17:59
الله يهديكم على بعضكم البعض
و الله يصلح حال الصحافة و حال الحكومة و حال البلاد
2 - محمد الاثنين 05 ماي 2014 - 18:20
اتقن العرب منذ صدر الاسلام, بل منذ الجاهلية, فنون "الحرب النفسية "اثناء المعارك. والسيد بن كيران ينطبق عليه لغز الرواية اسفله:

روي عن عنترة بن شداد انه سءل: "انت اشجع العرب واشدها?
قال: لا! ولكن كنت اقدم اذا رءيت الاقدام عزما, واحجم اذا رايت الاحجام حزما, ولا ادخل موضعا حتى ارى منه مخرجا. و كنت اقصد الضعيف الجبان فاضربه الضربة الهاءلة فيطير لها قلب الشجاع فانثني عليه واقتله".

فهذا ما حدث بالضبط بعد اكثر من سنتين من تسيير لحكوماته "عفا الله عما سلف وعما خلف": جل القرارت التي اتخذها بن كيران ضربت وتضرب في الضعيف والفقير. انه اذن اسد على الضعفاء والفقراء ونعامة امام الاقوياء والاغنياء. ومع ذالك ترى اتباعه وكتاءبه الالكترونية تضحك وتطبل وتزغرد له والسبب في ذالك هو غسل ادمغتهم.
3 - المهدي الاثنين 05 ماي 2014 - 18:36
قد نختلف مع بنكيران في أمور شتى ، لكن وضعه في خانة النازلين لهاذا الأسبوع يفتقر في نظري الى الحياد الذي ينبغي ان تلتزم به هسبريس، لان مرده ما اعتبرته تهجما عليها ، هذا من جهة ، ومن جهة ثانية ينبغي ان يكون ( الطالعون والنازلون) من حقل الممارسة نفسها فإما الرياضة او السياسة ، الزاكي وان حظي بإجماع المغاربة فهو بالأحرى طلعات ليه عوض طالع ، وبعيدا عن حرارة الحماس الشعبي لاختيار الزاكي ، ينبغي التركيز على الأولويات لإخراج شرائح واسعة من الشعب من شلل الفقر وانسداد الآفاق امام الخريجين والشباب عموما ، وعودة الى موضوع بنكيران ، أكيد انه ذهب بعيدا في اعتماد إجراءات جد مؤلمة قلصت الى حد بعيد القدرة الشرائية المقلصة أصلا ، والاكيد ان النظرة الحالمة للمعارض غيرها تلك التي يصطدم بها عند تدبير الشأن العام ، فمالم تؤتي إجراءاته ثمارها ميدانيا خلال المدة المتبقية من ولايته سيجد نفسه في وضع مماثل لمن سبقوه للحكم ، فالسلطة مختبر لنزع أنياب العنيدين قبل إعادتهم الى الساحة فاقدين للمصداقية كائنات دون لون او طعم لا هم بقادرين على امتطاء صهوة المعارضة مجددا ولا هم في دواليب السلطة .
4 - هشام الزيتوني الاثنين 05 ماي 2014 - 18:57
مرثية لابن كيران نثرا لاشعرا ، فقط لأنني لست شاعرا..

كنت شامخا قبل الأوان، جئت من دروب النسيان ..
تتعثر في مشيتك...في الجبة والقفطان..
وأنت تساءلنا ، تضاحكنا ، تلاعبنا..تحكي عن مخاوفك من ضيق ربطة العنق...
كانت ضحكاتك تعجبنا ، حينها، فنبتهج
أخذت مكانك في قلوبنا وسكنت ..
كنت شامخا قبل الأوان..
صنعنا حكايات حولك ، عن بطولاتك، عن الطفل فيك، واشياء أخرى..
ثم صدقنا الحكايات...
كنت شامخا قبل الأوان..وعندما ٱن الأوان ، واندفعت باسم الله. مجراها ومرساها...صفقنا حتى التهبت منا الكفوف..وانتظرناك ...عندما قلت انتظروا...! ولما طال الإنتظار، وفي عز الإنتظار...
اكتشفنا فجأة أنك لست أنت ...لم يبق منك الا الضحكات..
لم تعد تضحكنا تلك الضحكات ، فقد ٱن الأوان، واصبحت هي التي تسبب الغثيان..
والآن هاأنت نازل في " نازلون".. لأنك كنت شامخا قبل الأوان..
5 - محمد الاثنين 05 ماي 2014 - 19:10
أعتقد أن هناك أناسا أصبح بنكيران لهم تخصصا مربحا هذه الأيام، فغابت الموضوعية والحياد، والنقد الجاد، وحل محله التشهير والتحقير، ولم يكن ذلك قط في ما مضى من أوصاف الصحافة المحترمة، صحيح أن الصحافي ناقد بطبعه، لكن النقد إن لم يكن موضوعيا تحول إلى معارك شخصية و تصفية حسابات ضيقة لا بستفيد منها المجتمع بقدرما يستفيد منها الفسدة المفسدون. فهلا رجعت منابر إعلامية استبشرنا خيرا يوم ميلادها إلى موضوعيتها، وهلا أحجمت عن تقزيم التدافع الفكري والقيمي في قوالب هزلية مضحكة احتراما لقرائها. أرجو أن يتحقق هذا قريبا.
6 - نازلون الاثنين 05 ماي 2014 - 19:29
هل الذي قام بزيادة الحد الادنى للاجر الى ثلات الاف درهم في القطاع العام و القطاع الخاص و توسيع التغطية الصحية لتشمل الوالدين و تشمل الاسنان و تشمل العاملين بقطاع الفلاحة و الصيد الساحلي و الزيادة في اجور العاملين في الفلاحة ،،،،،كل هذه الاجراءات اتخذها بنكيران هذا الاسبوع رغم كل هذا تضعوه في خانة نازلون ،؟؟؟؟؟؟
7 - غيور غيور الاثنين 05 ماي 2014 - 19:38
نعم قد يكون بن كيران أخطأ في حق جريدتنا المحترمة هسبريس، والتي نتمنا خالصين أن تبقى على الحياد ،ﻻنها أصبحت المتنفس الوحيد لمجموعة كبيرة من الﻻمنتمين، بعدما أصابت الميوعة واﻻنحﻻل السياسي واﻻخﻻقي مجموعة من اﻻحزاب ،التي كانت تدعي القومية والوطنية، مند أن أصبح على رأسها مجموعة من اﻻنتهازيين .ومن هنا أجدني ملزما بوضع السؤال التالي. أين كانت هده اﻻحزاب واﻻصوات النشاز ومند اﻻستقﻻل؟ هل كان المغرب في رغد عيش وديموقراطية مطلقة حتى جاءت هده الحكومة بما لها وما عليها ؟ ألم نعش الزبونية والمحسوبية وتوضيف العائﻻت كموضفين أشباح ؟ الم نعش الكدب والتزوير في أكبر تجلياته الم نعش ......؟..إن جميع الديموقراطيات العالمية تترك الحكومة تعمل وفي النهاية يأتي النقد والمحاسبة .أما اﻻن فإني ادعوا الجميع إلى الدفاع عن وحدتنا الترابية وتوجيه اﻻقﻻم الجادة للرد على اﻻعداء الدين يعملون على ادكاء الفتنة والفوضى .والدفع بوطننا إلى ما ﻻ تحمد عقباه.
8 - يوسف الاثنين 05 ماي 2014 - 19:47
لوبي الإعجابات، ألم تلاحظوا أن التعليقات التي تنتقد أو تتكلم بسلبية عن بنكيران تكون دائما بمؤشر <ناقص-> السؤال لماذا اتباع بنكيران معندهم شغل غير يوركو على الناقص، وراكوم ناقصين نيت
9 - الرداد الاثنين 05 ماي 2014 - 19:47
أتيتم بعدة أمثلة مغربية وعربية ولكم مثل آخر /أنتم الخصم والحكم/ أما عن : " من قبيل فرنسا التي يقلد المغرب ديمقراطيتها، لتمت متابعته قضائيا إذا لم يقدم دلائل وحججا على اتهاماته" فالكاتب لا يعرف "وزة" عن فرنسا .أما عن بن كيران فقد أبتكر ضحكة رهيبة ميكانكية على إيقاع ثلاثي (ها ها ها ) تقلق الناس وأصبح "يذخل ويخرج في الهدرة" مثل" أتكلم تحث مراقبة الله "! أو القضاة خلفاء الله.أعتبره من أكبرالمتملقين على مدى تاريخ المغرب. أغرق المغرب ديونا أثقب جنوب الفقراء نشر لائحات لا تسمن ولا تتغني من جوع يلعب على حبلين فهو المطيع مخلص والمتمرد على الفساد حسب الحاجة وبذون حاجة.أسود سماء المغرب قبل أن يفل نجمه يا شعب النعاج
الرداد
10 - المستقل الاثنين 05 ماي 2014 - 19:50
قلت في بداية حكومة بنكيران انهم سيفشلون لكن الادهى من ذلك انهم سيقولون ان فشلوا لان الشعب لا يستحقهم و هذا ما ينطبق على صاحب التعليق رقم 3 الذي قال ان الشعب منافق
هذه مشكلة الاسلاميين عموما اما ان تكون معهم تحلم باحلامهم و ترى رؤاهم او انك منافق و ضد الاصلاح و الاسلام لينتهي بك الامر كافرا حلال الدم مباح العرض.
11 - zorif souss الاثنين 05 ماي 2014 - 20:05
بن كيران يتصرف كالطفل المذلل لكنه نسي أنه خارج بيته. أي ديموقراطية بدون نقد حقيقي فهي ديكتاتورية.
12 - ggggg الاثنين 05 ماي 2014 - 20:43
هو وحده من يعمل على إرساء سفينة البلاد على شاطئ النجاة.
le clown la catastrophe des urnes
13 - الوكيلي أحمد الاثنين 05 ماي 2014 - 20:59
أين هو شعاركم "الإسلام هو الحل " يامعالي رئيس الحكومة ، لقد ظهر نفاقكم ومحدودية الدين في حل المشاكل . أتمنى أن تتخلوا عن إستعمال الدين والديماغوجية ، فعالمنا واقعي ،لقد ولى زمن الخرافات
14 - الحق حق الاثنين 05 ماي 2014 - 22:06
انا معرفتش عﻻش معارضين هدا بنكيران وقايمة القيامة عليه مدارش مفعلش خليوه يكمل شغلو ومن يسالي قولو مدارش ومتعاودوش تنتخبوه وصافي سالينا انا ﻻمنتمية سياسيا ﻻي حزب لكن الحق حق فهده الحكومة احسن من سابقاتها على الاقل فيها شوي النور هي مدارتش كولشي ومغديرش كولشي وهادا يقين ﻻن المغرب كلوا مفسدين وشفارة واصحاب الكروش الكبيرة بغيتو فيوم وليلة يتغير الوضع صعب يبغى لنا 30 سنة اخرى باش نحققوا الديموقراطية والعدالة الي كنحلموا بيها ولكن هده البداية وبالنسبة الي كيقولوا هناك اشخااص كيضغطوا دسﻻيك غير صحيح انا شخصيا متعاطفة مع السيد بنكيران وعطيوه شوي دلوقت والدعوات الطيبة متكونوش حقودين فقط ﻻجل الحقد وحتى لو استقالت هده الحكومة من الدي ترون انه مناسب لكي يعوضها ؟؟؟؟؟ الشفارة الي كانو يشفروا هده 50 عام واتقوا الله وقولو كلمة حق او سكتوا
15 - mumu الاثنين 05 ماي 2014 - 22:11
كان الاجدر ان تضعوه سواء مع الفهري او بنسليمان او بذلك المستشار البخيل الضعيف النيبت اما بنكيران فهو سياسي و بتنزيلكم اياه بجانب لاعب او مدرب يبين ماهو غرضكم تشويه صورة السيد رئيس الحكوم ببببااااز لكم و هل هذه هي الصحافة استسمح لالالالا
16 - لمهيولي الاثنين 05 ماي 2014 - 22:11
ماينقص السيد بنكيران وحزبه أنهم لم يفكروا في إنشاء قنوات تلفزية و جرائد إلكترونية تشرح سياستهم وتدافع عنهم عندما تدعو الضرورة إلى ذلك، بدل تحمل السيد الوزير المشقة بالرد كل مرة على من يراه خصما له.هذه الطريقة المتبعة سترفع من عدد المناوئين، بل سيجدونها فرصة سانحة للانقضاض على حزب العدالة والتنمية وإلصاق التهم به.
17 - عاجل الاثنين 05 ماي 2014 - 22:16
لم تستطع الى حد الان زعزعة سياطل او سيطال من منصبها وانت تتقلد اعلى منصب في الدولة من بعد الملك،ماذا حققت الى حد الان،لا شيء،لا شيء،ماذا حققتم ،لاشيء،الاعلام هو هو،الفساد هو هو،الرشوة هي هي،البطالة هي هي،وزارة الداخلية في واد وانت في واد،لانني اعلم ان لا أحد من وزارة الداخلية او المخابارات يستشيرك في شيء وانت تعلم هذا،لانهم هم التماسيح والعفاريت،ولذلك (فوت عليك هسبريس) او تعتبر نفسك ملاكا؟ ثم ما ذلك الضحك (الباسل) عندما تكون تتحدث الى اعضاء حزبك؟
اذا ما كنت لا تتقبل النقد وهذا هو عمل الصحافة فما عليك الا بالركون في بيتك،(او كملها شطيح مع حفيدك)
18 - TAMASSINTY الاثنين 05 ماي 2014 - 22:34
قمـــــــة الاستهجان عندما تسمع من مسؤول حكومي كيفما كان موقعه ينتقد الصحافة والاعلام، لانه و بكل بساطة:

