إدريس الأزمي الإدريسي‎

إدريس الأزمي الإدريسي‎
الثلاثاء 1 غشت 2017 - 08:55

لم تكن ملامح الوجه المبتسم، الذي تظهر تقاسيمه في الصورة أعلاه، معروفة لدى المغاربة إلى حدود نهاية 2011، يوم ظهر ابن فاس الذي ترعرع بتاونات خلف ظِلّ الوزير السابق في الاقتصاد والمالية نزار بركة، وظلَّ كذلك مع الوزير الحالي محمد بوسعيد إلى أن أصبح عمدة لفاس عقب الانتخابات الجماعية 2015.

يشبهه حواريو عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بـ”النملة التي تعمل بجد واجتهاد”، في وقت يقول عنه مسؤول سام عاشره زمن الدراسة بفرنسا إنه “شخص سطحي وتافه لا يرى أبعد من أرنبة أنفه”، وآخرون يتندرون على ابن فاس الخمسيني، بالحديث عن دخول المغرب في أزمة اقتصادية منذ أن تولى الأزمي مسؤولية الوزارة المنتدبة لدى وزير الاقتصاد والمالية سنة 2011.

من فاس إلى بواتيي والرباط عودة إلى باريس ونزولا بمارسيليا، راكم إدريس الأزمي الإدريسي مسارا دراسيا محترما توّجه بالحصول على باكالوريا في الآداب العصرية سنة 1999، وهو الحاصل قبل ذلك بخمس سنوات على دكتوراه في الكيمياء، حتى أنه نال لقب “الكيميائي المجتهد” داخل حزب العدالة والتنمية، بينما شبهته إحدى الصفحات الفيسبوكية في رسم كاريكاتوري ساخر بـ”الحربائي”.

الصفحة الفيسبوكية، الحريصة على السخرية اللاذعة من المسؤولين المغاربة، اعتبرت أن وصف “الحربائي” ليس على سبيل المجاز وإنما حقيقة واقعية، متسائلة كيف نفسر تصريح “الوزير الأزمي” في يناير 2016 بأن “الحكومة لن تسمح بتنظيم أي مسيرة غير مصرح بها مسبقا وفق القوانين الجاري بها العمل، وأنها ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان احترام القانون” في إشارة إلى منع مسيرات “أساتذة الغد”، ثم مداخلته داخل قبة البرلمان قبل أسابيع قليلة، بصفته رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، وقوله إن “احتجاجات الحسيمة لها أهداف ومرام اقتصادية واجتماعية وتنموية صرفة…” مشيدا بالطابع السلمي لاحتجاجات الريف في تشجيع واضح لرفاق ناصر الزفزافي، أيقونة “الحراك الشعبي”، لمواصلة أشكالهم الاحتجاجية التي منعتها الحكومة ؟ !

علاوة على ذلك، فالأزمي نموذج لسياسيي ومسؤولي “أسطوانة يمنعونني من العمل” الذي خيّرهم الملك محمد السادس في خطاب العرش بين خدمة الوطن وبين الاستقالة؛ فرئيس الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية لا يكل من التشكي ولا يمل من استلهام القاموس السياسي لكبيره الذي علمه السحر، عوض التشمير عن سواعد الجد والعمل.

وهو اليوم نازل في هسبريس ومطلوب وفق شكاية، أمام الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بفاس، للتحقيق معه “والاستماع إلى كل من له علاقة بإعفاء عائلة نافذة من دفع الرسوم الضريبية على قطعتين أرضيتين تبلغ مساحتها إجمالا 300 هكتار؛ وهو ما فوت على جماعة فاس مداخيل قدرت في 30 مليارا و200 مليون سنتيم”، بينما يتمسك الأزمي بالقول إن “الإعفاء قانونيّ ومؤطر حصريا بشروط ومقتضيات القانون”، وأن الشكاية أسفله “وشاية كاذبة تسعى إلى تضليل القضاء”.

‫تعليقات الزوار

23
  • خالد
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 09:38

    برافو هسبريس على حسن تأديبها لقيادات العدالة والتنمية

  • الخبر مقدس والتعليق حر
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 09:42

    عجيب وغريب أن تتم إدانة شخص وتقييمه والحكم عليه فقط لأن شكاية وضعت ضده أمام النيابة العامة … كنت أعتقد بأن الفصل 1 من قانون المسطرة الجنائية ينص بأن الشخص برئ حتى تثبت إدانته فأحيني الله حتى رأيت بأم عيني أن الشخص مدان بمجرد وضع شكاية ضده …الأمر يتعلق بجريمة موضوع شكاية أمام النيابة لم تعرض بعد لا على البحث التمهيدي وليس فيها ملتمس من أجل إجراء تحقيق وبالتالي كيف يمكن إدانة شخص في هذه الحالة والحكم على شخصه و سلامة ذمته ؟ …أليس من المحتمل أن يكون في الأمر تصفية حسابات ويكون الأزمي في مركز الضحية والشاكي في مركز المدان؟ …نعم قد نختلف مع الأزمي في تقديره السياسي لا عيب في دلك وكل حر في تقديره للامور سياسيا وشخصيا لا أرى أن في معارضة الازمي لمظاهرات الاساتدة المتدربين في مقابل تأييده لحراك الريف أي تناقض. ..هل تريدون أن تقنعونا بأن من أيد في حياته تظاهرة واحدة يجب أن يؤيد باقي التظاهرات بدون شرط الي أن يموت .. إدا الأمر كذلك فلم نصبح في دائرة العمل السياسي المتسم بالنسبية وإنما في دائرة الديني الدي لا تتغير فيه الآراء والافكار …شكرا للنشر وشكرا لاحترامكم الرأي الآخر

  • الحرباء
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 09:54

    هذا المسؤول لن يفلت من هذه الجرة سيكون عبرة لامثاله بالكذب واستعمال الشطط في السلطة لن تنفعه دكتوراه الوهمية او سياسته الصبيانية اتمنى ان يجر القضاء مسؤولين وزعماء نهبوا الثروة ولتغطية العجز المالي تتم الزيادات على المواطنين لإخفاء عيوب سياسة الحكومة في التسيير فيتم الاغتناء بالريع احتسابا على حقوق المواطنين فيتم تهريب الاموال لكي لا يكون التضخم وهذه السياسة متبعة منذ عهد الاستقلال الى اليوم مجموعة من اللصوص الذي سيروا هذه الحكومة منذ سنوات خلت من زعماء وفاعلين سياسيين وجمعويين ومنتخبين فدوخوا العالم باستعمال الوعود الكاذبة والسحر والشعودة من ايضلوا مسؤولينويجب ايضا جر من استولى على الاراضي السلالية وكذلك الذين نهبوا اراضي سوديا وسوجيطا واللائحة طويلة

  • خالد الفاسي
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 10:04

    هذا الرجل يشتغل بصمت إن كانت الشكاية صحيحة وغير كيدية فأتمنى أن يُعزل من منصبه ويُسجن ليكون عبرة لغيره .
    أما إن كانت الشكاية كيدية فيجب رد الإعتبار له بمحاكمة من كان وراء الشكاية الكيدية .
    ففي المغرب صعب جدا أن تجد شخصا يحب وطنه ويعمل ما في صالحه دون وضع عراقيل في طريقه فالمفسدون يشتغلون ليل نهار لحماية مصالحهم فاللهم إنتقم منهم .

  • moha
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 10:07

    سعد الدين العثماني: خطاب العرش قوي وفيه رسائل واضحة للسياسيين
    عزيز أخنوش: خطاب واضح، قوي وفيه رسائل مباشرة للأحزاب السياسية
    نبيل بن عبد الله: الخطاب وضع الأصبع على الجرح وأرسل رسائل واضحة للطبقة السياسية
    محند العنصر: خطاب واضح وصريح وتوجيهي للأحزاب السياسية من أجل القيام بدورها
    إدريس لشگر: لا بد أن نتفق على أن خطاب العرش كان واضحاً وعلى الأحزاب السياسية أن تقوم بدورها.

    يا إما الخطاب كيهضر على السياسيين ديال موزمبيق ، يا إما هذ الناس اللي ذكرنا لفوق ماشي سياسيين يا إما أنا كثرت من الشقوفا

  • بن عمرو
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 10:17

    انوضو تخدموا المسؤولين د العدالة والتنمية وباراكا ماتعلقوا الفشل الدريع ديالكم على ناس اخرين .راه عاق بكم الشعب والملك.

  • احمد مختار
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 10:31

    يظهر أن القطعة الأرضية تخضع لمقتضيات المادة 42 من القانون رقم 47.06 المتعلق بجبايات الجماعات المحلية التي تنص على: تعفى مؤقتا من الرسم على الأراضي الحضرية غير المبنية
    الأراضي التي تقع في المناطق التي تنعدم بها إحدى شبكات توزيع الماء والكهرباء. وذلك استنادا إلى وثيقة إدارية تثبت انعدام إحدى الشبكات مسلمةمن طرف الهيئة المكلفة بإنجاز اواستغلال هذه الشبكات.القانون نشر بالجريدة الرسمية بتاريخ: 03/12/2007.

  • rodeo
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 11:58

    مازال المسؤولون بالمغرب يتعاملون تجاه المال العام على أنه ضيعة مفتوحة لهم و حتى لمعارفهم! المهم هو يجب الضرب بمطرقة من حديد على أيدي كل إنتهازي وصولي تافه

  • mohammedname
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 12:43

    مند ان تولى هذا السيد مهام تسيير مدينة فاس وهي في تراجع كثرة النفايات والمشاكل على مستوى التسيير اللهم الا بعض المدارات التي غرس بها اشجار الزيتون شوف شباط دار النافورات اما الى بغينا الزيتون نمشيو للبوادي .
    اعيش في فاس مدة خمسين سنة وحتى شي مجلس ما اتعدى على اشجار شارع محمد الخامس حيث الضلال الوافرة التي تقي الناس من اشعة الشمس الحارقة وتزيد في جمالية منظر الشارع فالله منهذا منكر

  • abouama
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 13:18

    منذ توليهم شؤون البلاد ونحن في تراجع مستمر. كثرة الاحتجاجات وكثرة الاستهتار بشؤون المغاربة ولايهمهم سوى المناصب التي استولوا عليها بالكذب والمرجعية الدينية التي لا علاقة لها بالسياسة

  • سعيد بياضة
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 15:29

    الأزمي نموذج لساسي فاشل هو وحزبه يقتاتون من ظهر الشعب كيف يعقل أن يكون عمدة ووزير في أن واحد يطلين على مواطن بشعرات رنانة ومعسلوة في الانتخابات تم يختفون ويترك فاس تغرق في الإجرام وبطالة وغياب متنفسات… للمواطن لم يقدم أي إضافة للمدينة

  • HichamX55
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 16:08

    المتهم بريئ حتى تثبت ادانته .

  • نتطاحن....
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 19:18

    نتطاحن نحن المعلقين البسطاء في ما بيننا والكبار "لاعبين لعبهم" .
    هم "عايشين بألف خير" ونحن "شادين فبعضنا" . الله اصاوب الحال.

  • FOUAD
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 19:51

    السيد الازمي كفاءة و نزاهة و عمدة – باستحقاق و بالاغلبية المطلقة – لمدينة فاس ! عرف ذلك من عرفه و جهله – و بالاحرى تجاهله – من جهله !
    احيي هذا الرجل تحية مودة و تشجيع "لله في سبيل الله" ! لاني بكل بساطة لم اكن اعرفه قبل تنصيبه وزيرا للخزينة !
    Mon salam

  • diamon
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 22:12

    وجه صبياني وعقل طفولي وقرارات كارثية على منطقة فاس اتخذها .يدافع عن قضايا لا تلبث أن تظهر للعيان انها في مصلحة الحزب أو عائلة نافذة ولن تزيد الشعب والمواطن الفاسي إلا فقرا وعزلة وضغطا .استفق من نومك فأنت تتحمل مسؤولية المدينة الروحية للملكة التي يقطنها ملايين المنتظرين .

  • حميد
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 23:11

    قبل اعطاء الاحكام لا بد من التاكد من وضعية الارض في تصميم التهيئة لان هناك اراضي في ملكية اصحابها ولكن غير مسموح فيها البناء كتلك التي فوقها مرافق عمومية او مناطق خضراء والكل يعرف ان تصميم فاس تم رفضه لعدة مرات والكتير من الملاكين محرومون من البناء بسببه لان المسؤولون لا يحترمون القانون ويتركون سنين عديد بين نهاية التصميم المنتهي وخروج التصميم الجديد والاحض ان الكتير من اصحاب التعاليق ليس لهم معرفة بالموضوع

  • المهدي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 18:42

    لقد سماهم احدهم انهم ذئاب ملتحية وها نحن اليوم نكتشفهم واحدا تلو الاخر . ويكفينا ما يعرفه حزب الندالة والتعمية من صراعات لا حصر لها اذ تنذر بانفجار للوضع الداخلي للحزب وتشردمه . اجل كيف يعقل ان البيديجي يزاول الحكم وفريق من نوابه يزاول المعارضة الشرسة . انها الصراعات بين القيادات والتي ستنتهي بتشتيت الحزب بعد فقدان الثقة في كل مكوناته شبابا وشيبا.

  • ام عبد الرحمان
    الخميس 3 غشت 2017 - 09:31

    ما أدهشني فعلا وأثار فضولي هو استعمال كلمة عائلة نافدة!!!!!!يعني ممكن تطحنك وماكاين لي سوقليك مثلا؟؟؟؟؟

  • الكنوني
    الخميس 3 غشت 2017 - 19:20

    إن الفشل الذريع لكثير من سماسرة الانتخابات بعد الخيبات التلاحقة التي عاشوها جعلهم يتحينون الفرص للنيل من ساداتهم في التدبير والحكامة والعقلانية في استشراف مستقبل المدينة وغن من يغرس لن يجني بالغد ما غرسه اليوم..فتبا لكم أيها الكلاب الهائجة تعودتم ان يسوقكم من يسرق الشعب ليطعمكم الفتات ولا تحرككم لا غيرة على الوطن ولاسوء تدبير ..إنما تحرككم مصالح شخصية تسيل اللعاب كنتم تسرقون مرافق الدولة والمواطنين وتقولون خير الساسة اللي كلا ووكل..فسيلعنكم التاريخ انتم وحتى المنابر التي تبيع ذمتها بدراهم معدودة..

  • taoufik
    الإثنين 7 غشت 2017 - 16:47

    كلمة حق في شخص هذا الرجل :
    منذ ان تولى هذا الشخص تسيير مدينة فاس لم نلحظ اي تغير يذكر : الاجرام ما زال في اوجه , احتلال الملك العمومي , الركود الاقتصادي……..الخ.

  • HichamX55
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 12:31

    الاجرام و احتلال الملك العمومي من اختصاصات القايد/العامل/الوالي/الامن

  • idriss
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 15:54

    أكيـــد أن معظم أهل مدينة فاس سيلاحظون معي على أن مشاكل مدينتنا قد تفاقمت مشاكلها واستفحلت اكثر مما كانت عليه بعد قدوم هذا الشخص المشؤوم… وهذا يدل على أن قادة حزب للامبة فاشلون في كل شيء لا هم يفهمون في تسيير الشأن المحلي ولا في تسيير الشأن العام.. قهرونا بالشفوي والشعبوية لكن أفعالهم وأعمالهم تكاد تكون منعدمة…للأسف أمثال هؤلاء الإنتهازيين الفـاشلين هم من جعلوا المغاربة يتشائمون من السياسة والسياسيين إلى درجة الكره..ويكفي أن الإنتخابات الأخيرة لأكتوبر الماضي عرفت اكبر عزوف عن الإنتخابات في تاريخ المغرب وخصوصا في المدن الكبرى الدي وصلت فيها المقاطعة لأزيد من 80٪ ؟!!

  • آزمي
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 21:38

    يشبهه حواريو عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بـ"النملة التي تعمل بجد واجتهاد"، في وقت يقول عنه مسؤول سام عاشره زمن الدراسة بفرنسا إنه "شخص سطحي وتافه لا يرى أبعد من أرنبة أنفه "

    هذا لمعيور بالفن اذا كنتم تتحدثون عن النزاهة و الاخلاق و الاستقامة و العدل المفروض ان تتوفر فيكم اولا … اللهم الى كان يباليكم باللي نتوما فقط اللي "مطورين " كونوا في المستوى فانتم ايضا معنيون بخطاب الملك و معول عليكم في تحقيق المرجو بالصدق و الترفع … والمصداقية و ليس ب……؟؟؟؟ فصاحب الصورة نزيه و يفوقكم معرفة و علما ووو

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة