24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | عز الدين المنتصر بالله

عز الدين المنتصر بالله

عز الدين المنتصر بالله

المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، عز الدين المنتصر بالله، لم "ينتصر" لملايين المغاربة الذين يستخدمون الخدمات المجانية الهاتفية المقدمة من خلال بعض التطبيقات المتوفرة على شبكة الانترنيت، مثل "واتساب"، و"سكايب" و"فايبر"، بقدر ما وقف في صف شركات الاتصالات الثلاثة بعد قرار توقيف تلك الخدمات.

والذي لم يعجب العديد من المغاربة، خاصة الذين دأبوا على التواصل مع ذويهم وعائلاتهم بواسطة تطبيقات التراسل المجانية الشهيرة، أن وكالة تقنين المواصلات "صمتت دهرا ونطقت شرا"، فرغم أن قرارها يعود إلى 2004، ولم يتم تنفيذه إلا الآن، فإنها اعتبرت أن قرار المنع يوافق الالتزامات الملقاة على عاتق شركات الاتصال، بموجب دفاتر تحملات التراخيص.

واتسم موقف المنتصر بالله بغير قليل من الغموض الذي جانب الدقة والصراحة، فتارة عزا قرار منع "واتساب" و"سكايب" و"فايبر"، إلى تراجع معاملات السوق الوطنية للاتصالات، التي تحتكرها شركات "اتصالات المغرب" و"ميديتيل" و"إنوي"، وتارة أخرى عزاه إلى أن هذه التطبيقات لا تستوفي جميع الشروط المطلوبة لكي تكون مطابقة للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل.

وبغض النظر عن مكمن الحقيقة وراء قرار الوكالة بمنع خدمات الاتصال المجانية "واتساب" و"سكايب" و"فايبر"، فإن المتضررين من هذا المنع هم ملايين المغاربة، خاصة من ذوي المداخيل الضعيفة والمحدودة، وأيضا شريحة الشباب الذين يلجؤون إلى هذه الخدمات بوفرة، فضلا عن الأسر التي لديها معارفها وأبناء في بلدان العالم، حيث يقطع القرار بذلك صلة الرحم التي كانت متيسرة لآلاف العائلات المغربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - متضرر الأربعاء 13 يناير 2016 - 16:27
حسبي الله ونعم الوكيل؟؟؟ اتمني من جميع مغاربة العالم مناشدة الملك محمد السادس للتدخل لفك هذا الحصار !! حسبي الله ونعم الوكيل ؟؟؟؟ لكل من ساهم في قطع صلة الرحم بين الأحباب ???!!!! القهر !البطش!الاحتكار!الظلم!!!!الي أين ??????حسبي الله ونعم الوكيل!
2 - مقهور الأربعاء 13 يناير 2016 - 16:51
اناشدكم أيها المواطنون الأحرار. كفا للقهر والاحتكار والظلم والبطش !!!!! عالم قديم يناديكم !!!! الامم للأمام ونحن للوراء. احتكار الاتصالات؟؟؟؟ المحروقات في ارتفاع. في انتظار تدني أسعار الدولار ???? اما البترول لو صل لأقدر الله 100 £ آنذاك سيكون سعر البنزين 15 dh الي أين ??? للهاوية مع سي بن زيدان؟؟؟ الله اهدكم خلو الاحباب اتصلو بأهلهم كفا للظلم؟؟؟؟؟
3 - tarek الأربعاء 13 يناير 2016 - 22:15
nous marocains residents a l'étranger nous lancerons une pétitions auprès des instances de ses prestations pour une mesure adéquate envers les 3 opérateurs et invitons nos compatriotes de cesser leurs transferts d'argents a travers les offices convenues et enfin je demande a recontrer ma famille en Tunisie tt frais payé au lieux du maroc
4 - صاغرو الأربعاء 13 يناير 2016 - 23:24
سمحو لي
للي دخل نادي النازلين هو بنكيران بأن من اسباب المنع تراجع المداخيل الضريبية.
الحكومة تلاقت المصلحة ديالها مع مصلحة الشركات
والضحية هم خاصة مغاربة الخارج
دابا حسب اسي بنكيران شحال ديال العملة الصعبة غادي تضيع
وشحال ديال العائلات غادي يتكرفصو
5 - عبد الله الخميس 14 يناير 2016 - 11:33
السلام عليكم
1. يجب أن يعرف مغاربة الخارج و الداخل أن هذا المنع يسهل تجاوزه باستعمال أي برنامج من نوع VPN وهو برنامج مؤدى عنه.
عندئذ سيمكن ليس فقط التحدث عبر سكايب بل ستكون المكالمة أيضا مشفرة بالكامل و لن تستطيع أجهزة التنصت المحلية سماع أي شيء سوى البرق.
هل رأيت ما فعلت يا ANRT ؟
6 - شركات غير مسؤولة الثلاثاء 19 يناير 2016 - 12:16
هذه الشركات غير مسؤولة... حيث قامت بوقف الخدمة بدون إي إعلام مسبق سواء عبر وسائل الإعلام او بالرسائل القصيرة...مما جعل العديد من الزبائن يضعون هواتفهم لدى مصالح الصيانة قصد الإصلاح حيث كانو يظنون أن المشكل في الهاتف وهناك أيضا من أعاد تثبيت الهاتف من الأول...مما جعل الزبائن يحسون بالغبن والسذاجة....فالحين غير إبرزطونا بقوت الإشهارات...شي نهار غادي إحيدو لينا sms و mms و حتى المكالمات
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.