- الصحافة البناءة دورها هو الانتقاد و توجيه الحكومة إلى معالجة ثغراتها و تبيان اخفاقاتها، وليس دورها هو البهرجة للحكومة

-الفاشل هو الذي يبحث عن مشاجب وهمية ليعلق عليها إخفاقاته

على العموم، رئيس الحكومة الحالي يتخبط عشوائيا وحزبه ابان للمغاربة عن عجزه على ترجمة ماكان ينادي به إلى مبادرات ميدانية
19 - Mohamed الاثنين 05 ماي 2014 - 22:38
اظن انه كان من الواجب على الدولة مند مدة ان لا ترخص لاي حزب يتخد الدين كمرجعية اساسية للوصول الى الحكم.لان عالم السياسة مليئ بالدسائس والمراوغات والوعود الكادبة وهده الامور تفقد للدين قدسيته خصوصا عندما يصبح الهدف هو الوصول الى الحكم.هؤلاء يتاجرون بالدين لمصالح شخصية واهداف سياسية سيما وانهم يلعبون على الوازع الديني الدي يلقى صداه عند الطبقة الامية من الشعب التي تنجرف مع التيار بسهولة نظرا لقلة وعيها وثقافتها.
20 - amawass الاثنين 05 ماي 2014 - 22:39
سيبقى دائما نازل و هابط في عيون المغاربة لانه لم يفي بوعوده همهه الوحيد هو الرفع من الاسعار ورفع اجور الموظفين الكبار ولم ياتي يوما لحل مشاكل الفقراء
21 - لا للمتاجرة بالدين الاثنين 05 ماي 2014 - 23:00
الآن فهمت معنى الحضارة المصرية و شعب مصر العظيم و تيقنت أن 30 يونيو ثورة بالصح ماشي انقلاب لأن حكم المتأسلمين إستبدادي ,إقصائي,لا يستند على أسس الديموقراطية و دولة المؤسسات.
لا للمتاجرة بديننا الحنيف.
22 - jaouad الاثنين 05 ماي 2014 - 23:29
ا قولها بكل صراحة وانا لا اصوت على احد .العدالة والتنمية حزب لا ينافق الشعب واول رئيس حكومة يفهمه الشعب .
لو كان منافقا لترك البلاد تذهب الى الهاوية واضيف انه حزب ليست له مقاولات ولا يختلس اموال الدولة ويهربها الى الخارج
23 - نوال الثلاثاء 06 ماي 2014 - 00:17
لا مجال المقارنه بين مدرب كرة القدم و رئيس حكومة بالنسبه لي بن كيران فكلامه على صواب بدون انحباز كلمة حق تفال اصبحت جميع الوسائل الاعلاميه تتنتقده المرئيه منها و المسموعه لاشئ نسمعه الا عن بن كبران ايوا بزااااااااف. انا لا انتمي لحزبه لكن كمتتبعه الاحظ دائما الكل يسخر منه .ايوا على الله تبقاو تشكرو في الزاكي عنداك غبر في الاخير تنتقدوه حتى هو.
24 - adam الثلاثاء 06 ماي 2014 - 03:03
je suis pas tellement musulman pratiquant
mais j'aime benkirane et hepress
ca ce n'est qu'un mal entendu
25 - سعيد الثلاثاء 06 ماي 2014 - 09:03
السيد بن كيران رجل نزيه وصريح وشجاع ولا ينافق احد المشكل هو هنالك لوبي لا تخدم مصالحه هده الحكومة وبالتالي يعرقل سيرها بجميع الطرق
26 - brika الثلاثاء 06 ماي 2014 - 09:58
السيد بن كيران رجل نزيه وصريح وشجاع ولا ينافق احد المشكل هو هنالك لوبي لا تخدم مصالحه هده الحكومة وبالتالي يعرقل سيرها بجميع الطرق .واول رئيس حكومة يفهمه الشعب .
العدالة والتنمية حزب لا ينافق الشعب .
27 - ..camal الثلاثاء 06 ماي 2014 - 12:02
ا تمنى من هسبريس ان تترك التصويت للشعب وهده هي الديمقراطية ان تفرق بين الرياضيين والسياسيين الخ
28 - المتتبعة الوفية الثلاثاء 06 ماي 2014 - 12:06
انا من متتبعات هاته الجريدة لاكن لست موافقة على وضع بن كيران في خانة للنازلين لانه حقيقة لا يستحق اول رئيس حكومة يفهمه الشعب يريد ان يغيير لكن اصحاب المصالح له بالمرصاد وسنوت له مرة اخرى لانه على الاقل صريح قي تصريحاته ليس كشباط المنتقد لكل شيء
29 - salah dahbi الثلاثاء 06 ماي 2014 - 13:56
بنكيران أصبح نهجه الآن واضحا للقاصي والداني، فهو يحاول أن يعلق فشله في كل المجالات على شماعة التماسيح والعفاريت ، والآن الصحافة وغدا...؟
30 - مغربي الثلاثاء 06 ماي 2014 - 18:22
المهم أنه من النازلين و هذا من تبعات سياسته المعادية للفقراء
31 - مواطنة الثلاثاء 06 ماي 2014 - 18:36
بن كيران الله يهديك كولشي وليتي كاتشوفو ضدك باركا من هاد التخربق راه الشعب عاق وفاق من هاد لكدوب ديالك الله يأخذ فيك الحق غرقتي لبلاد فالديون وقارتي الفقراء بالزيادة فين باغي توصل بهاد الحقد ديالك على الشعب عمرك ما تربح
32 - سيمو الثلاثاء 06 ماي 2014 - 19:24
بصراحة، اذا كان بنكيران، بمنطقكم لا يتقبل النقد، فماذا نقول عنكم كجريدة الكترونية المفروض فيها اصدار النقد وتقبله. لماذا كلما عبر بنكيران عن عدم رضاه عن أدائكم المهني الا وأقمتم الدنيا ولم تقعدوها؟...هي ازدواجية غريبة، بمجرد أن يعلن بنكيران رأيه فيكم حتى تجعلوه نازلا، وقد حدث هذا في غير ما مرة..بنكيران محق، مصدااقيتكم ستهتز عند القارئ، ولتعلموا _ أنا والله على ما أقول شهيد_ لست من ىحزب بنكيران ولا عضوا فيه، ولكن أجد أن ما قاله صحيح للغاية، هناك تحامل غير مبرر على الحزب، وهناك فتح مجال دون توازن لجهات معروفة لعدائها لبنكيران وتضييق المجال على حزب بنكيران. ستنتهون فعلا وبمفهوم مختلف، نحن نتابعكم الآن لمصداقيتكم، ولكن اذا دخل الشك في هذه المصداقية، فسنتابع هذا الموقع فقط لقراءة الأخبار واخضاعها لمنطق التحليل والنقد وتفحص مدى ما تتوفر عليه من مهنية. الملك وبنكيران شخصيتين في هذا البلد لا أحد يستطيع أن ينكر بأن الشعب المغربي في قطاع واسع منه يحترم الملك ويقدره ويحبه، وأيضا بنكيران. حربكم مع بنكيران ستكون خاسرة...صدقوني..أعرف بأن هذا الكلام لن يروقكم، ولن تنشروه ولكن أكتبه لكي تستفيدوا
33 - ahmed الثلاثاء 06 ماي 2014 - 20:03
ليس من العدل إطلاقا وضع السيد بنكيران في خانة نازل بل لو لم يشفع له من أعماله إلا ال٠يادة في أجور العمال لكانت كافية أن تجنبه هذا الظلم
34 - JOUBA الثلاثاء 06 ماي 2014 - 20:05
شُوفُو يا الإخوان و الأخوات :


كايْنِيـــــــنْ جُــــوجْ حْوايجْ اللِّي باقيــــنْ أغلبيــــــة لمغَــــــاربة تيْـــثيــــقُو فيــــهُمْ مَــــــــــازَالْ ......

المؤسسة الملكية ، مع هَــــادْ الملك ، اللّي فالصراحة ، مَــــا شفناشْ منُّو العيـــبْ ، بالعكسْ ..

و حزب المصباحْ مع بن كيرانْ ، اللِّي ثيقينْ فيهُم لمغاربة ، حيثْ كرُوشهُمْ فيـــه غيرْ الحلال ، و نيّتهمُ صافية ..

هَادي هي الهضرة ، اللي دايرَة عند ولاد و بنات الشعبْ ، الباقِي غِيرْ تْعاويــــــدْ ...

و أخيرا ، لأول مـــرة لا أتفق مع السِّي بن كيران ، فيما قاله بخصوص هسبريس ، التي لا أتفقُ معها في بعض الأشياء ، لكنها تقوم بواجبها على أحسن وجه ، بإعطاء الكُل مجال للتعبير ..


يا خّوتِي ، المغرب ، عريقٌ و كبير ، و يتّسعْ لكُل المغاربــــة و لأصدقاء المغرب ..

حَـــــاولُو عليــــــهْ ، إرحمْ بَــــــابكُمْ ...
35 - soltan الثلاثاء 06 ماي 2014 - 20:30
لا تعجب من المنافقين رغم كثرتهم طبعا هم كثيرون من استفاد من مسلسل الفساد الذي طال كل مجالات الدولة وخوفا على مااكتسبوه من غنيمة ورغبة منهم في استمرار الفساد كان لزاما عليهم ان يتجندوا لمحاربتي كل مواطن شريف اراد اصلاح هذا الوضع واجتثاث الفساد ولهذا ايها المواطن الصالح انت مدعو الى اليقضة ولا تترك التماسيح تعبث بمستقبلك ومستقبل ابناءك وتنهب ثروات البلاد فلك في النموذج المصري ما يغنيك عن اي تعليق.
36 - العوني الثلاثاء 06 ماي 2014 - 20:33
حذاري من الإقتراب من ملف التقاعد ، فإصلاحه يستوجب نظرة شمولية وليس كما تريد أن تنهجه ،لأنك ستضر بالموظف والعامل البسيط ،فرفع سن التقاعد إلى 62 أو 65 سيؤزم أكثر البلد وسيرفع من عدد العاطلين ،لأننا دولة متخلفة ،فلا يجب تطبيق ما نهجته أروبا المتقدمة في الرفع من سن التقاعد، فلا إمكانياتنا تسمح بذلك ولا عطاء وصحة وحيوية العامل أو الموظف المغربي تسمح بذلك ،فتسعين في المائة أو أكثر من الموظفين القريبين من ستين سنة لديهم أمراض مزمنة وهي حقيقة ، نظرا لقساوة العيش ومشاكل الأولاد ،القروض ،المعانات اليومية في المواصلات ،أضف أجرة جد هزيلة . لدى ، يجب البحث عن بديل آخر لإنقاذ صناديق التقاعد
37 - mostapah الثلاثاء 06 ماي 2014 - 21:16
بنكيران هو الطالع لما أبان عنه من حس وطني صادق ولما يبدله من مجهودات من أجل محاربة التماسيح والعفاريت التي نخرت جسد المغرب على جميع الاصعدة ، ولما له من دور في فتح باب الاصلاح رغم التشويش والعراقيل من طرف الاعلام والمعرضة الفاشلة وفلول الدولة العميقة والمفسيدين.
لدلك فابن كيران هو الطالع دوما رغم انف الجميع
وقليل من الحياد يا هسبريس
38 - brahim الثلاثاء 06 ماي 2014 - 21:26
سلام, التماسيح هما الصحافة الناطقة باسم بنو علمان في الادارات وغيرها, التماسيح هما ليحكموا المغرب منذ الاستقلال وادوا بها الى السكتة القلبية والحراك ديال عشرين فبراير, ولولا تدخل جلالة الملك لاصبحنا مثل سوريا . التماسيح هما ليهربو لفرنسا عندما اشتعل المغرب في ستين مدينة .التماسيح هما ليهربو فلوس الشعب الى الخارج في البنوك او في عقارات وشقق باريس كمثال, التماسيح هما ليكايعرفوا كولشي هادشي ومازال كايهضرو على فشل بنكيران, التماسيح هما العدميين الانتهازيين الفاشلين سياسيا واقتصاديا وكل ما يعرفون هو سرقة اموال الشعب المستضعف(حشوما) , التماسيح هم جبناء المغرب الذين لا يفهمون الا بالرجم بالحجارة حتى يغادروا البلاد بسلام في اتجاه السعودية التي تحتضن المفسدين مثل بنعلي الهارب لان فرنسا وامريكا ستسلم المفسدين للمحاكمة عندما يطلب منها ذلك. من حق بنكيران اتهام كل هذه الجهات المشوشة فهي لا تعيش الا في الماء العكر, نعم لان بنكيران قالها مرات عديدة لا يوجد شريف في الاحزاب الاخرى الا قلة, لا شريف في الصحافة ولا مهنية ولا شرعية, يا تماسيح اتركوا بنكيران فهو ماجاء الا لانقادكم والسلام
39 - بان ك الثلاثاء 06 ماي 2014 - 21:38
الفرق بين الرجلان كبير سواء من ناحية الأجرة او عدد اللاعبين ثم علي هسبرس ان تبقي محايدة لانها ردت بسرعة علي هجوم با ن ك فعدم الرد هو نفسه جواب حبدا لو أن السيد بن ك يلتزم الصمت و عدم الرد و اجتناب القهقهة هذا ما وضعه في خانة النازلين قال تعالي و قل اعملوا فسيري الله عملكم و المؤمنون يجب التركيز علي العمل أكثر و اللامبالاة بالنقد لتجنب السقوط فعلا
40 - عبد الله الثلاثاء 06 ماي 2014 - 21:49
كوني محايدة يا هسبريس.بدأ آعجابي بك ينقص.ليسىحبا في بنكيران ولكن حبا للموضوعية والحقيقة
41 - حاجي الثلاثاء 06 ماي 2014 - 23:16
اعتقد حتى لو استحق بنكيران ان يكون في النازلين لهذا الأسبوع. كان عليكم ان تتجنبوا ذلك درأ للشبهة التي قد تلتصق بهسبريس لانه يبدو لي والله أعلم أنه قد أخذت هسبريس العزة بالإثم فأبت إلا ان تسلط على بنكيران سيوف النزول فقط لان بنكيران انتقدكم. الصحافة خاصها تكون قرابتها واسعة يا حبيبي لانها تستوعب بفتح التاإ ولا تستوعب بضمها. وبهذا في اعتقادي قد خسرت بعض البريق على في نفسي أنا وإياكم ان اعتقدوا بأنني أدافع عن بنكيران بل في الحقيقة ادافع عن هسبريس واحميها من تتآكل. اوا عليكم بالمعاودة معناه بالوجدية ماتعودوش والسلام
42 - محسن الأربعاء 07 ماي 2014 - 00:09
بن كيران مسؤول أمام الله فيما يقترفه من نفاق سياسي واضح مستغلا آيات الذكر الحكيم والأحاديث النبوية الشريفة وقصص الصحابة والصوت الشجي الغليظ وعزمه على محاربة الفساد الى أن قمنا بانتخابه نحن السذج المخدوعين فوصل وعربد على الفقير وتدحرج وانحنى لأسياده مطأطئا الرأس خنوعا للأمر الواقع لا حارب الفساد ولا ساعد الضعيف....كلام ما قبل الانتخابات محته بعدها المناصب والمسؤوليات...تجار الدين
43 - marroki الأربعاء 07 ماي 2014 - 01:10
أحسن رجل على الأطلاق أحسبه كأمير قطر.
44 - visiteur الأربعاء 07 ماي 2014 - 07:54
مشكلة بنكيران الاساسية انه بدون تجربة حكومية اصبح بين عشية و ضحاها راءيسا للحكومة بعد ان كان يمثل لسنين المعارضة. فخرج من السياسة النظرية الى الواقع السياسي. ومشكلتنا نحن اننا نريد من حكومته ان تصلح في ايام, اسابيع او اشهر ما افسد خلال 50 سنة دون التخلي عن افكار العدالة والتنمية المثالية عندما كانت جزءا من المعارضة حتى لا تفقد مصداقيتها. وهذا مستحيل! ويعرف ذلك كل من دخل تجربة سياسية تحمل فها مسؤولية, اذ من الصعب تنفيذ الوعود. واحسن نصيحة له ولحكومته هو اعملوا (في صمت) اعملوا اعملوا والله ولي التوفيق
45 - اناس الأربعاء 07 ماي 2014 - 08:55
