24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. زيارة بوريطة إلى واشنطن تؤكد ثبات الموقف الأمريكي من الصحراء (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. وحدة صحية وملايين الدراهم لإنقاذ نزلاء "خيرية تيط مليل" بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | عبد العزيز العماري

عبد العزيز العماري

عبد العزيز العماري

بصم عبد العزيز العماري، عمدة مدينة الدار البيضاء، على تصرف أقل ما يمكن وصفه به، كونه "غير دستوري"؛ فقد استدعى السلطات المحلية من أجل اقتحام بناية "مارشي كريو" منذ أيام خلت، وهو الاقتحام الذي شهد واقعة "الاعتداء" على رجل الأعمال فوزي الشعبي.

وتتهم مجموعة "يينا هولدينغ"، التي تملكها عائلة الراحل ميلود الشعبي، العماري بالشطط في استعمال السلطة، باعتبار أن مجلس مدينة الدار البيضاء عرقل مباشرة شركة "ديمكو"، التابعة لمجموعة الشعبي، أشغال إنهاء تهيئة بناية "مارشي كريو" كما ينص على ذلك عقد الكراء، الذي تم التوقيع عليه سنة 2002، ويمتد على مدى 18 سنة.

ومرد عدم قانونية تصرف العماري، وهو قيادي في حزب العدالة والتنمية، أن عقد كراء مبنى "مارشي كريو"، الذي كان عبارة عن سوق جملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء طوال القرن الماضي، قبل تحويل مكانه إلى حي مولاي رشيد، يتضمن فصولا صريحة لا تعطي لمجلس الدار البيضاء الحق في اللجوء للقوة العمومية لتنفيذ عملية الاقتحام.

العماري، بسلوكه "السلطوي"، يكون ـ حسب خبراء ومختصين ـ قد خرق الفصل السادس من الدستور؛ حتى أن منهم من طالب باعتقاله فورا، لأن عملية الاقتحام جاءت بالرغم من صدور أحكام قضائية عديدة تلغي قرارات الجماعة باسترداد المرفق الجماعي وتوقيف تنفيذها، ولأن ما قام به العمدة يشمل "جريمة تحقير مقررات القضاء، ويجعله مسؤولا مسؤولية جنائية شخصية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - الرياحي الأربعاء 22 فبراير 2017 - 18:52
هذا الرجّال السلطوي المتشدد تم إنزاله بالباراشيت من الراشدية وهو لا علم له بالمدينة مثله مثل النائبة الوافي اللتي كثيرا ما تظهر بجانب كبيرهم وآخرين من الأغنياء الجدد.يزعمون ٱن أصواتهم حلال وأصوات المنافسين أصوات الرشوة ودفع المال وهو ليس كذبا لكن هم أيضا يرشون المواطنين بصفة غير مباشرة.
هاجرت دهرا من البيضاء وكلما زرتها شعرت أني أزور مزبلة , وصل الحال أن أتركها نهائيا للملتحين والمشرمين والحشاشين والمقرقبين.
ما الفائذة إن أستبدلنا لصوص بقطاع الطرق.
معاملة السيد فوزي الشعبي والتحريض ضده هي معاملة الجبناء النكرة للخير ولكل القيم القانونية والأخلاقية
2 - الوطنية الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:08
نتمنى ان يكثر امثال سي عبد العزيز حتى تتحرر الاملاك العمومية
3 - abdoo abdoo abdoo abdoo الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:26
زد على ذالك سيفرض على جزاري مجزار الدار البيضاء المفلسون أصلا رسوم إضافية وهي الأغلى فى العالم بحيت تصل إلى 3,20درهم عن الكيلوا غرما بالإضافة إلى 7 دراهم بسبب طريقة الدبح والبيع.
لكم الله ياقصابة الدار البيضاء
4 - مهاجر الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:29
الذئآب الملتحية مكانها السجن بالله عليكم هل هذا يستحق أن يكون عمدة؟
يدعون الإسلام و الإسلام منهم براء
كيف لشخص كان وزيرا و أصبح عمدة و لا يحترم القانون و الأحكام القضائية
أين الرميد الذي أصم أذاننا بدولة الحق و القانون و المغاربة سواسية ؟
أرنا الحق و القانون في بلطجيتك
5 - منتقد الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:35
العمدة يدافع على ممتلكات ساكنة البيضاء، بينما لوبيات العقار واصحاب المال يريدون الاستلاء عليها باتمنة رمزية بتواطء مع المنتخبين في الفترة السابقة.
6 - كارهة الضاال الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:58
المثال الحي : للاستهزاء بدستور المغاربة ، والضرب عرض الحاءط
بما نصبو اليه بحلمنا بدولة القانون والمؤسسات
وهذا ليس بغريب لكل من يعلم الاهداف الحقيقية "للبواجدة " :
التغلغل كالطفيليات داخل فاكهة ... حتى ينخرو المؤسساتمن داخلها ..!
لكي يصلو الى "اعادة الامارة كما يحلم بها الاخوان المسلمين (تطبيقا
لتوصيات قطب و البنا )
وليعلم تجار الوهم انهم في المغرب "وليس في الشرق الاوسخ ،حيث
يسود التحكم الظلامي ...واحيانا تحت "عباءة الدمقراطية "
ولا يوجد في القنافيذ املس


كارهة الضلال
7 - Mohajir الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:58
كان على هذا المسمى الشعبي ان يدافع بتلك الطريقة على مصالح الناس اللذين صوتو عليه لا على مصالحه الشخصية ويضهرامام الجميع انه هو الضحية......!!!!!
8 - ولد.الراشيدية الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:01
ليس غريبا استهداف عمدة الدار البيضاء بهذه الاقاويل الباطلة عجبا في بلادنا عندما تريد تطبيق القانون لا يستصيغ ذالك من الف خرق القانون مدينة بحجم الدار البيضاء تعاني منذ عقود من اختلالات عديدة والعمدة الجديد ورث مشاكل كبيرة لكن نعرف بانه يملك الخبرة والجرأة على فتح الملفات النثة اما بخصوص مشكل سوق الجملة حق اريد به باطل السي الشعبي لوبي كبير لكن يجب ان يلتزم بالقانون
9 - ذي حق حقه الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:36
هذا الرجل ليس بنازل في عيون البيضاويين و هم يعلمون ذلك جيدا اما في عين السيد الشعبي فنازل الى اقصئ درجة
10 - صراحة زاد حنقي على البواجدية الأربعاء 22 فبراير 2017 - 22:29
تفرجت في فيديو كان احد البواجدية هو من صوره و كان يعلق عليه، في اطار خطاب ديماغوجي كانك تتفرج في قناة سورية تابعة للنظام. احط و ادنى درك في الشعبوية. السيد عنده عقد كراء يعطيه حق الاستغلال و لديه حكم قضائي يلغي قرارات المجلس و العامل و الوالي بحكم العقدة المبرمة و القانون، و هم جعلوها فرصة لقدح الشعبي، و جعلوا من المسألة فيلم هندي حاكوا فيه صراع الارستقراطية المستحوذة على حفوق الفقراء !! واحد لديه عقد كراء و يؤدي واجباته و واحد يريد ان ينتزع منه العقار ضدا عن القانون، و يشحذ الناس في الفيسبوك بالتضليل و البروباجاندا ( محامي الشيطان)، الفرق شاسع. اصبحتم تصيبونني بالغثيان الشعبويين.
11 - FOUAD الأربعاء 22 فبراير 2017 - 22:33
يكون سلطويا لو كان واليا او وزيرا للداخلية ... انه عمدة .. البيجيدي حصد الاخضر و اليابس في كازا .. الاعلبية المطلقة يعني فوز pjd لوحده باكثر من اصوات PAM - PI - UD -USP - RNI مجتمعين .. شئ لا يصدق .. رقم قياسي في المغرب و هذا ما يجعل الخصوم ينفجرون / يفقصون كيتفقصو كما يقول المغاربة "بفصاحة"
بعد ذلك يطلع يهبط ينزل يصعد .. هو مجرد راي لا يلزمني في شئ..
Mon salam
12 - مواطن الخميس 23 فبراير 2017 - 08:36
فى العدالة والتنمية يحاربون رجال الاعمال المغاربة ،لانهم لن يفيدوهم فى مشروعهم الاستراتيجى المتمثل فى السيطرة على مفاصل الدولة ،ويفضلون عليهم نظراءهم الاتراك ،فالاتراك على كل حال رفاق الطريق نحو تاسيس دولة الخلافة من المحىط الى القوقاز .هؤلاء يعيشون خارج العصر ،يحلمون وحدهم ويصدقون اوهامهم ،لم يفهموا بعد ان اوهام تنظيم الاخوان المسلمين تهاوت فى كل مكان ويصرون على المضى الى المضى نحو الهاوية ،
13 - profabd2010 الخميس 23 فبراير 2017 - 10:53
ton opinion va à l'encontre des votes massifs en faveur de ce dernier ou de son parti
alors....l'une des deux choses; soit c'est toi qui détient
la vérité et le reste du peuple ou des votants
...ont eu tort, soit c'est l'inverse, je te laisse y réfléchir
14 - WARZAZAT الخميس 23 فبراير 2017 - 18:12
الشعبي معروف بكونه ظاهرة استثنائية بين أغنياء المغرب لذا يسهل على بعض العناترة إبراز العضلات عليه....أتسائل لو كان السوق يحمل إسم مرجان أو ماروكو مول كيف ستطبق المساطر؟!....سيغيرون عقد الكراء إلى عقد ملكي بالمجان مع منحهم دعم سياحي و فلاحي في إطار برنامج المغرب الأخضر و الأزرق لانهم يشجعون تثمين منتوجات العنب و السياحة الشاطئية....و لا استغرب أن تكون هذه اللوبيات وراء هذا الهجوم.
15 - أحمد السوسي الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:01
اتركوا السيد العمدة يشتغل و كفوا صراخكم، فأغلب المعترضين يريدون استمرار الأوضاع الفاسدة بهذه المدينة التي تحولت إلى قرية ضخمة في عهد المجالس "المنتخبة" السابقة. فإصلاح الأوضاع الكارثية الحالية سيتطلب سنوات من العمل المضني، إن صدقت النوايا و تم الكف عن هذه العراقيل المتخلفة التي تريد أن تبقي على الوضع القائم.
16 - Hicham السبت 25 فبراير 2017 - 16:57
هل هي صدفة ان اغلبية النازلين من PJD
17 - ع. م. الأحد 26 فبراير 2017 - 15:36
في أوروبا لما يكون مسثتمر يشغل آلاف الأشخاص يواجه مشاكل مالية تتدخل الدولة لمساعدته من أجل تسريح العمال. فما بالك بالإعتداء على أملاكه. الشعبي هاز آلاف الأسر المغربية. قول لي واحد من البيجدي هاز آلاف الأسر. الدول تعطيك جنسيتها لو إستثمرت مليون بها فما بالك بملياردير. البيجدي لا تعرف معنى ملياردير, عليهم التعلم كيف يتعاملون مع المستثمر و أحكام القضاء.
البيجدي تعني لي التخلف و الجهل.
18 - casawi الاثنين 27 فبراير 2017 - 09:34
هناك مجموعة من الحقائق يجب توضيحها :
1- شركة ديمكو ( التي اشترتها مجموعة الشعبي ) لم تؤد و لو درهم واحد لمدينة الدارالبيضاء منذ توقيع العقدة و تماطلت في أشغالها
والعقد يتضمن "الغرر" و يضيع حقوق البيضاويين
2- قرار فسخ العقدة تم في المجلس السابق سنة 2014 و بأغلبية المنتخبين من جميع التوجهات السياسية و لكن التنفيذ يتطلب الشجاعة السياسية و هو ما يتوفر لدى العمدة المهندس عبد العزيز عماري
3- عملية تحرير الملك العمومي مستمرة من أجل رفع مداخيل المدينة لتعود بالنفع على الساكنة و قد بدأت بمركب زناتة و بمركب مولاي رشيد و بمبنى "مارشي كريو" القديم و ستستمر ...
نقول للعمدة و من معه استمروا و لاتلتفتوا ... والمواطن يفهم و يعرف من يريد مصلحته
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.