24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. تصنيف عالمي يضع المغرب بين البلدان "الأقل تضررا‬ من الإرهاب" (5.00)

  3. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  4. تفاصيل اعتداء انفصاليين ونشطاء جزائريين على مغربيات في باريس (5.00)

  5. بوصوف يدعو إلى توأمة مدن الصحراء لمحاصرة أكاذيب البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | نازلون | محمد مبديع

محمد مبديع

محمد مبديع

يبدو أن وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، ليس له حظ من نصيبه، فهو منذ ولج بوابة الحكومة في نسختها الثانية لم يظهر مبدعا بما يكفي في القطاع الذي يشرف عليه، حيث يسجل عليه مراقبون جولاته المكوكية خارج البلاد، دون أن يأتي للإدارة المغربية بشيء يجعلها تتخطى عثراتها التي تعيق تطورها.

مبديع يحلو له كثيرا أن تطأ قدماه كوزير للوظيفة العمومية عددا من بلدان العالم، "يُصدر" التجربة المغربية في تحديث الإدارة، فيما موظفو الإدارة داخل بلده يعانون من ظروف عملهم، كما أن المواطنين والمستثمرين يعانون أكثر من روتينة وتعقيد الإجراءات الإدارية.

مبديع سافر قبل أيام إلى الكونغو الديمقراطية، بهدف "تبادل الخبرات وتقديم الدعم لهذا البلد الإفريق في مجال إصلاح أنظمة التقاعد، والحماية الاجتماعية لموظفي الدولة"، كأن المغرب بلغ شأوا كبيرا في ذلك، ولم يتبق له سوى تصدير تجربته في إصلاح الإدارة إلى خارج المملكة.

مبديع يستحق لهذا المعطى وحده أن يحل بنادي النازلين بهسبريس، فكيف مع ظهور مواطنة، مقيمة بإسبانيا، اتهمته أخيرا بصفته رئيس المجلس البلدي لمدينة الفقيه بنصالح، بالسطو على عقار تفوق قيمته ثلاثة ملايير، في ملكية عائلتها، إلى شركة في ملكية الوزير.

وعدا أسفاره غير المجدية على عدد من بلدان العالم، والتي لا تستفيد منها الإدارة المغربية، فإن مبديع يحرص على الظهور أمام عدسات المصورين، خاصة عندما يتذكر منطقته، الفقيه بنصالح، إذ بدا مؤخرا في صورة وهو يرتدي "البوط" في إحدى البرك المائية أيام الفيضانات الأخيرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - مغربية الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 09:11
وهل الوزير صاحب مشروع "المغرب الرقمي " ترجم مشروعه على ارض الواقع ام بقي حبرا على الورق ؟ وهل المغرب اﻻن رقمي ؟ المرجو النشر
2 - محمد من الجديدة الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 09:31
ماذا تريد من مبدع أن يقدم لموظفي الإدارة المغربية العمومية وفاقد الشئ لايعطيه، ماعدا الانتقاد فهو الذي قال بأن الموظف العمومي في المغرب لا يشتغل سوى 18 دقيقة في اليوم، مع العلم أن السيد مبدع يزور بلدان كمالي والنيجر ... بماذا سيستفيد من هذه البلدان، فكما قلت سابقا في أحد التعليقات تمسك غريق بغريق.
3 - سعاد الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 13:06
دائما أطرح هذا السؤال على نفسي : ما الفائدة من تواجد هذه الوزارة مع ما تمتص من ميزانية الدولة ؟ ماذا فعلت ماذا أصلحت ؟
هناك وزارة أخرئ نائمة هي وزارة الأسرة و التضامن
4 - م.محمد الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:36
على معإلي الوزير ارتداء البوط ﻹصﻻح اﻹدارة أما الفيضانات فلها أهلها
5 - Samir الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:28
تعقيب.
على الذين ادلو بآرائهم في حق السيد محمد مبديع أن يعلمو و أن يتعلمو أن من أتاكم بنبإ فتبينوا.أريد أن أقول بهذا أن هذا الشخص هو أول من حرر المجلس البلدي للفقيه بن صالح من الموضفين اللاشباح -أقارب أطر تابعين للوزارة المعلومة أيام الحكرة -عندما نصب رئيسا لاأول مرة.
تانيا:الذي يتفقد هذه المدينة سيجدها نقية مقارنة مع نضيرتها بني ملال وهذا بشهادة سكانها.
أما الذين يعرفونه من قريب فإنهم لن ينسوا فضله في إنشاء برنامج وطني لكهربة 30 ألف دوار في المغرب دون نسيان الدواوير التي تنتمي إليها أهالي أصحاب التعاليق.
فإذا كان مننطق التسيير يقضي بالطموح إلى المزيد فعلينا أن نقبل بعلاقة الواقع مع الخيال في ألمغرب. والسلام.
6 - مغربية الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:55
ارى ان الكثير يتحاملون على بعض الوزراء و لا يلبثوا انتقاد اداءهم وينسوا او يتناسوا الباقي ومنهم صاحب مشروع المغرب الرقمي.لا يمكن ان يحل وزير في مدة وجيزة مشاكل اﻻدارة المتراكمة مند اﻻستقلال.انا ﻻ ادافع على احد ولكن اطلب فقط الموضوعية في تناول المواضيع المرجو النشر
7 - simo الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:23
سمير! ومن يكون سمير!الا صديق السيد الوزير.معا كونا مافيا العقار واستوليا على عدد من الاراضي السكنية باثمنة زهيدة .بعدما كان هذا الاول سوى بائع دجاج ليصبح من عشية الى ضحاها من اصحاب الملايير بمجرد مساعدة مبدع في حملاته الانتاخابية بشراء الاصوات من الطبقات الفقيرة في الاحياء الشعبية والدواوير واكثرالاصوات من النساء واي نساء!!!وياتي سمير في الاخير ليشهد شهادة زور في جنب الوزير.و من لا يعرف السيد الوزيرالان.لقد شاع صيته
واصبح الكل على علم بما يجري في مدينة الفقيه بن صالح من نهب واستيلاء على الاوعية العقارية واخرها السطو على عقار تفوق قيمته ثلاثة ملايير، في ملكية مواطنة، مقيمة بإسبانيا.وهذه الاخيرة اعرف عائلتها شخصيا. ولم تكن في المغرب حين بيعت ممتلكات عائلتها ولم تمض ابدا على اي عقد بيع وانا اعلم.
اما سميرفأشك في ان يكون كاتب التعليق لوحده لانه لا يعرف حتى كتابة اسمه ويحق فيه قوله تعالى:"يا ايها اللذين امنوا اذا اتاكم فاسق بنبإ فتبينوا؟ ".مدينة الفقيه بن صالح نقية!هاهاها!الله "ينعل لما يحشم" وكهربة 30 ألف دوار في المغرب واه واه واه!فهو يكهرب فعلا ويرعد دواوير ولكن ايام الحملات الانتخابية.
8 - salah dahbi الخميس 11 دجنبر 2014 - 12:05
الوزير مبديع لم يبدع لحد الآن الا في التهجم المجاني والشعبوي على شريحة الموظفين؛ فتارة ينعتهم بالمزعجين وزارعي ثقافة الاحتجاج داخل مؤسسات الدولة، وبكونهم لا يعملون سوى 18 دقيقة في اليوم تارة أخرى..
مبديع، وبدل الانكباب على تحسين الظروف المادية والمعنوية لهذه الشريحة المناضلة من المواطنين، فضل الاستهزاء منها وتبخيس عملها عبر تصريحاته اللامسؤولة والبعيدة كل البعد عن الحقيقة والواقع..
فعلا، هناك نسبة لا يستهان بها من الموظفين مردوديتهم ضعيفة وغير مقنعة وهذا أمر طبيعي وبديهي، لكن السؤال المطروح هنا هو: هل الموظف هو المسؤول الوحيد عن ذلك؟ وأين مسؤولية الادارة وأجهزة الحكامة والسيد الوزير جزء مهم منها؟
القول بان الموظف - بالتعميم- لا يعمل سوى 18 دقيقة في اليوم فيه اجحاف كبير، فمن المعلوم اداريا وقانونيا أن الموظف يعمل 8 ساعات يوميا، وتستقبل الادارة المغربية آلاف المواطنين يوميا ويتم أيضا تصور ودراسة وتنفيذ آلاف المشاريع والملفات ..فمن يا ترى يقوم بذلك ان كان كل الموظفين لا يعملون سوى 18 دقيقة؟ ثم ان معظم الموظفين يعملون حتى خارج أوقات العمل الرسمية وأحيانا أيام السبت والأحد ومن دون مقابل
9 - محمد الخميس 11 دجنبر 2014 - 12:06
هل يستطيع مبدع أن يقوم بإحصاء عدد الموظفين ضحايا الأنظمة الأساسية 1985و2003 ؟ ناهيك عن طرد الموظفين الأشباح داخل الوظيفة العمومية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
10 - salah dahbi الخميس 11 دجنبر 2014 - 15:29
من "ميزات" السيد مبديع كونه لا يفي بوعوده والتزاماته التي قطعها على نفسه، وخير دليل على ذلك عدم وفائه بالتزامه لوفد من ممثلي الاتحاد الوطني للمتصرفين(ات) المغاربة بالعمل على تسوية ملفهم المطلبي العادل والمشروع في أقرب وقت ممكن، بل وصرح لقناة فرانس 24 بأن النظام الأساسي لهيئة المتصرفين سيكون على طاولة أقرب مجلس حكومي للمصادقة، كان ذلك في شهر أبريل من السنة الجارية وقد مر الى الآن ما يناهز التسعة أشهر والملف يراوح مكانه، بل الخطير في الأمر أن السيد الوزير وبعد صمت مريب وطويل واغلاق تام لباب الحوار في وجه ممثلي الاتحاد، خرج علينا مؤخرا بتصريح مفاده أن مطالب المتصرفين(ات) عادلة ومشروعة، ولكن "الأزمة المالية" التي تمر منها البلاد لا تسمح بالاستجابة الآنية لها وهو بالمناسبة نفس الكلام الذي صدر عن وزير الدولة باها -رحمه الله- عقب استقباله هو الآخر لوفد من الاتحاد. والغريب أن الحكومة زادت في رواتب القضاة والمخازنية والبرلمانيين ..في عز هذه الأزمة وبسخاء حاتمي، علما أن المتصرفين لا يطالبون بالزيادة الأجرية بمفهومها التقليدي، وانما بالعدالة الأجرية اسوة بالهيئات المماثلة، وبالمناسبة فقد أوصى صندوق النقد الدولي مؤخرا السيد مبديع بضرورة تطبيق العدالة الأجرية داخل المرفق العام.
11 - wald FBS الخميس 11 دجنبر 2014 - 16:36
salam
Merci de faire des enquetes et des investigations dans les affaires des terrain "ARADI wa 3a9arat " dial Samir Samir Samir et une personne qui s'appel nhila aw nahla un groupe de Mafia a FBS chaffara dial fbs
12 - Samir الخميس 11 دجنبر 2014 - 18:12
إلى صاحب تعليق رقم 7
لا أعرف عمن تتحدت, فسمير الذي كتب ألتعليق هو أنسان أكاديمي ومحاضر بمؤسسات وطنية أوروبية, إستخلصنا المعلومات السبق ذكرها من أصول معترف بها.
إذا كنت تؤمن بأدب الحوار, فمرحبا بك يا إبني, ذالك بإحترام الاشخاص وتبني منطق النقد البناء في نتائج أعمالهم, أما إن كنت من شرذمة أصحاب الدجاج قولا وقيلا, فلا عليك إلا تمض وقتك كاملا في (باب التلات) وتمعن في الله "ينعل لما يحشم"."على أهل العزم تأتي العزائم و على أهل الكرم تأتي المكارم. فتكبرفي عين الصغير صغارها وتصغر في عين الكبير كبارها٠
السيد مبديع وجد أمامه ملفات إدارية قديمة و نتنة ومعقدة منذ أكثر من 34 سنة لم ولن تستطع تسوتها لا أم ولا جدة الوزارات.
والسلام.
13 - عبد الله الجمعة 12 دجنبر 2014 - 11:34
عدد هائل من الوزارات و الأحزاب تستنزف ميزانية الدولة بدون فائدة و تريد الحكومة إعادة التوازنات إلى الصناديق على حساب الضعفاء
إذا كنت في العالم الثالث فلا تستغرب
14 - abdel الجمعة 12 دجنبر 2014 - 23:19
أن يحل بنادي النازلين فهو النائب البرلماني عن حزب الاستقلال، عادل تشيكيطو، والذي اشتهر بمناهضته لطقوس حفل الولاء بالمغرب
فيديو يظهره ممارسا لـ"العادة السرية
15 - hamza السبت 13 دجنبر 2014 - 00:40
الى صاحب التعليق 7 "سيمو" تمعن اخي قبل الاستشهاد بكتاب الله فالآية هي: ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )
16 - موظف مغربي السبت 13 دجنبر 2014 - 14:55
لايهمنا ماقام به السيد الوزير بمدينة الفقيه بن صالح اننا نريد ماقام به على
الصعيد الوطني وخاصة كثرة القيل والقال حول تحديث الادارة اننا لانرى اي اصلاح ولا اي تحديث وزيادة على دلك من ناحية الاشباك هده مدة والاشباح
امامنا صباحا ومساء وخاصة بالجماعات الترابية التي يتحكمها كل الاحزاب السياسية الحكومية منها والمعارضة ودلك راجع الى الشفقة والزبونية والمحزوبية السياسية والغريب في الامر انه يوجد من بينهم اعضاء المجالس
ورؤساء الجماعات وهدا جعل المواطن يشك في الحكومات والاحزاب والسلاطات
وهدا عيب وعار ان تسمع الوزير على شاشة التلفاز لقد تم القضاء على الاشباح وتم العزل للبعض ولم يعرف هدا البعض وفي الشوارع تشاهد جملة
من الموظفين اشباح والبعض يعمل يومين في الشهر وكيف يتم القضاء على
نهب المال العام وشكرا للسيد الوزير
17 - simo السبت 13 دجنبر 2014 - 18:38
Je crois qu'on doit des excuses à M.Samir pour avoir été pris pour une autre personne qui porte le même prénom. C'est une méprise involontaire.Je pense cependant,que vous n’êtes pas originaire de cette ville. Sinon,vous n'auriez pas signé votre note sous ce prénom.Vous devriez aussi savoir à qui je faisais allusion et que vous n’êtes pas la personne ciblée.Ce qui vous aura raisonnablement évité une réplique aussi inutile que la première d'ailleurs.En plus,votre remarque sur la propreté de la ville ainsi que votre témoignage sur les projets réalisés par cet homme ne sont pas fondés.Ce qui laisse voir que votre source n'est point sûre et que vous ne connaissiez pas non plus ce mec qui ne laisse rien au hasard.Et, vous croyez qu'il est à l'origine de électrification de 30000 douars?D'ailleurs,ce nombre est trop abusif.Ce mec ne se rappelle des projets des citoyens qu'à l'approche des élections.Bref,s'il y a des dossiers pourris,cela ne peut être que ce corrompu et ses acolytes.
18 - 3miri fbs السبت 13 دجنبر 2014 - 23:53
بسم الله الرحمن الرحيم اخي ان مبديع لاعلاقة له ب سمير وان سمير كما تعلم اليوم الاسود يوم نتائج الانتخابات والتزوير اتذكر امام مقر العمالة يوم الاحد المهم مبديع كونك ابن الفقيه بن صالح ستعرف القصة كلها ما اكل ومازال ياكل انا اعرفهما جيدا اولا سمير اعرفه جيدا كتهزو النفس على بني عمير وانا لا اطبل له شهادة لله اما مبديع انت تعرف كان وراء هروب كثير من ابناء الفقيه بن صالح المثقفين اللذين يعرفوا الكواليس والله شاهد على ما اقول اما بالنسبة للعقار سطاسيون الشاوي فكر اخي ا شخص يوكل شخص ليوكل الاخ ويسافر الى سيدي عيسى لكتابة وكالة هذا من جهة من جهة اخرى الان مبديع وسمير لاعلاقة بينهما انت تعرف تزوير الانتخابات وبنى مصيدة ورمى به في السجن باطل المهم لاعلاقة بينهما والسلام عليكم عميري غيور
19 - imad92 الأحد 14 دجنبر 2014 - 14:17
مند انشاء الوزارات الحديثة بالمغرب والبلد يعيش عدة مخاضات.حكومات تلو حكومات و القافلة تسير.اشخاص يستفيدون و اخرون ينتظرون.الربح الكبير ان ابناء الشعب الفقراء اصبحوا يسيرون الشان العام و البورجوازية تتعثر في مشيها.الصراعات الطبقية اصبحت مسالة صحية في بلدنا.الكل يناقش ..يتحاور..ينحاز..يؤيد...
20 - بن العزمية لحسن الأحد 14 دجنبر 2014 - 22:30
كل المنتقدون للوزير مبديع فهم خصومه السياسيون ببلدية الفقيه بن صالح التي يرأس مجلسها او من عاملة الفقيه بن صالح التي يشغل نائب مجلسها الاقليمي او من جهة تادلة ازيلال التي يشغل نائب مجلسها الجهوي او من داخل حزبه الذي يوجد على رأس قيادييه وعضو مكتبه السياسي و ضمن التشكيلة الوزارية الممثلة للحزب او من الحكومة نفسها التي يصنف داخلها بالعرق او التيار العروبي و من داخل العديد من المنظمات والجمعيات التي ينشط السيد مبديع ضمن اعضاء مكاتبها فكيف تريدون لرجل سياسي كبير ينافسه العديد من الاشخاص باختلاف اجناسهم و اصنافهم على مناصبه اما حقيقة مبديع فهو رجل دولة بامتياز استطاع الوصول الى ماهو عليه متدرجا باسلاك الوطيفة العمومية و دواليبها فطوبى لمن قال اللهم ارزقنا خيرا منه وزده رغم انه ليس في امر تقلد المرء المسؤولية ما يحسد عليه
النكرة المدعو سمير بائع الدجاج هو من يقف وراء اشاعة تزوير عقار محطة الوقود لانه ندم على ضياع الصفقة من يده بعدما كان اول الطامعين في شرائها ولما علم بوجود اسم مبديع ضمن مالكي الشركة اقام هذه الحرب الضروس بشراء دمم الصحافة و السماسرة لتشويه سمعة السيد مبديع الوزير الحركي
21 - آدم الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 17:28
مع أو ضد بائع الدجاج دار لباس أحلى الله البيع وحرم الربا البيع والشرا ماشي عيب الواحد ينمي نفسه ويجتهد وينجح العيب هو تاكل ديال الناس بالبهتان
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال