24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | محمد الأمين الصبيحي

محمد الأمين الصبيحي

محمد الأمين الصبيحي

مثل الميزانية الهزيلة لقطاعه الحكومي، يبدو محمد الأمين الصبيحي هزيلا أيضا في أدائه الحكومي، حيث لم يرفض نفسه في هذا المجال المتشعب، كما لم ينفذ الكثير من المشاريع التي ظلت مفتوحة، ولم يطرق باب العديد من حوائج وشكايات المثقفين، واكتفى بملازمة كرسيه الوزاري، متخذا من "كم حاجة قضيناها بتركها" شعارا ملازما له.

ولعل الصبيحي يُساءل بقوة لما تتعرض له مآثر البلاد من تدهور وإهمال وتخريب أيضا، باعتبار أن هذه البنايات تتبع إداريا وحكوميا لوزارة الثقافة، وآخرها موقعان أثريان رئيسيان يتواجدان في جماعة آيت سيبرن، واد بهت بإقليم الخميسات، تعرضا للتخريب من طرف ما يسمى "عصابات المنقبين عن الكنوز".

ويحاسَب الصبيحي على تخريب هذه المواقع الأثرية والتاريخية التي تتخذ طابعا وطنيا ودوليا، لأنه لم يُولِ لها العناية اللازمة والحراسة الكافية، وتركها عرضة للنهب والتخريب، بلا أدنى شعور بخطورة تخريب هذه المواقع الأثرية التي لو كانت في بلاد أخرى لمُنحت لها أولوية العناية والمتابعة.

وعدا موقع "قنطرة الفلوس"، وهو جسر تاريخي يعود إلى القرن الثاني عشر، وموقع "دار أم السلطان"، وهو إقامة ملكية تاريخية كانت تأوي السلطان وحاشيته، فإن عددا من المآثر والبنايات التاريخية تصرخ من التهميش، منها على سبيل المثال لا الحصر، موقع "البستيون" بتازة الذي يعود إلى عهد أحمد المنصور الذهبي.. والثقافة ليست مكتبا مكيفا، وأغنية، ومهرجانا ومسرحا فقط، بل أيضا تراثا لا ماديا، ومآثر وبنايات تاريخية..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - hmou السبت 11 مارس 2017 - 15:16
مع الأسف أخير شيء يتم التفكير فيه هو الثقافة والدليل هو أن ميزانية هذه الوزارة جد محتقرة
بالتالي كيفاش بغينا الناس يوعوا ويفهموا ويثقفوا ويتكونوا ويكون إقبال على الكتب وعلى القراءة ؟؟؟
أما البنايات التاريخية اللي كتنهار والمدن العتيقة و التراث الشفوي بكل مناطق المغرب ديالنا اللي كيضيع يوميا هذاك مشكل أخر خيث التدوين غايب
والطامة الكبرى هو وسائل الاعلام ما مسوقاش ، حاضين غير أش واقع في الشرق الأوسط وأش واقع فماريكان و أوربا !!!!
2 - mhammed benzinoun bouab السبت 11 مارس 2017 - 19:19
السلام على الجميع ;
المقصود من تعليقي هذا هو ا ننا نتتكلم عن حماية الاثاراث ;عن اي حماية تتكلمون ;على سبيل المتال اسبانيا البلد الاو روبي القريب منا جغرافيا والغني بماثرنا والبعيد عنا كامل البعد على جميع المستويات ;كفاكم مهازل ;واذا حدث واردتم اصلاح بعض الماتر فاصلحوا انفسكم اولا .عنن
3 - العربي الرودالي السبت 11 مارس 2017 - 23:22
الحكومات المغربية، باستثناء عهد المرحوم باحنيني، لم تولي أي اهتمام للثقافة والفنون...إلى درجة أن هذه الوزارة يكاد ينعدم حضورها.. ولهذا السبب الذي يبدو من خلال الفشل المزمن لديها، صارت آخر وزارة يفكر فيها..إنها لم تحقق إطلاقا أي شيء، للرأسمال المعنوي، حتى صارت تسود علاقات اجتماعية متحجرة، وغابت عدة أخلاقيات من شأنها أن تنمي الاحساس الوجداني لدى المواطنين وتربط التواصلات الحميمية بين الأفراد، كما صار مندثرا مبدأ الوجدان الجمعي، وضياع مفهوم المواطنة..فلا موسيقى ولا تراث فني ولا معارض للفنون التشكيلية ولا مسرح، إلخ...إنه الجفاف الثقافي
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.