24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مول "الشفوي" (5.00)

  2. "أوبر" تكشف عن 6 آلاف اعتداء جنسي في عامين (5.00)

  3. سكري الحمل يعرّض المواليد لأمراض القلب المبكرة (5.00)

  4. محاربة الفساد (5.00)

  5. نشطاء يُودعون عريضة لدى البرلمان لإلغاء تجريم الحريات الفردية (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | عزيز رباح

عزيز رباح

عزيز رباح

قنطرة وادي تلوين انهارت بعد أشهر قليلة فقط من تدشينها..الطريق الوطنية رقم 9 التي تربط بين مراكش ووارززات تهدمت..مئات القناطر فوق وديان المملكة آيلة للسقوط..كل هذا الوضع المتردي للبنية الطرقية التحتية لم تدفع وزير النقل والتجهيز، عزيز رباح، لأن يحمل نفسه المسؤولية.

رباح بدا بذلك "خاسرا" جدا في معركة الفيضانات الجارفة التي شهدتها مناطق في الجنوب الشرقي للبلاد، وأسفرت عن مقتل أزيد من 36 شخصا وتشريد وفقدان العشرات، حيث تملص كلية من مسؤولية انهيار القنطرة بدعوى أن وزارته لم تتسلمها بعد لا مؤقتا ولا نهائيا.

أما الطريق الوطنية 9 المهترئة، والتي تفتقد إلى علامات التشوير، والحواجز الحديدية عند المنعرجات، فكان رباح قد وعد الناخبين والمجتمع المدني، بأن ينظر في أمر هذه الطريق، غير أن وعوده بقيت حبيسة حنجرته، فتهدمت الطريق بفعل الفيضانات، وشكل مشهدها نقطة سوداء في جبين قطاع التجهيز بالبلاد.

رباح رمى بالكرة الحارقة لوضعية الطرق والقناطر التي تعرت أمام العالم في هذه الفيضانات إلى الأمطار التي "لا تستشير مع أحد" وفق تعبيره، وإلى جهات أخرى، ومنها الشركة المكلفة ببناء قنطرة تلوين، دون أن يجرأ على تحميل وزارته ولو جزء صغيرا مما حدث.

عدد من الهيئات السياسية والجمعوية عبرت عن غضبها من رباح، حيث وجدتها فرصة سانحة لطلب فتح تحقيق مع الوزير، حول وضعية الطرق والقناطر التي تتساقط بالرغم من كونها حديثة التشييد، وطريقة تعاطيه مع فاجعة موت العديد من الضحايا بفيضانات الجنوب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 20:21
بغيت نفهم : قنطرة ب 19 مليون هادا كنظن bon commande ماشي مارشي يعني ما كاينش كناش تحملات وغالبا تعطر لشركة "باك صاحبي -أو سيدي قاسم"

بالحق هادا حالنا في المغرب ...
غير تكون شي زبلة كلشي كيقلب وجهو ويقول ماشي أنا ...
وادا كان شي حاجة زينة كلشي كيقول أنا ...

كتعقلو على الكار اللي كان تقلب في الجنوب وماتو جميع الركاب ؟ ونفس الوزير تنصل من المسؤولية ...

كيقول ليك راه المسؤولية على الشركة ... واش هاد الشركة كتدير كلشي من راسها ؟ ما متبع معاها حتى واحد ؟ وا فين هاداك الشفافية في تمرير الصفقات والمراقبة والتتبع ؟؟؟

وااا كونو شويا في المستوى واعتارفو بالأخطاء اديالكم ...

راه اليابان فاش ضربها الزلزال اللي هو كارثة طبيعية ورغم أن الحكومة دارت أكثر من جهدها ... قام رئيس الوزراء للمنصة كيبكي ويطلب الإعتدار من المواطنين لتقصيره .

دابا ما عرفتش علاش هاد كثرة الوزارات والمديريات (التجهيز+النقل+اللوجيستيك+الداخلية+الحكامة+سياسة المدينة+التعمير+ الدرك+البوليس+الوقاية المدنية+قوات مساعدة..)
وحتى واحد منهم ما معني ؟؟

