24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | عبد الواحد الفاسي

عبد الواحد الفاسي

عبد الواحد الفاسي

"مؤسسو جمعية "بلا هوادة للدفاع عن الثوابت"، المناوئة لسياسة قيادة حزب الاستقلال الحالية، ليسوا فئرانا تهرب من السفينة وقت الخطر".. بهذه العبارة علق عبد الواحد الفاسي، رئيس الجمعية، على أهمية تواجده داخل الحزب وأجهزته في المرحلة الحالية، بدعوى أن الحزب يقترب من عقد مؤتمره السابع عشر.

تصريحات وجدها مراقبون بعيدة عن منطق مجريات الأمور كما وقعت في مسار حزب الاستقلال منذ أن اعتلى حميد شباط سدة الأمانة العامة لحزب "سي علال"، بل اعتبرها البعض نوعا من التملق والتزلف لشباط، بعد أن وجد الفاسي أنه من الصعب دحره بعد كل محاولاته التي أقدم عليها منذ نشأة "بلا هوادة".

المتابع المغربي كان يسمع ويقرأ عن "بلا هوادة" التي صورت نفسها منقذة حزب الاستقلال من "الشباطية"، ومن الفساد الداخلي، ومن الاستبداد الحزبي، كما أن الكثيرين اغتروا بخطاب الفاسي ومن معه، الذين كانوا يتوعدون بقلب الطاولة على شباط والمفسدين، غير أنه كل ذلك لم يقع، وفجأة مد يده للغفران بمجرد ما ابتسم شباط لهم.

وإذا لم يكن بعض مؤسسي "بلا هوادة" فئرانا، كما قال الفاسي، فعلى الأقل ليسوا بالتأكيد أسودا ولا أبطالا، وإنما "لاعبون" على جميع الحبال التي يمكن أن توصلهم إلى مكاسب حزبية، فالمتتبع الفطن لا يمكن أن يفوته أن الفاسي الذي أخذ يستثمر تقارب داعميه من حزب العدالة والتنمية مع القيادة الحالية لحزب لاستقلال، كي يعلن ميله نحو شباط، وقبوله التصالح معه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - غييور الأربعاء 25 نونبر 2015 - 07:25
شباط يراوغ وعلى اللجنة التنفيذية أن تقيله في اقرب الوقت ولا تترك له الفرصة مرة أخرى لأن الحزب فى حاجة إلى الناس المقولين والجادين اما اذا دام شباط في الحزب دام التخريب والنفاق
2 - حسن راي الأربعاء 25 نونبر 2015 - 08:59
بالعكس تماما هذا الموقف يجعله رجل شجاع لأنه آثر الوحدة لحزبه على التمزيق و التشتت التي تشبث به آخرون في أحزاب أخرى. الأشخاص لا تدوم و لكن المحافظة على الأحزاب من الانقسام هو مكسب للأجيال القادمة و هو اختيار العقلاء. ماذا جنى كل من انشقوا عن أحزابهم لاشيء فقط أنشؤا أحزاب ضعيفة و لا قيمة لها و اضعفوا أحزابهم الأصلية.
3 - méziane mounia الأربعاء 25 نونبر 2015 - 21:31
هذه تفاصيل خطة إزاحة شباط عن الأمانة العامة لحزب الإستقلال “دون ضجيج”
أسرت مصادر من داخل حزب الإستقلال أن الحزب بكل مكوناته مجمع على التحضير لخروج “مشرف” للأمين العام الحالي حميد شباط من الأمانة العامة للحزب في أفق عقد مؤتمر وطني مستقبلاً يكون مخرجاً سلساً لشباط دون ضجيج.

ولعل الاجتماع الساخن الذي شهدته اللجنة التنفيذية ، الثلاثاء، والذي تدارس فيه الأعضاء مستقبل الحزب، خاصة بعد تداول أخبار عن غضب قيادات حزبية من الأمين العام حميد شباط كان خير دليل .

الإجتماع بحسب مصادر استقلالية، تطرق فيه الحاضرون إلى الأوضاع التي آل إليها الحزب ، والسيناريوهات الممكن وضعها لتفادي تفكك الحزب وبروز تيارات جديدة على غرار تيار “لا هوادة” الذي يقوده عبد الواحد الفاسي.

محسوبون عل حميد شباط داخل اللجنة التنفيذية، اقترحوا الدعوة لعقد مجلس وطني في آخر الشهر، وخلاله تقدم اللجنة التنفيذية بزعامة شباط استقالتها.

قيادة حزب الاستقلال حرصت على ضمان خروج مشرف لحميد شباط واتفقت على مؤتمر وطني عادي ينتظر ان يعقد قبل نهاية 2016 لن يترشح فيه شباط للأمانة العامة للحزب .
4 - XXXX الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:24
هناك كثيرون يأملون أن يستمر الصراع بين أجنحة الحزب لإضعافه وإضعاف PJD....لكن خاب ظنهم ...وبدا أن الجناح المعول عليه في المستقبل هو المتجه للتحالف مع PJD الشيء الدي يعد صدمة للحزب المعلوم وحوارييه من "الأحزاب" التي تدور في فلكه ....
5 - نورالدين أحفوض الأحد 29 نونبر 2015 - 13:34
انعقاد لجنة الحكماء يتراسها عصمان الدي اسس الحزب بتجميعه لنواب الاحرار االلامنتمون من اجل تجمع الوسط، يميل تارة لاحزاب اليسار المناضلة،، و تارة ينحاز الى احزاب اليمين المستعملة للسلطة و المال في السياسة، المهم ان الحسن الملك الراحل كلف زوج اخته عصمان بتجميع احرار البرلمان، لتعديل الكفة في البرلمان كلما استدعت الاحدات لدعم احزاب الادارة انداك، المهم ان الحمامة دائما فائزة، لانها خلقت لتجلس في الوسط،،،لكن لما فات الاوان، انتبهت الكتلة لضرورة الدمقرطة ، والخنوع و الرضوخ لحكومة الضل، فتم استدعاء اليوسفي ، و اعتلى الشاب عباس الفاسي عرش الاستقلال لكبر سن بوسته، قبلت الكتلة الايادي متاخرة بتلاتين سنة، ففازت بشرف التكليف الحكومي، و فقد المواطن المغربي المعارض البوصلة مرة اخرى بعدما اعتاد المعارضة، و تفاجئء بتواجده داعما للحكام، فكان لازما تاسيس احزاب امتداد لحركات اسلامية-حزب البيجيدي- رغم معارضة العسكر العلماني الدي كان يحل كل الاحزاب و جماعات الدين، و بات تعطش المواطن لحزب جديد-التراكتور- يدعي هو كدالك الانتماء للحركة الوطنية التي مل العديد وجوهها لنهبها ثروات الوطن و لعشوائية تسييرها.
6 - منير الزرعي الثلاثاء 01 دجنبر 2015 - 10:48
وفي ذات السياق، تساءل استقلاليون، حول "ما إذا كانت الحركة ستشترط على شباط، عودة محمد الوفا وامحمد الخليفة، لكي تقبل بالتفاوض معه والعودة إلى هياكل الحزب وفق الشروط التي سيتم الاتفاق عليها".

وأكد متحدث "بديل"، "أن حركة "لا هوادة" والقيادي الإستقلالي السابق، محمد الخليفة، يتفقان في تصوراتهما لما كان يجب على الحزب إتباعه بعد المؤتمر الأخير، وأنهم كانوا ضد خروج الحزب من الحكومة، ولهم تحفظات ضد وصول شباط لقيادة الحزب، وهو الأمر الذي يجعل التنسيق بينهم للعودة إلى الحزب واردا". وأضاف المصدر، "أن شباط والجناح الموالي له، متخوفون كثيرا من احتمال عودة الوفا للحزب على اعتبار أنه سيكون الأوفر حظا لقيادة الحزب بعد عقد المؤتمر السابع عشر".

وكان المجلس الوطني لحزب "الاستقلال"، الذي انعقد، بالمقر المركزي للحزب، يوم 21 نونبر الجاري، قد خلص إلى قرار "وحدة الصف والمصالحة" بين جميع الإسقلاليين، لبدء مرحلة جديدة في تاريخ الحزب.
7 - lamia mansouri الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 12:40
كل من يرسب في إنتخابات رئاسة حزب يؤسس في الغالب تيارا انفصاليا مثلا الزايدي و نجل السي علال الفاسي ٠ الطبيب و الوزير السابق٠ او ينسحب المرشح المنافس في حالة غياب الديموقراطية الحزبية كحالة حزب السنبلة و زعيمها لحسن الحداد وزير السياحة و تيار العنصر المتشبت بالسلطوية رغم كبر سنه ٠ لكن على جميع الاحزاب كالحمامة و الكتاب ان تتعلم اليموقراطية من شباط٠ و ذالك بالعمل على تدجين الاغلبية ٠ و يوم المؤثمر يضع السي شباط الموالين له والاتباع و االازلام و الشبيحة الشباطية و الاذناب في كل ارجاء القاعة المخصصة للمؤثمرين في حزب عائلة سيدي علال ٠ نفس الوجوه٠
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.