24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

  5. مشاريع بـ 14.3 مليون درهم ترى النور في تنغير (5.00)

قيم هذا المقال

2.14

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | الحبيب الشوباني

الحبيب الشوباني

الحبيب الشوباني

ماذا يحدث للحبيب الشوباني، القيادي في حزب العدالة والتنمية والوزير السابق للعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والرئيس الحالي لجهة درعة تافيلالت؟ فالرجل يراكم "الفضائح تلو الفضائح" أينما حل وارتحل؛ انطلاقا من مطالبته بمنع صحافية من ولوج البرلمان، لأن "لباسها فاضح وغير محتشم".

عندما عين وزيرا مكلفا بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، لم يعمر فيه طويلا بسبب قصة "الكوبل الحكوميّ"، وقراره الزواج من الوزيرة سمية بنخلدون، فطافت قصتهما أنحاء العالم، ولم يجد رئيس الحكومة بدا من طلب إعفائه ورفيقة دربه الجديدة، بعد أن زكمّ مسلسل "الكوبل" الأنوف؛ بل الأدهى هو أنه اقترح يوم ميلاد سمية (13 مارس) تاريخا للاحتفال بالمجتمع المدني.

ولما اعتقد الجميع أن الشوباني لن يظهر في "فضيحة" أخرى توظف ضد حزبه، بعد أن تم تعيينه رئيسا لأفقر جهة بالمغرب، عاد ابن "أبي الجعد" ليخطف الأضواء من جديد بقرار أثار امتعاض الكثيرين، ويتمثل في اقتناء سبع سيارات "كات كات توارغ" بالملايين، لكونه هدرا للمال العام في البلاد.

ولم تهدأ ضجة السيارات حتى لاحت في الأفق ضجة أكبر منها، بطلها الشوباني دائما وأبدا؛ فرئيس جهة درعة تافيلالت قرّر ولوج عالم الاستثمار في القطاع الفلاحي، بطلب الاستفادة من كراء بقعة أرضية فسيحة تبلغ مساحتها 200 هكتار لإقامة مشروع شخص للأعلاف، وهو ما أثار حتى حفيظة "إخوانه" في الحزب، الذين اعتبروا تصرفه "خطأ منهجيا"، فيما آخرون وسموه بالنزوة التي لا يمكن الدفاع عنها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - الماجد الأربعاء 17 غشت 2016 - 18:06
شايلاه ا بوعبيد الشرقي . الوزراء في الدول المتحضره في آخر الولاية . يقيمون جرد لانجازاتهم . و أصحاب الحال عندنا يقيمون جردا لشنو نايطوه من الولاية ومن الدوله . لأنهم يعلمون أن ليست هناك متابعه . وسيأتي وزيرا أولا ويبدأ ولايته بعفا الله عما سلف . ابكيك يا وطني أصبحت تعيش حياة اليتيم .
2 - كريم الأربعاء 17 غشت 2016 - 18:07
الشوباني فقد البوصلة السياسية مثل هده الاحدات هي من تجعل المواطن لا يثق في الانتخابات
3 - السلام الأربعاء 17 غشت 2016 - 18:07
ادا لم تختشي فافعل ما شئت لأنك ملتقي من يربك واش فراسك وزيرة في السويد استقلت لمجرد سياقتها خارج القانون
معنى المراقبة الذاتية بالا صداع مع الحكومة والمجتمع المدني هذه السيدة ما شفرات ما زورات مدار حثى شي حاجة ضارة بمصلحة الشعب .
4 - abouama الأربعاء 17 غشت 2016 - 18:11
باسم الله الرحمن الرحيم
يقولون بانهم اصحاب الايدي النظيفة. وماخفي كان اعظم. اسالوا الاقربائ عنهم.
5 - حميد الأربعاء 17 غشت 2016 - 18:12
هو أكثر من نازل هو آيل للسقوط لا محالة... واستمرار بعض من فريقه في موءازرته آنطلاقا من المفهوم الجاهلي نصرة الأخ ظالماً أو مظلوما سيكون له ما له من عواقب على كل الفريق...... وليس على البعض فقط
6 - متتبع الأربعاء 17 غشت 2016 - 18:19
منع دخول صحفية من ولوج قبة البرلمان كون أن لباسها غير محتشم في حين كان هو يفعل ما هو أفضع نزواته كثرت وسوف لن يتوقف عند الحد لأن أصدقاؤه في الحزب يدافعون على أفعاله المتمثلة في هدر أموال الشعب وذلك من أجل الإستمتاع لا غير .
7 - كريم بيجابر الأربعاء 17 غشت 2016 - 18:24
ابتﻻنا الله بحزب يقود الحكومة، جل اعضاءه نجوم الفضائح بامتياز، اصبحوا بين عشية و ضحاها اثرياء على حساب الشعب المغلوب على امره.
8 - علال الأربعاء 17 غشت 2016 - 18:27
الشيباني رمز الوجه الحقيقي لانعدام العدالة والتنمية...افعاله من البداية الى النهاية لهدا الحزب...الدي مازال يكرر ان يده نظيفة ؟؟؟؟ ونعم النظافة...!!! وهل يعلم ان اليد المتسخة ترمز الى الفلاح العامل الدي تتسخ يداه الى العمل لكسب قوته....ونظافة اليد احيانا ترمز الى هؤلاء الدين يكسبون المال بدون عمل ...متل من اشترى سيارة لوكس بدون ان يعمل من اجلها...ويريد ان يقيم مشروعا من ارض لم يعمل لشراءها....باز
9 - vkjgyb الأربعاء 17 غشت 2016 - 18:29
لقد قالوا لنا لقد جءنا نحارب الفساد و المفسدين فءدا بهم.....
10 - amine.khg الأربعاء 17 غشت 2016 - 18:47
انت لست المثل الذي يحتذى به ولا نموذج يعمل به شكرا على خدماته الشعب لا يثق في امثالك
11 - خادم الدولة الأربعاء 17 غشت 2016 - 18:48
الشوباني لا يجمعه بقذماء المحاربين في العذالة والنمية لا الخير ولا الاحسان ،المال عصب السياسة ،وليس غايتها ،وهو يشكل تحدير للعدالة والتنمية ،لانه برحيل مجموعة بنكيران فلن يكون مصير العدالة والتنمية احسن من مصير الاتحاد الاشتراكي ،سبق وان تحدث الفرنسيون عن ظاهرة سركوزي ،ونهجه الدعائي فقد كان يفرط في مظاهر الجاه ،من سيارات فارهة عديدة ترافقه ،قد يكون الشان والجاه وسيلة لجلب الاصوات ،ولكن سركوزي لا ياخدها من اموال الدولة ،ولا زال متابعا هو واحد نوابه في تحقيقات عن مالية الحزب ،فالسيد الشوباني قد يدكرنا بنمادج اسلامية متل خالد بن الوليد وعدم حرصه على المال ،ولكن خالد كان مجاهدا ،اما صاحبنا فيجاهد فينا ،ان دهبنا الى بنو العباس قد نجد نمودجا تراثيا ريعيا له ،لدينا البرامكة ،او احد قياد جيوشهم ،بالنسبة للحاضر متل هده النمادج اصبح المغرب يسمع عنهم ،اختاروا لقبا شرفيا ،ربما غدا ستكون لهم بطائق خاصة ،
12 - الشــ الأخضر ـــعاع الأربعاء 17 غشت 2016 - 18:56
أخطر المجرمين هم الذين يسرقون مالك باسم الإله ، و يهتكون عرضك باسم الإله ، فإذا تذمرت أو تمرّدت فإنهم سيسفكون دمك باسم نفس الإله ، هكذا جرت العادة دائما عبر التاريخ .
يجب على الجميع أن يتوقف عن استغلال الدين الإسلامي و انتحال ألقاب إسلامية للنصب و الاحتيال على الشعب و مراكمة الثروة على ظهره .
ليس هناك شيء اسمه "دولة الإسلامية" ، و إنما "دولــــــــة إنسانية" تسع الجميع ، المؤمن والكافر ، الطائع و العاصي ، دينها الحقيقي هو القانون الذي يسري و يُطبق على الجميع دون استثناء .
و إذا كان الإسلام يبيح للحاكم أن يستعبد شعبه و يُحل لأعوانه سرقة أموال هذا الشعب و صرفها على موائد القمار و احتساء أفخر أنواع الخمور و مداعبة الصبايا و مضاجعة الغلمان و السكنى في قصور تجري من تحتها الأنهار .... ، بينما الفقير لا يجد قوت يومه ، و يُلقى القبض على هذا لأنه عصر لترا من "ماء الحياة" ، وعلى ذاك لأنه سرق قبلة من تلك في وسط الظلام .... إذا كان الإسلام يبيح هذا و يرضاه فإنني أعلن أنني بريء من شرع هذا الدّين الذي لا يرقى إلى شريعة الحيوان .
13 - حسن يوسف الأربعاء 17 غشت 2016 - 19:03
الشوباني لم يكن يوما إنسانا صالحا..إنسان ينضح بالشر والكراهية وعندما تتعامل معه تنبعث منه دبدبات قاسية تشبه النباتات الصحرواية المشوكة. عندما كان حزب العدالة والتنمية في المعارضة كنت لسنوات أحضر مناقشة ميزانية القطاعات الحكومية في البرلمان، وعادة ما يكون غائبا وتنوب عنه سمية بن خلدون أو جميلة المصلي أو نجاة الوافي..كان قبل أن يغادر يهمس في أذن سمية بضحكة مشبوهة. وعندما يناقش موضوع الأمازيغية وتطالب مداخلات وزيرا ما بإنصافها، نتغامز بيننا بعض الأصدقاء: الآن بالضبط سيظهر الشوباني، وبالفعل لا يلبت أن يدخل إلى القاعة ليتصدى للمطالب الأمازيغية. هذا الأمر يتكرر في جل الاجتماعات وفي كل السنوات. وعندما يأتي ذكر الأمازيغية في معرض حديث، يقول أحد الأصدقاء مازحا: الشوباني غيدخل.
كان كذلك رجلا بدون مبادئ، يحاول دائما إرساء جو الثقة بينه وبين من يتعامل معه، ويتحين الفرصة للغدر وتسجيل النصر. كل المعاملات معه مبنية على الخدع. عندما تم استوزاره عرفنا أن ذئبا حقيقيا ولج الحكومة، لم ينخدع به إلا من يصدق الشعارات والخدع. لذلك لم تفاجؤني قصة الكوبل ولا والكاطكاط ولا الهتكارات وما خفي سيكون أعظم.
14 - علي الأربعاء 17 غشت 2016 - 19:05
لست ادافع عن أحد ولست منتميا لأي حزب سوى حزب المغرب.
لكني أتابع للشؤون العامة في بلدي، وبالنظر إلى ذلك أرى أن حزب العدالة و التنمية مستهدف بشكل واضح.
إذا أخذنا مقال الشوباني :
1- قضية الصحفية فنحن لم نر شكل لباسها حتى تحكم على القضية.
2- مسألة علاقته مع الوزيرة التي انتهت بزواجهما، فلو فرضنا أن هناك ما يخل بالحياء فأين كامرات المراقبة في القبة و أين العدالة في ذالك لما لم تحرك المسطرة؟
3- قضية السيارات تمت بموافقة المجلس. وهل المجلس يتكون فقط من العدالة و التنمية؟
4- مسألة حراء أراضي زراعية للمصلحة العامة وأن كنت لا أعلم هل يصح له الجمع بين مهمة رئاسة الجهة و التجارة. ولو كان ذا نية خبيثة لجعل المشروع بإسم آخر وأنا وصل إلى كل هذه الانتقادات.
أين فضائح الشوباني؟ بل أين فضائح الآخرين؟
لو الله كتبت هذه الكلمات بدافع الدفاع عن الحق ولكي لا أكون كجزء من القطيع الذي يراد له السقوط في الحافة ومجاراة التيار ولو كان فسادا.
15 - خالد الكازاوي الأربعاء 17 غشت 2016 - 19:05
ماذا عساي أن أقول على هؤلاء القوم سوى قول رب العزة. كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون. ها التوارك و زاد كملها قاليك غانشري هيليكوبتر ف منطقة الناس كاتسافر على 5 لتر د الماء بالحق حتى الشاف ديالهم قاليك ماراضيش يركب ف داسيا؟!!
16 - Ahmed adam الأربعاء 17 غشت 2016 - 19:07
واقسم لكم ان فضاءح هذا الشخص لن تتوقف عند هذا الحد لان الحزب المنتمي اليه يعيش اخر ايامه في الحكم وكل المؤشرات تروم الى اندحاره في الانتخابات المقبلة ان شاء الله..وبالتالي فهو كالرجل المريض ...مشلول الحركة ..و بلا ردة فعل...لهذا سوف نرى فضاءح اكبر في الوقت البدل الضاءع من زمن حكم المصباح الذي خفت ضوؤه...
17 - younes الأربعاء 17 غشت 2016 - 19:08
ﻫﺆﻻء ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺯﻳﻴﻦ ﺍﻟﻤﺎﺭﻗﻴﻦ عن
ﺍﻟﻤﻠﺔ ﺍﻟﻤﺘﺸﻴﻄﻨﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻐﻠﻴﻦ ﻻﻳﻤﺎﻥ
ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺛﻴﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﻌﺼﻰ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻧﺘﻈﺮﻧﺎ
ﺑﺮﻛﺘﻪ ﻓﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺑﺒﻠﻐﺘﻪ ﻫﺬﺍ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻌﻴﻴﻦ
ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﻳﻦ ﻳﺤﺎﺭﺑﻮﻥ ﺍﻟﺮﻳﺎﺡ ﻛﺎﻟﺪﻭﻧﻜﺸﻮﺕ ﻟﻜﻦ ﻻ
ﻳﺤﺎﺭﺑﻮﻥ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻻﻧﻬﻢ ﺍﺻﻼ ﻣﻔﺴﺪﻭﻥ ﻭﻳﺪﻋﻮﻥ
ﻧﻈﺎﻓﺔ ﺍﻟﻴﺪ ﺍﻳﻦ ﻫﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻈﺎﻓﺔ ﻓﻘﺪ ﺍﺯﻛﺘﻢ ﺍﻧﻮﻓﻨﺎ
ﺑﺮﻳﺢ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﺍﻟﺼﻔﻘﺎﺕ ﺍﻟﻤﺸﺒﻮﻫﺔ ﻭﺍﻻﻣﺘﻴﺎﺯﺍﺕ
ﻭﺍﻟﺘﻮﻇﻴﻒ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻻﻧﺼﺎﺭ ﺣﺰﺑﻜﻢ ﻭﻣﺎ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻟﺬﻱ
ﺗﻠﻘﻴﺘﻤﻮﻩ ﻋﻦ ﻣﻄﺎﺑﻌﻜﻢ ﻭﺍﻻﺭﺍﺿﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻠﻤﺘﻤﻮﻫﺎ
ﺑﻐﻴﺮ ﻭﺟﻪ ﺣﻖ ﺍﻻ ﺗﻜﺮﻳﺲ ﻟﻔﺴﺎﺩﻛﻢ ﺍﻧﺘﻢ ﺍﻟﻌﻔﺎﺭﻳﺖ
ﻭﺍﻟﺪﻳﻨﺎﺻﻮﺭﺍﺕ ﺑﻞ ﺍﻟﺨﻄﺮ ﺍﻻﻛﺒﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻬﺪﺩ
ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﺳﻴﺎﺳﺘﻜﻢ ﻓﺎﺷﻠﺔ ﺍﻃﺮﻛﻢ ﻓﺎﻗﺪﺓ ﻟﻠﻜﻔﺎءﺓ
ﻭﺟﺸﻌﻜﻢ ﻭﺻﻞ ﺍﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﻮﻗﻌﺎﺕ ﺍﺭﺟﻮ ﺍﻥ ﺗﻜﻔﻮﺍ ﻋﻦ
ﺍﻋﻄﺎء ﻣﻮﺍﻋﻆ ﺍﻧﺘﻢ ﺍﺣﻮﺝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻴﻬﺎ
18 - مغربي الأربعاء 17 غشت 2016 - 19:11
استغرب هل يوجد شخص عمومي واحد في المغرب يا هسبريس هل زنا هل نهب و سرق أموال الدولة هل تذكرون الوزير السابق وأمين عام لحزب كرم مءوخرا لما كان وزيرا اشترى طائرة مدنية للدولة المغربية من دولة ما وأعفاه الملك من مهامه آنذاك لانه تامر مع الشركة التي زودته بالطاءيرة اما الشوباني فلم يختلس أموال الدولة وسوف تبقى للجماعة المقبلة السيارات ٤.٤
19 - عفيف الأربعاء 17 غشت 2016 - 19:14
... و ماذا يمكن أن ننتظر من معلم خوانجي وجد نفسه فجأة وزيرا ثم رئيس جهة ؟؟ لا تكوين ، لا قناعات ، لا ثقافة ... مبدأ وحيد يتحكم فيه : دير علاش ترجع ؟؟؟
20 - راسبوتين و الإخوان الأربعاء 17 غشت 2016 - 20:03
الانحرافات الجنسية مرتبطة غالبا بأشخاص يحملون ألقابا دينية كالقساوسة و البابوات و شيوخ الدين و خلفاء المسلمين،فهارون الرشيد يأتي مباشرة بعد شهريار من حيث حياة الفسق والمجون،ولا يخلو تاريخ الإخوان المسلمين (فرع مصر) من مثل هذه الشخصيات الشاذة التي تتلبس بالدين و تلِغُ في أعراض المواطنين،سنتناول اليوم واحد منهم حمل هو أيضا لقب"راسبوتين"،و"راسبوتين" لمن لا يعلم كان أيضا راهبا،أي:رجل دين.
الأمر يتعلق بـ"عبدالحكيم عابدين الذي تدرج فى الجماعة حتى شغل منصب أمين عام الجماعة وظل فى منصبه حتى صدور قرار الحل عام 1948.
أحدث عابدين نظام التزاور فى الجماعة الذى هدف الى توثيق العلاقات الأسرية والإجتماعية وتأليف القلوب بين الأعضاء فأقّره البنا عليه وكلفه بتنظيمه حيث واتته الفرصة للدخول الى بيوت الإخوان والتعرف على أفراد أسرهم ومجالسة حريمهم،
وكان الرجل يمتلك سحرا للبيان وقدرة متميزة على قص الحكايات وإلقاء الشعر مما أكسبه قبولا سريعا بين أفراد الأسر الإخوانية وخاصة بين الأطفال والنساء، وقد قرّبه حسن البنا اليه كثيرا وزوّجه من شقيقته مما أوغر صدور بعض شباب الجماعة الساعين الى الزواج منها.
يــتــبــــــع
21 - said الأربعاء 17 غشت 2016 - 20:06
.....وما خفي كان أعظم فهذا ليس من عجيب الأمر أو غريبه
22 - راسبوتين الإخوان الأربعاء 17 غشت 2016 - 20:41
بدأ تفجر الفضيحة عام 1945 حين بدأت تتناقل أخبار عن علاقات عاطفية وجنسية يقيمها عابدين مع نساء الجماعة، بدأ الأمر همسا بين النساء وسرعان ما علم به الرجال فتقدم أربعة منهم بشكوى الى المرشد العام يتهمون فيها صهره بأفعال مشينة وممارسات غير أخلاقية فبادر البنا الى تشكيل لجنة موثوقة من مكتب الإرشاد للتحقيق فى الأمر ورفع تقرير واف اليه، وباشرت اللجنة المشكلة تحقيقاتها ولخصت نتائج هذا التحقيق فى تقرير رفعته الى فضيلة المرشد نشر بجريدة صوت الأمة [ صحيفة حزب الوفد] يوم الأحد 19/10/1947 ونصه الآتى:
........
هذه اللجنة التى كُلفت بالنظر فى مسألة الأستاذ عبد الحكيم عابدين
وحضرات :
(1) _ حسين سليمان .
(2) – فهمى السيد .
(3) – محمد عمار .
(4) – زكى هلال .
لم توفق فى إيجاد التفاهم بين الطرفين – كذلك لا تستطيع تحديد المسؤلية بصفة قاطعة لإفشاء هذه الفتنة – وكان لها فى مهمتها أن تستوضح الطرفين فجمعت لهذا الغرض البيانات والإستدلالات فى المحاضر المرفقة ، مُلخّصة بعض الوقائع أو كثير منها ولم تشأ أن تخرج عن مهمتها إلى التحقيق الشامل ولكنها خرجت من هذه البيانات برأي قاطع :
يـــــــــــتـــــــــــــبـــــــع
23 - marroqui الأربعاء 17 غشت 2016 - 21:01
وجه من وجوه الفساد في حزب الباجدة. ولكن المغاربة سؤدبونه و عليه أن يعتبر نفسه مات و انتهى سياسيا. هو سارق النساء من ازواجهم و ناهب المال العام أي سارق و مبدر (قضية الكات الكاتات، قضية 200 هكتار و ما خفي كان أعظم). في الإسلام السارق تقطع يده و لكن المغاربة سبقطعون حياته السياسية و يؤدبونه و يؤدبون حزبه أي حزب تجار الدين.
24 - أبو ذر الأربعاء 17 غشت 2016 - 21:21
عقلية الفتوحات الإسلامية والغنائم تستحوذ على تجار الدين بحزب العدالة والتنمية . ولا علاقة لهم بالعدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية للبلد الا بعدالة قسمة الغنائم فيما بينهم وتنمية أرصدتهم وخروجهم من الحكومة غانمين .
25 - midelti الأربعاء 17 غشت 2016 - 21:44
وره قلنا لكم شحال هدي المشتاق الى فاق واعر حالو.
ازول فلاون
26 - من تحت الدف الأربعاء 17 غشت 2016 - 22:29
يجب من ضابطة الحالة في مدينة أبي الجعد أن يعملوا جاهدا على ستر فضائح إبن البلد لحفض ماء الوجه المدينة والعائلة والمقربون والعمل على إيجاد حل توافقي والمعني بالأمر لتغيير إسمه إلى لحبيب الشوهاني
عوض لحبيب الشوباني
27 - Momo, الأربعاء 17 غشت 2016 - 22:43
L'appât du gain,,ignorance ou tantative d'escroquerie ?lui et ses conseillers doivent démissionner illico .presto,car nul n'est sencé ignorer la loi.un encien ministre qui confond investissement privé ,et public ,c'est très grave il fait partie des ogre du pouvoir il .,veulent mèttre le Maroc a sac ,Pourqoi n'investit il pas dans le phosphate????
28 - حمو ايت حميياد العلوي الرساني الأربعاء 17 غشت 2016 - 23:15
في هذه المواقف خصو يتدخل الملك
الشعب كيضيع والفقر في ازدياد
29 - Ali الأربعاء 17 غشت 2016 - 23:16
c est un homme d affaire .c est pas un polititien.
30 - marroqui الأربعاء 17 غشت 2016 - 23:32
Non ce n'est pas un homme d'affaires, c'est plutôt un timsah pjdiste voyous. Publiez, svp.
31 - راسبوتين الإخوان الأربعاء 17 غشت 2016 - 23:36
* رأت أن ننصح بعدم إجراء تحقيق آخر أو تكوين لجنة تحكيم أو غير ذلك
* ورأت حسما للموضوع أن يكتفى بما توفر للجنة أساسا لتكوين فكرة صحيحة نبرزها فيما يلى :
(1) – موقف هؤلاء الإخوة الأربعة يكون سليما من كل وجهة .
(2) – اقتنعت اللجنة اقتناعا كاملا بما تجمع لديها من بيانات سواء من طريق الأربعة المذكورين أو من طريق غيرهم ممن تقدم إليها من الإخوان. بأن الأستاذ عابدين (( مُذنب .)) . خصوصا إذا أضفنا إلى ذلك إعترافاته إلى بعض أعضاء اللجنة – وأن الذنب بالنسبة إليه – وهو من قادة الدعوة – كبير فى حق الدعوة وفى حق الأشخاص الذين جُرحوا فى أعراضهم – ويحتم عليها واجبها نحو الدعوة توقيع أقصى العقوبة .
• لهذا ترى اللجنة بالإجماع: فصل الأستاذ عابدين من عضوية الجماعة.
• ونشر هذا القرار.
• والعمل على مداواة الجروح التى حدثت.. 5 صفر 1365 هـ 9-1- 1946م.
• [الموقعين على الوثيقة:
(1) – أحمد السكرى ، (2) – صالح عشماوى ، (3) – حسين بدر ، (4) – الدكتور إبراهيم حسن ، (5) – حسين عبدالرازق. (6)أمين إسماعيل.
ومن سياق هذا التقرير يبدو الحرص على لمّ الموضوع وعدم الخوض فى التفاصيل حرصا على سمعة الجماعة وتماسكها.
يــتــبــع
32 - السياسي الأربعاء 17 غشت 2016 - 23:52
هدا الرجل عرفناه متسلق منذ نعومة أصابعه فقد عاش صباه في آفورار بحي الباطمات أفقر الأحياء على بعد بضعة أمتار من مخنث يدعى بيريك وما إن شب الفتى حتى تهافت لمصاهرة القايد الحاتمي أسوء قايد في التاريخ جمع جميع مساوئ الأخلاق ولا يزال صهره الأول
33 - راسبوتين الإخوان الخميس 18 غشت 2016 - 00:03
وقد ذكر بعض أعضاء اللجنة فيما بعد أنه وأثناء سماع أقوال الشاكين الأربعة تقدم الكثيرين بشكاوى مماثلة، ولكن كان للبنا رأى آخر فقد ثار ثورة شديدة على هذا التقرير وإعتبره طعنة موجهة اليه وإتخذ قرارا بحل نظام التزاور الأسرى وإعتبر أن السكرى يتآمر ضده وقرر أن يعرض الأمر على مكتب الإرشاد الذى إجتمع وناقش الموضوع من مختلف جوانبة وتم التصويت على إقالة عابدين من التنظيم وجاءت النتيجة موافقة 8 من أعضاء المكتب على فصله من الجماعة مقابل صوت واحد فقط مما حدا بالرجل الى التهديد بعرض الأمر على الهيئة التأسيسية (الجمعية العمومية) لحسمه مما أدى الى اعلان الشيخ أحمد السكرى النائب الأول للمرشد الى الإستقالة وإن تم تغليف عملية فصله من الجماعة لاحقا بإتصاله بحزب الوفد.
فى تلك الاثناء بدأت تتكشف قصص عبد الحكيم عابدين ونساء الإخوان وتتناثر على ألسنة الأعضاء وغير الاعضاء وتعدد ذكر علاقاته على المشاع وكشف تفاصيل كثيرة ذكر إخوانيون أنها يشيب لهولها الولدان وتم إلصاق لقب “راسبوتين” بالرجل.
من هذه الوقائع حادثين لهما دلالة أولهما أن شعبة حـي عابدين التي تضـم مجموعـة من الطلبة والشباب وبعض صغار الموظفين.
يــتــبــع
34 - باها الخميس 18 غشت 2016 - 00:34
الزواج حياتو الخاصة و الشعب و السياسة لا علاقة ءما كراء الأرض فالرجل يكتري لا يأخد بالقوة و الإثنان حلال مباحين أما شراء السيارات بالملايين لا و ألف لا الناس في جهة تافيلالت فقراء عيب و عار الكاتكات و الناس تبيت بالجوع
35 - بلبل الخميس 18 غشت 2016 - 00:40
استغلوا الدين لقضاء حوائجهم لدا وجب سحقهم
36 - مغربي فيلالي الخميس 18 غشت 2016 - 01:10
اقسم بالله انه بكى امام الناس بتوشكا استجداء للاصوات في الانتخابات البرلمانية والان اصبح وحشا لا يشق له غبار بطل التغيبات اثناء عمله كاستاذ .للدراسة القانون ولمهامه الحزبية .وصار الان عنتزة .يمنع صحفي من ولوج البرلمان ويامر المستشارين وحتى رئيسهم بالصمت وهو رمز للفساد الاخلاقي. وقد حان اوان محاسبته لان الشعب يريد ذلك بالفعل.لانه اهان الناس واحتقرهم واراد السطو على خيرلت البلد
37 - احمد الخميس 18 غشت 2016 - 01:53
الذي سيتقلد منصبا كيفما كان انتمائه السياسي لايهم . المهم هو الجدية في العمل والانظباط وذلك حتى يكون من الخدام الحقيقيين لهذا الوطن شغله الشاغل خدمة الوطن والمواطن .
38 - said الخميس 18 غشت 2016 - 02:11
ف رق شاسع بين سلامة المنهج ومنهج السلامة ,الاول يسعى اليه الصادقون وهؤلاء لاحض في السلطة ولن يحكموا ابدا في المغرب الا ان يشاء الله ويرفع الاستبداد الضالم من البلد ,واما الثاني اي منهج السلامة فيسعى اليه المنافقون وابرزهم مشايخ السلطان والحزبيون الاسلماويون.
39 - المحتار الخميس 18 غشت 2016 - 02:29
حب الشهوات والجاه، وكنز الذهب والفضة والخيل العصرية. كولوا واشربوا وتبرعوا. هنيئا في الدنيا الجميلة اللتي تبتسم وتنعم بمحبي الشهوات والاطنان المقنطرة من الذهب والفضة وزد، زد يا زيد...
40 - منال الخميس 18 غشت 2016 - 04:46
انه خادم من خدام الدوله .لا حسيب ولا رقيب
41 - abrid03 الخميس 18 غشت 2016 - 11:46
اخرجوه من الباب فدخل من النافدة ،هههههههه لعبة القط والفأر
هاتوا الملفات،!! هاتوا الملفات!!!...
42 - سوسو الخميس 18 غشت 2016 - 11:57
لست ادافع عن أحد ولست منتميا لأي حزب سوى حزب المغرب.
لكني أتابع للشؤون العامة في بلدي، وبالنظر إلى ذلك أرى أن حزب العدالة و التنمية مستهدف بشكل واضح.
إذا أخذنا مقال الشوباني :
1- قضية الصحفية فنحن لم نر شكل لباسها حتى تحكم على القضية.
2- مسألة علاقته مع الوزيرة التي انتهت بزواجهما، فلو فرضنا أن هناك ما يخل بالحياء فأين كامرات المراقبة في القبة و أين العدالة في ذالك لما لم تحرك المسطرة؟
3- قضية السيارات تمت بموافقة المجلس. وهل المجلس يتكون فقط من العدالة و التنمية؟
4- مسألة كراء أراضي زراعية للمصلحة العامة وأن كنت لا أعلم هل يصح له الجمع بين مهمة رئاسة الجهة و التجارة. ولو كان ذا نية خبيثة لجعل المشروع بإسم آخر وأنا وصل إلى كل هذه الانتقادات.
أين فضائح الشوباني؟ بل أين فضائح الآخرين؟
لو الله كتبت هذه الكلمات بدافع الدفاع عن الحق ولكي لا أكون كجزء من القطيع الذي يراد له السقوط في الحافة ومجاراة التيار ولو كان فسادا.
43 - سندباد الخميس 18 غشت 2016 - 14:02
يقول المثل المغربي:"الله ينجيك من المشتاق إلى فاق."والمثل هاهو أمامنا....
44 - صنطيحة السياسة الخميس 18 غشت 2016 - 14:30
هل تتخيلون مادا يمكن أن يفعل الشوباني بالمغرب ادا كان وزير أول .... ؟؟؟


المشكل هاد الناس دارو في برنامجهم الإنتخابي محاربة الفساد وسياسة الريع .. لكن بعد اطالعهم على ملفات الريع اديال الكريمات والمقالع والصيد بأعالي البحار وتفويت الأراضي لخدام الدولة ...

شافو داك الشي كبير عليهم وقالو ما طالعاتش ما طالعاش اللهم نديو حقنا واللي بغا يوقع يوقع ...

والحقيقة أن الشوباني و الحيطي يلعبان بالمكشوف ماشي بحال الرباح في الطرق السيارة والرادارات أو عمارة أو الخلفي أو بنكيران بنفسو اللي عارف كل واحد آش كيسوى وكيغطي عليه ...

ولأبواق الحزب التي قول للمغاربة " خليتو خدام الدولة وشديتو في العدالة والتنمية " نقول ليهم راه المغاربة انتاخبو على العدالة والتنمية اللي الدستور اعطاهم صلاحيات على خدام الدولة ... والقوانين في صالهم يبدلوها كيف ما بغاو

وعلى الأقل ادا ما قدرتوش على الفساد أو ما بغيتوش تحاربوه ... نشرو لينا وثائق الفساد اللي الحكومة ناعسة عليها وخليو الشعب يقول الكلمة اديالو
45 - Boussat الخميس 18 غشت 2016 - 15:18
تبارك الله و الصلاة على النبي ص هده هي العدالة والتنمية وإلا فلا بانت ليك هميزة هديتها لرأسك كيف يعقل وانت على راس جهة فقيرة تفكر الاستثمار لنفسك وليس للجماعة . لمادى لا تقتني الارض في اسم الجماعة وتكتريها وتعمل هادى المشروع وتبدا الجماعة لها مدخول فيحسب لك هادى المشروع وتشكر عن مجهوداتك ولا هاد الشيء كي قوم به غير الأوروبين والي حناالعرب كنردد بانهم كفار اوا شكون دبا في رأيك الي يستغل مركزه بدون حق هذه الفعل ما يقبلها لا ربي ولا عبده .
46 - عبده / الرباط الخميس 18 غشت 2016 - 16:13
..... ليس هناك خطاء منهجيا و لا نزوة شخصية و إنما هذا يدل على ان هناك فرقا شاسعا ما بين الرزانة و ما بين النزق.... ما ببن تقدير الامور و ما بين الاستهتار بها... من الحكمة الا يثير الانسان من حوله الشبهات.... و المثل يقول جوعي في كرشي و عنايتي في راسي و اللي بغاها كلها كايخليها كلها و كلنا اولاد تسعة .... إنما الحظ يلعب احيانا لعبته فكان من الممكن ان يكون شخص اخر اكثر اتزانا من في مكانه كرئيس للجهة إنما السياسة لها قوانينها التي تكون احيانا بعيدة عن المنطق كما نعيشه الان في هذه ااحكومة
47 - hamid الخميس 18 غشت 2016 - 17:18
السلام عليكم
قضية الشوباني تأخد من جانبين الشكل و المضمون لنتحدث عن الشكل أنا جد متفق مع جميع القراء في انتقاد الشوباني كرجل سياسي لا يجب له أن يمزج بين السياسة و التجارة لأنه هذا فيه شبهة الفساد و استغلال السلطة و النفوذ وعدم تكافئ الفرص مع جميع الموطنين و إذا كان هذا المشروع سيعود بالفعل على الجهة بالنفع كان من المفروض أن تشجع الجهة المستثمرين على إنجازه بما أنه مشروع من ابتكار علمي مغربي. و لنتحدث الأن عن المضمون الشوباني قام مع شركاءه بطلب كراء أرض من الأراضي السلالية لدى الجهات المختصة كأي مواطن عادي وفقا للمساطر القانونية و قبل طلبه بالرفض ( أين هنا استغلال النفود ) وفي المقابل وهذا لايعرفه الكثيرون قام أحد أعيان المنطقة الحريصين على مصلحة المنطقة بالتبرع ب 200 هكتار لإنجازهذا المشروع لكن تم التراجع عن المشروع من طرف الشوباني و شركاءه لما أخد هذا حجما أكثر من حجمه و استغل إعلاميا لأهداف إنتخابية. المرجو من الهسبريس النشر
48 - Momo الخميس 18 غشت 2016 - 17:57
Hamid 47,apparement vous êtes son porte parole ,son avocat ,votre plaidoirie ,le de doinne ,ce pauvre Mr choubani ,,même le parc des voitures ,les 4*4'devant le fait accompli ,c'est trop tard le bien est fait ,je voulais dire le mal est fait,,quant à vous mon cher Monssieur je vois le regret dans vos paroles ,vous c
étiez dans le coup??? Juste une question ,,bien cordialement
49 - محمد فرزيز سلا الخميس 18 غشت 2016 - 21:09
يحز في نفسنا نحن كشباب أن نرى من كانوا بالأمس القريب مرجعا للمصداقية و العفة و الشفافية يتساقطون الواحد تلو الآخر كأوراق الشجر في فصل الخريف. الحمد لله على ملكنا و إلا كون كلاونا هادو بحوايجنا
50 - Houssine الجمعة 19 غشت 2016 - 01:00
Si Choubani veut devenir riche coûte que coûte. Devenir riche ce n’est pas une calamité. Mais la manière et l’approche pour le devenir qui est parfois abominable. C’est le cas de Si Choubani. En effet le plus dangereux dans cette histoire de location de terre et dont la plupart des observateurs ignorent et notamment la presse c’est que l’idée du projet émane d’un chercheur ayant participé dans le rassemblement des chercheurs et experts issus de la région Drâa Tafilalet initié par la région. Ce rassemblement qui se veut Zaâma une plateforme « pour de réunir, organiser et mettre les compétences scientifiques au service de la région afin de participer à son projet de développement territorial ». Plusieurs personnes de bonne foi ont été dupé et le forum s'est transformé in fine et d’une manière dégoûtante en forum de piratage d’idées au service du Président de la région.
51 - khaled الجمعة 19 غشت 2016 - 17:12
Le forum des chercheurs et experts organisé par la région a permis a Choubani de pirater les idées à son profit. des milliadrs ont été dépensés pour l'organisation de ce forum pour qu'en fin de compte choubani lance des projets personnels et non pas des appels d'offres pour le développement de la région.
52 - الخريبكي السبت 20 غشت 2016 - 13:54
هو يراكم الأخطاء السياسية لكن لماذا تسمون زواجه بالفضيحة هو وزوجته شخصان راشدان يتمتعان بصحة عقلية مامشكلتكم مع هذا الزواج؟ هل هناك شيء شرعي قانوني يمنع هذا الزواج ؟وهناك فاسدون أفعالهم لا تعد ولا تحصى وتغضون النظر ...لأنهم ببساطة مرعوبين منهم
53 - يونس ملياري السبت 20 غشت 2016 - 19:34
من سداجة الاعلام الوسخ و المرتزق ان يظهر عن أجنداته القذرة من خلال الأخطاء التي يقع فيها، كنشر تعليقات القرّاء التي تتهجم على شخصية نظيفة و ناجحة في كل الميادين دون ان تنشر و لو تعليق واحد يمدح الرجل او يدافع عنه. وقاحة و تدني في مهنية الإعلام الذي من المفروض أن يكون مستقلا و محايدا. و لكن كتاباتكم تفضحكم امام المواطنين الأحرار. و تيقنوا ان وقاحاتكم و أكاذيبكم لا تحرك في العدالة و التنمية شيئا، و بالعكس، فإنكم بذلك تخدمون العدالة و التنمية و تزيدون من شعبيتهم، لأن المواطن المغربي واعي و فطن و (عايق بكم). تحاولون أن تستصغروا عقول المغاربة و تحطوا من وعيهم و لكن سوف تتأكدوا من وعيهم يوم 7 أكتوبر إن شاء الله.
54 - أبوعربي z.m الأحد 21 غشت 2016 - 19:13
من كان السبب وراء كون جهة تافيلالت أفقر جهة في المغرب أليس هو سعيد شباعتو أكبر معارض للتقسيم الجهوي لما رءى فيه تجزيء في قاعدته الشعبية الفقر تمخض عن تراكم تجارب التسيير والتي كاد فيها سعيد شباعتوا أن يورثها لأبنه قياسا على الأنظمة الوراثية في العالم
55 - tadili الاثنين 22 غشت 2016 - 18:07
المطلوب محاسبة الرجل عن الأموال التي صرفها في الحوار حول المجتمع المدني
56 - حسن الفن الاثنين 22 غشت 2016 - 23:22
نعم يجب محاسبة الشوباني و كل شخص مسؤول نهب المال العام من أجل المصلحة الشخصية فمثل هؤلاء الاشخاص رفعوا شعار المصلحة الفردية و لقد ان الاوان لكي يحاسب و ان يترك المشهد السياسي بخيبات متكررة ستسجل عليه في التاريخ و التاريخ لا يرحم احدا كن صادقا تكن شريفا
57 - الادريسي الاثنين 22 غشت 2016 - 23:36
هناك محاولة لتشويه الاسلاميين من طرف المخزن للتخلص منهم في الانتخابات القادمة لأنه في عهدهم ظهرت قضايا فساد كثيرة كان المخزن يتستر عنها في العهود السابقة
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.