24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

  4. الساعة "الإضافية".. من الجدل إلى الاحتجاج (5.00)

  5. دفاعا عن الجامعة العمومية (5.00)

قيم هذا المقال

4.13

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | محمد عبو

محمد عبو

محمد عبو

"عبو الريح".. لعله اللقب الذي صار يناسب أكثر محمد عبو، الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية، بعد أن طفى على السطح أن الوزير طار إلى العاصمة التركية، في نونبر 2014، مرفوقا بابنته التي عينها بقدرة "ريح عبو" كبيرة مستشاريه، وهي طالبة حينها.

وفيما يظهر أن وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي يعمل جاهدا على تطوير القطاع الذي يشرف عليه، ويبحث عن جلب الاستثمارات الأجنبية الضخمة من كل مكان في العالم إلى المملكة، يبدو أن الوزير المنتدب لديه مكلفا بالتجارة الخارجية يسير عكس "رئيسه" تماما.

عبو، الذي لم تكتحل عيناه بالنوم يومين متتاليين عندما سمع أول مرة بخبر استوزاره، خلال أشغال الدورة 30 للجنة الوزارية الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي، "كومسيك"، بالعاصمة التركية، لم يرف له جفن وهو يقدم أشخاصا لا علاقة لهم بوزارته على أنهم من أعضاء الوفد الذي يترأسه، ويمثل بلاده في محفل دولي.

وكانت المفاجأة المدوية أن عبو اصطحب ابنته، الطالبة "كاميليا"، بصفتها "كبيرة مستشاري معالي الوزير"، رغم نفي هذا الأخير لذلك، بيْد أن الوزير لا يعلم أن "الوثائق لا تكذب ولا تتجمل".. ولم يكتف عبو بمرافقة ابنته وتحويلها رغم أنف الجميع إلى مستشارة، بل اصطحب أيضا أشخاصا "غرباء" عن الوزارة بصفة مستشارين .. وكأن وزارة عبو باتت ضيعة خاصة له يقحم فيها من يشاء من معارفه، لا مؤسسة تعمل على تطوير أداء التجارة الخارجية للمملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - عفيف الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:56
اعلموا ان حزب العدالة والتنمية احسن حزب على اﻻقل نظيف وﻻ اجامل وﻻ انزه احدا عن الخطا ولكن قول الحق فضيلة
2 - mouhassib الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:21
si ce qui ce dit est vrai ce ministre doit être mis a la porte par benkirane .ce phénomène de ministre délégué a un autre ministre n'a pas de sens.
3 - عبو يعبي العيلة الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:24
دائما ما نتساءل لماذا لا نبرح مكاننا ولانتقدم نحو الرقي والتقدم والشفافية لكن اليوم الجواب أضحى واضحا لأن بعض مسؤولي هذا الوطن مثل هذا الشخص الذي أصبح يبدو للجميع أنه رجل انتهازي رخيص يارب تخفض بلدنا من مثل هؤلاء لأنه على الجميع أن يعرف لو ان الحكومة ضمت في تشكلتها رجالا مسؤولين بمعنى المسؤلية الحقيقية سنربح وبدون شك رهان الالتحاق بالدول الصاعدة.
4 - mouslim الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:34
ولينا بحال هداك الصاك ديال البوكس غي لي ناض يتعلم فينا الرفس والخبيط .
5 - احمد الثلاثاء 31 ماي 2016 - 14:20
هاد الوزير ما كانشوفوهش. ما عمرني سمعتو كيهدر. ورغم هاد الشي لي دار في الانتخابات المقبلة غاد ينجح فالبرلمان وغاد ياخد حقيبة وزارية ولي ما عجبوش الحال يشرب البحر.
6 - adam الثلاثاء 31 ماي 2016 - 14:49
انا اعمل في منطقة بني وليد.تاونات.اللتي ينحدر و يترشح بها هذا الوزير الانتهازي اذ لا نراه الا عند اقتراب الانتخابات والسكان ضربوه بالحجر اخر مرة لان البنية التحتية للمنطقة جد جد جد متردية وقد ضاق الناس بوعوده الزاءفة لعقد من الزمن.لكن الله يمهل ولا يهمل
7 - بنحمو الثلاثاء 31 ماي 2016 - 14:50
الخطأ يقع على الحزب الذي رشحه للاستوزار ، و على رئيس الحكومة الذي قبل به ....ثم كيف لرئيس حكومة يعلم ما يجري هنا و هناك و لا يعلم ما يقوم به وزراءه... راه هي غمض علي نغمض عليك، البيجيدي يعين أهله و أصحابه بالدواًين الوزارية و بالمراكز العليا ، فلما يقوم وزير في الحكومة بتعيين أهله و معارفه مستشارين له ؟!!
8 - المحترم الثلاثاء 31 ماي 2016 - 16:35
صراحة و الله حتى انسان في المستوى و خدم الاقليم و مزال محتاج ليه الاقليم شكرا هيسبريس
9 - رأي الثلاثاء 31 ماي 2016 - 16:44
انا لا افهم بعض الوزارات فيها الوزير والوزير المنتدب !!! عدد الوزراء أكثر من عدد الوزارات !!!
10 - zemmourii الثلاثاء 31 ماي 2016 - 17:31
المغاربة يجمعون على المنصب الذي يشغله السيد عبو ريح هو منصب للمحابات وتجبير الخاطر انا لا افهم مامعنى وزير منتدب لدى وزير كذا او وزارة كذا وهذا الوزير حاظر غاءب في المغرب عندنا الوزاراء اكثر. من الوزارات وكثرث المناصب
11 - عزيز الثلاثاء 31 ماي 2016 - 17:32
كان عليه ان يقدم استقالته دون تبرير لما لا يبرر !
12 - Sarah Canada الثلاثاء 31 ماي 2016 - 18:39
C'est ce qui arrive quand on donne les postes clés aux arrivistes. Sa place Abou est dans les champs de blé et parmi le troupeau de bétail. Je me demande comment Alami moulay Hfid collabore avec cet arriviste. J'aurais aimé voir un jour un de nos ministre reconnaitre ses erreurs et démissionner en plus de demander des excuses comme on voit dans les pays développés. Malheureusement, lamkahat il reste toujours mkahat même dans ses actions et ce Dabou Abou est un exemple.
13 - Siri mohammed الثلاثاء 31 ماي 2016 - 20:46
C est ce qu'on appelle l'ami de mon ami la ministre de l' artisanat a créé un poste pour son ami abou c est l ami de Ben kir âne ainsi mr abou a créé un poste pour sa fille Camilla et sa fille Camilla acéré un poste pour son ami et son ami aller savoir se qui la créer ´´´´´ et c est comme ça au Maroc si tu veut avoir un poste il faut que tu connaît des homme bien placé aller voir dans tous les ministère et ce que vous aller trouver des gens simple ses des connaissance (Bref ils sont tous pourrie)
14 - الحاج نورالدين الثلاثاء 31 ماي 2016 - 21:21
هذا هو التبديد الحقيقي للمال العام فأين هم محاربوا الفساد الذين يجلجلون بألسنتهم في جميع المنابر الاعلامية
15 - توفيق التميمي تيسة الثلاثاء 31 ماي 2016 - 23:05
يبدو أن الوزير عبو "يشتغل في صمت"، كما يحب أن يثني عليه العارفون بطريقة عمله، للأسف عندما اكتشف الخصوم أنه بدأ يقطع الثمار اليانعة لأدائه الحكومي شيئا فشيئا، لم يجدوا سبيلا للتشويش عليه غير اتهامه بأشياء ليست من أخلاقه ومن منهجية اشتغاله التي يعرفها الصغير قبل الكبير بمسقط رأسه إقليم تاونات.
مثل هاته الممارسات لن تنال من شعبيته.
16 - بلحسن محمد الأربعاء 01 يونيو 2016 - 01:41
من حق بنت الوزير عبو و هي راشدة أن تحقق طموحاتها المهنية خصوصا و أن تسافر كما تشاء.
الوزير قدم جواب مقنع في حينه ذكرني بوزير سابق كريم غلاب صرح يوما أن اسمه أدرج دون علمه في قائمة المستفيدين من تجزئة "بوتي فال دور" الواقعة على الملك العمومي البحري بين مدينتي تمارة و الصخيرات.
كان بإمكان الوزير عبو خلق شركة وهمية باسم ابنته استعدادا للمستقبل أو لتمرير صفقات عمومية أو إلزام, بطريقة لا تخلو على الحيلة و استغلال السلطة, المقاولات على إشراكها في برامج مسطرة من طرف الوزارة (المناولة مثلا) مقابل التخفيف من المراقبة و غض الطرف على بعض الجوانب المتعاقد عليها في دفاتر التحملات الخاصة و العامة.
أتذكر أحد الجرائد الالكترونية سبق لها أن نشرت مقالا في 3 مارس 2011 ها هو مقطع منه "استغل نفوذه عندما كان موظفا بوزارة (...) بصفته كرئيس مصلحة (...) لتفويت مشاريع مشبوهة لشركة هو أسسها لنفسه تسمى (...) في اسم ابنته القاصر". مع كامل الأسف لا رد أو لا تكذيب و لا توضيح من طرف ذلك المسؤول الذي ورد اسمه بالمقال. المشكل هو أن نفس الخبر نشر على نطاق أوسع في 2014 لازال دون تكذيب تبعاته وخيمة على نفسية طاقات بشرية
17 - محمد الأربعاء 01 يونيو 2016 - 09:02
اعمل جيدا أن محمد عبو من عائلة جد طيبة ، ورجل وطني ويحب بلده وملكه، وحتى المنطقة التي ينحدر منها يزورها على الأقل مرة واحدة في الشهر ليس من أجل السياحة والاستجمام ولكن من أجل العمل لصالح ساكنتها وخير دليل على ذلك ما انجزه بهذه الجماعة.
برجوعنا لعمله كوزير، فهو من الوزراء القلائل في الحكومة المغربية الذي يعمل بشكل دؤوب وفي صمت وبدون بهجت وبدون مزايدات سياساوية. فاتقوا الله عباد الله.
18 - khalil الأربعاء 01 يونيو 2016 - 14:26
ان كان هذا صحيح ماذا ينتظر رئيس الحكومة لاقالة هذا الوزير
19 - مغربي الأربعاء 01 يونيو 2016 - 23:00
الى عفيف صاحب التعليق رقم 1 كفى تعثيما ونفاقا
ما رأيك في عمدة الرباط ومجموعة من رفتقه في حزب العدالة والتنمية بما فيهم مدير ديوان الوزير الرباح واللدين قدموا شواهد طبية مزورة لشركة ريضال للحصول على تقاعد نسبي والحصول على امتيازتت مادية بدون وجه حق.
وما رأيك في نجل بتنكيران والذي حصل على منحة بخمسة الاف درهم لمتابعة تعليمه الجامعي بينما يحرم منها أبناء الفقراء رغم أحقيتهم
وما رأيك في ما يحدث من فضائح بمجلس مراكش وغيره
وما خفي أعظم
20 - Aknoul الأربعاء 01 يونيو 2016 - 23:55
j'espere que cette fois ci mon message sera publié
وحصلت المملكة في صنف “الادارة الالكترونية” على جائزة “الامتياز” في مجال التطبيقات الذكية والخدمات الالكترونية، بخصوص مشروع تبسيط اجراءات التجارة الخارجية التي يترأسها الوزير محمد عبو
Bravo Docteur Abbou
21 - بلحسن محمد الخميس 02 يونيو 2016 - 12:40
للمتدخل رقم 19 و اسمه "مغربي" أود أن أقول:
بالنسبة لنجل بنكيران الذي تقول في حقه أنه "حصل على منحة بخمسة ألاف درهم لمتابعة تعليمه الجامعي بينما يحرم منها أبناء الفقراء رغم أحقيتهم" لابد من توضيح أن المعني بالأمر استفاد من منحة تسمى "منحة الاستحقاق" تمنح للمتفوقين في دراستهم.
هذه شهادتي كمواطن مغربي على بينة بما جرى في 2011 (قبل الانتخابات التي أوصلت بنكيران إلى منصب رئيس حكومة) بحكم علاقة الصداقة التي جمعت إبني بنجل بنكيران حينما كانا يدرسان في الإعدادي بمجموعة في سنة 2000 بمدارس بن البشير بالرباط إلى ثانوية ديكارت في 2010 و 2011.
ابني العزيز لم يحقق ذلك (جائزة الاستحقاق) في سنة 2011 لأنني لم أوفر له ظروف عيش هادئة و سعيدة تمكنه من الإعداد النفساني و الفكري و التكويني الجيد و أنا مهندس الأشغال العمومية معروف بنزاهتي ضحية لصوص المال العام في قطاع الطرق السيارة ها هو أخ بنكيران في الحزب و في الحكومة و في الدين, الوزير عزيز رباح, يحميهم و يساعدهم على تسمين الثروات التي جمعوها بالغش و بالحيل و بالشراكات الخفية مع ناهبي خيرات البلاد و العباد.
تدخلي (رقم 16 أعلاه) يصلح كمنطلق لتبيان ذلك..
22 - شاهد الخميس 02 يونيو 2016 - 14:33
الوزير المحترم محمد عبو انسان طيب هادئ متواضع يعمل في صمت انجز خاصة بجماعته ما لم يستطيع اي رئيس جماعة تحقيقه رغم ضعف مداخيل الجماعة قد عملت بقيادة بني وليد درست و تربيت فيها وانني اعرف تراب الجماعة و ساكناتها جد المعرفة و اظن ان جماعة بني وليد نمودجا في المغرب و اعود للسيد الوزير المحتر م انه يعمل ما في استطاعته لتنمية الجماعة تحية لساكنة الجماعة انهم طيبون والان تقاعدت و اتمني ان اشتري دارا هناك لتكتمل محبتي لتلك التربة لانني لم اري منها الاالخير بيتيتي
23 - عبده/ الرباط السبت 04 يونيو 2016 - 14:14
الى رقم 16/من حق بنت الوزير ان تسافر ولكن على حسابها و ليس على حساب الوزارة التي ( يعمل ) بها والدها كوزير منتدب و هذا بنطبق على الجميع و ما قصة وزير الشكلاطة ببعيدة عنا. كل من أراد قضاء اغراضه الشخصية عليه ان يتوجه الى حسابه الشخصي بالشباك الأوتوماتيكي من اجل الأداء . الامر في غاية البساطة دون تشهير و دون قيل و قال و بالدارجة المغربية بلا شوهة
24 - AMADEL الاثنين 06 يونيو 2016 - 12:46
اذا ثبت ما فعل فمتي يقال من طرف رئيس الحكومة؟؟؟ام عائلة واحدة؟
25 - sami الاثنين 06 يونيو 2016 - 13:54
صدقني لن تنال إلا الفتات مهما حاولت التملق ولن ينالك إلا المزيد من فقدان الكرامة فعش رجلا خيرا لك
نصيحة من تيسة
26 - ELAISSAOUI الاثنين 06 يونيو 2016 - 14:47
ان الوزير الدكتور محمد عبو من طينة نادرةيعمل بصمت في وزارته واحد القياديين بحزب التجمع الوطني للاحرار والجميع يشهد له بنظافة اليد والتواضع والاخلاق الرفيعة. ويعتبر اول وزير مستهدف في انتخابات المجالس الجهوية في سنة2009 من طرف حزب تحكم في تلك الانتخابات لجهة الحسيمة تاونات رغم الاغلبية التي حصل عليها .وللتاريخ اول سياسي يصمد في وجه التحكم في فترة التزم اكثر السياسيين الركوع والخنوع. وهدا الرجل يحظى بشعبية في مجتمعه ومنطقته كرءيس للجماعة ونائب برلماني.ومن اسرة ثرية وغنية وهو في غنى عن الادعاءات الكادبة والخادعة. انها اشاعة في وقت انتخابات برلمانية.ولن تنال قيد انملة من سمعة هدا السياسي المحنك والهادئ بطبعه ونبل اخلاقة.
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.