24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | محمد حسين العمودي

محمد حسين العمودي

محمد حسين العمودي

توجد الشركة المغربية لصناعة وتكرير البترول، المعروفة اختصارا باسم "سامير"، والتي تملك المصفاة الوحيدة بالبلاد، في عنق الزجاجة، بسبب الأزمة المالية الخانقة التي تمر منها الشركة، وذلك بسبب سوء تدبير الملياردير السعودي، محمد حسين العمودي، الرئيس المدير العام لمجموعة "كورال هولدينغ" المالكة للنسبة الكبرى من "سامير".

وقررت شركة العمودي بمدينة المحمدية إيقاف إنتاجها، من جانب أحادي، وأوقفت ﺗﺪﺍﻭﻝ ﺃﺳﻬمها ﻓﻲ ﺑﻮﺭﺻﺔ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺑﺎﻟﺪﺍر البيضاء، بسبب ﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺍﺟﻬﻬﺎ، والتي أدت إل عجزها عن التزود بالنفط الخام في السوق المغربية، ما أوشك على تهديد الأمن الطاقي للمملكة.

وكان لقرار شركة "سامير" وقف تكرير البترول ليتسبب في عواقب وخيمة تطال السوق المغربية، ما دفع الحكومة إلى إعلان حالة من الاستنفار، فشددت على رفض المغرب للابتزاز الذي كانت شركة العمودي تحاول ممارسته، في نوع من لي ذراع السلطات المعنية، ووضع العصا في العجلة، كما يقال، واستثمار موقف توقيف التكرير لفائدتها.

وانتبهت الحكومة إلى ما كانت تخطط له شركة العمودي، بإيقاف التزويد، كما حصل في مرات متكررة سابقة، فعمدت إلى "ضمان حاجيات السوق الوطنية من المواد البترولية"، و"عدم الرضوخ لأي ضغط أو مساومة أو ابتزاز" من الشركة ذاتها، كما طالبت باسترداد حقوق الدولة، وحقوق المستخدمين"، وسداد الديون التي تجاوزت 30 مليار درهم، من ضمنها 20 مليار درهم على شكل قروض ومستحقات مالية للمصارف، و10 ملايير عبارة عن مستحقات لفائدة مديرية الضرائب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - وطني الغالي الجمعة 21 غشت 2015 - 00:33
إو شفت هدي ماشي المرة الاولى لي تتبتز فيها هاد الشركة الحكومة، راه مرات ومرات وقعت نفس القضية ولقات الحكومات السابقة فاسدة جدا ولقات الادارة المرتشين فالدولةلي فكوا المشاكل ديالها وغضوا الطرف و خلصو من جيوب المواطن. لكن هاد المرة لقات الرجال للي مخلاوش ليها فرصت الابتزاز.
2 - lhoussain الجمعة 21 غشت 2015 - 01:48
Vraiment c'est un tsunami financier orchestré par ce grand Escro Amoudi , c'est la plus grande escroquerie de 2015 en Afrique, plus de 4 Milliars de $ se sont evaporés c'est grave.
Sans oublier les achats du petrole brut qu'il achete Amoudi avec des prix moins chere et il facture au Maroc au prix de ROTTERDAM et ceci depui la reprise de la SAMIR par CORAL la société de AMOUDI.
Imaginez vous rien que 3 $ du profit par baril du petrole
à mulitiplier par 80 Millions de Barils qui est la capacité de raffinage de la SAMIR donc déjà 240 Millions de $ qu'il prend Amoudi à l'etranger.
Le reste interne à SAMIR et bien la machine du DG , Jamal Baa Amer demare et avec lui le dit management Marocain sans aucun nationalisme ont ruinés le reste.

Il faut une enquete très poussée pour la mise en relief toutes les paries impliquées dans ce dossier amer.

Nous invitons notre Roi SM de prendre ce dossier en main et que la justisse prime.

A publier merci Hespress
3 - العين الجمعة 21 غشت 2015 - 02:57
السلام عليكم
هاد السيد الميلياردير وعندو شركات راه تباعت ليه الشركة لاسامير بثمن سوق الكحلا يعني تحت الدف وهو مدام شاف اللصوص ليباعو ليه الشركة بالتحرميات والنهب اش كتسناو من الملياردير يخدم بالنية ضروري لقاها فرصة يبتز المغرب بطرق الحرام . لو كانت الدولة من الاول حازمة ومعقولة مغديش يجي البراني يشمت فينا ويدي لينا رزقنا.
القروض لدولة كتخدهوهم من البنك الدولي تستمرهم فهادشي يعني تطور بيها المشاريع وتكبرها منها ناس يخدمو منها نسددوا الديون.
لكن اقسم بالله المغرب ان لم تتغير الوجوه الكحلة وتبدل بناس كتحب وتموت على خدمة البلاد والله راه ديما نبقاو الى الوراء.
حنا الشباب لنغيروا هاد البلاد بالتوعية الى كل واحد غير عقلية غي شخص غادي نلقاو نسبة كبيرة بالمغرب واعية . واش ٢٠٠ درهم هي لغادي دوم ليكم لا والف لا فكروا بالمستقبل والمدى البعيد لعلى وعسى نشوفو بلادنا من الدول المتقدمة.
باش هاد امريكا حسن منا باش قولو؟
راه بالوعي والصدق وحب والغيرة على بلادهم وماشي بالكلام راه بالتطبيق.
وبقاو حاضيين الغرب يجي ينمي البلاد راكم غالطين، محيت الرزق الواحد كيخرج يقلب عليه مغديش يجي لي ونتا جالس بالبيت.
4 - استرجاع لاسمير الجمعة 21 غشت 2015 - 03:41
الملياردير السعودي اشترى لاسمير باقل ثمن وبقروض من البنوك المغربية ، ولم
يستثمر دولاارا واحدا في الشركة ، وهاهو يعلن افلاس الشركة بعد ما وصل حجم الديون المتراكمة على الشركة لفائدة خزينة الدولة ملايير الدراهم .
هذا هو الاستثمار الخليجي في المغرب .
5 - moumi الجمعة 21 غشت 2015 - 05:49
ا لحمد لله السيد الوفا لهم بالمرصاد هو لها ولن يفلت هذه المرة لقد جنى على نفسه العمراني ان هذه حكومة تحدي ربما تتكيس على ابناء البلاد في كلمة عفى الله عمى سلف لكن غير ماسبق اما الان فلن يرحم من حاول الضجك او استهزاء بكرم هذا البلاد اااااسي الوفا ثقتنا فيك كبيرا الله معك و الوطن و الملك
6 - محمد التروالي الجمعة 21 غشت 2015 - 06:50
عار عليك ياأخ العرب ان تقوم بامتصاص دماء إخوانك المغاربة الشرفاء. قل ما شأت سوف لن نصدقك، لو كنت تحب الخير لهذا البلد ولأهله، لما تواطأت مع الفاسدين المفسدين
والمغضوب عليهم، لسرقة أموالهم. هذا حرام عليك، وفي الأخير تتحايل على هذه الحكومة لانتزاع أقصى ما يمكن من الإمتيازات الغير المشروعة ظانا منك أنها كسابقاتها. ولا تريد
حتى استخلاص ما بذمة شركتك من ضرائب
لخزينةالدولة ،هذا غلط منك، وانتهازية قسوى. فلا تلعب مع المغاربة بالنار من فضلك ، ويجب عليك أن تؤدي ما بذمتك من ديون للمغرب ودون تماطل.
7 - طالب معاشو الجمعة 21 غشت 2015 - 06:52
هذا هو الفرق بين هذه الحكومة والحكومات الساابقة ; لكن السطحيين لا ينتبهون لمثل هذه المواقف القوية والشجاعة ,القاطعة مع الريع والفساد , لقد ادرك العمودي هذا الفرق
8 - ASSARAHA الجمعة 21 غشت 2015 - 11:59
SVP SOYONS LOGIQUE
IL Y A LIEU DE COMPRENDRE
RAFFINER POUR QUI ?
LES AUTRES ACHETENT DE L'EXTERIEUR
BENKIRANE ET SON EQUIPE REGARDENT PAR LA FENETRE
HADA ITM
1500FAMILLES EN DANGER
LES AUTRES ACHETENT DE L'XTERIEUR POURQOUI POURQOUI
BE CLEVER
REGARDER LES TERMINAUX DE TANGER MED
BENKIRANE REGARDE
A QUI ON VA RAFFINER
MERCI
9 - abde elhaj الجمعة 21 غشت 2015 - 12:18
pourquoi exactement dans cette période qu'ils sont déclarés la crise de "SAMIR" ??????
10 - غير داوي الجمعة 21 غشت 2015 - 12:21
من المؤسف و عار يكون مصير المغرب بين مصير شركة وحدة و تابعة للخواص.خاص تكون المصادر متنوعة و 100% مغربية.
11 - صنطيحة السياسة الجمعة 21 غشت 2015 - 12:34
حكومة أربعين وزير بحال قسم ابتدئي عامر بالكوسالة

