24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4106:2613:3917:1920:4222:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. تباطؤ معدّل النمو الاقتصادي يعمّق أزمة البطالة والمديونية بالمغرب (5.00)

  2. شباب فرنسيون يغرسون 700 شجرة في كلميم (5.00)

  3. حكومة حلال (5.00)

  4. العلمي: القانون يحكم جامعة الكرة .. والتمويل لا يصل الأرقام الرائجة (5.00)

  5. هكذا نجت الأرض من خطر سقوط "كويكب عظيم" (5.00)

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | عبد السلام بركة

عبد السلام بركة

عبد السلام بركة

يبدو أن سفير المغرب بالمملكة العربية السعودية، عبد السلام بركة، ليس له حظ وافر من اسمه، فالبركة لم تحل أبدا على المهاجرين المغاربة ببلاد الحرمين، منذ أن تم تعيينه في هذا المنصب في التاسع من مارس سنة 2013، وعدد من المغاربة هناك يعانون الأمرين، دون أن يجدوا السفارة إلى جانبهم.

وانتقد الكثيرون ركون سفارة المغرب والقائمين عليها بالرياض للصمت في حالة طفت أخيرا للسطح بفضل الإعلام والمنظمات الحقوقية بالبلاد، وتتطلب التدخل عوض التملص، والمواجهة بدل المراوغة، وتتعلق بمهاجر مغربي من بلدة أمازيغية بالجنوب يعمل جباسا، وفد إلى بلد الحرمين، فوجد نفسه معتقلا منذ أزيد من سنة ونصف، ينتظر حكما بتر اليد.

وعبر حقوقيون تبنوا ملف المهاجر المغربي، الذي يؤكد أنه لم يقصد السرقة لما حمل محفظة النقود التي عثر عليها قرب الحجر الأسود بالحرم المكي، عن امتعاضهم من تصرف السفارة المغربية بالرياض، التي لم تكلف نفسها إخبار أسرته عن اعتقاله وظروف حياته، لولا أن علم بذلك بعض معارفه الذين التحقوا به هناك للعمل.

وتساءل البعض ما دور السفير المغربي بالسعودية، وهو الذي راكم تجارب في مناصب دبلوماسية عديدة، إن لم يكن مواكبة قضايا المواطنين المغاربة هناك، والعمل على أن تكون صبة وصل بينهم وبين أسرهم في الوطن، فضلا عن الدفاع عن كرامة المغاربة والمغربيات ببلد الحرمين، حيث لم يُسمع له حس أيضا عندما راج خبر عرض مواطن سعودي بمنطقة بريدة لخادمة مغربية للإيجار بـ30 ريال للساعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - مواطن الأربعاء 04 فبراير 2015 - 17:18
يمكن لكل متتبع أن يقول إن سفراءنا سواء في أوروبا أو أمريكا أو آسيا أو أفريقيا والدول العربية ﻻ يقومون بأي شئ يدكر رغم أنهم يحملون هدا اﻻسم ويمكن أن اقيس عليهم المنضمات الحقوقية واﻻحزاب السياسية وغيرهم لما يتخطون الحدود المغربية يصبحون كالنعاج التي تخاف الدئب ﻻ موقف وصوت لهم ويخافون ضلهم و يبحتون عن مصالحهم فقط (دجاجة في عبئة فروج) الله ارحم الرجال.......
2 - يوسف الخميس 05 فبراير 2015 - 01:18
لسفرائنا أشغال أخرى أهم. ولذا لا تثريب عليهم.
لكن لا ننسى أن القضاء في العربية السعودية لا يخضع للمساطر التي تعارف عليها العالم، فهو قضاء بدائي وبدوي أيضا.
3 - Hassan Raky الخميس 05 فبراير 2015 - 01:57
قد بلغ السيل الزبى من هذه الناحية..فقد تسافر من مدينة الي مدينة من أجل قضاء حاجة لك و تتفاجأ بعدم قضائهابسبب لامبالاة الموظفين ، وتلقى تعاملا دون المستوى ، وكأن الموظف يحسدك لأنك في بلاد الغربة، بدل أن يساعدك على الأقل لأنك ابن بلده..وللأسف هذا يعكس صورة سيئة للمغرب!! يجب التغببر
4 - رياض الدوسري الخميس 05 فبراير 2015 - 02:07
لا يتعلق الأمر بمشكلة واحدة، هناك في الحقيقة شكاوى متعددة نتجت عن تجربة سنوات من التراكم. عدد أفراد الجالية المغربية في ازدياد، وعدد الموظفين صغير لا يلبي حاجيات الجالية,هدا لايجعلنا نتظامن معهم , بل تظامنهم معنا هو المطلوب, اعلقوأ, مقار عملكم , ولاتستنزفو خيرات البلاد والعباد,
5 - الحسن مدني الخميس 05 فبراير 2015 - 05:19
أنا لدى حق الرد على من قال ليس السفير حظ من إسمه وأجيب بأنني سأضيف لاسمه حرف الألف كي يصبح بركات , لدي حق الرد لأنني أعيش في المملكة العربية السعودية قرابة ثلاثة عقود وجربنا من استلم قبله ولمسنا الفرق في الخدمات التي تقدمها السفارة والقنصلية للجالية .أما قضية المغربي التي تطرقتم لها في مقالك فنحن لانشكك في قضاء المملكة الذي يحكم بشرع الله فلا نملك إلا شفاعة خادم الحرمين الشريفين
6 - ابتسام الدكالي الخميس 05 فبراير 2015 - 07:15
المشكلة ان قضيتي لها عشر سنوات ولم يحركو ساكنا بل اوهموني انهم خاطبو الوزارة واكتشف انهم لم يفعلو دلك مستقبل ابنتي في الضياع ﻻدراسة وﻻ شهادة ميﻻد .وحين لجات للفيديو وصفحة على الفيس لطلب النجدة من الملك لم يعجب هدا موظفو القنصلية بجدة وفجاة تحولو الى اعداء
7 - amina الخميس 05 فبراير 2015 - 11:43
ا لسفارات حكر على البعض ان المغرب بسياسة المحسوبية سيرمي بنفسه في الهلاك لان احتقان الشارع مؤشر واضح على ان المغرب مقبل على الافلاس لا حكومة لابرلمان لا ملكية
8 - saida الخميس 05 فبراير 2015 - 15:28
عندما تكثر الهجرة في بلد فلان حكام ذلك البلد مغموسون في الملذات ولان الشعب يعاني انهض يا ملك البلاد قبل ان يسحب منك الملك
9 - saida. الخميس 05 فبراير 2015 - 15:56
لماذا لا يتظاهر المغاربة المقيمين بالخارج عندما لا يكونوا راضون على عمل القنصلية او السفارة
10 - ilham الخميس 05 فبراير 2015 - 17:36
راكم تجارب في مناصب دبلوماسية!!؟؟ هذا لا يعني أن المعني باﻷمر يتميز بكفاءات تؤهله لذلك وﻻ بحس للدفاع أو على اﻷقل اﻹبلاغ عن قضايا مثل التي نحن بصددها !! لقد استفزني ردفعله وادعاؤه بأن وطنيته تقتضي منه اﻻستسلام لقوانين البلد المضيف!! لن ننتظر ولو القليل ممن ولد وفي فمه ملعقة من ذهب، المناصب التي شغلها المعني باﻷمر تعد مناصب ريعية ولم تأت عن جدارة!! لقد كان يفتخر بصورة للمرحوم جلالة الملك الحسن الثاني يحتضنه فيها وهو طفل صغير!!
11 - حسن راكي الخميس 05 فبراير 2015 - 22:15
موظفين السفارة المغربية بالمملكة العربية السعودية في سبات عميق ولا يقومون بدورهم كباقي السفارات اتجاه الجالية المغربية ؛ كل مايقومون به تجديد جواز السفر ؛توكيل لأسرنا ؛ البطاقة الوطنية ..هذه سفارة أو مقاطعة !!!!!
12 - مهاجر بالسعودية الخميس 05 فبراير 2015 - 22:39
السفير بالعربية السعودية السيد البركة ليس بالسفير الفاعل بل يترك الحابل على الغابر ليتفرغ لحياته و نشواته الخاصة و متابعة ابنه البطل في السباحة بالمقابل يعيث في السفارة فسادا عون محلي قديم يبيع و يشتري في الدمم و الكل على علم بقصصه...في ظل هده الاوضاع تضيع مصالح الجالية و من هدا المنبر نتوجه بالنداء لوزارة الخارجية للتدخل العاجل
13 - Chakir الخميس 05 فبراير 2015 - 23:37
J'ai remarqué sur plusieurs sites web qu'il y a des gens qui NE SONT PAS DES MAROCAINS et qui profitent de n'importe quel problèmes pour insulter adresser des allégations gratuites et sans raisons valables aux hauts responsables. Pire encore, ils interviennent par leur commentaires en inventant des histoires rien que pour mettre le feu sur l'huile. L'affaire de l'accusé Marocain pourra être réglée à l'amiable en sollicitant les autorités Saoudiennes.
14 - GHIIR DAYZ السبت 07 فبراير 2015 - 21:57
يا اخي ارجوك لا تتبنى مالا علم لك به فتقترف ذنبا عظيما في حق اخيك في الموجود في سجن السعودية.المسالة ليست الحكم بما شرع الله وانما هي مسالة البحث والتحقق من النوايا.حيث لا يكفي ان اجد معك محفضة نقود لاسلم بانك نويت السرقة واقترفتها. فمسالة اثبات النية الاجرامية من عدمها عنصر اساسي في تكييف المتابعة.وانا شخصيا اشك لا في نزاهة القضاء السعودي ولكن في الكفاءة المهنية لهذا القضاء على مستوى مساطر التحقق من الواقعة ومدى ثبوت الجنحة.
ثم هناك ظروف الواقعة التي لا نعلم عنها شيئا فلم يثبت على حد علمي انه انتشل بالقوة تلك المحفظة وانما التقطها من الارض ثم كيف يعقل ان يذهب المغربي المسلم ليسرق قرب الحجر الاسود هذا شئ لا يستسيغه العقل ولو كان جائعا او به حاجة للمال وهذه الظروف ايضا مغيبة ولا نعلم عنها شيئا فلا يعقل ان التقط درهما او دراهم من الارض لاسد بها رمقي ويحكم علي بسنوات سجنا بالاضافة الى اقامة الحد بقطع اليد ماهذه القسوة وحاشا ان يكون هذا من شرع الله الرحمان الرحيم بعباده ولا حول ولا قوة الا بالله.
15 - عائشة الأحد 08 فبراير 2015 - 07:59
بسم الله الرحمن الرحيم
ان سفير صاحب الجلالة السيد عبد السلام بركة بالمملكة العربية السعودية يقوم ببعض العمل المثابر و المجهود الكبير الا انه غافل عن تفاصيل عديدة و الصراحة لم نلاجظ اي شي جديد سوى نحن في تقدم :p و كيف يعقل للموظف بهده السفارة بان يكون راتبه لا يتجاوز 2500 ريال سعودي و يخدم المواطنين بكل جهد و تفان و لا عنده لا بدل سكن ولا مواصلات و لا حتى شيء ايجابي سوى الله سبحانه و تعالى.
فارجو من الجهات المختصة بالتدخل
و اشكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على سعيه وراء ارضاء شعبه المتفان و الدي يحبه بكل صدق, و اشكر مرة اخرى العائلة الملكية و ارجو من الجهات المختصة بالرد او بالنظر في الموضوع.
شكرا جزيلا
16 - Samir الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 09:30
في زمن الشقاوة كنت الاحظ العديد من شباب الخليج هنا في هولندا يتزاحمون معنا في الحانات ولا احد يطبق
عليهم شرع الله . وللا شارة السعودية تغض بصر ها على الاروبيين المخنثين
ومنضمي الحفلات الخمرية .حان الوقت ان نفرق بين السعودية كارض مقدسة والسعودية كدولة بركماتية..
17 - مغربي مغترب الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 21:54
السلام عليكم يا أخواني وأخواتي المغاربه.
بالنسبه للمشاكل التي نرجو الأتجاه لها هي كالتالي ,,,,
1 - لا ترمون اللوم على الموضفين مدام الراتب ضعيف وكتر ضغط العمل .
2 - السفير إدا بيفيدنا يفيدنا في أنو يجيبون لكل المغاربه المقيمين اللي يشتغلون هنا زوجاتهم دوم الإرتبااااااط بالمهن .
يا أخواني دام يقولون في علاقات كويسه بين المغرب والسعوديه ليه ما يوافقون لسائق الخاص يجيب أسرته زياره كل سنه أو إستقدام وما في مشكله يشترطون متل راتب فوق الخمسة أو كشف حساب أو عقد إيجار شقه .
والنجار والعامل واواوا ولا هي بقت في فترة نقاها عندنا في المغرب .
مدام العلاقات هدي كويسه خيبون لنا عيالنا دون الأرتباط بالمهن.
ولا نقعد ندور معقب ياخد 20 ,25 عشان نجيبهم حررررررررررررررررررررررام والله حرررررررررررررام أو يا سيد السفير عبد السلام بركه إتواصل مع وزارة الخارجيه وسهل إجراء تسهيل زيارة المغاربه المقيمين دون الإرتباط بالمهن متل السائق الخاص .
والله معانات .
أما بالنسبه للموضفين فهم يخدمون الناس على أحسن واجب متل موفق ونعم الرجل ومحمد خلوهم سفراء وشف إيش بيصير بس الله يرحم الحال
وشكرا للجميع .
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال