24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | خليهن ولد الرشيد

خليهن ولد الرشيد

خليهن ولد الرشيد

إذا كان الشباب المغاربة الذين توجوا بالذهب والفضة في إسطنبول التركية في ملتقى دولي للاختراعات بلغوا تلك المكانة بفضل مَلَكة الابتكار والتجديد في مجالهم المتعلق بالإبداع والاختراع، فإن هناك مسؤولين مغاربة كُلفوا بملفات بالغة الحساسية، مثل ملف الصحراء، ركنوا إلى الجمود، وآثروا الصمت المطبق إزاء ما يجري ويدور من أمور.

رئيس المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية "الكوركاس"، خليهن ولد الرشيد، أحد هؤلاء المسؤولين الذين تسمروا في مناصبهم، وفضلوا العمل بالمقولة المأثورة "كم حاجة قضيناها بتركها"، فلا هو ضخ دماء جديدة في هذه المؤسسة الاستشارية، بما ينفع قضية الصحراء، ولا هو واكب الدينامية المشهودة على مستوى الخطاب المتداول في ملف الوحدة الترابية للمملكة.

ولزم مجلس ولد الرشيد الصمت إزاء العديد من المواقف والمستجدات التي طرأت على ملف الصحراء في الفترة الأخيرة، والتي كانت تستوجب منه المبادرة والتحرك بشكل إيجابي وناجع، بهدف ترجيح الأطروحة المغربية المتعلقة بمنح حكم ذاتي موسع لأقاليم الصحراء تحت السيادة المغربية، ولكن يبدو أن "الكوركاس" غط في نوم عميق، ينتظر "الذي قد يأتي وقد لا يأتي".

ويؤكد الكثيرون أن "الكوركاس"، بإشراف خليهن ولد الرشيد، لم يكن "رشيدا" في تعاطيه مع القضية الصحراوية، وألقم فمه بنفسه الحجر، فقليلا ما يُسمع له حس أو ركز، إلى حد تعالي أصوات مقربة من المجلس تحذر من الأعطاب التي لحقت به، خاصة غياب الشفافية والانفراد بالقرارات. ورغم عدد أعضائه الضخم، فإن "الكوركاس" يظل مجرد "كاركاس"، وفق تعبير ظرفاء، وهي كلمة فرنسية تعني الجثة أو الهيكل العظمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - رهوم الأربعاء 09 مارس 2016 - 23:56
هو ساكت وبقاو تنتوما ساكتين الشهرية مضمونة ليه وللاعضاء. ملي عارفين هد شي كلوا اش تتسناو؟ اسيدي باز ؟؟؟؟؟؟
2 - المواطنة الحقة الخميس 10 مارس 2016 - 00:01
هدا تحليل منطقي يضع النقط على الحروف ﻻن هدا المجلس ومند تأسيسه ﻻ نسمع له صوت وﻻ ردة فعل حتى أصبح البعض يقول :أن هدا المجلس وعلى رأسهم ولد الرشيد يضع رجل معنا ورجل مهم.... وهدا ما يدعوا إلى إعادة النضر في تكوينته وضخ دماء جديدة دات مصداقية ووطنية حقة ....نعم مند عين الراحل الحسن التاني هدا المجلس لم يقم بأي شئ يدكر اللهم التزام الصمت واخد الصور مع بعض الشخصيات التي تزور المنطقة التي ﻻ يصدر عنها أي بﻻغ وهدا ما دفع اﻻمم المتحدة إلى اﻻستماع إلى صوت الخونة ﻻنها لم ترى ولم تسمع بأي ردة فعل داخلية أو صوت (الوحدويين ) الشعب المغربي أعطى الكتير وضحى بابنائه من أجل أرضه ووحدته بينما اﻻخرين من اصحاب الكهف يتمتعون بخيرات البﻻد و كل شئ يصلهم بالمجان حتى أصبحوا من أغنى اﻻغنياء و...... شكرا هيسبريس على اتارة هدا الموضوع والدي سيسجله التاريخ لصحيفتكم بمداد الفخر واﻻعتزاز
3 - صحراوي أصيل الخميس 10 مارس 2016 - 00:05
وجود هذا الشخص على رأس الكوركاس خطأ فظيع . هو انتهازي كبير وجبت محاسبته لثرائه الفاحش عن طريق اقتصاد الريع الذي فاق كل تصور . لقد عاث في الصحراء و الجنوب فسادا . أما وطنيته فتلك حكاية أخرى . متى يقف أمام العدالة ؟
4 - الطالب بوي اباحازم الخميس 10 مارس 2016 - 00:36
" ولا تبخسوا الناس اشياءهم" . خليهن ولد الرشيد قدم لملف الصحراء مالم يقدمه اي مسؤول اخر. فالرجل عايش هده القضية مند نعومة اظافره . اختار في مطلع السبعينات مبايعة الملك الراحل الحسن الثاني ليبدا مسيرة نضال طويل مرافعا عن مغربية الصحراء. قد يكون لشخصية الرجل القوية وجراته الكبيرة احيانا انعكاسات على تموقعه في دواليب صنع القرار المتعلق بقضية الصحراء لكن هدا لا يعني ان خليهن قد انتهى وانه لا يملك تاثيرا قويا في هدا الملف الشايك او انه لا يملك تصورا او رايا او قراءة لمجريات الاحداث المتسارعة التي تعرفها قضية الصحراء .بالتاكيد ان للرجل تاثيره ووزنه التارخي والسياسي والقبلي. لكن السؤوال المطروح هو: هل اهل الصحراء الوطنيين المخلصين لوطنهم ولملكهم والمقتنعين بمغربية الصحراء مشاركين اليوم في الاستشارات المصيرية التي تهم ملف الصحراء؟ هل استشار وزير الخارجية المغربي مع رءيس المجلس الملكي الاستساري قبل يعلن بان كريستوفر ممنوع من زيارة العيون؟ فما الدي كان سيقع لو ان المبعوث الاممي زار العيون والتقى باعيان الصحراء ووجهايها ومتخبيها الممثلين الشرعيين لسكانها كما اكد على دلك جلالة الملك ؟
5 - حميد امريكا الخميس 10 مارس 2016 - 00:43
في الحقيقة هذا المجلس هو الذي يتعين عليه ان يدافع على مغربية الصحراء بدل الخارجية او المنصوري اوغيره ويجب تطعيم هذا المجلس بكل العائدين من تيندوف لأنهم هم ادرى بالقضية وهم من يعرف تحايلات وخدع البوليزاريو ويمكنهم ان ينتصروا في اي مكان حل به البوليزاريو وحتى في المفاوضات المقبلة وسترون اندحار الانفصاليين في الخارج وحتى في الداخل اما ولد الرشيد يجب ان يبعد من هذا المجلس حتى يتسنى له تدبير تجارته واستثماراته التي لا تعد ولا تحصى
6 - hnina الخميس 10 مارس 2016 - 00:51
الانفصاليون يدافعون عن قضيتهم و اهل الكوركاس يتمتعون بالفرجة و ربما يتمنون استمرار الوضع الحالي ليدوم استغلالهم للخيرات و حتى لا ينعتون بالخونة من طرف الانفصاليون.
هل هم فرحون مثل الانفصاليون ام غاضبون مثلنا
عاش الملك والصحراء مغربية
7 - rodeotec الخميس 10 مارس 2016 - 08:50
هؤلاء القوم ليس لهم موقف واضح ! و هم يسعون دائما للحياد السلبي المواطنة إحساس إما أن تتمتع به أو لا فهو لا
8 - Khalil الخميس 10 مارس 2016 - 10:19
أغنياء الحرب يتاجرون بمعانات الآخرين. المكانة القبلية ليس لها تأثير على المستوى الخارجي. دعوه و شأنه فالمسكين بالكاد يسير إمبراطورية تهريب البنزين.
9 - فجيجي وجدي الخميس 10 مارس 2016 - 12:12
يجب تفتيت هذا المجلس و إعادة بنائه من جديد وفقا لما يخدم المصالح العليا للبلد و محاسبة كل من ثبت في حقه تقصير تجاه قضيتنا المصيرية صحراءنا الحبيبة لن نتسامح مع الخونة و لن نفرط في ذرة رمل من بلدنا الحبيب حان وقت التغيير البوليزبال تجند أتباعها خدما لأطروحتها البالية اللتي أكل الدهر عليها و شرب الكل يعلم أن لا يمكن السماح لكيان جديد أن ينبت بالصحراء المغربية فهم مجرد مرتزقة يتاجرون في المساعدات و البنزين و التهريب و شبكات تجارة البشر و المخدرات الصلبة و الأخطر من هذا كله تجارة السلاح و دعمهم للإرهاب بتسترهم على الدواعش النائمة مفى من النوم و السبات طبول الحرب تدق في تندوف و نحن هنا نتحدث عن مقارابات حقوقية في أرض هي أرضنا واك واك اعباد الله واش واحد يجي لدارك و يقولك كنسال معاك فيها و نتا متأكد أنها دارك و تبقى تتحاور معاه الحماق هذا يجب توقيف كل المفاوضات مع الجزائر لأنها هي راعية الارهاب و التطرف بالمنطقة. الصحراء مغربية إلى أم يرث الله الأرض و من عليها و به وجب الإعلام هادو مايتهلاوش حتى الحكم الذاتي هادو يستاهلوا سنوات الرصاص و قليلة فيهم
10 - شهيد الخميس 10 مارس 2016 - 12:51
السؤال هو لماذا يتم تهميش الرجل؟ كان من الاجدر ان يعين وزيرا منتدبا للخارجية مكلفا بملف الصحراء عوض الفعفاع الذي منذ توليه هذا المنصب ونحن نخسر كل المكاسب التي تحصلنا عليها
11 - dokali الخميس 10 مارس 2016 - 13:50
au maroc il ya avait beaucoup des familles qui héritent des postes soit politique ou non malgré la modestie de leurs déplombes c est made in morocoo, il faut faire une révolution constructive pour luter contre ces pratiques exclusives
12 - anass الخميس 10 مارس 2016 - 17:18
الذي يستحق ان يكون في النازلين هو وزير التفعفيع
هو المسؤول عن السياسة الخارجية
اعداء يسجلون الاهداف في مرمى الوحدة الترابية. و لم يحرك ساكنا
13 - روداني الخميس 10 مارس 2016 - 23:54
أسائل صاحب التعليق رقم 4 الذي بدأ كلامه بالآية " و لا تبخسوا الناس أشياءهم " مستفسرا إياه عن أية أشياء يتحدث بالنسبة لولد الرشيد الذي لم يكن،لما التحق بالمغرب مرغما،يملك سوى معطفه فوق ظهره .فالرجل شب على الأطروحة الانفصالية من على مقاعد الكورتيس أولا ثم في أحضان البوليساريو التي اضطر إلى الفرار منها - مستغلا سياسة الوطن غفور رحيم - بعد أن فشل في كسب مواقع الريادة لضعف شخصيته و سط ذئاب أكثر منه دهاء . ....( يتبع )
14 - روداني الجمعة 11 مارس 2016 - 00:03
.....صاحبنا غاص في الاغتناء الفاحش على حساب القضية الوطنية و راكم من الثروات الريعية ما لا يحصى في ظرف وجيز . يكفي أن تعلم أن الرجل استحوذ في ظروف مشبوهة على :
١ -شركة حليب سوس التي سارع إلى تصفيتها و تشريد عشرات العمال و الأطر بهدف المضاربة العقارية بمساحتها الشاسعة التي جنى منها الملايير ؛
٢ -مئات الهكتارات من أراضي الجموع بمنطقة أسْطاحْ بإقليم تارودانت تم تفويتها له في إطار مناورات انتخابية لجأ اليها الى جانب أحد ذهاقنة الحزب الوطني الديمقراطي المحليين . و بطبيعة الحال فهو لا يكلف نفسه الاستثمار في القطاع الفلاحي بقدر ما يؤجر البقع للغير بمبالغ سنوية مضمونة وفق عقود صارمة .
٣ -خطوط النقل لأكادير الكبير ( GAB ) التي يؤجر استغلال مأذونيتها بمبلغ 100000د.شهريا.
15 - روداني الجمعة 11 مارس 2016 - 00:07
.......هذا دون الحديث عن الضيعات الشاسعة التي يستغلها إخوته بهوارة و شتوكة و يتصرفون فيها بعنجهية زائدة تذكرنا بزمن الرقيق و لا عن قطعان الإبل المملوكة لعائلته و التي عاثت فسادا في غابات الأرگان بفعل الرعي الجائر الذي تحميه السلطات المحلية مع الأسف .
أما إذا فتحنا ملف الريع الصحراوي بدءا من نهب رمال العيون المصدرة بكميات خيالية إلى إسبانيا و احتكار تسيير البلدية منذ عقود و غير ذلك من امتيازات مدهشة تعززت مؤخراً بالمصاهرة المصلحية مع عائلة آل الدرهم ، فسيكون الحديث ذا شجون و أوجاع للرأس .
إلهي متى نحفظ للمواطنة كرامتها ؟ و متى نقطع دابر الانتهازية ؟
16 - والشاطر خالي هنا الجمعة 11 مارس 2016 - 10:59
ربما انه مزدوج مادام يتراس مكتب مهم ولايدافع عن مغربية الصحراء بل يتاجر بها .. ولمادا لم يواجه روس او غيره او حتى الامين العام فهدا شغله .. فهو يعتبر خائن لوظيفته ومغربيته.. ونبقى نحن الاغبياء وهو الشاطر يقنطر ماله وتجارته على ان يظل ملف الصحراء يسيطر عليه وتحت يده ويتاجر به هو وعائلات الدرهم والحضرمي وماء العيني وكجمولة واولاد خطري وغيرهم
17 - عاشق المغرب الجمعة 11 مارس 2016 - 17:12
له ولامثاله قال صاحب الجلالة في خطابه ( لا مكان بين الخيانة والوطنية اما ان تكون وطنيا او خائنا ) والفاهم يفهم.

ليس ولد الرشيد فقط بل غالبية العائدين من قيادة البوليزاريو لم نكد نسمع صوتهم هل مازالو على قيد الحياة ام لا ام عادوا الى مخيمات تيندوف. ؟؟

لهذا ادعوا شباب الصحراء الوحدويين مواجهة هؤلاء الدايناصورات وفضحهم.
18 - ali السبت 12 مارس 2016 - 18:45
las decisiones del rey sagrados .rey mohamed sesto establece khalihenna cuedao
19 - MUSTAPHA الاثنين 14 مارس 2016 - 15:53
la plupart des sahraouis et polizario de l'intérieur rêve que ce conflit continu comme ça ils savent qu'ils n'ont pas intérêt de le résoudre et ils savent aussi et ont peur de ce qui les attends de devenir vrai polizario ou algériens c'est ce qui les attends. Ils vivent à moitie prix, et se recrutent facilement et pourquoi devenir alors comme les vrais marocains
20 - صحراوي تحت الخيمة الاثنين 14 مارس 2016 - 17:04
الحقيقة هذا الكلام الوارد في المقال سمعناه وسمعناه وسمعناه ولانعرف لماذا الإبقاء على هذا الشخص الذي تبث فشله على رأس هذه المهمة الوطنية الحساسة؟؟؟؟
هذا المجلس المفروض فيه الدينامية والنشاط والحركة على أكثر من صعيد، ولديه كل الوسائل الكفيلة بنجاحه، ولكن العكس هو الحاصل شخير رئيسه ونوم أعضائه هو الذي غدا مسموعا أكثر من أي شيء، بالله عليكم هل استقبال الوفود الأجنبية هو النشاط الوحيد الذي نراه في التلفاز لرئيس هذا المجلس مع بعض أعضائه المقربين
هذا استهتار بالمغرب وبالمواطنين المغاربة، كأنه لايوجد شباب صحراوي كفؤ قادر على فعل العجب وقلب الطاولة على الأعداء
استفيقوا فإن الأمر استفحل وأصبح عجبا وأصبح هذا المجلس أضحوكة
احنا صحراوة وطنيين وصادقين وقادرين نديرو شي حاجة، ولكن لاحول ولاقوة
21 - adamjelloul الثلاثاء 15 مارس 2016 - 12:43
الكوركاس في سبات عميق الاغتناء والمشاريع رد تعليق رقم 13 صحيح الكوركاس مكاينش في هدا العالم اواهل الرشيد كسبوا العيون وما جورها محطات البنزين والفنادقووووو......
22 - أنا الصحراء المغربية الثلاثاء 15 مارس 2016 - 19:54
سأبدى بالكلمة الأولاى وهي الي عند بوه مستاج السبع إقرب ليها،أقسم بالله لله العلي العضيم حتى مستعد للقتال وتحريرها نهائيا،أي الدخول وتحرير أهلنا في تندوف وتحرير ماتبقى من أرضنا الغالية.
أما ياصاحب المقال الجميل فلاى تنتضر شيئ سيتغير،فخليهن ولد الرجيد،خليه هنا قاعد على الكرس بدون رشد،مكانه جعل له كسب أموال طائلة في البر والبحر وهدا هو الدي يشعرون به إخواننا في الصحراء.
السؤال المهم إلى متى سيبقى المغرب على هدا لنهج مع كل عائد.
أما الشباب الفائز بالجائزة فتحية لهم مني في هولندا وأقول لهم والله نحن فخورين بكم لقد رفعتم أحسن مايرفع في العلوم التكنلوجية.
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.