24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | عبد العزيز العماري

عبد العزيز العماري

عبد العزيز العماري

بضع قطرات من الغيث – الذي انتظره المغاربة بلهفة – كانت كافية كي تغرق مجموعة من شوارع مدينة الدار البيضاء، وتغرق معها أسهم عبد العزيز العماري، عمدة المدينة.

ورغم مطالبة عدد من المستشارين باجتماع عاجل من أجل ذلك، إلا أن الأمر قوبل بالتجاهل، وهو ما عبر عنه بشكل بليغ المستشار الحسين نصر الله قائلا بسخرية: "واقيلا تايستناو تاع العام الجاي".

الحدث ذاته جعل مستشارين يستغربون الحديث عن "المدينة الذكية"، في الوقت الذي يعجز فيه المسيرون، وعلى رأسهم العمدة طبعا، عن إنقاذ الساكنة من الفيضانات وحل مشكل البنية التحتية التي لا تقوى على تحمل مثل هذه التساقطات المطرية.

وفي ظل هذه الظروف، هناك مواطنون في قلب البيضاء يعانون من شدة البرد، ملتحفين السماء ومفترشين الأرض، دون أن يُسمع لعمدة المدينة في حقهم ركزا.

مشردو البيضاء، الذين أقصى أمانيهم الحصول على "كرتونة" لتقيهم برد الأرض المبتلة بالمطر، لم يحظوا بأي التفاتة إنسانية في وقت كان فيه العمدة ينعم بدفء إقامته دون أن يكون لوخز الضمير أي أثر لديه.

