24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. هيئات حقوقية تنتقد "تصْفية الأصوات المُعارضة‬" (5.00)

  4. الهجهوج: كبريات الشركات العالمية تتسابق على المدينة الذكية "زناتة" (5.00)

  5. صافرة التحرش (5.00)

قيم هذا المقال

2.09

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | محمد صديقي

محمد صديقي

محمد صديقي

"مجنون الرباط".. هكذا بات خصوم محمد صديقي، عمدة الرباط، يلقبونه، خاصة معارضوه من مستشاري مجلس الرباط الذين لا يوافقونه توجهاته وقراراته التي يصفونها بالانفرادية وغير المسؤولة، فيما أبدى البعض تخوفه من تدبير هذا المجلس من طرف شخص قيل إنه "مخبول".

والذي يُمكن أن يُسَجل ضد صديقي كونه أظهر تعنتا كبيرا منذ رئاسته لمجلس مدينة الرباط، الشيء الذي أفرز جوا "مكهربا" وسط مستشاري ومكونات المجلس، ولعله "الكهرباء" ذاته الذي أصاب "عقله" وجعل خصومه يستحضرون، بالوثائق الدامغة، كيف أن الرجل حصل على تعويضات سمينة جدا من شركة "ريضال" لتوزيع الكهرباء، بعد أن أدلى بشهادة طبية تظهر "عجزه العقلي".

صديقي لم يصدق القول في هذه النازلة، بحسب خصومه الكثيرين داخل مجلس العاصمة، وعوض أن يفند الاتهامات الثقيلة المصوبة نحوه، شرع يرعد ويزبد، ويرمي خصومه بالجهل وإشعال الفتنة، فيما تحول المجلس الذي يشرف على تدبيره إلى حلقة من حلقات "جامع الفنا"، حيث عجز تماما عن السيطرة على مجريات الأمور والأحداث في دورة فبراير.

ورغم نفي صديقي لموضوع تقديمه شهادة طبية تدل على عجزه الصحي للاستفادة من أموال "ريضال"، ورغم تهديده لمن يتهمونه بذلك باللجوء إلى القضاء، فإن خصومه يستمرون في "جره" إلى الاعتراف بما جرى، مطالبين بفتح تحقيق حول العمدة، ومعاشه الذي يتقاضاه، باعتبار أنه من غير المنطقي أن يسيّر شخص "عاجز" عن العمل في شركة "ريضال"، مدينة كبيرة ومعقدة مثل عاصمة المملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - رشد الخميس 03 مارس 2016 - 21:13
و ما أكثر الناس و لو حرصت بمؤمنين
2 - 100% الخميس 03 مارس 2016 - 21:40
بعيدا عن السياسة راه بغينا الخير الرباط وا خاصة الطبقة الهشة في اسرع وقث ممكن... الكلام موجه الى الرئاسة يعني الاغلبية رغمة انها تتغير + المعارضة ان هي وجدة + السلطة الوصية او الحاكمة
3 - مواطنة الخميس 03 مارس 2016 - 21:45
يجب التحقيق في الامر وان ثبت دلك فلا يمكن للعاصمة ان يسيرها شخص مثله.
4 - عبدو الرباطي الخميس 03 مارس 2016 - 22:06
خليو الراجل فالتيقار،احنا كاع اللي بغا المعقول فهاد البلاد إما راه متسلط أو متشدد أو رجعي وظلامي أو اخر ماكاين.. مجنون
5 - rodeo الخميس 03 مارس 2016 - 22:07
أنعم و أكرم ! حزب الناهبين و اﻹنتهازيين و الريع أقسم أنه إن كان لهم شيء يواجهوا به هذا اﻹتهام لفعلوا ذلك بل و تبجحوا به ﻷنها عادتهم ! كرهت سياسة هؤلاء خصوصا لشدة نفاقهم و ﻹلباسهم الحق بالباطل
6 - ikram الخميس 03 مارس 2016 - 22:12
لو كان مصدر هذا التشهير جهات مسؤولة و ذات مصداقية،لتمت تزكية التحري حول هذا الملف و المطالبة بترتيب الجزاءات القانونية عن ذلك في حق المنسوبة إليه هذه التهم، و لكن لحسن حظ هذا الأخير أن هذه الهجمة مصدرها عناصر مشبوهة مغرضة لن يصدق أحد غوغائيتها و ادعاءاتها محاربة الفساد،كيف ذلك و قد ولدت من رحمه؟!!.
7 - محند الخميس 03 مارس 2016 - 22:18
حالة النازل محمد صديقي ليست فريدة من نوعها في المغرب او خارجه في القنصليات. اغلب المسؤولين في المؤسسات العمومية يجب احالتهم على الطبيب النفساني لانهم مصابون بالانا المفرطة والغرور ومجنونين ومدمنون على الدرهم والسلطة والريع وسيتغلون منصبهم لاجل نهب الاخضر واليابس بدون حسيب ورقيب. هؤلاء المسؤولين هم سبب افلاس المؤسسات والشركات وتفشي الفساد وهدر الوقت والمال العام وسبب مختلف الكوارث التي تصيب المواطن في التعليم والصحة والسكن والشغل. لهذا يجب عزل هؤلاء المجانين واحالتهم على المصحات العقلية على حسابهم الخاص لانهم جمعوا ما لا يحصى ولا يعد من اموال بطرق ملتوية وغير شرعية وثم متابعتهم ومحاكمتهم. سلوكاتهم تمس بالاساس المرافق الحيوية للمواطن والدولة وتؤدي الى الفوضى وعدم الثقة لدى المواطن. هؤلاء المسؤولين لا يخدمون المصلحة العامة وهم سبب التخلف للعباد والبلاد لانهم طفيليون ويمتصون دماء المواطن. واذا لم يحدث هذا فسيبقى المواطن والوطن تتحكم فيهم عصابات المافيا والمجانين الى يوم الدين ولا ينفع لا دستور ولا حكومة ملتحية ولا هم يحزنون. والمواطن مل وسءم من مسرحيات العبث وهدر الوقت والمال.
8 - الفساد الخميس 03 مارس 2016 - 22:23
هنا استحضر قصة الوزير الفرنسي بيير بريكوفوا سنة 1992 كان وزير المالية وارد ان يشتري بيت بباريس فاقترض من صديق له ثمن البيت. الصديق كان رجل اعمال والوزير وزير المالية، لما الصحافة شمت الخبر اتهمت الوزير بان هناك استفادة من طرف رجل الاعمال سيسهلها له الوزير، وقالت بانه لا يمكن لأحد ان يقرض احد لأحد مبلغ ضخم لله في الله. الوزير المسكين لم يتقبل هذا الاتهام ولم يأخذ حتى الوقت ليدافع عن نفسه انتحر بطلقة رصاص في رأسه.