على السيد رئس الحكومة المحترم ان يوحارب الفساد والموفسدين وخاستان المندوبية التابعة لوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بشفشاون راه كاين اختلسات مالية مند 10 سنوات والمساجد بمدينة شفشاون توعاني من سوء التدبير اين هيا المزانية التي ترصدوها وزارة الاوقاف للمساجد التي توشتر بيها شوقاق وعقرات بكلي من شفشاون ووزان وطنجة
46 - رسالة مشفرة الى كل الأربعاء 07 ماي 2014 - 09:07
راه تعياو من الهضرة والكتابة اغير صبرو المفجات في طريق والكل ينتضر وقته وبمى ان المغرب دخل تجربة لاول مرة برئيس حكومة وكشفت فضائح وبلاوي كثيرة والبقية في الطريق لان المنطق يفرض اشياء قد نجهلها نحن لكن اصحاب القرار يعرفون الوقت المناسب لكل شيء وتبقى كلمة العفاريت والتماسيح هي رسالة مشفرة الى كل من يعتقد ان هده الحكومة نائمة ويمكن انمر على ظهرها بدون شعور وانها لن تعرف كل شيء هم يعتقدون انهم قوة ويستطعون فعل اي شيء في سبيل مصالحهم الشخصية وهذا زمن في خبر كان امى بخصوص عدم الكشف عن التماسيح والعفريت يقول مثل مشهور عند الامازيغ اميك اميك اكشم ارام اكدور imik imik ikchm aram ougdour
47 - ADIL الأربعاء 07 ماي 2014 - 09:52
لو خيروني في قضاء يوم مع إحدى الشخصيتين،فبالتأكيد سأختار الزاكي،لأنه على الأقل أفرح الشعب ذات مرة،لأنه بكى من قلبه،وخصوصا عندما يدخل في صراع مع أعدائه لا يسميهم بالتماسيح و العفاريت،يواجههم مباشرة،و نعم الرجل
48 - عبد السلام الأربعاء 07 ماي 2014 - 11:28
أعتقد أن رئـيس حـكومـتـنا فـقـد القـدرة عـلى ضبــط النفس و الحــديث مع المغاربة بلغـة مقــبـولة (الله يكون في العـوان )، ولا أخفي إعجابــي بمــجموعة من وزراء الحكومة الذين أبانـوا عن مستوى عال في تدبير مجموعة من الملفات لأنهم وهذا اعتقادي يحسنون الإنصات للجميع بـدون مركب نقص و يعرفون كيف يخاطبون المغاربة بلغة جميلة و واضحة بعيدا عــن لغـة الإشارات و العنف.
إننا في حاجة إلى رئيس حكومة من طينة هؤلاء الوزراء ليفهمه المغاربة ويفهمهم .
إن المغاربة واعون بأن الصعوبات التي تواجهها الحكومة و هي صعوبات مرتبطة بوضع إقتصادي عالمي صعب جدا و لذلك فهم مستعدون أن يتحملوا
بشرط أن تكون لغة السياسي لرئيس الحكومة و لوزرائه لغة واقعية و جميلة
لا تتضمن كلمات شعبوية تعطي الأمل للمغاربة في غد أفضل.
إن ظاهرة التشرميل لم تستفحل إلا لأن المغاربة لا يسمعون في البرلمان إلا
كلمات التشرميل .إنها أشد فتكا من وقع الحسام المهند.
لذلك أتمنى أن يشعر المسؤولون أن دورهم في تشكيل الوعي الجماعي للمغاربة و لسلوكاتهم يرجع بالأساس للصورة التي يقدمونها داخل بيوت المغاربة عبر شاشات التلفزة . إنهم أساتذة ل32 مغربي .
49 - كازاوي الأربعاء 07 ماي 2014 - 14:01
حكومة بنكيران البارح مزوار مافيدوش واليوم صديق وشامبرير انفاد حكومة افتضت بكارة العفة والنزاهة بنفسها ناهيك عن البرنامج الانتخابي بصيغة الوهم للوصول للكرسي ماعدر شي وحدين تغداو بيهم قبل مايتعشاو به الديموقراطية شكل والدين شيء اخر.
50 - MOUNADIL FI AL KHAFAE الأربعاء 07 ماي 2014 - 16:43
Mr Benkirane, au lieu d'augmenter les prix des carburants, des Impôts et les frais d'eau et d'électricité, et d'accuser à tort et à travers des personnes en général la presse en particulier de vous mettre des battons dans les roues, ainsi et pour gagner la sympathie des marocains, il serait vivement souhaitable de procéder aux réformes suivantes : -1°) pour combler une part du déficit du budget de l'Etat, il faut réduire à 50 % le Parc Auto de l'Etat "Il y a lieu de signaler qu'il y a un grand abus, la plupart des véhicules sont utilisés par les familles des affectataires et pour des besoins personnels" cette réduction entraînera automatiquement une économie des frais des carburants et de pièces de rechange nécessaires à leur entretien - 2°) Supprimer les climatiseurs utilisés par les administrations de l'Etat ; il va sans dire que les frais de consommations d'électricité pendant la saison de l'été, s'élèvent pour certaines administrations à 80.000,00 Dirhams. والى الحذيث بقية.
51 - عبد الرفيع الأربعاء 07 ماي 2014 - 16:44
حرام عليكم يا هسبريس؛ و صفتم بنكيران بالنازل؛ بنكيران لم ينزل و لن ينزل أبدا. بل سيركب و هو دائما راكب و ليس نازل. فهو الراكب على حركة العشرين و هو الراكب على المعطلين و لم يتمكن القضاء من إنزاله. و هو الحالم بالركوب، على ما وعده به و صحبه، صاحب الدور القرآنية. بنكيران ليس بالنازل بل منزل للدستور على رقاب الصحافة و الصحافيين.
52 - مجرد تعليق الأربعاء 07 ماي 2014 - 16:47
الرجل الكريم النفس عبد الإله بن كيران طالع بالنسبة لي، أما كمسألة أنه نازل فهو بالنسبة لكم و أنا أحترم زجهة نظركم لكنني لا تفق معكم.
و تبقى صناديق الإقتراع اكثر من سيؤكد طلوع أو هبوط الرجل في أعين جميع المواطنين المغاربة...
و شكراً
53 - sawtokom الأربعاء 07 ماي 2014 - 19:43
هسبريس عندنا غاليا وحنا لي رفعناها بتزكيتنا لها المرجو ان تحافظ على اسمها وان لا تأخذها حمية الجاهلية فتتحول الى منبر للانتقام هسبريس عملة نادرة ...لا تبخسي نفسك بضرب انسان وسياسي صحيح وجه قاصح ولكنه معقول يحب الخير للبلاد والعباد
54 - محمد الأربعاء 07 ماي 2014 - 20:07
المقارنة في غير محلها لاعتبارين إثنين:
- -ابن كيران يتحمل مسؤولية كبيرة وثقيلة جدا: التعليم الصحة الأمن السكن التشغيل .. الكل يطالب وينتظر النقابات المواطنون العجزة الطلبة والكل ينتقد الصحافة الأحزاب الجمعيات المواطنون..أما المدرب الوطني فلا يتعدى فريقه العشرات
- الفرق على مستوى الأجر: أجر بن كيران ليس هو أجر المدرب
55 - مغربية الأربعاء 07 ماي 2014 - 20:49
عجبا لمن يرى في هسبريس منبرا غير محايد و مازال يحط الرحال فيها و يتابع اخبارها، مادا تتابعون اخبار "غير نزيهة" و "تحامل على حزبكم"؟؟ غاويين تعذيب نفسي انتم؟؟
الصواب ان كنتم النزهاء و كنتم على شيء فعلا و غير مفلسين، ان تطورو من موقعكم الالكتروني وتملؤوه بالاخبار "الصحيحة" و المقالات الشتمية و كل ما يحلو لكم و كل ما ترونه انتم مناسبا و فكرا صحيحا، ساعتها لي بغاكوم يجي لعندكوم و سترون هل يوجد فعلا من غير المنتمين لكم من سيتكبد العناء و يبحث عن موقعكم او يقرأ لكم، ساعتها فقط ترون وجهكم ف المراية لاول مرة،