مصائب "كازا نيكرا" الكثيرة والمتتالية تدحرجت فدفعت بالعماري ليهوي ملتحقا بنادي النازلين، مُستحقّا ذلك كل الاستحقاق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - كفى من المغالطات الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 09:21
لست هنا لادافع عن أحد. فمدينة بحجم الدار البيضاء لا تحل مشكلاتها التي تراكمت مند عشرات السنين في سنة أو اتنين.
2 - كفى من المحاباة الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 10:13
في عهد العدالة والتنمية لم بتحقق اي شيء يذكر ، اللهم ملازمتهم المكاتب الفخمة ، وتركوا المواطن في حيرة ويعيش عيشة ضنكاء ولا مسؤول تحرك ، اخرجوا من مكاتبكم لتعاينوا معاناة مستعملي الطريق وكمثال ملتقى شارع احمد الصباغ وزنقة المدرسة الصناعية ماذا يقع هناك من اختناق ، بعض اضواء التشوير لا تعمل ، الزبال تجدها اينما حلت قدمك ، السرقة ، التسول ، الحفر تجدها في جل شوارع المدينة انعدام الانارة ، لكرارس في الشوارع ، مصالح التشوير لدى الجماعة الحضرية ، لا تابه بالمطالب التي ترد عليها ، تداءي الى المسؤولين اتركوا مكاتبكم ولو ساعة لتفقد حالة المواطنين ، وهذا لن يتحقق الا بقرب الانتخابات من اجل مصلحتكم ، وهذه ملاحظة بسيطة لا يمكن التطرق اليها ، وعند ربكم تختصمون صدق الله العظيم .
3 - أميييينة الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 10:15
ليست لي ثقافة في القانون الدستوري،، و لكن من وجهة نظري أرى أن الدار البيضاء كبرت كثيييرا و تحتاج إلى أكثرَ من عمدة ( أجهل بنود القانون هنا)،،، فعلا غرقت البيضاء كلُّها تقريبا بيوم واحد ممطر إضافة إلى مقاطع من طريقها السيار،،(عاينتُ هذا)،،تحتاج إلى أكثر من عمدة للتنافس الشريف على خِدمة البيضاء،،،و الله أعلم...
4 - مهاجر الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 10:27
البنية التحتية لمدينة الدار البيضاء ومختلف المدن المغربية تعكس مدى هشاشة البنية الفوقية للمسؤولين المغاربة كيفما تكون مرتبتهم.
وللتوضيح اقصد بالبنية الفوقية مايلي:
العقل والفكر والمنطق والعلم والمعرفة والتيكنولوجيا والتجارب والكفاءات والعمل بجدية وصلابة وبضميرعالي الاخلاص والمسؤولية والحب والاخلاق النبيلة.
كم من مدن وقرى مغربية مبنية على العشواءية والغش والتدليس والنصب والتزوير?
كل شيء بني على الباطل والغش فهو باطل تحمله الرياح والفيضانات والزلازل. لماذا عمرت البنية التحتية من عهد الاستعمار اكثر من 60 سنة? لان البنية الفوقية للمستعمركانت قوية والسلام على من اتبع الخخزعبلات والاوهام والضحك على الذقون. ستبقون غارقين في الجهل والاوحال وتعصف بكم الرياح والفياضانات الى يوم الدين.
5 - الفيلالي الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 10:47
ان مواطن صرت لا أحب البيجيدي رغم أني من المصوتين عليه خدع كما خدع آخرون لكن هنا بالنسبة لمنصب العمدة في مدينة (الهول) لكبرها لايمكن أن يرى عمله إلا في الأشياء دات الحجم الكبير كالنار مثلا أو أو. .. وهنا من الواجب على الساكن البيضاوي أن يساهم بالارتقاء وسمو هده المدينة العظيمة التي هو جزء منها ودلك بالتعاون الجاد بعيدا عن الحسابات السياسوية والحزبوية لأن المسألة وطنية بامتياز
6 - إبراهيم الجديدة الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 11:24
أنت لي تضحك جميع الامتيازات عندكم اش خاصكم أناس مساكين كيموتو بالبرد في الأطلس غادي تحاسبون أمام الله
7 - عبدالسلام الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 11:50
فيعهد.هادا.الاسم.لدي.لايعبر.عن.شء
العدالة.والانعدامية.مراءينا.منهم.الى.الزلط
وهم.اكبر.حزب.محس.على.كل.المغاربة.
حققوا.
الزالط
الفقر
الغلاء.في.كل.شيء
الفوضا.في.الشواريع
التشرميل
طمص.صندوق.المقاصة
طحن.التقاعد.والمتقاعدين
اتحدا.احد.من.الموضفين.اوالمتقاعدين.اوعموم.
الشعب.وصله.شيء.منعند.هادالحزب.المشؤمل
8 - مهاجر احمق الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 12:16
الانجاز الاستراتيجي الوحيد الذي حققه هو وحزبه هو ان البلاغي لم تعد تسرق من مساجد الدار البيضاء.
9 - MOULAHID الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 12:54
" إذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة " إن الإصلاح يأتي على يد المصلحين و النتائج تعكس طبيعة الأشخاص الموكول إليهم تسيير الشأن العام لمدينة البيضاء.... صيدونا الباجدة ....
10 - الوطنية الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 12:56
بضحكته العريضة وطلعته الوسيمة يضحك على الدقون لان سبب كل الفوضى التي تعاني منها البيضاء سببها هم اللاعدالة واللاتنمية لانهم شجعوا اصحاب الكرارص وكيرث الازيال والباعة المتجولون حفر هنا وهناك طرقات متآكلة وعمدتها يتفرج . أتضخت يا اخي ما تختشي
11 - ABDOU_de_CASA الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 17:48
ما يلاحظ عن مسؤولي ما يسمى بحزب العدالة والتنمية، مع العلم أن هذا الحزب بعيد كل البعد عن أي تنمية أو عدالة..إنها فقط مجرد شعارات كاذبة بعيدة عن الواقع والحقيقة....
أقول إن وزراء هذا الحزب وعمدائهم بالإضافة إلى رؤساء الجماعات الذين ينتمون إليهم كلهم للأسف فاشلون... لم نرى منهم أي عمل في المستوى قاموا به..بالعكس من ذلك فقد أبانوا عن تواضع وضعف شديد في التسيير ..

