24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. القضاء الإداري يحكم لحقوقيين ضد باشوية وزان‬ (5.00)

  2. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  3. هكذا تحوّل المغرب إلى وجهة سينمائية لتصوير أبرز الأفلام العالمية (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | الطالب برادة

الطالب برادة

الطالب برادة

"واش تجمعوا شي فلوس باش نقلو ولدكم ..خصنا نخلصو باش نجيبو الجثة"، كان هذا جزء من كلام سفير المغرب بالسنغال، الطالب برادة، وفق رواية والد طالب مغربي قتل مؤخرا بالعاصمة دكار، يدعى مازن شاكيري، حيث دعا السفير الأب المكلوم إلى جمع الأموال اللازمة من أجل نقل جثة ابنه المغدور.

كلام السفير المغربي الذي صرح به والد الطالب القتيل لعدد من المنابر الصحفية المغربية زاد من تمزق فؤاد الأب، وشعر معه عدد من أصدقاء الراحل بالغبن والعجز أمام جريمة شنعاء اقترفها أحد أفراد عصابة سنغالية في حق طالب مغربي شاب كان يمني نفسه بأن يتخرج طبيبا جراحا للأسنان.

موقف "ممثل جلالة الملك بالسنغال" أغضب طلبة مغاربة بهذا البلد، حيث نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر السفارة بدكار، وصبوا جام غضبهم على برادة، بعد مقتل زميلهم بتلك الطريقة، وأمام عجز السفارة عن القيام بخطوات تزيح الضيم والاحتقان من النفوس، بل اتهموها بالإهمال واللامبالاة حيال مشاكلهم ومعاناتهم في ذلك البلد الإفريقي.

ودعا طلبة مغاربة الملك محمد السادس إلى التدخل وتوجيه أوامره إلى السفير المذكور للقيام بمهامه كما يقتضي منه ذلك الواجب، وفق توجيهاته التي ضمنها في أحد خطبه قبل أشهر قليلة، إذ طالب التمثيليات الدبلوماسية والقنصلية للمملكة في مختلف بلدان العالم بالإنصات إلى هموم ومشاكل المهاجرين، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها، وهو ما فشلت فيه السفارة المعنية التي "تعيش خارج الخدمة"، وفق شهادات متطابقة لعدد من الطلبة المغاربة في دكار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - النورس الخميس 02 مارس 2017 - 19:03
salam que dieu aie le defunt dans sa grande miséricorde . il faut pas attendre de l'ambassade la prise en charge de retour du défunt au pays. je conseille tous les marocains résidents a l'étranger et les étudiants aussi de souscrire aux produits d'assistance ( mondial assistance. Maroc assistance ) offerts a toutes les banques pour des services multiples et y compris التكلف بمصاريف نقل جثمان الفقيد و الدفن بالمغرب. الله يرحموا و يوسع عليه.
2 - مهتمة الخميس 02 مارس 2017 - 20:33
التعيين سفير للمغرب في بلد اخر ليس فقط منصب عالي و مربح بل هو كذلك تمثيل المغرب في احسن وجه و الاعتناء بالجالية المغربية و هي تعليمات صاحب الجلالة .و لذا يجب اعفاء هذا السفير من مهامه ولكي يكون عبره لكل السفراء و الديبلوماسيين .الملك يبني وهم يهدمون . . .
3 - السلام الخميس 02 مارس 2017 - 22:06
تعازينا الغالية لعائلة التي رزات في فلذت كبدها الشاب رحمه الله. انا لله وانا اليه راجعون. أما السفير يجب أن يتخذ فيه اللازم.
4 - كردوسي محرز الخميس 02 مارس 2017 - 22:16
الدبلوماسية كانت ولا تزال محصورة على العائلات المخملية من الرباط وفاس تورث ابا عن جد كتشريف في إطار الريع المتفشي في البلد وتخدم فقط المصالح الشخصية وخدمة مصالح خدام الدولة والدولة العميقة . اما قضايا البلد الخارجية والمهاجرين فاخر ما يفكر فيه هؤلاء .مما أدى الى ضياع مصالح البلد كالدفاع عن الوحدة الترابية .هكذا ولا زال وسيبقى مادامت الإرادة السياسية منعدمة والقرار الحازم باصلاح الدبلوماسية غير وارد
5 - انا لله وانا اليه راجعون الخميس 02 مارس 2017 - 22:48
للعلم وزارة الجالية ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة بالخارج تتكلف بمصاريف نقل جثامين افراد الجالية في حالة الوفاة بدون اسثتناء وبدون تدخلات المشكل ان الواقعة جاءت يوم السبت كانت هاتين الادارتين مغلقتين
رحم الله الفقيد و جعل مثواه الجنة ورزق ذويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون
6 - َصارع الزمان الجمعة 03 مارس 2017 - 00:04
تعازينا الحارة لعائلة الفقيد ونطالب من هيسبريس توجيه استفسار الى سعادة السفير في الموضوع بطريقة ما حتى تنجلي الحقيقة
7 - عبد السلام العتابي الجمعة 03 مارس 2017 - 00:26
في حوار تلفزيوني مع وزير الجالية أكد أمام الكاميرا أن الوزارة تتحمل مصاريف نقل جثمان أي مغربي يتوفى خارج البلاد اذا لم يتوفر على تأمين يقوم بذلك.
فلماذا لا يتم إبلاغ سفارات المغرب في الخارج بهذا الأمر؟ اللهم ارحم موتانا
8 - abdul السبت 04 مارس 2017 - 18:12
يجب ان يقال من مهامه لانه لا يقوم بواجبه
9 - يوسف الاثنين 06 مارس 2017 - 04:39
هذا تصرف يوحي بالاهمال يا سيدي السفير ! رحم الله الطالب , لو قتل في اوروبا سوف تجد هم تحركوا لنقل جثمانه , لكن مدام قتل في افريقيا لا يهتمون لامره , فالجالية المغربية بالخارج بالنسبة لهم هي من تعيش في اوروبا , اما مغاربة افريقيا او الخليج فهم لا يدخلون في خانة الجالية المغربية بالخارج , فجل اجتماعات السيد انيس بيرو المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج ما ابناء الوطن لا تغادر اوروبا للاسف اذا لا نتعجب من هذا الاهمال !
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.