24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. الهجهوج: كبريات الشركات العالمية تتسابق على المدينة الذكية "زناتة" (5.00)

قيم هذا المقال

3.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | رشيد بلمختار

رشيد بلمختار

رشيد بلمختار

نزل في فصل الصيف الماضي بسبب تسريبات امتحانات الباكالوريا، بعد أن انقلبت العصا المغناطيسية التي تفتش عن المواد المعدنية وسط الأقسام، إلى عصا انهال بها المُسربون على رأسه. وعاد لينزل في فصل الخريف في الموسم الدراسي الجديد، جراء قراراته التي أثارت انتقادات وسخطا بالغا لدى المهتمين والمعنيين بقطاع التعليم.

رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، اقتحم عش الدبابير كما يقال عندما قرر تدريس مادتي الرياضيات والعلوم الفيزيائية، بشعبتي العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية والعلوم والتكنولوجيات الكهربائية، بالتعليم الثانوي، باللغة الفرنسية، وهو ما اعتبره الكثير من المراقبين قرارا مزاجيا وانفراديا تم رفضه حتى من لدن أهل الاختصاص.

بلمختار لم يكتف بهذا القرار المثير للجدل، والذي أنهاه رئيس الحكومة بمعاتبته أمام الملأ وتحت قبة البرلمان، رافضا تطبيق فرنسة المواد العلمية بالتعليم الثانوي، بل إن الوزير أصر على مواجهة الطلبة المتدربين في مهن التربية والتكوين، بأن أصدر مرسومين يقضيان بفصل التكوين عن التدريب، وتقليص المنحة بما يقارب النصف، ما يهدد بسنة بيضاء لأول فوج من مراكز التكوين في المملكة.