فإذا كان كبيرهم وهو الشيخ بن كيران قد أبان عن ضعف كبيـــــــــــر في تسيير الشأن العام ويعتبر أفشل رئيس حكومة عرفه المغرب منذ الإستقلال، فماذا سننظر إذن من زملائه الصغار ؟

يـاريت لو عادوا إلى المساجد لكان أفضل لهم حتى يعلمون الأميين وبسطاء الناس كيفية الوضوء ونواقضه، لعل وعسى ينالون أجرا عظيما على ذلك..
12 - مشاكل البيضاء الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 20:44
في إحدى اللقاءات اعتبر النائب الأول لعمدة البيضاء المحسوب على حزب التراكتور أن الدار البيضاء تحتاج لما يشبه" مشروع مارشال" من أجل النهوض بها لأنها أصبحت على حد تعبيره كدولة..لذلك يقول البيضاء تحتاج لدعم الدولة....فمجلس البيضاء بقيادة البيجيدي لا يستطيع لوحده القضاء على البناء العشوائي المنتشر بالمدينة.. ...
13 - قدموا استقالتكم اذا عجزتم.. الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 21:08
ما يلاحظ عن مدينة الدارالبيضاء ان مشاكلها ومآسيها قد تفاقمت واستفحلت بشكل كبير بالفعل منذ وصول هذا العمدة الدي ينتمي لحزب بن اكيران، وأصبحت بالفعل مدينة الدارالبيضاء تعيش فوضى عارمة اكثر مما كانت عليه من قبل..
اذا أسندت الأمور لغير اَهلها فانتظر الساعة!
14 - عبد الحنين الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 21:25
اقولها بصراحة كل وزراء البيجيدي فاشلين اضف اليهم حتى رؤساء الحزب في الجماعات المحلية الذين يتحكمون في المدن الكبرى في المغرب لقد جعلوها "عروبية" اي تم ترييفها بالكامل من طرف وبتشجيع وبمساهمة الجماعة المتحكمة حيث اصبحنا نشاهد عربات للاكل في الشارع وفوق الرصيف وقبالة الساكنة تم الترخيص لها من جماعات البيجيدي كل شيء بمقابل نفس الشيء مع اصحاب المقاهي واحتلال ممرات الراجلين وابواب العمارات والمنازل بل هناك مقاهي تخرج الطاولات وتضعهم في طريق السيارات . فعلا حزب العدالة والتنمية كان كارثة على المغرب وسيؤدي بالبلاد الى ما لا يحمد عقباه .والايام بيننا
15 - Citoyenne du Monde الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 22:53
D'un coté, il semble que le but de ce parti est de pousser les citoyens à se révolter en créant les
conditions du chaos pour mieux sévir. D'un autre coté, , le maire de Casa a vu comment son prédécesseur s'en est sorti après tous ses dérapages, violations, rétro- .commissions et complicités flagrantes. C'est l'impunité des responsables qui va nous coûter cher tot ou tard.
16 - ساخط الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 23:30
تستاهلوا يا بيضاوا، علاش شكون صوت على هاذ الوجوه من غيركم ؟ يالله استمتعوا باختياركم حزب العدالة والتنمية.
17 - ملاحظ مغربي الأربعاء 20 دجنبر 2017 - 01:43
الى الأخ الدي عنون تعليقه " الساخط "

ليكن في علمك ياسيدي ان انتخابات 7 اكتوبر 2016 قد عرفت اكبر عزوف في تاريخ الانتخابات في المغرب، وخصوصا في المدن المغربية التي اقترب فيها العزوف 80% ولولى مشاركة اهل البادية والقرى لما وصلت نسبة المشاركة 44%...
اما حزب بنكيران فلم يحصل وَكما هو معروف سوى على 4% جلهم مريدي الزاوية المصباحية ...
اذن ليس صحيحا بالمرة ان البيضاويون انتخبوا على حزب بنكيران، ويكفي ان هده الأرقام الموثقة خير دليل على ذلك؟

لو كنا بالفعل في دولة ديمقراطية حقيقية يحترم فيها المواطن بشكل كبير لو علقت تلك الانتخابات لانها لا تمثل نسبة مهمة من الشعب المغربي نظرا للعزوف الكبير الدي شهدته..
18 - FOUAD الأربعاء 20 دجنبر 2017 - 09:41
السيد العماري كفء و "مهندس كبير" و "ولد الشعب" و "مستقيم" عكس السابقين الذين يصعدون و لا ينزلون -عندكم- !
كل ابناء PJD نازلين - عندكم - هل هذه صدفة ?

