امحمد الهلالي

امحمد الهلالي
الخميس 31 دجنبر 2015 - 11:27

لا يكف امحمد الهلالي، القيادي في حركة التوحيد والإصلاح، التي يعتبرها الكثيرون الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية، عن الجلوس خلف حاسوبه المحمول، وإطلاق “صواريخه” هنا وهناك، حتى إنه يكاد لا يسلم منها أحد، معتبرا ما ينطق به هو الحق، ودونه الباطل، وذلك بأسلوب يصفه الكثيرون بالحاد والقاسي إزاء مخالفيه في المواقف والأفكار.

وما ينتقده الكثيرون لدى الهلالي أنه لا يقف صامدا أمام مواقفه وآرائه التي غالبا ما يدبجها على شكل تدوينات “فيسبوكية”، تتناقلها الصحف والمنابر الإلكترونية، فما إن يتخذ موقفا يبدو لمن يناصره شجاعا وجريئا، حتى يرجع عن رأيه، ويقدم اعتذارا عما قاله، وهو ما جرى في ما نشره بشأن الزاوية القادرية البودشيشية.

فلم تمر سوى ساعات على مطالبة الهلالي السلطات الأمنية بإغلاق زاوية الشيخ حمزة البودشيشي بضريح “بويا عمر”، معيبا الطقوس التي تتم فيها، حتى تراجع سريعا عن موقفه، وقدم اعتذاره لما دبجه، لكنه لم يفعل ذلك لأنه شعر بالخطأ، وإنما بعد أن تعرض لـ”ضغوط” قيادة الحركة التي ينتسب إليها.

وما إن اعتبرت حركة التوحيد والإصلاح أن تدوينة الهلالي “تتنافى مع منهجها وخياراتها القائمة على التعاون على الخير”، حتى اختبأ القيادي الإسلامي مرة أخرى وراء حاسوبه، وقدم اعتذارا باهتا، قبل أن يظهر في “خرجة” جديدة، وهو المحب للخرجات المثيرة، ليصف الحملة المطالبة بإلغاء معاشات البرلمانيين بكونها “شعبوية أطلقها الباندية، وفعّلها العدميون، وسيقطف ثمارها المتحكمون”..هكذا !!

‫تعليقات الزوار

23
  • محمد
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 12:00

    كل ما قاله الأخ الهلالي صحيح

  • غبدووو
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 12:19

    ﻻخير في الجائع اذا شبع ولو كان بلحيته نفاق ثم نفاق عن اعتذاره الخير واضح على وجه موﻻه يقول المثل الشعبي.

  • benyounes
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 13:31

    اذا كان ضغط الزاوية دفع به الى الاعتذار عن رأيه بخصوصها فان رأيه فيما يخص المطالبة بالغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء سيجر عليه وعلى حزبه الوبال وسيعاقبه ومعه حزبه بعدم التصويت عليه وعلى حزبه ومن هنا ادعو كل الغيورين الى معاقبة حزب العدالة والتنمية بعدم التصويت عليه في النتخابات 2016

  • nomade
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 13:39

    مع الأسف، هناك أناس يبلغ بهم الغرور درجة قصوى، فيحسبون أنفسهم من صناع الأفكار وهم في الحقيقة ليسوا إلا مبتدئين متزمتين لا يعترفون بمن يخالفهم أو ينتقد أشباه أفكار تصدر منهم. المغفل من يدعي انه يملك الحقيقة المطلقة، وهنا حالة نموذجية!!!!!

  • rachad hadri
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 14:37

    هذه نتيجة طبيعية لازدواجية الرؤية وضبابية الحدود بين الحركي والسياسي في ذات المنتمي لحزب رئيس الحكومة…وما تفرزه من تناقضات في المواقف و جدال عقيم ونفاق ديني عميق..للاسف الشديد مازلنا نعود لنقطة البداية متناسين كل الاكراهات والتحديات جراء مواقف صبيانية تصدر من من يعتبر نفسه مفكرا ومسؤولا.