هدا حال الاسلاميين، لا احد يبحث عنهم في مواقعهم او فيديوهاتهم فانتشرو في الارض يشوشون كالتماسيح و العفاريت على الناس لانهم لا ياتون اليهم، الناس تهرب من العقليات الحجرية و هي تلاحق الناس زنقة زنقة بيت بيت..، بحال هسبريس مابيها ما عليها حتى نزل عليها البلاء المستطير!!
56 - وتلك الايام نداولها ...، الخميس 08 ماي 2014 - 10:26
ا م ضى الرجل شبابه من اجل اقناعنا بشرعبة ومشروعية حزبه .فكم تحمل الاسلاميون نقدنا الجارح واستفزازاتنا من دروشة وتواكل وارهاب ورجعية .فنحن المسؤولون .عن مزاجيته .حتى اصبح يرى في كل ملاحطة او استفسار استفزازا كانه لازال في المعارضة او ماقبلها .فهل للعدالة بديل غيرد وغبر سعد الدين ؟ فلو استطاع بن كيران اتمام عهدته فسيكون دلك انجازا شخصيا له .بعد ان اقنعنا باصالة وحداتة حزبه قد تطلب منه دلك سنين .ليس للرجل مايخسره .وعلى الحزب ان يفكر في مابعد العتماني وابن كيران .اي بديل لا هو من الصقور او الحمائم
57 - yassine الخميس 08 ماي 2014 - 17:00
اقترح هسبريس ضيفا ثقيلا على نادي "النازلين" هذا الأسبوع لعدم حيادها و تقبلها للنقد
58 - نجيب - سلا الخميس 08 ماي 2014 - 19:04
السيد إبن كيران ، نريد جوابا شافيا لما قمت به وبدون إشعار لا من طرفك ولا من طرف الناطق الرسمي بإسم الحكومة ،فهو ياسيدي من المال العام وإليك ما نشر في الجريدة الرسمية دون زيادة أو نقصان :
وقع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يوم 21 أبريل الماضي، مرسوما يخول جمعية ترأسها سفيرة المغرب في البرتغال، كريمة بنيعيش، شقيقة سفير المغرب في إسبانيا فاضل بنيعيش، رفع قيمة ممتلكاتها إلى (80 مليار سنتيم).
المرسوم، الذي نشر في الجريدة الرسمية في عددها الأخير، خول "العصبة المغربية لحماية الطفولة"، التي تتولى كريمة بنيعيش مسؤولية رئيستها المنتدبة، الاحتفاظ بصفة المنفعة العامة بعد تغيير اسمها من "رابطة" إلى "عصبة"، مع إمكانية تلقي التبرعات والرفع من قيمة ممتلكاتها إلى سقف 80 مليارا.
59 - abdelamine الخميس 08 ماي 2014 - 21:48
لست موافقة على وضع بن كيران في خانة للنازلين
60 - Omar Lahlou الخميس 08 ماي 2014 - 22:29
اظن أنه تم ذكر قضية التماسيح والعفاريت بشكل يدعو للملل، دعوتي خالصة للجميع إلى الإنكباب على مناقشة و تحليل القضايا المصيرية للبلاد والعباد بدل الإنغماس الغير المنتج في شكليات...
61 - aflay الجمعة 09 ماي 2014 - 09:23
لا تأسفنَّ على غـدرِ الزمانِ لطالمـا....رقصت على جثثِ الأســودِ كلابا

لا تحسبن برقصها , تعلوا على أسيادها....تبقى الأسودُ أسوداً والكلاب


أنتـم أسـارى عاجلاً أو آجـلا.....مثـلي وقـدْ تتشابـه الأسبـابا

والفاتحـونَ الحمرَ بيـن جيوشُكم.....لقصوركم يوم الدخـول كـلابا



عفـواً إذا غـدت العروبـةَ نعجةً.....وحمـاةُ أهليـها الكـرام ذئـابا
اسد يابنكيران
62 - و لد الشعب الجمعة 09 ماي 2014 - 11:42
رغم اختلافي مع ابن كيران .
الا ما قاله فهو صحيح.

1- عدم المصداقية في الكلام حيث عندما تخرج اشاعة نجده تكتب تخرخ افلام مزورة و عند ضهور الحقيقة لا تستطيع حتى الاعتذار.

2- حاولت ان اجد انتقاد واحد للصحافة الغربية ضد الاصالة و المعاصرة مع العلم انها هي المسير لاغلب الجماعات المحلية. و ضهر سوء التسيير الجماعي في معضم الجهات لم يستطع احد الكتابة.

3- عنوان مثير و مضمون فارغ الهدف منه النيل من شخصيات معينة او توجهات.

4- ا
لانحيا التام لجهات خاصة .

5- غياب الاحترافية في التحقيقات نجد الصحفي لا يبحث عن الحقيقة بل هدفه هي التشويه و اضعاف الخصوم المنافسة.