واش آعباد الله من نهار طلعات الحكومة والسيد يستفيد من الريع الإقتصادي والمالي و لا يؤدي فلسا لخزينة الدولة ...

فين كانت الحكومة ؟ بنكيران مقابل غير المساريات والتجمعات الحزبية وسب وقدف.

واش آعباد الله حتى السيد دار بلبلة في الصحافة باش الوزراء يسمعو ليه عاد الحكومة تفكرات تتسالو الفلوس ؟؟

مع العلم الحكومة ما عندها ما تصور من وراه ... واللي كيفهم في قانون البورصة غادي يعرف أن الشركة كانت تعطي بياناتها المدققة بشكل دوري للسلطات و التبدير يكون بالقانون الجاري به العمل في المغرب.

وهناك تقارير موثوقة تؤكد أن السعودي يريد التخلص من الشركة بأي ثمن ولا يهتم الا لشئ واحد أموال قروض حصل عليها باسم الشركة من بنك أمريكي وأخرى من البنك الإسلامي العالمي .

أما باقي المشاكل فلا يهتم لها .سواء قروض البنك الشعبي أو التجاري وفا بنك أو مصير العمال

قانونيا يمكنه اعلان افلاس الشركة وبالتالي دور الحكومة يبقى فقط في الحجز على خردة الموجودة في الشركة .أما الأموال فهي في الخارج وبالالي فبنكيران يلعب دور دونكيشوط وهو خاسر للمعركة
12 - bentaleb الجمعة 21 غشت 2015 - 12:40
السلام عليكم
ولماذا لا يتدخل اغنياء البلد، ك "الشعبي" مثلا ٬ ويقتنى هذه المؤسسة والعمل على ازدهارها٬ عوض ان يزاحم البقالين والتجار الصغار ب " أسواق السلام" ؟
شكرا
13 - abd el hamid الجمعة 21 غشت 2015 - 12:42
الطلاب يطلب ومراتوا تصدق هادا هو المتل اللي ينطبق على الحكومات السابقة . فهي تبحت عن تمويلات خارجية سواءا بالاقتراض أو المساعدات وبعد دالك تمنحها لمتل هادا الملياردير السعودي والمقابل الله أعلم . يجب النبش ربما هناك تواطؤ مسؤلين سابقين.
14 - sawt hor الجمعة 21 غشت 2015 - 12:50
l'administration des impôts ne demande pas, elle procéde au recouvrement forcé s'il le faut. ah désolé ce n'ai pas un petit contribuable c'est une grande société. La loi ne s'applique plus. hi hi hi hi
15 - AMIRAL الجمعة 21 غشت 2015 - 13:30
والله لو كنت غنيا لاشتريت شركة سامير من السيد العمودي واهديتها لبلدي شريطة عدم بيعها مرة ثانية ادا كانت المصفاة الوحيدة بالمغرب ومهمة الى هده الدرجة فلماذا يتم بيعها .
16 - نبيل القنيطرة الجمعة 21 غشت 2015 - 17:04
السلام عليكم
أولا لا جدوى أن توهموا الشعب أنكم تتابعون هدا السيد فلن تنالوا منه فلسا واحدا فان ما تقومون به ليست سوى خرجات اعلامية وحملة انتخابية بعدما تفرقعت الرمانة وخرجت الفضيحة الى الاعلام والا أين كنتم من وقت ما أمسكتم الحكومة اوا عطيونا شي جواب