عندنا في هذه البلاد السعيدة حتى ولو اخرجت التهم بالحجج، يكابرون ويدافعون ويجدون من يدافع عنهم.
عند اصحاب الأخلاق ديال بالصح اقل الإيمان يسقيلون. إنما عندنا الدين والأخلاق لا يجيب . وبالدين يحللون ما يريدون
9 - تقني مبادر الخميس 03 مارس 2016 - 22:25
حسب الوتائق التي نشرت عبر وسائل الأعلام تبين أن السيد العمدة تحايل على القانون للأستفادة من المال العام بدليل أنه انسان انسان عاجز.
سقط القناع على من يدعون بهتانا أنهم يدريدون محاربة الفساد و الأستبداد بل اتضح أنها كانت فقط شعارات تم استعمالها للنصب على أصوات المواطننين .
10 - شهيد الخميس 03 مارس 2016 - 22:26
ريضال شركة خاصة فقط الآن اصبحتم تخافون على مال الخواص ولا يهمكم المال العام. مسرحية بسناريو رديئ ومخرج بايد وغبي
11 - زنوبيا الصحراء الخميس 03 مارس 2016 - 22:38
بعد كل ما راج في الصحافة وما تداوله الرأي العام الوطني حول هاته القضية وفي ظل الوثائق الدامغة التي نشرت مؤخرا والتي تثبت بما لا يدع شك أن الرجل تحايل على القانون من أجل نهب المال العام بطرق غير مشروعة الأسئلة الحارقة التي تطرح نفسها بإلحاح هي :
-هل كانت جيوب المواطنين هي مصدر تمويل الرجل لحملته الانتخابية؟
- ماهو موقف بنكيران من هذا الملف وهو الذي اختار صديقي لعمودية العاصمة مع علمه بملفه ؟
- كيف لحزب رفع شعار محاربة الفساد والمفسدين أن يرشح فاسدا لتولي عمودية العاصمة؟
اتمنى ان تجدوا معي اجوبة على هاته الأسئلة
12 - hamid ahadaf الخميس 03 مارس 2016 - 23:10
Je connais bien cet homme c'est homme modeste honnête laissez le travailler
13 - في الدفاع لا ينفع الا المعقول الخميس 03 مارس 2016 - 23:38
الى من يريد ان يبرر بان ريضال شركة خاصة ولا عيب في ذلك ان كان استفاد من مال شركة خاص. أقول التحايل هو مشترك بين المستفيد والمشغل الذي هو ريضال والمتحايل عليه هو صندوق التقاعد الذي هو للدولة. أتمنا ان من يريد تبرير موقف عمدة الرباط عليه على الأقل ان يفهم الموضوع ويتحرى. هنا استحضر قصة المدرب الذي كان فريقه في الطريق لخسارة المبارة فقام بإدخال جميع الاحتياطين والطاقم المرافق للفريق من طبيب وووووو على الله فريقه يربح. ....... تدافعون باي شيء ولو أنكم مقتنعون بان الامر مريب .... الله يهدي الجميع والمغرب للجميع ولا يمكن ان يضن من وصل الى الحكم انه سيرثه الى الأبد .......
14 - احمد الجمعة 04 مارس 2016 - 00:06
مجنون الرباط. زوينة هاد. ومجنون ليلى فين كاين فتمارة او في بوقنادل؟
15 - مصطفى الجمعة 04 مارس 2016 - 00:22
السيد العمدة صديقي معروف لدى الرأي العام بنزاهته و جديته. شخصية متزنة، دو كفاءة عالية لكن للأسف من يريد ان يحارب الفساد يحارب. العمدة صديقي لا يريد ان يحارب الفساد بل يحارب الفساد و المفسدين؛ وقطع الطريق على ناهب المال وثروة البلاد.
المفسدون خاءفون من ان يضرب المثل بالرباط على يد هذا الشخص النزيه و الكفؤ السيد العمدة صديقي.

مصطفى
16 - محمد الرباطي الجمعة 04 مارس 2016 - 01:02
فين هو المعقول؟السيد تقاضىاموال الديبار و قضىسنوات في ديوان وزير التجهيز و اسقط بالمظلة ليصبح عمدة العاصمة المسالة ليست قضية نزاهة و لا يحزنون القضية تتعلق بضعف الحزب الاغلبي في البحث عن نخب قادرة على التسيير و على تدبير الملفات الرجاء هذا عمدة تحايل على مؤسسة لجني الاموال من دون وجه حق لو فعلها شخص آخر لاقامت كتائب التعليقات الالكترونية للحزب الغلبي الدنيا و لن تقعدها ارحموا هذا الوطن
17 - khaled الجمعة 04 مارس 2016 - 01:45
Deux poids deux mésures. le juge El haini a été révoqué des ses fonctions suite à une plainte envoyé au ministre de la justice par des parlementaires notamment du PJD pour des propos insultants à l'égard de l'institution parlementaire. On va attendre que vont faire les parlementaires avec ce cas qui a prétendu être malade pour toucher de l'argent. El Haini n'a parait-il rien touché! il a juste parlé!
18 - صنطيحة السياسة الجمعة 04 مارس 2016 - 11:04
في الإنخابات كان حزب العدالة والنمية يقول أنه الحزب الوحيد الدي اللي فيه

صفاء اليد و لم يثبث على أعضائه السرقة ... وكانت هي المعيار الوحيد الدي يميزه عن الأحزاب الأخرى ... والمعايير الأخرى متساوون فيها جميعا ...

لكن الأيام أبانت أن أعضاء العدالة والنمية أناس يضعفون أمام اغراءات الدنيا كغيرهم ... فمنهم من يتابعه القضاء في شيكات بدون رصيد ...

ومن زور وثائق لربح مبالغ مالية ... ومن استفاد من أراضي الدولة بطريقة غير قانونية ومن استفاد من المغادرة الطوعية بطريقة غير قانونية ومن استفاد من

منصف في الدولة بطريقة غير قانونية
" توظيفات مباشرة
+ توظيفات بالديوان الوزراء
+ مستشارين
+ موظفين بالبرلمان
+ موظفين بالجماعات التي يحكموها
+ استفادة الجمعيات المحسوبة على الحزب من أموال الدولة والخواص ...

فمن يضمن أن هؤلاء المسؤولين عندما يغلقو عليهم باب المكتب ويطلب منهم امضاء ملف مقابل 10 مليون وهو غير قانوني فهل سيقولو لا لأننا نخاف من المسؤولية أم أنهم سيقولو لا لأننا نريد 100 مليون .
19 - مواطنة الجمعة 04 مارس 2016 - 11:09
هده حرب قايمين بها المفسدين حيت سد عليهم الربيني و حيد ليهم الرضاعة و عيقو و عيقو فين كان هاد الملف الطبي وقت أﻻنتخابات كان داك الساعة تخرجوه الوجود باشي حتا دابا باركا من الفساد البﻻد نهبتوها سيروا حاسبو للي سرقوا حنا بغينا الحماق يسيرونا ام العقال راه تبسرقونا.
العمدة نزيه و الشجرة المتمرة تحذف بالطوب. الله مكاك وحنا معاك
20 - FOUAD الجمعة 04 مارس 2016 - 13:50
بعيدا عن الغوغائية و السطحية اقول!
الشعوب التي تصبو الى المعالي تحترم "بعض المبادئ"... و هي عشق الحق و لا شئ غير الحق, ذلك ان ان "المزور" مزور و ان كل من ثبت من ممثلينا ممارسا للتزوير فعليه ان ينسحب بهدوء من الحياة السياسية! و لا كرامة لاي شخص كان من ... pjd او الاستقلال او غيرهما!
لكن هناك مبدا كوني يقول "المتهم برئ حتى تثبت ادانته" !
و بعد هذا ! الناس احرار ان يطلقوا العنان لالسنتهم ! فهم "احرار" !
Mon salam
21 - النعيمي -تمارة- الجمعة 04 مارس 2016 - 14:44
اظن يجب محاكمة هذا الشخص فهو لا يستحق ان يكون عمدة لعاصمة المغرب فالدلائل كلها ضده
22 - رجل غيور على مصلحة الوطن الجمعة 04 مارس 2016 - 19:21
انا عضو في البيجدي ، باسم و باسم زملائي النزهاء في الحزب نطالب بالتحقيق في هذا الموضوع ، و احذر زملائي في الحزب من التهافت على المناصب ، و اتبرأ من كل سلوك سيئ يشوه سمعة الحزب !!!!!!
23 - الوجدي السبت 05 مارس 2016 - 11:48
وزارة الداخلية الان تتوفر على الاشياء التي تدين عمدة الرباط . فلا يجب السكوت او اغماض العين .فالواجب كما قال احد المعلقين هو اجراء محاكمة نزيهة للعضو البارز في حزب العدالة والتنمية الدي مع قرب انتهاء سنوات حكمهم اصبحت تظهر ان العديد منهم فاسدين الى اقسى درجة والايام ستظهر قمة استهتار هؤلاء الناس بثقة المواطن
24 - Prof Biougra السبت 05 مارس 2016 - 13:29
مع اقتراب موعد الإنتخابات التشريعية شرعت وسائل الأعلام المختلفة في نشر الأكاذيب وتلفيق التهم لكل من يمت بصلة لحزب العدالة والتنمية محاولة النيل من شعبية هذا الحزب والتنقيص من نزاهة اعضاءه ، ولكن هيهات فالشعب المغربي أذكى ، ويعرف الصالح من المفسد.
25 - Abdelhay الاثنين 07 مارس 2016 - 12:30
Le PJD dérrange les vrais voleurs qui ont ruiné nos villes. Seddiki était employé chez une société privée et il a eu son chèque de départ à la demande Redal qui a licencié plus 90 employé en 2012 : Ils faut checher la source de cette propagande pour trouver le voleur qui a peur sur son poste .
26 - pipo الأربعاء 09 مارس 2016 - 15:39
les choses sont claires , si ce monsieur est sure de son innocence qu il fait recours a la justice et porter plainte contre ces gens(( Diffamation))
et que la realite s avere meme si son gout es amere!
allah yahdi ma khla9
27 - سيكو بيسو الأربعاء 09 مارس 2016 - 19:41
الله يخليها سلعة وجه النحس داكشي اللي بقا من داك الصمك ديال ولعلو جا هاذ المعوق يكمل علينا البلدية ولات بحال الكوري المصالح واقفة التوقيعات والو والموظف يمشي يموت حيت ديما هو أخر واحد يشوفو المصالح ديالو بزاف عليك التسيير لا أنت ولا اللي قبل منك كون غير ولات الجماعة كتسيرها وزارة الداخلية بعدا الموظف غدي يولي عندو شوية ديال القيمة الله يعفو علينا من المستشارين في الجماعات
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.