24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. روسيا ترفض لعب "دور ثانوي" في مشاريع "ناسا" (5.00)

  4. العثور على جثة ستيني بـ"حوض مائي" في برشيد (5.00)

  5. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | المحجوب الهيبة

المحجوب الهيبة

المحجوب الهيبة

يبدو أن المندوب الوزاري لحقوق الإنسان، المحجوب الهيبة، لم يحترم "هيبة" مجلس النواب، ولا نص الدستور الذي يقضي بأن اللغتين الرسميتين للمغرب هما العربية والأمازيغية، وبالتالي يتعين تقديم التقارير أمام المؤسسات الدستورية بإحداهما، وليس بأي لغة أخرى.

وأطلق الهيبة العنان للسانه ليقدم مشروع التقرير الوطني حول الاستعراض الدوري الشامل، الذي تعتزم المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان صياغته نهائيا قبل تقديمه في ماي المقبل بجنيف، بلغة موليير، وهو ما أثار حفيظة أغلب "ممثلي الأمة" بمختلف انتماءاتهم الحزبية، كما أثار حنق منظمات تدافع عن مكانة لغة الضاد، رأت في ذلك مسا بالدستور المغربي.

ولم يتوقف الأمر فقط عند اللغة التي صيغ بها تقرير الهيبة، بل أيضا لما احتواه من مضامين اعتبرتها أطراف حزبية مبالغا فيها، تصور المغرب كأنه جنة حقوقية على الأرض، إذ وصفه "الاستقلال" بأنه "ينتمي إلى مدرسة تقليدية متخلفة تحرص على أن يخلو من كل ما من شأنه أن يؤشر على وجود خرق من خروقات حقوق الإنسان".

الهيبة "تورط" أيضا في خرق دستوري آخر، سواء علم بذلك أم لم يعلم، ويتمثل في أن الفصل 68 من الدستور، والمادة 171 من النظام الداخلي لمجلس النواب، يمنحان الإمكانية للجان الدائمة من أجل عقد اجتماعات مشتركة للاستماع إلى بيانات تتعلق بقضايا تكتسي طابعا وطنيا هاما، وهو الوضع الذي لا يتوفر في استدعاء الهيبة لإلقاء عرضه أمام النواب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - hamid الثلاثاء 31 يناير 2017 - 14:12
La constition elle meme est ecrite uniquement en arabe et en francais mais pas, a ce que je sache, en langue tamazight, a moins qu'on en n'a pas fait la publicite necessaire.
2 - TEACHER الثلاثاء 31 يناير 2017 - 14:20
جل الوزراء و الدبلوماسيين المغاربة يفضلون التكلم بالفرنسية في كل استجواب أو توضيح بخصوص مواضيع مغربية ! هل سمعتم يوما وزير أو مسؤول فرنسي يتكلم عن الأوضاع أو المشاكل الفرنسية باللغة العربية ؟؟؟؟ تكوينهم بالديار الفرنسية و عقدة اللغة العربية عندهم تجعلهم يفضلون التباهي باتقانهم لغة موليير رغم أنها ليست اللغة الأم بل ليست لغة العصر وأصبحت متجاوزة في جل الميادين الحيوية !!
3 - copier coller الثلاثاء 31 يناير 2017 - 16:22
تلقاهم دارو شي كوبي كولي لشي تقرير قديييييييم ديال فرنسا أو سويسرا مع بعض التعديلات البسيطة مفيها باس هدا راه زمان كوبي كولي
4 - فاضل الثلاثاء 31 يناير 2017 - 16:59
والله لا يستحق التعليق ولا حتى وضع صورته، شيء مستفز ان يظن البعض انه هو وحده من يتكلم لغات اجنبية.
5 - ح. محامي بهيأة وجدة الثلاثاء 31 يناير 2017 - 18:24
هذا استعراض و تبجح بمعرفة اللغة الفرنسية فقط لكن في الواقع اللغة الفرنسية لا يتقنها جيدا كثير من المسؤولين المغاربة ، الفرنسيون لا يتكلمون إلا بلغتهم و الحديث بلغة أخرى خاصة العربية غير مقبول و مرفوض هذا من جهة و من جهة أخرى فان السي الهيبة يصور للعالم و كأن المغاربة يعيشون في جنة النعيم لكنهم لم يروا من هذه ( المندوبية )و من ما يسمى (المجلس الوطني لحقوق الإنسان) إلا الجحيم ، الهيبة غير قادر و لا يستطيع تكوين جملة مفيدة تدين خروقات حقوق الإنسان و التدخلات العنيفة التي يتعرض لها المعطلين عن العمل خريجي الجامعات المتظاهرين في الشارع ، لا يستطيع لا الهيبة و لا اليزمي الدفاع عن حقوق الإنسان، هذه الحقوق يدافع عنها المضطهدين و المناضلين لكن السي الهيبة يتقاضى راتبا خياليا هذا فضلا عن الامتيازات المتعددة التي يتلقاها من المخزن و لهذا لا يقدر على عصيان ولي نعمته كما أن الهيبة لم يكن في يوم من الأيام مناضلا حقوقيا جاب لو الله هذا الخبيزة لاعتبارات أخرى ايوا حاول على راسك السي الهيبة
6 - DASSARI Mohamed الثلاثاء 31 يناير 2017 - 23:20
De quel parlement parle-t-on au Maroc moderne? Quand on installe un président (USFP) en urgence uniquement une situation circonstance en votant à la hâte une décision permettant à l'Etat Marocain de présenter une demande d'intégration à l'U.A., sans la consultation populaire?
7 - yousfi الأربعاء 01 فبراير 2017 - 10:16
لأن ليس هنآك هيبة لدولة وللغتها الرسمية آنا أمثل مثل هؤولاء بالخونة و المنافقين و الوصولين لقد عمل المغاربة على إجلاء الإستعمار و القضاء على كل ما يمث له بصلة فهي خيانة لشهداء الوطن ممن ضحوا بارواحهم من أجل الإستقلال و الحرية.
8 - fadoi solitair الخميس 02 فبراير 2017 - 07:56
المحجوب الهيبة، لم يحترم نضام الشرع والقانون المغربي الاصيل، ولا هبة الدستور الذي يقضي بأن اللغتين الرسميتين للمغرب هما العربية والفرنسية،الجاري استعمالها في العالم وبالتالي يتعين تقديم التقارير أمام المؤسسات التعليمية لدواستها بدون اسبانية ولاانجليزية ولااندنوسية للضغط على التلاميد والهيبة لم يتدارك حتى الان ان فتوى الحقوق وما سببته من تسيب وفساد بالحريات المفرطة ومااصبحنا عليه من عنف وفساد وتطرف بالتسيب وانعدام الامن وترفيه السجون لتسهيل حريات المجرمين والقتلة والمتطرفين والعنفيين وفي تزايد مستمر بالشارع للتسيب المفرط جراء الفتوى والتخلي عن الشرع والقانون الاصلي المغربي العربي بين المجتمع المدني
9 - أبو نبيل السبت 04 فبراير 2017 - 10:49
محجوب حجبت عنه الهيبة والمصداقية والغيرة الوطنية والإعتزاز بالنفس.
اللغة العربية العريقة أكثر غنى وجمالية من تلك اللهجة الباريسيةـ إلى غاية أواخر القرن13ـ التي تشدق بها محجوب فاقد الهيبة والمصداقية أمام مؤسسة دستورية. إذا لم تستحي فافعل ما تشاء.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.