24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. قتيل وجرحى في انقلاب سيارة أجرة ضواحي تطوان (5.00)

  2. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  3. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  4. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

قيم هذا المقال

4.10

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | شرفات أفيلال

شرفات أفيلال

شرفات أفيلال

لم تُلْقِ بالا لعبارة صغيرة قالتها ذات برنامج حواري على القناة الأولى، فَهَوَتْ بها في ظرف أيام قليلة إلى مكان سحيق، بعدما أضحت محط انتقادات وتشبيهات، فتحت شهية عدد من الناشطين المغاربة لتوجيه قصفهم المدوي إلى الوزيرة "التقدمية"؛ كما أضحت عبارة "جوج فرانك" مادة دسمة لوسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

ويبدو أن الوزيرة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، "هزها الماء هزا"، وهي تلِج عش الدبابير دون أن تعي ذلك، لما أطلقت العنان لسجيتها لتتحدث بكل ثقة عن مسؤوليات البرلمانيين، ومهامهم الجسيمة في تمثيل الأمة؛ فلا غرو حسبها أن تكون تعويضات مالية بقيمة 8 آلاف درهم مجرد "جوج فرانك"، وفق وصفها.

ولم تكد تخرج شرفات من "أستوديو" البرنامج التلفزي حتى طالتها الانتقادات من كل حدب صوب، وتعرضت لأقسى امتحان نفسي وسياسي لها منذ أن جلست على كرسي الوزارة قبل أشهر عديدة؛ وهو ما اضطرها إلى تقديم اعتذار صريح للمغاربة عن تلك العبارة، لكن بعد فوات الأوان، كما قال كثيرون.

