24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | جميلة المصلي

جميلة المصلي

جميلة المصلي

لم يرف جفن الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، جميلة المصلي، وهي تقوم بالترويج لتعليم مغربي ناجح ومزدهر في مؤتمر وزراء التعليم العرب المنعقد أخيرا بمصر، وهي تعلم أن ما قالته مجرد كلام لا يصلح سوى للاستهلاك الإعلامي، بينما الحقيقة مُرة لا يمكن حجبها بغربال المصلي.

وكمن يحاول تغطية غابة كثيفة من المشاكل التي تنخر جسد التعليم العالي بالمملكة بشجرة يتيمة لا جذور لها ولا ظلال، زعمت الوزيرة "الإسلامية"، أمام جمع من وزراء التعليم العرب، أن التجربة المغربية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي ناجحة وتستحق الترويج لها.

وبهذا التسويق "المغشوش" لنجاح التعليم العالي بالمملكة تكون المصلي قد جاءت بما لا تؤمن به، لتعاكس الأصوات المنددة بالتحصيل الأكاديمي الهزيل في المغرب، دون أن ننسى أن التقارير الدولية تضع التعليم المغربي في "المؤخرة"، وتعتبره من عوامل تأخر المملكة في التقدم والتنمية البشرية.

وبين ما كانت تصرخ به ابنة مدينة وزان، قبل سنوات قليلة فقط، خاصة لما كانت برلمانية معارضة، منددة بالأوضاع المتردية التي يعيشها التعليم العالي والبحث العلمي في البلاد، وبين احتفائها بنجاحهما، يظهر بون شاسع، ليتأكد للكثيرين أن الفرق كبير بين القول والفعل، وأن "اللسان طويل والذراع خاوي"، كما يقول البعض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - مغربي حر من بلجيكا الخميس 07 يناير 2016 - 15:46
يا وزيرة آخر الزمان من (ضرقي الشمس بالغربال) فالمقال تطرق إلى جميع الجوانب السلبية التي يإن منها التعليم عموما والتعليم العالي على الخصوص وفضح أكاذيبك إذ شتان ما بين تصريحك والحقيقة المرة التي يتخبط فيها التعليم العالي.وأكاد أجزم أن 99% من المغاربة متأففون من التعليم بجميع مستوياته ومستاءون من جميع الوزراء الذين تعاقبوا على تسيير هذا القطاع المهم،والدليل على ذلك وهو ما يتعرض له الأساتذة المتعلمين من عنف واضطهاد من طرف المخزن وذلك بمباركة من رءيس الحكومة ووزير داخليته.فالله الله في قطاع التعليم!!!!!!
2 - Abdou الخميس 07 يناير 2016 - 16:01
الله يهديهم واتقاو الله في هذا الشعب.
3 - حسيمي من روطردام الخميس 07 يناير 2016 - 16:01
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

أليس في دنيانا منظمات دولية تعنى بالتعليم و مدى تطوره في كل أصقاع العالم؟
و هل أمور كهذه يمكن أن نحجبها عن أعين العام و الخاص؟
لا بد من النزول إلى أرض الواقع و عدم بيع الأوهام.
4 - TEACHER الخميس 07 يناير 2016 - 16:38
ان لم تستح فافعلي ما شئت !!! ليس الوزيرة المنتدبة وحدها من تنكرت لمبادءها وأصبحت تطبل لحكومتها بل جل وزراء حزب البجدي نسوا ما كانوا يطالبون به لما ذاقوا حلاوة الاستوزار !!!
5 - ابن حطان الخميس 07 يناير 2016 - 16:49
لطالما تحدثت الى الكثير ودافعت قاءلا اصبروا على هذا الحزب الحاكم حتى يتمكن ربما يعمل خيرا حينما كان في بداياته وقد خاب ظني ولم اكن اتصور قط ان المناصب والكراسي تفعل باصحابها كل هذه الشوهة والكذب على الفقراء والزور والبهتان والانقلاب 180 درجة على المبادىء أين تعهد بنكيران الذي قال سيستفيد آباء الموظفين من التغطية الصحية لقد صمت كلهم سواسيا يكذبون ولا يحققون شيءا .
6 - رشيد الخميس 07 يناير 2016 - 17:14
سبحان الله مبدل اﻷحوال. الكرسي كايفورماطي بنادم, أو دغية ينسيه فالمبادئ ديالو. الله ينجينا منو و من السياسة حيت الضرورة غادة تخليك تكذب في واضحة النهار.
7 - محمد بنبيه الخميس 07 يناير 2016 - 17:42
سبحان مبدل اﻷحوال في موقع المعارضة كنتم تقولون ما لم يقله مالك في الخمر، واليوم موقعكم في الحكومة جعلكم تنوهون بالتعليم العالي الذ جعلتم منه قدوة يحتدى بها و كأننا في فنلندا. شتان بين القول والفعل ، أنسيتم مرجعيتكم الدينية؟ اﻷقوال شئ و اﻷفعال شئ!!!!!!إنه النفاق وما أدراك ما النفاق وما جزاء المنافقين . العقلاء يرجون حسن الخاتمة فيرفعون درجات وأنتم بنفاقكم ومينكم تندحرون دركات.
8 - Kader الخميس 07 يناير 2016 - 18:40
وا اسفاه. لما كنا في الجامعة والسيد الخلفي الوزير حاليا وفي الحلقيات التي كان ينظمها فصيل الوحدة والتواصل التابع آنذاك إلى حزبه الحالي كان لهم نفس الخطاب:يلعبون دور الضحية داىءما-يضنون أن أفكارهم على حق-.....حاليا أرى نفس الخطاب والأكثر من دلك وكما كان يقول وزير التعليم العالي لحسن الداودي:سيكون هناك هاتف من صنع مغربي.وسنرفع من ميزانية البحث العلمي وووووولكن جميع وزراء العدالة والتنمية يشتركون في شيء واحد هو انه وبدون حياء وفي جميع وسائل الإعلام بأن كل شيء بخير التعليم ودلك بقمع الأساتذة المتدربين ورفع سن التقاعد والرفع من نسبة الاقتطاع يوازيها زيادة في مختلف المواد الغداىءة وبالتالي أب وأم محبطين رجاء السياسة العرجاء لهده الحكومة تنتج تعليم لأبنائها في مستوى سياستها.احبائي لا أظن بانه لدينا سواء وزير التعليم الابتدائي أو الجامعي.
9 - جبيلو سيدي حمو الخميس 07 يناير 2016 - 19:22
ايها القراء الكرام تعلمون ان من تحزب خان فمن الواضح انها تكذب لإرضاء المخلوق ونست جزاء الكذابين الله ينجينا منه والسلام .
10 - نورالدين الخميس 07 يناير 2016 - 20:13
إن استطعتم الاحتيال على هذا الشعب..فلا حيلة مع الله
11 - لغريسي الخميس 07 يناير 2016 - 20:33
عار عليك ياجميلة المصلي.تعليمنا من الأسوء إلى الأسوء ومؤسساتنا التعليمية يمكن أن نقول تحتضر والتاريخ يسجل عليكم كذبكم .كفاكم استهتار بالشعب المغربي
12 - you الخميس 07 يناير 2016 - 21:12
ces Pjdistes ce sont transformés en Démagogues
13 - jamal الخميس 07 يناير 2016 - 22:27
الوزيرة "الإسلامية" وكأنكم يهود لاحولة ولا قوة إلا بالله
14 - محايد الجمعة 08 يناير 2016 - 01:10
هل صحيح حزب المصباح مرجعيته الاسلام .انا اشك في هذا.كل اعضائه وزراء برلمانيون كذابون ويستحيون .علماني صادق افضل منهم مليون مرة.حتى الدين الاسلامي يفضله (العلماني)عليهم لان الله يحب الصادقين ويبغض الكذابين.
15 - امين الجمعة 08 يناير 2016 - 10:41
...التعليم في بلادنا مات الله ارحموا.والان ادخلوا رياض الاطفال الى حقل الوزارة ليتم القتل من الجذور
16 - فضولي الجمعة 08 يناير 2016 - 11:19
دون أن ننسى أن التقارير الدولية تضع التعليم المغربي في "المؤخرة"
17 - الطاهر جوال الجمعة 08 يناير 2016 - 15:19
زد هذه المصيبة على مصيبة "جوج فرنك" ليتبين بالملموس أن الذنب ليس ذنبهما و لكن الذنب على من ألبسهما جبة أكبر منهما بكثير.
18 - DA HADDOU الجمعة 08 يناير 2016 - 15:24
وزيرة رقم 1: تقاعد البرلمانيين يساوي " جوج فرنك"
وزيرة رقم 2 : الوزراء في المغرب يعملون " إثني وعشرين ساعة في اليوم "
وزيرة رقم 3 : " التجربة المغربية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي ناجحة وتستحق الترويج لها"
في انتظار ما ستقوله الوزيرة رقم 4 والوزيرة رقم 5...
لقد صارت وزيراتنا يصنعن الحدث، ويجعلننا أضحوكة على شاشات القنوات التلفيزيونية الأجنبية...ويشعلن وسائل الاتصال الاجتماعية بالفكاهة والمرح.
فزيدونا...زيدونا... ياوزيراتنا الله يرحم بها الوالدين.
19 - hill الجمعة 08 يناير 2016 - 15:54
ن لم تستح فافعلي ما شئت !!! ليس الوزيرة المنتدبة وحدها من تنكرت لمبادءها وأصبحت تطبل لحكومتها بل جل وزراء حزب البجدي نسوا ما كانوا يطالبون به لما ذاقوا حلاوة الاستوزار !
20 - حمدون بلحركة الجمعة 08 يناير 2016 - 17:18
أعذروها فهي لا تعرف شيئا عن التعليم العالي...فهي يصدق عليها المثل:(من الحمارة للطيارة)
21 - noran Imazighan السبت 09 يناير 2016 - 06:46
that why we have to separate the religion from the politics ,that why you will spend all your life without knowing that people who use religion are evils and thieves ,that why you have to learn how to build no trust toward any one you meet in this world
so proud to be Imazighan
22 - عبد الصادق السبت 09 يناير 2016 - 14:08
نحن 3طلبة مسجلون بلائحة الانتظار في الماستر المتخصص في سوسيولوجيا التنمية بكلية الآداب أكادير .. مشكلتنا هو أن اللجنة العلمية لهذا الماستر قررت قرارا تعسفيا في حق المسجلين في لائحة الانتظار يقضي بعدم تسجيل أي طالب من لائحة الانتظار، مع العلم على أنه توجد حالات غياب كثيرة ومتعددة، زيادة على ذلك تم اختيار 21 طالب للتسجيل بشكل رسمي في حين أن إعلان مباراة ولوج هذا يشير إلى أن العدد الإجمالي للمسجلين لا يجب أن يتعدى 20 مسجل .. عملنا على فتح نقاش مع منسق الماستر أكد لنا بالملموس على أن المسألة ليست عدم كفائتنا .. أو أن المسألة مرتبطة بعدم جودة التكوين أو ارتباط ذلك بالتداريب والخرجات الميدانية .. وإنما المسألة مرتبطة ب "bras du fer" كما هدد مجموعة من أعضاء الللجنة العلمية بالانسحاب من التدريس في هذا الماستر إذا تم تسجيل أي طالب من لائحة الانتظار، قمنا بإجراء لقاء مع رئيس الشعبة أخبرنا على أنه غير معني بالأمر وبأنه ليس عضوا في اللجنة العلمية وهو يعمل على التأشير لكل ما يصدر عن اللجنة العلمية من قرارات ... من هنا نطلب من سيادتكم المحترمة التدخل لحل هذه المشكلة .. ونشكر هسبريس على النشر
23 - Height-Tech الأحد 10 يناير 2016 - 13:10
Avec mes respect a cette Dame je pense pas que son profile purement littéraire va donner une valeur ajouté a la recherche scientifique et technique qui nécessite un profile Height-Tech pour faire avancer la recherche .
et bien négocier avec SAMSARA comme ceux du programme Lawhati

Le Pjd dans son choix de personne se base sur autre critère que le critère de competence/profile...
Probablement son role et de preparer l'arabisation de l'enseignement supérieure
24 - ahmed الاثنين 11 يناير 2016 - 13:51
La vrai verite c est que l enseignement en particulier ensiegnemnt superieure est dans une situation qui a revoir completement: Objectif des formations, la recheche..etc
25 - و محمد الاثنين 11 يناير 2016 - 17:02
بما أن التعليم بخير كما صرحت السيد لم تضييع الملايير على الاصلاح .نصدق ما قالت ولنغير وجة الملايير لقطاع يحتاج للاصلاح .ربما تقصد بالتعليم ما يتعلمه المغاربة المحظوظين الدين يدرسون بالخارج وتدعوا العرب والافارقة القدوم للمغرب كمحطة عبور حتى يتسنى لهم الهجرة لدول بها تعليم اما بالمغرب هنا تعتيم ونفاق
26 - مواطن الثلاثاء 12 يناير 2016 - 02:35
حملة مسعورة ضد العدالة و التنمية هل ستنجح في تراجع الحزب؟ لا أضن ذلك فهي في صالحهم و الله اعلم.
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.