24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. تصنيف لأفضل الجامعات يساوي المغرب بالعراق الغارق في الإرهاب (5.00)

  2. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  3. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  4. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

  5. غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | لحسن الداودي

لحسن الداودي

لحسن الداودي

يُحسن وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، العناد ولغة "الجبهة"، عوض سلك نهج الحوار، وإتباع فضيلة الإنصات للمخالفين، وهو ما أبان عنه أكثر من مرة بخصوص العديد من قراراته السابقة، لعل آخرها برنامج "لوحتي"، المتمثل في بيع لوحات إلكترونية لطلبة الجامعات المغربية.

وعلى الرغم من الانتقادات العارمة التي استهدفت جودة وسعر هذه اللوحات الإلكترونية التي يعد بها الداودي الطلبة كمفتاح لولوج المعرفة، فإن الوزير أمسك ببندقيته وصوب رصاصاته يمينا وشمالا، متهما منتقدي برنامجه "الفذ" بالجهل والتضليل، ومناوئي لوحاته بأنهم يخشون كساد سلعهم.

الداودي أخذ رأسه بين يديه، وأدخل أصابعه في أذنيه، وأصر على أن لا يسمع همسا من أحد، فمن وسم تلك اللوحات الإلكترونية بكونها تمتلك مواصفات جودة رديئة، قال عنهم الوزير إنهم جاهلون بالتقنيات الحديثة، رغم أن منهم متخصصون بارعون في المجال، ومن انتقد ثمن اللوحة المرتفع، استنكر الداودي قوله، وصاح أن لا رأي إلا رأيه.

ويبدو أنه حتى المقربون من الداودي لم تعجبهم لوحاته التي يريد أن يسوقها لآلاف الطلبة، فمنظمة التجديد الطلابي، القريبة من حزب العدالة والتنمية، انتقدت "قيمة اللوحات الإلكترونية التي لا تتناسب مع القدرة الشرائية للطلبة، ما سيحرم فئة طلابية عريضة من الاستفادة منها"، لكن الداودي يبدو متشبثا بقراره وبرنامجه حتى لو رفضه الجميع، لينطبق عليه ما قاله قوم موسى لكليم الله: "فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - أين هي 30 مليار سنتيم؟ الأربعاء 09 دجنبر 2015 - 23:00
نضيف إلى ذالك أنني سمعت باذناي من فم احد السياسين البارزين جدا في المغرب أن سعادته كانت له 30 مليار سنتيم مخصصة فقط للبحث العلمي سنة 2012 لم يصرف منها و لا مليم أما السنوات الذي تلتها الله وحده أعلم بميزانيتها أين و كيف صرفت، لذا نطالب بتوضيح من الجانبين، لأننا يمكن أن نصبر على الجوع و الفقر أما الجهل و نبقى آخر الأمم لا، و نعتبر أن كل من دفع في اتجاه أن تبقى بلاده جاهلة و مقعدة علميا خاءنا للوطن بكل صراحة، و المرجو التوضيح حتى لا نظلم أحدا، أما إن صح ما قاله السيد فستكون مصيبة
2 - ilham الأربعاء 09 دجنبر 2015 - 23:02
ﻻ أراه موفقا ،مشاكل بالجملة يتخبط فيها التعليم الجامعي ،مستوى متدني، أساتذة مرتشون مفضوحون ﻻ يطالهم أدنى عتاب أو حساب،خريجون نحو أفق مظلم و مجهول،...فبدﻻ من بحث السبل الكفيلة ﻹيجاد مخرج ﻷزمة التعليم العالي،تفتقت العبقرية للتفرغ لمجال بيع و شراء اللوحات اﻹلكترونية لفئة مستضعفة من الطلبة و إعداد صفقات في هذا الشأن أشك في وجود ضمانات تؤكد نزاهتها.
3 - باحث في دولة فاشلة تكنولوجيا. الأربعاء 09 دجنبر 2015 - 23:10
اقول للسيد الداودي وأتباعه إذهبو ب khordatikom إلى الأسواق الأسبوعية القروية ربما تصلح للفلاحين ،كي يستعملو التكنولوجيا في أخذ الصور والفيديوهات للحقول وللحيوانات لمشاركتها في الفايسبوك واليوتيوب و..
أما الطلبة أو الباحثين المغاربة فأنتم بعيدين كل البعد عن معرفة مطالبهم الحقيقية ودعمهم كما ينبغي..
انا كباحث في الميدان والله لن أجد من الأدوات ما أحتاجه حتى ولو منحتموني احسن جهاز متواجد في المختبرات الوطنية أما الدعم فحدث ولا حرج.
ببساطة راني خدام ( Big Data&Social médias&MrktngDigitl) ومحتاج لتحليل الأسواق والمعطيات...لأكثر من (100Terabit)من المعلومات وسرعة 1000mo/s من الانترنيت ثابتة 24/24.
عندي اشتراكين من الانترنيت من شركتين ولكن هناك شركة أطلقت خدمة my wifi ضعيفة جدا حتى في مراكز المدن الشمالية لتظاف الى باقي الكوارث في التكنولوجيا و..
4 - basma الخميس 10 دجنبر 2015 - 00:05
لصاحب التعليق الذي ذم الفلاحين لكونهم فقط من يصلح لهم برنامج لوحتي
اتمنى ان تراجع الفاظك وتحترم الفلاحين
لماذا لللوحة من هذه النوعية تناسب فقط الفلاح القروي لاخذ الصور واليوتيوب
انت مخطىء
5 - ياسين ياسين الخميس 10 دجنبر 2015 - 20:18
مرحبا بالوزير في منتدى النازلين.. هل نسيت أن من تواضع لله رفعه؟؟
استهزأ بالطلبة فحط الله من قدره..
6 - slima الخميس 10 دجنبر 2015 - 22:23
هكذا عقلية كل الوزراء البجديين :التسلط واليكتاتوري والتعنت وفرض الراي بقانون القوة لا بقوة القانون .انظر الى تصرفات رئيسهم المتعجرف لا يقبل الراي المخالف . الله ابعد علينا مصايبهم
7 - باحث الجمعة 11 دجنبر 2015 - 13:04
لست على بينة بأسعار هذه الحواسيب ومدى جودتها، فقط أريد أن أشاطر ملاحظة، شكلية نعم لكن معبرة الى حد ما.

دشنت تركيا والتي تعد سياساتها بشكل أو بآخر مرجعية لحزب الوزير المعني، باعتبارها نموذج للاسلام السياسي الناجح، منذ ثلاثة سنوات مشروع "الفاتح"، نسبة للسلطان محمد الثاني، الملقب بالفاتح، فاتح القسطنطينية، يرمي المشروع الى منح 15 مليون طالب ومليون أستاذ، جهاز Ipad العالي الجودة، مجانا. هو برنامج يهدف من خلاله الأتراك "فتح" العالم الرقمي.

في المغرب، نسمي برامج الانتقال من الورقي إلى الرقمي، غير المجانية، المنتقدة على أكثر من صعيد، لوحتــي، على وزن محفظتي .. مقلمتي .. منجرتي

كثيرة هي الإشارات التي توحي بأنه برنامج هاوي لا أهداف ولا استراتيجية له ..
8 - mohammed الجمعة 11 دجنبر 2015 - 13:24
إلى الباحث في دولة فاشلة تكنولوجيا المحتاج ل سرعة 1000m/sثابتة من الأنترنيت،يمكنك اكتراء خوادم في الولايات المتحدة الأمريكية تتوفر على سرعة انترنيت تصل إلى 700m/sو بقدرة معالج حسب الطلب،فهذا ما يقوم به أغلب الباحتين لأن سرعة الأنترنيت التي تبحث عنها لا توجد إلا في big datcenter ك google ,amazon, microsoft,وليس كاشتراك شهري لدى المواطنين حتى الأمريكيين منهم.أما تحليل الأسواق عن طريق جمع البيانات من مواقع التواصل الإجتماعي وتحليلها من أجل استثمارها وبيع الإستنتاجات لمن يريد الإسثمار في البورصة أوطرح منتوج أو للمستثمرين بشكل عام فكلمة bigdata analysis كلمة تسويقية خادعة اخترعها بعض internet marketing من أجل ربح المال لاأقل ولا أكثر لأن المشكل ليس في كمية المعلومات المتوفرة ولكن المشكل في الخوارزميات التي تحللها لأنها لا تتوفر على الذكاء الإصطناعي الذي يعتقد البعض فربما أنت من ضحايا هذه البرمجيات أيضا،اليوم الذي أجد فيه محللي البورصة فقدو عملهم ويعانون من البطالة ربما أصدق.
9 - BGB الجمعة 11 دجنبر 2015 - 14:03
Chaque critique devrait avoir une argumentation, sinon elle ne serait pas constructive. Pour ma part autant qu’ingénieur de télécommunication, je trouve que ce programme est fort puisqu'il couvre la pluspart des besoins de ces bénéficiaires.
10 - ياسين الجمعة 11 دجنبر 2015 - 16:25
يبدو متشبثا بقراره وبرنامجه حتى لو رفضه الجميع، لينطبق عليه ما قاله قوم موسى لكليم الله: "فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون".

بل ينطبق عليه قوله تعالى:
وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ
11 - moroccan from us السبت 12 دجنبر 2015 - 05:15
هده عقلية الاخونج العدليين المتحجرة
رايهم هو الصواب و ان طارت معزة لا استبعد ان يخرج الدودي بتصريح يقول فيه ان من لم ياخد لوحته فكانما يعصي الله
و اقول لسي الدودي ديك سلعة مدرحة لصقوها ليك الشناوة غير بالخاطر و بغيتي تلصقها للطلبة صحة
12 - باحث السبت 12 دجنبر 2015 - 08:16
لا يحسن هذا الوزير إلا الكلام، أما الأفعال فصفر، خصص لمباريات أساتذة التعليم العالي من الموظفين خمس مائة منصب لكل سنة، ولم يوظف بهذه الصفة منذ 2014 أي أستاذ. بل حتى الخمسمائة المرصودة لعموم الدكاترة لم يعلن منها إلا على بعض المناصب باحتشام.
وما يعانيه الطلبة في مختلف المؤسسات التعليمية الجامعية مقزز ومؤسف بامتياز نتيجة سياسة الكلام والأرقام دون العمل.
13 - باحث السبت 12 دجنبر 2015 - 16:15
لقد تضرر التعليم العالي كثيرا من سياسة هذا الوزير. بلابلا وبرامج فارغة عوض النظر في المشاكل الحقيقية التي يتخبط فيها الاستاذ والطالب معا.
14 - WARZAZAT الأحد 13 دجنبر 2015 - 07:32
مشروع لوحتي هذا مهزلة :

- انها فكرة متخلفة....لوكان جاو بها 10 سنين هذي نقولو وخى...الثقافة الرقمية عند الطلبة أكبر من ما يمكن للوزير و موظفيه أن يتخيلوه....و الطلبة متوفرون على أجهزتهم. حتى الفقراء اليتامى منهم أرغموا أمهم يوما ما على بيع حمار أو خروف لشراء حاسوبا. ولن يغريهم لوح هندي...جيب شي Ipad pro تما إهدرو.

- أحسن الجامعات العالمية مثل MIT و oxford عندهم تطبيقات مجانية على الانترنت....مكان العودة إلى الفرنسية كلغة جامعية جربوا الانجليزية لعل و عسى أن تفتح لكم أبواب العالم.

-ياريت لو قدمت ولو بالكراء للمدارس في المناطق النائية التي تنعدم فيها المكتبات و التي هلكت مصارف الكتب الصغار و الكبار.

-للدراسة الجامعية اللوحات لا معنى لها. حيث لا يمكن الكتابة بها و مواصفاتها أدنى من laptops . زد على ذلك أنه في الدراسات العلمية برنامج android لا يصلح للبرمجة الأساسية ك Python .

الخاتمة:

الوزير يجب عليه الاستقالة لانه برهن على كونه دون المستوى و يجب التحقيق مع الأطراف المشاركين في هذه المهزلة لان كلمة الرشوة مكتوبة على جبن هذا المشروع بكلمات من الزفت الأسود !!!.
15 - بوكيود الأحد 13 دجنبر 2015 - 20:08
وآسفاه ! شتان أن يكون أللإنسان في المعارضة وبين أن يكون في موقع المسؤولية.لا رقابة على المنوطين بالمسؤولية. لا بد أن تسترجع الأموال التي تم اختلاسها. كفا استهتاراً! الجامعة والأساتذة عليهم أن يكونوا في خدمة الطلبة وليس العكس. من حقهم أن يطالبوا بتحسين ظروف الدراسة وليس تسمين جيوبهم(نعني أولئك الذين يبتزون الطلبة )، فليتفضل القطاع الخصوصي الذي
يشتغلون عنده خلسة ليتلقوا منه تعويضات وتقاعد أكثر من مريح. التعليم المستقل عن أملاءات المؤسسات الخارجية التي أضاعتنا أكثر مما نفعتنا هو الضمانة لتكون لدينة الجودة في خدمات الصحة والتعليم والأمن والقضاء إلخ ..
16 - rami idrissi الاثنين 14 دجنبر 2015 - 10:46
la preuve que ce ministre n'est pas compétent c'est l’étude à distance pour ceux qui n'ont pas trouvé l'opportunité de s'inscrire aux masters.pour tels et tels raisons????!!!!
17 - عمر بندورو الاثنين 14 دجنبر 2015 - 17:04
ما سر "خوفكم" سيدي الوزير من أستاذة القانون الدستوري والعلوم السياسية بكلية الحقوق السويسي الرباط التي تطرد في كل سنة طالبين على الأقل بشكل تعسفي ضاربة عرض الحائط دفتر تحملات الماستر ؟
ما عليكم إلا إيفاد لجنة للتحقيق في هذا الأمر...إلى ذلكم الحين أعدكم باكتشاف مفاجأت أخرى.
18 - samir الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 08:09
La boutique gouvernementale du pjd fait du commerce comme la fait tant d'autres avant lui
On aurait aimé avoir de la mayonnaise et de la sauce barbecue avec ce sandwich fabriqué en Chine populaire ou en chine nationale...
Peux tu nous dire ta commission sur cette transaction pour un produit déjà obsolette ?
19 - لوحةُ الحمارِ الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 16:09
لوحةُ الحمارِ

قِصَّةُ لَوْحَةِ التَّعْليم
قِصَّةُ لَوْحَةِ الحِمارْ
سَتَحْكيهَا الجَدّاتُ
للكِبارِ والصِّغارْ
عَنِ الطَّلَبَةِ وَلَوْحَةٍ
أَسْقَطوها في الاخْتِبارْ
فَأَفْلَتُوا بِجِلْدِهِمْ مِنْ
مَصْيَدَةِ المُحْتالِ السَّمْسارْ
فَشِلَتْ خُطَّةُ الصَّفْقَةِ
وَلَمّا ثارَ كَبير التُّجّارْ
جاءَ يَحْكي لَنا
عَنْ جُحا والشُّطّارْ
فَمَنْ يَحُلُّ اللُّغْزَ ؟
يا قُرّاءَنا الأَخْيارْ
مَنْ الشّاطِرُ فِي القِصَّةِ
وَمَنِ المُغَفَّلُ الحِمارْ ؟
--
الشّاطِر جمعه الشُّطّار
هو الذكي يفلت من الحيل
المُغَفَّل
الغبي تنقلب عليه حيلته
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.