ولأن "اللسان ما فيه عظم"، فإن "الوزيرة المائية" التي اشتهر عنها حسن كلامها، وطلاقة لسانها، وقعت في فخ ما تجيده من حديث وسحر بيان، وصارت محط حملة "فيسبوكية" شرسة، وسمها أصحابها بـ"بغينا جوج فرانك"؛ فيما تنامت مطالب النشطاء بإلغاء معاشات البرلمانيين والوزراء على السواء، لأنها مستحقات تدخل في باب الريع، مادام العمل البرلماني تكليفا، وصفة تنتهي بانتهاء الولاية البرلمانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - لا يهم الخميس 24 دجنبر 2015 - 04:16
ماذا عساي أقول أصبحت أخجل من كوني "مواطن مغربي" و من كثرة الإطلاع على ما يجري في الساحة الوطنية خلصت إلى استنتاج طالما أردده مع نفسي
"بلاد المتناقضات"
2 - Tarik الخميس 24 دجنبر 2015 - 04:20
هادي راها من الزالقون ماشي غير نازلون
3 - marroki الخميس 24 دجنبر 2015 - 05:06
لقد سقطت بالفعل في فخ لسانها لكن ما تفوهت به يدل على الاستهتار بأموال الدولة في ما يخص التقاعد
4 - parisien الخميس 24 دجنبر 2015 - 05:16
وزيرة تخصص جديد اسمه تخصص 2 فرانك
5 - صبري الخميس 24 دجنبر 2015 - 05:45
معاشات البرلمانيين والوزراء من اقتصاد الريع لن تلغى إلا بتشريع يمر من البرلمان.
ليس لنا برلمان بضمير يوافق على قانون إلغائه.
الله يعطي للمغرب ما يعطي دون المس بجيوب المواطنين.
6 - المهدي الخميس 24 دجنبر 2015 - 07:42
قصة هذه الوزيرة القادمة من حزب شيوعي المرجعية ، يا حسرة ، تذكرنا بماري أنطوانيت التي كانت لا ترى احتياجات الاخرين وجوعهم الا من خلال مطبخها بالإليزيه ، ولعل الكل يعلم حكاية انتفاضها في وجه الجياع الذين بدأ هدير صياحهم يزلزل أبواب قصرها لتطلق عبارتها الشهيرة التي عجلت بقطف رأسها " ان لم يجدوا خبزا فليأكلو البيسكويت " انها نفس روح التعالي التي تصيب من دخل رحاب السلطة والجاه والامتيازات والعلاقات العنكبوتية التي تنسج خلالها خيوط قضاء المآرب للاهل والأحباب والأقارب حتى ينسلخ صاحبها برفق ودون وعي منه عن اصوله الاجتماعية والشعبية بعد ان تكون أوساط أكثر وجاهة وإشراقًا قد شفطته ، وطبيعي ان تدافع عن مصالح من هم في نفس المجرة برلمانيين او وزراء او سفراء ، وطبيعي ان تبدو مبالغ بحجم ثمانية او عشرة الف درهم مجرد جوج فرنك لمن يرى هذا المبلغ بالكاد يكفي لإطعام كلبه المدلل ، اما من تعالى صياحهم منددين بهذا الكفر بالنعمة ، وتوصيف تقاعد يراه البعض حلما صعب المنال بجوج فرنك يدخل في باب الكفر بالنعمة نحن الذين تعلمنا منذ الصغر ان نقبل قطعة خبز مرمية في الشارع ونضعها برفق في مكان أمن ونظيف ، فلهم البسكويت
7 - المحتار الخميس 24 دجنبر 2015 - 08:12
المسؤولية العمومية الحساسة لوزير ليست بالسهلة، خصوصا في زمننا هذا، زمن التواصل الاجتماعي اللذي لا يرحم المسؤول العمومي السامي كما كان سائدا من قبل.
8 - ana marouqui الخميس 24 دجنبر 2015 - 08:18
les plus chers barrages au monde sont construit au Maroc.
cette conclusion est due au fait que juste 3 entreprises sont classé et la preference nationale elimine les etrangés et du cout les 3 en complicité avec l administration se partagent le gateau....etc bien sure que mme se permet de dire 2 centimes
9 - الراحي الخميس 24 دجنبر 2015 - 08:39
كلام غير لاءق من وزيرة منفصلة على الشعب لا تلم بقساوة العيش
رب ضارة نافعة ، لم ننتبه قبل ذلك للريع السياسي اللذي ينخر البلاد لا طاقة لنا ان نسمن أناس أصلا مشحمين و"لابأس عليهم" يملكون وسخ الدنيا على حد تعبير بن كيران.الكرة في مربع رءيس الحكومة اللذي طالما ردد انه جاء ليحارب الريع والفساد تقربا من الله عز وجل.في نظري السيدة الوزيرة "جبدت النحل" ومهما طالت الأيام فسيحذف هذا الريع لأنه عمل شنيع جاءر.
اتفق ان يعطى لكل برلماني او وزير ترك مهمته راتبه لمدة 6 أشهر فقط ريتما يجد عمل .
10 - rachad hadri الخميس 24 دجنبر 2015 - 08:54
منذ الاستقلال وكل المغاربة يطالبون بالمناصفة وفتح المجال لنساء المغرب وتشجيعهن على دخول معركة الحياة السياسية والمشاركة في معركة بناء مغرب ووطن يتسع للجميع. لكن يبدو أن هذا الأمل مازال بعيد المنال مادمنا نراهن على التمثيلية من حيت العدد والكم ولا نجد للاسف الشديد مع بعض الاستثناء نساء من حيت النوع يقدمن النموذج الأمثل للمرأة المغربية التي تسعى إلى الوصول إلى أعلى المراتب السياسية ولعل وزيرة الماء او 2 فرانك أبرز مثال .. أدعوك سيدتي ان تدخلي صفحة المستشارة الألمانية " ميركل" لتعرفي معنى السياسة ومتى وكيف يتكلم رجل السياسة عفوا سيدة السياسة.
11 - السيد المغربي الخميس 24 دجنبر 2015 - 08:55
هذه المرأة لا تجيد الكلام وأسلوبها وطريقة حديثها بل وحركات وجهها لا يناسبون وظيفتها كوزيرة منتدبة. بكل بساطة دون المستوى . كما قال السلف : قلة التربية مصيبةً
12 - نشيط الخميس 24 دجنبر 2015 - 09:08
ما الذي تفعله في الوزارة غير الأجرة الشهرية والتعويضات المصاحبة إضافة إلى المجانيات الأخرى كالسفريات والإقامة في الفنادق الفاخرة وغريها مما يدخل في باب التبذير المحرم.
13 - سعدون هاضر معاكم في تيليفون الخميس 24 دجنبر 2015 - 09:13
كما العادة الدولة محنطة لا ردود فعل ترتقي إلى مستوى انتظارات الشعب المغربي فبعد نهب الأموال وتبديد خيرات الوطن زادونا بالفقصة و الضحك على ذقون المواطنين ولات 800 دولار جوج فرنك وهناك وللأسف مواطنون متقاعدون تقاعدهم بين 200 و 600 درهم افنوا أعمارهم في خدمة هذا الوطن الظالم ناكر الجميل
14 - واخمو الخميس 24 دجنبر 2015 - 09:27
في جميع الاحوال فإن الموظفين الحاليين ضحايا مزدوجون للاصلاح القسري للتقاعد فهم من جهة محرومون من حقوق مشروعة مكتسبة استفاد ويستفيد منها الموظفون المحالون على التقاعد ومن جهة اخرى هم مرشحون مستقبلا إن طالت اعمارهم للحرمان من معاشاتهم الهزيلة مقارنة مع اقرانهم السابقين خاصة بعدالاغلاق الشبه التام لباب التوظيف اهم مصادر تمويل صندوق التقاعد.
15 - Ahmed52 الخميس 24 دجنبر 2015 - 09:58
يقول المثل المغربي:

"ما حاس بالمزود غيى لكلا بيه".

الاستادة المحترمة والمهندسة المرموقة والخطيبة الطليقة خانتها طلاقتها فوقعت في المطب.

وحدار من مسؤولين لا يزنون كلامهم فالامر لا يحتاج الى صب الزيت على النار.

يتبع.
16 - سعيد السوسي الخميس 24 دجنبر 2015 - 10:26
حشوما تخليو للوزراء و البرلمانيين 2فرانك فالتقاعود متعطيوهوم والو او جمعوا ديك 2فرانك او ديرو بها شي حاجا للشعب لي ملقاش حتى garch
في الحقيقة لايجب ان تعطى هذه الامتيازات للبرلمانيين من تقاعد و راتب خيالي لان البرلمان ليس مهنة و لاحرفة يجب ان يكون راتب البرلماني رمزيا بدون تقاعد لان البرلمان عمل تطوعي
17 - نبيل الخميس 24 دجنبر 2015 - 10:29
هاذي اللي بانت ليها 8000 درهم جوج فرنك العالم الله شحال ديال الصرف حابضة عليه.
مع إلغاء معاشات البرلمانيين و الوزراء مدى الحياة..ماشي معقول واحد يشد 1000 درهم و واحد يشد "جوج فرنك"
الحاصول..المال السايب كيعلم اللامبالاة.
18 - الشطون الخميس 24 دجنبر 2015 - 10:29
يقول أحد الشعراء:"لسان الفتى نصف ونصف فؤاده***فلم تبق إلا صورة اللحم والدم".ويقول المثل:"الإنسان باصغريه:قلبه ولسانه. الله يرزقنا غير الصحة والسلامة، راه كلشي فأنت. أما "جوج فرنك أو "الصولدي لحمر"او لبرينتك ديال النحاس"كلها مصطلحات لتبخيس سومة شيء ما
19 - سمير الخميس 24 دجنبر 2015 - 10:30
حاصل على ماستر في تسيير المقاولات من معهد عالي... ابحث عن عكل بأجر جوج فرانك
20 - أمازيغي باعمراني الخميس 24 دجنبر 2015 - 11:12
من أوصلها إلى بر الأمان ربما أنها من أقرباء وزير ما أو شخص نافذ لي الدولة
21 - سعد مروة الخميس 24 دجنبر 2015 - 11:24
مولات الما و مولات جوج افرنك لا تغسل وجهها من الشواءب جعلها تجلب اليها الطالبي ليتضامن معها (باش اسبب ليها) .
22 - خالد الخميس 24 دجنبر 2015 - 11:25
السلام عليكم. لن أدافع عن الوزيرة و لكن الديمقراطية تقتضي أن تحترم آراء الأخرين و ان نناقشها.. اما الحملات الفيسبوكية التهجمية فلا جدوى منها .. و شخصيا لا أجد ما قالته يؤذينا في شيء .. بالعكس. فهي قللت قيمة تعويضات خدماتها و هذا حقها .. عواشر مباركة و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
23 - توتو الخميس 24 دجنبر 2015 - 11:28
عبارة صغيرة لكن لها دلالات كبيرة هاذي راها وزيرة واطار سياسي ماشي رئيسة جماعة .خاصها تعرف اشنو كتكول il faut tourner sa longue dans sa bouche sept fois avant de parler هاذيك الكلمة راه عندها ابعاد ومعاني ومغزى كانت السيدة الوزيرة تحترم الشعور نتاع فئة عريضة من المغاربة الذين يتقاضون فعلا جوج فرانك كذلك فئة عريضة من المعطلين ما لاقياش هاذيك جوج فرنك .كان من الاليق للسيدة الوزيرة ان تستقيل بدل ان تعتذر .وكان على زميلها الذي ساندها ان يؤدي ما عليه من ديون للدولة ويضربها بسكتة لانه جر عليه النحل في هذه القضية .
24 - مغربي واقعي الخميس 24 دجنبر 2015 - 11:40
السيدة الوزيرة، لقد عرى البرنامج على حقيقكم:
- عنهجية و شراسة تلامس الوقاحة أحيانا
- تعالي و بعد عن هموم الشعب يا تقدمية، يا اشتراكية. ألا تعلمين أن نساء جهة تطوان يشتغلن كالبغال، معذرة سيداتي الشريفات المناضلات، في ممر سبتة من أجل أقل من 0،001 فرنك
- تعمدين لمسح كل التعليقات التي لا تأتي على هواك في صفحتك في الفايسبوك، حتى الجادة منها، نِعْمَ الحداثة و الديمقراطية و العمل التشاركي.
25 - سي محمد الخميس 24 دجنبر 2015 - 11:52
عيد مولد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم . الله يهدينا الى الطريق الصحيح ويسكن في قلوب المسؤولين والنواب الرحمة والهداية .
26 - لمقام رشيد الخميس 24 دجنبر 2015 - 12:19
كنت أنتظر من الوزيرة أن تكون من الطين الشعبي. ولكن خاب الطن فيها. نصيحتي لها أن تتنازل عن الكرسي الوزاري. لأنها في خدمة مصالحها و مصالح جيرانها في قبة البرلمان. وليس الشعب أو الدولة .
27 - عسني محمد الخميس 24 دجنبر 2015 - 12:26
لاصلاح زلة اللسان عليها ان تتخلي عن منحة التقاعد بعد انتهاء مدة عملها. قيمة منحة التقاعد تفيد لتوضيف عاطلين.
28 - المتوكل حميد الخميس 24 دجنبر 2015 - 12:32
هذا دليل على ان الهدف من تقلد مناسب المسؤولية في المغرب هو الاثراء بلا سبب وليس خدمة المواطنين
29 - مغربية الخميس 24 دجنبر 2015 - 12:37
هده لا ترقى لمستوى وزيرة الله يرحم ايام الوزراء المحترمين الدين نحتفض بصورتهم في داكرتنا :اليوسفي وبن عيسى و الهاروشي.....اناس فعلا يستحقون مناصبهم اما انت يا وزيرة "جوج فرانك"فاستغرب كيف وصلت لهدا المنصب .المرجو النشر
30 - محند الخميس 24 دجنبر 2015 - 13:23
التاربخ يسجل جوج بغال وجوج فاقو وجوج فرانك وجوج عاقو. والى الابد تبقى المعادلة 2+2=4 وحذاري من منطق السياسيين الذي يعتمد على المعادلة 2+2=5 وحكايات حاجوج وماجوج والتماسيح والعغاريت. العاقل المغربي يعرف جيدا بان اغلب التماسيح تسبح في الماء الصالح للشرب ولا تعتمد على المصباح بجوج فرانك=8000 درهم ولكن على اجود المصابيح وتصبح المعادلة اذن جوج فرتك=8000 درهم ×100=800000 درهم. حللوا وناقشوا!!
31 - osman الخميس 24 دجنبر 2015 - 13:30
شرفاااااااات قبل الوقت بثمن جوج فرنك.
32 - خنيفري الخميس 24 دجنبر 2015 - 13:52
أضن أن هذه الوزيرة تعاني مشاكل نفسية ﻷنني من خلال مشاهدة ذلك البرنامج في القناة الأولى كانت تتكلم بنرفزة و متعصبة و كان ذلك واضحا على ملامح و جهها و طريقة الكلام في نظري هذه المرأة لا تصلح في منصب بارز كوزيرة و الله أعلم.
33 - ahmed الخميس 24 دجنبر 2015 - 13:56
أن الوزيرة تنقصها الحنكة السياسية و لا اعرف كيف وصلت الى هذا المنصب في حين هناك أناس في مستوى عالي جالسون في المقاهي عاطلون
34 - Reda الخميس 24 دجنبر 2015 - 14:19
24 - Abdel
ça sert à rien d'essayer de faire l'avocat du diable, encore moins avec un argument si concis, peu adaptée à la situation, de surcroît. Il faut savoir de quoi on parle: Elle n'a pas dis que "le sujet" en question, se prête à une possible instrumentalisations populiste, non, pour elle le sujet lui même est une débat populiste, donc on peut botter en touche. Or pour les vraies démocrates il n'y a pas de débat de seconde zone, la preuve dans les pays démocratiques on peut faire l'objet d'un scandale sur une histoire de cirage de chaussure ou de machine à café.
Un peu plus anecdotique; pour justifier les avantages décrié pour le cas des ministres elle avançait que "un ministre ça travaille beaucoup..donc patati patata.." or avec la campagne qu'elle mène sur son faccebook, de tri et suppression de commentaires critiques à longueur de journée, on a toutes les raisons pour penser qu'elle a beaucoup de temps libre..Chercher l'erreur!.,
35 - بودواهي الخميس 24 دجنبر 2015 - 14:22
ثروات بالجملة تعد بالملايير يتم توزيعها بشكل فج و عدواني على كمشة من المسؤولين لا دور لهم غير الدفاع عن مصالحهم و لتدهب مصلحة الشعب و الوطن إلى الهاوية ..و ثروات بالجملة تعد بالملايير تدهب ضحية الفساد و النهب و الريع و التهريب إلى الخارج و غيرها من الطرق المشبوهة و الغير مسؤولة .....و يبقى الشعب المسكين و كل طبقاته الفقيرة و المعدمة و حتى المتوسطة منها تعيش تحت سوط العداب و التهميش و الجهل و الجوع و المرض و غيرها
36 - لغة الخشب الخميس 24 دجنبر 2015 - 14:27
لذلك كان الوزراء السابقون يستعملون لغة الخشب حتي الجسم و الجلسة خشب فلم يكن يستطيع احد طرق مسمار واحد لكن مع ذلك ربما الظروف كانت احسن مما عليه الان و الكلمة التي تفوهت بها المسوولة ما هي الا زلة لسان افاضت الكاس لان السوال لماذا لا يتم اصلاح صندوق التقاعد و الصناديق الاخري بحلول لا تضر بالموظف و لو ان زيادة سنة كل عام في سن التقاعد هي في صالح الرجل لو لم يتم تقليص النسبة و مبلغ التقاعد النهاءي علي ان تترك حرية المغادرة للنساء او الرجال المصابين بامراض مزمنة و معيقة للعمل لذا يجب تعويض التقليص المذكور ب خصم مبلغ معين من رواتب الكبار
37 - mido الخميس 24 دجنبر 2015 - 14:30
للاسف كل يوم نكتشف تقوب سوداء لا نهاية لها الله إعديها بخير أما ألإصلاح ف الاجدر بكل من يدعيه ان يصلح نفسه أولن ويجب أن تزال عقوبة الصرقة من القانون المغربي لأن الكل لصوص كبيرهم وصغيرهم ل مدا بزاف كيدي شوية
38 - كازاوي الخميس 24 دجنبر 2015 - 14:41
وزير ألماني سابق نقل في أطروحة الدكتورة نص من كتاب ولم يعلن عن مصدره قدم استقالته بعد هجوم إعلامي شرس من الصحافة اﻷلمانية. انا لا اريد ان اقارن ولكن تخيلو لو هذه الوزيرة تفوهت بكلمة جوج فرنك في دولة أوروبية اش كان غادي يوقع ليها. ولكن الخطأ ماشي ديالها ديال الناس الذين انتخبوا عليها وعلى حزبها.
39 - جوج فرانك الخميس 24 دجنبر 2015 - 14:41
هذا يكشف بوضوح وجود مغربين :
مغرب تساوي عنده _80000 درهم جوج فرانك

و مغرب تساوي عنده جوج فرانك ثروة
40 - المهدي الخميس 24 دجنبر 2015 - 15:07
الى صاحب التعليق 33 خنيفري ، بعد التحية ، أشاطرك الرأي ، فالوزيرة في حالة نفسية سيئة جدا ، لا تضبط كلامها ولا تعابير وجهها ولا انفعالاتها ، واكيد ان من فلكها من موظفين يقاسون الأمرين من مزاجها السريع العطب والتقلب ، لكن هذا كله يهون امام ماهو اكبر ، فإذا عبث بمشاعرها مقدم برامج لم يتورع بدوره عن إظهار مدى تفاهته ونذالته وهو يحتفل في غباء منقطع النظير بتمريغ الوزيرة في الوحل ، فكيف بها ان انتدبتها الأمة لمقارعة جهات خارجية تتقن المراوغة وتدمير المحاور والتحدث باسمها ؟ أهكذا ستخاطبهم دفاعا عن المصالح العليا ان هم نصبوا لها فخاخ الاستفزاز ؟ هل شلت الألسنة في مغرب الأحرار حتى لم نعد نجد سوى مثل هذه الوزيرة التي تتحدث وكأنها تخاطب خادمتها في البيت ؟ الا تعلم ان اول ابجديات تحمل المهام الكبرى هو إتقان إتكيت الحوار وترويض اللسان والتحكم في المشاعر ؟ فالكلمة كالسهم اذا انطلق يستحيل ارجاعه الى الكنانة ، وتعابير الوجه والحركات تفصح عن الدواخل ومن لا يستطيع ضبطها فالأفضل له وللجميع ان يلزم بيته ، اما اذا كان الامر مجرد أرضاء لمطلب الكوطا ومستلزمات الحداثة فبناقص من هاد الكوطا وهاد الحداثة .
41 - ملالي الخميس 24 دجنبر 2015 - 15:10
شكرا السيدة الوزيرة بتصريحاتك الحقيرة هذه -فتحتي باب النقاش في موضوغ الريع السياسي الذي لازمنا منذ الاستقلال
42 - المغربي الخميس 24 دجنبر 2015 - 15:28
كل هذا من أجل جوج فرنك٠ عار عليك يا سيدتي
43 - adam الخميس 24 دجنبر 2015 - 16:04
c'est qui doit dégager de la gérance gouvernementale .. la meme chose pour benzidane qui nous a apporté des gens comme lui .. en faite ce qui ressemble s'assemble comme on dit
44 - متقاعد الخميس 24 دجنبر 2015 - 17:36
مادا تقول السيدة الوزيرة عن موظف قضى 42 سنة في الوظيف تحمل فيها مسؤوليات كثيرة وفي الأخير يتقاضى أجر 3500 درهما. بدون تعليق.
45 - aboukom الخميس 24 دجنبر 2015 - 17:39
درتو لكرون بفلوس الشعب.مازال خصك تقراي.
46 - محمد الخميس 24 دجنبر 2015 - 18:10
هذا هو الفرق بين التكنوقراط و السياسي....فن الكلام دون هفوات...
47 - عادل الخميس 24 دجنبر 2015 - 21:20
وزيرة مجهولة تاواحد مكيعرفها - شنو دورها ف الحكومة سوى الاستهلاك من اموالنا نحن دافعي الضرائب -
وزيرة ضعيفة في حكومة ضعيفة
48 - koko الخميس 24 دجنبر 2015 - 21:24
البرلماني في الدول المتقدمة صفة وليست وظيفة للاغتناء
49 - retraite الخميس 24 دجنبر 2015 - 21:49
41 ans 6 mois 6jours de travail dans l'education 3300 dirhams .bravo a monsieur alwafa qui a leurs donnè le nom ancien combattant.
50 - benyounes الخميس 24 دجنبر 2015 - 23:09
هاذ المخلوقة زلقات وعبرت على ذاك الشي اللي فقلبها بلا مجاملة بلا محاباة ونالت شهرة عمرها ما حلمت بها ولات معروفة بوزيرة جوج فرانك
51 - سمير الخميس 24 دجنبر 2015 - 23:48
لم أستغرب من ردة فعل الوزيرة التقدمية فحزبها أصبح حزبا اداريا بأمتياز ولم يعد
يقدم مناضلين مثل علي يعتة
فعدما بدأ الصحافي يجادلها في امتياز حصلت عليه بوصولها الى الوزارة فمن الطبيعي ان تكشر عن أنيابها تارة او تقلل من اهمية الموضوع و تهرب الى الامام
كل وزارءنا في هذه الحكومة يتميزون ب " التفاهة الضرورية" و هذه الميزة تمكن
الحكومة الحقيقية من توجيهها حيثما شاءت
52 - ABDO الجمعة 25 دجنبر 2015 - 01:05
قبل ــــــــــ٦فراك ـــــــــــ هناك عبارة اشد من مال التقاعد وهي اقصاء لصوت الشعب لابد ان نقف عند هذه العبارة ـــــــــــــــــ نقاش شعبوي ــــــــ بمعنى أنه لا يأخد بعين الإعتبار ما دام أنه صوت المواطنين .لا بد لها ان تنتظر امر من رئيس او وزير حتى يكون فعالا. السوأل اين الوعد و القسم على خدمة المواطنين والإستماع لهم ؟
53 - 4 فرنك الجمعة 25 دجنبر 2015 - 04:05
انا موظف سلم 11 اتقاضى 2فرنك شهريا، لدي ولدان يدرسان بالقطاع الخاص، زيادة على قرض السيارة الاقتصادية ومصاريف الكراء و الملبس و الماكل و التطبيب، بما ان الحكومة في شخص الوزيرة المحترمة تعترف بانني اتقاضى 2 فرنك فانني اطالبها بان ترفع اجرتي فقط الى 4 فرنك، خصوصا و ان السيد بنكيران ينوي تخريب التقاعد عفوا الاصلاح، بالاقتطاع من 2 فرنك ديالي.
54 - kARIM الجمعة 25 دجنبر 2015 - 10:34
marocains resident a l etranger a madame charafat moi j ai besoin seulement de 1 franc pas 2 pour rentrer chez moi et vivre avec dignité
55 - مغربية وافتخر الجمعة 25 دجنبر 2015 - 12:56