  • مغربية وأفتخر
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 14:40

    من حسن إسﻻم المرء تركه ما ﻻ يعنيه فليس كل الكﻻم يقال

  • mohammed
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 14:58

    Malheureusement le ridicule ne tue pas. Si non on s'en serait débarrassé des espèces de ce genre.Et ils se vantent d'être des musulmans qui sont là pour défendre les pauvres. Lui il défend les intérêts de ses collègues du PJD et bien sur ses intérêts . Alors qu'il n'est qu'un fqih du cimetière

  • دوغمائية المريدين
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 18:09

    تقييم مواقف الهلالي من طرف هسبريس موفق تماما
    هذا شخص يخبط خبط عشواء ، هو بدون شك بسبب تشربه للفكر المطلق أصيب بنوع من الغرور وتضخم في الشخصية (شخصيته الفردية أو الجماعية المرتبطة بحزبه وحركته) لقد تصدر حزبه لانتخابات قاطعه كل من لديه وعي سياسي في البلد ،لذلك لا يستبعد أن يتقلب هذا الشخص ومن يشابهه على كل مواقفهم ب180درجة في المستقبل المنظور

  • driss .b
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 20:59

    Pour moi mr hilali est un brave c est vrai citoyen marocain il est courageux et c est vraiment un homme de principe

  • noran Imazighan
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 22:08

    call him a mice that his khwanjia pjd use to see how we can accept his thinking (their thinking ) ,but when we reject him (them) they clean their hands and isolate him from their jama3a
    poor man he get what he deserve mice stay all the time mice
    so proud to be Imazighan

  • sifao
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 22:13

    فاقد الشيء لا يعطيه ، مذا تنتظرون منه اكثر من افتعال الضجيج لاثارة الانتباه ، الصمت حكمة في زمن الثرثرة….

  • محمدين
    الجمعة 1 يناير 2016 - 11:07

    ماذا تنتظر عدمي الا ان ينطق هرطقة .وللاسف فان هذا الةوجه الفكري يشكل الخلفية الايديولوجية للحزب الحاكم.

  • امين
    الجمعة 1 يناير 2016 - 11:40

    …زرت الزاوية عدة مرات،وذات مرة رءايت شخصا يهضر ولا يتكلم وسالت احد مقدمي الزاوية من يكون هذا وما هذه (الهضرة) اللغة،هناك الطامة=قال لي لمقدم اسكت هذه لغة الملائكة،فرغت فاي وبدءات ابحثفي جيوبي عن مفتاح السيارة وهرولت مسرعا الى غير رجعة ..ّ….بويا عمر صحيح

  • محمد أيوب
    الجمعة 1 يناير 2016 - 11:43

    بل المقاطعة:
    "أدعو كل الغيورين الى معاقبة حزب العدالة والتنمية بعدم التصويت عليه في النتخابات 2016"..هذه ىالدعوة جاءت لدى صاحب التعليق رقم:3..وانني أطلب من الغيورين على الوطن مقاطعة الانتخابات بصفة شاملة ليس بسبب مواقف حزب المصباح وعجزه عن تطبيق الحد الأدنى لبرنامجه الذي سوقه سابقا،بل هناك أسباب أخرى أهمها تقاعد:"جوج فرنك"الذي يستفيد منه الوزراء وساكنو قبة:"البار لمان"الذين يتهافتمون جميعا على الامتيازات وجمع الثروات التي يوفرهما المنصب الذي يشغلونه من غير أية فائدة يقدمونها للمواطن المقهور والمغلوب على أمره..هاهم الأغنياء يتباهون بقضاء عطلة رأس السنة في مختلف بقاع الأرض بينما فقراء الوطن قابعون في منازلهم يطلبون الخالق سبحانه وتعالى أن يجود علينا بقطرات الرحمة من أجل كسب قوتهم..مقاطعة الانتخابات بصفة شاملة وحدها يمكن أن تعجل بتغيير الوضع بالوطن حتى وان لم يقاطع أنصار المصباح..لا يهم موقفهم تماما لأنهم سينفضحون أمام الرأي العام الوطني والخارجي..لقد قالها بنكيران لمناضلي حزبه:"متى كنتم تحلمون بقبض الملايين..هاأنتم تتمتعون بها الآن".اذن فحزب المصباح لا يختلف عن باقي الدكاكين السياسية.

  • الحسين السلاوي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 12:36

    عندما يغيب الكبار عن الساحة ، لن تر الا قصار الهامات يحدثون الضجيج …يصدق هذا في كل الميادين في الادب في الفن في السياسة ..الخ ، وبما اننا في السياسة فقد كان السياسي له وزن ..وكان اسمه يملأ الفم.. وحين ينطق كان لكلامه معنى.. أما اليوم فقد خلف مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا البوصلة وَافقدوا السياسة معناها حتى كرّهوا الناس فيها..
    وفي وجوههم الكالحة ..لانهم لايساوون بصلة وليس فقط ….جوج فرانك .

  • FOUAD
    الجمعة 1 يناير 2016 - 15:17

    هناك ناسا يعارضون الهلالي ليس لانه قال "باطلا" لكن لانه من pjd او بس!

