24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | عبد الإله بنكيران

عبد الإله بنكيران

عبد الإله بنكيران

يحل هذا الأسبوع في نادي النازلين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لعدة عوامل تراكمت لتجعله يتلمس خطواته إلى الدرك الأسفل من بورصة هسبريس، من بينها تعاطيه الذي يتسم بالتناقض إزاء ملفين اجتماعيين يغلب عليهما النفس الاحتجاجي، وهما ملف الأساتذة المتدربين، وملف النقابات وأنظمة التقاعد، وأيضا جرأته على خوض حملة انتخابية سابقة لأوانها.

بنكيران الذي يبدو أنه لم ينْسَ "ماضيه" مع اختبارات ولوج مراكز التكوين في أواخر السبعينيات من القرن الماضي، عندما رسب في أحد الامتحانات، حتى إن البعض ربط تلك الواقعة بتعنته "الغريب" ضد مطالب فئة الأساتذة المتدربين المطالبين بالتوظيف المباشر، لجأ إلى قرار منع شكل احتجاجي سلمي كان الأساتذة يعتزمون خوضه، من أجل لي ذراعهم وترهيبهم.

ومقابل سلوك بنكيران الصارم إزاء "أساتذة الغد"، الذين قد يكون أحدهم أو بعضهم أساتذة ومعلمين لأحفاده، فإنه كان أكثر نعومة وليونة حيال النقابات العمالية، لكونها تعاملت معه بمنطق "القوة"، من خلال "بلوكاج" قانون أنظمة التقاعد في مجلس المستشارين، فجلس منتكس الرأس إلى النقابيين محاورا ومتوددا، بخلاف منطق "الحكرة" الذي تعامل به إزاء "أساتذة الغد".

وليس هذا وحده، بل لجأ بنكيران، في مداخلة له أمام أنصار وأعضاء حزبه العدالة والتنمية بمدينة سلا، إلى شن حملة انتخابية مبكرة وصفها الكثيرون بالفجة، خاصة أن الموعد الانتخابي لا يزال بعيدا بحوالي ستة أشهر كاملة، حيث لم يجد غضاضة في أن يدعو المغاربة إلى عدم التصويت لفائدة خصومه في السابع من أكتوبر المقبل، وبالتالي التصويت لفائدة هيئته السياسية لكونها تحارب الفساد والمفسدين، وفق زعمه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (99)

1 - متصرف الأربعاء 13 أبريل 2016 - 18:49
سوف تتحمل المسؤولية التاريخية في ملف المتصرفين أسي عبد الإله المرجو التطرق إلى هذا الملف حيث أن هذه الفئة تحتاج إلى النصاف و أنا واحد منهم
2 - أستاذ ممارس الأربعاء 13 أبريل 2016 - 18:59
الأساتذة المتدربون لا يطالبون بالتوظيف المباشر
بل اجتازوا ثلاث مباريات وحاصلون على شواهد عليا وبنقط جد مشرفة
أيضا بشهادة جميع فقهاء القانون المرسومان لا يعنيان هذا الفوج
الحكومة تسعى لخرق الدستور والقانون في هذا الملف وهذه كارثة دولة تخرق القانون
3 - ابو القاسم الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:02
بنكيران راااااااااجل احب من احب كره من كره ومن هذا المنبر أوجه له التحية و التقدير فإنه لا يحب إلا الخير لهذا البلد
4 - عصفور الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:06
لجا بنكيران في مداخلة له امام انصار واعضاء حزب العدالة والتنمية بمدينة سلا الى شن حملة انتخابية مبكرة....ولما يحتاج حملة انتخابية مادام هؤلاء المجتمعون حوله من اعضاء حزبه وانصارهم..
5 - ملاحظة الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:06
كنا نتمنى أن تكون أنت وحزبك استثناء يستجيب لتطلعات المغاربة لكن للأسف لا حياة لمن تنادي
6 - ابوالياس الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:08
أفضل رئيس حكومة عرفته المملكة. واصل العمل
7 - محمد انا الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:08
سي بن كيران ما نازل والو الشعب المغربي الفقير هو لي نازل نتيجة سياسة بن كيران الذي أغلق باب التوظيف في وجه أبناء الضعفاء رغم توفرهم على شواهد أما أبناء بن ...... فإنه محظوظ ويتوفر على منحة.اما أبناء أصحاب بن ....... فهم في دار العرس .بن كيران ظهر له بلان غير في الضعفاء بالسياسة العرجاء التي يسير بها الدولة لا صحة لا تعليم لاشغل الدولة استقلت من المهام المنوطة بها في عهد هذا الممتل العبقري أغلبية الشعب تتألم في صمت وهو يضحك .حسبنا الله .
8 - damirouai الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:09
لا اقبل اي تعليق سلبي على بنكيران فهو بادن الله دائما الى الأعلى. رجل ونعم الرجولة ولا يخاف في الحق لومة لائم .مواقفه ترمي الى مصلحة الوطن ولو كلفه ذلك شعبيته التي اصبحت شامخة ولا يلعب ورقة الانتخابات كباقي الزعماء المزيفين .فان ينصركم الله فلا غالب لكم
9 - مغربي حر من بلجيكا الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:14
أظن أن سي بنزيدان كان من النازلين وكذلك حوالي 90% من أعضاء حكومته.فالحق والحق اقول انه لم يقم بأي شيء يذكر اللهم تمزيقه لجيوب المواطنين بزياداته الصاروخية في جل المواد الإستهلاكية ،اغراقه البلد بالديون الخارجية بحيث أصبح المغرب عبارة عن مستعمرة للبنك الدولي ويتلقى جميع الأوامر من الناحية الإقتصادية ،عدم استقلالية القضاء وإصدار أحكام جائرة وظالمة وتعسفية في حق المعتقلين المنتمين للتيار السلفي وذلك لغرض واحد وهو إرضاء أعداء الإسلام من أمريكيين وصهاينة ،تفشي الفساد والفاحشة والمثلية والرشوة والحكرة،تشجيع تهريب أموال الشعب المنهوبة من طرف عفاريته وتماسيحه.هذه وباختصار هي نتائج السياسة الفوضوية ولامسؤولة لبنكيران وحكومته منذ 2012 إلى يومنا هذا.
10 - بوجمعة الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:20
كنت من اﻷوايل الدين يدافعون عن بن كيران وخزب العدالة والتنمية ولم اكن يوما اضن ان بن كيران ينقلب على عقبيه ضض الطبقة التي كانت تضن فيه الخير لكن هي الدنيا تجري بما ﻻ تشتهيه السفن
11 - من تحت الدف الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:21
أتذكر ملامح الوجه لإبن كيران إبان الإنتخابات الأولى واللتي أوصلته إلى سدة الكحم وقيادة الحكومة الحالية لفترتين متتاليتين فالتغيير يبدوا واضحا للعيان من خلال التحديق بتمعن فيظهر لك جليا بأن بن كيران وجهه من ذميم ومحمر أو بلغة الشارع مزنك فأصبح يميل للسواد بسبب تشبته بتلاببب السلطة والتبعية السلطوية فأكثر من نفاقه وكثرت معها مخاذلته للشعب والتمويه في أغلب خطاباته فتنكر للجميع ووتملص ممن أوصلوه إلى ماهو عليه اليوم ، فأضيف وأقول فمن لم تنهيه صلاته عن فحشائه ومنكره فلم تزده إلا بعدا من الله صدق الله العظيم
12 - وجدي الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:23
السي ابن كيران همة وشان. نلت حب الشعب بصراحتك وعملك . مكانك في القلوب
13 - أحمد من البيضاء الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:24
الرجل المناسب في المكان المناسب والسيد بنكيران صادق وغير منافق و يعرف جيدا مصلحة البلاد
14 - تكنيسيان على الخط الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:28
كان بإمكانه أن يكون في طالعون .. لكنه لا يبحث عن المصلحة الشخصية ... اسهل ما يمكن هو ان يلبي الطلبات لأنه لن بدفع شيئا من جيبه ... لكن هو يقوم بما يراه مناسبا للوطن .. قد يكون على خطأ ولكن أحييه صراحة... رغم انني لا اتفق معه في العديد من الاشياء ..
والصراحة انه صعب ان نحكم عليه و نحن لسنا في مكانه ...
15 - عثمان من فاس الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:30
احسن رئيس حكومة في العالم ...الله ينصرك وغنموت معاك انتخابات جاية اول مرة غنصوت فحياتي ليك انت ان شاء الله الله ينصرك الله يحفضك
16 - أمازيغي باعمراني الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:31
بن كيران وحزبه المتجبر نهج سياسة التفقير والهاء الشعب بأشياء تافهة وقام بتسريع خوصصة القطاعات لانه يعتبر نفسه جريء وأعتبره أسوأ رئيس حكومة في تاريخ المغرب وحزبه لن تطأ قدمهم مرة أخرى قبة البرلمان .
17 - (*((())))) الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:34
incolore .inodore .caméléon il est tout et rien du tout.une pilule que le peuple marocain a avaler de travers
18 - شاهد بالحق الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:38
فقط أقول شوفو العمل آش دار فيه والسهر علا ملفات هاذ البلد السعيد ً السيد خدام ولائنا عليه العيا والضعف فوجهو ًالله يكون معاه ًان تنصروا الحق ينصركم والله المستعان
19 - محمد الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:41
كل من يحسن التقدير و التمحيص في السياسة لا ينكر ان الظرفية الصعبة التي جاء فيها هذا الحزب المخلص للوطن لن تمر بسلام الفاتورة ستكلفه العودة للمعارضة وهي من صالحه لانه سيكون مدعوما بالتجربة التي راكمها خلال سنوات حكمه و مع نظافت ايديهم سيكون العطاء في المعارضة احسن واجدى
20 - ABD الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:46
اني اتوقع اللانقسام داخل البيديجي لانه لا يمكن ان يجتمع الخير مع الشراو المكر والاحتيال مع الصدق والامانة او النفاق والكذب مع الاخلاص والاستقامة.
21 - عبد اللطيف الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:52
الله ياربي غايبقا مسلط علينا هاد خاينا 6 شهور مازال. ايوا الله يصبرنا وصافي
22 - عبد الله الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:57
إن من يعمل على إنزال بن كيران هم الذين تربو على ثقافة السعاية والزبونية والتبوحيط والكسالى ومن ليس له كفائة ويريد أن يتسلل ويتسلق سلاليم الوظيف العمومية بأي ثمن ولو بالبلطجة.كفى من الديماغوجية الفارغة والفاشلة. وسوف نرى من تطبلون لهم ومن تريدون أن تصعدوهم ماذا سيحققون لكم من رفاهية ورغد العيش. إن ثقافة السعاية والإتكالية التي تلقاها الكثير لن تساهم أبدا في تطور البلد. شعوب تنتج وتبدع وتغزوا الأسواق العالمية بنتوجاتها الوافرة وشعوب تسعى وتبكي وتشتكي الفقر ولاتحسن صنع شيء سوى الثرثرة والكريتيك الفارغ المحتوى وتسب بعضها البعض وتستورد ماتـأكل وتركب وتلبس حتى الإبرة التي تخيط بها ملابسها الممزق في لاشيء تستوريدها من الخارج فعن أي صاعد أو نازل تتحدثون. الدولة تصعد أو تنزل بشعوبها وقيمة الثقافة التي تتلقاها من أطرها وباحثيها وصحفييها. إما ثقافة الشارع وإثارة النعرات وترويج الكذب والرذائل وإما ثقافة العلم والمتابرة وترويج الصدق وتشيع المبدعين ومن يريد الخير للبلد لالنفسه وأنانيته. فكفى من الدجل الذي سيجرف الجميع وليس بن كيران أو فرتلان . بن كيران كما كان الحال رجل شجاع وصريح ويحب الخير لبلده.
23 - ابو تسنيم الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:59
الحمد لله الشعب المغربي شعب واعي
رغم ما تروجه وسائل الاعلام من اجل الاساء الى السيد بن كيران...يبقى افضل رئس حكومة ( وزير اول) عرفه المغرب.
نتمنى ولاية ثانية لبن كيران
24 - القسيس الهرم الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:04
سواء أكان بنكيران موفقا او غير موفق في تدبيره لشؤون البلد ، لابد من الاعتراف انه على امتداد تاريخ المغرب لما بعد الاستقلال لم يتعرض وزير أو وزير أول قبل ان تظهر صفة رئيس حكومة لما تعرض له هذا الرجل من جلد وتقريع وتهكم بلغ حد التطاول على ذاته وعائلته ، كما لم يكلف من سبقوه بملفات حارقة جعلته يلتهم الشوك والسدرة والطلح ونبات الصبار بفمه نيابة عن القابعين وراء الستار المخملي ممن يعشقون دعس العقارب بأصابع غيرهم ، هذا الرجل بما له وما عليه اجتهد وصارع موجا أعتى من قامته ، فإن أصاب فله أجران ونحن له ممتنون ، وإن لم يصب فلكل امرئ ما نوى وهذا لا يضيعه أجر المجتهد ، قد يغادر دواليب الحكم لكن الأمانة التاريخية تقتضي منا جميعا ان نعترف له بأنه لم يكن فاسدا ولا مفسدا ، رجل عفوي نزيه نظيف اليد حتى وإن رآه البعض مخطئا ، فتدبير الشأن العام شيء وعنفوان المعارضة خارج المعترك شيء أخر .
25 - rachida الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:05
لقد خدعنا مرة واحدة لما صوتنا على حزبك يا سي بن كيران ولن نعاود الكرة لأنه لا يلدغ المسلم من الجحر مرتين
26 - يان الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:07
بن كيران أول رئيس حكومة جاد في خدمة الوطن ولكن أصعب ما يكون أن تكون رئيس حكومة في دولة متنوعة الأحزاب كل حزب يفرخ حزب وسوف يأتي علينا يوم يكون فيه لكل مواطن حزب.
27 - العرب صقر الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:08
أنا مغربى حر فى إختيار أنا أوﻻ مسلم ولست سنيا وﻻ شيعيا إن الدين عند الله أﻹسﻻم ثانيا مغربى ولست متحزبا فالحزبية عصبية منتة ثالثا ملكى تحت مظلة محمد السادس نصره الله ومن قبله كنت متمردا حتى على الملكية حيث عشت الفوارق الطبقية وكانت الكلمة لسلطة المال أما حيث بدأ العزل للرجل القوي فى الدولة بأمر محمد السادس تنفست الصعداء وعلمت أن أيام محمد السادس حبلى بالمفاجأت وهذا ما حدث وأرجو الله أن يطيل عمرى حتى نرى لصوص المال العام وراء القضبان رابعا عهد بنكران حتى وأنى مضرور من نزول الجبيات علي مثل المطر فى فصل الشتاء وﻻكنى مع ذالك لم نيأس من الفرج القريب

ومع هذا وذاك أقول لمن يبغض بنكيران ما قاله الحجاج لمناوئه قل موتو بغيضكم إن الله عليم بذات الصدور
28 - كواطن الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:09
ذكر في القران الكريم: "من شر ما خلق" كانت رهانات المغاربة عليه كبيرة، لكنه فضل رضا المحزن وجلاديه السابقين و اجهز على تطلعات المغاربة وسرق احلامهم و من وقتهم 5 سنوات.
29 - مع الحق الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:09
Ça ce voit que Me benkiran a perdu du poid et ce n'est pas le Mr qu'on a connu physiquement de puis2011 n'est ce pas السيد هاز الهم ديالنا والبعض منا الله يفتح ليه البصيرة ويهديه علا أولي الامر الصالحين منا والله يحفظنا جميعا ويحفظ سيدنا الله ينصروا علا من عداه
30 - وحيد قنيطرة الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:24
لعز لبن كيران رجل من الرجال الأقوياء اللّٰه ينصرك على التماسيح و العفاريت......ولاية تانية إنشاء اللّٰه ..
31 - جلول الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:27
كثر الكلام عن الزيادات الصاروخية في الاسعار وقهر المواطن وتحطيم القدرة الشرائية ووووو من فضلكم نريد أرقاما وليس هناك لغة أفصح وأدق وأكثر حقيقة من لغة الأرقام.أما عن الحملة الإنتخابية السابقة لأوانها فإذا كان العمل السياسي يعد حملة إنتخابية فمرحبا بها طول السنة وليس كالكائنات الإنتخابية التى لا وجود لها إلا فى المواسم الإنتخابية.نحب من أحب الوطن ونكره من كره الوطن
32 - سام الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:31
تصريحات بنكيران الغير المناسبة ردا على الياس العماري بخصوص تقنين الكيف بانه يسعى لجعل المغرب مثل كولومبيا في مجال المخدرات ادت بهذا البلد استقبال البوليساريو
33 - عبدالرحيم الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:33
بنكيران نعم الرجل ستتمنون سنواته هاته مكانه الحقيقي هو ریيس حكومة .. رجل دولة وولد البلاد وعارف شنو تيدير وليني المنافسة السياسية الشرسة هي التي تكون له بالمرصاد واصل السي بنكيران نحن معكرغم انني لست منتمي لاي حزب لكن ورقتي الانتخابيةولو رقم ضعيف فهيللعدالة والتنمية .دمت... .
34 - أحمد حورشي الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:33
رئيس الحكومة الموقر المحترم. لو كان غيره لامر بالعصى لكن لولاه ما الاستاذ الطالب تجرأ واخذ منه الميكروفون وتركه يتكلم عن مسائله الشخصية والعائلية. لكن الرجل لم نشعر يوما بانه يكذب على الشعب.
(( اين ايام البصري ))
35 - مواطن الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:38
رجل و نعم الرجال يريد التقدم للمغرب لكن بعض الأشباح بقوة المال ينشؤون البلبلة و التشويش لضرب تقدم هذه الحكومة..نتمنى الخير لهته الحكومة و للمغاربة أجمع
36 - خليل هولاندا الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:39
لا اخد يحب او يرحب بالتغيير فالأشياء التي الفناها وتربينا عليها نحب ان تستمر الى ما لا نهاية سواء كانت في مصلحة القرارات المتخذة والأجيال او انا انا ولا غير الا انا
بن كران رجل لخضة جريء ويقدم على تغيير ما الفناه لا دولة على هذه الارض تقول للطلبة ادخلو ا الى المدارس العليا وأضمن لكم العمل
يجب ان نتخلص من هذه العقلية الدارس او المتعلم يتعلم لنفسه حتى لا يبقى جاهلا والعمل يجب ان يبحت عنه ان كان موجودا متوفرا وان يقدم نفسه ومؤهلاته حينذاك يستحق العمل
الطلبة المتضاهرون يفكرون سوى في أنفسهم
يحب على الدولة ان تُمسح هذه العقلية من تقافة الدارسين نحن هنا في الغرب تعلمنا في المدارس العليا تم حين تحصل علىًالشهادة تقوم بالبحت بنفسك عنزالعمل
اساتذة الغد او أطباء الغد او المهندسين يحب ان لا تعطى لهم هذه الضمانة لن دالك يقودهم الى الكسل تم التفرعييين تم الانانية
الدولةًيجب ان تكون الفرد يعتمد على نفسه
لا التضاهر والفوضى
حين تكون لك شهادة متعلما قادر طبق ما يلي
حب الارض وأصبحت عن عمل يليق بك تم واصل تطوير نفسك بنفسك
الكل يحب ان يكون معلم أستاذ دكتور ولكن أين المهن الاخرىًالتي يتطلبها المجتمع
37 - عبد اللطيف الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:39
فبمثل تضامني مع أساتذة الغد حول بعض بنود ملفهم المطلبي فإني اساند الحكومة في بعض قراراتها وخاصة المتعلقة بفصل التكوين عن التوظيف
أن الأمر يتعلق بالتعليم الذي يشتكي اصلا من مستواه المتدني و مستوى الاستاذ له دور أساسي لرفع من درجاته
والطالب المتفوق دراسيا لا يعني بالأساس استاد متمكن
وبما أن الأمر يتعلق بتعليم أجيال المستقبل فلا مجال للعاطفة لذا وجب إجراء امتحانات للأساتذة بعد التكوين لمعرفة كفاءتهم في مجال التلقين الذي هو فن ومهارة تكتسب والمتمتع بها ليس بالضرورة طالب متفوق دراسيا
وبنكيران محق في هذا الجانب
38 - حكيم بنجيعان الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:40
اعرف ان الجيوش الإلكترونية لي كاريا حنكها لن يعجبها أي تدخل ينتقد بنكيران مهما كان موضوعيا. لكن بتدخلاتهم لا يمكن أن يغطوا الشمس بالغربال. الخلاصة أن بنكيران كان قاسيا وحازما مع كل المطالب الشعبية وكان متسامحا إلى حد عفا الله عما سلف مع مصالح الباطرونا والبورجوازيين والمفسدين . وقد كثر العنف في المجتمع وحوادث السير المميتة والشغب والمخدرات والفساد الأخلاقي والسياحة الجنسية وفوضى السير في الطرقات لاسيما من طرف الشاحنات بجميع انواعها داخل المدن وخارجها وهلم جرا. والمديونية وصلت أرقاما مخيفة. أما السياسة الخارجية اللتي اتخذت من التفعفيع والتزعزيع شعارا لها فقد كانت ستؤول بنا إلى ما لا تحمد عقباه لولا التدخل الشخصي العقلاني والجاد لوالحازم لصاحب الجلالة نصره الله. أما ما آلت إليه الصحة والتعليم فحدث ولا حرج. الحصول الكلام كثير والسكات احسن.
39 - salime الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:47
الله ينجيك من لمشتاقين الى ذاقو. ولنا في الاحزاب التقدمية. نمودج. كانو يخبطون طاولة البرلمان
40 - حميد الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:48
الا ستاد او المعلم في المغرب يشتغل 4ساعات في اليوم وله شهرين راحة مدفوعة الأجر وياخد أجره بالكامل هذا في المغرب فقط ولكم واسع النظر
41 - مواطن الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:51
كانت صحتي بخير وعلى خير . و في عهد بنكيران جاني السكر والاعصاب و لانيمي و مرض جديد اسمه فقدان الثقة .
42 - محد الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:51
السيد بن كيران يستحق مرتبة النازلين لانه من اكبر المنافقين السياسيين الذين عرفهم تاريخ المغرب.هذا النفاق السياسي يتجلى في انقلابه 180 درجة عن وعوده الانتخابية فيما يخص محاربة الفساد والاستبداد وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للطبقات الفقيرة والمتوسطة.ففي المدة الزمنية التي تولى فيها تسيير الحكومة قام باتخاذ قرارات ظالمة وغير عادلة تمس هذه الشراءح في التعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكريم. وبالمقابل نلمس بان بن كيران منذ اطلاق مقولته "عفا الله عما سلف" يعفو عن المفسدين والمستبدين وكون معهم "حكومة عفا الله عما سلف وعما خلف" ونحن ما زلنا نتذكر ما قاله في مزوار قبل التحالف معه في الحكومة وقال فيه ما لم يقله مالك في الخمر. اضافة الى هذا قام السيد الرءيس بتجميد الحوار الاجتماعي وشيطنة المعارضة ومنتقديه واخترع كاءنات وهمية كالعفاريت والتماسيح والدولة العميقة الذين في نظره يعرقلون الاصلاح. بن كيران انتهج المقاربة الامنية العنيفة والمفرطة في حق المواطنين الذين يطالبون بحقوقهم المشروعة. فالسيد بن كيران لم يخجل من استغلال المرجعية الاسلامية لجميع المغاربة والتملق بالملك للحفاظ على الكرسي
43 - ازيلالي الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:51
يا بن زيدان لن ولن اصوت عليك ما دمت حيا سوف اصوت علی غيرك تحتقر ظعفای والمساكين وامامهم تتاظهر بالبكای لم نعد اغبيای
44 - متتبع الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:52
الاصلاح يبدأ بمحاربة الريع ..........
45 - موحى أوبابا الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:53
كتائب بن زيدان الاليكترونية بالمرصاد ويشتغلون بلا كل ولا تعب الدليل هو أن كل تعليق لا يصب في صالحه يقومون بهجوم كاسح ضده بالضغط على زر اللا إعجاب، لكن هيهات هيهات لا يصلح العطار ما أفسده الدهر وكأنكم كديرو العكر على الخنونة.
46 - زيزو الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:58
لا احد يجادل في انتتهازية بنكران وزبانيه الدين غرتهم الكراسي الوتيرة والسلطة المؤقتة الله يستر العاقبة لقد تعنت واستقوئ على الضعفاء من فقراء البلد وقهر جيوبهم المتقوببة و زاد في مكره اتجاه الموضفين ولم يعترف بحقوق المغاربة في الصحة والتعليم والحقوق الفردية والجماعية ووووو كل من تصدى له بالرفض او الاحتجاج الا اعتبره خارجا عن القانون ومحرضا يساهم في الاخلال بالنظام اما سلوكه الشعبوي في المجال السياسي فلن ينفعه في ما تبقى من ولايته الضالمة والمتسلطة لان اوراقه الاخيرة قد احترقت ولايلدغ المؤمن من نفس الجحر السياسي مرتين اما جيشه الالكتروني الدي يمارس نفس السلوك التسلطي القمعي والديكتاتوري فلن يغير من الواقع المستقبلي في شئ
اما حواره الاجتماعي مع النقابات فلن يفضي الى ما تتمناه الشغيلة وهدا مما سيفاجئ به العديد من المتتبعين الدين يؤمنون بفكره المتطرف
47 - بنحمو الأربعاء 13 أبريل 2016 - 21:16
خسارة ، لقد تسلط على حزب كبير و منظم و له من الاطر ما يحسده عليه الكثير، و خصوصا قاعدة إنتخابية لا تعرف إلا وجهته...هل ربح الحزب معه شيئا ؟ ممكن. التنطع و قصوحية الرأس. سي بنكيران داعية ممتاز قد يجر وراءه ألاف الاتباع، لكنه سياسي بئيس، ومدبر للشؤون العامة مفلس ، و يبني سياسة تدبيره على المقولة المغربية القديمة :" جوع كلبك يتبعك !!!" لكن نسي أن الكلب إذا جاع إما أنه يهاجمك أو أنك تستيقظ ذات يوم فتجده قد غادر بيتك !!!
48 - عبد الله الأربعاء 13 أبريل 2016 - 21:19
إلى حكيم بن جيعان بالفعل لقد عبرت وشخصت نفسك إنك جيعان بالفعل لذلك تسب سيدك الذي يريد أن يعلمك كيف تصطاد السمكة لا أن يتصدق عليك بها كما تتمنى. أما ماوصفتحه من الكوارث التي تعيشها البلاد منذ زمان وليس فقط في عهد بن كيران أو غيره فالمسؤول عنها أولا وأخيرا أصحابها الذينم يقترفونها ومن تربى على ثقافة الجوع ويشتكي دائما من الجوع لأن من عششت ب ذهنه ثقافة الجياع لن يتوارى عن فعل الشر مهما كسب من مال. الفاسد دائما يبقى فاسدا كان فقيرا أو غنيا. كفى من هذه العقليةو المريضة من أراد الغنى والثروة فليشمر لها ولآ احد يشد على يده ون يجلس برأس زنقته ويشتغل بالتبركيك وتتبع الناس وأعمالهم ونقذهم سيبقى في مؤخرة القافلة. والقافلة تمشي والكلاب تنبح. الشعوب الواعية لاتنتظر من حكامها لقمة العيش بل هي من توفر لقمة العيش لها ولحكامها وتراقب سياستهم بالعقل والمنطق لابالسباب وطلب الصدقة. متى تفيقوا من سباتكم وجهلكم وتعلموا أن سبب تأخركم هي أنفسكم التي لاتثقن غير السعاية والسباب في كل الإتجاهات.
49 - medar-maroc الأربعاء 13 أبريل 2016 - 21:19
انا اقسم بالله ان لي ابناء موجزين وهم لحد الساعة لم يتم توظيفهم
فوالله و بالله وبما يحلفون الرجال ما دام ابنائي لم يتوظفوا لن نصوت لصالح العدالة والتنمية قطعا من الان فصاعدا،
رغم تعاطفي مع بعض الاعضاء منهم لاننا لاحظنا انهم يمارسون نغس الممارسات التي كان يمارسها من سبقوهم من احزاب سياسية واعضاء حكومة وبرلمان بحيث انهم يطبقون هذا معنا وهذا ضدنا ويعطون لمن لهم صلة بهم فقط ويهتمون بهم دون غيرهم.
اهذه هي الاخلاق
اهذه هي العدالة التي يتشدق بها الحزب
انه الظلم والهوان والظلم ظلمات اسي بنكيران .
نعم هناك اخطاء يمكن اصلاحها ولكن وضعية المغاربة تزيد من سيء الى اسواء.
بالله عليكم كلكم ايها المغاربة وممثلي النقابات والاحزاب والمنظمات تتشدقون بتسوية وضعيات الاطر المتصرفين والاساتذة ولم نسمع يوما ان نقابة اوهياة تمثل " المساعدين التقنيين" والمساعدين الاداريين " وكانهم ينتمون الى كوكب اخر.
بالله عليكم انظروا الى الاسفل فهناك من هو اقل منكم حيلة رغم ان المجهود والعمل يبنى على هذه الفئة بالذات دون ان انسى عمال الانعاش الذين يعيشون حياة مزرية بين الازبال والنظاقة ومد اليد وما الى ذلك فاللهم بارك.
50 - محند الأربعاء 13 أبريل 2016 - 21:30
السيد بن كيران اصيب بجنون العظمة والغرور ويعتبر من اكبر المنافقين السياسين الذين يتاجرون في الدين لاجل الوصول الى الكرسي والحفاظ عليه الى يوم الدين. انه لن يخجل من قطع ارزاق المواطنين الضعفاء والبسطاء قبل قطع اعناقهم مثلما حدث باساتذة الغد. بالمقابل نراه يعفو عن المفسدين والمستبدين والذين يهربون الاموال الى الخارج ويغرق البلد في الديون الخارجية ويعيد التقويم الهيكلي. انه يستغل الايات الكريمة كما يحلو له للعفو عن المفسدين كعفا الله عما سلف وثم اخرى تحرم زراعة الكيف ولكن لم يعمل اي مجهود للقضاء على صنع الخمور ومستنقعات القمار والدعارة وغرها من الرذاءل ويجد الحلول لمشاكل المواطنين في التعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكريم والوحدة الترابية. وكفى من العبث فوق عبث واستبلاد المواطنين باستغلال مرجعيتهم الاسلامية.
51 - شرف الأربعاء 13 أبريل 2016 - 21:32
والله ما سعدت برئيس حكومة عبر التاريخ المغربي المعاصر كما سعدت ببنكيران .لاول مرة يتراس السلطة التنفيذية رجل جمع بين الصدق والطيبوبة والتواضع والقبول لدى الناس والبساطة والاستماع لنبض الشعب .والكمال لله تعالى.
52 - أستاذ من بيوكرى الأربعاء 13 أبريل 2016 - 21:47
سيشهد التاريخ على أن الاستاذ عبد الإله بن كيران أفضل رئيس حكومة في المغرب ، استطاع بحنكته وبعد نظره أن يرسخ في المغرب نعمة الإستقرار ويقوده في أحلك الظروف ليكون في مصاف الدول الصاعدة .
53 - تناقض الأربعاء 13 أبريل 2016 - 21:48
عدد التعليقات 50 ....المصوتون 97
54 - مصطفى الأربعاء 13 أبريل 2016 - 21:49
كارثة ادا تم نجاحه في الاستحقاقات المقبلة
ستكره الناس السياسة ومن تمكن سيهاجر من المغرب
الرببع العربي كان كارثة على العرب والحمد على لطفه بنا لان الكارثة امتصها بن كيران
لكن عليها ان ترحل الآن
55 - midelti الأربعاء 13 أبريل 2016 - 21:56
سيحاسب على نفاقه وجبروته واستغلاله للدين وقهره للفقراء.
اكفس وزير واكفس حكومة في التاريخ لا مستوا ولا مجي بكري .ان شاء الله الى مزبلة التاريخ مع شبيحته وزبانيته.
ازول فلاون
56 - مواطنة الأربعاء 13 أبريل 2016 - 22:05
يقول المثل احلك ساعات الظلام هي الساعة التي تسبق شروق الشمس ، فالسي بن كيران يؤدي فاتورة الاخلاص و الحب للوطن بل و حتى اعضاء الحزب و ما يمارس على حزب العدالة و التنمية حاليا يشهد له بالنجاح في مهمته هل نسي الناس كيف جنب بن كيران هذا الوطن ويلات الربيع العربي تحت الريادة الملكية لصاحب الجلالة؟ ام نسي كم ورش اصلاحي قام به؟ربما نسي كم قوانين رات الوجود ابان حكومته ؟ بن كيران رجل نظيف اليد عفوي مما يدل على طيبته رجل المواقف . انا لم اصوت عليه لكني اقتنعت بسياسته الاصلاحية في جميع الاوراش ، هو ليس مسؤول عن الازمة ، هو وجدها منراكمة و ماساوية حاول كل جهده لكن الفاسدين قطعوا عليه الطريق .نحن مستعدون للمحاولة معه مرة اخرى فقد حقق مكتسبات لدمقرطة هده البلاد ندعوا له بالتوفيق و موعدنا قريب اكتوبر . ان الغد لناضريه قريب بالتوفيق ان شاء الله.
57 - مولاي علي الأربعاء 13 أبريل 2016 - 22:21
ظن المغاربة خيرا في حزبكم لكن للأسف لم تقدروا على محاربة المفسدين الكبار و توجهتم إلى الطبقة الوسطى و الفقيرة لتزيدهم فقرا و عناءا هذي هي الرجلة ولا بالاك
58 - mastour الأربعاء 13 أبريل 2016 - 22:27
الله يلطف بنا يا رب الله يهدي ما خلق المغرب بلاد زينة و كلشي كيغير منو الله ىصوب و كلشي يعيش ف سلام
59 - شاهد الأربعاء 13 أبريل 2016 - 22:29
افضل رئيس حكومة عرفه المغرب , اما بوزبال لن يطيحو به ابن كيران ابن الشعب و الشعب مع من يريد التغيير .
60 - ناصح الأربعاء 13 أبريل 2016 - 22:33
الحذر الحذر أيها المغاربة من كل الذين تشم منهم راائحة البنا-قطبيين إنهم أناس لا هم لهم إلا الكراسي والمال عن طرق المتاجرة بالدين ....خرفان في ظاهرهم ذئاب في باطنهم لن يسلم من مكرهم إلا من عرف حقيقتهم فتجنبهم...فاجتنبوهم تفلحوا...
61 - مروكي الأربعاء 13 أبريل 2016 - 22:40
ك مواطن مغربي ومتشبث بالعرق وبعيد عن السياسة كل البعد التمس من صاحب الجلالة ان يحاسب كل حزب تقدم للانتخابات ونجح ،ولم يفي ببرنامجه الانتخابي ،وان يمنع حزبه لتقدم للانتخابات مرة اخرى ،وان يكون رئيس الحزب في المستوى ليمثل المغرب او رئيسة حكومة احسن و امثل و اجدر
62 - لوسيور الأربعاء 13 أبريل 2016 - 22:55
كامازيغي افضل شارون على هذا...انه مسيلمة المغربي..عدو الفقراء نعامة امام التماسيح والعفاريت...من فقد ماء وجهه فقد نفسه...
63 - احب بلدي الأربعاء 13 أبريل 2016 - 23:21
رجل صادق وواضح و يخاف الله و تحمل الكثير من اجل مصلحة بلدنا، حزب باغي يخدم البلاد تنازلو علی الامتيازات االتي من حقهم ومن اهم المنجزات تخفيض ثمن الدواء و الناس اللي كيعانيو من الامراض المزمنة و كيحطو النص فالمانضة هوما اللي حسوا بها الله يعاونهم و ينصرهم علی من عاداهم
64 - marcello الأربعاء 13 أبريل 2016 - 23:38
quand je pense qu' tu es le chef du gouvernement , je reste médusé. la vie est vraiment ingrate et injuste. ma grand mère qui n'a jamais été à l'école pense mieux que toi.
65 - شجاع الأربعاء 13 أبريل 2016 - 23:42
وا فرققو عليكم الراجل خليوه يخدم.الله يحفظ هد البلاد كل واحد فيها تا ينش غي على كبالتو يخدم و بس تسمح الظروف ماتسمحش ما شي سوقو يالطيف.
66 - rachid الأربعاء 13 أبريل 2016 - 23:43
عاش الملك يحيا بنكبران الولاية الثانية ان شالله ستفوز رغما عن الرأي الماليين
67 - mohamed الأربعاء 13 أبريل 2016 - 23:59
يشن حملة انتخابية في عقرى داره...!! اصبح يخاف من احفاده ان يصوتو لغيره...!! فوبيا الانتخابات تصيب السيد المحترم...!!
68 - فوزي الصحراوي الخميس 14 أبريل 2016 - 00:40
السيد عيد الالاه بن كيران رجل المرحلة،جاء والمغرب يتخبط في مافات الفساد الى الأذنين،جاء للعمل ،واختاره الشعب للعمل،وعينه جلالة الملك للعمل،تراكمات العشرات من السنين لايمكن اصلاحها في خمس سنوات،؟فلو ان حزب بن كيران كما يحلو للبعض ان يسميه؟فاز بالأغلبية المطلقة؟لكان مثل اردغان،لكن مع الأسف،رموز الفساد عملوا جهودهم لعرقلة الاصلاحات المزمع تنفيذها،خوفا من الفضائح،فجعلوا العصا في العجلة،اغلبية الشعب على دراية لما يجري في الكواليس،وحتى لآأكرر ما سبق لي ان قلته ؟فبن كيران في تقدم ولازالت شعبيته مرتفعة/ما يسمى بملف (.......المتدربين_) مفبرك ومقصود التصعيد فيه من طرف احزاب اعلنوها بصراحة،واظن ان الانتخابات القادمة ستكون فيها مفاجئات تبهر المغرورين من السياسيين الذين يعملون جادين لتوريط بن كيران وتشويه سمعته،فموعدنا انتخابات اكتوبر بحول الله؛
69 - عبدو الخميس 14 أبريل 2016 - 01:05
يبدو للجميع ان التوظيف قد أصبح مهما بحد ذاته .اما الربح فيعود
،
للمعني دون الغير من الناحية الاقتصادية ؛لأن الانتاجية

تصبح محدودة في اتجاه واحد و مسار ثابت.اما الإقتصاد فهو متحرك ومتنوع الخدمات .
70 - عبدو الخميس 14 أبريل 2016 - 01:09
يبدو للجميع ان التوظيف قد أصبح مهما بحد ذاته .اما الربح فيعود
،للمعني دون الغير من الناحية الاقتصادية ؛لأن الانتاجية
تصبح محدودة في اتجاه واحد و مسار ثابت.اما الإقتصاد فهو متحرك ومتنوع الخدمات .والجواب هو التكوين في المهن الحرة ."حرفة ابيك لالا يخلبوك "
71 - كايو الخميس 14 أبريل 2016 - 01:33
هذا نازل شحال هادي...
هذا نازل شحال هادي...
72 - عبدو الخميس 14 أبريل 2016 - 09:21
يبدو للجميع ان التوظيف قد أصبح مهما بحد ذاته .اما الربح فيعود
،للمعني دون الغير من الناحية الاقتصادية ؛لأن الانتاجية
تصبح محدودة في اتجاه واحد و مسار ثابت.اما الإقتصاد فهو متحرك ومتنوع الخدمات .والجواب هو التكوين في المهن الحرة ."حرفة ابيك لالا يخلبوك ".
73 - souhaib الخميس 14 أبريل 2016 - 13:13
ننتظر من حزب بنكيران ان يقوم بإصلاح
البنية التحتية بسلا بتشييد الطرقات والحدائق وتنظيف الشوارع التي تحتاج الى اعادة النظر .التراب والميكا في كل
مكان والكلاب الضالة تخيف المواطن !
وماهو دور المنتخبين في المجلس البلدي ؟
74 - بين السماء والارض الخميس 14 أبريل 2016 - 19:06
ماكدبتم وما افتريتم عليه كدبا . نعم انه من النازلين ومن الهاوين ومن المحبطين . سياسته العشواءية من تفقير الفقير واغناء الغني ومن تعنته في الاستماع والاستشارة من محنكين والبارزين في قضايا السياسة برمتها الا سببا في ايصال وتصنيف نفسه في الدرك الاسفل وما قراراته الاخيرة التي اتخدت في حق الموظف في موضوع التقاعد # الثالوت الملعون # الا شاهد صدق على ما صنف فيه. ولو كان سياسيا محنكا وملما بامور ابناء جلدته من مشاكل لوجد لها حلولا واسعة تسعد وتدخل الفرحة والطمأنينة على قلوب هاؤلاء وتقبلها الجميع بصدر رحب واصبح هو وحزبه لدى الجميع داكرة ناصعة بيضاء نورها شعاعه محجة بيضاء لكل من اراد الخير للبلاد ليس بها وسخ ولاندالة ولا انبطاح ولاعفو لتماسيح اكلوا وشربوا وافترسوا صندوقا اصبح في خبر كان وحكم على من ملؤوه ب 63 سنة واقتطاع مهول وعدم احتساب السلم الاخير حتى يعاد ترميم وملأ هدا الصندوق العجيب لتستفيد منه شريحته من وزراء وبرلمانيين ومستشارين في تقاعدهم على فترة لا تتجاوز 5 سنوات !!!!.
75 - jalal الخميس 14 أبريل 2016 - 20:30
السلام عليكم
،، هدا الرجل قال كلمة سيذكرها التاريخ : "اتهموني بالإرهاب ، بدعم داعش، بدعم الاخوان بمصر ، بدعم التطرف و اتهموني بالزيادات و و و و الخ... لكن لم يقولو يوما بن كيران سرق درهما من أموال المغاربة"...
خلليو السيد يخدم بركة من النقد من اجل النقد
انشري يا هيسبريس
76 - bahnini الخميس 14 أبريل 2016 - 20:58
الله يعاونو كيف ما كان احسن من شباط وغيره من المنافقين
77 - سمية الخميس 14 أبريل 2016 - 21:48
حنى عمرنا مكنا كنتاقدو شي رئيس حكومة من قبل ولى حتى عارفين عليه شيحاجة غير داك الشي اللي كنشوفو فالاخبار ديال الثامنة والنصف ولكن هذا الرئيس ماخلينا ليه فالصلى ركعة الله ايعينك. السي عيد الإله بن كيران.
78 - مجيهدي الجمعة 15 أبريل 2016 - 03:00
خمس سنوات مضت ولم يتم تقديم ملف واحد، نعم ولو ملف واحد يهم قضايا الفساد مع العلم ان شعار الحزب الذي رفعه في الانتخابات كان هو"محاربة الفساد"
79 - Med الجمعة 15 أبريل 2016 - 17:23
Mr benkirane travaille un peu le peuple
80 - ملاحظة الجمعة 15 أبريل 2016 - 21:12
من خلال قرائتي للتعاليق برز لي دور كتائب العدالة و التنمية في j'aime et j'aime pas فكل تعليق ينتقد بن كيران العدد سالب و الذي يمدح العدد موجب
81 - malheureusement الجمعة 15 أبريل 2016 - 22:52
احب من احب وكره من كره " الحقيقة هي ان المغرب تعرض للاستعمار الفرنسي وكذا لاستعمار هذا الحزب ذو الوجهين الذي ان استمر في تسيير دواليب الحكومة سيرجع المغرب الى عهد ماقبل التاريخ "
82 - مغربي السبت 16 أبريل 2016 - 11:59
بن كيران ارتكب أكبر جريمة في حق الشعب والمجتمع المغربي وهذه معالمها:
- اثارة الفتنة والشفاق بين مكونات المجتمع المغربي
- الهاء الشعب والمواطين بقضايا ومواضبع مفتعلة. هذه الملفات اضاع فيها الشعب وفعالياته مجهودات دهنية كبيرة في النقاشات والصراعات (ملف التقاعد، ألساتدة، ألأطباء، مؤدونية النقل، محاربة الفساد) من دون ايجاد حل
- شيطنة كل مكونات الشعب وحصر الطابع الملائكي والطهر على أفراد حزبه
- المزيد من تفقير الفقير والتغاضي على المفسدين
- الاساءة لسمعة المغرب من خلال تصريحات مسيئة لبعض الدول (الامارات، كولومبيا، بلجيكا...)
- اغراق البلاد في القروض وتبني الليبيرالية المتوحشة
- العودة لأسلوب القمع الدموي
الاجهاز على المكتسبات السابقة لمختلف فئات الشعب
83 - AMAZIGH AHORRI السبت 16 أبريل 2016 - 14:46
إلى كبير المنافقين اللوام الأكبرفي عهد النفاق السياسي العام. و بعد: لا تحية و لاسلام و لا هم يحزنون ،إعلم أيها اللوام الكبير أن تعبئة النفاق والكذب و رصيدك من اللوم والإستنجاد بالحيوانات المفترسة والأشباح في تبرير فشلك و جبنك وانبطاحك قد شارفا على النهاية.واعلم أيها الجلاد البيدق المتملق أنك سرقت من عمرشباب المغرب الأحرار خمس سنوات من طموحاتهم في التغيير والحرية و الكرامة والعدالة الإجتماعية عندما سطوت على شعاراتهم وسرقت ثورتهم و أحلامهم ودمرت مكتسباتهم وقتلت فيهم الأمل وميعت السياسة بأساليبك الحقيرة في الخطابة والحوار.اعلم أيها اللوام المحترف أن حبل نفاقك وكذبك لم يتبقى منه إلا قطعة صغيرة هي من ستتكلف بشنقك في مشنقة السياسية التي لم تتوانى يوما في تشييدها والدفاع عنها باستماتة .وللحديث ب
84 - صنطيحة السياسة السبت 16 أبريل 2016 - 17:12
الى ما يسمى " الجيش الإلكتروني لحزب PJD" ...

أتمنى أن يكون بنكيران كيتهلى فيكم لأن العمل الدي تقومون به لتلميع صورته

" الخايبة " لا يقل أجره عن 5000 درهم لكل مشارك في الشهر ...


هدا هو الأجر المعمول به في وكالات الدعاية السياسية وتلميع الصور في أمريكا ... وأنتوما ضربوا على راسكم ...


راه بنكيران ادا سقط في الإنخابات غادي تخرجوا شوماج ...
85 - حيران السبت 16 أبريل 2016 - 22:02
إنه يقول أنا ومن بعدي الطوفان لا يهمه مصير أبناء الشعب و لا كد الطبقة الكادحة و لكن عند الله نحتكم فهو يستهين بالآمانة الملقاة على عاتقه و سنرى يوم القيامة إن كانت ستشفع له حملته ألإنتخابية السابقة لآوانها آنداك سيأخد كل دي حق حقه المغتصب دنيويا و ينعم به في الدار ألآخرة
86 - Boukhari الأحد 17 أبريل 2016 - 14:09
Bonjour
Benkirane a posé plusieurs questions au Parlement pour defendre la construction de la mosqué de Bettana pour faire croire qu il est musulman. Depuis lorsqu il est au pouvoir il ne veut pas entendre parler de cette mosqué Bravo Benkirane pour le nifak
87 - اتقو الله في اولاد الشعب الأحد 17 أبريل 2016 - 19:40
الشبيحة خداما بعدا ههههههه معندكوم متخبيو كلشي عاق بيكم وبسيدكم ..حسبي الله ونعم الوكيل فيكم وفيه
88 - متتبع الاثنين 18 أبريل 2016 - 11:02
ان ترك الملفات الاجتماعية من ترقيات و تسوية الوضعيات الادارية لحاملي الشواهد الموظفين و الضرب بعرض الحائط لكل الملفات الاجتماعية المشروعة التي لن تكلف الحكومة شيئا و خاصة رئيسها الذي كنا نامل فيه خيرا لكنه انقلب علينا 180 درجة عند تسلمه الرئاسة كل ذلك سيجر عليه غضب الشعب و يؤدي بحزبه الى الاندحار في الاستحقاقات القادمة الا اذا تدارك الامر و اصلح الاوضاع لان الوقت المتبقي هو وقت ميت لايرحم
89 - HichamX الاثنين 18 أبريل 2016 - 17:16
شعبية بنكيران تظهر من خلال التعليقات على المقال.

الشعب واع ويعرف الصالح من الطالح , وبنكيران ان شاء الله لولاية ثانية
90 - أين تعليقي أم أنه إن الاثنين 18 أبريل 2016 - 20:38

فأولا أسمى عبارات الإحترام للسيد بنكيران
ثم يأتي رأيي
أنه لبس الكرافاط رغم أنه كان له موقف
وهذا شأنه
ثم كرط اللحية وهوشأنه
وهنا فقط نطرح التساؤل
لما؟
طبعا لبسه الكرافاط جاء بناء
على زبور يذكر فيه أن
الكرفاط لها رمزية لها دلالة لها ....
حسنا واللحية؟
أيهما أولا بتلكم الرمزية والدلالة وهلم تبريرات
سبحان الله
تبريرات ومسوغات ما أنزل الله بها من سلطان
ترفع أمرا وهي نفسها تخفض أمرا؟
تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا
وكلمة الله هي العليا
وفقط في الأخير نقول:
إياك سي بنكيران
حين تخرج من الحكومة أن تعود تعفي على شي زغيبات
والله تادور فيه هي براسها
وتقول لك تاااالدابا
ودابا سيييير....
وكلمة أخيرة
صدق من قال
اللحية في هذا الزمان
رغم كل ما يقوله ابليس وتبيعه
هي أعظم من سبعين حجة
كل حجة يعود فيها الواحد
كما ولدته أمه
ولا يبالي الله بما كان منه
إلا شرك بالله وظلم لإنسان
91 - abdo الاثنين 18 أبريل 2016 - 20:51
انشاء الله عمرو اتلع ايكون فالحكومة المقبلة. المفسد ربي اخلصو انشاء الله
92 - رئيس جمعية الموظفين الاثنين 18 أبريل 2016 - 20:59
بن كيران انسان شعبي ديموقراطي سوء حضه انه جاء في وقت انهيار الاقتصاد العالمي طبع مما يؤثر على الاقتصاد المغربي كجميع الدول فلا يجب ان نحكم عليه بالتهاون او النفاق او اِحداث المُستحيل وهناك مجموعة كبيرة من الموظفين لاتطلب الزيادة في الاجور او ولكن يطلبون واجبهم في تحريك الترقية لكل القداما وخاصة لمن ليس لهم نقابة وشكرا للفخامة الرئيس السيد ابن كيران
93 - بنعاصم الغرناطي الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 07:15
Benkirane is up no matter what you try to say about him
94 - OMAR الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 08:54
بنكيران راااااااااجل احب من احب كره من كره ومن هذا المنبر أوجه له التحية و التقدير فإنه لا يحب إلا الخير لهذا البلد
95 - مواطنة مغربية الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 09:32
هناك بعض الاعمال التي نجح فيها ابن كيران ولكن لم يكن منصفا مع الطبقة الفقيرة وابنائها الذين يريدون الخروج من هذا الوسط و الذين يطمحون في عيش كريم مستور،بل يتعامل معهم بعنف فهؤولاء الفقراء كانوا يطمحون في ان يقف الى جانبهم لكن نرى العكس فالعديد من المشاكل طفت على السطح لقد كثر التسول البطالة العنف الاجرام الانتحار.
اتمنى في هذه الانتخابات المقبلة تصعد حكومة يكون فيها أناس يحبون فعل الخير ونكران الدات حتى يمكن التقدم بالبلاد ولو قليلا
96 - المساند الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 15:10
انا اتساءل اين هي الاطر العليا للحزب مثل عبد العالي حامي الدين او الدكتور العثماني واخرون لقد توارت عن الانظار ولم نعد نسمع لها صوت وذلك راجع لهول الصدمة التي جاءت عقب الخرجات الحمقاء والتصريحات المتناقضة لبنكيران وتهوره وتعنته وتخليه عن وعوده وعن منهج الحزب بل وإصراره على خضع الكل لمنطقه هو.
وما خير دليل على ذلك هو تصريحه انه لا يهمه ان هو خسر الانتخابات او سقطت الحكومة.وهذه في حد ذاتها ضربة في الصميم للحزب ولمجهود كوادره التي جاهدت مخلصة وصادقة سنين طوال ليصل الحزب الى ما وصل اليه.ان هذا الموقف هو قمة الانانية والكبر لذى هذا الانتهازي الذي يعمل على تطبيق منطق " انا وبعدي الطوفان".
اين نحن من الندوات واللقاءات الماراطونية للدفاع عن الحزب.لقد تقلصت تدريجيا لتتلاشى كليا. واليوم وأمام هذا الصمت المريع الذي يحمل دلالات قوية حمل اللواء بعض الشباب البيديجيين الذين تولوا الدفاع عن الحزب عبر المواقع الالكترونية وبطريقة محتشمة اذ انهم ليس لديهم ما يقدمونه من منجزات يقنعون بها السذج والقليلة الباقية من الناخبين.
97 - brahim الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 16:55
الى كل منتقذي سي بن كيران والذين يقولون انه هو سبب كل المشاكل التي يعيشها المغرب الان،فانصحكم الى قراءة تاريخ المغرب السياسي والاقتصادي منذ عهد الاستقلال للوقوف على الاسباب الحقيقية التي اوصلت البلد الى الوضع الذي نعيشه الان،كذلك يجب مقارنة حصيلة هاته الحكومة مع باقي الحكومات التي مرت،وكذا ما هي الاسباب التي جعلت الحكومة سنة 1984 الى ما يسمى l'état de cessation de paiement اي اننا اصبحنا في ذلك الوقت لسنا قادرين على تسديد الديون بل حتى فواءد الدين فالتجأنا الى البنك العالمي وصندوق النقذ الدولي لاعادة جدولة الديون le rééchelonnement de la dette فتم ذلك وبعد عشر سنوات حققت التوازنات الكبرى لكن على حساب الطبقة الكادحة التي لازالت تؤدي الثمن،لذلك قبل ان نوجه سهامناالى بن كيران يجب علينا التريت قليلا وانا شخصيا اتحدى اي شخص الان ان يقدم زعيم حزب مغربي الان احسن من بن كيران في النزاهة،الشفافية ،المعقول والذي يريد الخير لبلده،فان وجد هذا الشخص فانا مستعد ان اصوت عليه لاننا بهذا النقاش لا نريد التقرب الى اشخاص ما ولكن المهم هو الرقي بهذا البلد العظيم .
98 - hassan الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 17:50
انزل وزيد انزل لترى كيف يراك الشارع. انا اراك دائما امينا عاما لحزبك فقط. لانك لم تالف بعد كونك رئيس حكومة كل المغاربة. لكن لك الله ولك اجر من اخطا.
99 - استادة متدربة الأربعاء 20 أبريل 2016 - 00:41
اﻻساتدة المتدربون ﻻ يطالبون بالتوظيف المباشر فقد اجتازو اﻻنتقاء اﻻولي و لم يجتاز هاته المرحلة اﻻ اصحاب اعلى النقط و الدرجات المحصلة في الجامعات المغربية . ثم اجتازو امتحان كتابي جد دقيق و لم ينجح اﻻ دوو الكفاءات ثم اجتازو الاختبارات الشفوية من طرف لجن تتكون من ثﻻث او اربع اساتدة بكفاءات علية و الكل يشهد باحقية هؤﻻء اﻻساتدة للتوظيف بالتعليم. اما عن اامرسومين فلنحتكم الى ابرع فقهاء تاقانون و سيجزمو بعدم شرعيتهم باانسبة لهد الفوج. و بالتالي يجدر بنا ان نقول ان حكومة بنكيران طغت و للتبوء مقعدها من نار و على راسها الطاغية المتعنث بنكيران ففي كل ثانية ترفع ايادي 10000 استاد مندرب و عائلاتهم للسماء و تدعو الله ان ياخد ثارهم من بنكيران و اتباعه.
المجموع: 99 | عرض: 1 - 99

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.