ثانيا حجزتم على ما بدمة الضركة لادارة الجمارك لو كنتم حكومة دات توجه شعبي لمانت الاسبقية للعمال بعدها الابناك وفي الاخير لادارة الجمارك التي كانت في سبات عميق يجب محاسبة المسؤولين عن الجمارك اد كيف يعقل ان يتأخر دفعTVA لمدة 5 سنوات يعني كان هناك تواطأ علما أن شركة صغيرة تؤدي الضريبة كل شهر
ثالثا هل تؤدي الشركات الاخرى ضرائبها في الوقت المحدد أم لا على سبيل المثال اتصالات المغرب ميديتيل وغيرهم كثر في هدا البلد
هل من مجيب على هده التساؤلات أم كما هي العادة أدن من طين و أدن من عجين
رابعا هنيئا لكم بالخردة التي تركها لكم العامودي كي تبينوا لنا بها عضلاتكم وتقولوا للشعب حجزنا على ممتلكات التمساح الأول في اخر الولاية التشريعية
انشري هسبريس وان كان هناك من خبير ليوضح للرأي العام حقيقة هده المهزلة أنشري هسبريس
17 - مغربي الجمعة 21 غشت 2015 - 17:12
هذه نتيجة التقة التي وضعها المواطن في النواب المواطن وضع التقة والنواب خانو الأمانة ومن أين سيأتي المواطن برجل صالح لكي ينتخبه يجب على الوزيرالأول هذا ان كان لدينا وزير صالح ان يصدر قرار بالحبس مدى الحياة في حق مسئول خان الأمانة الرسول ص ع س قال لاإيمان لمن لاأمنة له ربما في يوم ما تنكونو مضطرين للإستيراد من يسيرو أمور المواطنين هل يعقل ان تبيع الدولة المصفات الوحيدة في الولة لمواطن اجنبي هل الدولة فقيرة الى هذه الدرجة على الأقل يكون المواطن مغربي رجال اعمال مغاربة يستثمرون في افريقيا ويبيعون مصير شعبهم للأجانب حسبي الله ونعمة الوكيل فيكم يا خونة متفقون بلا ضمير ستحاسبون امام الله أشد الحساب
18 - ولد الدرب الجمعة 21 غشت 2015 - 17:49
"وذلك بسبب سوء تدبير الملياردير السعودي، محمد حسين العمودي"
دايرين فيكم بليزير عاطينكم البترول فاااابور و باقي تادويو؟؟؟ لاسامير ما تاتخسر على البترول حتى ريال من غير فلوس النقل و الحصيصة تايفرقوها خوتنا بيناتهم.
19 - مشروع ناظور في 2013 السبت 22 غشت 2015 - 00:02
""Ainsi, les opérateurs et raffineurs mondiaux et pays producteurs, notamment ceux du Golfe, au lieu d’acheminer directement les cargaisons dans chaque pays client, par voie de tankers géants, viendront stocker en grands volumes à Nador et l’approvisionnement des pays de la région, y compris ceux européens, se fera par des navires de moindre capacité avec en plus un gain de temps sur les distances. Judicieux ! Et le besoin pour un tel trafic est aujourd’hui énorme dans le pourtour "méditeranéen.
20 - fathallah abdessalam السبت 22 غشت 2015 - 13:24
je vois que ce monsieur est une tres mauvaise facade d un groupe d arenakeures economique ni moin ni qui ,plus, il a mal tombé sur cette gouvernement
21 - ر.ب السبت 22 غشت 2015 - 13:28
بطبيعة الحال شركة وحيدة لتكرير البترول في المغرب ويمتلكها السيد العمودي يفعل ما يريد. لو كانت هناك شركة منافسة لكان افضل في جودة المنتوج و الثمن ولما لا السيد اخنوش .
22 - الجوهري السبت 22 غشت 2015 - 17:37
إلي 20
أنت معلم وراء العمودي un groupe أفقي بنكيران أوقف النزيف بدون الكشف عليهم تجنبا للإحراج
سيقول البعض ليس عدلا لكن هذا هو المغرب à suivre
23 - محمد البحياوي السبت 22 غشت 2015 - 19:32
بالعربية تاعرابت العمودي غير يمشي بحالو بلا ريال بلا والو خاوي الوفاض على حقاش المغاربة عاقو بيه الما والشطابة حتى لقاع البحر مشية بلا رجعة وبدون تعويض
24 - NAWAL الأحد 23 غشت 2015 - 10:05
السلام عليكم إخواني,نحن نريد من الحكومة أن نعرف ماذا بعد لاسامير ,كيف سيتم تزويد السوق بالمحروقات؟هل سيبقى التمن على ما هو عليه أم سيدفع المواطن الضريبة؟يجب أن يعلم المواطن المغربي الفقير الحلول البديلة لأنه هو المتضرر بالدرجة الأولى.حتى لو أدت الشركة كل ما يترتب عنها من ضرائب المهم ستملأ جيوب الدولة ونحن الفقراء لا حول لنا ولا قوة سوى الدعاء °الله يستر العاقبة°نحن دائما ننتظر من الحكومة بطبيعة الحال الزيادة في سعر المحروقات .والزيادات وما أدراك ما الزيادات في كل شيء .
25 - المهدي الأحد 23 غشت 2015 - 21:34
رغم أني لست مع الاشتراكية.. أدعو إلى تأميم الشركة وننتهي مع هذه الخزعبلات.. وله أن يقدم دعوة إلى من يريد فنحن لا نخاف إلا من الله..
يجب الحجز على الشركة لفائدة الدولة المغربية وجعلها تحت الاشراف المباشر للسيد الوفا (رغم اختلافي معه في بعض الأمور، لكن "باش نشوفو هذه الشركة الي ما بغات تعطي الطوع") دون اغفال محاسبة من باعوها له..
شخصيا أرى أن المحروقات-الماء-الغذاء- الصحة والدواء -السلاح-الاتصالات.. من الضروري أن يمنع منعا باتا أن يتم تفويت أي منها لأي شركة أجنبية.. في حين أن دولتنا لم يبقى فيها إلا الهواء لم يعطى لشركة أجنبية.. اللهم سلم..
26 - ابا رقي الاثنين 24 غشت 2015 - 13:50
الحكومة الحالية ليست مسؤولة عن ما جرى بسبب هته الشركة فتلك المشاكل هي نتيجة تراكم سنين عدة قبلها من الفساد والاختلالات وتواطء الفاسدين ممن كانوا قاءمين على تسيير البلاد مع مالك الشركة لابتزاز خزينة الدولة ومن ثم يقتسمون الكعكة التي هي في الاصل اموال للدولة فلا تحاولوا تشويه من يريد اصلاح ما افسدتموه فنحن مدركون لالاعيبكم ومحاولت ركوبكم على ما كنتم انتم سببا فيه لتجعلوه لصالحكم هيهات هيهات
ان الحكومة الحالية ومن فيها من اشخاص شرفاء لا يمكن ان يسمحوا بمثل تلك الابتزازات خصوصا في الؤقت الراهن
27 - citoyen الاثنين 24 غشت 2015 - 17:29
je propose vivement d'ouvrir ce marché de raffinage aux autres investisseurs pour casser le monopole.

monopole = danger= chantage

vive la concurrence et la transparence
28 - LA FERME BLANCHE الثلاثاء 25 غشت 2015 - 09:16
هذا هو المشكل عندما يسلم الأمن الطاقي للبلاد لشركة واحدة فقط و لشخص أجنبي مهما كان مركزه في العالم. ماهي الضمانات و الإلتزامات القانونية و المالية في حالة عدو الوفاء بعقوده. لماذا لم تكن شركة وطنية اخرى موازية او منافسة و عندنا في المغرب رجال أعمال مغاربة لهم مكانتهم المالية ضخمة في العالم لا داعي لذكر الأسماء و بدعم من البنوك المغربية تكون مجموعة مالية ضخمة لإنشاء مصفاة مثل لسمير في شمال المغرب مثلا. وبالأخص أصبح البترول يثمنه يتدحرج يوما عن يوم و متوقع ان يصل الى 40 دولار للبرميل الواحد. حتي لا يظل الإحتكار لشركة معينة أو شخص لا يهمه مصير امة حين يريد أن يوقف عمله في تزويد المملكة بالطاقة الضرورية.
29 - احمد الخميس 27 غشت 2015 - 13:14
هده واحدة من كوارت التسيير عاى عهد الحكومات الفاسدة سابقا .كيف يعقل خوصصة شركة تمد شريان الاقتصاد المغربي بالسائل الحيوي .رغم انها الوحيدة المحتكرة للتزويد السوق الوطني بالكاربوهيدرات.لقد رهنوا الشعب المغربي بهدا اللص اامبتز لانه من طينتهم باعوها له بتمن بخس لكي يستر عوراتهم وطيلة عقود واامغاربة يدفعون تكاليف ابتزازه من قوة يومهم.اما اليوم فقد انكشف المستور وسقط القناع عن °°°° العمودي في لعبة لي الدراع التي الف ممارستها على مخنثي الحكومات السابقة .لم يعلم ان الوضع تغير وان الرجال مسكوا بزمام الامور .والحل الواضح والجلي هو طرد هدا °°°° والحجز على ممتلكاتة وتاميم الشركة مع تطويرها وفتح معاهد تكوين في مجال البحت والتنقيب والتكرير والحفر لامداد االشركة والسوق الوطنية بكفاآت في هدا المجال الدي ما زال المغرب يعاني فيه نقصا شديدا
30 - زكرياء الجمعة 28 غشت 2015 - 18:31
غادي يولي أفقي إن شاء الله مع هاد الحكومة النزيهة النقية
31 - زيزو السبت 29 غشت 2015 - 00:35
ادا كانت الحكومة حريصة على المال العام لدافعي الضرائب من المغاربة والدي
يعتبر واجبا وطنيا يساهم فيه المواطن طواعية للخزينة فان الامر ليس كدلك وليس مهما بالنسبة للشركات التي تتملص من دفع مستحقاتها للخزينة تحت اعدار واهية يكون للخبير المحاسباتي دور مهم في الالتفاف على محصلي الضرائب ببيانات تتبث العجز اوعدم القدرة على الاداء اما الموظف فتقطع ضرائبه من المنبع من غير علمه وهده هي قمة الديمقراطية الضريبية اما
الشركات الدينصورية فلا احد يسال عن مستحقاتها الضريبية هل تم تحصيلها
في حينها ام لا وهدا امر ضروري لانه يدخل في ميزانية الدولة التي تعتمد عليه
في برمجة المشاريع والمقدرات المالية للوزارات لتنفيد البرامج المسطرة
هدا سؤالي موجهه لرئيس الحكومة لمادا لم تتطرق الى الجبايات الضريبية للعديد من الشركات وعدم الالتزام بدفع مستحقاتها والمثال البسيط شركة سمير
التي لم تدفع ما بدمتها ربما اكثر من خمس سنوات اين كنت يا حكومة في الاربع سنوات التي خلت ؟لمادا لم يتم اخبار الراي العام وهو حق المواطن في المعلومة
ام تمارسون التمييز الضريبي ام ان ضريبة المواطن اهم من ضريبة الشركات؟؟
غريب امر هده الحكومة؟
32 - houssain السبت 29 غشت 2015 - 23:13
جزء مهم من الثروة المسروقة من سامير والدولة المغربية ما زالت بالمغرب تتوزع بين مدراء الأقطاب وذيولهم عبارة عن فيلات وعمارات و فريمات وارصدة بالبنك يمكن للدولة ان تسترجعها إذا دققت في ممتلكات بعض حاشية باعامر.
- هرنوش
- قبلي هند
- بنباخالد حاليا مدير عام سلام غاز شفار سابق بسامير
- غياث
- حميدا محمدي
- زيريت حسن
- العرجة احمد
- مهيضرة
- الجشاعة ( إذا لم يكن ضيع نصيبه على الحلوات المغربيات)
- الرغاي عبد الفتاح وطلسيلته
- وواحد المراكشية حتا هي
- اوهلال نسيتو ماشي حيت بيجيدي
يلا نسيت شي واحد يسمح لي
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.