24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. الزفزافي يدعو إلى تخليد ذكرى "سمّاك الحسيمة" عبر رسالة من السجن (5.00)

  2. بنشماش يهزم الشيخي بفارق كبير ويفوز برئاسة مجلس المستشارين (5.00)

  3. ما تحتاجه فعلا الأحزاب السياسية المغربية (5.00)

  4. شبكة تنتقد "تأخر" تقرير وفيات الخُدّج .. ومسؤول يحتمي بالقضاء (5.00)

  5. جماهير الرجاء تجذب العائلات بـ"شجّع فرقتك ومَا تخسّرش هضْرتك" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | فيصل العرايشي

فيصل العرايشي

فيصل العرايشي

يواجه فيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، احتقانا يطرق بقوة هذه الأيام باب "دار البريهي"، بعد أن عمد إلى محاولة "تكميم الأفواه" من خلال هجمة شرسة وغير مسبوقة على الحقوق والحريات"، وفق هيئات نقابية اتفقت على مناهضة قرارات العرايشي.

وأغضب العرايشي عددا من مستخدمي وموظفي ونقابيي الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية بعد أن وزع مذكرة تحذرهم من مغبة الوقوع في 37 خرقا مهنيا، أولها عدم التعبير عن الآراء والمواقف في مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد أن طفقت آراء عاملين بالدار تنتقد بعض الممارسات داخل التلفزة.

منع المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة للمستخدمين والصحافيين من التعبير عن آرائهم بحرية في الانترنت وفيسبوك، اعتبره حقوقيون ونقابيون بكونه "ضرب في الحريات العامة والفردية والنقابية، وخرق فاضح لجميع المواثيق الدولية التي وقعها المغرب في مجال حقوق الإنسان".

العرايشي لم يكتف بهذا الحظر فقط، بل قرر أيضا بث كاميرات المراقبة في كل مرافق مديريات وممرات المؤسسة الإعلامية الرسمية، فضلا عن نظام التعقب "جي بي إس"، وهو ما أثار تبرم العاملين الذين طالبوه حتى بإلغاء نظام "البوانطاج" والحواجز المقامة في الممرات لمنع حرية التواصل بين العاملين، فلم يكن ممكنا مع كل هذه الاحتجاجات والانتقادات إلا "حشره" في نادي النازلين هذا الأسبوع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - nasim nour السبت 22 أبريل 2017 - 21:33
القناة الاولى لا علاقة لا برامج جذابة ..وغيرها اعتقد كان لازم الغاء كل من القناة الاولى والثانية و السابعة و الابقاء على قناة محمد السادس مع بث الانشطة الملكية ....وكذا الرياضية اليتيمة التي احينا على الاقل تقدم مباريات وطنية بدل تبذير اموال على قنوات لا يشاهدها معظم المغاربة ..خاصة قناة السابعة تقدم افلام مغربية قديمة تعيدها كل فلم مليون مرة في الشهر صراحة لازم من الجهات العليا التدخل في القنوات المغربية صراحة
2 - valdoisien السبت 22 أبريل 2017 - 23:03
Bravo Mr Laaraichi pour ces mesures c'est ce qu'il faut pour progresser en général les fonctionnaires ont du mal avec l'organisation car leurs bonheurs le trouvent dans le désorganisation,
نهاية عهد السبة انشاء الله
Allah te protège Mr Laaraichi
3 - hammouda lfezzioui الأحد 23 أبريل 2017 - 09:14
و هل هناك من لا يزال يشاهد تلك القنوات اصلا !!
قراءت في كتاب الكاتب الصحفي الاسباني ignacio cembrero الذي كان مراسلا لجريدة EL MUNDO من مدينة الرباط تحت عنوان:
vecinos alejados ,los secretos de la crisis entre españa y marruecos

''الجاران المتباعدان ,اسرار الازمة بين المغرب واسبانيا.''
ان الشعب المغربي يشاهد قناة الجزيرة القطرية في كل مكان ,في المقاهي,في
المنازل..كما يشاهد مباريات البرصا والريال اكثر مما يشاهد قنوات المملكة.
فهل امثال هؤلاء يكذبون علينا ?
4 - samed57 الأحد 23 أبريل 2017 - 13:25
ماذا يضايق الرجل حتى سارع إلى هذه الإجراءات التي تبدو ديكتاتورية ؟
5 - ADIL الأحد 23 أبريل 2017 - 14:19
لا اشاهد اي قناة مغربية اكتفي ب NET اختار المغنى المفضل والداعية المفضل و الحوارات الراقية الخ الحمد لله على التكنلوجيا
6 - ولد البلاد الأحد 23 أبريل 2017 - 14:28
وانا بغيت غير نعرف هذا سي العرايشي اشنو حقق طيلة هذا المدة لي تعيين فيها ؟ ؟؟؟؟؟ عفااااكم جوبوني لا وضعية تقادات للموظفين لا تسوية للمتعاونيين بعقدة لبتانت وهو عارف هدشي كولو وممسوقش واش كاين المحاسبة . ؟ واش كاين لي كيراقب خدمتو فين هو باب الحوار واش عمروا دار جولة في الإذاعات الجهوية لي عندو ههههه وقيلة اصلا معرفش شحال عندو من إذاعة جهوية . منقصوا غير الكاميرات والمراقبة واش انت في تكنة عسكرية ولا منبر إعلامي انا بعدا مبقيتش حامل شي حاجة عندها علاقة به والله مبقاو كيقدموا شي حاجة مفيدة اقسم بالله الى تقيئ لي كنحسو به حنا المواطنين واسييييي العرايشييييي ارحل ارحل ارحل اما قد بشغلك اما خلي الشغل لماليه
7 - صحراوي تحت الخيمة الاثنين 24 أبريل 2017 - 19:12
الذي أريد أن أذكره هنا هو مايتعلق بقناة العيون الجهوية التابعة لهذا المذكور، فمدير قناة العيون مع المالكين لشركات الانتاج أضحوا يتلاعبون بالصفقات كما يحلو لهم ولا من يحاسب ولا من يراقب، ...هم في مجتمع صحراوي بدوي لايعرف قانون الانتاج يدفعون ماشاؤا كما شاؤوا....زد على ذلك بعض شركات الانتاج التابعة لزوجة المدير ومساعد المدير وزد وزد...
8 - عبد السلام الأربعاء 26 أبريل 2017 - 11:25
أودي شكون باقي تتفرج فدك القنوات ههه ..لا أخبار لا برامج في المستوى ..لا أفلام ..لا وثائقي ..القناة الأولى قناة مخزنية ..تطبل للمخزن و هادشي راه معروف ..أنا شخصيا ..تنتفرج فرانس 24 ..المصداقية و المنبر الحر ..خليني من أخبار ديال موسم جني زيت الزيتون
9 - mam 06 الأربعاء 26 أبريل 2017 - 13:51
اريد فقط ان افهم العرايشي من اعطاك الحق لتتحكم في البشر
هل انت واع بما تفعله ويفعله مديروك او بمعنى اصح الدين هم تحت امرتك
ما هدا التصرف الغير الاخلاقي
باقي ليك غير المراحيض لي ما درتيش فيها الكاميرة
صافي اصبحت لعبة في يد موظف صغير وظف بالرشاوي و هو لا يزال تلميد يدرس وقتها عيب عار عليك المستوى الدي وصلت له
قل لمير الموارد البشرية بالنيابة كفاك تهديد للموظفين نحن ندافع عن حقوقنا
يقول المثل متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرار
10 - ابوايمن الأحد 30 أبريل 2017 - 08:13
من تكون حتى. تعطي هذا الامر
(( منع المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة للمستخدمين والصحافيين من التعبير عن آرائهم بحرية في الانترنت وفيسبوك، اعتبره حقوقيون ونقابيون بكونه "ضرب في الحريات العامة والفردية والنقابية، وخرق فاضح لجميع المواثيق الدولية التي وقعها المغرب في مجال حقوق الإنسان".)) فعلا استغلال النفوذ ويعتبر نفسه هو فرعون ،وقيد الحريات ليس من مهامك ،كل واحد حر في التعبير عبر التواصل الاجتماعي ،ياغبي ذاك العهد قد وللى ،الان كل شيء اصبح مفضوح ،اما قناتك البريدية لم يعد لهل مكان بيننا ،أصلا لا أشاهدها ولا برامجها من العصر الحجري ،فقط مضيعة للوقت من يشاهدها ،ادخل انت فيها وارقص بين جدرانها
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.