كون كان شي حفل فني في مراكش أو الرباط غادي تلقاهم كاملين حاضرين .
2 - انصر اخاك.. الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 20:24
ننتظر تحرك ترسانة pjd الاليكترونية لتبرير هذا الهبوط ..في اطار انصر اخاك ظالما او مظلوما..
3 - مغربي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 20:26
نتخيل أن يحكمنا في المستقبل القريب انسان أﻷلي مبرج تكنولوجيا يطور هذا الوطن وشعبه، بدل بلا بلا بلا بنى تحية خرافية كارتونية، وجتث تحمل على شاحنات القمامة
4 - بلال الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 20:30
اه كترة المنافقين في هده البلاد، المغرب لا قناطر وطرق كل شيئ غير صالح ليس مند ان جاء الرباح ، مسؤلية صحافة ان تنقل للناس الامور كما هي دون مزايدات الكل يعرف حال المغرب.
5 - khalil الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 20:32
المسؤلين في بلدنا ﻻ يهمهم الفيضنات و ﻻ الناس تموت المهم هو الكرسي لو كان السي الرباح يستحي من نفسو لقدمة ستقالتهو و يعترف ليس قد هده المسؤولية يمشي ﻻشي وليمة كيف مادار السي بنكيران في وجدة مهمش الناس توفا لوﻻ تدخل صاحب الجﻻلة الملك نصره الله
6 - ahmadinov الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 20:53
هذا الوزير لايجيد الاالشفوي .في بدايته الاولى عمل على اظهار لا ئحة المستفيدين من"الريع" "ففرملوه". ثم لا ئحة المستفيدين من مقالع الرمال فملاوا فاه رملا "فاخرسوه"وتحدث عن اراضي الغاسول"فزحلقوه" وجاءت الفياضات "فاغرقته"
اننا ننتظر الاستقالة فهلا استجاب؟
7 - أبوذر الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 21:03
بعد الفيضانات التي عرفتها مجموعة من أقاليم بلادنا والتي أسفرت عن فقدان
مواطنين لحياتهم وأصبح الآلاف بلا مأوى ولامعيل. فقد كشف هذا الرزء الجلل
غياب التدخل الميداني للحكومة‘ سواء في شخص وزيرها في التجهيز ‘ او في شخص رئيس الحكومة الذي فقد البوصلة. فبدل أن يتوجه إلى المناطق المنكوبة
كما يفعل كل رؤساء الحكومات الذين يحترمون مسؤولياتهم‘ لكنه اتجه إلى
مدينة وجدة ليجتمع بأعضاء حزبه .فالانتخابات أهم من أرواح المواطنين عند
رئيس حكومتنا. إذن في الشـدة عرفنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك
لن تستحمرنا بعد اليوم...
8 - ابن سوس المغربي.حسادنا؟ الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 21:07
شوهتو بينا الاعداء يشمتون، بنية تحتية كارتونية اصمت أذنناء، وجتث على شاحنات القمامة، سياسة الترقيع ، اللهم كثر حسادنا؟ على ماذا؟
9 - عنعنة الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 21:13
في أوربا و الدول المتقدمة وفي هذه الواقعة يستقيل الوزير بل روح رياضية في حين في بلادنا السعيدة الوزير يتشبث بكرسيه للأبد فقط ضدا في المعارضة أما الشعب شكون داها فيه ، موت ولا انتحر
10 - Bent Lamdina الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 21:21
من مغربية حرة الرأي

القناطر تبنى بالحديد و الباطون.

هم ليسوا إلى هواة القناطر مبنية بالرمال و الحلفة.

