24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | ندير المومني

ندير المومني

ندير المومني

انخفضت أسهم ندير المومني، رئيس لجنة الأخلاقيات في حزب الأصالة والمعاصرة، ويشغل أيضا منصب مدير الدراسات والأبحاث والتوثيق في المجلس الوطني لحقوق الإنسان، سريعا في بورصة هسبريس هذا الأسبوع، بعد أن ظهر "نشازا" في فريق الملاحظين المراقبين لمسار الانتخابات الجماعية والجهوية التي جرت في الرابع من شتنبر الجاري.

واعتبر محللون كُثُر أن تواجد المومني على رأس فريق ملاحظي الـCNDH، والمكلف بإعداد وصياغة تقرير حول الانتخابات الجماعية والجهوية الأخيرة، يعد "خطأ فادحا لا يمكن تجاهله"، لأن وجوده يتعارض مع المعايير الدولية لمراقبة الانتخابات التي تستوجب مواصفات في ملاحظي الانتخابات، من بينها الحياد، والنزاهة، والتجرد.

وأبدى كثيرون خشيتهم من أن يؤدي تواجد المومني ضمن فريق الملاحظين الذين اعتمدهم المجلس الوطني لحقوق الإنسان لمراقبة اقتراع الرابع من شتنبر، إلى إثارة صراعات مع أحزاب سياسية قد تتهم تقرير المجلس الذي يرأسه إدريس اليزمي، بكونه جانب الحياد والمصداقية، باعتبار أن قياديا حزبيا هو يشرف على الملاحظة الانتخابية للمجلس.

وانتقد البعض كيف لأستاذ جامعي له دراسة بالقانون والشأن السياسي، ويقود الدراسات والأبحاث والتوثيق بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن يغفل عن هذه الجزئية المعروفة، وهو امتناع تواجد مسؤول حزبي ضمن فريق لملاحظين يجب أن يتوفر فيه مبدأ الحياد، والنأي عن أي انتماء حزبي كان، وهو ما يطرح سؤالا حول مدى استيعاب المعني بالأمر لشروط الحياد في الملاحظة الانتخابية، رغم الدفوعات التي قُدمت بشأن تجميد المومني لنشاطه الحزبي إبان قيامه بمهامه بقبعة المجلس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - marocain الأربعاء 09 شتنبر 2015 - 15:51
La neutralité de la CNDH est un droit surtout quand il s' agit d'établissement des rapports sur les élections.
Il appartient donc à la CNDH d'annuler ces rapports
2 - رباطي الأربعاء 09 شتنبر 2015 - 15:55
لا يمكن التطاول على رجل له مصداقية كبيرة جدا في المشهد الحقوقي المغربي بالعكس ندير المومني معروف بنزاهته ومصداقيته وحياديته رغم انتائه السياسي ...الانتماء السياسي حق دستوري وقانون الملاحظة واضح في هذا الشأن ...هناك أشخاص تكتب تحت الطلب هي من تريد التشويش على السيد المومني
3 - Majdxy الأربعاء 09 شتنبر 2015 - 15:58
Lorsque on monte très haut sans mérite et trop vite ....la chute va être plus grande.

Il a du payer cher sa carte d adhésion au PÂM
4 - ياسر الأربعاء 09 شتنبر 2015 - 16:22
بالمجلس ممثلين عن باقي الأحزاب و كذا العدالة و التنمية.
الاصل في الحياد التزام الرجل و ليس انتماؤه الحزبي.
تحياتي
5 - momo الأربعاء 09 شتنبر 2015 - 16:34
انه خطأ رءيس ـCNDH إدريس الازمي والصبار الذين كلفوه بهذه المهمة التي وجب الحياد فيها. وزاد تورطهم عندما صاحبهما في البلاطو . فليس المومني وحده من فقد مصداقيته بل حتی المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمام الشعب وكذلك امام المجتمع الدولي.
6 - abu anderrahmane الأربعاء 09 شتنبر 2015 - 16:45
Bien vu °°°°
Ce cafouillage ne devrai pas avoir lieu
7 - ملاحظ محايد الأربعاء 09 شتنبر 2015 - 17:02
الحياد والتجرد والنزاهة هي شروط توصلنا إلى ما معناه أن الرجل يجب أن يكون مستقلا وغير متحزب وهاذا مستحيل أن يحققه لنا الاستاد المحترم لأن خزبه له خصوصيته وقد يعين الاستاد مرتبة حزبه في إنتخابات 4شتنبر ليقدم تقريرا شبه نقي لكن على أية حال لا يمكن لقاضي أن يكون منتميا لطرف في قضية ما ويصدر حكما أو حتى توجهآ يخص نفس القضية
8 - السلام الأربعاء 09 شتنبر 2015 - 17:07
الحياد الحياد في هل هذه الأمور الحساسة
9 - ابو زكرياء الخميس 10 شتنبر 2015 - 10:59
في هذه البلاد كل شيئ ممكن الا ان تبقى وتستمر على مبدئك . فالمومني ومنذ ان كان طالبا بكلية الحقوق بمراكش وهو يتنقل من تيار الى تيار اخر وكل مرة يركب موجة جديدة. كم تعجبت كثيرا وهو ينضم الى حزب الاصالة ويمثله في اكبر مؤسسة حقوقية بالبلاد . انا لست متحاملا ضده ولكن هذه ملاحظة اثارتني منذ مدة وهي ملاحظة تسري على كثير من المتملقين عفوا على هذه الكلمة ليست لهم مبادئ وقيم يمكن ان يدافعوا عنها وانما يبحثون فقط على مصالحهم وستثبث الايام القادم صدق هذه الملاحظة.
10 - الحبيب الخميس 10 شتنبر 2015 - 11:39
صحيح أن ثمة حالة تنافي بين مهمة مقرر المجلس الوطني لحقوق الإنسان وصفة قيادي في حزب لكن هناك ماهو أدى وأمر أن يكون رئيس الحكومة وهو آمين عام حزب هو نفسه المكلف بالإشراف على الانتخابات ؟؟؟...
11 - جوادد الخميس 10 شتنبر 2015 - 13:18
كثير من المحللين السياسيين الذين يظهرون بشكل دائم ويقدمون انفسم على انهم اساتذة جامعيين ورؤساء معاهد استراتيجية ودراسية هم متحزبون ويظهر ذلك جليا عند تحليل نتائج الانتخابات حيث يظهر التحيز الواضح لهم ومن هؤلاء منار السليمي
12 - الحسن الخميس 10 شتنبر 2015 - 22:37
انا لا أوافق بعض المشككين في نزاهة و مصداقية الاستاذ ندير المومني وقد كنت طالبا امامه في دورات تكوينية كثيرة .رجل عرف بالمصداقية و الكلمة الرزينة و البحث العلمي المتاني.
اما من جهة كون وجوده في مؤسسة تفترض الحياد وعدم الانتماء الحزبي،فاضن ان هذا الامر ينبغي التأصيل له عبر نصوص قانونية تمنع اي إطار متحزب كيفما كان نوعه تمنعه من ان يمارس مهام ملاحظ و يدلي برايه في الموضوع عبر تقارير يتم تبنيها بشكل رسمي.
اما و ان القانون الحالي لا يمنع هذه المشاركات على اي كان فإن موقف الاستاذ و مكانته العلمية و مصداقيته لا يستطيع ان ينال منها احد إلا بمقتضى الحجة و الدليل الرصين و ليس مجرد رجم بالغيب.
و لا نزكي على الله احدا.
13 - FOUAD الجمعة 11 شتنبر 2015 - 22:32
ا جزم بانه لا يوجد فرد واحد في الهيات الدستورية الرقابية متعاطف واحد مع PJD اقصد الرقابية ك"الهاكا" و "حقوق الانسان" فاغلبهم اما يساريون و اما متعاطفون مع PAM! و قد كان المومني من "سكان" برنامج "حوار" و اذكر ان بنكيرا قال له في برنامج العلوي "انتا اساذ جامعي?" و قد عشنا حتى رايناه في حزب "المصعد السريع"!
Mon salam
14 - Abdellah السبت 12 شتنبر 2015 - 01:06
Mes chers frères, mes chères sœurs, croyez moi ce type je le connais très bien, c'est un gars qui ne fait même pas ses devoirs en tant que prof vis à vis de ses étudiants, il a un taux de présence avec ceux-ci , je dirai même pas de 10%. Comment pouvons nous croire qu'il fera un travail honnête et intègre à la tête commission de contrôle des élections, moi même j'ai dû me plaindre de lui auprès des services compétents, sans pour autant qu'ils bougent le petit doigt. Vraiment juste le fait de le voir au PAM nous donne la certitude que ce parasite de parti est bouré d'arrivistes dépourvus de toute conscience. Gallek oustad jami3i kay3allam l'ajyal.
15 - عبد الرازق زاكورة السبت 12 شتنبر 2015 - 18:23
نفس الشيء ينطبق على شهيد عبد الرحيم المكلف بتكوين تلملاحظين بالمجلس الوطني لحقوق الانسان وترشح للانتخابات الجماعية بالجماعة القروية لبني زولي وكذا المجلس الاقليمي ٍبزاكورة فأي حياد هذا وأية تقارير اذن؟
16 - Citoyen السبت 12 شتنبر 2015 - 18:34
Si vous voulez savoir un peur plus sur Nadir El Moumni, demandez ses étudiants . Et n'oublions pas qu'avant de rejoindre le PAM, il a tenté d'intégrer le PPS, mais une fois il s'est rendu compte qu'il doit faire la queue s'il avoir un poste important au sein du Parti, il doit attendre.
Concernant ses interventions dans le débat politique en tant que politologue, ça laisse à désirer.
17 - ayad الأحد 13 شتنبر 2015 - 23:26
ON ne peut être avocat et juge à la fois sauf si l'on est dans un asile de votre choix
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.