هادوا هما الوزراء اللي نتاخبوا عليهم المغاربة باش يعونوهم وزراء الانا والتكبر وانت ايها المغربي اللي صوت عليهم لك الله ومقاطعة الانتخابات البرلمانية
56 - واقعي الجمعة 25 دجنبر 2015 - 14:17
قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي:
نفسية مولات 2 فرنك. الله ليعالم بها
.
.
ونفسية من يبيتون في. العراء مادا نقول
ونفسية المواطن البسيط لخادم. بسميك
ونفسية من. له أبناء معاقين ولا معين له. سوى الله سبحانه مادا. سنقول
ونفسية من يشتغل 10 أو 12 ساعة ب 50 درهم أو 60 درهم
.
.
سبحان الله السياسيون يتضامنون لمصلحتهم ولا يهمهم المواطن المغلوب على. أمره
57 - المهدي الجمعة 25 دجنبر 2015 - 15:54
الأخ الواقعي تعليق 57 بعد التحية ،
الم أقل في تعليقي رقم 6 انهم يسبحون في نفس المجرة وان الثقب الاسود للأوساط المخملية والألقاب وسحر كلمة معالي قد شفطهم وابتلعهم لذاك تراهم يدافعون عن بعضهم البعض ؟ انهم جميعا في حمامهم الخاص حك ليا نحك ليك ، فهل تنتظر ان ينتقدوا بعضهم وهم في نفس القارب ؟ فالتقدمية والاشتراكية والشيوعية والتمسح بالشعب والحركة الشعيبية والمراجع على اختلاف مشاربها كلها سمفونيات مناسباتية وضعت على الرفوف حتى يعودوا اليها بعد النزول من القارب يا عزيزي ، تحياتي .
58 - لوسيور الجمعة 25 دجنبر 2015 - 16:07
اقتصاد الريع..وزراء يتقاضون اجورا خيالية وبرلمانيون لهم تقاعد مريح ولا علاقة لهم بالوظيفة العمومية...سياسة الاقتصاد الريعي والتحزيرة والزرورة هل استمالت الصحراويين ..انهم يوما بعد يوم اكثر انفصالية ..ان سياسة الريع جعلت المغاربة يفقدون ثقتهم بالمخزن..ولربما اقبالا ستصبح الهوة بين الشعب والمخزن كبيرة...لان المخزن يخذل باستمرار الشعب ويحابي السياسييين رغم فسادهم..ان اموال الشعب تهدر بلا حسيب ولا رقيب
59 - محمد الجمعة 25 دجنبر 2015 - 19:51
في برنامج يوم الخميس على قناة مدي 1 .قالت الوزيرة الحيطي أن تكاليف المهمات خارج أرض الوطن تتحملها منظمات خارجية و بالتالي فهي لا تكلف الدولة حتى " فرنك"....الحمد لله فهناك تقدم من "جوز فرنك" إلى فرنك واحد
60 - اب سكينة الجمعة 25 دجنبر 2015 - 22:40
في مغربنا العزيز اناس لا يعرفون له قيمة ويستنزفون خيراته ولهم اجر 2 فرنك غير ان المواطنين الغيورين اجرهم بعض الدراهم . اما الوزيرة 2 فرنك المسكينة فقد وجدت من يتسلق بها القمم ,قمم المناصب وهي لا تعرف بحق الوطن وحق المواطنة الصادقة ومن يآخد هم الطبقة الكادحة بل هي تتفنن في حرحهم واحباذ نفسيتهم.
61 - ali السبت 26 دجنبر 2015 - 00:08
حقيرة تبحت عن اموال الشعب المغرب موارده الضرائب والكل ينتظرها لكي ياخذ نصيبه مثل 2 فرانك انها فعلا تساوي 2 فرانك نطلب من ملكنا الحبيب ان يعطي تعليماته لالغاء هذا الريع و نطلب استقالة السيدة افيلال 2 فرانك
62 - مزلوط السبت 26 دجنبر 2015 - 17:55
مسكينة كبش فداء ،للمتحكمين من لغة الخشب الذين يناورون ويوهمون أنهم يدافعون عن المزلوطين ويدغدغون مشاعرهم في مثل هذه البرامج ،لكن رب ضارة نافعة فلولاك لما تار هذا النقاش .استقيلي وتنازلي عن معاشك في البرلمان والوزارة لتتمي حسنتك .
63 - Zeggo Amlal السبت 26 دجنبر 2015 - 20:33
إذا كان الأنا الأعلى للوزيرة المحترمة قد انتفض و أبان عن حقيقة احتقار و استصغار ذلك التقاعد المجاني فذلك من حسن حظ جيوش من العاطلين حاملي أعلى الشهادات و سائر الموظفين الذين أفنوا حياتهم في خدمة البلاد ليعلنوها ثورة ضد تقاعد البرلمانيين و الوزراء السابقين منهم و اللاحقين .
و إذا كان المغرب يريد حقا أن تكون انتخاباته نزيهة و خالية من استعمال المال في شراء الضمائر و غير ذلك من السلوكات المسيئة للعملية برمتها فليلغ هذا الامتياز اللامشروع . و لي يقين أن الذين سوف يتقدمون إلى الانتخابات في هذه الحالة لن يجرؤوا أبدا على ما تعرفه انتخاباتنا من صراعات و سلوكات نكاد ننفرد بها في العالم.
64 - yasmine abidar السبت 26 دجنبر 2015 - 22:33
Je pense que c'est beaucoup plus grave que dire 2 francs, il faut gegarder son regard quand elle dit cela, c'est vraiment plus grave, ces yeux disent ce qu'elle pense du fond de son coeur, vraiment c'est grave.
65 - بوشتئ السبت 26 دجنبر 2015 - 23:06
اننا في بلاد السوبرمانات،ابي اشتغل في بلجيكا 25 سنة تحت الارض من اصعب الاشغال(les mines)وحصل علي تقاعد 1800eu والبرلماني خمس سنوات. نوم 800eu اللهم هدا منكر.
66 - أكلوها ونملأها فيأكلونها الأحد 27 دجنبر 2015 - 01:32
ملأناها فأكلوها
ونملأها فيأكلونها