وليست قرارات رشيد بلمختار التي تأتي "غير رشيدة ولا مختارة"، وتهدد بالمس بالسلم الاجتماعي في البلاد، كما يقول منتقدو توجهات هذا الوزير التقنوقراطي الذي غاصت رجلاه في "وحل" التعليم المغربي، ولكن أيضا سوء تصرفه مع نواب الأمة، ومن ذلك إصراره المستفز على "اللعب" في هاتفه المحمول، والضحك مع وزير بجانبه، في لحظة كانت فيها مستشارة بالغرفة الثانية من البرلمان "تتألم" في سؤالها عن تداعيات مرسومي الوزير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - متدربة بالتكةين المهني الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 16:32
انا اتمنى ان يعمموا المنحة حتى لاصحاب التكوين و ليس الجامعات للان نحن ايضا طلبة ليس هم فقط
2 - وجه تمارة الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 17:25
هداك ماشي المختار
اذا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر العجب
ما درتي والو المختار غير هلوسات شيخوخة متأخرة
3 - كردوسي سيدي محرز الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 17:36
ما العمل مع شخص انزله المخزن بمظلة رغما عن أنف حكومة منتخبة .ولا قرارات تعلو على تعليمات المخزن فليفعل ما يشاء فهو ليس مسوءول على رصيد انتخابي ولا تهمه انتقادات الغير لانه معين من طرف سلطة التحكم التي لا تعترف فعليا لا ببرلمان ولا انتخابات
4 - هها الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 17:46
يجب تحديد سن أقصى للوزراء لأن وزيرا في سنه لا يمكن معاتبته وهو يلعب بالهاتف لأن وزيرا واعيا لا يفعلها
5 - فواز الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 17:59
أنا أوافقه تماما بالنسبة لتدريس العلوم و التكنولوجيات بالفرنسية فهي على الأقل تفتح الأبواب على التعليم الجامعي و في الخارج أي فرنسا، بلجيكا، كندا، سويسرا؛ زد على ذلك المصطلحات العلمية و التكنولوجية بين اللغات الأوروبية جد متقاربة، أي أن طالب علمي درس بالفرنسية لن يجد صعوبة في اكتساب الإنگليزية العلمية أو التكنولوجية.
6 - حسيمي من روطردام الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 18:27
لم أكن أعرفه قبل أن يتولى حقيبة التعليم المغربية، لكن ما أسمعه عنه لا يشفي الغليل. يبدو أن هذا هو قدر التعليم المغربي، فشل في فشل. منذ زمان و التعليم المغربي يسند إلى من لا دراية له بحيثيات التعليم المغربي.
لا بد و أن للمغرب طاقات هائلة ممن يمكن لها أن ترفع بهذا القطاع إلى أعلى و لكن لا أدري على أي أسس يتم اختيار من تم اختياره منذ حوالي نصف قرن من الزمن.
7 - يوسف السوسي الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 18:29
والله ما كان يصلح لهاذا القطاع الا السيد الوفا
8 - استاذ متدرب الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 18:33
السيد الوزير اساء السيرة و تعدى بالمراسيم و القرارات، و اراد نعت الاساتذة المتدربون بالطلبة، و زعم انهم وقعوا على محاضر التحاق كطلبة و هو ما ليس له وجود، فكان سلوكه هذا سبابا في نقض البلاد و اندلاع الاحتجاجات المؤدية الى كثير من الوعي لدى العباد و معرفتهم بعشوائية حكومة بن كيران.
9 - مواطن غيور الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 18:35
مطلعاش مطلعاش كحلها وربي كبير واش غادي يطلع لينا منهاذ التعليم كاع والوظيف أتفقدات بمرة وتفقد معها الأمل فالمستقبل فعهد بن كيران وزايدة شاة ولي مقدوا فيل زيدوه فيلة
10 - by عيدالمجيد الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 18:40
لماذا غضبتم من السيد fils du choisi وهو يلهو بهاتفه ويمازح وزيرا آخر .وقد كان عليكم معرفة السبب وهو أن السيدة النائبة كانت تتحدث باللغة العربية والتي لا يفقه فيها شيئا فلماذا سيستمع لها ويتعب نفسه ومما يؤكد كلامي هذا أن السيد الوزير لم يستطع التعليق على ماجاء في تدخلات السادة النواب حيث "َضربها بسلتة وزارية َ."
11 - prof stagiaire. الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 18:42
nous sommes des professeurs stagiaires et non pas comme vous mentionnez des étudiants stagiaires.
je profite l'occasion pour dénoncer la maladresse de ce ministre inculte et profane en matière d'enseignement. comme aussi je déclaré mon refus des deux décrets qui minimisent la bourse moins de la moitié et qui marque la rupture de la formation au recrutement à la fonction public.
12 - prof stagiaire. الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 18:42
nous sommes des professeurs stagiaires et non pas comme vous mentionnez des étudiants stagiaires.
je profite l'occasion pour dénoncer la maladresse de ce ministre inculte et profane en matière d'enseignement. comme aussi je déclaré mon refus des deux décrets deplorable.
13 - مكمد الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 19:35
ذكروا الوزير بالوزير بن هيما والوزير يوسف بن العباس والوزير العراقي وغيرهم وسياساتهم الارتجالية وما آلت إليه من نتائج.ندرس بالعربية او بالفرنسية ويجب إتقانهما معا حتى نقضي على الجهل.
14 - رضوان الداودي الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 19:40
واش جابين لينا واحد داه زمان او جبو حتا مرض بزهيمر عاد ولا وزير كالس كيشاطيفي تلفون تحت القبة ديال البرلمان ربما كان كيعقد شي سفقا على حساب اللغةالعربية من اجل الفرنسة
15 - rodeo الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 19:56
السيد بلمختار ليس نازل و إنما في حالة السقوط الحر جعل وزارته حقل تجارب كلما ظهرت له رؤية في المنام سارع صباح الغد ليطبقها
16 - حسن يوسف الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 20:29
شعبوية بن كيران لاتنتهي، والمسرح لازال مستمرا. لماذا لم يهاتفه بنكيران في الأمر وهو مرؤوسه ويحسم معه الأمر أو على الأقل يستدعيه أو يناقش مع الأمر في مجلس الحكومة الذي ينعقد كل أسبوع؟. بنكيران يكون على علم بكل القرارات ويوافق عليها. ويختار منها ما سيستغله بمكر لدعايته الانتخابية.
17 - Mohamed Alaoui الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 21:21
L'introduction de l'enseignement des matières scientifiques en français dans les lycées est et demeure une décision appropriée. Nos élèves ont légitimement besoin d'étudier les sciences et techniques dans la langue par laquelle ces mêmes matières s'enseignent à l'Université.

Quant aux deux décrets, je les condamne de manière ferme et j'appelle les professeurs-stagiaires à résister massivement à l'obstination ministérielle car, tout simplement, leur cause est juste et équitable
18 - حدو قدو الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 21:36
شاط لي ماعرفو حتى لهذا العمر هو الذي سينقضي ولن ييستفيذ منه اكثر مما استفاد من التعليم قبل ان يموت (سي رشيد اللي ما عمر ما اختار شي حاجة مزيانة لهذا البلد)
19 - 2015 الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 21:55
Croyez moi c'est un ministre qui n'a aucune visibilité sur l'enseignement et qui est en train d'asphyxier et de tuer même ce qui reste de l'éducation et de l'environnement. Publiez svp
20 - ilias الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 23:00
Les gens pensent au maroc encore que tout qui vient de mama franca est à prendre sans réflechir.il faut savoir que la france est un pays quasi faillite et que les francais se sont expatriés pour trouver une vie meilleure.et malheureusement chez nous on ne demande jamais l avis du peuple.faites un réferendum avant de prendre une décision aussi importante et demander l avis du peulple qui est concerné en dernier lieu surtout pour les grandes réformes.en plus tout le monde était d accord d enseigner l anglais sauf wlidat mama franca biensur wasalaaam
21 - الضاوي المدني الأربعاء 02 دجنبر 2015 - 23:53
يوما بعد يوم و قرار بعد قرار و في كل مرة يصر السيد الوزير بالمختار على تأكيد شيء واحد هو أنه لا يدري شيئا عن المشاكل الحقيقية للتعليم...فسياسته التعليمية -هذا إن كان يمشي وفق سياسة محددة- في واد و واقع التعليم في واد ...
22 - momo الخميس 03 دجنبر 2015 - 00:53
هسبريس ليست برسئة في هذا الموضوع فهي تحاول أن تظهر الموضوع كأنه أخطاء بلمختار بن عبد اللــه. فهذه قرارات الحكومة ويتحمل وزرها رئيس الحكومة أولا فلا يعقل أن قرار فصل التوظيف عن التكوين لا يعلمه الوزراء الأخرون ,انه قرار وزير التربية لوحده. كما أن تدخل رئيس الحكومة بمجلس المستشارين يكشف بدون أية مواربة عن أن رئيس الحكومة إنسان منافق وكذاب.
ومن استمع لتدخل رئيس الحكومة يفهم لماذا السيد بلمختار غادر قاعة البرلمان بدون الجواب عن الاتنقادات الموجه اليه. لأنه لا يمكن فهم انتقادات فريق العدالة ونفاقهم ولا باقي فرق الموالات.
23 - مواطن مغربي الخميس 03 دجنبر 2015 - 01:59
أنا اللي وضعتو في مكانوا ... ما دام هناك وزراء غير محاسبين معينون و لا منتمون فلا أمل في تغيير حقيقي ، سنضل كل مرة بين الفينة والأخرى أمام ردات تراجعية للوراء و ردود أفعال ، و في الأخير يكون الضحية أبناء الشعب .. لا حل سوى بملكية برلمانية .
24 - arma الخميس 03 دجنبر 2015 - 02:12
Votre décision sur Belmokhtar est inappropriée et .hypocrite Le fait d'étudier en arabe au lycée et en français au supérieur est un crime contre la nation et sa jeunesse. Avant de juger, venez faire une enquêtte à l'université et au niveau licence.
De plus c'est le tissu économique qui impose et non pas les hypocrite.
Ladécision du miiste est une réctification du tir dans l'attente d'une réfome et non pas une une réforme en elle même. Je souhaite que le ministre généralise sa décision pour toute les matière scientifiques.
25 - malika الخميس 03 دجنبر 2015 - 08:27
إذا كنت تملأ شبكة الكلمات المتقاطعة ووجدت امامك السؤال التالي: مرادف "الفشل" في كلمتين (11 خانة) فاكتب بلا تردد: رشيد بلمختار.. لأن هذا الوزير صار يشكل اليوم اهم عناوين حكومة عبد الاله بنكيران ودليلا صارخا على تخبطها.. واخا عجبني بنكيران ملي جبّد ليه وذنيه ف البرلمان.. هاذي دارها مزيانة..
26 - حمزة الخميس 03 دجنبر 2015 - 11:18
عوض أن يخرج الوزير بمرسوم يطالب به تعزيز اللغة العربية في المناهج التعليمية و الإعتماد عليها في الجامعات عوض التدريس بالفرنسية اللغة الإستعمارية الذخيلة علينا و الإعتماد على كفاءتنا و أطرنا و لغتنا من أجل النهوض ببلادنا كما فعلت تركيا و ماليزيا و الهند و القائمة طويلة ونحن السيد الوزير بلا حشمة بلا حياء يملي علينا ما تفتي عليه الجمعيات الفرنكفونية بهاد العقليات لن نصعد درج واحدا في السلم التطور و الإزدهار الذي يعتمد بالأساس على رجلك و ليس أرجل الآخرين.
27 - أمازيغي باعمراني الخميس 03 دجنبر 2015 - 12:11
وزير لا يستحب مرتبة الوزير فمهنة منظف حتى هي لا يستحقها هدفه بيع قطاع التعليم.
28 - موظف الخميس 03 دجنبر 2015 - 15:26
أعتقد أن الحكومة الحالية فشلت في إعطاء دفعة ونفس جديد لقطاع التعليم المدرسي، وفي إرساء قواعد ومقاربة جديدة في التعاطي مع الشأن التعليمي. كما أنها فرطت في الوزير السيد محمد الوفا الذي عبر قولا وفعلا وسلوكا عن غيرته الوطنية على التعليم وعن حبه الخير لأبناء هذا الشعب. فقد حرص منذ تعيينه على رأس الوزارة على عقلنة تدبير مالية القطاع والحفاظ عليها، وكان جريئا في اتخاذ القرارات في صالح المنظومة، لايخشى في ذلك لومة لائم، كما أنه قد بدأ في تطهير إدارة القطاع وإرساء نمط جديد في تدبيرها. ويتساءل الكثير من المتتبعين، لماذا تم التخلي عن هذا الرجل الوطني ، الصالح لوزارة التربية الوطنية لتطهير إدارتها ومعالجة اختلالاتها الكثيرة والمعقدة الضروريين لكل إصلاح حقيقي للقطاع المدرسي.
29 - TAMZAIWIT الخميس 03 دجنبر 2015 - 15:51
المخزن لا يستطيع خوصصة التعلييم و لكن سيدفع بالشعب إلى خوصصته وهذه هي السياسة التي ينفذها بلمختار...يعمل على تأزيم مشكلات التعليم حتى تصبح خدماته ''خردة'' ينفر منها الجميع آنذاك ترى المغتنين من ميزانيات ''عشرية التعليم'' و المخطط الإستعجالي''و ''الإدماج'' يفتحون مؤسسات خاصة لمزيد من حلب أموال الشعب..
30 - 2015 الخميس 03 دجنبر 2015 - 21:39
Un technocrate dans un gouvernement élu: moi je ne comprend rien. Ça serait justifié si le technocrate auquel on fait appel est un génie politique ou un génie tout court. Mais dites moi en quoi Belmokhtar est le cas. Franchement ce monsieur frappe à droite et à gauche et la victime est notre enseignement qui est au rouge.
31 - مسلم عربي الجمعة 04 دجنبر 2015 - 21:27
اولا يجب منع اي تلميد اوطالب للولوج الى المؤسسة التعليمية فيه صفات العنف واشكال المشرملين كاصحاب تشويكة والخيوطةكالعولامة وسراويل الكولونات لبنات والكلمات النابية والعنف في الفصول والتحزب في التعليم والمعارضة اجل المعارضة والتاسلم التعصبي والتدين المفرط والتجمع بين تلميدات طلبات كاسيات عاريات امام ابواب المؤسسات واستعمال المخدرات والعنف والهواتف الخلوية للفساد والعنف والجقير في الحافلات والتجمع المزعج للسكان والضوضاء اللليلي والاعتداء على الاطر والاداريين وانعدام الاخلاق والتربية بين المجتمع
32 - Mohamed السبت 05 دجنبر 2015 - 04:46
يمكنكم قول اي شيء عن قرارات الرجل , ب استثناء قراره اعادة تدريس العلوم ب الفرنسية , فهذا القرار كان شجاع و خطوة في الطريق الصحيح. الفرنسية تفتح افاق اوسع (لا مجال ل المقارنة مع العربية) ل من تخصصو في العلوم و شعبة الاقتصاد.
طبعا الانجليزية احسن لكن الفرنسية شئنا او لم نشأ فهي لغة المغرب الشبه رسمية و هي لغة الاقتصاد و الطبقة الغنية في المغرب و لغة الشركاء الاقتصاديين الاهم ل المغرب و اتقانها ب النسبة ل العلميين و اصحاب الشعب الاقتصادية و التقنية ضروري و ليس خظرة فوق الطعام.
33 - فاليرو امحمدي محمد لامين السبت 05 دجنبر 2015 - 11:20
الله يعز الوفا عندما كان وزيرا للتربية الوطنية . اما هذا غير كايدبز
34 - مغربي حلر السبت 05 دجنبر 2015 - 13:17
بالله عليكم جل المسوؤلين يدرسون ابنائهم باللغة الفرنسية في البعاتات الفرنسية ،حين اراد هدا الرجل ان يعمم الفرنسية ثروا عليه اسءلوا بن كيران و الدوودي والأخرين اين يدرسون اولادهم
35 - Agayou الأحد 06 دجنبر 2015 - 09:13
La solution est: enseigner tamazight, notre vraie langue maternelle et l'arabe, la langue de l'envahisseur Okba ben Nafi3 Elfihri en tant que langues seulement. Toute autre matière doit être enseignée soit en francais ou encore mieux en anglais
36 - صلاح الدين الأحد 06 دجنبر 2015 - 14:10
المشكل ان هناك طلاب يعتمدون على الغش في كل شيء يعني طالب غير مجتهد ولامؤدب ولاواعي فكيف يطلب الامتيازات بالاضرابات على الوزارة ان تمنع التحزب وسط المؤسسات التعليمية ومنع ولوج الطلاب العنفيين والمخدرين والمتاسلمين ودووا تشويكةو والخيوطة وسراويل كلونات لبنات ولغة التشاتشا وعشيري لغة السجن والمنحرفين الدين يقلدون المسيح وعبدة الشيطان فالمؤسسة خاصة للتعليم والتلقين والتثقيف وليس مكان لتمرير الوقت مع المشرملين وطالبات كاسيات عاريات قاصرات . طلاب غير واعين الا القليل يستغلون التعليم للتعارف والتحريض على الفساد والاشهار بالالكترونيات والجقير في الحافلات والتخدير في الشارع والتجمع الغير اللائق للحضيان وازعاج السكان وان الوزارة بريئم من هد النوع المدكور اعلاه
37 - مغربي وأفتخر الأحد 06 دجنبر 2015 - 20:04
لا لوم على بن المختار .. اتركوا الرجل وشأنه ، فإنه لم يخض حربا ضروسا خلال الانتخابات من أجل منصب وزير... ولا كذب على ناخب .
لقد جيء به خلال هذا القرن ليسير التعليم كما جيء به خلال القرن الماضي .
ويحسب له أن الوزير الوحيد في الكون الذي تحمل مسؤولية قطاع واحد في فترتين متباعدتين خلال قرنين وتحت حكم ملكين اثنين.
اللهم أطل عمره ليسير التعليم خلال القرن القادم آمين ...
38 - nasro6767 الأحد 06 دجنبر 2015 - 21:09
حكومة فاشلة بكل المقاييس، حكومة الزيادة في الأثمان وتجميد الأجور ورفع اليد على المقايصة وسد الباب أمام التوظيف .....
حكومة عفا الله عما سلف حكومة الشفوي حكومة أمكر الماكرين حكومة وضعت يدها على جميع الملفات الحارقة حتى احترق الفقراء والضعفاء وأبناء الشعب...
حكومة قطعت مع الحوار الاجتماعي مع النقابات....
حكومة البؤس والغبن والقهرة والحـgرة....
حكومة تعرف الصغيرة والكبيرة وتتظاهر عندما يفتضح أمرها أنها لا تعرف شيئا
وعلى العموم هي حكومة الفاشلين التي لا تمتلك آليات العمل السياسي حتى تعرف.....
حكومة (تتبوحط ) حتى تستغفل المغفلين أصلا لأن موعد الانتخابات قريب
.........
39 - طالب جامعي الأحد 06 دجنبر 2015 - 21:38
السيد الوزير المحترم يؤسفنا أنه هناك بعض الطلبة الذين لم يتم قبولهم في النتحة رغم انهم يستحقونها وهذا ما برز لهم خلال استعمالهم للموقع الالكتروني اضف الى ذلك انه لم يتم كذلك ذكر المؤسسة المسجل فيها في هدا الرابط هل هذا صحيح ام هناك مشكل في الموقع وشكرا
40 - فيلسوف الثلاثاء 08 دجنبر 2015 - 02:49
...إنه الوزير الوحيد الذي وضع أصبعه على الجرح منذ أن كان للتعليم شأن فمشيئة ثم شؤون ...!!!...الناس أعداء ما جهلوا...!!!...القرار السياسي المحتوم أصبح منبودا بعد أن كان الأمل المأمول...!!!...الكل يدرك ماهية الإصلاح ، لكن القوم عن الثمن ممتنعون...!!!...المشهد ليس غريبا، ففي مدرسة الحياة اليومية دروس في ما بين الأقوال و الأفعال من أمور...!!!
41 - استاذة متدربة الأربعاء 09 دجنبر 2015 - 21:08
فعلا صحيح لو بقي السيد الوفا في التعليم لأصلح كل شيء
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.