    ان الذي يخترع طريقة تدل على الله "مبتدع" يهدم الدين, يقول للمسلمين كان نبيكم "مقصرا" و انا ساكمل النقص! انه سوء ادب مع "اليوم اكملت لكم دينكم" ان ديننا يحارب الشطحات و الشعوذة و "الجذبة" و الحضرة و الرقص و "بويا عمر" بتعبير الهلالي! ان الدولة ترعى "الجذبة" التي تخذر كبار الموظفين و المهندسين الذين "يقدسون" شيخا لم يسمع احد بعلمه!
    نبينا اسوتنا! لم يكن "يجذب" و لا "يصيح" بالذكر حتى "يطيح"!
    نعم هناك فروق بين الزوايا و الطرق و اقبحها من يجعلون الشيخ "يعلم الغيب"!

    قال ابن القيم "التصوف حسن الخلق, فمن زاد عليك في الخلق فقد زاد عليك في التصوف"
    و ليس من حسن اسلام المرء ترك بعض الزوايا تفسد عقيدة المغاربة! فقد ولد ال الصديق في الزاوية فانظروا موقفهم منها خصوصا المزمي و ابوه رحمه الله!
    Mon salam

  • علي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 18:44

    جماعة الخرافة خرجت على اولاد عباد الله.
    الله يخفظنا من شرهم

  • FOUAD
    الجمعة 1 يناير 2016 - 20:40

    عجبت لبعض المعلقين "الحداثيين" يكرهون التدين "بدون استناء" يدافعون هنا عن الخرافة و التخلف و تقديس الاشخاص و التبرك بالقبور و احجارها! بحجة عدو عدوي صديقي!
    و التدين الذي يقدس الاموات و يعتبر الذهاب الى قبر عبد السلام بن مشيش "حج المسكين" خرافة و خزعلات الاسلام بريء منها! و لو خصص لها التوفيق المنح!
    ليس في علماء المغرب المعروفين "طرقي" واحد! و من يخافني فعليه بالدليل!
    Mon salam

  • فؤاد
    السبت 2 يناير 2016 - 04:52

    شخص يتصرف كمراهق يفتقر للثقافة واللباقة والادب، لكن الغريب انه من قادة التوحيد والاصلاح/ فهل افلست هذه الحركة الى هذا الحد

  • mounir
    السبت 2 يناير 2016 - 06:18

    هدا الشخص له تسجيل في اليوتوب مع جماعته قرب البرلمان وهو يدعو للجهاد في سوريا… يجب محاكمته على دلك لانه كان يدعو لقتل المسلمين

  • امزرو
    السبت 2 يناير 2016 - 10:34

    وماذا ننتظر من حركة رئيس الحكومة سوى مثل هذه الشطحات،فهم لا يحسنون سوى الكلام ، و الكلام البذئ في اغلب الاحيان.
    الاعتذار!!! العذر اكبر من الزللة (مسؤول قيادي)في حركة لا توحيد و لااصلاح يتفوه بكلام غير مسؤول يقدف به شريحة مهمة من المجتمع المغربي ، بعدها يعتذر و كان شيئا لم يحدث.
    الان ققط فهمت لماذا انزاح (الاسلام) السياسي من ساحة اغلب البلدان اللاسلامية،بدءا بالجزائر ثم مصر فتونس فالامرات العربية.الامة تحتاج الى مسؤولين حقيقيين يعملون اكثر مما يتكلمون، و ليس الى مندفعين(مسنطحين) كسنطيحة صاحبنا هذا.
    بالمناسبة فانا لاول مرة ارى هذا الكائن او اسمع عنه ، وقد اتخدت قراري من الان ان سوطي في الانتخابات المقبلة لن يكون ابدا لاشباه القياديين من امثال سي الهيلالي.
    شكرا اسبريس

  • حسن
    الثلاثاء 5 يناير 2016 - 12:32

    سنرى ثرترة لا حد لها لحزب العدالة والتنمية في الأيام القادمة من موقع المعارضة شريطة أن تكون معارضة في المستوى المطلوب، ونتمنى أن يدع الحزب الذي سيقود الحكومه يعمل ماهو صحيح خصوصا وأنه في رأيي المتواضع أنه في الوقت الحالي لاوجود لمعارضة فعلية، أي أن الحزب الحالي يعمل بارتياح تام والمعارضة الحالية تتمثل في ردود فعل الشعب المغربي خصوصا وأن التواصل بين فئات الشعب وصل دروته، ولكم أتمنى أن تكون هناك معارضة بناءة على مستوى الأحزاب السياسية (عدم تواجد المعارضة في البرلمان = كارثة) – المعارضة تصنع الأحزاب

  • صاغرو
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 12:55

    انا مع التعليق الثاني
    خير الكلام
    واضيف شيئا مهما هو احساس المعني يالأمر بأن دوره هو دور البارشوك
    اي الاحساس بالدونية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة