فاطمة مروان

فاطمة مروان
الإثنين 9 يونيو 2014 - 00:47

لا يعلم الكثير من المغاربة، أن قطاع الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تشرف عليه وزيرة طبيبة -اختصاصية في أمراض الغدد والسكري والتغذية، لا يظهر لها أثر إلا في بضع استقبالات وتوزيع شواهد وحفلات تدشين معدودة على رؤوس الأصابع، منذ بداية العام الجاري.

فاطمة مروان (62 سنة) الأستاذة السابقة بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، والمنتمية إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، أصبحت في أكتوبر الماضي، وزيرة للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، دون أن تساير النشاط الذي دب في الوزارة المذكورة بفعل تحركات وجولات الوزير الاستقلالي السابق عبد الصمد قيوح، والذي تمكن أيضا من انتزاع “اعترافات” بتطور قطاع التقليدية في المغرب من فاعلين وسياسيين مغاربة وأجانب.

فعكس قيوح الذي حظي قبيل مغادرته الحكومة، بثناء خاص من رئيسها عبد الإله بنكيران الذي أشاد بالمشاريع الهامة في مجال الصناعة التقليدية، التي أشرف عليها الوزير الاستقلالي، وحضوره المستمر في الميدان واعتماده سياسة القرب مع الفاعلين في المجال، أوصدت الوزيرة مروان أبواب وزارتها واختفت عن الأنظار، حتى أن الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي الغرف المهنية وجامعاتها، عبر عن استيائه من “تماطل” الوزيرة في التفاعل مع مطالب نقابيي القطاع.

وإضافة إلى استياء النقابيين، لم تسلم الوزيرة صاحبة الابتسامة العريضة، والتي لم تظهر في أي نشاط رسمي منذ الشهر الماضي، من اتهامات بالإقصاء طالتها من الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، المعروفة بـ”أزطا أمازيغ”، والتي طالبت مروان، باحترام الوضع الاعتباري والدستوري للأمازيغية، في برامج وخطط الوزارة، بعد إقصاء حرف “تيفيناغ” من برامج التكوين الخاصة بشعبة فنّ الخياطة.

المثير أيضا أن الوزيرة “النازلة” لا تدلي بأية أرقام أو مؤشرات حديثة حول حصيلة رؤية 2015 للصناعة التقليدية، الهادفة إلى خلق حوالي 115 ألف منصب شغل، ومضاعفة صادرات القطاع عشر مرات، علاوة على خلق 4 ملايير درهم إضافية من الناتج الداخلي الإجمالي للوصول إلى 10 مليار درهم العام القادم.

الوزيرة مروان التي حاولت الترويج لأنشطتها لدى توليها منصبها الوزاري، بخرجة “استعراضية” إلى العيون وبوجدور مع التقاط صور صحبة بعض الصانعات التقليديات، تستقر بعد حوالي 8 أشهر في قعر “النازلين” في انتظار تشريح دقيق لحصيلة “مروان” “الحقيقية” وإسهامتها في رؤية 2015 للصناعة التقليدية، والتي جعلها الملك محمد السادس منذ سنة 2007 رهانا تنمويا للنهوض بالقطاع وأوضاع العاملين فيه.

‫تعليقات الزوار

16
  • ELAISSAOUI.TA
    الإثنين 9 يونيو 2014 - 10:55

    الطبيبة الوزيرة التجمعية الدكتورة فاطمة مروان بدات باهتمام بالغ للصناعة التقليدية وبدات من الاقاليم الصحراوية وجسدت حضورها وحضور الصانع البتقليدي بالاقاليم الجنوبية.كما ان الحضور كان بمختلف الاقاليم ومنها مراكش الحمراء بل تعدت الحضور خارج اسوار المدن المغربية بمشاركتها في الخارج لترويج المنتوج التقليدي المغربي.سواء في اوربا او بدول الشرق الاوسط.
    ان الوزيرة د ات الابتسامة تبتسم لغد افضل ومستقبل واعد للصناعة التقليدية بالمغرب.دون ان نبخس بالدور الفعال للوزير السابق.ان سبعة اشهر لا يمكن فيها تقييم عمل ما كيفما كانت طبيعته او نوعيته لكن حسن النوايا والكفاءة والجدية موجودين وحاضرين بقوة.

  • scoop
    الإثنين 9 يونيو 2014 - 11:49

    التغير يكون عن طريق ارادة الصانعين والصانعات اما القرارات التي تتخد من المكاتب المكيفة فلا يمكن لها ان تغير اي شيء.فهم يعملون من اجل رفاهيتهم وليس فاطمة مروان من يمكن ان تعد من النازلين فجل من مروا من هذه الوزارة التي تتغير تسميتها باستمرار لم يقدموا شيئا يذكر فحتى قيوح ترك مدخل الوزارة الذي لم يكتمل بعد بتكلفة تصل الى 700 مليون سنتيم و مصعدين لا يعملان رغم تجديدهما وهناك العديد من الموضفين ذو الكفائات العالية لا يعملون شيئا طول اليوم.

  • saraha raha
    الإثنين 9 يونيو 2014 - 13:08

    هنا يتبين ان توزيع الحقائب الوزارية ينبني على من له مكانة داخل الحزب ولا يهم هل ينتمي الى القطاع الممارس به.مهما تعددت المبررات فميدان كالصناعة التقليدية لا يمكن ان يقوده طبيب .

  • Dahab
    الإثنين 9 يونيو 2014 - 16:15

    متى وضع الرجل المناسب أو المرأة المناسبة في المكان المناسب حينئذ يمكننا التحدث عن ازدهار و تقدم….كما أنني أؤمن بشدة بأن التغيير لا يصنعه أولئك المختبئون في أبراجهم العاجية و إنما بالإرادة الشعبية…

  • تقليدية
    الإثنين 9 يونيو 2014 - 17:02

    الصناعة التقليدية مجال يتطلب دينامية و شعبية واحتكاك مباشر بالصناع للاطلاع على احوالهم وتشجيعهم ماديا ومعنويا وليس الابتسامة العريضة وتسليم الجوائز في المسابقات والتقاط الصور لمجرد الظهور

  • Kawkaw
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 02:49

    اقرب وزير االصناع هو قيوح،شعبي تواصل داءم

  • احمد صانع تقليذي
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 08:45

    ا حسن وزيرة اهتمت بصناعة التقليذية وانا ااعمل في هذه صناعة بذات احس

  • hakim
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 11:15

    مع احترامي لها كطبيبة, لكن كوزيرة لم تقدم اي شيء وهذا جد منطقي لان مكانها يبعد 100سنة ضوءية عن منصبها الحالي(تلطيف الخواطر) اليست هذه هي سياسة الريع( الانسان غيرالمناسب في المكان غير المناسب)

  • مجرد راءي
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 11:32

    لا نريد وزيرة مبتسمة دائما لكن نريد وزيرة حاضرة دائما لقد بدا وهج الصناعة التقليدية يخفت رويدا رويدا بعد ان كانت وثيرته مشتعلة وسريعة وخير دليل شهادة عاهل البلاد الذي اثنى على مجهود الوزير السابق

  • aserti
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:51

    فعلا وكما جاء بالتقرير السيدة الوزيرة بالرغم من انها امرأة فلم تعرف على اي قدم سوف تقف، بل انها وبالرغم من انتمائها لحزب تبنى قانونا تنظيميا لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية من اعداد الشبكة الأمازيغية فلم تفهم بعد مغزى ذلك وخططت للمزيد من اقصاء الأمازيغية بقطاعها الحكومي
    اتمنى ان تراجع الحركة النسائية رؤيتها لمبدأ الكوطة

  • hanane
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:30

    je suis pas contre madame fatima marouane mais vraiment je regret le depart de MR khayouh abdessamad vraiment c est un grand example d un ministre serieux qui cherche le bien de ce pays et qui a vraiment fait des grand efforts desolee mais son depart est une perte pour pdj

  • maximus
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:14

    Il faut plutôt blâmer la personne qu'il a élu

  • عابر سببل
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 21:57

    ادا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة.

  • jamal
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 07:53

    c'es quoi votre stratégie Madame pour développer l'artisanat marocaine ? merci

  • mostafa
    الخميس 12 يونيو 2014 - 19:49

    chers messieurs les sécrétaires généraux des partis politiques, vous n'allez pas gagner la confiance du peuples par vos vitrines,par vos show room. Je connais personnelement des professeurs universitaires,médecins,qui ne sont pas faits pour la politique,certains ,dans les deux chambres sont plus rentables dans leurs services au CHU qu'aux coulisses du parlement.Malheureusement les chasseurs de tetes ne voient que le diplome sans tenir compte des compétences.

  • غريب وطن
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 16:16

    أتساءل عن إغلاق مركب الصناعة التقليدية الوحيد بمدينة طنجة ؟ ولماذا لم تتدخل هذه الوزيرة وحتى الوزير من قبلها في هذا الموضوع ؟ ولماذا أغلق أصلا هذا المركب ؟ قرارات لا تفهم ؟ ووزراء ليس منهم طائل سوى استنزاف المنصب وتلميع الحكومة وتعطيل التنمية وتأخير التطور وتكريس التخلف والركود المنشود والمستهدف من طرف النظام الحاكم. أوليس هذا هو الواقع ؟ وإلا لما هذا الوضع هو هكذا ؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة