24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | أحمد التوفيق

أحمد التوفيق

أحمد التوفيق

يراكم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، الإخفاقات والانكسارات؛ فكما سبق أن حل ضيفا ثقيلا على نادي النازلين في هسبريس في شتنبر الماضي، يعود من جديد ليحط رحاله هذه المرة في أسفل "بورصة الجريدة"، بعد أن انبرى مكابرا لتكذيب الحسابات الفلكية لرؤية هلال رمضان، وتمسك بالرؤية الشرعية.

ورغم نشر الموقع الرسمي لوزارة الأوقاف على الشبكة العنكبوتية لخبر يفيد بأنه وفق التقويم الإداري، تتعذر رؤية هلال شهر رمضان مغرب الأحد 5 يونيو الجاري، وبالتالي فإن الثلاثاء 7 يونيو هو أول أيام رمضان المبارك، فإن التوفيق حرص على الخروج إلى الإعلام ليكذب ما نشره موقع وزارته، ووصل به "التسنطيح" إلى أن أمر موظفيه بحذف الخبر من موقع الأوقاف.

تصرّف التوفيق بعنجهية في تكذيب الحسابات الفلكية التي أشارت كلها إلى امتناع رؤية هلال رمضان، وكذب الموقع الذي ينطق بلسان وزارته المغرقة في الصمت المطبق، حتى باتت تلقب بوزارة الكهف..وكأنما سكتت هذه الوزارة دهرا وعندما جاءت لتتحدث نطقت شرا، فأساء التوفيق إليها أكثر مما كان يعتقد أنه يصلح.

وليس هذا فقط ما يدفع وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى تلمس الخطى نحو أسفل بورصة هسبريس هذا الأسبوع، بل أيضا مواقفه المتعنتة حيال الأوضاع المتردية ماديا ومعنويا للقيمين الدينيين، من أئمة مساجد ومؤذنين ومنظفين وخطباء، والذين راسلوا مؤخرا الحكومة بملف مطلبي موحد، واكتفى التوفيق بترديد أن وزارته "ماعندهاش"، وأنها تعتني بالقيمين الدينيين، بينما واقع حالهم يغني عن السؤال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - mosa الثلاثاء 07 يونيو 2016 - 17:32
واكتفى التوفيق بترديد أن وزارته "ماعندهاش"، وأنها تعتني بالقيمين الدينيين، بينما واقع حالهم يغني عن السؤال.(و واقع حالك يغنيك الكلام )
2 - ابوها الثلاثاء 07 يونيو 2016 - 17:50
هذا الوزير مابينه وبين الشؤون الاسلامية مثل ما بيني وبين اللغة الصينية.هو خريج جامعة السوربون بباريس. وربما فيها كلية للدراسات الإسلامية وانا لا اعلم.
3 - خربوش الافراني الثلاثاء 07 يونيو 2016 - 17:50
كان على السيد الوزير توضيح الأمر فقط باعتماد المملكة رسميا على الرؤية البصرية وهي الأصل وهي محل الخلاف مع من شرقنا .لا أن ينفي صحة الحساب الفلكي وقواعده كلها مأخوذة من العلماء الأفاضل -كتاب تقريب البعيد- للعالم الجليل العلمي رحمه الله- الذي مازال حبيس المطبعة الحجرية ولم تلتفت إليه الوزارة الوصية لطبعه رغم وجود من حققه وعرضه عليهم من شيوخنا الأجلاء ولكن رد الوزارة كان سلبيا دون اهتمام !!!!! لكن السيد الوزير يلتمس له العذر لعدم معرفته بعلم التعديل والأزياج ....وكان عليه أن يفوض الأمر والرد للعلماء الأجلاء والمختصين فهذا يتفاخر الهبوط ....
4 - خالد الثلاثاء 07 يونيو 2016 - 17:52
مفتي المخزن اللذي يحلل و يحرم حسب هواه و هوى من هم فوقه: حتى موازين بعريه و فضائحه يدعي زورا و بهتانا ان فيه خلافا بين العلماء
5 - younes الثلاثاء 07 يونيو 2016 - 17:55
مابقيت فاهم والو أنا بعدا.واالله حتى ولات كتشدني الخلعة الله يحفض وصافي.....
6 - نازل الثلاثاء 07 يونيو 2016 - 18:00
هاد السيد راه نازل منيمتا، سنين هادي.
7 - العربي المذكوري الثلاثاء 07 يونيو 2016 - 18:01
لماذا تاخر العمل لانجاز مسجد بحي الشباب عين السبع الذي رغم صغر حجمه شرع في بنائه منذ ثلاث سنوات ولم يكتمل مما جعل الساكنة تعيش في محنة للانتقال الي مساجد بعيدة عن هذا الحي دو الكثافة السكانية . السوأل موجه لوزارة الوقاف والشوءون التسلامية.
8 - هشان الثلاثاء 07 يونيو 2016 - 18:04
لاحولةولاقوة الا بالله هذا التوقيف اقصد توفيق والاول هو الادق ملي جا الوزارة الاوقاف وحنا للوراء بارك علينا هر بي توقيفات للقيمن و النرشدين والعلماء لمجرد راي او فتوى لاتناسب هواه رغما انها ثابثة ناهيك على الزيار المدروب الامة ديال المساحد واغلاق دور القران وبالمقابل مبرع ليا الزواية الصوفية والاضرحة التي يشرك فيها الله عزوجل رغم انه سكن في الوزارةتقريبا 10 سنوات او اكثر الله يزحو عنا وياتي ماهو افضل منه للبلاد والعباد واكثر رحمة وشفقة
9 - (((())))) الثلاثاء 07 يونيو 2016 - 18:29
un ministre pour tous les gouvernements depuis l age de la pierre.
10 - walidbruxelles الثلاثاء 07 يونيو 2016 - 18:55
هذا المخلوق نازل من شحال هذي ولكن مافيها باس تفكروه مرة مرة وعسى يدير النفس شوية ويطلع رغم أنني متأكد مئة في المئة أن حالته ميئوس منها ...رمضان مبروك
11 - عبدالإله العارف الثلاثاء 07 يونيو 2016 - 19:19
يجمع المهتمون والمطلعون والمتتبعون والملاحظون والعارفون وكل العقلاء والحكماء أن هذا المدعو أحمد التوفيق هو أسوأ وزير للأوقاف والشؤون الإسلامية يعرفه المغرب طوال تاريخه، فهذا الكائن (الحي) معروف بحقده الشديد إلا على طائفته، ومعروف بأنانيته وعجرفته وطغيانه وجبروته، وهو غير محبوب بالمرة ولا محترم لا من العلماء ولا من القيمين الدينيين ولا من الإداريين التابعين لسطوته وغلوه
12 - mourad الثلاثاء 07 يونيو 2016 - 19:24
المعلقون انساقوا وراء الحكم السلبي على الشخص دون ان ينتبهوا إلى ان المشكل ليس مشكل الوزير بل مشكل الدولة التي ما زالت تستعمل الدين وتجعل منه مجال احتكارها، الحل هو العلمانية لكي ترتاحوا من وزير الاوقاف ومن غيره، الدين لله والوطن للجميع، والعلم الحديث هو المرجع اليوم وليس التقاليد البالية
13 - jawad france الثلاثاء 07 يونيو 2016 - 20:00
إصلاح الحقل الديني يعود الفضل فيه إلى التراث الديني الذي خلفه لنا أجدادنا و إلى إمارة المؤمنين ، وزارة الأوقاف من الجهات المتاجرة التي لم ينطل بعد على العديدين استغلالها لشعار إصلاح الحقل الديني،فبإسمه تم فتح المجال لتبديد رصيد عقاري حبسي مهم، مقابل استنزاف المال العام في عدة مشاريع جلها مفلسة،إذ لا يخفى على أحد ما تم فتحه من ريع ديني و تمكينه للآلاف من الأشخاص جلهم تم تنصيبهم بطرق مشبوهة دون أن يكون لهم دور أو قيمة مضافة تذكر،بل لعل العكس صحيح،فما دور الأشباح ممن يتم تسميتهم أئمة مرشدون إن تم استثناء قلة منهم ممن يباشرون العمل الإداري الاجتماعي،وما دور أعضاء المجالس العلمية إن كان معظمهم أشباح،و ما دور وعاظ المساجد إن كانت جلها تشكي غيابهم المزمن.ناهيك عن المال العام الذي يتم تبذيره في الندوات و الولائم و التكوينات الصورية المشبوهة التي لا جدوى من ورائها ،ولعل أكبر تعنت هو الفشل الذريع لمشروع تلفاز المساجد ،إذ لا أمل في إقرار الجهات المنظرة لهذه المشاريع المفلسة بفشلها،ولو كلف ذلك المال العام و الحبسي المزيد من التبديد و الضياع.
14 - Hamid Mahdi الثلاثاء 07 يونيو 2016 - 21:44
السلام عليكم ورحمة الله
انا اعتبر ت هذا الشخص نازل من يوم تم إغلاق المسجد التاريخي الموجود بحي الروى بمكناس ورغم كل المحاولات وتوسلات السكان لما يربو عن أربع سنوات فإن هذه المعلمه التاريخية بدأت تتهدم بعد أن كانت جوهرة... أما المصلون فيكتوون بالحر صيفا وبالقر شتاء بعدما نصبوا لهم خيمه من البلاستيك.... اللهم هذا منكر
15 - لا الى و لا على الأربعاء 08 يونيو 2016 - 00:09
اتقوا الله في هذا الرجل المغلوب على امره ، بدل ان تساندوه و تسددوه بالقول الثابت و تسددوا مسعاه في اشاعة التسامح و الاخاء ، ها انتم جعلتموه من النازلين و تناسيتم انه من تاب و عمل صالحا فاولئك تبدل زلاتهم بمراتب العلى و السؤدد و احمد التوفيق من اولئك .
16 - khaled الأربعاء 08 يونيو 2016 - 02:33
Bravo pour la rédaction de hespress! Vous êtes pertinents. Un ministre 3 fois en Baisse successives en une année...!! un record! il faut dire qu'il mérite. Il suffit de voir l'anarchie qui règne dans les mosquées. Une gestion catastrophiques. Les hauts parleurs sont de plus en plus puissants jours comme de nuit. Et le ministère ne fait rien pour réglementer l'utilisation de ces hauts parleurs. A Meknès par exemple, les mosquées s'équipent de hauts parleurs annexes aux entrées des mosquées pour amplifier cette fois toute la prière et non seulement Al Adane. C'est dire l'anarchie totale! Et Si Toufik est aux abonnés absent!s!
17 - بوعابد من العيون الأربعاء 08 يونيو 2016 - 11:08
لشؤون توفيق الاسلامية وجب عليه منع المسلسلات الاباحية بالقنوات الوطنية نهائيا وخاصة في شهر رمضان المبارك ووجب الزام منه لقناة الاولى المغربية بنقص من برامج الفكاهة اثناء الفطور مما يخدش اجواء رمضان بالتخشع وبث برامج توعوية للصائمين وبرامج تربوية في احترام اجواء رمضان وتعريف شهر رمضان والصوم عن العنف والشجار وسب الالاه اثناء اقتراب موعد الافطار وبث مسلسلات سيرية اسلامية لانبياء غير معروفين مواضيع تخص رمضان والاسلام كما كان زمان حيث كنا نستفيد بالمسلسلات الدينة العربية كثقافة وتوعية للجميع
18 - توفيق الحكيم الأربعاء 08 يونيو 2016 - 11:56
لانه قال برأيه
فهو في اسفل النازلين
ماهذا التشدد والتعصب
ام انهما صفتان فقط بالمتدين
بلى
الرؤية المعتبرة
هي رؤية العين
فلماذا التكلف
كأن الذين سبقونا
لم يكونوا او كانوا
ثم مانفعل
بشهادة شهود
شهدوا الشهر
نردها!؟
اليسوا مسلمين
اليسوا مؤمنين
بل اخوة
بل كالجسد الوااااحد
اذا اشتكى تداعى
اي تداع بعد اليوم
والبعض يصوم والبعض يفطر
بحجة بالية لم يعد لها من معنى
ونور العلم
19 - رد على mourad12 الأربعاء 08 يونيو 2016 - 14:50
mourad ماتسميه(العلم الحديث) الذي يمارسه علمانيو *** عندنا هو كلما تعلم احدهم الحروف أبجدية أسس جمعية علمانية وبربرية و طالب باعتراف رسمي ليتلقى الدعم و التمويل الخارجي و يقضي عمره كاملا جالسا يردد نفس الكلام مدخول لا يكسبه حتى الوزير, ان هذا هو ملخص لتقدم العلماني عندنا الذي ضاعف الهجرة القروية في العشر سنوات الأخيرة وجعل منكم تبيعون الأوهام مثل الشوافات و تقولون (الحل هو العلمانية) أمامك خمس قارات هل تريد هايتي او فرنسا كمثل على نجاح العلمانية فيهما يمكن نقاش حالة البلدين في تعليق آخر و لكن ما يجب عليك ادراكه انه لو راجعت التاريخ لتبين لك انك ضحية لعلمانيين .
ملاحظة هي دفاع العلمانيين عن أحمد التوفيق تؤكد علمانيته.
ماتسميه
20 - مكناسي الأربعاء 08 يونيو 2016 - 15:29
لقد جثم على صدورنا دهرا منذ سنين وهو على رأس الوزارة لا نسمع لهم همسا، لا هم ولا المجلس الأعلى .. اسألوه لماذا المساجد التي أقفلت تحت مبرر الإصلاح لم تصلح سنوات خلت، في مكناس مثلا مسجد الروا مغلق لأكثر من ثلاث سنوات تحت مبرر الإصلاح ؟ مما يضطر الساكنة إلى التنقل ..

هذا العام أقفل المسجد الكبير بمكناس أياما قبل رمضان تحت مبرر الإصلاح، علما بأن المسجد المجاور له مقفول أيضا تحت مبرر الإصلاح ؟ فأين تريدون من ساكنة المدينة العتيقة أن يصلوا ؟
نريد من جريدتنا المحبوبة تحقيقا حول لماذا المساجد تقفل ويتأخر الإصلاح لسنوات !!!
21 - نبيل الأربعاء 08 يونيو 2016 - 20:39
يجب حملة ضدة التوفيق بركة عيقتي بزاف
22 - Amazigh الخميس 09 يونيو 2016 - 01:12
همه الوحيد هو ان يمجد الاسلام المغربي الذي هو حسب راي سهعادته وسطي لان الامازيغ وسطيين. مانعرف شنو العلاقة بين سوسي وريفي وفيكيكي من غير العربية. الله يلطف بنا
23 - khaled الخميس 09 يونيو 2016 - 01:54
Un commentaire déjà publié sur hespress concernant le ministre des Habous, mais qui est toujours d'actualité: "
ضم صوتي لبعض الإخوة يا سعادة الوزير ، فأنت تعرف كمثقف ودارس جيدا للدين ، بأن إيمان الفرد ليس بوجود كثرة المساجد أو بكثرة مكبرات الصوت المعلقة فوق المئاذن ، والحقيقة تقال أن وجود مكبرات الصوت هاته أصبحت مصدر إزعاج حقيقي للسكان وأيضا قد أضيف لها في السنين الأخيرة إزعاج من شكل آخر هو الفراشة والباعة المتجولين الذين أصبحت المساجد وجهتهم المفضلة فيركنون عرباتهم بأبواب المساجد فتختلط أصوات المؤمنين بأصوات بائعي الخضر أو الفواكه . أين نحن من سنوات خلت كانت المساجد لا يقربها سوى المصلون وبدون مكبرات صوت رغم المسافات التي تفصل بين المسجد والساكنة ، كنت تستمتع وأنت نائم بصوت المؤدن يرنو من بعيد. أيام جميلة بدون تكفيريين أو دواعش أو متاجرين بالدين .
24 - مواطنة مغربية الخميس 09 يونيو 2016 - 17:01
حقيقة وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية الحالي لا علاقة له بهذا الوزارة فمنذ توليه هذا المنصب والمشاكل في تفاقم حتى انه قام بخطوة جريئة في اقفال العديد من المساجد في وجه العديد من المغاربة مستندا الى ما كان قد وقع في مدينة مكناس ولكن هناك اربعة مساجد تم اقفالهم في مدينتي ولم يفتحوا هذه مدة اكثر من 5 سنوات وخاصة المسجد الاعظم في اصيلة ورغم اقفاله فانه لم يعرف اي هدم بينما سكان مدينة اصيلة لا يجدون مسجدا متسعا للصلاة اللهم هذا منكر ، الى متى ستبقى هذه الوزارة على هذا الموقف ، اتمنى ان تفتح هذا المسجد في اقرب وقت فهو معلمة عظيمة في تاريخ اصيلة
25 - الاسلام المغربي وهلم جرا اسلامات الجمعة 10 يونيو 2016 - 01:41
جاء الله بالاسلام
وبه جاءت الرسل اجمع
ودين الله واحد
حتى قال عز وجل بعد ذكر عدة رسل وانبياء
وهذه امتكم امة واحدة
فهي امة واحدة من ادم الى نوح الى ابراهيم
مرورا بعدة رسل وانبياء الى خاتمهم
عليه الصلاة والسلام
ثم يأتي من ينتسب لاخر هذه الامة
ويريدها شيعا سبلا تتفرق كل حزب بما لديهم
فرحون وهم كذلك فسبحانه اذ يقول فرحون
فكل حزب فرحااان معتز بحزبيته يتعصب لها
ولو كان ذلك تفرقا وتشيعا وسبلا تتفرق عن امر الله وامته الواحدة
حتى اصبح لدينا بدل الاسلام الدين الواحد
من ادم الى محمد
كلا بل في اخر الدين اخر الزمان تجد
اسلاماااات فهذا السني وهذا الشيعي
وهذا الاشعري وهذا الوهابي وهذا المغربي وهذا المشرقي وهذا العبو ريحي وهذا التخربيقولوجي
كبر مقتا عند الله
الله اكبر على ما تخربقون
وحسبنا الواحد الاحد
ان يعيده واحد احد اوحد
ولو كره الذين
والسلام
26 - Kinbo الجمعة 10 يونيو 2016 - 03:33
سؤال لمادا لا نجد وزراء ووزارة دينية لدى الشعوب والامم المتقدمة؟لمادا لا نسمع بافتاء من البابا والاباء لدى المسيحيين او عند خاخامات اليهود ؟ لكن الفتاوي والشيوخ والفقهاء لدا الشعوب العربية والاسلامية هم بالالاف ان لم اقل بالملايين غريب امرنا نحن المسلمين ما المراد به وجود الشيوخ والفقهاء الدين يعيشون على الريع ومن ضراءب الدولة ؟ هل المراد بهم السهر على تكليخ الامة؟
27 - بوعزة بن قدور السبت 11 يونيو 2016 - 07:47
(اذا اسندت الأمور الى غير أهلها فانتظر الساعة)حديث شريف.
28 - رد على 26 Kinbo السبت 11 يونيو 2016 - 16:47
لجواب على سؤالك بسيط لغاية هو ان لو تم انشاء وزارة دينية يهودية تعنى بتطبيق التوراة و الحكم بالوصايا mitzvot613 الواردة فيها لما بقي صهيونيا او علمانيا واحدا على الارض ونفس الشيئ ينطبق على الوزارات الدينية المسيحية .
قبل محاولة اللعب على ورقة الضرائب يجب عليك ان تتذكر انك في دولة مسلمة اسست قبل حوالي 13 قرن على الاسلام و ما تسميه ( التكليخ ) هو في الحقيقة بيع لاوهام و الخرافات تمارسه طائفة ضالة تدعي ان الحل هو العلمانية و تريد ان تجعل من المغرب الذي سبق فرنسا في تأسيس دولته و مؤسساته ان يكون مثل مارتينيك و بورما و هايتي Kinbo هذا هو التكليخ made in colonies
29 - موحا الأحد 12 يونيو 2016 - 21:58
السلام عليكم، هذا الاخفاق منطقي لأن وزارة الأوقاف غير ضرورية و لا دور لها أساسا و سيزيد هذا الاخفاق ، لانه لاوجود لمؤسسة او وزارة كهنوتية في الاسلام ، الاسلام يكون قويا اذا توفرت الحرية الدينية و العدالة الاجتماعية و البحث العلمي و الله اعلم
30 - احمد العز للمغاربة الاثنين 13 يونيو 2016 - 07:17
هو حجاج هذا الزمن و العياذ بالله فظ غليظ. رايته في الدروس الحسنية هذه السنة كان سيطير بقراءة ما يلقيه حتى انه لا يترك للمستمع فرصة التدبر. لم افهم هل يلقي درسا دينيا ام يغني اغنية "راب"، و يمكن البحث و رؤية الفيديو.
31 - علي الاثنين 13 يونيو 2016 - 19:00
الموظفون المنتمون للزاوية البودشيشية المستفيدون من كل شيء مع هذا الوزير الغريب في كل شيء (في التحليل والتحريم، في الاستبداد، في تكريس ثقافة الريع، في الانحياز المكشوف لأبناء الزوايا عموما والبودشيشية خصوصا) يؤكدون بكل الصيغ أن هذا الوزير ليس "كمثله شيء"، و,, الدولة لن تفرط فيه أبدا بدليل المناصب المتعددة التي يحظى بها، وأنه سينتهي به المطاف "يقينا مستشارا بالديوان الملكي"، يرددون هذا الكلام بنوع من التباهي والفخر وكأنهم يتشفون في الغير,,,!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
32 - عادل الذي لم يعد يفهم شيء الثلاثاء 14 يونيو 2016 - 05:06
ما علاقة أستاذ في لتاريخ و أمين مكتبة الرباط و الشؤون الإسلامية..
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.