و من اراد الدليل فهو موجود
63 - تشيوسف الجمعة 09 ماي 2014 - 17:12
أهم ما يميز بن كيران لغته الصادقة ،قد يخطأ وهو صادق،سداجته في التعامل،عفويته،لا يتردد في الردعلى خصومه وخاصة الخصوم الذي مل المغاربة السماع اليهم،ان الكره والحقد الذي يكنه المغاربة لهؤلاءعبر تاريخ طويل من العبث السياسي هو الذي جعله ملاذا لهم .وتأكدوا أن حب اغلب المغاربة لبنكيران لا يرتبط بانجازاته،بل هو بسبب وجود هذه المعارضة المملة،واسمحوا لي ، ايها الآخوة،في هذه الجريدة التي نعتبرها منبر من لا منبر له،ان تنأوا عن هذا السجال العقيم فأنتم أكبر من هذا.وحتى نوع المقارنة يظهر ان هناك تحامل على هذا الشخص.
64 - CITOYEN MAROCAIN الجمعة 09 ماي 2014 - 19:19
Je soutiens entièrement le commentateur n°37 quant à la réforme des retraites en haussant l'âge de la retraite à 62 ans, surtout pour les fonctionnaires titulaires de l'échelle 5 à l'échelle 9, qui touchent un salaire qui leur permet à peine de survivre, et qui sont atteint de maladies chroniques (Diabète et hyper tension artérielle etc...) avec le petit salaire qu'ils touchent actuellement, ils n'arrivent même pas à couvrir les frais de consultations, des analyses médicaux et des médicaments ; quant aux besoins de leurs familles " habillement et nourriture etc... Dieu seul sait -, dire que c'est juste pour apaiser leur faim et s'acheter des habits à la fréperie.
65 - maghribi الجمعة 09 ماي 2014 - 20:39
الى صاحب التعليق رقم 3 : أضحكتني كثيرا." بن كيران لا ينطق عن الهوى"؟؟؟؟ هل ينزل عليه الوحي ؟؟؟؟؟ أستغفر الله العظيم. كعادتها تنهال جيوش البجدي الفاشل على التعاليق ب: لايكات و دسلايكات.
66 - Ayrad السبت 10 ماي 2014 - 09:51
أسد على من....و نعجة تحت رحمة من....
المرجو نشر التعاليق لا لمقص الرقابة ياهسبرس....
67 - الحسن اغريسHASSANE RHRISS السبت 10 ماي 2014 - 15:51
اننا مغاربة ونعرف بعضنا البعض انتم سافلون بكل المقاييس واعلامكم اعلام تافه ايضا لانه لا يتوجه للمسائل الهامة ويقابلكم نمط اجتماعي متخلف من طينة شاباطية و شكراوية ويشرف على الجميع حكومة متهالكة في متابعة المناقشات البيزنطية و افتعال الاحداث الجانبية فتبا لكم جميعا نهيق من هذا ونعيق من ذاك ونباح منالاخر
68 - adam السبت 10 ماي 2014 - 18:32
اتعجب لعبدة بنكيران على هذا المستوى المنحط الذي وصلوا اليه سب وقذف وتشهير..وهذا راجع الى محدودية المستوى التعليمي والثقافي لهذه الكائنات الغريبة عن مجتمعنا..تتشدق بشعبية هذا التنظيم الشاذ اقسم ان الاغلبية الساحقة من المغاربة تكره هؤلاء المعاقون ذهنيا وان شعبياتهم في الحظيظ فالى مزبلة التاريخ..
69 - نحن وغسل الادمغة السبت 10 ماي 2014 - 18:39
كان احد الاساتذة يشرح لتلامذته تاثير الكلوروفورم(البنج) في الاجساد والنفوس معا, وكيف ان مستنشقه يفقد الحس, ويصبح في غيبوبة كاملة(..) وتناول الاستاذ زجاجة كانت بجانبه واعلن انها ملائ بمادة الكلوروفورم, فتطاولت الاعناق واتسعت العيون, ووقف الشعر في رؤوس التلاميذ.. وفي هذه اللحضة نزع الاستاذ سدادة القنينة بسرعة وابعدها عن انفه.. وللحال هب الطلاب واندفعوا نحو الابواب والنوافذ يتدفقون منها ويتدافعون, خشية استنشاق البنج... واغمي على الكثيرين منهم... وعندما استفاق النيام وعاد الجميع الى مقاعدهم, اعلن الاستاذ ان القنينة مملوءة ماء, لا غير, واجترع منها جرعة, فضحك التلاميذ وكانت ضحكتهم مرة...
70 - الحسين من أكادير الأحد 11 ماي 2014 - 01:24
ما يثير اشمئزازي من كل هذه الردود المناوئة هي انها تسبح ضد التيار و بالتالي تعبر عن سفسطائيتها لا غير و تبقى معارضة من أجل المعارضة . و لا تهمها مصلحة الوطن في حين أعداء الوطن ينتظرون الفرصة لينقض على الصحراء و نحن في دار غفلون. أفيقوا يا ناس. راه جربنا شلا من حكومات من حكومة التناوب (اليوسفي) اشداروا غير خصخصة القطاع العام الذي مبداهم يعارض هذه الخضخضة (تناقض) حكومة تقنوقراطية ( جطو) الغريب هذه الحكومة رغم أنها لم تعمل شيأ , الاعلام لم ينوض مثل هذه الزوبعة الاعلامية الان. حكومة الاستقلال و هي الاكثر فسادا و أخر جريمتها في حق الشعب ( قضية النجاة) . أعباد الله الله اهديكم . نعطو الوقت الكافي لهذه الحكومة ’ فأنا شخصيا أرى فيها على الاقل عزيمة الاصلاح و الله أعلم.
71 - Ajram الأحد 11 ماي 2014 - 10:22
هذا الرجل؟هو دكتاتوري في تفكيره، في خطابه وسلوكه. هو دمية يتلاعب بها من قبل أياد خفية. هذا هو الحال بالنسبة للمعارضة أيضا. التغييرات التي حدثت منذ عام 2011 هي لغير صالح الفقراء. غلاء المعيشة وسيئة الخدمات العامة . التماسيح والشياطين تسبح في سلام. بنكيران هو حارسهم المخلص.
72 - بنكران صادق الأحد 11 ماي 2014 - 11:31
هذا دليل على ان الرجل صادق .فانتم الان تشتغلون بوجه مكشوف ضد الرجل
73 - عاشق المغرب الأحد 11 ماي 2014 - 13:00
بنكيران لا ينطق عن الهوى وانما هو كلام يوحى من عاشقه باها هذا الشخص الذي يتقاضى اجرا من اموال اليتامى والفقراء دون القيام باي شىء انه السحت وفي الحديث الشريف (كل لحم نبت من سحت فالنار اولى به ) صدق الرسول الكريم.

كما ان بنكيرا ن يستشير مع التنظيم الدولي للاخوان المجرمين ومع المستشارين القطريين وزعيمتهم الشيخة موزا .

واتمنى من عبدة بنكيران ان يعملوا بنصيحة اخوهم سعد الدين العثماني .

كما ادعوا القراء الكرام الرجوع الى مؤلفات الشهيد فرج فودة (الحقيقة الغائبة - قبل السقوط - نكون او لا نكون ...) لاكتشاف حقيقة تجار الاسلام.
74 - غا دايز الأحد 11 ماي 2014 - 19:39
- ﻣﺎﻕ ﻣﺮﻣﻼﻕ
ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ 05 ﻣﺎﻱ 2014 - 18:26
ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻻﻟﻪ ﺑﻦ ﻛﻴﺮﺍﻥ ﻻ ﻳﻨﻄﻖ ﻋﻦ ﺍﻟﻬﻮ
نعلوا الشيطانيارباعت لباجدة
بن كيران رديتوه مقدس ولاينطق عن الهوى
هذا ماتسمونه درايتكم بالدين ماشاء الله
الذي لاينطق عن الهوى هو رسول الله ومن غيرو كذاب
75 - سوس العالمة الأحد 11 ماي 2014 - 19:53
اضن ان بن كيران يقصد عفاريت الليل والاحلام الصادمة اما عفاريت النهار فهم بشر ولا يخدشون كرامة ابن كيران بل كرامة الشعب لذا المحاربة محصورة هنا
76 - م: سقراط الأحد 11 ماي 2014 - 21:44
إلى الأخ المهدي رقم 4
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
معذرة أخي الكريم على الإزعاج. لقد قلتم:
"الزاكي وان حظي بإجماع المغاربة ..."
أطلب من أخوتكم حذف إسمي من هذا الإجماع... فأنا مازلت أضع الزاكي في كفة والأموال التي يجنيها من رخص النقل (لاكريمات) في كفة..
كل الفقراء والمساكين واليتامى والمستضعفين الذين يستغلهم أصحاب لاكريمات الأغنياء مثل الزاكي لا يمكن أن يجمعوا على حبه وإلا اعتبروا مختلين عقليا..
الزاكي يستغل الفقراء وهو من الغنياء... أي أنه يأكل الــ...
77 - الحسين الأحد 11 ماي 2014 - 23:26
أستغرب عندما ينطق القاعدي بالشهيد. مات شهيدا. من سيعطيه هذه الشهادة. هل مات على الاسلام ام مات على الازلام و الحطام . الشهيد ماركس و أنجلس و لينين و ماو ... أما المسلم إن مات على الاسلام على الاقل فنتيجة ينتظرها في الاخرة. متمنيا الفوز بالجنة. أما القاعدي او المادي فهو لا يمين بالله و الرسل و يوم البعث . أم أنا خاطيء. فما الشهادة التي ينتظرها إذن. وقريبا يصفونه بالمرحوم من سيرحمه ومن هو أصلا مؤهل للرحمة ... في الحقيقة أستغرب نوروني هداكم الله . وأتمنى دون سب و لا شتيمة فما قلته ينطبق على مبادئهم لاغير.
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

التعليقات مغلقة على هذا المقال