24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  3. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | محمد يتيم

محمد يتيم

محمد يتيم

يُتمٌ مفاجئ ابتليت به وزارة الشغل والإدماج المهني بعد أن تكبّدت خسائر مالية كبيرة بسبب عدم التأشير على استفسارات الشركات المقدمة للمناقصات، الناتج عن رفض منح تفويض التوقيعات للمسؤولين الإداريين.

قرارٌ شبيه حرم أيضا العديد من الشركات الأجنبية المستثمرة في المغرب من تجديد عقود أطرها الأجنبية؛ وذلك لحاجتها إلى تأشيرات وزارة الشغل..فصار اليُتم يُتمان.

وتبعاً لما يعرف بـ"قانون الجذب"، فإن الأشياء المتشابهة بطبيعتها تنجذب إلى بعضها البعض، فكان لا بدّ أن يكون لـ"يتم" الوزارة سببٌ وجيه ومعقول، تمثّل في أن القرارات التي تسببت في هذه الخسائر كانت صادرة عن "يتيم"، الذي يترأس الوزارة المذكورة.

محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، الذي تسبّب في النتائج سالفة الذكر بسبب تشبثه بعدم تفويض التوقيعات للمسؤولين الإداريين ولتمسكه بالتوقيع شخصيا، تاركا استياءً عارماً داخل المسؤولين في الوزارة من الوزير الجديد، والذي يحاول حسبهم الاستئثار بجميع الملفات داخل القطاع الحكومي؛ وهو الوضع الذي عطّل العشرات من الموظفين عن القيام بأعمالهم التي كانوا يباشرونها قبل التحاقه بالوزارة مع وزراء سابقين.

المال عصبُ الحياة والدّول، وأن يكون وزيرٌ وراء خسارة مالية للدولة فإنه يستحقّ أن ينزل إلى ثمالة كأس النازلين..وذلك أضعفُ الإيمان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - مغربي من الريف الأحد 02 يوليوز 2017 - 00:32
شواحد قاليك اليمن صنعت الصوارخ والايباد وسامسونج قليه صاحبو حاول اصحبي راه اليابان ماشي اليمن قال لصاحبه كليمن كليابان الله يرزق الصحة و العافية.
2 - adil الأحد 02 يوليوز 2017 - 00:35
من نهار الأول لا اتفائل بهذا الشخص، خاصة أن له ماض ضبابي و تشوب حوله كثير من الأمور ، هذا ليس كلامي بل كلام الصحافة و بعض المقربين منه
3 - المحتار الأحد 02 يوليوز 2017 - 00:39
هل ولوكك كوزير معناه حل المشاكل و وضع استراتيجية لمعالجة مشاكل الشغل؟ أم ولوجك لاعطاء الشعب المغربي المغلوب عن أمره أن تعطيه مواعيض التربية الإسلامية في " الليسات" بعيدا عن الفلسفة اللتي بكل احترام أنك غير مؤهل لتدريسها.
4 - hassan الأحد 02 يوليوز 2017 - 00:48
لا اتفائل بهذا الشخص و لن يقدم أي شيء لهذه الوزارة لكونه انسان ضعيف جدا فكريا و لا يستحق ان يكون وزيرا بتاتا كما أن ماضيه اسود و تحوم حوله العديد من الشبهات
5 - حمادة الأحد 02 يوليوز 2017 - 00:50
من تكبد الخسائر هم من حرمهم الوزير المحترم تلك التوقيعات التي الفوا الاسترزاق منها .فتحية اجلال لكل من حارب المسترزقين.
6 - محماد الأحد 02 يوليوز 2017 - 00:57
انا ما بقيت عارف والو. اليتيم لبارح كان معلم في بني ملال اليوم أصبح وزير.
7 - الملالي الأحد 02 يوليوز 2017 - 01:37
نتائج جبر الخواطر الحزبية جعلت عدة وزارات تحت مسؤولية من لا خبرة ولا مراس لهم ولا حنكة و لو وقعوا على ما من شأنه أن يعرقل النمو الاقتصادي ....ابتلانا الله بحكومات لا تخلوا من اختلالات في التسيير والتدبير....من هنا وهناك.....
يستحق هدا الوزيييييييييييير...الاقاااااااااااالة...أليس كدلك.....ولم لا المحاسبة...أليس هدا هدر لأموال الشعب والوطن.....ويعاقب القانون على دلك....أم أنه دا حصانة..وما عليهش...احنا نخلصو من جيوبنا...
8 - حسن الأحد 02 يوليوز 2017 - 08:21
لو كنا في بلد يحترم مسؤولوه أهله لما كان هذا الشخص اليوم في هذا المنصب. كيف يعقل أن شخصا يتهم باللواط على تلامذته ويكافئ بوزارة. إذا كان بريئا فيجب محاكمة متهمه، المسألة ليست هزارا ان من اتهمه، قد اتهمه على العلن. غير مفهوم المتهم (بكسر التاء)حرا طليقا والمتهم(بفتح الهاء) عضو في حكومة "وزير"؟؟؟
9 - مرظف عايق الأحد 02 يوليوز 2017 - 10:16
حسنا فعل السي يتيم في وزارة نخرها الفساد والارتزاق
الذين سحب منهم التوقيع ربما شخصان من عصب الوزارة الكاتب العام الذي تم تنصيبه للته صديق للوزير السابق وبدون كفاءة ومدير الميزانية...والذي سيؤكد صوابية يتيم هو تقرير المجلس الاعلى الذي وقف قضاته على فساد كبير وتجاوزات خطيرة في الصفقات وطلبات العروض و و و
10 - ahmeeeeeed الأحد 02 يوليوز 2017 - 11:39
من بلانطو عند بنكيران لوزير عند العثماني..كاين هاد شي غير في المغرب..يا سبحان الله
11 - salim الأحد 02 يوليوز 2017 - 12:12
d'abord c pas la peine de critiquer qui que se soit puisque le gouvernement a souvent dit qu'il n'a aucun pouvoir qu'il exécute ce qu'on lui dicte,ensuite le PJD est connu il n'a pas de gens compétents il n'a que 2 ou 3 les autres ne sont pas différents d'un "fkih".un parti c pas celui qui sait manipuler le peuple pour avoir des voix mais celui qui a des gens compétents, consciencieux et capables.dans notre cas tant qu'on a pas une justice une vraie ,personne ne serait à la hauteur parceque même s'il travaille il sera pas reconnu alors tt ce qu'on fait c d'essayer de s'enrichir au détriment du peuple tant qu'il ne rendra compte à personne.donc c la structure de l'état qui fait défaut .ces derniers jours il y a certains qui commence à louer la constitution comme si elle vient d'être écrite pour laisser le peuple s'endormir sans réclamer une vraie réforme qui devient nécessaire pour échapper à cet avenir sombre qui nous attend
12 - شكليطة الأحد 02 يوليوز 2017 - 12:21
الله يهدينا على انفسنا
احترم تحترم.في نظري هذا النوع من المقالات غير لائق بالعقلية المحدودةعندنا في البلاد . اتركوا السياسة لاهلها.ان مستوى أصحاب هذه التعليقات يبرهن لنا على أنهم بعيدون كل البعد على ما يجري في البلد.
13 - ayssar الأحد 02 يوليوز 2017 - 15:58
من الحزب النقابي الى الحزب العقابي
14 - khaled الأحد 02 يوليوز 2017 - 18:14
Incompétence de nos politiciens vaut trop cher à notre pays. Ils ne font perdre des millions voire des milliards de Dollars. Il faut finir avec la politique... Et vivre les technocrates!!
15 - مافاهم والو الأحد 02 يوليوز 2017 - 19:24
يجب ان يحاسب هذا الشخص ويتابع قضائيا الامر يتعلق باموال الدولة ومستخلصة من اموال دافعي الضرائب .....السجن تم السجن لكي يفكر 100 مرة قبل ان يتخد قرارا.. جا غير البارح وبغا يفهم احسن من اللي طابو فديك الوزارة ديال عدم التشغيل....ادا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر قيام الساعة
16 - ابيض اسود الأحد 02 يوليوز 2017 - 20:48
الرجل ضعيف هندسيا وسياسيا واداريا ولا يمكنه ان يقدم شيئا للوزارة التي تولى تدبيرها ، اتطلع الى ان أزمات أخرى وتعقيدات كثيرة ستعرفها وزارة يتيم خلال القادم من الأيام
17 - XEROX الاثنين 03 يوليوز 2017 - 11:57
بالفعل اسم على مسمى فمن لايقف الى جانب الطبقة الشغيلة و مطالبها العادلة يبقى يتيما و سياسة الاستقواء بالوزارة و الكراسي الزائلة هي من سمات الضعفاء و ما الحراك الاجتماعي الذي سيستمر الا انذار في وجه مثل هؤلاء المسؤولين الذين يضنون انفسهم فوق القانون.
18 - liegebruxllesanvers الاثنين 03 يوليوز 2017 - 23:56
belgique يجب تسوية وضعية الاعوان المحليين من طرف وزارة الخارجية -===كما انتقد المجلس للحسابات كيف أن عونين محليين في الوظيفة نفسها وفي المركز القنصلي أو الدبلوماسي نفسه، ومع ذلك يتقاضيان أجرين مختلفين بدون أي مبرر منطقي. ومن بين المفارقات التي صاغها المجلس في تقريره أن بعض الأعوان يتقاضون أجورا أعلى من أعوان إداريين يتوفرون على تأهيل ودبلوم عال ... العناية التي يوليها الملك لمغاربة العالم،نعم جميل ونتمنئ من صاحب الجلالة ان يولي اهتماما للموارد البشرية خاصة الاعوان المحليين بالقنصليات والسفارات.المغربية ..اللدين دهست وزارة الخارجية حقوقهم ...من بلجيكا هل يعلم السيدبوريطة والملك صاحب الجلالة محمد السادس ان حقوق الاعوان مهضومة ....لا للانتقائية وباك صاحبي للزيادة في الاجور...المغرب اي الدولة لا يحترم قانون الشغل وما بالكم بالباطرونا الراسمالية ...
شكرا هسبرس الحرة علئ النشر
19 - ام ياسين ام ياسين الثلاثاء 04 يوليوز 2017 - 10:59
ذكرت مصادر نقابية أنه المتوقع أن تشهد الأجور في القطاعين الخاص والعام بالمغرب ارتفاعا ملحوظا بعد رمضان الأبرك. وحين وصل الموعد بدأ يتيم يبكي عن الخسائر المالية الكبيرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
20 - md طنجة الجمعة 07 يوليوز 2017 - 12:57
الله ينصر الحق
المجلس الأعلى هو من سيظهر الحقيقة وما علينا سوى الصبر وعدم التسرع
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.