24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  2. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  3. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  4. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

  5. قاصرون مغاربة يتورطون في اغتصاب شابة داخل مصعد بإسبانيا (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | عبد الحميد أبو النعيم

عبد الحميد أبو النعيم

عبد الحميد أبو النعيم

الشيخ السلفي عبد الحميد أبو النعيم، ما إن ينطق ويتحدث إلا وينتظر المتتبع والمستمع قصفا لا مهادنة فيه ضد كل من يخالفونه المنهج والفكر، خاصة إن كانوا من دعاة التيار الحداثي والعلماني بالبلاد، حتى كاد لا يسلم من لسانه أحد بالمغرب، مثقفين وسياسيين وإعلاميين وقضاة وفنانين وحقوقيين..

ويصدم "أبو النعيم"، الذي يحشر جميع حداثيي وعلمانيي البلاد في "الجحيم"، كل من سمعه بما يخرج من فيه من أوصاف قاسية أحيانا كثيرة، واتهامات موغلة في القسوة والتكفير، والتفسيق "من الفسق"، والتبديع "من البدعة"، بدأها بعصيد ولشكر، معرجا على الجابري والتوفيق والفزازي، قبل أن تصل شظاياه الحارقة إلى "موازين" وناشطات حقوقيات، لينتهي به المقام إلى سب قناة "دوزيم" ونقابة صحافيي البلاد.

وآخر ما جادت به قريحة الشيخ الذي يصفه البعض بالمتشدد، والذي قدمته موسوعة "ويكيبيدا"، على أنه رجل دين مغربي مسلم، اشتهر بدفاعه عن القيم الإسلامية في المغرب"، كونه وصف القناة الثانية "دوزيم" بـ"المؤسسة الصهيونية الخبيثة"، فيما نعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بأنها "وثنية".