Mon salam
19 - FOUAD الأربعاء 20 دجنبر 2017 - 11:12
المشاركة في الانتخابات بالخشيبات ! ! !
الفائز في الانتخابات هو الاول
النسبة في الانتخابات هي التي يعتد بها !
اذا كان حزب المصباح فاز مثلا ب 5% فغيره من احباب بعض المعلقين فاز ب 0,5% و مغ ذلك يصعدون و لا ينزلون و يتربعون على المشهد !
نسبة المشاركة "شئ مهم" لكن يلام المصباح لو "زور" الانتخابات مثلا ! اما و انه يركب على "رونو4" و منافسوه يركبون على "رونو 4" في طريق "محفرة" فاللائمة على من يحصل على نتيجة "سيئة" في ملعب سيء و "بنفس الكرة" !
المشكل هو ان اناسا سكتوا طويلا على "العمدة السابق" فلما ازاحته الانتخابات بدؤوا يسبون "الملعب" و "الكرة" و "الحكم" زاكاما الذي لم ينصف "الاهلي" !!!
Mon salam
"سيئة"
20 - jamal الأربعاء 20 دجنبر 2017 - 14:01
ليس من السهل ان تسيير مدينة بحجم البيضاء من طرف اصحاب لبلابلا التسيير علم يدرس
21 - عبدالسلام الأربعاء 20 دجنبر 2017 - 17:09
نجاح الاخوان في الانتخابات الاخيرة مرده هو العزوف السياسي والانتخابي للمغاربة ...
لا يختلف اثنان اليوم في المغرب كون الولاية الحكومية التي يسيرها فقهاء الحزب الاسلامي في المغرب قد منيت بفشل ذريع في تسيير الشان العام، وهذا مرده بالطبع الى عدم الكفاءة داخل هذا الحزب الدي يعاني من نقص كبير في النخب والأُطر والكفاءات لان
تسيير الشان العام يتطلب من الناخب السياسي ان يكون مؤهلا تكوينا وثقافيا وسياسيا وهده الشروط ضرورية لانجاح اي عمل حكومي..
اما استعمال خطاب المعارضة ابان ممارسة العمل الحكومي مثل ما كان يفعل الشيخ بنكيران فهذا يسمى ضحك على الذقون ويدخل في الغباء السياسي..

باستثناء الاسلام العلماني في تركيا الدي وجد الارضيّة جاهزة فان باقي الاسلاميين في الدول العربية قد فشلوا فشلا ذريعا...

لوكان مرسي الاخواني عمل بنصيحة ارذوغان العلماني الدي نصحه بالعلمانية عندما زاره في القاهرة لما فشل؟
الشعبوية والخطابات الحماسية المغلفة بالدِّين والاخلاق من اجل دغدغة عقول بعض الأميين وبسطاء الناس من احل استقطاب البعض من اصواتهم لن يفيدهم أبد الدهر، لان تلك الفءة من الناس لن تظل داءما تساندهم.
22 - نقطة نظام. الأربعاء 20 دجنبر 2017 - 17:51
والله إني أرى مدينة كبيرة من حجم مدينة الدار البيضاء اكبر مدينة على الصعيد المغاربي، من العار أن يسيرها ناس دون المستوى لم يرى منهم الشعب وكما هو معروف سوى الثرثرة والشفوي.
الدار البيضاء يجب أن يكون عمدتها إطار كفؤ كبير له تكوين علمي وله ثقافة واسعة، أما سماسرة الدين راس مالهم غير بلا..بلا.!!
23 - Citoyenne du Monde الأربعاء 20 دجنبر 2017 - 22:43
Qu'ils soient compétents ou pas, patriotes ou pas, l'Etat vient d'accorder six milliards au PJD après son congrès et l'élection de son secrétaire général. Et on dit au peuple qu'il n'y a pas d'argent . On se demande quel est le total des primes avec les autres partis. Pourquoi tant de partis qui tuent la démocratie dans ce pays du tiers monde?
24 - FOUAD الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:31
اتحدى كل الفلاسفة "لواعرين" الذين يدعون ان العماري لا يفهم في التسيير و هو "ingénieur" ان ياتوا بالارقام و يقارنونها ب "ما سبق" ! ! !
التسيير كالرياضيات لا يؤمن الا بالمعادلات و الارقام و لا يعرف "الانشاء" و العواطف و "ماحمتكش" !
Mon salam
25 - ولد درب بوشنتوف. الخميس 21 دجنبر 2017 - 17:58
منذ وصول إخوان بن اكيران إلى الحكومة والى رئاسة الجماعات وعمداء المدن ونحن نلاحظ بأن المشاكل الإجتماعية والإقتصادية في المغرب تتفاقم وتستفحل بشكل مهول! وهذا أعتقد قد لاحظه الكثير من المواطنين ولا ينكره سوى جاهل اوجاحد، لنأخد مثلا العاصمة الإقتصادية للمغرب التي يتحمل فيها هذا الشخص المسمى عبد العزيز العماري منصب العمدة، كيف كثر فيها مؤخرا الإجرام واللصوصية واصحاب التشرميل والمتشردين، بالإضافة الى فوضى الفراشة اينما دهبنا نجدهم يستعملون الفوضى، دون ان ننسى ايضا كثرت الأزبال التي اصبحنا نلاحظها بكثرة في شوارع البيضاء وأزقتها لدرجة أن بعض الشوارع والله لن يستطع ان يمر منها الإنسان دون أن يضع يده في أنفه...
الحصول: إذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة.

إيوى سيدي اضحك وفرنس غير انت للي جات معاك؟
26 - FOUAD الخميس 21 دجنبر 2017 - 23:00
عندما يجهل المرء الحروف الابجدية فانا له ان يكتب قصيدة عصماء ! عندما يجهل شخص ان المختص و بصفة "حصرية" بالامن هي وزارة الداخلية .. و عندما يجهل شخص ان العمدة نفسه هو تحت "وصاية" وزير الداخلية او من ينوب عنه ! ! ! و يستحيل ان يقوم العمدة بامر ذي بال اذا لم "يسني ليه" الوالي !عندما يجهل كل هذا انا له ان يحاضر في الحكامة و توزيع السلط و تبعاتها !
Le budget même de la ville ne peut passer sans l'aval du gouverneur ! vas savoir qui fait quoi
صحيح :
الحصول: إذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة.
ا ضيف :
لو سكت من لا يعلم لقل الخلاف !
Mon salam
27 - إن لم تستحيي فافعل ماشئت. الجمعة 22 دجنبر 2017 - 17:44
بالله عليك؟ ماهي القيمة المضافة التي حققها البواجدة ياسي عبد العزيز العماري،، سوى انكم اهلكتم البلاد والعباد،، حزب الشؤم والهلاك في هده البلاد،، حزب دون المستوى السياسي المطلوب و دون عمق ثقافي ،، يفتقد قادته للكاريزما و الكفاءة و التكوين،، لايعرفون سوى أساليب المراوغة والنفاق والثرثرة والتهرب من المسؤولية، أغوتهم السلطة حتى اصبحوا اكثر مخرنة من المخزن وأكثر علمانية من العلمانيين. منهار شدو البواجدة الحكومة والجماعات وشدو بعض رؤساء المدن فهاد لبلاد عمت فيها الفوضى .
حزب العدالة والتنمية،، لايساوي سوى الإخوان المفلسين.
عندهم الغاية تبرر الوسيلة،، همهم الوحيد هو الكرسي وقد أظهروا ذلك بالفعل للرأي العام .
انتهى الكلام بكل المعاني التي قد تدركها (عقولكم) والأكيد ستبقى قاصرة لمحدودية الأفق عندكم.
الى مزبلة التاريخ .
28 - مول الساروت الأحد 31 دجنبر 2017 - 10:54
5 ملايين من سكان الدار البيضاء
تحتاج الى من يمليء بطونهم
تحتاج الى من يكسو اجسامهم
تحتاج الى من ياويهم (منازل)
تحتاج الى الماء الصالح للشرب والكهرباء والصرف الصحي والبنية التحتية لتحميهم من الفيصانات.
تحتاج الى التعليم والتكوين والصحة والشغل والعيش الكريم والترفيه في امن وسلام.
تحتاج الى ضحكات بيضاء من المسؤولين
وليست في حاجة الى ضحكات صفراء
والضحك على الذقون
لان المثل المغربي يقول:
اضحك على اللي شراك
والي باعك تهانا مناك
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.