عبد العظيم الكروج

عبد العظيم الكروج
الخميس 21 ماي 2015 - 06:40

فيما نحى وزيرا حزب العدالة والتنمية، الحبيب شوباني، وسمية بنخلدون، إلى الاستقالة من منصبيهما، قبيل إعفائها من طرف الملك محمد السادس، “تجاوبا” مع الضجة التي أثيرت ضدهما بشأن اعتزامهما الإقدام على الزواج، أصر الوزير السابق، عبد العظيم الكروج، على رفض الاستقالة من الحكومة، مفضلا الإعفاء من مهامه.

رفض الكروج، الذي ارتبط اسمه بحلوى الشكلاطة الفاخرة التي راج أنه اقتنى منها 3 ملايين سنتيم، من ميزانية الوزارة، قبل أن يصر على دفع تلك التهمة، لتقديم استقالته من الحكومة، على غرار الشوباني وبنخلدون، بدعوى أنه “ليس من هو من اختار الخروج من الحكومة”، أثار استغراب قيادة حزب “السنبلة” الذي ينتمي إليه الكروج.

وبخلاف “الكوبل الحكومي” الذي قبل إعفاءه بكل سلاسة من مهامه الحكومية، فإن ابن مدينة بركان أرعد وأزبد في الكواليس الخلفية، دون أن تكون له الجرأة للإعلان عن مواقفه وردة فعله صراحة من طريقة إعفائه من منصبه الحكومي، حيث هدد العنصر وأوزين والعسالي، المرأة الحديدية” بالحزب، بالكشف عن المستور، وفضح “مؤامرة” قال إنها حيكت ضده.

ويرى مراقبون أن إعفاء الكروج من الحكومة دون أن يُحاسب على قضية “الشكلاط”، لا يعني سوى تشجيع مسؤولي الدولة على تبذير المال العام، فيما يطرح الكثيرون تساؤلات عن السبب الحقيقي لمغادرة الكروج للمنصب الحكومي، خاصة فيما يتعلق بأدائه الحكومي، وذلك في خضم نفي العنصر أن تكون الشوكلاطة هي السبب.

‫تعليقات الزوار

20
  • المهدي
    الخميس 21 ماي 2015 - 07:30

    هذا لم ينزل بل طاح ، اي طيح براسو، فحتى في اعتقاد عتاة لصوص المال العام فهو بهدل بالاختلاس والمختلسين بتركه الغنائم الكبرى والسقوط امام إغراء (طريف دالشكلاط ) ، ان كان افتقاره للكفاءة المهنية وراء إعفائه فالامر مقبول ولا غبار عليه ، ام ان كان وراء ذلك مبلغ 3 ملايين فالجزاء ليس من جنس الجرم ، فهذا يذكرنا بحكاية مربي الأجيال بوكماخ حول الحيوانات التي أصابها داء الطاعون فاجتمعت ليقر كل بذنبه حتى ترى من كلن السبب فتضحي به ، عددت الضواري فرائسها فلم يجرؤ الحاضرون على تجريمها بل جرموا الفرائس الضحايا ، الى ان جاء دور الحمار المسكين ليحكي عن ذات يوم قائظ استبد به الجوع فقضم قبضة برسيم ليصعق الحاضرون من هول الجرم وينقضوا عليه ممزقينه أربا ليقدم قرباناً بعد ان كان السبب فيما حل بهم من مرض ، ولا فرق هنا بين البرسيم والشكلاط ، فالضواري التي شيدت الفيلات في الهرهورة على حساب الملك البحري ، وتلك التي اقتنت الشقق في عاصمة الأنوار والأخرى التي تغرف من رمال المقالع كما يغرف من أطباق السفة ليست السبب فيما حل بنا من داء ، بل لا يرضون حتى ان يدخل الكروج ناديهم بعد ان أهان السرقة ونزل بها الى الحضيض .

  • عبد العزيز
    الخميس 21 ماي 2015 - 08:18

    لمدا تاخر اعفاء الكروج من الحكومة رغم ان فضيحة الشوكلاطة مر عليها عدة شهور . ان الدول الديموقراطية لما يثبت على اي وزير نهب او اختلاس اموال دافعي الضراءب فانه يعفى من مهامه في الحين . لكننا نبحث عن المبررات لانقاد وزير ما مما يكون قد فعله وقد يستمر البحث عدة شهور لكي ينسى الشعب الحادث . وحث ان الشعب تعلم كيف لا ينسى يكون الاعفاد هو الحل الوحيد نتمنى في المستقبل ان لا نبحث عن مبررات اختلاس اموال دافعي الضراءب من طرف اي مسؤول حكومي . كما نتمنى ان يحال المختلس على القضاء لتكريس مبدا عدم الافلات من العقاب . ودلك يكون عدلا والسلام

  • خالد
    الخميس 21 ماي 2015 - 08:31

    لا تستغرب فأنت في بلاد الجود والكرم.وبلادالله يسامحنا. لكن الم يحن الوقت للضرب على ايدي المتلاعبين بمصالح الوطن؟ ام ان هناك متلاعبين أكبر من الكروج؟

  • اعبيبس
    الخميس 21 ماي 2015 - 08:40

    الشعب يسال سؤالا مشروعا للوصول للمعلومة: اذا لم تكن الشوكلاطة هي التي (عجلت )في سقوط الوزير الحركي ؟ إذن ما هو السبب ؟ الشعب يريد الحقيقة بدون لف ولا دوران ولا تلاعب بالألفاظ الشيء الذي يقنه سىاسيو المغرب وخصوصا البقية من القدماء باعتقادهم انهم يخاطبون الأميين مثلهم .ولم يدركوا ان كل شيء تطور ولم يسايروا العصر .وذا بقي الامر كذالك سيسببون متأهبا للبلاد للقدر الله.

