24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | أنس الصفريوي

أنس الصفريوي

أنس الصفريوي

يهوي أنس الصفريوي، إمبراطور مجموعة "الضحى" العقارية، إلى أسفل نادي النازلين بهسبريس هذا الأسبوع، بسبب تنامي الشكايات التي يطلقها آلاف المواطنين الذين اضطرتهم ظروفهم الاجتماعية إلى أن يقبلوا بالتكدس في شققه التي تشبه علب الثقاب، والتي لا تصلح أحيانا للإيواء الآدمي.

وتصر مجموعة "الضحى"، التي كدست أموالا طائلة على حساب الطبقات الفقيرة ومحدودة الدخل، من خلال بيعها وهم "الاستقرار في السكن" داخل شقق لا تتوفر على أدنى مستلزمات العيش الكريم، (تصر) على صم آذانها أمام شكايات الآلاف من زبنائها، والذين ما فتئوا يعبرون عن تذمرهم من رداءة مرافق شقق "الضحى" في أكثر من مدينة ومنطقة.

وليست الرداءة وحدها التي تسم شقق "الضحى" في مدن المملكة، بل الإخفاق المالي والاقتصادي هو العنوان الذي التصق بهذه المجموعة العقارية في معاملاتها خارج البلاد أيضا، إذ إنها فشلت بشكل ذريع في تسويق منتجاتها الرديئة في دول إفريقية، ولم تتمكن من إنجاز سوى جزء يسير من المشاريع العقارية التي كانت تخطط لها بالقارة السمراء.

ويبدو أن الصفريوي اعتمد على التسويق لمشاريعه السكنية على الورق فقط، إذ إن الكثير منها لم ير النور بعد سواء في السنغال أو كوت ديفوار، أو الغابون، أو الكونغو، فيما مشاريع أخرى طالها التأخير في التسليم، وهو ما يسيء إلى صورة المغرب، خاصة أن هذه المشاريع جاءت مواكبة لزيارات الملك محمد السادس إلى تلك البلدان الإفريقية، ما دفع عددا من المختصين إلى محاسبة "الضحى" وتفحص ماليتها التي تضخمت جراء نهش لحوم الفقراء، وتسويق "مشاريع وهمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - حسيمي من روطردام الخميس 19 ماي 2016 - 23:06
و ما محل أنس الصفريوي من الإعراب داخل شركة كهذه؟
هل أنس هذا هو مالكها؟
هنالك أيادي و أذرع طويلة خلفه و تحركه من بعيد كما تحرك الكراكيز.
يجب النبش كثيرا في كنه هذه الشركة كي نعلم كيف و لم وضع الصفريوي في الواجهة.
2 - Je suis الخميس 19 ماي 2016 - 23:26
لقد ذهب احدهم إلى افريقيا لتازيمها لا نسمح لاحد بأن يمس شعرة واحدة من المغرب تكفي سكاكين الغدر كل يوم تكفينا البطالة يكفينا التعليم المتازم ..الصحة... يجب ان يعرف الجميع ان مراكز القرار في أفريقيا قريبة جدا من المواطن العادي قريبة جدا جدا. لا لضرب المصالح العليا للبلاد لا للضحك على الأفارقة لا لاستعمار الناس واستحمارهم
3 - مول الحوت الجمعة 20 ماي 2016 - 00:34
شركة الضحى شركة فاشلة على كل المستويات: سوء التدبير فكل القرارات هي من صنع ال الصفريوي: أنس, سعد, إلخ رداءة المشاريع العقارية نظرا لعدم كفاءة المشرفيين التقنيين على هذه المشاريع وشركات بناء انتهازية تبحث عن الربح السريع... الضحى شركة هاوية ولاتشرف تمثيل المغرب في الخارج.
4 - ana الجمعة 20 ماي 2016 - 00:51
doha c est fini bcp de foncier en stock sans fond de roulement un engagement fort de notre Roi avec ses géants de papier. le même cas de sintram dans le secteur de BTP des grèves d ouvriers en côté d ivoire...etc références falsifié et détournements d argent du Sénégal. ..
5 - محمد إسلام الجمعة 20 ماي 2016 - 01:47
شقق تبنى بالعربون noir لاتتعدى قيمتها 7 ملايين ريالا، تباع ب25 مليونا كحد أدنى... مهزلة
6 - الشلاوي الجمعة 20 ماي 2016 - 04:32
إن الله يغار عندما تنتهك محارمه مال الربا و الحرام المصير الهلاك كل فلس دخل من هذين البابين مصيره الزوال و الدمار ان الله يمهل و لا يهمل كل من اخد غير ما يستحق فإنه سيكون وبال عليه آجله ام عاجله و للجميع ان ينظر حوله كل من ربح من حرام و ربا حتى و لو يظهر في الغالب بانه يتمتع بهذا المال الحقيقة هذا المال يعذبه لا حياة سعيدة بل هي حياة شقاء امراض و تشتت وعدم الاستقرار و الخوف من زوال هذا المال وانعدام النوم و الكآبة و الزوجة المتسلطة و الابناء الاشقياء
نسأل الله ان يبارك لنا في ما رزقنا و ان يصرف عنا مال الربا و الحرام
7 - محمد اسلام الجمعة 20 ماي 2016 - 06:40
نموذج::::
↞عربون 60.000 درهم noir... مثلا
↞قرض ربوي 250.000 درهم crédits du logement
↞الفوائد الربوية مع القرض المفترض تصل الى حوالي 500.000 درهم!!!!
↞الاقتطاع الشهري مثلا: 2400 درهم/25 سنة (25 سنة عذاب دنيا.. ومخلد لول رحمة الله في الاخرة)

يعني ستعيش على الحرام (الربا) وتموت عليه، وسيظل البنك يمتص دمك لأعوااااااااااام من اجل 4 جدران!!

لهلا يسخر فيها!
8 - Grave الجمعة 20 ماي 2016 - 12:08
Une mauvaise image pour tout le pays, manque de crédibilité,
C'etait DOHA le fer de lance des projets Marocain en Afrique
mais les tricheurs n'arrivent jamais, ceux qui suce le sang des autres
Tout ce qu'il a construit comme logement économique c'etait la grande Arnaque
Allez voir tout ce qui a était construit pas CHAABBI ALLAH YRAHMOU et Par ANNASS SAFRIOUI

On parle des personnes par leurs œuvres
9 - abdo الجمعة 20 ماي 2016 - 12:49
هاد الشعب سرو هاد الشي واش بنادم كيتسابق على ديور لا وجود لهم. أو كيخاصهم قبل ما يتبناو. و الحماق هدا.
10 - maroqi الجمعة 20 ماي 2016 - 15:35
Apres plusieurs année D absence du pay quand je suis rentrée j étais surpris par le nombre de chantier de cette entreprise Doha. Je me suis demandée est ce que c est aussi facile pour cette entreprise de construire un peu partout dans le pay même sur des terre agricole ? C étais très claire pour moi c est une mafia derrière Ca
11 - Nada الجمعة 20 ماي 2016 - 17:37
La critique juste pour la critique ne sert à rien, il faut reconnaitre qu'il y a beaucoup de gens qu'i n'ont pas ou habiter, et avec l'offre sociale, on crée beaucoup d'opportunités pour donner l'occasion aux gens qui n'ont pas les moyens d'habiter et d'avoir le minimum
12 - فقه الاولويات الجمعة 20 ماي 2016 - 18:06
لا قدر الله وقوع زلزال من فئة 6 درجات حسب سلم رشتر ، لن يبقى مشروعا بنته الضحى الا وسقط
البنية التحتية ضعيفة (semelle ,poteaux et poutrell)
13 - alhaaiche السبت 21 ماي 2016 - 19:39
Wach arreftou chkoum moura Doha
C'est ca la question
Et je vous defi de prononcer son nom
vous savez pourquoi
On est des hypocrites
Rah men Doha Lepanama
14 - saber السبت 21 ماي 2016 - 22:35
فشل الضحى في افريقيا جنوب الصحراء يدل على الريع الدي تتمتع به داخل المملكة اللدي بدونه برهنة بعدم قدرتها على المنافسة الشريفة خارج المملكة 'الشريفة'
15 - khalil الأحد 22 ماي 2016 - 00:47
دعوة المظلوم لاترد . والله يمهل ولايهمل .
16 - Hassane الثلاثاء 24 ماي 2016 - 08:38
سلام الله لكم ان هاد الشخص الملقب بالصفروي له جزاء من الله الدي فرج علا كثرة الفقراء من إنجاز مساكن بتمن رمزي بالله عليكم هل يوجد واحد في العا لم قام ببناءشقة بتمن 100000 درهم لماذ لا نقول الحق في من يستحق انا اطلب من الله ان يوفقه والجزاء من الله وليس من العبد حسن من اسلو
17 - محمد ابووهيبة الثلاثاء 24 ماي 2016 - 11:31
تتحمل الدولة مسؤولية كبيرة في ترك قطاع السكن لمافيات تبتز المواطنين...
18 - كارهة الضلال الأربعاء 25 ماي 2016 - 13:06
المؤسسة التي تنتج " بقيمة اضافية مزيفة "

مصيرها الموت اقتصاديا....وهذا طبيعي

الضحا :

اغتنت ، باموال عمومية غير مباشرة:

- الوعاء العقاري....بدرهم رمزي ...( اغلبية الاحيان بالرشوة...
ما كاين غير دهن السير ...يسير...)

- الابناك " المقامرة " لانها تعرف قواعد " اللعبة الخفية "

- الاموال العمومية التي " تدعم " السكن الاقتصادي...: في
الحقيقة ...الزبون " يرغم على الرشوة في جميع مراحل
ملفه...بما فيه النوار...."

ويوم دخلت " الضحى " البلدان الافريقية....لم تقدر على مسايرة
التطور....لان قواعد اللعبة ...." خارج مجال محيطها المعتاد..."

والسي الصفريوي ، بلا شك يعرف جيدا المثل المغربي:

" الى طاحت البهيمة...كايخرجو الجناوي..."

وفي الاخير : كل غشاش...لن ينال و لن يحصد الا ما زرع من
غش.....






كارهة الضلال
19 - من ضحايا الضحى الخميس 26 ماي 2016 - 19:38
تعالوا إلى وجدة لتشاهدوا كيف استحوذت شركة الضحى على أراض كانت تابعة للجيش بحي النصر لتقيم عليها عمارات من أربع طوابق وباعتها ب25 مليون ولما تسلم أصحابها هذه الشقق رأوا العجب العجاب أنا واحد منهم تصوروا الشقة لا يوجد فيها لوازم "الفينيسيون" المرافق الصحية غير مربوطة تركت هكذا الصنابير غير مربوطة بالأنابيب نوافذ ركبت بطريقة مقلوبة أما الثقوب والحفر الصغيرة فحدث ولا حرج مع العلم أن صاحب الشقة عنده ضمانة سنة لإصلاح الأعطاب التي تركها المقاول وعندما تتصل بهم يقولون لك إن المقاول لم يعد قائما تصوروا أن سيدة دخلت قبل يومين إلى شقتها رقم 1 ببلوك 175 ولما قامت بربط الشقة بالماء بدأ الماء يخرد من تحت الزليج وأشياء أخرى تؤكد أن الضحى لايهمها إلى الربح وأنا أدعو السي أنس الصفريوي لزيارة هذه الشقق بوجدة ليرى بعينه لعله يتحرك فيه الإحساس بالمسؤولية هذا طبعا إذا كان له ومن معه ضمير
20 - MRE الجمعة 27 ماي 2016 - 09:07
les appartements de Doha ne sont pas conformes
appartement payée en 2010, clés reçues en 2015 suite à plusieurs problèmes des entreprises qui ont fait les travaux de bas niveau
après avoir constaté les fissures, des sanitaires inutilisables, on m'a demandé de me déplacer à rabat
pour faire une réclamation (temps ...)
ce n'est pas une entreprise citoyenne
21 - اسامة الجمعة 27 ماي 2016 - 17:47
دولة الصين العظيمة على وشك اقتحام السوق المغربي من اجل بناء شقق 140000 درهم و بمعايير احس بالف درجة من الصفريوي (الضحى) و الازرق (اليانس) اللدين فشلوا في السوق الافريقية و غيرهم من مافيات العقار اللذين امتصوا دم المغاربة
22 - عبده السبت 28 ماي 2016 - 13:09
السلام عليكم في رايي المتواضع المسءول الاول و الاخير عن هذه الامور هو الزبون لانه شاف الواد و ماشافش الحفرة بالنسبة لهاذ عبد ربه ما زال غير كاري و بيخير
23 - نورالدين الاثنين 30 ماي 2016 - 10:28
نريد أن تكون لنا صحافة قوية جريئة تبحث وتنبش في أدق التفاصيل لتنوير المغاربة كافة عن مثل هذه الشركات العقارية والغير عقارية وكيف تدار ومن يديرها وكيف تستطيع الحصول على قروض ضخمة حتى ومشاريعها متوقفة أو ملفاتها في المحاكم مفتوحة. نريد أن نعرف لماذا القضاء لا يعمل مع من تقدموا بطلب الانصاف في هذه المواضيع الحساسة التي هدمت بيوتا كثيرة وشردت عوائل بأكملها. لولا وصول من أقتنوا شقق العمران بالمدن الشمالية إلى صاحب الجلالة لما تم فتح موضوع الايداع والتدبير ورغم ذلك لم نسمع عن مجريات الملف بعد ذلك. لماذا يضل القضاء بعيدا عن حقوق الشعب لو استطاعت المحاكم المغربية أن تجر هؤولاء المسؤولين إلى قاعاتها لما تجرء أحد على تفقير أسر وتشريد أخرى ولما اسطف المئات برسائلهم يتلقفون وموكب صاحب الجلالة لتمرير خطاب تظلم أو قصة ماساوية.
24 - عبد الله ابن عمر ولد الشعب الاثنين 30 ماي 2016 - 22:25
Des appartements insalubres qui ne répondent bien souvent ni aux normes ni aux exigences du secteur bâtiment en terme de sécurité et de conformité de construction.
cette nouvelle stratégie pratiquée par des charognards vise la récolte d'un maximum d'argent sale en vue d'appauvrir encore plus les plus démunis et bien évidement enrichir ces escrocs qui ne sont vraiment pas dans le besoin...
je désapprouve totalement ces pratiques sadiques et pervers de certains de nos indigents irresponsables !!!
wa la 7awla wa la 9owata illa billahi al 3adim.
ir7amou man fil ard yar7amokom man fi samaà.....
wa salamo 3alaykom.
25 - السوسي الثلاثاء 31 ماي 2016 - 08:44
كل شركات العقار بالمغرب لا تبيع الا الورق والوهم ،الدولة لا تقوم بالرقابة والدالة لا تقوم بواجبها حتى المشاريع التي اشرف عليها الملك أصبحت في خبر كان... أتمنى ان لا تقوم لهاته الشركات قاءمة وان يبني المواطن منزله بطريقته
26 - حصاد السبت 30 يوليوز 2016 - 03:01
كارثة بكافة المقاييس و مجزرة في حق البيئة و السكان هي الضحى في مشروع كولف بوقنادل
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.