ويقول مناوئو توجهات هذا الشيخ، الذي توبع من قبل بتهم الانتقاص من مؤسسات رسمية، بأنه إذا كان من حق الرجل الانتقاد وفق ما يراه مناسبا لمعتقده السلفي، لكنه ليس من حقه امتلاك حق تكفير فلان وعلان بتحديد الأسماء، ولا رمي أي حد بتهم الزندقة والإلحاد، كما دعاه الكثيرون إلى إمساك لسانه عن الشتائم والنعوت الحادة، وأن يعمل على الأقل بمعاني حديث النبي عليه السلام "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - المهاجر الخميس 04 فبراير 2016 - 05:27
الرجل يقول الحق هل الحق خط أحمر صبحان الله
2 - زكرياء ¬ الخميس 04 فبراير 2016 - 05:46
هذا الشيخ عنده مخالفات و انحرافات عن منهج السلف الصالح ، هذا من جهة هو قطبي تابع لفكر سيد قطب ، فكر تكفيري سياسي حماسي ، ولو أنه جلس في مجالسه يشرح كتب العقيدة و الفقه و يربي الأجيال على السنة لكان خيرا له و أبقى ، لكن هداه الله ، في المقابل كلامه في 2m هو حق هذه القناة خبيثة تنشر الفاحشة في أوساط المسلمين و تروج الدعارة و تروج الفتن و الأفلام الساقطة و البرامج السفيهة التي تجعل المرا يكره نفسه ،و نرى نتائج برامجها في أبنائنا و بناتنا الذين أصبحوا يقلدون دون أن ينتبهوا ففقدو هويتهم و الله المستعان ، أما كلامه في غير 2m فنراه هل هو مبني على دليل نقبله و إلا فهو مردود ، أما وصفهم لهذا الرجل بأنه ما سلم احد من لسانه فأنتم كذلك ما سلم منكم احد تقولون عنه متشدد و رجعي و غيرها و كل من خالفكم تعطونه إسم ما سلم منكم أحد ، لكن الفرق بين أهل الحق و أهل الباطل هو الدليل المبنى عن الكتاب والسنة المعصومين ، أما آراء الرجال فلا تنتهي و كل ايناء بما فيه ينضح . نسأل الله الهداية
3 - يوسف من البيضاء الخميس 04 فبراير 2016 - 07:47
الشيخ ابو النعيم جزاه الله خيرا من المشايخ الكبار قامع اصحاب البدع والعلمانيين وهو من الدعاة القلة الدين لهم الغيرة عن دينه ووطنه وعن الامة الاسلامية ...يامر بالمعروف وينهى عن المنكر .كنتم خير امة تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتومنون بالله .فتحيتي الى الشيخ واحتراماتي له
فعجبا لهذا الزمن صاحب كلمة حق يقمع(بضم الياء)واصجابالاحاد والكفر البواح بدهوى حقوقيون يكرمون .فانا معه فيما قاله .فعصي والشكر يحارب ومومساتهم يحاربون الله ورسوله.وكذلك القناة الثانية فحسب البرامج الني تبتها فهناك قنوات صهيونية وصليبية تستحيي ان تبتها
القناة الثانية وكذالك الاولى قناتى الفساد وااميوعة والضل والضلال(للاشارة انا لا املك النلفاز ولا اريد استعمالها لفحشها وضلالاتها ولدي يجب ان اربيهم تربية حسنة)
تحيتي الى الشيخ
4 - youness bruxelles الخميس 04 فبراير 2016 - 07:58
صراحة متفق معه إلى حد ما في إنتقاده ل دوزيم فكيف يعقل قناة مغربية مسلمة وتأتي ببرامج فسق وفجور في حين أنها ممولة من خزينة الدولة ... بالإضافة إلى العلماني عصيد فهل بالله عليكم أفكاره تتفق مع ديننا الحنيف لا وألف لا ... الله يهدي بناجميعا ويهدي بالذين يريدون منا أن نكره مثل هؤلاء العلماء الذين يريدون العزة للإسلام وليس الذل والخروج عن الطريق الصحيح الذي جاء به خير البشر سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام..
5 - عماد الخميس 04 فبراير 2016 - 08:23
عجيب! الإشتراكي الماركسي من الطالعين والشيخ الجليل حامل كتاب الله والمتمسك بسنته من النازلين في بلاد أمير المؤمنين !! جرم الشيخ أنه قال كلمة حق من دون تملق في وجه المنافقين..
6 - reanime الخميس 04 فبراير 2016 - 08:30
L'extrémisme ne raméne rien de bon. L'histoire est un éternel recommencement il suffit de se pencher sur l'histoire des religions pour se rendre compte depuis des siècles que la religion n'est qu'un moyen d'accès au pouvoir de certaines personnes qui se disent pieuses mais en vérité c'est le pouvoir qui les obsédé et les guide et ils n'ont jamais hésité à sacrifier des vies afin de parvenir à leur but.
7 - koko الخميس 04 فبراير 2016 - 10:21
هدا الشيخ له الحق في حريةالتعبير فيا يقول ما هو فيه الفجور متل قناة دوزيم ليعقل ليل نهار مسلسﻻت الدين يومالجمعة كترو من دروس دينيه الله يجزيكم جميع قنوات مغربية
8 - SARA الخميس 04 فبراير 2016 - 11:33
سبحان الله بحرف السين وليس بالصاد.
9 - سوسي من فاس الخميس 04 فبراير 2016 - 11:40
الذين يطعنون في الدين ويطعنون فى الا و لياء الصالحين ويطعنون في انشابهم هم على حق ولا ياتي الحق الا من افواههم . اما الفقهاء العلماء فانهم على ضلا ل.اتقوا الله فينا ايها العلمانون اتركوا العلماء يقولون مايشاؤن في مساجدهم وعلى منابرهم.فالله يهدينا الى الصواب.
10 - بنحمو الخميس 04 فبراير 2016 - 13:32
كيف نعرف أن أحدا أنه مخبول فاقد التمييز ؟ هو لما نراه في الشارع أو في أزقة الحي يشير يمنة و يسارا على المارة بالحجارة أو أي شيء في متناول يده ، أو من يقف في وسط الشارع محاولا ينظم مرور السيارات و يوجهها حسب هواه!!!
و مثل هؤلائ الناس موجود لذا الدعاة و من بينهم أبو النعيم. و مجادلتهم لا تصح لأن القلم مرفوع عنهم !
11 - marroki الخميس 04 فبراير 2016 - 13:52
هذا الشخص يصدر احكاما على الناس كما لو كان يلعب لعبة ما لو اتبعنا هذه الاصناف سنصبح في خبر كان وسنرجع الى القرن 5 و السلام
12 - محمد الخميس 04 فبراير 2016 - 13:56
سبحان الله، اذا تكلم الاخرون لا حرج ، اما اذا تحدث شيخنا عبد الحميد ، فهذا ممنوع ، من حق شيخنا الرد والحديث، فنحن بلد حرية التعبير ، فعلى اولئك الذين يمسون بمقدساتنا، وباعرافنا وب....... ، الا يتصادموا مع شعبنا المغربي المسلم ...
13 - عبد الكامل الخميس 04 فبراير 2016 - 14:13
من هم هؤلاء المشاييخ ؟
هل هم من دوي الشهدات العليا في الدراسات او الفقه الاسلامي او غير دلك؟
يجب ان نعرف من هؤلاء لنتبين طريقة تفكيرهم
14 - انا مسلم الخميس 04 فبراير 2016 - 14:44
عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) أخرجه البخاري ومسلم وفي رواية لمسلم (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد).
كما فسره النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة) رواه أبو داود والترمذي

الله سما من يتبع دين الاسلام مسلمين و ليس سلفيين او اسماء اخرى
15 - أبو هاجوج الجاهلي الخميس 04 فبراير 2016 - 15:12
يحاول دعاة الإستبداد التيوقراطي البائد اليوم أن يظهروا اللائكية وكأنها الإلحاد ومحاربة الأديان..والحقيقة أن اللائكية هي الكفيل الوحيد بحماية حرية الممارسة الدينة, بينما تنعدم هذه الحرية تماماً في ظل السلطة التيوقراطية إذ يفرض دين الأغلبية على الجميع ولو بحدّ السيف كما ترغم الأقليات الدينية الأخرى على الحياة وفق النمط الديني للأغلبية..كما تتدخل السلطات الدينية في التضييق من إطار البحث العلمي وتسلط على العلم أحكاماً ومقاييس لاعلمية..كما تتدخل في أدق تفاصيل الحياة الشخصية وحتى ما هو حميم منها مثل العلاقات الزوجية, فتمنع تفتح الذات الإنسانية وذلك أن اللائكية تنطلق من أن الدين مسألة خاصة تدخل ضمن الحريات الشخصية للمواطن وعلى الدولة أن تحفظ له حرية ممارسته الدينية في نطاق حرية ممارسته لمختلف حرياته الشخصية الأخرى. بينما تخلط التيوقراطية بين سلطتها السياسية والدين وتعتبر أن هذا الأخير هو جزء من شرعيتها كسلطة، وبالتالي فإن كل إختلاف ديني يعني الخروج عن إطار سلطتها فتقاومه بعنف.
16 - جميل الخميس 04 فبراير 2016 - 15:32
من حق الشيخ أن يعري عورات المفسدين في هذا البلد وما أكثرهم انا معه في هذا، لكني لست معه في أن يكفر أي كان، هذا أن تفوه بذلك فعلا! أعتقد أن الله سبحانه هو وحده من له على عباده في أن يكفر منهم من يشاء، ولنا في قصة الخدير مع موسى عليهما السلام في القرآن خير دليل، لقد هم موسى بتكفير الخدير حينما قتل نفسا، وأنكر عليه ما فعله، لولا أن ذكره الخدير منذ لقاءهما باتفاقهما، موسى حكم من الظاهر على الشيء، وهذه كانت، بلا شك تجربة قوية لموسى عليه السلام، فلنتعض اخواني
17 - سيمو الخميس 04 فبراير 2016 - 15:46
امثال هؤلاء الشيوخ الوهابيون تصارفاتهم المتسمة بالشتم و السب و الاقصاء و العنف ...لا تخدمهم اطلاقا لان المفروض في رجل الدين ان يكون مثلا يحتدى في كل ما من شانه ان يسمو بالانسان خلاقا و روحا ..
اما شيخنا فعكس كل هذا وحتى مظهره غير موثوق به لانه باستمرار يحاول ان يعطينا صورة غير صورته الحقيقية حينما يصبغ شعره كي يبدو صغير .. و يضع مساحيق الكحول على عينه كي .. .. فكَـمَـا تَـكُـونُـوا يُـولَّـى عَـلَـيْـكُـم .
وعلى كل حال لقد اسقط الفكر العلماني الفكر اللاهوتي الديني في اوربا في القرن 18 و اجبر كل رجال الدين على ممارسة عبادة الله داحل اسوار معابدهم بعيدا عن السياسة وكل الامور الدنيوية ،و ذلك بعد صراع و حروب طويلة تطلبت تضحيات جسام.
مع الاسف هدا الصراع بين الفكر العلمي العلماني و الفكر الديني بالكاد بداء عندنا و الاكيد هو ان مصير هدا الصراع محسوم مسبقا فقط هل نحن مستعدون لتضحيات و التنازلات التي سيتطلبها مستقبلا ؟
18 - مغربي و اعتز الخميس 04 فبراير 2016 - 16:06
انا لااعرف لماذا لا يحاكم هذا الشخص سيء الذكر .فقذفه لمؤسسات الدولة المغربية هو قذف للمغرب والمغاربة ووجب علينا جميعا التصدي لمثل هذه الانزلاقات التي من الممكن ان تولد العنف .اقول لهذا ليس هكذا تبنى الاوطان وتتقدم المجتمعات واذا كانت جهة ما تدفعك لشن حملتك الشنيعة ضد مواطنين هم في الاصل اخوتك فاقول لك اذهب الى الجحيم انت وجهتك وكل من يشجعك .
19 - insan الخميس 04 فبراير 2016 - 16:43
لا اعرف لماذا البعض يدعون هذا الرجل بالعالم ماهي الاختراعات و الاكتشافات العلمية التي اتحفنا بها وغيرت حياة الانسانية غير نشر الكراهية امور تجاوزهتها الشعوب المتحضرة خلاصة القول لن نتقدم قيد انملة مادام مثل هؤلاء الاشخاص في مجتمعنا
20 - مجراد بليزيد الخميس 04 فبراير 2016 - 17:38
هذا النوع من "الشيوخ" كانت الامة تظن فيهم خيرا و كنا نعدهم من الاخيار .. لكن بسبب الانقلاب الدموي الفاشي الذي وقع في مصر و احرق الاخضر و اليابس و عاد بارض الكنانة قرونا الى الخلف ... ورأينا كيف ان شيوخ السلفية المزعومة في مصر و ضعوا ايديهم في ايدي العسكر بل في ايدي البابا تواضروس و رجال الاعمال الفاسدين...فانكشت عورات مدعي السلفية و اصبحوا منبوذين في المجتمع المصري بل في العالم الاسلامي...
اما هذا "الشيخ" الذي لا يحسن الا السب و الشتم في معارضيه و تسليمهم مفاتح جهنم و كأنه هو الرب الاعلى و العياذ بالله مع العلم انه لا احد يعلم مصير احد و لا احد يعلم مصيره هو افي الجنة ام في النار لأن ذلك خاص برب العباد..
هل ينتظر هذا ال "ابو النعيم' 30 سنة سجنا حتى يتعظ و يراجع اوراقه و يعود الى الصواب كما وقع لصنوه الفيزازي الذي كان قبل اعتقاله ماكينة للشتم و السب يمينا و شمالا ثم تاب وناب ؟؟

أسي ابو النعيم : اعتني بنفسك و اهلك و اولادك ان تكن تحسن فن الوعظ و الارشاد بالتي هي احسن ... فالدعاة دعاة لا قضاة يا سيدي .

و رحم الله من عرف قدره و اتقى شر نفسه ...

انشري يا هسبريس رجاء.
21 - من تحت الدف الخميس 04 فبراير 2016 - 18:18
المسلم هو من سلم الناس من لسانه . فمن كان يأمن منكم بالله ورسوله فاليقل خيرا أو يصمت . فقد قال رسول الله صلعم أطلب الخير من الوجوه الحسان ، فقد كان رسولنا الكريم في المسجد قبل صلاة العشاء وقال لأصحابه سيقدم علينا رجل لحيته بيضاء ووجهه أبيض ولباسه أبيض سيكون جليسي في الجنة فيحضر الرجل حينها فيتعجب الصحابة من قوله ولمدة ثلاتة أيام ولم يكن يعرفه أحد يعيد نفس الحكاية في وقتها ويحضر الرجل . وفي اليوم الثالت وبعد صلاة العشاء تبعه أحد من أصحاب الرسول وهو عبد الله بن عمير ( أن لم أخطأ في إسمه ) ليتقصى عن حال الرجل فطلب منه ضيافته في الطريق بعد أن إدعى أن لديه مشكلة مع والده فوافق الرجل فلما صاحبه لثلاتة أيام في منزله لم يرى من حال الرجل ما يأهله لدخول الجنة فصلاته عادية وقرائته للقرآن بسيطة وبدون قيام الليل . فهم الزائر بالوداع وسأله بعد أن حكى له واقعته مع رسول الله فقال له ماذا تفعل في دنياك يا رجل فقال له مضيفه لم أشتم أحدا قط ولم أنم في دنياي وأنا حاقد على واحد من أمة لاإلاه إلا الله سبحان الله فالكلمة الطيبة صدقة . أسي أبوا الجحيم !
22 - محند الخميس 04 فبراير 2016 - 19:41
يعتبر الشيخ ابو "النعيم" من اكبر المتطرفين فكريا ودينيا وسلوكيا. انه يكفر كل من خالفه في الفكر والعقيدة والسلوك وطريقة الحياة. خرجاته تحمل داءما العنف والارهاب. ابو "النعيم" يعتبر كذالك من الذين ساهموا ويساهمون في تفريخ الدواعش في المغرب والذين هاجروا الى ارض العراق والشام ليذهبوا الى الجحيم. افكاره وسلوكاته تاثر على الشباب الذي يعيش في ظروف جد هشة ويشكل خطرا كبيرا على امنهم الروحي والاقتصادي والاجتماعي. وهؤلاء الشباب يتغيرون الى قنابل موقوتة تنفجر في كل مكان وكل زمان. امثال ابو النعيم يشكلون خطرا على امن المواطنين والوطن. لهذا يجب على الدولة تجريم التكفير لكي لا تتحول بلاد المغرب الى قندهار وتورا بورا وبلاد العراق والشام وليبيا وبلدان الشر. الدولة التي تاوي امثال ابو "النعيم" لا يحتاجون الى صنع القنابل النووية لان فكرهم المتطرف اخطر من خطر القنابل النووية الذي يكون خلايا ارهابية يقضة واخرى ناءمة.
23 - b.said الخميس 04 فبراير 2016 - 22:46
"من لم يكفر كافرا فهو كافر" هدا من اصل الدين,والا فما معنى الايمان بالولاء والبراء ,اتقوا الله ,وقبل ان ينهق الشخص بما لا يعلم فاليسئل اهل الدكر والعلماء الربانيين الموحدون ,لا تسئلوا وزارة الاوقاف ولا المجلس الجهالة والسوء ولا شيوخ السلاطين والهوى ولا السلفية الجهمية .... واخرين باعوا دينهم بخزي الدنيا وشهوتها.
24 - rachid الخميس 04 فبراير 2016 - 22:54
أبو النعيم شوكة في حلق الروافض والعلمانيين والمرتدين و الإخوان المفلسين المميعين ومن والاهم من المداخلة الجامية مرجئة العصر الذين يدعون السلفية والسلفية منهم براء.

لولا ذب أهل التوحيد والفضيلة عن التوحيد والفضيلة لأخذنا الله بذنوبنا.
25 - الحق واضح و ظاهر الخميس 04 فبراير 2016 - 22:58
حفظ الله هذا الرجل ، يعيش بالإسلام و للإسلام . لا يخاف في الله لومة لائم . يتحدث بالدليل الشرعي الثابت الذي لاينكره مسلم عارف بدينه . لا يخادع ولا ينافق و لا يتنازل عن أمر من أمور دينه لإرضاء أي كان و كسب غضب ربه. لايهمه سوى رضى الله و طاعته وخدمة دين الحق و إعلاء كلمته.
26 - سيمو الجمعة 05 فبراير 2016 - 01:43
حينما كنت صغيرا كان ابي دئما يختم صلاته بدعائه الطويل لاسرته بالصحة و العون ثم يدعو للملك بطول العمر و النصر ثم يدعو لكل المسلمين بان يعم الرخاء و السلام ثم يدعو لكل البشر صغيرهم و كبيرهم بغض النظر عن جنستهم او لونهم او دينهم
هذا هو الاسلام الذي تربيت عليه و الذي تربى عليه ابائي و اجدادي المغاربة الاسلام الصوفي السني الماليكي المعتدل الذي يُعبد الله فيه
لاجل الله و ليس لاجل انشاء حزب او امارة او خلافة
27 - الحسن المغربي الجمعة 05 فبراير 2016 - 11:14
25 - rachid

كان السلف الصالح يختبرون الناس بأشخاص من العلماء والمحدثين والأئمة المقتدى بهم في الدين ليتبين لهم أهل السنة من أهل البدعة.

فكان سفيان الثوري يقول:"امتحنوا أهل الموصل بالمعافى فمن ذكره بخير فهو من أصحاب السنة والجماعة و من عابه فهو من أصحاب بدع ".

وكان أحمد بن حنبل يقول:"إذا رأيت من يغمز حماد بن سلمة فاتهمه فإنه كان شديداً على أهل البدع ".

و كان يحيى بن معين يقول:" إذا رأيت إنساناً يقع في عكرمة وحماد بن سلمة فاتهمه على الإسلام".

و كان نعيم بن حماد يقول:" إذا رأيت الخراساني يتكلم في إسحاق بن راهويه فاتهمه في دينه و إذا رأيت العراقي يتكلم في أحمد ابن حنبل فاتهمه وإذا رأيت البصري يتكلم في وهب بن جرير فاتهمه"

و كان أبو حاتم الرازي يقول:" إذا رأيتم الرجل يحب أحمد بن حنبل فاعلموا أنه صاحب سنة".

وقال محمد بن هارون المخرمي:"إذا رأيت الرجل يقع في أحمد بن حنبل فاعلم أنه مبتدع".

و الآن علماء أهل السنة يقولون:"امتحنوا أدعياء السلفية بالشيخ ربيع المدخلي و بمحمد أمان الجامي فهما أشداء على أهل البدع فمن ذكرهما بخير فهو من أهل السنة والجماعة ومن عابهما فهو من أهل البدع".
28 - فقيه عالم الجمعة 05 فبراير 2016 - 13:58
امة ضحكت من جهلها الامم تسمي فقيه عالم,العقل العقل العقل لا لا لا النقل النقل النقل اتمنى من الياس العماري عندما يصبح رئيس وزراء ان يسن قانون التكفير لتنظيف المغرب من مثل هؤلاء سماتهم على وجوههم
29 - sana الجمعة 05 فبراير 2016 - 14:12
مشروع اسلاموي استبدادي ظلامي .
و نبدأ مع مصطلح المواطن الذي ربما سيكون صعب الفهم , و عسير الهضم , و مرفوض , و منبوذ , أو ربما سيكون لقبا لكائن شرير , غريب الأطوار , و غير مرغوب به إطلاقا في فضاءات الحكم البدائي الصحراوي الذي يُطلق عليه افكا و كذبا و زورا و بهتانا "الحكم بشريعة الله" , فالمواطن سيصبح صعلوك من الدرجة الثالثة يجب تأديبه , و تربيته , و ترهيبه بعذابات الآخرة , و بالعقوبات الإلهية من جلد , و رجم , و قطع اليد , و فرض الجزية علي اهل الذمة - مجرد سؤال "هل الشيعة من أهل الذمة؟ أم السنة هم من أهل الذمة؟" – و علي ذلك يتم تحقيق التنمية و التطور و الازدهار..و هكذا هو الخطاب الديني العرباوي الذي يعدنا دائما بالدولة الدينية المتطورة , و ذلك الخطاب إياه اختصر و اختزل ولخص كل معالم الدولة ,و كل مفاهيم السياسة ,و كل معاني الحضارة في عقوبات اللاهية تعلق وضعها مع زمن الصحراء البدائية , و مع هذا يجب تطبيقها في القرن الواحد و العشرين كي يرضي الله في السماء ،
Tanmirte
30 - momo الجمعة 05 فبراير 2016 - 14:40
إخواني المغاربة المسلمين أريد ان أسأل هذا الشيخ ومن هم على شاكلته وأتمنى ان اكون غير محق. لمذا لم يخرج علينا هذا الأخير ولو لمرة واحدة كما عودنا عليه في خرجاتة القدحية لمؤسسات الدولة ورجالاتها .ولم نرى منه نفس الردود على كل من يتطاول على وحدتنا الترابية ؟ اتمنى ان اكون مخطئا في حقه . وساعتدر له بكل صدق وإخلاص لو اتبت عكس ذلك؟ والسلام عليكم ورحمة الله
31 - sami الجمعة 05 فبراير 2016 - 15:23
هذا يقول
فيتصدى له من يرد عليه
ومن ينتقده
شيء جميل
هذا هو مغربنا الحبيب
بلد أمير المؤمنين
وإنما يجب ألا يتطور الأمر إلى عنف
سواء لفظي أو غيره وهو أنكر
ولهذا يجب أن نحمد الله
على نعمة الأمن والطمأنينة
في بلد أمير المؤمنين
فبالرغم من كون كاتب هذه الكلمات
يحس ويرى أنه متهم
ومتبوع ومراقب
فقط لأنه له لحية و...
إلا أنني أصبحت أجد مبررا شرعيا وعقليا
لهذه المراقبة والمتابعة
فغرضها إستتباب الأمن والأمان
وخشية أن أكون متطرفا ينزغ به الشيطان
والهوى وأعداء الدين نحو العنف
وطالما أنني لا أنحو هذا المنحى فأنا لدي
حريتي الدينية التامة
ولهذا فتحياتي لجهاز المخابرات
والأمن وكل المتعاونين
شريطة مسك اللسان
وعدم طلق الإشاعات
فهذا والله يدخل في المصالح المرسلة
وملكنا أمير المؤمنين
تجب له الطاعة والسمع
ومن يقول كلاما يؤدي للفتنة تجب
في حقه ما يجب من تنبيه وتذكير
فالحق والدعوة لهما شرط عظيم
فهل أعظم من حق لا إله إلا الله
وهل من دعوة أعظم من دعوة محمد
صلى الله عليه وآله وسلم
ومع ذلك لم يأمر الله عز وجل بالدعوة وقول الحق
هكذا
وإنما بالحكمة
وهو الشرط الأساس
وهو ما لا يعرفه الكثير
فكانت هذه الفوضى والفتن
32 - sousi الجمعة 05 فبراير 2016 - 16:53
امض على ما انت عليه يا شيخ, كلما تكلمت وطأت قلوب العلمانيين والمداخلة وطأة ترتعد لها فرائس من خالف شرع الله فليس لبني علمن وأحلاسهم المداخلة إلا أمثالكم
33 - التروالي الوزاني الجمعة 05 فبراير 2016 - 17:03
إلى ألأخ MOMO 31

الجواب: هو أن هؤلاء لا يعترفون بالولاء للدولة ،إنها عندهم بدعة،فالمسلمون إخوة في العالم كله ،وفكرة الحدود والموقع الجغرافي للدولة بدعة .

إنها فكرة داعش نفسها.

أقول لك أخي الحقيقة،أنا طالب علم شرعي،وأعرف خبايا هؤلاء.

إنهم لا يحبون أن يعيش الناس بسلام إلا إذا عاشوا وفق ما يتصورون.

فماذا أقول يهدمون الإسلام ويحسبون أنفسهم يخمونه.

اللهم نجنا من شرهم.
حفظ الله وطننا الحبيب من عبث العابثين.

الوطن للجميع هذا هو الشعار الذي ينبغي أن يسود لنغيش بسلام.

والله تعالى يقول:

(( ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم ))

إنهم يفهمون القرأن على طريقتهم الخاصة.
34 - SIWAN الجمعة 05 فبراير 2016 - 17:15
صورة هذا النوع من الآدميين يذكرني بأناس عاشوا على هذا الكوكب في العصور الغابرة.
اللهم إحفظ الإنسانية من شرهم
35 - sana lbaze الجمعة 05 فبراير 2016 - 17:25
AZUL
فهذا الشخص حتما علي الأقل سيكون ملما بمصيره الشخصي , الذي يهمه أكثر من مصير أي إنسان أخر , و علي الأقل سيتحرى من خلال اتصالاته الربانية القوية عن موقعه في الآخرة , ليستكشف بذلك المكان المخصص له في عالم المواراءيات , الذي يتمتع فيه بصلاحيات و امتيازات قل من يمتلكها ..و في نفس الوقت الذي يملك كل ذلك النفوذ اللوجستي داخل الإدارة الالوهية الربوبية , و التي خدم فيها , و قدم لها خدمات كبيرة جليلة دون أي مقابل مادي دنيوي "إلا مبغاة رضي الله" , و ذلك بالتعاون و التنسيق مع اعلي السلطات و علي أوسع نطاق , فلابد و حتما هنا أن يكون لهذا الشخص نصيب متميز عن باقي الخلق , tanmirte
36 - aymoun الجمعة 05 فبراير 2016 - 17:39
الى الأخ الكريم 13 - محمد أن يتكلم هذا الشيخ ويعبر عن رأيه هذا حق مضمون له كسائر الناس لكن مع الأسف هذا شيخ شتام مكفر لكل من خالفه وهذه ليست من اخلاق النبي صلعم رسول الله لم يكن شتاما حثى مع الكفار وليقتدي بصفات المصطفى
37 - الحسن المغربي الجمعة 05 فبراير 2016 - 17:41
30 - sana

و كذلك المشروع الإلحادي مشروع استبدادي ظلامي.

و نبدأ مع مصطلح المواطن المسلم الذي ربما سيكون صعب الفهم , و عسير الهضم , و مرفوض , و منبوذ , أو ربما سيكون لقبا لكائن شرير , غريب الأطوار , و غير مرغوب به إطلاقا في فضاءات الحكم الديكتاتوري البدائي الجاهلي الذي يُطلق عليه افكا و كذبا و زورا و بهتانا "الديموقراطي" , فالمواطن المسلم سيصبح صعلوك من الدرجة الثالثة يجب تأديبه , و تربيته , و ترهيبه بالسجن و جمبع أنواع التعذيب و مجرد سؤال "هل المسلم بشر له عاقل أو لا عقل له؟ " و هكذا هو الخطاب الإلحادي الإقصائي الذي يعدنا دائما بالدولة الديموقراطية المتطورة , و ذلك الخطاب الذي اختصر و اختزل ولخص كل معالم الدولة ,و كل مفاهيم السياسة ,و كل معاني الحضارة في العطن في الإسلام و المسلمين و في تاريخهم و حضارتهم و مع هذا كله ما على المسلم إلا أن يكفر بالله الذي خلقه و رزقه و برسوله الذي أرسله رحمة للعالمين ليرضى عنه الملاحدة.
38 - MAMOUCHA الجمعة 05 فبراير 2016 - 18:27
أينما حل ركب الاخوان و السلفيين والوهابيين حل الخراب و الدمار و المجاعات و الارهاب و الشذوذ السياسي و الاجتماعي و الاستبداد و الفتاوي التي تبيح كل ما حرم الله = فهم نجس لا بد من تطهير بلادنا من ادرانهم و رجسهم حتى تسلم بلادنا
تجارب الامم مع السلفية اثبتت انها تعني الخراب و الدمار و الارهاب اذا ما اتيحت لها فرصة البروز كما في الجزائر و الصومال و افغانستان و العراق و مهمة السياسي ان يستشرف ما يمكن ان يقع في المستقبل حتى ينقذ أمته من المجهول ؟
لو وجدتم سبيلا لمحو كتاب الله - أيها السلفيون والوهابيين- من الوجود لما تأخرتم لحظة عن ذلك أيها الأوغاد ؟ المهم أن تثبتوا ربوبية الرسول لكم أيها المشركون و الله يقول : ({ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون})=و صرتم تفعلون ما فعل أهل الكتاب الذين لعنهم الله من قبلكم يقول تعالى :({وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون})
39 - الحسن المغربي الجمعة 05 فبراير 2016 - 22:53
39 - MAMOUCHA

الأوغاد هم الروافض المجوس الذين يطعنون في عرض رسول الله صلى الله عليه و سلم و يتهمون زوجته أم المومنين عائشة الصديقة بنت الصديق بما برأها الله عز وجل منه و أنزل فيها قرآنا يتلا إلى قيام الساعة و هم بهذا الفعل الشنيع يكذبون الله عز وجل و يكفرون الصحابة الذين رضي الله عنهم و رضوا عنه و نشروا الإسلام في مشارق الأرض و مغاربها و الله عز وجل أمرهم بإتباع سنتهم في قوله تعالى: " والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم". و هم يخالفونهم و الله عز وجل أمر بالاستغفار لهم في قوله تعالى:" والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم " و هم يلعنونهم. و لو سألت اليهود: من هم أفضل الناس في مِلَّتِكُم ؟ لقالوا: إنهم أصحاب موسى.

ولو سألت النصارى: من هم أفضل الناس في أمتكم ؟
لقالوا: إنهم حواريو عيسى.

ولو سألت الروافض: من هم أسوأ الناس في عقيدتكم ؟
لقالوا: إنهم أصحاب محمد.
40 - citoyenne du monde السبت 06 فبراير 2016 - 00:54
Remarquez comment le jeune qui a démasqué la corruption flagrante dans sa commune marginalisée et exclue du développement a été jeté en prison comme un criminel. Et notez comment ce monsieur et ses semblables ont le droit d'insulter, de diffamer et de terroriser les citoyens avec leur langage de la rue et leurs regards de fous sans que personne ne puisse les toucher. Dans quel pays vit-on? Qu'est-ce qui nous attend?
41 - rachid السبت 06 فبراير 2016 - 03:47
الإخوان المفلسون هم الذين جعلوا للروافض بابا بطعنهم في معاوية و عثمان رضي الله عنهما.
كل اخواني كبير هو رافضي صغير. جماعة البنا باب من أبواب التشيع و التشيع باب من أبواب الزندقة.
أما أن النعيم ف بريء من منهج الإخوان وله ردود على حماد القباج في هذا الباب ولا يدعو إلى الفتنة.
42 - Driss Huizen Holland السبت 06 فبراير 2016 - 09:19
اقتباس من الأخ
21 - مجراد بليزيد

هذا النوع من "الشيوخ" كانت الامة تظن فيهم خيرا و كنا نعدهم من الاخيار .. لكن بسبب الانقلاب الدموي الفاشي الذي وقع في مصر و احرق الاخضر و اليابس و عاد بارض الكنانة قرونا الى الخلف ... ورأينا كيف ان شيوخ السلفية المزعومة في مصر و ضعوا ايديهم في ايدي العسكر بل في ايدي البابا تواضروس و رجال الاعمال الفاسدين...فانكشفت عورات مدعي السلفية و اصبحوا منبوذين في المجتمع المصري بل في العالم الاسلامي...
اما هذا "الشيخ" الذي لا يحسن الا السب و الشتم في معارضيه و تسليمهم مفاتح جهنم و كأنه هو الرب الاعلى و العياذ بالله مع العلم انه لا احد يعلم مصير احد و لا احد يعلم مصيره هو افي الجنة ام في النار لأن ذلك خاص برب العباد..
هل ينتظر هذا ال "ابو النعيم' 30 سنة سجنا حتى يتعظ و يراجع اوراقه و يعود الى الصواب كما وقع لصنوه الفيزازي الذي كان قبل اعتقاله ماكينة للشتم و السب يمينا و شمالا ثم تاب وناب ؟؟

أسي ابو النعيم : اعتني بنفسك و اهلك و اولادك ان تكن تحسن فن الوعظ و الارشاد بالتي هي احسن ... فالدعاة دعاة لا قضاة يا سيدي .
و رحم الله من عرف قدره و اتقى شر نفسه ..
43 - ashab kahf السبت 06 فبراير 2016 - 13:51
خير لهم ان يدعوا الا الله بالتي هي احسن تم ليس المومن من يدعوا الا الفوضى والفتنة وتفرقة الامة المؤمن من يرعى مصالح المسلمين وان يساعد الناس على آلخير فمحمد صلى الله عليه قبل الاسلام كان امينا صديقا دو خلق عضيم دالك مع الكفار فكيف لهؤلاء الدعاة اليوم يكفرون الناس اولا ادعوا الا محاربة الفساد والعدل والقط
44 - amazighy السبت 06 فبراير 2016 - 14:55
إخواني المسلمين الموحدين بالله عليكم هل رأيتم او سمعتم بعالم في شتى العلوم يسب أو يشتم عالما آخر بالعكس لم نرى منهم إلا التنويه والإجلال لبعضهم البعض . لكن اوصيكم بالإبحار في يوتوب youtube وستقفون امام مآسي شيوخ الإسلام كيف يتبادلون القدف والسب والشتيمة في ما بينهم إلا من رحم ربي. الاجدر بهم ان يكونوا قدوة للشباب في معنى الأخلاق النبيلة والتسامح والمناصحة بالتي هي احسن كما يدعو له ديننا الحنيف لكن كل ما اجرموه في حق أمتنا الدي ادى إلى نفورشبابنا من التدين وحتى الإلحاد بأعداد مهولة سببه خزعبلات وفتاوي هؤلاء الشيوخ وخطاباتهم البئيسة المنفرة المكرسة للتفرقة وما يقع في دول مسلمة من تقاتل بين للأبرياء لخير دليل ، لذا وجب إجتثاتهم من اوطاننا أو على الأقل تجاهل فكرهم ومحاصرته حتى لا يصلوا بنا الى ما لا تحمد عاقبته .وأصي اخواني المسلمين التسلح بالعلم هو الكفيل بازالتهم من حياتنا والسلام عليكم ورحمة الله.
45 - الحسن المغربي السبت 06 فبراير 2016 - 22:22
45 - amazighy

أخي الأمزيغي علماء العلم الدنيوي لا يختلفون كثيرا لأن علومهم دقيقة و منطقية و تدرك بالتجربة و علماء العلوم الشرعية الراسخون كذلك لا يختلفون كثيرا لأن مصدر علومهم القرآن و السنة و حتى إذا و قع بينهم خلاف يعذر بعضهم بعضا لأنهم يعلمون أن مخالفهم مجتهد و لا يتبع هواه فمن أصاب منهم فله أجران و من أخطأ فله أجر واحد.

أخي الأمزيغي المشكل هو مع أهل الأهواء الذين يخالفون الحق عنادا و إستكبارا لنشر البلبلة و الفتن بين المسلمين و لقد حذر الله المسلمين منهم بقوله عز وجل: " هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب".

و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إذا رأيتم الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سمى الله فاحذروهم".

إذن يجب تحذير المسلمين من الذين في قلوبهم زيغ فهم يريدون أن يفتنوا المسلمين في دينهم و ها نحن نرى الدواعش كم فتنوا من شباب المسلمين و كم دمروا من بلدان المسلمين.
46 - رشيد الأحد 07 فبراير 2016 - 11:58
دعاة بدون علم وفقه وأصول وووووو...قرؤا وتعلموا في الكتيبات وزعت عليهم مجانا وتتلمذوا على شيوخ أكلوا مال البترول فأصبحوا أبواقا لنشر مايعتقدونه صحيحا مستغلين في ذلك شباب جل فاشل في دراسته إذادخلتم الجنة أغلقوها وأقفلوها حتى لايدخل عليكم من لايتبنى فكركم وتوجهكم الحاقد والمغرور والبائس سحقا لكم
47 - moslim الأحد 07 فبراير 2016 - 13:17
هؤلاء الناس ان حكمونا فسوف يحكموننا با الدوله الشموليه اي السنه والجماعه جما عتهم فقط فسوف يضربون عرض الحاءط الاراء الاخرى لالاف االسنين معتقدين انهم مفوضين من الله
48 - moslim الأحد 07 فبراير 2016 - 20:04
هؤلاء فشلوا سياسيا وعليهم الاتجاه اقتصاديا ويورونا حنت يديهم اما السياسه فقد فشلوا فشلا ذريعا اينهم وامرهم شورى بينهم لقد حولوها وامرهم شربه بينهم
49 - alaoui الاثنين 08 فبراير 2016 - 07:32
pourquoi il decend ???? WA BAAAAAAAAAAAAAAAAAZ , le Mr il 'a complétement raison , peut étre il éxprime mal , mais peut etre aussi que c'est sa jalousie sur son paye
50 - الصديق الثلاثاء 09 فبراير 2016 - 15:52
الشيخ في حاجة إلى علاج نفسي، أنقذوه وأريحوا العباد من شتائمه.
51 - رضى الله الثلاثاء 09 فبراير 2016 - 22:19
الشيخ أبو نعيم معروف بتشبته بالمنهج الحق و هو من أبرز المناهضين للفكر التكفيري في المغرب . و أقواله في هؤلاء كلها مبنية على علم . و من رد عليه رد عليه بغير علم و العلم معه . فالرجل أتا بحجج تؤكد ما قاله في هؤلاء النوكى الأقزام. و الحمد لله القضاء أنصفه بقوة حجته فيما قاله.
52 - حر مغربي الثلاثاء 09 فبراير 2016 - 23:51
معطوب في حاجة الى علاج نفسي نطلب الله بتعجيل شفائه
الله يعفو الشيخ المريض
53 - كارهة الضلال الأربعاء 10 فبراير 2016 - 20:08
لو كان هناك ارادة في بلادنا ، لدخل ابو النعيم السجن لا
محالة منذ اولى خرجاته القذفية و التكفيرية
"المحرضة على القتل"
وااتي يجرمها القانون المغربي

الا ان صاحبنا لما يقال " محمي من السفارة السعودية ..!.."

فحاجة البلاد للدولارات ... تقرر الاولويات...


كارهة الضلال
54 - Moslima الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:06
المسلم من سلم ناس من لسانه و يديه
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.