أين هي المسؤولية, و فين هي المراقبة ؟ و أين ذهبت الملايير ديال البنية التحتية المغربية ؟
11 - Hicham الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:04
كفا من النفاق يا هسبريس،لأي جهة تروجينن و تهرجين. اسألك يامن كتبت هدا المقال،أتنتضر من وزير النقل أن يرمم كل القناطر والطرق خلال سنتين؟ من أي كوكب أتيت ياهادا!? فإن كنت متقفا و مطلعا عل جرائد العالم،لعلمت أن دول متل ألمانيا و فرنسا تحدد 10سنوات كمدة منطقية لترميم الطرق الأكتر تضررا. لهدا إطلع على ماذا يحدت في دول متقدمة قبل أن تنتقد وزير النقل
12 - يوسف الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:30
على سيد الوزير ان يرحل عدة أخطاء و خصوصا أرواح دهبت نتيجة بنيان طريقة دون المستوي. غير الله يحفظ هاد شي وباغين تجف . مصاب غير يتكافاو مع طرقان لي خصهوم يتعاودو كولهم ايوا تبعو فرنسا
13 - يوسف الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:30
على سيد الوزير ان يرحل عدة أخطاء و خصوصا أرواح دهبت نتيجة بنيان طريقة دون المستوي. غير الله يحفظ هاد شي وباغين تجف . مصاب غير يتكافاو مع طرقان لي خصهوم يتعاودو كولهم ايوا تبعو فرنسا
14 - السعيدي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:32
لاادري لماذا كل هذا التحامل علی هذه الحكومة!
من كل حدب وصوب،يصوب الصحافييون اسلحتهم نحوها باختلاف مشاربهم في اي مناسبة كانت!ياك اودي لاباس!
الكوارث الطبيعية في العالم تحدث اضرار خطيرة؛فقد شاهدنا بام اعيننا ماذا فعلت الكوارث الطبيعية سواء في اليابان او في الولايات المتحدة الامريكية..مابالك في بلاد نامي كبلدنا !
لا يمكن تحميل عزيز رباح مسؤولية اي قنطرة في المغرب انهارت بفعل فياضانات استتنایءية عرفها المغرب،وهو لم يكمل بعد الثلاث سنوات في المسؤولية؛قولوا علينا ودويو علينا! الم تكن القناطر والطرق موجودة في المغرب قبل الرباح؟! وهل كل القناطر التي بنيت في عهد الرباح هي التي عرفت الخراب دون غيرها ! اوا بزاف تاني هادشي!
نعم، بعض التقصير قد يكون واردا،كذلك حال كل الميادين في البلاد من تعليم وصحة ،الخ.
ياهسبريس،حاولوا ان تكونوا منطقيين في تعليقاتكم لتكسبوا تقة مواطنييكم!
15 - خ/*محمد الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:44
من نهار تعينتي في الحكومة كوزير للتجهير و النقل ونحن نطالب: ان هناك جانب لم توليه اي اهتمام وهو مشكل يعاني منه مسيري الاوراش ولا شيء يذكر في حقهم حيث عددهم في المغرب لا يزيد عن 20 مسير ومسيرة لم تتحسن وضعيتهم وهم مشرفون على التقاعد / لايعقل مياوم تسلق السلاليم حتى وصل السلم 9 ومسير ورش لازال يعاني في ا لسلم 6 انه العار يا الرباح *
ندمنا علي اليوم الدي شاهدناكم تتقلدون هده المناصب التي لا تستحقونها بعد حين; ستندحرون والسبب راه باين بلا مانقلوه*
16 - ostadi الأربعاء 26 نونبر 2014 - 00:01
كم كنت سابقا معجبا بجودة خدمات وزارة "السيد الرباح" و قد دفعتني لاصبح متفائلا لمستقبل وطني, و لكن بعد ما وقع من فياضانات و بعد ما شاهدناه في القنوات الوطنية و الدولية، مع العالم كله ، من رد فعل السلطات المركزية و المحلية مقابل محنة المواطنين المتضررين ، تبين ان شيئ لم يتغير في تدبير شؤون هذا الشعب منذ عهود فارطة. مما جعلني اد نو لتشائم قديم.
كنت انتظر استقالة مسؤول حكومي ما، لعدم قيامه بمسؤوليته على احسن وجه.
كنت انتظر اعلان حداد وطني حزنا لما حدث ل 32 مواطنا.
لكن ما تلقيناه هو تقديم اعذار تنعدم للموضوعية.
17 - المهدي الأربعاء 26 نونبر 2014 - 07:22
حتى لو افترضنا جدلا ان الوزير الرباح مسؤول وحده عن شبكة القناطر والطرق من شمال المغرب الى جنوبه ومن شرقه الى غربه ،وانه المسؤول عن كل حفر المملكة وكأن كل هذا شيد في عهده فقط واهتراء هذه الشبكة بتقصير منه بعد ان كانت الطرق والقناطر وممرات السكك الحديدية للراجلين محروسة على مدار الساعة في عهد الحكومات السابقة وطائرات الوقاية المدنية والدرك لا يفارقها ربابنتها في انتظار اول نداء للإغاثة الى ان جاء السيد الرباح فعطل كل هذا وعوض الإنجازات والبنى التحتية المتينة باخرى سرعان ما تهاوت عند اول غيث فقتل السي الرباح من قتل ودك البيوت على رؤوس أصحابها ليمعن في البلاد تخريبا وتدميرا لمنجزات حكومات الأفذاذ السابقين !!! بالله علينا جميعا وعلى من يختزلون أمراض الأمة المزمنة التي تفاقمت على مر العقود أليس من الإجحاف ان نتحين كل فرصة لرمي حكومة لم تبلغ بعد سن الثالثة بوزر اللصوص الذين عاثوا في البلاد فسادا وأثخنوها على مر ما يقارب ستين سنة ؟ لست متحزبا ولا أنتمي لحزب العدالة او غيره لكن هذا لا يمنع من الجهر بالحقيقة أينما مالت ، والرجل من يستخدم عقله وذكاءه ولو وضعه ذالك خارج الجذبة الهستيرية التي
18 - مسلم حر الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:13
الى التعليق رقم 11
يجب مراجعة معلوماتك و لا تتكلم من فراغ
في تركيا تم تجهيز جسر معلق في الهواء في ظرف سنتين
و عندما اقول جسر معلق فاكيد انك تعرف ضخامة المشروع
و بالتالي شبه القناطر الموجودة عندنا في المغرب تستغرق عشر سنوات لان مشيديها اشباه رجال مثل وزيرك هذا
اضيف ايضا ان اسقالة اي مسؤول لا تعني فقط فشله في مهمته
بل كذلك احترامه و تقديره لارواح الضحايا
و هذه طبعا عقلية يستحيل ان تجدها في مغرب العجائب
19 - أورتزاغي الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:23
حكــــومة الشفوي الله يْداوي ، بــــرلمان الشفوي الله يداوي ، جمــــاعات الشفوي الله يداوي ، جــــهات الشفوي الله يداوي ، عمـــالات الشفوي الله يداوي ، أحـــــزاب الشفوي الله يداوي = شعْب شقــوي تعيسْ بئيسْ مزلوطْ قنوطْ ، في نظر صْحابْ الشفوي مْسخوط .
20 - Abderrahim الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:50
juste pour information, le pont ne s'est pas effondré, c'est le remblais contigu ( le remblais derrière la culée ) qui s'est emporté à cause des eau de l'oued. ce problème peut être dû à deux cause:
-l'absence des protections en enrochement des culée
- ou le sous dimensionnement de la longueur du lit de l'oued. ce problème est recrurent et souvent les ponts sont plus courts que les lits de l'oued. c'est un problème des études de base à la charge du ministère.
21 - FOUAD الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:22
من يظن ان الحكومة غير مسؤولة و لو بنصيب فهو مخطئ! لكن الانصاف يقتضي التذكير باشياء تحاشاها صاحب المقال!
1/ان القصر هو المسؤول "رقم واحد" لانه امسك و ما يزال يمسك بتلابيب البلاد فالعسكر مثلا هو المؤهل الرئيس للتدخل بقوة و بسرعة لكنه يحتاج الى امر مباشر من القصر!
2/التجهيز و وزارته ظل دائما تحت عين القصر و "مزيان بلفقيه" ثم الاستقلالي غلاب سنين عديدة !
3/الداخلية و الجماعات و تحكمها في في كثير من المشاريع!
4/وكالات ء التنمية البشرية ء و مؤسسات... محمد الخامس .. الحسن الثاني ..محمد السادس و هي مؤسسات ضخمة تعمل بميزانيات الدولة و هي "ضرة" تزاحم الوزارات و هي تحت امرة القصر! بل يستحيل على وزير ان يقوم بعمل خيري اذا كانت مؤسسة محمد السادس برمجت عملا مماثلا!
60 سنة من التسيير تحتاج و قفة تامل! و اهم شيء هو تحديد المسؤوليات بدقة و بتناسب حسب المدة و حسب السلطة! مسؤوليتك على قدر سلطتك و على قدر مدتك في ادارة شؤون العباد!!!

و المسؤول الرئيسي الثاني هو الشعب الذي يعشش الغش فيه من شعره الى اخمص قدمه! و اسالوا من جرب بناء "بيت" في المغرب! الاكتئاب الاعصاب المعدة القرحة!
لكن لم نبلغ الحلم
Msalam
22 - moh.doha الأربعاء 26 نونبر 2014 - 13:30
الناس ماتت اوشي كيموت اوبنكيران فالطائرة فوجدة كيقلب علا ليصوت عليه باش ايبقا شاد البلاصة و الكرسي الله هو ليغادي يجازي كل واحد على مسوولية هاد الشعب. الا عزل
23 - Moul l brwita الأربعاء 26 نونبر 2014 - 13:35
Je ne suis ni PJD ni P9D notre gouvernement est responsable, la gendarmerie royale est responsable, les anciens *** gouvernements sont responsable, les ignorant conducteurs de taxi a Gulmim sont responsables, Chabat et ses semblable aussi sont responsable mais malgré tous ça on a pas d'alternative ce pays est compliqué les bourgeois veulent manger toute la tarte ils sont sauvages je craint qu'on pourrait plus supporté tout ça, svp accélerez le process des reformes ou faites mieux de dégager
24 - BOUCHRA الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:43
ليس اللوم على المسؤولين فاللوم يقع على المواطن العادي الذي تعود ان يتنازل عن حقه فلو كان كل متضرر يلجاء الى القضاء وصمم على المطالبة بحقه مهما واجهته العراقيل فاقسم بان كل واحد منهم خاف على نفسه من المتابعة ولعمل الف حساب للمواطن العادي فانا ارجو بل واطلب من الحكومة القادمة ان تقلل من وزراء الاربعين حرامي لكي يسهل المتابعة ولا يتنصل من المسؤولية
25 - ابراهيم ايت علي الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:45
قنطرة تالوين بعد افتتاحها كانت فرحة تالوين وبعد انهيارها الغير المتوقع صارت ماساة تالوين.من المسؤول عن هده المهزلة وعن ضياع ملايين الدراهم في مشروع قد يتسبب في هلاك العابرين.بالطبع المسؤولية مشتركة بين وزارة التجهيز والمجلس البلدي والسلطة المحلية.اما الشركة فهدفها هو الربح في ظروف غابت فيها المراقبة والمتابعة.لكن القدر جاء بامطار الخير لتكشف عن عيوب لا يعرفها الا فاعلها .
26 - مغربي يكره الإنتهازيين الأربعاء 26 نونبر 2014 - 15:24
ومتى قدم قادة حزب اللاعدالة واللاتنمية لهده البلاد شيئا إيجابيا يُحسب لهم؟؟
بعْدا في الهدرة والبْلا.. بْلا ما يقدر عليهم حتى واحد. أما العمل ما شفنا منهم والو....؟؟!!!
حتى السيد عزيز رباح لم يعد يأتي ليتناول معنا "البيصارة" في المقهى المعلومة في مدينة القنيطرة ولم نعد نرى له أثر كما كان عليه الحال في الحملات الإنتخابية؟؟
للأسف الشديد أعضاء الحزب المتمسلم للبجيديين غوغائيين لا يفهمون سوى في الثرثرة و التهريج والشعبوية وترويج الأكاذيب والإشاعات لإخفاء فشلهم وحتى يظلون متشبثين بالكراسي؟!
فرْعوا لينا راسنا بالشفوي والأقوال أما الأفعال والدراع يجيب الله!!!
27 - لا تظلموا الناس الأربعاء 26 نونبر 2014 - 15:40
لا تظلمو الناس
اول الموتى شخصان و قد وقع ذلك مساء السبت و حسب وزير الداخلية كان الامر الى ليلة السبت عاديا! فما علاقة ذلك مع سفر بنكيرن لوجدة! كن خصما لبنكيران هذا حقك! لكن لا تكذب على الناس و الكل موثق! ارجعوا الى هسبرس و انظروا اولى صور العواصف!
الله يهدينا!
28 - خلاص انتهت صلاحيتكم يالباجدة. الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:26
أريد أن أقول لأصدقاء الرباح كفى من تلك الأسطوانة المشروخة عندكم لأننا قد مللنا من سماعكم تتكلمون دائما كون البيجيديين لا يختلسون ونزهاء وغير مسؤولين عن الماضي؟
يا سيدي لماذا عندما كنتم في المعارضة دائما تكسرون رؤوسنا أنكم قادرون على معالجة المشاكل الإقتصادية و الإجتماعية للمغاربة؟
ألم يكن دائما زعيمكم بن اكيران يصرح ويطلب من المسؤولين أن يجربوا حزبه مدة ستة أشهر فقط وسنرى منهم العجب؟!
اليوم تعدى 6 أشهر وقد دخل في ثلاثة سنوات بدون أية جدوى أونتائج ملموسة؟!
إدن لماذا دخلتم أصلا للحكومة إن كنتم فاشلون وعاجزون لاتستطعون حتى محاربة الفساد والفاسدين؟

الإنجاز ليس ان تُخصّص مقدار مالي هزيل للأرامل
الإنجاز ليس ان تزيد في منحة الطلبة
الإنجاز ليس ان تخفض نسبة مئوية لبعض الأدوية .

-الإنجاز ان لا تَمُسّ من القُدرة الشّرائية للمُواطن الفقير "المطحون" في هذا البلد الآمن..
-الإنجاز ان تُلاحق المُفسدين ، وتسترجع اموال طالتها الأيدي من دُون وجه حق
-الإنجاز ان تفي بوعودك وبرنامجك التي وعدتَ به كاملاً.
-الإنجاز ان تنشِئوا طُـرقـات وجُسور ، تنجينا من كوارث السيول الاخيرة والذي اودت بارواح 32 مواطن.
29 - محند الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:20
كيف يمكن لحكومة او دولة يسيرها المهرجون والمشعوذون وتجار الدين ولحروز ان يواجهوا الكوارث الطبيعية كالفياضانات والزلازل والجفاف? هؤلاء المسؤولون يرجعون اسباب كل الكوارث الى الله وينتظرون الحلول من الله او من اللذين يمثلون الله في الارض. نعم ان الله خلقنا ويحيينا ويميتنا وثم قضاءه وقدره محتوم كالفيضانات ولكن الله خلقنا بعقل لازم ان يشرب من العلم والمعرفة والتيكنلوجيا وتجارب الامم في الارض وهي اصغر منا تصدت وتتصدى للكوارث الطبيعية والبشرية وهي اذا جهزت طريقا او قنطرة او مشروع Delta للوقاية من الفياضانات فهي تستعمل مواد جد قوية ولا تستعمل الغش في المواد والميزانية لان الغش يسبب في كوارث بشرية ومادية. متى سيرحل المسؤولون عن امن وسلامة المواطنين الى كوكب الميتافيزيقا لان بقاءهم على الارض يشكل خطرا داءما على امن العباد والبلاد وهم سبب الكوارث البشرية والمادية واما الفيضانات فهي فاءض من قدر الله واذا استعملنا عقولنا ومنطقنا واخذنا بالاسباب للوقاية سنحدد من ضرر واخطار الكوارث الطبيعية كما تفعل الامم العاقلة الغير الغشاشة التي تحترم نفسها.
30 - R&D الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:00
كثيراً من المغاربة الشباب عندما يركب سيارة يصاب بالغرور الشديد ويضنون أنهم مانعتهم حصونهم و يجازفون بارواحهم في المخاطر من سرعة وعدم إحترم الإشارات فأن أهلكنا أنفسنا ألقينا باللوم على الأخر، صحيح أن القناطر صممت على معلومات من السنوات الماضية "أمطار ضعيفة " والحكومة تتحمل وزر منها ووجب إصلاحها لكن الأرواح ذهبت نتيجة طيش الساقين وتهورهم وليس بانهيار القناطر
31 - simou الأربعاء 26 نونبر 2014 - 20:05
المدافعين عن البيجيدي يقولون دوما بأن ثلاثة سنوات ليست كافية للإصلاح ،وأنا أقول بأنها كافية لتهديم كل ما تحقق وهو ما فعلته حكومة بنكيران ، والسيد الرباح هو رئيس للمجموعة الحضرية لمدينة القنيطرة لأكثر من عشرة سنوات ، ماذا تحقق في عهده ، لا شيء ،أصبحت مدينة الإجرام والمخدرات والبناء العشوائي ،وإحتلال المجال العمومي ، بل أنها أصبحت تنافس الدار البيضاء-سلا-فاس،من كثرة الجرائم والقتل والأوساخ والأزبال. أنا إبن القنيطرة ،وأحن للفترة التي كان الوجود العسكري الأمريكي في ثكناتها، كانت مدينة جميلة وخضراء
32 - Abouhajar الخميس 27 نونبر 2014 - 06:35
وزير التجهيز رجل مغرور يعرف غروره منتسبوا حزبه قبل الغير ، و يضن أنه يملك الحسنيين : حسنى الانتماء الى الحزب المسير للحكومة و الاحتفاظ بعلاقة متميزة مع المربع الملكي.
يضع من الان رجله في الحكومة المقبلة ك- : لما لا رئيس حكومة ، ما دام سيكتسح انتخابات الأمين العام المقبلة ،
أتق الله و تواضع للناس ، و تذكر ابن من أنت ...
33 - محمد بلحسن الخميس 27 نونبر 2014 - 07:34
قال الوزير أن وزارته لم تتسلمها (القنطرة) بعد لا مؤقتا ولا نهائيا.
يا عباد الله أتركوا الوزير يشتغل ها هو واضح في جوابه بالنسبة لقنطرة تالوين.
34 - assafoo الخميس 27 نونبر 2014 - 08:11
بالنسبة لمشكلة ردائة الطرق المغرب الغير النافع فالدي يتحمل فيه القسط الاكبر هي الحكومات السابقة و بعض المقاولون المغابة الغشاشون .
تللاث سنوات فقط لعبد العزيز رباح و تريدوه ان يغير معالم المغرب .
كفى من الديماغوجية
35 - سعاد الخميس 27 نونبر 2014 - 08:48
حكومة فاشلة بامتياز عليها أن تستقيل إذا كانت تحشم
البيجيدي لا يملك رؤية سياسية و اقتصادية حزب يثقن الشفوي و النبيح
36 - مواطن مغربي الخميس 27 نونبر 2014 - 15:22
منذ عقود طويلة عندما كان الإسلامويون في المعارضة وهم يكذبون على الناس ويدغدغون خصوصا عقول الأميين والبسطاء منهم بالشعارات الرنانة كالإسلام هو الحل بالإضافة أنهم كانوا يدعون ويزعمون كونهم يتوفرون على الحلول الناجعة للأمة، لكن عندما تحملوا المسؤولية أبانوا عن فشلهم الذريع.
بعد ذلك انفضح تجار الدين وتعرت عوراتهم أمام شعوبهم في كل الدول العربية التي حكموا فيها وخصوصا في تونس ومصر والمغرب بعدما فشلوا كذلك في كل من الكويت والأردن قبل ثورة الربيع العربي.
37 - مواطن الخميس 27 نونبر 2014 - 16:36
مخاصنة غ منتدى الطيران
سير اسعادة الوزير اهتم بالامور المهمة شوف الطرق و القناطر اباركة متساعدوا على نهب هده الدولة صوبنا حتى الطرق مبقى غطيران والافريقي الكاس خافوا من ابولا وهادو لجايين مجابوهاش اوزارتك يجب ان تمول امور مهمة صالحة للشعب مشي منتديات تافهة ديرينها نصابين
38 - المهدي المهديوي الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:10
يضربون المثل بالدول المتقدمة.و نسوا ان المتقدم في تلك الدول ليس الحكومات و انما الشعوب.شعوب علمانية مثقفة متعلمة.تؤمن بالديموقراطية و ليس بالخلافة او الاشتراكية كما هو حال معارضة المروك. في تركيا بدأ اتاتورك في بناء الدولة من خلال محاربة الدين.و جاء اردوغان و وجد شعبا علمانيا يؤمن بالتطور. و مع ذلك احتاج 15 سنة في الحكم ليحقق ما حققه الان.
بخصوص تغطية الفيضانات في القنوات الاجنبية انا تابعتها و لم يذكروا هذه المأساة الا في اليومين الاوليين لسقوط ضحايا.و التغطية اقتصرت على حجم الامطار التي تهاطلت و عدد الضحايا.لم يذكر احد لا بنية تحتية و لا فوقية و شاحنة ازبال و لا هم يحزنون.العالم يضحك علينا لم اسمعها الا هنا تعليقات خيشبيش.كما انني لم اسمع في حياتي رئيس دولة او وزير يزور مناطق الكوارث و هي مازالت مهددة.لماذا لا تطلبون منه صراحة ان ينتحر و هنلك وسائل اسهل بكثير من ان يسافر 1000 كليومتر حتى يغرق نفسه.
+
على اساس ان المغرب هو اول بلد في العالم تسقط فيه القناطر و الطرق و ضحايا بسبب كارثة طبيعية . و كان حكومات الدول المتقدمة يقومون بتعيين معلم سباحة و سيارة نقل الموتى فوق رأس كل مواطن.
39 - simo الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:27
ما دامت وزارتك يا السي الوزير لم تتسلم بعد القنطرة، فلماذا تغامر بأرواح الأبرياء من المواطنين ،الذين لا حول و لا قدورة لهم، لماذا تتسرون في فتح القنطرة قبل الاطمئنان على سلامة المتعلمين لها.بفعلتكم هذه يتحملون كل المسؤولية عن كل روح بريئة كانت ضحية لقنطرتكم المشؤومة.الله يمهل و لا يهمل.
40 - brahim الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:37
si le meument que les provinces de ouarzazate tinghir zagoura d intervenir pour parler sur tunelle nafak
41 - المهدي المهديوي الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:37
يضربون المثل بالدول المتقدمة.و نسوا ان المتقدم في تلك الدول ليس الحكومات و انما الشعوب.شعوب علمانية مثقفة متعلمة.تؤمن بالديموقراطية و ليس بالخلافة او الاشتراكية كما هو حال معارضة المروك. في تركيا بدأ اتاتورك في بناء الدولة من خلال محاربة الدين.و جاء اردوغان و وجد شعبا علمانيا يؤمن بالتطور. و مع ذلك احتاج 15 سنة في الحكم ليحقق ما حققه الان.
بخصوص تغطية الفيضانات في القنوات الاجنبية انا تابعتها و لم يذكروا هذه المأساة الا في اليومين الاوليين لسقوط ضحايا.و التغطية اقتصرت على حجم الامطار التي تهاطلت و عدد الضحايا.لم يذكر احد لا بنية تحتية و لا فوقية و شاحنة ازبال و لا هم يحزنون.العالم يضحك علينا لم اسمعها الا هنا تعليقات خيشبيش.كما انني لم اسمع في حياتي رئيس دولة او وزير يزور مناطق الكوارث و هي مازالت مهددة.لماذا لا تطلبون منه صراحة ان ينتحر و هنلك وسائل اسهل بكثير من ان يسافر 1000 كليومتر حتى يغرق نفسه.
+
على اساس ان المغرب هو اول بلد في العالم تسقط فيه القناطر و الطرق و ضحايا بسبب كارثة طبيعية . و كان حكومات الدول المتقدمة يقومون بتعيين معلم سباحة و سيارة نقل الموتى فوق رأس كل مواطن
42 - وصية ميت الجمعة 28 نونبر 2014 - 16:41
ربما يكون الزايدي قد بدا الأول ،،، لكشف المستور عن القناطر و بذالك يفتضح أمر وزارة النقل ،،، أنها بداية الانتخابات المقبلة ،، قنطرة الانتخابات ستعصف بالكثير ،،،،، طرق ،،قناطر ،، مستشفيات،، أتساءل عن الطريق الرابط بين تمارة و أسواق السلام في اتجاه طريق زعير شبه اطو روت تمر منها الشاحنات الكبيرة بكثرة و أصبحت مثل العجين الذي تصنع به الشباكية مدلوكة و جوانبها مرفوعة و بها منعرجات أخطر طريق،،، و لا من يبالي هناكا أيضاً طرق الكيش ،،خاصة التي تربط المسيرة بحي الرياض و مفترق لا اصل له و لا فاءدة،،، أساند المغربية الكاعية في الي توب ،،
43 - العلم نور الجمعة 28 نونبر 2014 - 17:43
بسم الله الرحمن الرحيم ... الحمد لله معز الإسلام بنصره، ومذل الشرك بقهره والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
وآسفاه على بلدي كم تقتلني الحسرة عليه عشت طوال حياتي على أمل خدمته والمساهمة في ازدهاره حبا وغيرة عليه ولم يلتفت إلينا أحد
1994الدراسات العليا بالقانون العام طرقت جميع الأبواب لم يلتفت إلينا أحد
أتكلم 3 لغات
حاليا أي 2014 وبكامل الفخر و الإعتزاز أنا مهندس في الهندسة المعلوماتية والحماية المعلوماتية بمجهودي الخاص نهلت من معين علم الغرب المخلص في العلوم ،بفضل الله لدي الٱن من الكفاءة ما أضاهي به كبريات المدارس التكنلوجية العالمية لم يلتفت إلينا أحد
فسلمنا الأمر لرب السموات العلى وتركناهم في خوضهم يلعبون وهاهم الآن في مناصب المسوؤلية وليس لهم من العلم حتى النزر اليسير وتزهق بسببهم الأنفس وتسقط القناطر وإلى الله المشتكى وما توفيقي إلى بالله.
44 - ايوز الجمعة 28 نونبر 2014 - 21:07
ينبغي تحديد المسؤليات بين الوزيرين الرباح وكريم غلاب فكل واحد ومجموعة من الطرق والقناطر التي اشرف على بنائها فكل ما بني قبل 2012 لا ينبغي اقحام اسم عزيز الرباح وما بعد هذا التاريخ يحسب عليه.
45 - عبد الحي السبت 29 نونبر 2014 - 15:07
البواجدة دبروا على راسوم بالمناصب و خلوا الشعب يموت
تجار الدين متشبتون بالكرسي حتى و إن غرقت سفينة المغرب
46 - عبد العزيزبليزيد السبت 29 نونبر 2014 - 16:31
وما علاقة السيد الوزير عزيز رباح بطرق و قناطر شيدت في عهد الاستعمار الاسباني ؟؟ أم أنه شماعة نعلق عليه فشل عشرات الحكومات المتعاقبة على المغرب منذ حكومة بنبراهيم الاولى ؟؟
47 - Amine السبت 29 نونبر 2014 - 16:54
Aziz Rabbah est arrivé il y'a deux ans, nos sentiers (pseudo routes et infrastructures) datent du dernier siècle voir plus et sont le résultat de la mauvaise gestion chaotique des anciens gouvernements et par la même occasion c'est un héritage lourd tordu qui touche à tous les domaines de la société pas uniquement l'aménagement et le transport.
48 - khalil السبت 29 نونبر 2014 - 18:27
certes, les interentions en cas d'urgence ne sont pas reglementés au sein du ministere de l'equipement.

Avant de parler de ce que va faire le ministre et ces representants territoriaux, il faudrait savoir que meme les projets courants sont tres tres en retard non pas à cause du budget d'investissement mais à cause du manque de coordination et de moyen.

Ceci est le fruit du travail des anciens gouvernement. Ghellab qui était un diplomé de l'ecole pont et chaussée est l'une des causes principales et personne n'en parle!!!
49 - أين هي حصيلتكم ياتجار الدين؟ الأحد 30 نونبر 2014 - 00:42
كفى من تلك الأسطوانة المشروخة عندكم يا شبيحة حزب اللاعدالة واللاتنمية فقد مللنا أن نسمعكم تتكلمون لنا دائما كون البيجيديين لا يختلسون ونزهاء وغير مرتشون وغير مسؤولين عن الماضي والحاضر ولم يبقى لكم سوى أن تلقبونهم لنا بالملائكة الذين لايأتيهم الباطل بين أيديهم ولا من خلفهم.
صدق الله العظيم!
يا سيدي ولماذا كنتم دائما تكسرون رؤوسنا لما كنتم في المعارضة كونكم ستحاربون الفساد بالإضافة أنكم تزعمون وتدعون أن لكم حلول ناجعة لمعظم مشاكل الإقتصادية والإجتماعية للمغاربة؟
أوى ليس هذا هو برنامجكم الإنتخابي؟ أين هي إدن وعودكم أيها الكاذبون الإنتهازيون الذين يسترزقون بالمقدس الديني.
تبا وسحقا لكل تجار الدين !!
50 - mohasimo الأحد 30 نونبر 2014 - 05:05
عليكم باعادة النظر في مشكل الفساد المالي ,لانني اظن ان الاسمنت اللذي خصص للقناطر والطرقات هو من الدرجة الرخيصة بينما ان الاتفاقيات تم ادخال المال لشراء الاسمنت الرفيع ,اذن فاين هو بقية المال ?طبعا ذهب للجيوب بالنهب والاحتيال اذن السي رباح يجب اعادة النظر في وزارتك لظرب على كل من سولت له نفسه نهب المال والحمد لله ان الله عرى لنا عن الفساد الذي يريدون الاشباح في وزارتكم ان يخبؤوه.
51 - hassane b j d الأحد 30 نونبر 2014 - 14:27
السلام عليكم المشكل ليس هوفي جعل الرباح مشجب لتعليق كل هذه الانهيارات للقناطر لكن المشكل في نفس السياسة التبريرية وعدم امتلاك الجرأة لقول الحقيقة التي هي الفساد والمفسدين الدين لا يحاسبون على جرائمهم في حق الشعب والوطن فلماذا لا تفتح التحقيقات الجادة لتحديد المسؤوليات ومحاسبة هؤلاء المجرمين وكل المقصرين لو كانت هناك شفافية وحكامة في اسناد هذه المشاريع الى الدين ينفدونها لما وصلنا الى مثل هذه الفضائحولكن هيهات من اين لنا ذلك في ظل نفس السياسة ونفس النهج ونفس المسؤولين,لا يسعني الا ان اقول حسبنا لله ونعم الوكيل
52 - mohasimo الأحد 30 نونبر 2014 - 16:51
السي رباح هناك فعلا فساد في البنية التحتية ,والله بين لنا هذا ,فهل من المعقول قنطرة بنيت في شهرين لم تصمد لهذا الفيضان بينما ان القناطر التي يعود عهدها الى الاسلعمارين الفرنسي والاسباني صمدت ,هذا يعني انه فعلا هناك فساد وغش ونهب للاموال العامة داخل وزارتك ويجب ان تنشئ لجنة لتقصي الحقائق وبحث عن المتورطين في هذا الفساد ولله التوفيق.
53 - خالد الأحد 30 نونبر 2014 - 20:12
الى صاحب التعليق 46ادا كان يهمك الرباح كخوانجي لانه لايهمكم من الامر الا التمكين اما المواطن والوطن ليس في قاموسكم لانكم تومنون بوهم اسمه الخلافة ان مايهمنا نحن هو المؤسسات فوزارة التجهيز هي المسؤولة عن الاشغال فلو كان الوزير يحترم نفسه لقدم استقالته اما ان تقول الحكومات السابقه فحزب اللاعادلة انتخب على اساس الاصلاح ومحاربة الفساد لكن الايام ابرزت انه ليس هناك اي شئء سوى الكدب
54 - MOHAMED OUSSOU AMRAOUI الاثنين 01 دجنبر 2014 - 11:43
كل من يتقاضى راتبا شهريا من خزينة الدولة فهو يتحمل المسؤولية:
أيهاالمسؤولون أضعتم وقت المغاربة - علما أن وقتكم مشغول في إيجاد الخطط لنهب أموال الشعب و التفنن في طرق تهريبها للخارج - بشغل المغاربة بمصطلحات لاتوجد إلا في مخيلاتكم الضيقة،كالتشرميل مثلا حتى شرملت امطار الخيركل ما كنتم تعتقدون جهلا أنها منجزات، فأين هي تلك الصور المزيفة التي كنتم تضعونها في صفحاتكم لتدشينات كارطونية بالمملكة، ؟؟ كشفت عورتها أمطار الخير- وكأن المولى عزوجل أمهل ولم يمهل - لتنكشف حقائق بفعل القوانيين الطبيعية،نترك الحكم على الجميع للقوانيين ألإلهية،و لذوي الضمائر الحية،وللتاريخ....
محمد أسوالعمراوي - برشلونة - .
55 - Amine الاثنين 01 دجنبر 2014 - 12:36
L'article se base sur quoi ? un interview sur une radio concernant un pont en cours de construction, et puis il généralise , dans l'interview le journaliste parle d'un pont en cours de construction qui à vu ses remblais partir à cause des crues, cela est du au fait que le confortement n'était pas encore fait mais, le pont a bel et bien résisté ... le ministre disait que le pont n'est pas encore sous résponsabilité du ministère ce qui est vrai. alors un pauvre journaliste a pris deux mots de la deux mots de labas et il a fait un mélange qui lui semblai interessant à lire et répondant à son désire d'attaquer le ministre et il a pondu l'article...
56 - Marocain الاثنين 01 دجنبر 2014 - 16:35
وزراء تحت الصفر. اللهم ارحنا منهم و من حزبهم و كل الاحزاب في هذا البلد
57 - abdou الثلاثاء 02 دجنبر 2014 - 14:54
Pour être objectif,c'est la responsabilité du ministère de l’intérieur via ses autorités locales en l’occurrence les préfets les gouverneurs et les caïds qui doivent passer au cribles tous les projets lancés par les communes rurales ou régionales et superviser l’État d'avancement des travaux et le degré de respect du cahier de charge au lieu de camper dans leur bureau synonyme de confort.le gouvernement et notamment sa Majesté le Roi Mohamed VI doivent donner un coup dur à cette fourmilière qui s'est endormi sur ses lauriers soit par insouciance ou complicité.
58 - عبد الله السباعي الثلاثاء 02 دجنبر 2014 - 15:44
ما وقع عندنا في المغرب من فياضنات يقع اكثر منه في عديد من الدول ولا نسمع منهم كثرة الشكوى ففي فرنسا مثلا لم يستقل اي وزير بعد الفيضانات التي وقعت في الجنوب ففي امريكا اعاصير ونيران وكوارث لا طاقة لنا بها تقع سنويا ولا يستقيل اي وزير شعب واعي يعرف ان ما وقع من عند الله لا يد فيه للبشر رغم انهم ليسوا مسلمين اما نحن نبكي في الاعلام صباح مساءا الحكومة هي من فعلت بنا هدا اتقوا الله فانتم مسلمون من المفروض ان تكونوا اكثر ثقة بالله وتصبروا والله يمتحننا وهو القوي لكنه ارحم الراحمين.
59 - فتاح الأربعاء 14 يناير 2015 - 23:43
التعليقات تعكس توجهات أصحابها الايديولوجية...فلا ننتظر من يكره الاسلاميين أن يقول شيئا ايجابيا بشأنهم حتى لو سدوا ثقب الأوزون..يكفيهم فخرا أن أياديهم نظيفة وان كانت قصيرة أمام أعينهم البصيرة...لقد وجدوا ركاما من الفساد أينما تحركوا للاصلاح واكراهات من بين أيديهم ومن فوقهم وعن شمائلهم وعيونا شتى ترقبهم وقوى سياسية ومصالحية تحفر لهم وتتمنى لهم الفشل في تجربتهم وسقوطهم في أعين الشعب حتى لا تعاد لهم الكرة في الاستحقاقات القادمة...لكن لا تزال ثقة الشعب فيهم صاعدة كما تشهد بذلك استطلاعات الرأي لأنه لا بديل سواهم على الأقل في المستقبل المنظور
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

التعليقات مغلقة على هذا المقال