  • سلام
    الخميس 21 ماي 2015 - 12:39

    الشوباني وابن خلدون تم اعفائهما ولم يستقيلا
    شكرا

  • انيس
    الخميس 21 ماي 2015 - 13:34

    الدكتور خالد البرجاوي هو من عوض الكروج في هذه الوزارة، و البرجاوي معروف عليه في الكفأة العالية في القانون العام في جميع أنواعه، هو من يصهر على تكوين وكلاء و كلاء عامون للملك في المملكة .

  • sindisse
    الخميس 21 ماي 2015 - 15:27

    الاقالة اوالاعفاء او الايتقالة مجرد مفردات للتداول والنقاش . فتنزيل الدستور مازال جنبينيا في المغرب . المسؤولية مقرونة بالمحاسبة وهو ما لم نشهده في حكومة العدالة والتنمية الحكومة الاولى بعد الدستور الجديد المطوب منها التنزيل الفعلي للدستور لكن الغريب في الامر ان كل المغادرين استفادوا من عفا الله عما سلف , ورئيس الحكومة يتبجح بان هناك قضاة وامنيون ووو الان يتابعون من اجل تهم الفساد ناسيا ومتناسبا الرؤوس الكبيرة التي لا يقوى على متابعتها والدليل اتهامه لشباط بالفساد دون فتح تحقيق في ذلك .

  • معارض
    الخميس 21 ماي 2015 - 16:34

    يا لكم من منافقين كقراء، قلتُم في صاحب الزرواطة كل إطراء "الحموشي" وهو الذي قام بما قام به والكل يعرف.. و صاحب الشكلاط المسكين سقطتم عليه كالصخر ..يا لها من شجاعة، أو هكذا تتحرّرون

  • سرفر
    الخميس 21 ماي 2015 - 18:02

    هشام الكروج رفع راية المغرب خفاقة في كل اصقاع المعمورة
    ثابر وسابق الزمن لكي يهدي المغرب ميداليتين ذهبيتين اولمبياتين
    عبدالعظيم الكروج مرغ انف المغرب في الحضيض تسابق في الاستوزار فبدد اموال الشعب في اقتناء الشوكلاتة الذهبية الرفيعة
    ياله من تناقض كببر نحييك يابطل هشام ونذمك ياوزير عبدالعظيم

  • مغربية
    الخميس 21 ماي 2015 - 18:12

    لفد تاخر ابعاده من الحكومة فضيحة ملايين الشعب التي صرفت في الشكولاطة كانت كافية لطرده من الوزارة وفتح تحقيق معه لهدر المال العام ومعاقبته على فعله المشين .تريد ان تحتفل باعياد ميلاد ابنائك هدا حقك لكن من جيبك ليس من المال العام .متى نرى وزراء يعملون لخدمة بلدهم من دون استغلال نفودهم او التربح من مال الشعب ؟ ويطبق عليهم قول نبينا محمد (ص)"رحم الله عبدا عمل عملا فاتقنه"

  • redouane arkha
    الخميس 21 ماي 2015 - 18:15

    السياسيون مثل حفاضات الأطفال يجب تغييرهم باستمرار لنفس الأسباب.

  • rabbah
    الخميس 21 ماي 2015 - 19:16

    من يهذر ميزانية الشعب ولو حتى سنتيما منها يجب ان يحاسب و يكون عبرة لمن بعده و جميل ان نرا اعفاءه لكن كنت اتوقع محاكمته وعقابه بمحاسبته عن مصادر امواله فمن يجرء على النهب مرتا سارا لها معتادا اتمنى ان يحاكم تحت مراقبة ملكنا نصره الله وايده .
    وعدم محاسبة الكروج بيد من حديد قد تفتح الباب امام جشع بعض الوزاء

  • rabbah
    الخميس 21 ماي 2015 - 19:16

    من يهذر ميزانية الشعب ولو حتى سنتيما منها يجب ان يحاسب و يكون عبرة لمن بعده و جميل ان نرا اعفاءه لكن كنت اتوقع محاكمته وعقابه بمحاسبته عن مصادر امواله فمن يجرء على النهب مرتا سارا لها معتادا اتمنى ان يحاكم تحت مراقبة ملكنا نصره الله وايده .
    وعدم محاسبة الكروج بيد من حديد قد تفتح الباب امام جشع بعض الوزاء

  • حسن اكادير
    الجمعة 22 ماي 2015 - 16:56

    ويرى مراقبون أن إعفاء الكروج من الحكومة دون أن يُحاسب على قضية "الشكلاط"، لا يعني سوى تشجيع مسؤولي الدولة على تبذير المال العام. هدا هو الفكر المتطرف ,و الفكر الانتقامي اللدي للاسف يمتاز به العديدون ,اقول لهؤلاء ,المغاربة ليسوا بداعش ولا السيسي حتي تقطع رؤس الناس ونعدمهم لسبب انه اخطأ في التسير او سرق مال الدولة .المغرب دولة قانون ومؤسسات وليست دولة عصابات .الكروج اوقيل وافتضح امره وسوف يدفع الثمن غاليا من خلال حياته السياسية داخل الوطن فهدا بالنسبة للناس الديموقراطيين كافي , اما الناس المحبة للانتقام والمتعطشة للدم فهم لايكرهون ان يتم دبحه امام الملاء وقطعه اربا اربا . وكلامي هدا ليس دفاعا عن الفساد ولاكن من منطلق اننا جميعا خطاءون واني قد اكون واعود بالله ان اكون في مكانه .وقال الرسول ص ع س :" ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )". اللهم لا تؤاخدنا بما فعله السفهاء منا.

  • العدل
    السبت 23 ماي 2015 - 01:33

    خليهم يعيشو او حنا لينا الله
    خليهم يعيشو او حنا شهود قدام الله
    خليهم يعيشو او حنا مظلومين قدام الله
    خليهم يعيشو او حنا مرتاحين مع الله

  • من وجدة
    الإثنين 25 ماي 2015 - 14:03

    السبب هو الصراع في دوالب حزب السنبلة وطموح عبد العظيم الكروج أغظب العنصر وحاك به ما حاك .

  • عبدالإلاه
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:07

    الكروج ، أصلا، كان سيطرد في وقت سابق بفعل الاستياء العارم الذي ساد الرأي العام الوطني على إثر ما اصطلح عليه ثنائيا: بالشكلاطة و الكراطة.
    إذن فلا تلوموا لا عنصر و لا بنصر.

    و المسؤول الحقيقي عن طرده هو "السلطة الخامسة " التي أصبحث تتشكل ببلدنا إنها سلطة الرأي العام الوطني.

  • أبوالقاسم الشـــبري
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 22:21

    عذر أقبح من زلة ومن ذنب
    لقد أهانت الدولة شعبها المغربي البليد هذا حين لم يتم إعفاء وزير الوظيفة عبد العظيم الكروج منذ سنوات فور انتشار فضيحة اقتناءه أزيد من ثلاثة ملايين سنتيم من الشكلاطة لفائدة زوجته بمناسبة الوضع. وها هي الدولة العجيبة التي لا تؤمن بوجود شعب من الأساس تهين الشعب حين يتم اليوم تعويض نفس الوزير الكروج بوزير آخر دون تقديم أسباب إعفاءه وتعويضه. فكيف لا يقوم السيد الكروج، الديمقراطي كثيرا، بالاحتجاج على اعفاءه بشكل سافر وغير مبرر. ومن هذا المنطلق الديمقراطي لا يسعني إلا أن أتضامن مع السيد الوزير الكروج ما لم يتم تبرير سبب إعفاءه
    في العلوم السياسية والقوانين الدولية، الدولة التي لا تحترم الشعبـ لا تستحق لقب "دولة"، أما عندنا نحن في المغرب فإن الدولة لا تعترف حتى بوجود شعب
    الخبر مقدس والتعليق حر
    كنتم مع فيلم خاص، باسم حرية الفن وحرية التعبير ههههههههههههههه

  • zaynab
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:10

    اين روح المواطنة ايين الكرامة اين حسن الاخلاق الكل يريد الثروة حسبي الله ونعم الوكيل

  • بنكيران وخالد بن الوليد
    الخميس 28 ماي 2015 - 10:01

    نحن نطالب بحقنا من الشكلاط ،وسنظل نطالب به دائما .الفضائح او العيب هدا نتركه لك ولأصدقائك وحلفائك انها لا تهمنا في شيئ ،اكيد انه قمة العبث ان يدفع الانسان تلاثة ملايين تمنا فقط للشكلاط ،وهنا نتفهمك ،وهول الفاجعة عند الدفع،ولاسيما ان سيادتك قادم من الزمن الغابر وزير من حكم بني العباس أقطعك مولاك السيد بنكيران احدى الأمصار ،لك حق التصرف المطلق فيها ،بدون حسيب او رقيب ،تاخد ولا تعطي ،والمنع والتقتير ظلم للمدللين فكيف بالعزل والتهميش ،اما المطالبة بحقنا من الشكلاط فدلك إمعان في الادلال والاهانة والتجريح و امام العوام !!!،فكيف نعزل خالد بن الوليد تم نطالبه بالتعويض ؟ستدفع ياستاد ان شاء الله ، بعد صلاة الفجر والتراويح ،تم لايبقى في قلبك حرج ،وإلا فعلى جمعيات نهب وتدبير المال العام ان تحل نفسها ،

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز