24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | حكيمة الحيطي

حكيمة الحيطي

حكيمة الحيطي

يبدو أن الوزيرة المنتدبة لدى وزارة الطاقة والمعادن والبيئة والماء المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، لم تكن "حكيمة" بما يكفي عندما رخصت لاستيراد أكثر من 2500 طن من النفايات الإيطالية القادمة من مدينة نابولي، وكأن الحيطي انتهت من نفايات الداخل لتفتح أذرعها لنفايات الخارج، وما تثيره من مخاوف ومخاطر بيئية محتملة.

وأجمع سياسيون وفاعلون في مجال البيئة على "حماقة" الخطوة المغربية باستيراد مئات الأطنان من النفايات البلاستيكية والمطاطية من إيطاليا، خلال الأسبوع الماضي، حتى إن البعض شكك في جدوى تواجد الحيطي في اللجنة المنظمة لقمة المناخ المقررة بمراكش في نونبر المقبل، وهي ترخص لتحويل المغرب إلى صندوق قمامة للنفايات الأجنبية.

وكمن يريد أن "يكحلها فأعماها" وفق المثل المغربي الدارج، سارعت وزيرة "السنبلة" إلى إصدار بلاغ سقيم قالت فيه إن النفايات الإيطالية التي رخصت باستيرادها "غير خطرة"، وهو ما حذا بالبعض إلى سؤالها عن سبب إقدامها في البدء عن إدخال النفايات إلى المغرب، وكأن المغرب بات "مزبلة من لا مزبلة له".

ولم يستسغ رئيس جهة الدار البيضاء- سطات، مصطفى بكوري، قرار احتضان العاصمة الاقتصادية للأزبال الإيطالية، ما دفعه إلى توجيه استفسار إلى الحيطي، فيما انبرت منظمات بيئة إلى مهاجمة الوزيرة "الحركية" التي سوغت قرارها بأن النفايات الإيطالية ستُستعمل كبديل للطاقة الأحفورية في مصانع الإسمنت، ولفت "البيئيون" إلى أن تصدير إيطاليا نفاياتها إلى الخارج سبق أن أثار فضائح كبرى، وصلت تداعياتها إلى محكمة العدل الأوروبية سنة 2014.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (112)

1 - nabil الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 09:48
أرجو من الملك التدخل في أمور مثل هذه لا تقل لي ما فراسوش إن عبور مثل هذه التصرفات اللامسأولة دون اتخاد قرارات صارمة اتجاه المسؤولين يعد تطبيع مع الفساد فحذاري من الفتنة و إذلال الشعب .
2 - احمد الراضي الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 09:52
انها فضيحة،فضيحة أن تجعل من بلدنا مزبلة لنفايات الغير ،مهما كان الغير واي بلاغ أو تفسير لا يمكن أن ينسي المغاربة انهم أهينوا بقرار وزاري،حكومي غير مفهوم ولا تبرير له.
3 - موطن ديوقراطي الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 10:02
لا داعي للمغرب احتضان قمة المناخ في نوفمبر القادم في مركش اذا نستقبل النفايات و المواد السامة في المغرب . ثم اذا كانت الوزيرة المكلفة بالبيئة رخصت باستراد نفايات ايطاليا الى المغرب لماذا لم يقوم رئيس الحكومة بمنع تلك الفضيحة ؟ و ما دور رئيس الحكومة ؟
نتساءل هل هناك لوبيات من اصحاب النفوذ و المال وراء استراد تلك النفايات الخطيرة من أجل الربح الكبير لاستخدامها لإنتاج الطاقة التي تحتاجها المعامل الكبرى كالاسمنة ؟ اذا كانت الحكامة في تدبير الشأن العام سنربح المال وصحة المواطبين و بيئتنا تبقى نظيفة .
4 - Otmanino الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 10:13
واين المشكل في دالك فنحن نصدر الخظروات والاسماك والمعادن النفيسة للخارج لدا فعلينا ارجاع فضلاتها بعد استعمالها لانه لم نتمكن من انتاج دون فضلات وايطاليا كانت رحيمة بنا لانه في الحقيقة يجب خصم قيمة هده النفايات من قيمة الصادرات !!!!!
5 - مواطنة/أم الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 10:26
يخلف احراق هذه النفايات مواد سامة غازية تحرر في الهواء .هذا الهواء الملوث الذي تجبرنا "الوزيرة الجميلة" على استنشاقه من ابسط مواطن الى اعلى سلطة في البلاد.واش اسيادنا ما كاينش شي قانون ف هاد لبلاد؟ واش حتى شي فضيحة ما تسالات بتقديم استقالة وزير او عزله؟
6 - محمد ايت علي الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 10:29
لست ادري كيف وزيرة البيءة تصرح ان جلب النفايا من إيطاليا يلزم المعايير الدولة لاستراده وحرقه وانه لا يشكل اي خطورة لا على البيءة ولا على صحة المواطن.
كاختصاصي في المعالجة والمحافظة على البيءة بالولايات المتحدة الامريكية وخبرة تلاتين سنة في الميدان أقول لسيدة الوزيرة لقد سببتي في كثير من الضرر بالنسبة لتلوث البيءة وكذلك صحة المواطن وبقرارك هذا ستكون السياحة بالمغرب عرضة وخاصة ان السواح الأجانب سيتوقفون عن زيارة المغرب الان اخبار تلوث البيءة لا تخفى على احد.
سيدتي لو كانت هده النفايا لا تضر لماذا لم تحرق في إيطاليا او ترسل الى بلد قريب لها؟
ان النفايا تحمل سموم وغير مرخصة بحرقها في اي بلد نامي.
سيدتي في رايي انك ليس لديك لا مستوى ولا خبرة بالبيئة ومن الاحسن استقالتك عاجلا.
المغرب بدونك سيكون مغربا اخضر وطبيعته وجوه نظيف وتكون سلامة المواطن المغربي وصحته.
7 - كازاوي الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 10:38
بكل صراحة المواطن لا يسمع له رأي او يضرب له حساب ولا يعرف الا في تأدية الضرائب لا غير اما المشاريع التنموية المزعومة فلا يستفيد منها الا أصحابها بتعاعرابييت تايكوبونا ها وجهكم هاشن كاتستاههلوا
8 - امازيغي علماني الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 10:39
الذي يجب تنوير الراي العام به هو طبيعة هذه النفايات .وحتى اذا كانت غير ضارة بالبيءة فلا اعتقد ان للمغرب امكانات لوجستكية وصناعية كالسويد لتدوير النفايات .
9 - ليليا الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 10:50
حكمة أخرى من حكم صاحبة 2 فرانك تناقض غريب وعجيب نحارب الميكا حتى نلمع صورتنا الباهتة في المجال البيئي ومن جهة أخرى نستورد ازبالا خطيرة من إيطاليا كأننا وجدنا الحل لمزبلاتنا وازبالنا شيء لا يدخل العقل مهما حاولنا إدخاله ازبال إيطاليا ماهي إلا بداية لمزيد من الازبال ربما نكف عن إستيراد القمح وما الى ذلك لنكتفي بالازبال لنحمل قريبا لقب مزبلة العالم بفضل الحيطي التي أصبحت خبيرة في مجال الازبال والمزابل
10 - YOUSSEF الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 11:10
باخرة النفايات التي حطت سمومها بالجديدة تفرض عليك الإستقالة من منصبك سيدتي الوزيرة.
تحضير كوب 22 استقبال النفايات السامة من إيطاليا منتهى التناقض.
11 - من تحت الدف الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 11:21
عند الحاجة نكون مجبرين على إستعمال مقولة الله ينعل ألي يخلي بلاصتو نقية . وهذا ما فعلته بنا حكيمة الحيطي الوزيرة المنتدبة في الطاقة والمعادن والماء والبيئة فالنفايات فالوزيرة التي تعمل 22 ساعة في اليوم على مدار السنة أصبح تفكيرها شارد ومتشرد وغلب عليها النعاس وغشاوة المال أتلفت لديها البعد النضري والحضاري لبلدها وتعطلت بها مكينة الزمن وتتاقلت عقارب ساعتها فتتاوبت علينا ونامت الساعتان المتبقيتان من يومها فإذا بوزارتها تنتدبت علينا 250 ألف طون من نفايات العالم المتحضر وعندما أفاقت من غفوتها ندبت حظها على ما فعلوا بها وفعلت بنا فإنصدمت على " فعلتهاهم " وصدمتنا بتقرير شمولي وعفوي يناسب محيط بلادنا وبلادتنا وعقلية المغربي الأبكم والسياسي المعوق والمعتوه فبمسمياتنا هاذه تتكون لديهم رؤية تقزيمية يجعلون منك كراكيزهم المسلي الذي إنتهى به الزمن في محرقة الهولوكوست الحكومية ! كفانا حماقات فنطزيتكم السوساياوية . وباركا علينا غير ليكوش ديال بزنا وأولوايز ديال مسؤولينا و 0 حكومة وما ديرين فينا
12 - med kbk الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 11:27
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. ادا كانت هده النفايات غير مضرة بالبيئة كما تدعي هده السيدة التي تحسب نفسها ( وزيرة البيئة ) ما عليها إلا أن تحرقها في بيتها بين أبنائها. ومن جهة اخرى هده النفايات الغير مضرة ونافعة لمادا تتكرم علينا بها إيطاليا أليست هي أنفع بها منا. لا يجب السكوت على مثل هده الأفعال ويجب على الحكومة أن تتخذ إجراءات صارمة وتاديبية في حق هده الوزيرة. أتمنا أن يكون السيد رئيس الحكومة على علم بهدف الواقعة ولا يقول كما هي العادة (ما فخباريش).
13 - Abdelhadi الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 11:34
كل الوزراء المغاربة يحبون الخير لبلدهم
14 - Abdelhadi الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 11:38
الاطاليون اغبياء قولباتهم الوزيرة تاعنا
جابت لينا الخير البلاد وبارخص الاثمانة
برافو الحيطي
15 - يونس الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 11:52
مادمت في المغرب فلا تستغرب هاد النوع الوزراء يوقعون بلا قراءة الملفات باينة من وجها هادو غير محطوطين هاد 42 وزير لياش صالحين غير 10 يقضيو الغراد إلا كانو في المستوى
16 - محند الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 11:54
هذه الوزيرة المنتدبة تستحق مكان النازلين لان منطقها غير سليم. انطلاقا من ان المغرب ينتج 18 الف طن يوميا من النفايات المنزلية ومليون و 600 الف طن سنويا من النفايات الصناعية و6 الاف طن سنويا من النفايات الطبية حسب الدراسة الصادرة عن الميثاق الوطني للبيءة والتنمية المستدامة نستنتج بان المغرب والمغاربة غارقين في نفاياتهم ومزبلتهم الرهيبة. فالسيدة الوزيرة المنتدبة تتوفر على الوقود الكافي مدى الدهر لتشعل النيران في مصانع الاسمنت وغيرها وسيبقى فاءض واحطياطي مهم لم نتمكن من التخلص منه لانقاذ صحة الانسان والحيوان والبيءة. وبالمقابل نرى السيدة الوزيرة في حكومة"عفا الله عما سلف وعما خلف" تزيد في اطنان النفايات عن طريق استيرادها من ايطاليا. وما يعري التنافض الفادح والنفاق العظيم لهذه الوزيرة والحكومة هو استعدادهم لتنظيم لمؤتمر عالمي حول البيءة. كيف تفسرون هذا التناقض والانحراف والنفاق لاطفال المواطنين ذوي الفطرة والاحساس والظمير والعقل والمنطق السليم? وكم من مجزرة وجريمة تقترف في حق المواطن بدون ربط المسؤولية بالمحاسبة?
17 - من تحت الدف الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 11:55
حنا كشعب مغلوب علا أمرو واقع لينا بحال دوك الناس المبليين فالڤيلودروم ديال لكلاب "التيرسي " حالتنا كتشفي والكورسى كتجري ومصيرنا هو النبيح ! غير هو واقع العكس الدولة هي ألي كتقمر بينا وحنا كنبحوا عليها وخسارة الوطن مشروكة والربح قسمينو غير هوما . واش فهمتوا شي حاجة والشكوى عالله ولي ضرباتو يدو ما يبكي
18 - simo الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 11:56
العذر اكبر من الزلة للبيئة جعلنا في بلادنا وزيرة تستورد ازبالا وقمامة من الخارج وكاننا نحتاج مزيدا منها وازبالنا تكسوا طرقاتنا وشوارعنا وحتى مداشرنا وحقول غدائنا هذا ماتفتقت عنه عبقريتها وهي تعمل 22 ساعة طبعا انه ظغط العمل المتواصل افضى الى مثل هذا قرار . في الضفة المقابلة وزير او وزيرة يفكر في ابداع طرق للتخلص من النفايات ويحرص ان يكون مواطنوه في بيئة نظيفة وان دفعه الامر الى تصديرها الينا ما دامت وزيرتنا بيئتنا لا ترى حرجا في ذلك وتستهون الامر وتبرره عذرا نحن نحتاج الى بيئة نظيفة لا الى وزيرة للبيئة
19 - محمد انا الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 11:57
نحن النازلون أما فهي طالع ليها الزهر في هذه الأرض السعيدة التي تعطي خيراتها لنوع من البشر لا يقدر المسؤولية فهي وزيرة وصاحبة شركة و و و.ومع كل هذه الخيرات مازالت تستورد النفايات زعم هذ الطليان شعب. مكلخين عارفين تلك النفايات صالحة لهم ومع ذلك تم السماح لها بالتصدير .إلى المغرب .الشعب المغربي لا يعرف عواقب هذه السياسة الخبية وإضرارها هل سيصبح المغرب زبالة للأجانب في المستقبل القريب .
20 - khalid beni mellal الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 12:04
#لاخير_في_وطن_جعل_نفسه_قمامة_الأوطان

#وطني_ليس_مزبلة
#ميكتنا_أنقى_من_زبلهم
#هاد_الشي_بزاف
21 - citoyenne الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 12:05
اطلب من هده الوزيرة ان تتجول في الدار البيضاء لتستنشق رواءح البول والنفايات حتى الشوارع الكبيرة مثل شارع محمد الخامس لم تسلم اين هي المراحيض العمومية اين هي الاشجار والحداءق لا نرى سوى قطع الاشجار لتوسيع الشوارع والصاق لوحات الاشهار جميلنا فلكوب 22
22 - من تحت الدف الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 12:19
حكومة المتناقضات : شرفات أفيلال وزيرة الطاقة والماء والبيئة والنفايات خرجات ليها نيشان شحال هاذي مني علماتكم فالتيساع قبل لفضيحة ديال زبل وقالت ليكم هاد جوج فرنك . ومبغيتوش تعيقوا وحنا لمغاربة الفهم للغة الحكومة عندنا شويا معطل وهاهي طرطقات علينا وحتى يلا ديپنات بفلوس زبل هي ورباعة ديالها معندكم علاش تلموها . بصحتكم لفلوس وبصحتنا الزبل
23 - مغربية وافتخر الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 12:27
اذا كان استيراد 2500 طن من نفايات إيطاليا التي ستحرق بالمغرب وبترخيص منك؟ فهذا رآه أمر مخجل أو بعبارة أخرى راك شوهتي بنا دوليا وكملتي شوهتي براسك السيدة الوزيرة، علاه من 22 ساعة لحرق نفايات إيطاليا بالمغرب؟ يا كما هد النفايات بيوا واحنا مافراسناش؟ اشمن مناخ كتكلمي عليه السيدة الوزيرة خاصة في الظرف الحالي لعقد قمة المناخ وباللي كيطرح أزمة مصداقية الخطاب؟ مايمكنش نبدلوا بالجهود ديولنا لتطهير البلاد وفي نفس الوقت نستورد نفايا ايطاليا؟ من حقنا كمواطنين واعيين بمخاطر التقلبات المناخية نتفاعلوا مع هذ الوضع المزري والمؤسف، كما أنه من حقنا كذلك لقحوا شفافهنا وأخرى بالبوطوكس، لكن ماشي من حقنا لقحوا شرايين آلاف المغاربة مقابل 118 مليون اوروا، ربما السيدة الوزيرة حياة المغاربة عندك كتساوي 2 فرنك، اوة كوني على بال باللي حياة المغاربة ما عندها ثمن، ومكملاها كطمئني فالمغاربة باللي ماكاينينش المخاوف اللي ضر بصحة المواطن بلا حيا بلا حشمة؟ علاه مافراسكش باللي نفايات إيطاليا أثارت غضب كبير سنة 2014؟ اللي عندوا شي زبل يجمعوا!!!
الناس الاستثمارات وأنت جيبي لينا الزبل
24 - allal الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 12:35
الدين يحبون الخير لبلدهم ﻻ يجلبون له اﻻزبال ياخي .فﻻ تكدب على نفسك وعلى شعبك وتقول في تعليقك ان كل الوزراء المعاربة يحبون الخير لبلدهم .هده شهادة الزور ستحاسب عليها عند ربك
25 - المستحمر الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 12:43
الموس وصل لعظم. كلشي كبحال بحال. مكاين لا حكومة, لا معارضة, لا نقابة, سوى صحابين حاجتهوم. لقد إستحمروك يا وطني.
26 - سفيان الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 12:45
هذه فضيحة كبرى لا يمكن السكوت عنها ، من هنا نفهم أنه فعلا الوطن للأغنياء و الوطنية للفقراء . لو كان فقيرا بائسا "مقطع من الشجرة " هو الوزير المكلف بالبيئة لما قبل هذه الصفقة الخبيثة . هادا راه قمة العار و الذل هاد الوزيرة نزلات علينا الذل و جلالة الملك خارج تايقلب لينا على الاستثمارات و هاد الويل جايبا لينا الزبل من طاليان الحماق هادا . نطالب بمحاكمة الوزيرة بأشد العقوبات المتوفرة في المغرب ماكرهناش المؤبد
27 - yaaaaaaaaadriss الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 12:57
لا نرجوشيئا من بنكيران ولا نأمل شيئا في الوزارة الوصية ولا في أي أحد أملنا في جلالة الملك ،وإذا لم يتدخل فإقرأ على المغرب السلام
28 - نكازاكي الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 13:12
في عشرين سنة الماضية قامت المافيا النابوليتانية "كامورا" بالتعاقد مع اكثر من 440 شركة لدفن نحو 10 مليون طن من النفايات الصناعية ، بطريقة غير شرعية ، في منطقة نابولي و حداها مما ادى إلى تسميم أراضيها الزراعية ، أما عملية إحراق الملوثات في أماكن غير معدة لها فقد أدى عواقب خطيرة على صحة الإنسان .

ووفقا لقناة "آرتي" ، ففي منطقة نابولي ، تبلغ نسبة العيوب الخلفية 80 % وهي أعلى معدل وطني في إيطاليا . وأصبحت هذه المنطقة تسمى في إيطاليا ب "أرض النار" ، لأن سكانها أكثر عرضة للسرطان ثلات مرات من كل سكان إيطاليا .

و قد قامت بالفعل المحاكم الإيطالية بحجز 600 كيلومتر مربع من تلك الأراضي لأنها صنفت مسمومة ، ومازال سكان نابولي يطالبون حتى اليوم سلطات بلادهم بمعالجة جميع الأراضي و المياه الملوثة
#twi
29 - gol الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 13:17
هذا ما جنيتم أيها المغاربة من حكومتكم الفاشلة
السياسي المغربي إنسان كذاب و مخادع
30 - barbus,rien vu الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 13:19
parler en arabe lui donne des mots de tête ,une tête,oui une tête pleine , de quoi,et bien c'est simple,polluer le maroc avec les saletés de plusieurs années produites en Italie,
c'est le cadeau de cette ministre à Coop 22,elle veut montrer que le maroc est capable d'absorber toutes les saletés ,
alors les barbus,vous mettez n'importe qui dans votre équipe et vous promettez d'éliminer le fassad, y a t il un fassad aussi grave que la ministre importe des saletés des autres,
les déjeûneurs en prison ,les pollueurs polluent librement,
la karata,le chokola,l'amour des officiels, les voitures de luxe pour une commune misérable,deux franks,
,les saletés italiennes librement importées,
et les barbus qui caressent leur leur barbe,impuissants devant le fassad
31 - hayat الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 13:20
هذا هو الموضوع الذي يستحق الوقفة أمام البرلمان. وليس المواضيع التي تنشر الفتنة كالاكل علنا و.....
32 - مسلم وافتخر الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 13:26
هذا المؤتمر المناخ الذي سيقام بمراكش هو سوى فضح للمغرب عما يقوله ويلتزم به في مجال البيئة وعن لا يفعله ويقوم به .هده هي الضربة القاضية للسياحة و الاستتمار الاقتصادي وكذلك عدم مصداقية المسؤولين المغاربة
33 - محمود الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 14:09
ما دام المغرب فتح باب استراد النفايات الغرب ، فلماذا لا نستورد الواد الحار أيضا؟ والله ثم والله عار! !!! مسلمون يستوردون أزبال الغرب......اللهم لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا
.
34 - هولي الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 14:11
أو السي بن كيران كما العادة ما فراسو والو، تالف مع الزيادات و جمع الضرائب من المقاولات الصغرى
35 - عمر الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 14:16
لا حول ولا قوة الا بالاه انا شخصيا لم استغرب كوني اعرف البيءة التي تتخد فيها مثل هذه القرارات لاكن ما كل شيء يقال
36 - نادية الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 14:20
بعد نهأية حكو مة عفا ألله عما سلف وماي راسيش وباك وزير واحتكار الوظفة للابناء والاقارب والاصحاب وزيادة في سن التقاعد والاقتطاعات والاجهاز على حقوق المو ظفين ووووووووووووها هي اليوم تا تي.للقضاء على صحة الموا طن بتلوث الهواء الدي يتنفسه والتربة التي يتغدى عليها .هده جريمة كبرى ارتكبت في حق ساكنة المنطقة بدون تعويض على الاضرار التي تلحق. بالمحيطين بها .االهم هدا منكر وبزاف بزاف
37 - hafid الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 14:26
اطلب من المجتمع المدنى برفع دعوى قضائية ضد هده الوزيرة .
38 - En colère الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 14:53
À chaque mois de Ramadan, il nous faut une chouha! Après la chouha du pédophile espagnol qui a violé certains de nos enfants en laissant dans leurs âmes des blessures indélébiles, c'est au tour de cette odieuse de personne de nous blesser et de nous insulter tous en nous donnant le sentiment que nous ne valons absolument rien et que nous pouvons tous crever en enfer. Je me sens outrée et très en colère, et je m'excuse pour cette expression vulgaire, mais vivement qu'elle sacre le camp du gouvernement après avoir rendu compte de ses actes que je qualifie de criminels.
39 - après 7 octobre الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 15:14
vous allez voir ,et oui,on rapporte qu'il est prévu une augmentation des prix de billets de bus, juste après les élections du 7 octobre,les barbus ont tout fait pour bloquer ces augmentations qui devaient avoir lieu bien avant le 7 octobre, et comme le barbus ont peur d'être mal vus,encore, ils ont prié et beaucoup prié à genoux pour reporter ces augmentations à l'après 7 octobre,
importer les saletés italiennes,les billets de transports encore plus chers,
lorsqu'on vote idiot,on a ce qu'on mérite
40 - مواطن مغربي الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 16:07
5 يونيو 2016 في فندق فخم بروما ... مع أحد مافيات تهريب النفايات صفقة سرية لجلب نفايات سامة ومسرطنة عبارة عن مواد بلاستيكية ومطاطية من بقايا عجلات السيارات على مدة 3 أعوام للمغرب مقابل مبلغ يفوق 118 مليون أورو. وبعد انفضاح المصيبة التي أقدمت عليها ... خرجت بكذبة أن تلك النفايات صالحة لإعادة التدوير ويمكن حرقها في مصانع الإسمنت بالبيضاء لاستخراج طاقة بديلة، مع العلم أن تلك النفايات السامة المسرطنة تحتاج مليار و180 مليون أورو لتوفير مصفات خاصة لحرقها ومنع تسرب غاز الديوكسين الذي يتلف الفرش المائية ويصيب الساكنة بالعاهات المستديمة.. وقد رفضتها كبريات البلدان المتخصصة في حرق النفايات كسويسرا والسويد حفاظا على صحة مواطنيها وبيئتها.
41 - محمد الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 16:37
المغرب بلد الانفتاح والتسامح مع جميع الثقافات حتى مع ثقافة الازبال الايطالية والفرنسية وحسب مقال قراته للتو فان بريطانيا ترغب في تصدير اطنان من النفايات للمغرب شكرا لحكومة صاحب الجلالة على جعل المغرب مطرح الازبال.
42 - ABC الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 17:09
أين هي 0 ميكا في المعرب على ما يبدو 0 ميكا في الخارج واطنان الميكا في المغرب أين هي المحافظة علي البيئة
43 - fta الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 17:38
Il y a en pas assez de ce qui ramènent Les MRE De l'Italie!
44 - fassi الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 17:40
اش غادي نقول من غير اللهم ان هذا منكر
45 - Lynx الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 18:41
Oh mon Dieu! mais c'est terrible ce qui se passe chez nous.Des responsables dingues jusqu'à ce point.Et vous dites avec fierté que nous allons accueillir ce fameux COP 22.C'est la honte.C'est impardonnablec ce que vous faites.A votre place je pleure pour mon Maroc.
46 - منصب مشروط بالكدب الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 18:47
ان الوزراء في المغرب مجرد شماعات تعلق عليها مشاكل الشعب المغربي و كل اشكال الفشل الدي لم تحققه الحكومة. ان دور الوزير هو تححمل شتائم الشعب ولعناته وقدفاته و كانه هو المسؤول عن ما وصلت اليه الامور و ان الحقيقة غير دلك. فهده الحقيقة فهمها العالم الخارجي والداخلي و مفادها ان اي وزير لا دور له في السياسة الا تنفيد اوامر لم ينطق بها ابدا في برامجهه الانتخابية، بل احيانا حتى متناقضة معها. ان الكل يفهم ان الوزير في المغرب مجرد un fusible, اي انه بنفجر وحده ادا ما وقع مس كهربائي. والسؤال البديهي هو كيف ولمادا يقبل الانسان منصب وزير في المغرب. الجواب هو انه سيتمتع في المقابل بالامتيازات الاتية : 1) الوزير يحصل على تعوض قبل استئناف العمل 2) و اجرة شهرية الكل يعلمها 3) و تعويض عشر شهور عند مغادرة المنصب 4) و تقاعد 4 ملايين شهريا مدى الحياة وينتقل للارملة 6) والسلطة والامتيازات وباقي انواع الريع المتعلقة بها. فكل هدا لا مثيل لها في الكون. الا ترون ان الوزبر عندنا عليه فقط ان يتحمل الشتم والغضب الشعبي؟ الا يستحقها ؟ فبالرجوع للوزيرة الحيطي فهي مثل الوزير الخلفي وبنكيران: كلهم كدابين لمصلحهم فقط
47 - لقرع الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 20:41
وزيرة 22 ساعة يجب محاسبتها واعفائها وكداالحزب الدي يعطيها التزكية .
48 - fassi الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 00:09
هذه الوزيرة التي تعمل 22 ساعة في اليوم وتعتبر نفسها هي القارية والفاهمة تستحمر وتستغبي الشعب المغربي بقولها إن النفايات المصدرة من إيطاليا إلى المغرب ليس فيها ما يضر المغاربة، مع العلم أن الصحف والتقارير القضائية الإيطالية تعتبر أن هذه النفايات سامة ومضرة بالبيئة الإيطالية حيث جعلت من المناطق التي وضعت فيها بمدينة نابولي الإيطالية أراض محروقة، لذلك أدعو جلالة الملك محمد السادس إلى الأمر بفتح تحقيق نزيه في هذه النازلة وتوقيف هذه الوزيرة عن عملها ومحاسبة المسؤولين الذين سمحوا لهذه الشحنة وللشحنة الأخرى الموجهة إلى مدينة الدار البيضاء بدخول التراب المغربي.
لقد صدعتم لنا رؤوسنا منذ فاتح يوليوز في القنوات التلفزية المغربية وعلى أمواج الإذاعات التي تبث من المغرب بحملة "زيرو ميكا" لكن المسؤولين المغاربة سمحوا بدخول مئات الأطنان من النفايات السامة إلى المغرب من أجل حرقها بمعامل الإسمنت وكأن الدول الأوربية التي أرسلت هذه النفايات السامة إلى المغرب ليس لها معامل من أجل حرقها فيها.
اللهم إن هذا منكر.
49 - القسيس الهرم الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 01:02
الحيطي وزيرة للبيئة لكن قرارا على هذا القدر من الأهمية باستقبال باخرة أو دفعة أولى محملة بمواد سامة لا أعتقد انه يعود لها لوحدها ، فهناك الترخيص بدخول الباخرة للمياه الإقليمية الذي لا اعتقد انه من اختصاص وزارة البيئة أين الجمارك التي تحدد بدقة لائحة المواد المسموح باستيرادها وتعاين الحمولة قبل إنزالها ووزارة النقل وغيرها من جهات الاختصاص ، هناك جهات عدة تدرس وتتخذ القرار والحيطي مجرد واجهة بحكم طبيعة الوزارة التي تشرف عليها .
50 - ربيع المجد الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 02:17
لو كنا في بلاد للشعب فيها صوت حقا لكانت قد حوكمت لفعلتها النكراء ولاقتحامها هذه الجريمة في حق الشعب المغربي بكل طبقاته الاجتماعية. لكن للأسف لا عين ترى ولا أذن تسمع. والأحداث التي تجري يوما بعد يوم في بلدنا الحبيب خير دليل على أن هؤلاء الذيم نأتمنهم لخدمة الوطن يستغلون الوطن من أجل مصالحهم الشخصية ولايكترثون إلا لأنفسهم والمقربين منهم.
51 - hicham الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 02:18
حنا ماشي زبالة...اسفي و الجديدة ستستقبل اطنان ديال الخنز و النفايات الكريهة...اللهم هدا منكر.
52 - عيد مبارك الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 02:35
كانت الحياة زوينة و لبيبة ولكن مع حكومة ***ولات السيبة ..... هاك الحوت هاك الفسفاط هاك الخبير راه شاط على زعيير و جيب القمامة و الشعرية الصينية .... وفاللخر قولو لينا رآه سبابكم هي الميكة.

ع البقالي
53 - محمد السوسي الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 03:16
قبل القيام ب الصفقة وجب استشارة الشعب، لا يعقل ان يمرض الشعب وتنتهي الاموال الطائلة في جيوبكم، نحن من يدفع الثمن، تلك الاموال يجب اقتسامها، عيد الاضحى قادم إن شاء الله، 15000 درهم لكل عائلة و البقية للبنية التحتية خاصة المستشفيات و مجانية التأمين الصحي والادوية الضرورية لكل مواطن مغربي و باركا من القوالب
54 - مغربي غيور الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 03:23
النفايات المغربية انظف وارخص وما اوفرها معظمها تصرف في الأنهار والوديان فلماذا لم تفكر الوزيرة في الاستفادة منها ؟؟؟؟؟ بدل اللجوء إلى نفايات إيطاليا المسرطنة والخطيرة والملوثة للتربة و الهواء . حكومتهم فكرت في الحل على حساب الشعب المغربي لا حول ولا قوة إلا بالله. كما جاء في تقرير اورونيوز
55 - العبدي الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 04:16
ليس اول مرة بل قبل هده الحكومة كانت تاتينا مراكب محملة ببنوات قدام و تحط الرحال باسفى لمعمل السيمة و القنيطرة لمعمل الضوء و عندما كثر البيع العجﻻت القديمة ﻻصحاب السيارات غيرت الفكرة و اصبحت تاتينا عبر المراكب مقطعة اطراف صغيرة و تستعمل فى افران معمل السيمة باسفى و معمل ااضوء بالقنيطرة و لم يتكلم ﻻ جمعيات و ﻻ برلمان و ﻻ احزاب الفاشلة و ﻻ نقايات مثلما يفعلون اﻻن . واظن ان المسالة تتعلق باﻻنتخابات القادمة و السيناريو و رائه الطامعون فى كسب اصوات بالكدب .
56 - mohasimo الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 05:10
لو كان بيدي الامر لالقية هته النفايات قرب باب فيلا ..., المغرب اصبح بركاصة اوروبا وامريكا وهم يقولون لنا ها متسواووا ياكحل الراس ديال المغاربة
57 - المهدي الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 06:00
بغيت غير نعرف واش هاد الوزيرة عندها شي ذرة ديال الإحترام لهذا الوطن وهذا الشعب؟ واش كاينة شي سلطة ؟ واش كاينة شي مراقبة٬ شي محاسبة؟ او اللي دخل لشي وزارة كيدير فينا ما بغى ؟ هادي خاسها المحاكمة !!
58 - صقر بن غانية الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 06:21
موريتانيا دولة فقيرة رفضت ان تكون مطرحا لأزبال اوروبا..
هنيئا للمغاربة بهذا الانجاز التاريخي الذي حققته الحكومة المغربية باستيرادها آلاف الاطنان من الازبال . مقابل 118 مليون أورو.باش يقتلو المغاربة
تعتبر هذه جرائم ضد الانسانية في القانون الدولي.
59 - Abderrahim Lemkhannet الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 07:11
tres grave de faire ca, c est un acte criminele contre tous les marocain , et c est la responsabilitè de tous le gouvernement .
60 - عبده/ الرباط الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 10:12
..... من الاخر .. ما هو الحل ؟؟ لقد أسالت هذه المصيبة كثير من المداد و التعاليق و التساؤلات و لكن ما هي النتيجة؟؟؟ الحل المنطقي في نظري و بتعليمات ملكية سامية هو ان تقوم هذه البواخر المحملة بالفضلات و ليس النفايات بنصف دورة و تعود من حيث أتت دون أدنى نقاش. فالمغرب هو ارض المغاربة و ليس ارض الحيطي التي لم يبق على تركها للوزارة الا بضع أسابيع و في نفس الوقت يجب محاسبة هذه السيدة على ما اقترفته في حق المغاربة و بيئتهم و من وافقها على ارتكاب هذه الجريمة البيئية / نحن لا نريد منها اية تبريرات ... نحن نطلب بعدم استقبال تلك السفن الكارثية.. ان مثل هذا العمل الاخرق لا يقوم به الا احمق او مستهتر مع اضافة تاء التانيث
61 - buu الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 10:39
مقتطف من القانون الجنائي المغربي :
الفصل3-218
يعتبر أيضا فعلا إرهابيا، بالمفهوم الوارد في الفقرة الأولى من الفصل 1-218 أعلاه، إدخال أو وضع مادة تعرض صحة الإنسان أو الحيوان أو المجال البيئيللخطر، في الهواء أو في الأرض أو الماء، بما في ذلك المياه الإقليمية.
يعاقب عنالأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولى أعلاه بالسجن من 10 إلى 20 سنة.
تكونالعقوبة هي السجن المؤبد إذا ترتب عن الفعل فقد عضو أو بتره أو الحرمان من منفعتهأو عمى أو عور أو أي عاهة دائمة أخرى لشخص أو أكثر.
تكون العقوبة هي الإعدام إذاترتب عن الفعل موت شخص أو أكثر.
62 - السي محمد الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 11:40
يتطلع ملكنا نصره الله وايده معية شعبه الوفي الى مغرب اخضر مغرب بالطاقات المتجددة خالية من الانبعاثات السامة مغرب نضيف وجميل مغرب متحمس باستقبال كوب 22 في شهر نوفمبر 2016 بينما نري و نسمع باتفاقات واتخاذ اجراءات من مسؤولين على اعلى مستويات غير مساولة لا تمث بصلة والتطلعات المنتضرة يجب اتخاذ التدابير اللازمة و الجزرية ان اقتضى الأمر ضد كل متهور لينساق الجميع ويسلك نفس الطريق المعبدة نحو التطلعات المستقبلية لهذا الشعب الغيور على بلده و ملكه الطموح حفضه الله وشكرا مسبقا في انتظار المستجدات
63 - الغيور الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 11:59
يجب ان يحاكم المسؤولون على هذه الكارثة بتهمة الارهاب
64 - اسماعيل الشليخي الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 12:19
حداري من االفتتنة وإدﻻل الشعب طفح الكيل .شباب قنبلة موقوتة وهذه التصرفات تصب الزيت على النار
65 - Said الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 12:19
الوثائق تشير إلى إبرام الصفقة بين هولسيم التي تعود ملكيتها ل... ومن بين مصانعها لافارج للإسمنت وبين السلطات الإيطالية٠ كفى نفاقا والله سنسأل عن هذا النفاق ونزع المسؤولية عن المتسببين في هذه الكارثة الإنسانية٠
66 - MOUL LMASK الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 14:14
الاخ العزيز 57 - المهدي بعد التحية التقدير عيد مبارك لك ولكل اطياف التفكير.
انها الفاجعة العظمى التي ازعجت كل المغاربة في ايام العيد.قريبا سنبدئ نمشي بالماسك الواقي من الغازات مثل ناكازاكي وموروكوشيما من اجل تصفية الهواء النقي.
تحياتي
67 - أستاذ الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 17:23
تلك الوزيرة لم تستحي من الملك ولا من الشعب المغربي، والله إن هذه الوزيرة جلبت للمغاربة المزيد من العار والذل.
اللهم الطف بنا وردنا إليك ردا جميلا

انشري هسبريس...
68 - عبد الخالق الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 18:09
نطرح السؤال لماذا لا يتم حرق هذه النفايات في إيطاليا هل لا توجد معامل ؟لحرقها
69 - yassin الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 18:55
القصة الحقيقية ديال هاد الميكة ديال الطاليان. هو أنه جهات عليا في المغرب وقعو صفقة مع إيطاليا في الخفاء بقيمة مالية كبيرة باش هاد الميكة تحرق سرا في المغرب لانها سامة و كتسبب في سرطان الرئة و الدم. أما القضية ديال الحملة على الاكياس البلاستيكة في المغرب فماهي إلا خطة مدروسة باش يوريو للشعب الميكة ديال الطاليان و يوهموهم على أساس الميكة لي جمعو من المغرب و يحرقوها بغفلة من الشعب المغلوب على أمره. وعلاش بالضبط ختارو مدينة أسفي؟ لأن أسفي أصلا فيها تلوث بيئي من طرف الجرف الأصفر الذي يصدر مواد كيماوية نابعة من الفسفاط، يعني بغاو المنطقة لي يتحرق فيها هاد الزبل السكان ديالها مايحسوش بالمواد الكيماوية دال الحريق و يجيهم شئ عادي. لكن ربي فظحهم و تم التعرف على ما بي داخل هذه الحاويات. لكن الشعب دائما ما عودنا السكوت على هذه الافعال الشيطانية من طرف الحكام
70 - MOUL LMIKA الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 19:00
68 - عبد الخالق

في اوربا يمنع منعا كليا حرق ولو الاعشاب حسب قانون الاتحاد,فما بالك بحرق السموم التي تهتك وتفتك بالغلاف الجوي بعد البشر والنبات الجماد والحيوان والماء.

في اوروبا يمنع "دخان " تدخين السجائر في المحطات العمومية الموجودة في الشارع Station de bus ,فما بالك ببلدنا الحبيب الذي مات من اجله اجددنا وتركوه لنا نقيا.
اللهم انا هذا منكر
تشكراتي
71 - maha الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 19:31
كيس الاسمنت عندنا الاغلی عالميا مهما المواد الأولية متوفرة محليا ويزدها حتى الطاقة يستعملوا فيها الاطارات القديمة،لترتفع نسبة الربح 99%
مصنع ينتج 2500طن تشغيل الفرن بالغاز يساوي تلوث 3000سيارت
72 - hassn الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 19:53
زيرو ميكة!زيرو كرامة!زيرو حكومة!زيرو حكامة!زيرو تدبير،زيرو نفايات....ما ينبغي معرفته هو ان هذه هي الدفعة الاولى لاستيراد مليون طن من النفايات السوبير سامة لم تتمكن ايطاليا من التخلص منها فكيف للمغرب ان يستورد هذه السموم المشعة ?لذلك نقول للحكومة كفى استحمارا لشعبنا المغلوب والمسالم الذي لا زال يحشم من كذب لا يقتصر على الوزيرة المحترمة وحكومتها الاكثر استحمارا.بارك الله في الميكة المسكينة.
73 - مغربي واقعي الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 20:36
في تناقض صارخ مع البيان الرسمي الصادر عن وزارة البيئة، والذي أكد بأن شحنة النفايات الإيطالية المستوردة للمغرب خضعت للمراقبة ولا تشكل أية خطورة، عادت حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة في نفس الوزارة، لتقول بأن وزارتها مازالت لم تقرر بعد في خطورة المواد المستوردة.

وفي تصريحات خصت بها جريدة "الأحداث المغربية" الصادرة يوم 5 يوليوز، قالت الحيطي إن النفايات المستوردة "مازالت تنتظر تحليلين مهمين ومحددين لقرار تفريغها وتحويلها لمعامل المستوردين، وهو ما يعني أن المواد المستوردة لم تخضع من قبل للمراقبة قبل شحنها من بلدها الأصلي.

ويتناقض هذا التصريح، حد الكذب الصراح، مع بيان الوزارة التي تشرف عليها الحيطي، والذي سبق أن أكد بطريقة حاسمة بأن النفايات موضوع هذه الصفقة "خضعت للمراقبة والتتبع انطلاقًا من إيطاليا إلى حين دخولها المغرب، وأنها أُخضعت لتحاليل قبل وبعد دخولها المغرب للتأكد من خلوها ممّا هو خطر أو سام".
74 - زكرياء الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 20:58
يجب فتح تحقيق عاجل وشفاف لمعرفة ملابسات هذه الفضيحة و معرفت السبب الحقيقي وراء استراد هذه النفايات
75 - عبدالله الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 22:25
وما فائدة هيئات المجتمع المدني والمنظمات البيئية إذا لم تتثر ضد الوزيرة وقرارها اﻷحمق.
اللهم إن هذا لمنكر
76 - المصطفى الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 22:33
اضم صوتي الى المطالبة بفتح تحقيق قضائي في هذه النازلة.
77 - Ramii الخميس 07 يوليوز 2016 - 00:27
يكاد المغاربة يفقدون ثقتهم في المسؤولين الكبار في البلاد.
هذا ظلم واحتقار للمواطن.لبلاد لمكتسمع لصوت لمواطن ما تصلاح تعيش فيها
78 - عثمان الخميس 07 يوليوز 2016 - 06:26
و الله العظيم هذا حرام ........المغرب ليست مزبلة للدول الاخرى ....و القول انها ليست خطرة انما هي فقط حجة.....النفايات او الازبال تبقى نفايات و ازبال .... لا يهمنا هل هي خطرة ام لا المهم هو شرف المغرب و المغاربة ..... ماذا في رايكي ستقول الدول الاخرى ...ان المغرب بلد مادي و يفعل اي شيئ من اجل المال .. و لا يهتم لامر شعبه .... لو كانت غير خطرة ما اقبلت ايطاليا على دفع المال من اجل اخرجه من دولتهم لانهم يفكرون في سلامة شعبهم و يدفعون النقود من اجل دالك اما السياسين لدينا ... فيفعلون اي شيئ من اجل المال... حسبي الله و نعم الوكيل
79 - حسن زغلول الخميس 07 يوليوز 2016 - 09:29
فضيحة ّبجلاجل" مثل هذه كانت ستطيح برئيس الوزارة الوصية لا محالة ولكن في البلاد التي تعتبر الديمقراطية فيها أكسير الحياة ، ولكن في بلاد كالمغرب تعتبر فيه الديمقراطية ك"ثاني أوكسيد الكاربون " الوزيرة ستتشبث بكرسيها حتى وإن شكلت أزبالها المستوردة من العم برليسكوني طاعونا قاتلا للمغاربة خاصة ساكنة الجديدة وكل مجاوري الجرف الأصفر
80 - tarik الخميس 07 يوليوز 2016 - 09:48
Ce sont les déchets de nos MRE de l'Italie
81 - ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الخميس 07 يوليوز 2016 - 10:36
النفايات الإيطالية ستُستعمل كبديل للطاقة الأحفورية في مصانع الإسمنت،؟؟؟؟؟
ا وليس لايطاليا مصانع اسمنت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
82 - يوسف الخميس 07 يوليوز 2016 - 14:56
مهما كانت المبررات و التعليلات فالنفايات تبقى نفايات و ليس من المقبول و من المعقول استيرادها. فالوطن ليس مزبلة و كل المتورطين يجب محاكمتهم و تنفيذ أقسى العقوبات في حقهم لأنهم لا يتحلون بروح الوطنية و ليس لهم أدنى حس بالمسؤولية اتجاه مستقبل هذا الوطن و أبناءه...
و إذا لم يتم إعادة هذه الأزبال إلى مصدرها و لم يحاكم المتورطون فيجب على الجمعيات المهتمة بالشأن البيئي التحرك تنظيم و تنفيذ وقفات احتجاجية خصوصا أمام مقر مؤتمر كوب 22 في شهر نوفمبر 2016 .
83 - Observateur الخميس 07 يوليوز 2016 - 16:56
En plus de ce scandale, le Maroc va abriter le sommet alors qu'il n'a même pas un code de l'environnement proposé par ce Ministère et ses responsables !!! il suffit de copier/coller celui de la France car l'environnement est le même pour toute l'humanité et la France a travaillé beaucoup sur le sujet avec l'UE.
84 - Malak الخميس 07 يوليوز 2016 - 21:54
Elle ose s'appeler ministere de l'envirenement, pour moi c est son homologue Italienne qui merite ce titre puisqu'elle gere l es problemes de l'envirenement de son pays avec sagesse. celle là elle agrave la situation de l envirenement au maroc il faut l appeler ministere des ordures. deuxieme chose où a passe l'argent versser par l Italie personne n'en parle? en Suisse peut etre? ou mout li bga y mout.
85 - عامر الهلالي الخميس 07 يوليوز 2016 - 22:49
لم نسمع أي بلاغ من السيد عبد الإله بنكيران حول تحويل المغرب الى مزبلة الإيطالية مقابل قراره زيرو ميكا في المغرب.
86 - مغربي واقعي الخميس 07 يوليوز 2016 - 23:30
الفرق بين نموذج الوردي وبين نموذج الحيطي هو أن الأول يتحرك حين يكون قادرا على التحرك، وهو أول من يعترف بمرض القطاع الذي يشرف عليه، أما الثاني فيحاول التبرير للكارثة، فيما المفروض أن تكون محامية البيئة في هذا البلد لا أن تجد التبرير المناسب للأمر غير المناسب.
الحسين وزير عندو ضمير.
الحسين وزير كيحاول يخدم.
الحسين ما كيبغيش التصاور بزاف.
الحسين فاهم فخدمتو.
أما حكيمة ما كتسوقش.
حكيمة كيعجبها تتصور وتلبس القبطان.
حكيمة كترخص للزبل ديال الطاليان يتحرق عندنا.
حكيمة مسافرة والناس فالبلاد كاعية.
حكيمة وزيرة ديال البيئة كدافع على الزبل.
كن مثل الحسين.
لا تكن مثل حكيمة.
87 - جمال الخياط الجمعة 08 يوليوز 2016 - 02:16
فقط تسائلوا أين تذهب النفايات لتعلموا من هو مالكها! أما الحيطي فلن تستطيع أن تقول لا،إنهم لوبيات الفساد في المغرب،أشخاص مغاربة فوق القانون،مصالحهم تقضى فقط عبر الهاتف ولن يستطيع أي وزير أو رئيس مصلحة أن يقول لهم لا،إنهم تماسيح وعفاريت بنكيران،،،أما النفايات فتستورد على ما يزيد عن 10 سنين،
88 - رشيد رشيد الجمعة 08 يوليوز 2016 - 02:46
وافينكم اصحاب حقوق المرأة والمساوات في الإرث واغتصاب الزوجة ومنع التعدد او ماصايمينش او ماتقيسش صايتي و حرية الجنسية وتظاهرات المثليين اوا حتجوا على حقنا في الهواء النقي اوماتقيسش بيءتي .
89 - بوزبال الجمعة 08 يوليوز 2016 - 20:33
كان عليها ان تستفي المجتمع قبل الاذن باستيراد هذه الاوساخ لان اسخف السخافات ان تستورد زبل الاخرين وتصدر لهم خيرات بلدك وقد سبقني الاخوان هنا بالتساؤل هل انتهينا من اوساخ بلادنا حنى نستورد هذه القاذورات ؟
يبدو ان وزيرتنا تربت في حي الميخالة
90 - لوسيور الجمعة 08 يوليوز 2016 - 23:38
هل هناك رقيب او حسيب في الغرب ام انها ارض الهمل
91 - rachid السبت 09 يوليوز 2016 - 01:35
كنا ننتظر المغرب الأخضر وها نحن الآن في سنكون في مغربالأزبال.
92 - YOUSSEF EL FETOUH السبت 09 يوليوز 2016 - 03:06
هو الصارحة ملأخير فهاذ البلاد كاين 2 دلبشر كاين لي كيجب العز وكاين لي كيجب زبل الأول مرضي الوالدين كنحطوه فوق ريوسنا وفقلوبنا والثاني مسخوط فاسد البلاد والعباد ومكنو الطبيعي مزبلة التاريخ والسلام...
93 - الجاهل السبت 09 يوليوز 2016 - 12:16
ليس من شيء في العالم كله أخطر من الجهل الصادق والغباء حي الضمير
94 - مغربي الأحد 10 يوليوز 2016 - 00:50
غريب .ما زالت تضحك وتبتسم ومعجبة بنفسها.
95 - salma الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:42
انا في نظري راه داكشي جاي من فوقها هي غير كادير داكشي لي كايقولو ليها داكشي راه صفقة كبيرة بين " لكبار"
96 - رشيد الأحد 10 يوليوز 2016 - 12:51
اصبح المغرب مركز الفضائح الكبرى مند تولي بنكيران رئاسة الحكومة فضيحة ملعب مولاي رشيد فضيحة وفضائح اخرى يتم السكوت عنها الا وتاتي فضيحة جديدة اكبر من الفضيحة الاولى في بلد يدعي الدمقراطية وحقوق الازبال عفوا حقوق الانسان فها هي موريتانيا دولة فقيرة رفضت ان تكون مطرحا لأزبال اوروبا..
هنيئا للمغاربة بهذا الانجاز التاريخي الذي حققته الحكومة المغربية باستيرادها آلاف الاطنان من الازبال . مقابل 118 مليون أورو. باش يقتلو المغاربة وينهبو المال العام بدعوى الاصلاحات الهيكلية فكفانا ضحكا على الشعب المغربي لانه لم يعد يتحمل نهب المال العام فاين هي المغاربة سواسية امام القانون هل القانون خصص على للفقراء والمساكين فقط فاين بنكيران حول محاربة الفساد ام اصبح من المفسدين الاول الا تعتبر هذه جرائم ضد الانسانية في القانون الدولي. يجب محاكمة بنكيران مع حكومته يجب فتح تحقيق عاجل وشفاف لمعرفة ملابسات هذه الفضيحة و معرفت السبب الحقيقي وراء استراد هذه النفايات
97 - khalid asri الأحد 10 يوليوز 2016 - 14:11
بسم الله الرحمن أريد القول بسم الشعب المغربي من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه أنه يريد إسقاط وزيرة البيئة الفاسدة حكيمة الحيطي ومحاكمتها على ما إقترفته من إهانات للشعب المغربي العزيز حول استيرادها للنفايات الإيطالية الخطيرة للمغرب التي تسبب الأمراض الجلدية والسرطان والإعاقة الجسدية نحن شعب لا نرضى بالذل والإهانة أين رئيس الحكومة بنكيران من هذه الفضيحة الكبرى هل يداه أصبحت ملطخة بالفساد المهم نريدها أن ترحل تلك الفاسدة حكيمة الحيطي
98 - crime contre le Maroc الأحد 10 يوليوز 2016 - 15:23
demandez à Hakima de déménager à safi elle vous repondera surement: mais vous etes fous. moi avec mon DEA en écotoxicologie et mon doctorat en sciences de l'environnement habiter pres des cimmenteries sources des Produits Organiques Persistant (tapez ces termes dans google, vous aurez les cheveux hérissés!) . mais mlheureusement les diplomes de madame n'ont servi à rien . oui poste de ministre est un poste politique plus que scientifique mais quand il s'agit d'interet de la nation et de l'application des lois nationales et internationales il y a des limites.
madames vous savez que ce qui se trame est très grave alors de grace écartez-vous. on nous dit que c'est une experimentation, donc il y aura d'autres cargaisons empoisonnées/empoisonnantes.
99 - un leg macabre الأحد 10 يوليوز 2016 - 16:06
ا لالة حكيمة . باباك الله يرحمو و يوسع عليه كان كيقول ليك اعظم ارث يمكن للانسان يخليه لولادو هو تعليمهم. لكن ما كانش كيقول ليك بلي هو السموم الطليانية
ton defunt pere que Dieu l'ait en sa sainte mésiricorde (et nous avec à cause de tes déchet)
clamait que le meilleurs héritage qu'un homme puisse laisser à ses enfant c'est leur instruction. mais il ne disait pas les dechet car c'est ce que tu veux leguer non seulement à tes enfants mais à tous les marocains . Allah ikattar kheirk haidi derti fiha bhsab lmgharba kamlin
100 - Amouna الاثنين 11 يوليوز 2016 - 01:35
الشخص الوحيد الذي يستطيع إنقاذ البلد من السقوط إلى الهاوية هو جلالة الملك محمد السادس. فعليه أن يتدخل لمعالجة المشاكل التي يتخبط فيها البلد والتي لا تحصى و منذ زمن بعيد: البطالة، الفقر، التلوث البيئي الناتج عن التصرفات اللامسؤولة من طرف الحكومة..... كفانا معانات لم نعد نتحمل. ..
101 - االمغتربة الاثنين 11 يوليوز 2016 - 08:02
لو عملت بالقاعدة التي تقول درء المفسدة مقدم عن جلب المصلحة لكان افضل
للمواطنين
فكرت في الاموال التي ستجلب و نسيت انها مسمومة يا ذكية
102 - bouledogue الاثنين 11 يوليوز 2016 - 11:12
il est tresdifficile de convaincre un ignorant par la logique !!!!les marocains sont ils tous devenu des ignorants??suis sur que non a part une bonne partie qui frequente le net car pour eux tout est banal ,mal gere et que tout nos ministres sont des imbeciles !!!je suppose que tous ce qui critique et critique tout sont des chomeurs ;des bras casses et des diplomes chomeurs sans neurones pour se frayer qlq chose de positif dans la vie pratique !!!!
publiez hespress au noms de la liberte de la parole.
103 - مواطن مغربي الاثنين 11 يوليوز 2016 - 22:48
لو سألتم الحاج گــوگـل -تحديدا ويكيبيديا- عن الوزيرة حكيمة الحيطي فستطالعكم صورة تختلف اختلافا كبيرا عن صورتها الحالية التي تشع شبابا و نضارة.
مسؤولونا يبدعون في تلميع صورهم و أجسامهم بمقدار ما يجتهدون في تشويه وجه الوطن.
104 - محماد الثلاثاء 12 يوليوز 2016 - 11:51
كنا نسمع عن سياسة اغناء الغني و إفقار الفقير، الان تطورت المسألة و اصبحت سياسة إغناء الغني و قتل الفقير بالنفايات السامة.
105 - ولد السبع الثلاثاء 12 يوليوز 2016 - 16:19
نحن كلنا ضد تلويث البيئة و ضد هذه القرارات المجحفة ضد بلادنا و لكن السؤال المطروح هو هل هذا الملف جديد و قد خلق لتوه ؟ إذا كان الجواب بنعم فإن الأمر تتحمله هذه الحكومة لا نقاش و يجب محاكمة كل المسؤولين عن ذلك .أما إذا كان الجواب بأن هذه النفايات كانت تأتي منذ القديم فإن الأمر فيه إن و أخواتها و يصير السؤال التالي مشروعا لماذا أثير هذا الملف في هذا القت بالذات ؟ و ما الهدف من ذلك؟.
106 - JAMILA الثلاثاء 12 يوليوز 2016 - 16:43
Mon seul souhait c'est de voir un jour dans ce pays des responsables qui aiment leur pays et les citoyens . voilâ la vrai image de nos responsables irresponsables . Leur point fort c'est de s'acharner sur le pauvre salarié et (plus de cotisations, retraite plus plus tard, hausse des prix, chaumage des diplomés etc ...ou est ce qu'on va et ou est ce qu'on veut emmener ce peuple qui essaie de rester calme ......
107 - mohsine mohamed الأربعاء 13 يوليوز 2016 - 00:43
سلام وتعليقا على هدا الموضوع الدي اخد الكثير و الكثير منا، فرأيي المتواضع النفايات تبقى نفايات ولا احد يرضى بأخد نفايات الاخر ضارة او غير ضارة،
108 - Abdou الأربعاء 13 يوليوز 2016 - 02:06
اسم على مسمى حيث ضربت الحكمة عرض الحائط
109 - karima الأربعاء 13 يوليوز 2016 - 09:35
pour ceux qui disent que ces dechets sont des déchets dangereux. ce qu'il faut savoir c'est que le combustible solide de substitution (RDF) ou combustibles issus des déchets (selon le catalogue national des déchets), n’est pas un déchet. Il s’agit d’un combustible solide dérivé du tri des déchets ménagers ou industriels banals : Non dangereux
Le RDF est constitué principalement de : bois, papiers, tissus, cartons, plastiques
Le RDF est un produit traité, déshumidifié et mélangé dans des proportions lui permettant l’augmentation de son pouvoir calorifique pour atteindre une qualité pouvant faire l’objet d’échanges commerciaux entre les producteurs et les utilisateurs ;
Le RDF est destiné à la valorisation énergétique dans des usines d’incinération selon les termes de la norme NF-EN-15359 ;
110 - sahrouia الأربعاء 13 يوليوز 2016 - 12:27
يكفي ان باخرة الازبال وصلات وافرغت الشحنة لكن على قول الحيط مازالت 15وثيقة لم نتوصل بها من ما فيا الازبال جل اوراقهم مزورة
111 - هادشي بزاف الخميس 14 يوليوز 2016 - 01:10
سؤال الى ***
هل سويسرا والسويد ليس لديهم الإمكانيات لإعادة تدوير هده النفايات
ام لدينا شركات راىدة في هدا المجال
112 - نبيل من طنجة الجمعة 15 يوليوز 2016 - 00:45
من تكون التي تسمى حكيمة الحيطي حتي تسمح بدخول هذه النفايات إلى المغرب. وأين كان وزير الطاقة محمد اعمارة. ألم يكن له علم بالموضوع؟ وما دور رئيسهما بنكيران؟ الوزراء يوافقون بهذه الخطورة بدن علمه؟ ولماذا تتخذ هذه القرارات الخطيرة دون التفكير في اﻷضرار التي يمكن أن تلحق بالمغاربة؟ بالله عليكم هل من بجيبني على هذه اﻷسئلة؟
المجموع: 112 | عرض: 1 - 112

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.