ملأنا صناديق التقاعد فأكلوها
ونملأ صناديق التقاعد فيأكلونها
67 - Zeggo Amlal الأحد 27 دجنبر 2015 - 01:36
تابع
غدا سوف يطالب رؤساء الجهات و الجماعات الترابية و سائر مستشاريهم بنفس الامتياز أي الحصول على التقاعد ، فما الفرق بين أولئك و هؤلاء؟ أي منطق هذا الذي يقبل أن يحصل أمي لا يحضر إلى البرلمان إلا يوم الافتتاح الدوري و لا يكلف نفسه حتى الامضاء في لائحة الحضور إذ يكلف من يقوم مقامه بذلك ضمن كتاب و موظفي المجلس .
68 - العروبي الأحد 27 دجنبر 2015 - 15:28
رخفو شوي على المراة،8000 درهم بالنسبة اليها تساوي جوج فرنك،هي تكلمت بمستواها وليس بمستوى المزاليط والمسحوقين ، فنحن معشر المزاليط كم نحاسب الناس على اخطاءهم ، عفوا،بل على اهانتهم لنا عندما يتعمدون الخطا.
69 - krimou الأحد 27 دجنبر 2015 - 16:23
هذه حكومة عثرات اللسان بامتياز فقط لانها تفتقد للخبرة السياسية والتجربة بل لان ليس لها ثقافة الحوار والاختلاف والتواصل ايضا
فالشعبوية لرئيس الحكومة جعلته دائما يتحفنها بعبارات نابية وزنقوية بحال ''ديالي كبير عليك '' ونسي ان ''ديال الشعب كبير على الحكومة''
ما حز في نفسي ان السيدة الوزيرة من حزب تقدمي حداثي ولاتفقه في السياسة .
لكن حين تصبح الشيوعية في قبضة الاخوانية هنا نرفع القبعة للاتحاد الاشتراكي وايضا لشباط الذان فضلا عدم الاصطفاف مع اصحاب مرسي ومريديه .
السيدة الوزيرة وابناء بنعبدالله فقدوا بجووج فرانك مصداقية المشروع التقدمي باكمله في المغرب . هذه ليست زلة لسان ياسادة هذا استهتار بقيم الديمقراطية والحداثة .
عليها ان ترحل وتنسحب من الصف الديمقراطي فليس لها مع التقدمية الا الخير والاحسان .
حكومة جوج فرانك والكراطة والشكلاطة والزعاطة ....
الله يرحمك يا علي يعتة وجدد عليك الرحمة حزبك في الحظيظ حزب جوج فرانك
70 - ياسين تطوان الأحد 27 دجنبر 2015 - 22:09
اتضامن مع التقدمية المعاضة مقعد مريح
71 - mohemmed الأحد 27 دجنبر 2015 - 23:19
c'est une ministre sans niveau et aucun respect pour les citoyen
72 - مواطنة الاثنين 28 دجنبر 2015 - 11:27
أرجو أن يستمع السيد بنكيران لكلام الشعب ويمتتل لإرادته : اترك الموظفين الضعفاء في حالهم واترك معاشهم الضعيف في حاله " بلا حكرة ، مقدرتيش على الحمار بديتي تضرب البردعة "
حرام باش تحل مشاكل صندوق التقاعد من اموال الموظفين الفقراء ! واش ما بان ليك غير هاد الحل ؟
علاش ما تنقص من شهرية كل الموظفين ديال الدولة بما فيهم البرلمانيين والوزراء وغيرهم من الأعيان ؟ ولكن بنسبة لا تضر بعيش الضعفاء ؟ واش إلا حيدتي واحد ألف درهم لكل واحد كيتقاضى اكثر من 15000 درهم في الشهر مغاديش تحل المشكلة وتحيد واحد 2000 درهم لكل واحد كيتقاضى اكثر من 20000 درهم في الشهر وهكذا ؟ ولا غير الضعفاء اللي خصهم يخلصوا ما سرقه الآخرون ؟
راك غادي تنوض الصداع والناس راه ما عاجبها حال !!!
73 - Meknès الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 00:41
Je crois qu'au stade où en est le peuple marocain avec ces vautours qui dévorent le mort et le vivant, il faut que le peuple marocain se mobilise dans sa totalité à travers des manifestations et des pétitions afin d'arrêter cette injustice de retraite à vie même après quelques mois de fonctions comme c'est le cas des deux ministres PJD qui se sont mariés et qui ont été renvoyé puisque Monsieur est à sa 2ème femme et Mme la inistre a accepté de se marié à un homme déjà marié. Hé ben ils doivent être heureux puisqu'à deux ils toucheront environ 8 millions de centimes par mois au minimum
74 - karim الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 01:11
يقول المثل،واحد فمّ جابلو بقرة بولادها وّاحد فمّ خلا دار بوه.
75 - KENNEDY الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 15:27
madame charaft afilal a voulu dire par "deux franc" zaama "jouj franek" elle a vioulu insinuer "mr george franc" appelation dial le colonialiste wach hna daba maa al moustaamir aouddi
76 - sebta الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 15:46
النساء التي تشتغلن بباب سبتة لسن من تطوان الاغلبية الساحقة منهن من المدن الداخلية صحح معلوماتك اخي
77 - essafri الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 17:01
جندي متقاعد قضى في الخدمة 27 سنة منها 20 سنة في الصحراء تقاعده 2450 درهم له 6 أطفال
سؤال: كم تقاعده بالفرنك الفيلالي يرحمكم الله؟؟؟
78 - غيور الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 18:59
يجب على البرلمانيين والوزراءتقديم المثل في التفاني في حب الوطن ومحاربة سياسة الريع لأن الأهم ليس المبلغ في حد ذاته وإنما المبدأ .فلا يعقل أن يكلف مواطن بمهمة لمدة محددة في الزمن ويستفيد من تقاعد مدى الحياة مع العلم أنه يبقى خلال ممارسته بهذه الصفة يتقاضى أجره كاملا في عمله الأصلي ويترقى ويستفيد من مساهمة الدولة في تغذية معاشه من عمله الأصلي رغم أنه يتوقف مِؤقتا عن ممارسته تفرغا للصفة الجديدة وامتيازا لا يخول لأي كان .فلا يعقل أن يستفيد مواطن من معاشين أحدهما لم يتأت من وظيفة و إنما من مهمة عابرة.
79 - naciri الأربعاء 30 دجنبر 2015 - 11:50
لا داعي لا لبرلمان ولا وزراء فمستشاروا الملك يكفي٠
80 - فيلالي هولندا الأربعاء 30 دجنبر 2015 - 20:49
شرافات افيلال متواضعة اذ اعتذرة . ان هي ضربت مثلا بتلك العبارة والمتداولت بين المغاربة جميعا وما العيب في ذالك ام انتم متحظرون ومتقدمون وتعبرون بعبارة خاصة بكم .
81 - عبد الله الأربعاء 30 دجنبر 2015 - 21:45
( لم تُلْقِ بالا لعبارة صغيرة قالتها ذات برنامج حواري على القناة الأولى...) على عكس ما ورد هنا فشرفات اصرت على ان تكرر القول بانها ( جوج فرنك ) مرات .ما لم تنتبه اليه هو وقع ذلك على المواطن المقهور و المتقاعد المنهك لانها كانت تنظر من نافذة برجها العاجي . ...
82 - fassi fehri الخميس 31 دجنبر 2015 - 01:16
Ecoutez moi bien MM les intervenants les Ministres les Parlementaires les partis politiques et les syndicats ne deffendent que leurs interets malheureusement c est a eux qu il incombe de servir en premier lieu les interets des citoyens notamment la classe moyenne et les pauvres qui representent la majorite des populations du Maroc mais au contraire ils s accaparent de presque la totalite des ressources de notre bled on a 100 Ministres 700 parlementaires sans compter les PDG ETC... pour une pomee de citoyens meme a la chine qui compte presque 2 Milliards de personnes il n y a ps tout ce monde les Ministres et les parlementaires demandent une augmentation de salaire chose dite chose faite mais le simple fonctionnaire de l Etat n a pas le droit de chercher ca car il ne l aura pas parce qu il est pauvre et personne ne le deffend c est incoyable on enrichi les riches et on appauvrer les pauvres
83 - mjihdi-sefrou الخميس 31 دجنبر 2015 - 05:01
et apres on va mettre en question tout les primes et les autres avantages dont ils profitent les hauts fonctionnaires,j´espere bien que ca sera le 2 eme sujet a discuter en 2016 apres celui de la retraite des parlementaires et ministres .cette fois ci la parole est au peuple et celui qui va décidé et orienter la politique de notre pays bien aimé
84 - rose desavane الخميس 31 دجنبر 2015 - 08:02
Qu'attendez-vous des membres d'un gouvernement dont le 1er ministre n'est qu'un clown irresponsable et incompétant.
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.